أخبار

الانتخابات الرئاسية الموريتانية الى الشوط الثاني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سكينة اصنيب من نواكشوط -وكالات: قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية الموريتانية أنه بات في حكم المؤكد اجراء شوط ثاني للانتخابات الرئاسية الموريتانية في 25 من آذار الجاري بين المرشح أحمد ولد داداه (معارض) وسيدي ولد الشيخ عبد الله (مستقل). وأوضح المصدر الذي تحدث لـ"إيلاف" أن نتائج 38 مقاطعة من مجموع 53 مقاطعة بموريتانيا، أظهرت تنافس حاد بين أحمد ولد داداه الذي حصل على 76 ,22 % وسيدي ولد الشيخ عبد الله الذي حصل على 46 ,21 %.وأظهرت النتائج شبه النهائية التي شملت86 % من الاصوات توجه ولد داداه وولد الشيخ عبد الله الى الشوط الثاني، وحسابيا من المستحيل ان يحصل أي من المرشحين على نسبة %50 التي يحتاجها للفوز من الدورة الاولى.وجاء في المرتبة الثالثة المرشح المستقل زين ولد زيدان. في سابقة غير مألوفة في الانتخابات الموريتانية قام مسلحين مجهولين مساء أمس باطلاق النار على مكتب حاكم مقاطعة كيهيدي اثناء فرز الاصوات مما أدى الى مقتل جندي موريتاني وجرح آخر. واقتحم مسلحين مقر الحاكم وقاموا باطلاق نار كثيف مما أدى الى مقتل جندي وإصابة آخر، ولم يتم التمكن القبض عليهم. وأوضحت المصادر ان الجنود لم يكونوا مسلحين اثناء تواجدهم في مقر الحاكم. ولم تعلن أي جهة وقوفها وراء الحادث، ولم تعطي السلطات الموريتانية حتى الآن أي تفاصيل.

مسؤولة اميركية تعتبر الانتخابات بموريتانيا "مثالا" للعالم

اعتبرت المسؤولة الاميركية المكلفة الشؤون الافريقية ليندا توماس غرينفيلد اليوم الاثنين ان الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا والتي جرت الاحد يمكن "اعتبارها مثالا للعالمين العربي والافريقي". وقالت غرينفيلد المساعدة الاولى لنائب وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية في بيان للسفارة الاميركية في نواكشوط تلقته وكالة فرانس برس ان "هذه الانتخابات يمكن اعتبارها مثالا للعالمين العربي والافريقي، وحتى للعالم اجمع".

وتداركت "لكن هذا لا يعني اننا ندعم الانقلابات بل ندينها"، واصفة انتخابات الاحد بانها "ذات صدقية وحرة وشفافة". ويخوض سيدي ولد الشيخ عبدالله واحمد ولد داداه اللذان تقدما 19 مرشحا في الدورة الاولى، دورة ثانية مقررة في 25 اذار/مارس، وذلك بحسب النتائج النهائية التي اصدرتها وزارة الداخلية الاثنين.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف