أخبار

الولايات المتحدة واثقة من تطبيق الاتفاق حول النووي الكوري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: الأرصدة المجمدة لكوريا الشمالية لن تؤثر على اتفاق بكين بكين: اجتمع المفاوضون اليوم لبحث كيفية المضي في تطبيق اتفاق نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية قبل بدء جولة جديدة من المحادثات السداسية في بكين فيما اعلنت الولايات المتحدة ان الخلاف حول الارصدة المالية لن يؤثر على الاتفاق. ووجهت كوريا الشمالية رسائل متناقضة السبت حول امكان تطبيق اتفاق 13 شباط/فبراير كما هو مخطط، مشددة مرة جديدة على انه يجب الافراج عن 25 مليون دولار من الاموال الكورية الشمالية التي جمدت بموجب العقوبات الاميركية في ماكاو.

وقبل استئناف المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان) في بكين الاثنين عبر المفاوض الاميركي في هذا الملف كريستوفر هيل عن ثقته بان الخلاف المالي سيحل. وقال للصحافيين في بكين "اعتقد ان موقفنا منطقي ويلبي مصلحة الجميع" مضيفا "انني واثق بان ذلك لن يطرح مشكلة". والخلاف حول تجميد الاموال في مصرف ماكاو يشكل اخر عقبة في المفاوضات الهادفة الى دفع كوريا الشمالية الى التخلي عن برامجها النووية.

واعلنت وزارة الخزانة الاميركية الاربعاء انها مهدت الطريق امام الافراج عن الاموال في المصرف لكن لم يتضح ما اذا كان ذلك ينطبق على كل الاموال. واعلن كبير مفاوضي كوريا الشمالية كيم كاي-غوان لدى وصوله السبت الى بكين ان بيونغ يانغ لن تغلق منشآتها النووية الا حين تفرج الولايات المتحدة عن الاموال. لكن الموفد الكوري الجنوبي شان يونغ-وو قال ان كوريا الشمالية اشارت خلال المحادثات الى انها بدأت التحضيرات لاغلاق مصنع يونغبيون. وقال مسؤول الخزانة الاميركية دانيال غلاسر بعد محادثات السبت في ماكاو "يعود الامر لسلطات ماكاو لتقرر ما ستفعل بالاموال، سواء ستفرج عنها ام لا".

وسيصل غلاسر الى العاصمة الصينية في وقت متاخر اليوم الاحد لاجراء محادثات حول المسائل المالية قبل استئناف المحادثات السداسية. وقال هيل "لقد قمنا بحل المسالة من وجهة نظرنا".

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على مصرف بنكو دلتا ايجا في ماكاو عام 2005 للاشتباه بانه كان يقوم بتبييض الاموال لصالح كوريا الشمالية. وساهمت العقوبات في تخلي كوريا الشمالية سابقا عن اتفاق حول نزع الاسلحة. ورفع هذه العقوبات كان يشكل قسما اساسيا من اتفاق الشهر الماضي الذي ستحصل بموجبه كوريا الشمالية على مساعدات في مجال الطاقة مقابل اغلاق منشآتها النووية. وقال هيل انه يعتزم لقاء الوفد الكوري الشمالي الاحد على ان يعقد اجتماعا مع رئيس الوفد الاثنين لاجراء محادثات ستركز على نزع الاسلحة النووية وليس على قضية المصرف.

من جهة اخرى، اعتبرت كوريا الشمالية المناورات التي تجريها القوات الاميركية والكورية الجنوبية بانها "استفزاز عسكري". وافادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية في نبأ بثته مساء السبت ان المناورات تشكل "استفزازا عسكريا لا يغتفر يشير الى ان للولايات المتحدة دافعا سريا تخفيه خلف واجهة الحوار".

وفيما تبدأ الاثنين في بكين جولة جديدة من المحادثات حول نزع اسلحة كوريا الشمالية النووية، يبدا مئات الاف الجنود من كوريا الجنوبية وحوالى 29 الف عسكري اميركي في 25 اذار/مارس مناورات مشتركة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف