أخبار

خبراء روس يغادرون مفاعل بوشهر النووي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من طهران

ذكرت وكالة "إنتخاب" الإيرانية نقلاً عن دبلوماسي أوروبي في الوكالة الدولية للطاقة النووية في فيينا أن عددًا كبيرًا من الخبراء الروس العاملين في مفاعل بوشهر النووي قد غادروا إيران أثناء المفاوضات التي جرت بين المسؤولين الإيرانيين و الروس حول مفاعل بوشهر النووي.وأفادت الوكالة أن المسؤولين الروس نفوا أي علاقة بين الخلافات المالية حول مفاعل بوشهر ورفض إيران إيقاف نشاطها النووي.

وقالت انتخاب إن مساعد الخارجية الروسية آندري دنيسوف حذر خلال لقاءه مع السفير الإيراني في موسكو إزاء تسييس قضية إكمال المفاعل النووي في بوشهر، مؤكدًا أن المشكلة الراهنة لهذا المفاعل هي مشكلة مالية وفنية صرفة والتحدث عن قضايا أخرى سيؤدي فقط إلى تعقيدها وتوسيعها.

وتزعم شركة استروي اكسبورت الروسية التي تتولى بناء مفاعل بوشهر النووي أن طهران لم تف بوعودها المالية حيال هذه الشركة لإكمال مفاعل بوشهر النووي غير أن المسؤولين الإيرانيين ينفون مزاعم الشركة الروسية.

وقد إجتمع المسؤولون الإيرانيون والروس لحل هذه المشكلة خلال الأسبوعين الماضيين في طهران وموسكو حيث ستستمر المباحثات بين البلدين بعد عطلة أعياد نوروز.

ونقلت وكالة إنتخاب عما وصفتهم بمسؤولين أميركيين وأوروبيين أن روسيا بدأت سحب فنييها ومهندسيها من بوشهر وأن عملية بناء المفاعل النووي الوحيد في إيران لم تكتمل إثر الضغوط الدولية المتزايدة على طهران.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف