أخبار

براون يرفض الانسحاب بشكل فوري من العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

براون خلال مناظرة في لندن مع ميتشر وجون مكدونيل الاحد لندن: رفض رئيس الوزراء البريطاني المقبل جوردون براون يوم الاحد سحب القوات البريطانية بشكل فوري من العراق في الوقت الذي دافع فيه عن نفسه في مواجهة يساريين اثنين يريدان منافسته على الزعامة. واشتبك براون مع النائبين مايكل ميتشر وجون مكدونيل بشأن السياسة الخارجية والداخلية خلال مناظرة قوية استمرت 80 دقيقة امام جمهور من المستمعين في لندن.

واعلن توني بلير رئيس وزراء بريطانيا انه سيستقيل في 27 يونيو حزيران بعد ان قضى عشر سنوات في السلطة مثيرا معركة محتملة على الزعامة داخل حزب العمال الحاكم. ومن المؤكد ان جوردون هو الوحيد الذي يتمتع بتأييد كاف لكي يكون مرشحا لخلافة بلير. وسيقرر يوم الاثنين ميتشر/67 عاما/ ومكدونيل/55 عاما/وهما السياسيان الوحيدان الاخران حتى الان اللذان قدما اسميهما ايهما الذي يحظى بفرصة افضل لكسب تأييد العدد المطلوب من النواب وهو 45 نائبا من اجل خوض الاقتراع. وسينسحب الاخر.

وامتلات اجهزة الاعلام البريطانية بالحديث عن ان براون قد يعجل بسحب القوات البريطانية من العراق. ولكن براون دافع عن وجود القوات البريطانية في العراق واستبعد اي انسحاب فوري. وقال براون ان عدد القوات البريطانية في العراق هبط بشكل كبير ولكن بريطانيا عليها التزامات للشعب العراقي. واضاف"مهما كانت الخلافات.. سيكون توقيتا خاطئا الان ان نقول اعيدوا القوات الى الوطن الان."

وقال "اننا ننتقل الى مرحلة جديدة في العراق" لان العراق تولى مسؤولية الامن في ثلاث من المحافظات الاربعة التي تولت بريطانيا مسؤوليتها بعد الغزو الذي قادته أميركا عام 2003. وقال ميتشر انه يجب مغادرة القوات البريطانية العراق خلال الاشهر القليلة المقبلة قائلا ان"قوات الاحتلال هي التي انتجت التفجيرات الانتحارية" هناك.

وقال براون ايضا مكررا ما قاله بلير انه يؤيد التدخل الدولي لوقف الصراع في اقليم دارفور السوداني واصفا ذلك بأنها"احدى اكثر القضايا الحاحا خلال الاشهر القليلة المقبلة." واضاف ان"السؤال الان هو ما اذا كنا ننتقل من العقوبات ومن المحتمل الى العقوبات المالية ثم بعد ذلك منطقة حظر جوي وكيفية ..وضع قوة من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة هناك بشكل شبه فوري حتى نستطيع حماية السكان المدنيين."

ودعا مكدونيل وميتشر الى مناظرة بشأن اتجاه حزب العمال في المستقبل. وشكا الاثنان من تزايد عدم المساواة في بريطانيا وعدم وجود اسكان منخفض التكاليف. وقال ميتشر"لقد فقدنا الاتصال مع ناخبينا.. ونحتاج الى تجديد حقيقي." وقال براون ان حزب العمال حقق تقدما خلال العشر سنوات الماضية ولكن امامه الكثير كي يفعله وتعهد بالعمل على تقليص الفقر بين الاطفال وارباب المعاشات.

ولكنه رفض العودة الى السياسات الانفاق المرتفع التي قال انها قوضت الحكومات العمالية السابقة. واعلن براون في وقت سابق يوم الاحد خططا لبناء خمس مدن صديقة للبيئة منخفضة التكاليف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف