أخبار

حماس وفتح وتتفقان على انهاء التوتر في قطاع غزة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: اتفقت حركتا فتح وحماس خلال اجتماع في غزة بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية مساء الاثنين مجددا على تنفيذ الاتفاق الذي جرى التوصل اليه بشان انهاء التوتر في قطاع غزة. وضم الاجتماع الذي استمر اكثر من ساعتين وحضره هنية وروحي فتوح الممثل الشخص للرئيس الفلسطيني محمود عباس، قياديين من حركتي فتح وحماس.

وقال غازي حمد المتحدث باسم رئاسة الوزراء ان حركتي فتح وحماس "اكدتا على الالتزام باتفاق مكة المكرمة نصا وروحا والالتزام بالاعلان الذي تم برعاية الوفد الامني المصري (مساء الاحد في غزة) لانهاء حالة التوتر". وشدد على العمل من اجل متابعة تنفيذ هذا الاتفاق الذي ينص على وقف الاشتباكات وسحب المسلحين وانهاء كافة المظاهر المسلحة السائدة في قطاع غزة.

واستمر التوتر في غزة مساء الاثنين، حيث افاد مصدر طبي لوكالة فرانس برس ان اربعة فلسطينيين ثلاثة منهم من عناصر حماس اصيبوا بالرصاص في حوادث متفرقة في مدينة غزة. وقتل اربعة فلسطينيين الاثنين بينهم ناشطان من فتح خلال تجدد المواجهات بين عناصر من حركتي فتح وحماس في قطاع غزة، لترتفع حصيلة المواجهات منذ الجمعة الى ثمانية قتلى ونحو خمسين جريحا.

واكد المصدر الطبي ان حالة احد الجرحى خطيرة. واعلن وزير الاعلام مصطفى البرغوثي في رام الله، ان الرئيس محمود عباس وهنية وممثلي الفصائل الفلسطينية اتفقوا مساء الاثنين على سحب جميع المسلحين من شوارع غزة هذه الليلة والبدء فورا بتطبيق الخطة الامنية. ووقعت المواجهات بسبب الخلاف حول اجراءات تنفيذ الخطة الامنية وتضارب في الصلاحيات بين وزير الداخلية المستقيل هاني القواسمي وقادة الاجهزة الامنية.

وقال البرغوثي ان عباس "اكد دعمه المادي والمعنوي لرئيس الوزراء والحكومة وانه اصدر تعليماته لكافة الاجهزة الامنية دون استثناء بالعمل تحت امرة رئيس الوزراء من خلال غرفة عمليات واحدة ومشتركة للاجهزة الامنية وبالتنسيق مع الفصائل".

وتابع البرغوثي ان "الرئيس عباس والحكومة يؤكدان على منع التحريض الاعلامي والحملات الفئوية وعلى ضرورة التقيد بحماية الوحدة الوطنية والتسامح ونبذ العنف". ودعا البرغوثي جميع الاطراف الى احترام هذه القرارات وتنفيذها وحماية الصف الفلسطيني ووحدته الوطنية وانهاء النزيف الدموي المؤسف في غزة".

وقال "اننا مصممون في الحكومة والرئاسة على احياء ذكرى النكبة وتهجير شعبنا الذي يصادف الثلاثاء بصفوف موحدة لتحقيق الامن والامان وامال شعبنا في العودة والحرية والاستقلال".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف