أخبار

التلغراف: بوش يقر عمليات سوداء ضد إيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: نشرت صحيفة الصنداي تليغراف تقريرا يحتوي معلومات قالت إنها حصلت عليها من مصادر أمنية أميركية حول موافقة بوش على قيام المخابرات المركزية الاميركية بعمليات "سوداء" في إيران تهدف "لاسقاط النظام الحاكم فيها". وقالت الصحيفة إن الرئيس الاميركي أقر وثيقة تسمح لـ سي آي إيه بتنفيذ حملة دعائية وتشويهية بهدف زعزعة وإسقاط نظام الملالي الحاكم في طهران.

وبحسب خطة سي آي إيه، ستتم ممارسة ضغوط هائلة على الاقتصاد الايراني من خلال التلاعب بالعملة الايرانية والصفقات الدولية المالية، بحسب التليغراف. كما تضمنت الخطة عمليات تخريبية للبرنامج النووي الايراني حيث كشف مسؤولون أمنيون في واشنطن عن بيع أجزاء معدات معيبة لطهران بهدف تعطيل وتخريب عمليات تخصيب اليورانيوم، تضيف التليجراف.

وتسمح الوثيقة للمخابرات الاميركية بجمع معلومات استخباراتية على الاراضي الاميركية، وهو المجال الذي يفترض أنه حكر لمكتب التحقيقات الفيدرالي، من خلال الاعداد الكبيرة للايرانيين والمهاجرين في الولايات المتحدة. تغير في سياسة واشنطن تجاه طهران

صحيفة الاوبزرفر تناولت بدورها في افتتاحيتها الاجتماع المرتقب بين سفيري الولايات المتحدة وإيران في بغداد غدا واعتبرته فرصة جيدة في ظل التوتر المتزايد بين البلدين على خلفية البرنامج النووي الايراني. واعتبرت الصحيفة أن هناك نهجا جديدا في العلاقات الثنائية وأن الاجتماع يشير إلى تغير ينم عن وعي من جانب إدارة بوش.

ورأت الاوبزرفر أن سياسة البيت الابيض أكثر تعقيدا من الموقف المتعنت الظاهر على السطح تجاه إيران حيث أن هناك صراع على السلطة منذ وقت حول من تكون له الغلبة في الوصول إلى أذن بوش بين نائب الرئيس ديك تشيني ووزيرة خارجيته كوندوليزا رايس. فالاول يعارض أي تعامل مع الجمهورية الاسلامية، بينما تدافع الاخرى عن تعامل حذر معها، وفقا للصحيفة التي أضافت أنه ربما كان معسكر تشيني أعلى ضجة لكن معسكر رايس هو الاقرب من أذن بوش.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف