أخبار

إرث بلير السياسي في حلقة تعرضها العربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مراد النتشة من دبي: ماذا تعرف عن رئيس الوزراء البريطاني المستقيل توني بلير؟، كيف كانت بداياته؟، وما هي أهم محطاته السياسية؟.. أسئلة حائرة يمكن الرد عليها من خلال البرنامج الخاص الذي تعرضه قناة "العربية" يوم غد، حيث ستتناول الحلقة مسيرة بلير في رئاسة الوزراء والذي يترك منصبه اليوم لخلفه وزير المالية غوردن براون، ويتضمن البرنامج لقاءات مع محللين وخبراء وكُتاب عرب وأجانب.

هذا ويعتبر السياسي البريطاني توني بلير من أكثر رجالات بريطانيا إثارة للجدل في الساحة السياسية البريطانية والأوروبية وحتى العربية والإسلامية، فالرجل الذي تقلدّ رئاسة الحكومة لثلاث فترات متتالية، وهو بذلك يعتبر الأعتد في هذا المنصب ولا تضاهيه إلاّ المرأة الحديدية مرغريت ثاتشر، أثار بسياسته الكثير من الجدل الداخلي والخارجي.

كما يحاول البرنامج التركيز على شخصية توني بلير وصعوده السياسي منذ ان انتخب نائباً في البرلمان البريطاني أوائل الثمانينات ليدخل التاريخ كأصغر نائب في أعرق ديمقراطية في العالم وكذلك انتخابه رئيساً للوزراء ليكون أيضاً أصغر رئيس وزراء يتولى قيادة البلاد في تاريخ المملكة المتحدة. وفي محاولة لتلخيص تجربة توني بلير في الحكم، خصوصاً أنه ترك إرثاً يختلف الكثيرون في تقويمه، فأراد أن يكون داعية سلام يساهم في توطيد السلام العالمي، إلّا أنه تحول بعد أربع حروب جرت إبان حكمه وتحالفه المقدس مع الولايات المتحدة من مدافع عن الفقراء والمظلومين في العالم الى مغامر يشن الحروب الاستباقية ولا ينكر أحد بأنه أبدع في استخدام الدعاية والكاريزما. هل سينصف التاريخ توني بلير؟ سؤال أقلق الزعيم البريطاني على مدى سنوات حكمه العشر، ومع اربع حروب واربعة تحقيقات قضائية، اذن ارث توني بلير هو في الميزان اليوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف