أخبار

فياض يحث إسرائيل على إطلاق مفاوضات سلام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
القدس: حث رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاثنين اسرائيل على اطلاق مفاوضات سلام مع الفلسطينيين وعدم الاكتفاء باتخاذ تدابير لتخفيف قيود الاحتلال.وقال فياض في مقابلة اجرتها معه صحيفة "هآرتس": "لاعادة ثقة الفلسطينيين بعملية السلام علينا ان نعالج في الوقت نفسه قضايا تتعلق بالاجل البعيد وكذلك القصير". وفياض الذي يترأس منذ الجمعة حكومة مكلفة تصريف الاعمال، اعتبر ان التركيز على المسائل الانية مثل الافراج عن عدد محدود من المعتقلين الفلسطينيين او نقل اموال مستحقة للسلطة الفلسطينية خطأ "مرضي".
ويتوقع ان يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس محمود عباس الاثنين في القدس بحسب مصدر اسرائيلي رسمي. ووافقت اسرائيل يوم الأحد على وقف ملاحقة 180 من نشطاء حركة فتح والذين طلب منهم التعهد بوقف الهجمات على اسرائيل. وصرح مسؤولون اسرائيليون بأن من المتوقع ان يناقش اولمرت وعباس برنامج العفو ولفتات اسرائيلية اخرى. وقال وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيى في رام الله مساء الأحد إن عباس سيقدم لاولمرت قائمة موقع عليها من قبل النشطين الذين قالت اسرائيل انها ستعفو عنهم بعد ان وافقوا على وقف الهجمات داخل اسرائيل. وتريد واشنطن من أولمرت أن يبدأ بسرعة محادثات السلام التي تعثرت لفترة طويلة مع عباس بعد سيطرة حركة حماس بالقوة على قطاع غزة الشهر الماضي لكن اسرائيل أحجمت حتى الآن عن مناقشة قضايا الوضع النهائي مثل مصير القدس والحدود ووضع اللاجئين الفلسطينيين. بالاضافة الى العفو عن نشطاء كتائب شهداء الاقصى قالت اسرائيل انها وافقت على طلب عباس بالسماح لنايف حواتمة زعيم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الذي يعيش في دمشق وفاروق القدومي القيادي البارز في منظمة التحرير الفلسطينية الذي يعيش بالمنفى في تونس بدخول الضفة الغربية المحتلة. كما طلب عباس من اسرائيل أن تسمح بدخول آلاف الاسلحة الجديدة وما يعرف بلواء بدر وهو قوة تتبع فتح وتتمركز في الاردن بهدف تعزيز الامن.وقال ايضا اولمرت انه سيخفف القيود المفروضة على حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة ولكنه واجه معارضة لهذه الخطوة من جانب مسؤولين يقولون ان رفع حواجز الطرق ونقاط التفتيش سيعرض امن اسرائيل للخطر. وقال مسؤولون اسرائيليون ان هدفهم تقوية عباس والحكومة التي شكلها الشهر الماضي في الضفة الغربية لتحل محل حكومة تقودها حماس التي فازت في الانتخابات التشريعية عام 2006. وصرحت ميري أيسين المتحدثة باسم أولمرت بأن اسرائيل ستسلم عباس أيضا قائمة نهائية بأسماء 250 سجينا سيفرج عنهم من السجون الاسرائيلية. واضافت أن جميع النشطاء المئتين وخمسين لايزال أمامهم عاما على الاقل متبق من مدد عقوباتهم. و85 في المئة من هؤلاء السجناء من اعضاء فتح والباقون من جماعات اخرى غير اسلامية. وندد اسماعيل هنية زعيم حماس في غزة الذي لايزال يعتبر نفسه رئيسا للوزراء بما وصفه بالرشا السياسية التي تهدف الى زيادة الانقسامات الداخلية.وتعهد سلام فياض الذي عينه عباس رئيسا للوزراء الشهر الماضي بكبح جماح النشطاء في الضفة الغربية ولكنه قال ان نجاح ذلك مرهون بموافقة اسرائيل على التوقف عن ملاحقة النشطين. ويعود اللقاء الاخير بين المسؤولين الى 25 حزيران/يونيو في شرم الشيخ (مصر) حيث اعلن اولمرت الافراج عن قسم من الاموال المستحقة للسلطة الفلسطينية. ومذاك حولت اسرائيل لحكومة الطوارىء 118 مليون دولار. كما قرر اولمرت في شرم الشيخ الافراج عن 250 معتقلا فلسطينيا من حركة فتح برئاسة عباس.
وسمحت اسرائيل لزعيم الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمه بالتوجه الى الضفة الغربية للمشاركة في اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينيةفي رام الله. وتعهدت اسرائيل بعدم ملاحقة اجهزتها الامنية حوالى 180 ناشطا فلسطينيا من فتح مقابل تعهدهم بالقاء السلاح. وترمي هذه التدابير الى تعزيز موقع عباس في مواجهة اسلاميي حماس الذين سيطروا في 15 حزيران/يونيو على قطاع غزة. بوش سيؤكد دعمه لعباس في تصريحات حول الشرق الأوسط يدلي بها اليوم إلى ذلك يتوقع ان يكرر الرئيس الاميركي جورج بوش الدعم الاميركي لقيام دولة فلسطينية مستقلة ولحكومة الرئيس محمود عباس في تصريحات حول الشرق الاوسط يدلي بها عند الساعة 15،1 بالتوقيت المحلي (15،17 ت.غ) اليوم الاثنين. وقال مستشار الامن القومي الاميركي ستيفن هادلي ان بوش سيحدد ايضا دور المبعوث الخاص للجنة الرباعية الى الشرق الاوسط رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير قبيل اجتماع "الرباعية" الخميس.
واضاف هادلي في حديث لمحطة "اي بي سي" الاميركية ان بوش "سيتحدث عن الشرق الاوسط" ليجدد دعمه لحل على اساس دولتين فلسطينية واسرائيلية تعيشان جنبا الى جنب بامان". واوضح ان بوش "سيتحدث ايضا عن ما يمكننا القيام به لدعم الرئيس عباس ورئيس الحكومة (سلام) فياض في جهودهما لبناء دولة فلسطينية ديموقراطية فاعلة". وتابع "ستكون لديه بعض الافكار لاقتراحها حول ما سنقوم به لدعمهما ماليا ودبلوماسيا، كما سيتحدث قليلا عما سيقوم به رئيس الوزراء (السابق) بلير في دوره الجديد". من جهته قال غوردون جوندرو المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي ان بوش سيدلي بتصريحاته حول الشرق الاوسط عند الساعة 15،1 اليوم الاثنين (15،17 ت.غ.). واضاف "يجب ان نستفيد الان من الوضع المتمثل بانتقال رئيس الوزراء فياض من دور مؤقت الى دور دائم".
واوضح "سنستخدم ذلك لزيادة مساعدتنا لكن ايضا لتشجيع المجموعة الدولية على الالتزام اكثر ومساعدة الاسرائيليين والفلسطينيين على الوصول الى حل يقوم على اساس دولتين".
مقتل فلسطيني على أيدي عناصر من حماس
في سياق آخر افادت مصادر طبية اليوم الاثنين ان فلسطينيا قتل بعد تعرضه للتعذيب على ايدي عناصر من كتائب عز الدين القسام والقوة التنفيذية التابعتين لحركة حماس بعد اعتقاله قبل عدة ايام في غزة. وقالت المصادر الطبية ان افرادا من القوة التنفذية وكتائب القسام احضرت جثة وليد ابو ضلفة الى مستشفى الشفاء ليل الاحد الاثنين "وقد وجدث اثار تعذيب عليها وكان مقيد اليدين ومعصوب العينين ويحمل اثار حبل على رقبته". ونفى اسلام شهوان الناطق باسم القوة التنفيذية "اي علاقة للقوة التنفيذية بمقتل ابو ضلفة" واضاف ان "بعض المواطنين اتصلوا بنا وابلغونا بوجود جثة في احد الشوارع بغزة وقمنا باحضارها الى المستشفى ويبدو انه قتل على خلفية امنية". واوضح "انه لم يكن معتقل لدينا اطلاقا ونحن فتحنا تحقيقا بالحادث".
واكد خليل ابو شمالة مدير مؤسسة الضمير لحقوق الانسان "ان ابو ضلفة كان قد اختطف قبل ايام هو واثنين من اشقائه في غزة على ايدي القوة التنفيذية وكتائب القسام حسب ما ابلغتنا عائلته". وقد افاد مركز حقوقي في غزة الاسبوع الماضي ان سجينا متهما بالتعاون مع اسرائيل توفي في سجن غزة المركزي (السرايا) في ظروف "غامضة" وطالب النائب العام بفتح تحقيق فوري في الحادثة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف