أخبار

قادة عراقيون يوقعون اتفاق هلسنكي للمصالحة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


وفود سنية وشيعية بفنلندا للتباحث حول السلام بالعراق هلسنكي: وقع ممثلون عن احزاب سياسية عراقية "ومجموعات اخرى مرتبطة بالنزاع" الاثنين "اتفاق هلسنكي" الذي تعهدوا من خلاله "فتح مفاوضات من اجل المصالحة الوطنية"، حسب ما اعلن منظمو الاجتماع.

وجاء في بيان ل"عمليات مبادرة ادارة الازمات"، وهي منظمة فنلندية غير حكومية تتخصص في حل النزاعات ان "المشاركين اتفقوا على سلسلة توصيات من اجل فتح مفاوضات تهدف الى تحقيق المصالحة الوطنية".

ويتضمن البيان الصادر باللغتين العربية والانكليزية 12 توصية وتسعة اهداف سياسية. وتعهد الموقعون خصوصا "حل جميع الخلافات السياسية عن طريق اللاعنف والديموقراطية" وكذلك "منع استعمال السلاح من قبل جميع المجموعات المسلحة خلال المفاوضات" وكذلك "تشكيل لجنة مستقلة (...) تكون مهمتها الاشراف على عملية نزع اسلحة المجموعات المسلحة غير الحكومية".

ولم يقدم البيان اي تفصيل اضافي حول هوية المشاركين في الاجتماع ولا حول كيفية مواصلة هذه المشاورات. وكانت ميري ماريا جارفا رئيسة "عمليات مبادرة ادارة الازمات" صرحت لوكالة فرانس برس الجمعة ان الوفد العراقي يتألف من "عدد من اعضاء البرلمان والاكاديميين واحد وزراء الحكومة".

ولم تكشف جارفا عن اسماء المشاركين او مكان انعقاد اللقاء المغلق الذي تستضيفه المنظمة. وكان الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري اسس منظمة "عمليات مبادرة ادارة الازمات" في العام 2000. وفي 2005 قامت المنظمة بوساطة للتوصل الى اتفاق سلام بين الحكومة الاندونيسية والمتمردين في اقليم اتشيه.

ومن ناحيتها، ذكرت محطة التلفزيون الفنلندية العامة ان من بين الذين شاركوا في الاجتماع اكرم الحكيم (شيعي) وممثلين عن الزعيم الشيعي المشتدد مقتدى الصدر والزعيم السني صالح المطلق وممثل عن حزب رئيس الوزراء نوري المالكي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف