أخبار

فيلتمان: حزب الله يعيد التسلح وواشنطن لن تعترف بحكومة لا تحظى بالغالبية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بري خائب من رد الأكثرية على مبادرته

مجزرة صبرا وشاتيلا ما زالت ماثلة في الأذهان

لبنان: إحياء الذكرى الـ25 لإغتيال الرئيس بشير الجميل

بيروت: أكد السفير الأميركي في بيروت جيفري فيلتمان الجمعة وجود أدلة تشير إلى أن حزب الله الشيعي يواصل إعادة تسليح نفسه عبر الحدود اللبنانية السورية في انتهاك للقرارات الدولية.وقال فيلتمان "نعتبر أن الأدلة على حصول تهريب للسلاح عبر الحدود اللبنانية السورية متينة".

وأعرب السفير الأميركي عن قلقه من التصريحات الأخيرة لحزب الله الذي أكد فيها الأخير امتلاكه اسلحة قادرة على ضرب إسرائيل.وقال "من وجهة نظرنا، هذا يشكل أحد أكبر المخاطر في لبنان لأنه يمثل انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن الدولي".وتعتبر الولايات المتحدة حزب الله المدعوم من دمشق وطهران منظمة "إرهابية".

وكانت حرب مدمرة اندلعت بين تموز/يوليو وآب/اغسطس 2006 بين حزب الله وإسرائيل. وصدرت قرارات عدة عن مجلس الأمن تدعو إلى نزع سلاح حزب الله.وأشار فيلتمان إلى أن "المجتمع الدولي سيستجيب لأي طلب تتقدم به الحكومة اللبنانية لمساعدتها على ضبط أمن حدودها، وهناك مبادرات عدة يجري بحثها لوقف عمليات التهريب ولا سيما تهريب السلاح".

واشنطن لن تعترف بحكومة لبنانية لا تحظى بالغالبية

إلى ذلك حذر السفير الاميركي في بيروت الجمعة من ان بلاده لن تعترف الا بالحكومة المدعومة من الغالبية النيابية، وذلك ردا على تهديد رئيس الجمهورية بتشكيل حكومة انتقالية في حال لم يتم انتخاب خلف له ضمن المهلة الدستورية المحددة.وقال السفير جيفري فيلتمان "سنواصل اعترافنا بالحكومة التي حصلت على ثقة البرلمان"، في اشارة الى الحكومة الحالية التي يرئسها فؤاد السنيورة المدعوم من الغرب والاكثرية النيابية.

واضاف "ان انتخاب رئيس سيؤدي الى تشكيل حكومة جديدة، ولكن الى حينه، سنواصل الاعتراف بالحكومة التي تتمتع بثقة مجلس النواب".وقال فيلتمان انه في حال نفذ الرئيس اميل لحود تهديده وشكل حكومة انتقالية اذا لم يتم انتخاب خلف له قبل انتهاء ولايته في 25 تشرين الثاني/نوفمبر فان الولايات المتحدة لن تدعم خطوة كهذه.وقال "نأمل ان ينهي الرئيس لحود ولايته الممددة بهدوء من دون اللجوء الى اجراءات ذات طابع غير دستوري تؤدي الى تعقيد الازمة بدلا من حلها".

ودعم الدبلوماسي الاميركي المبادرة التي اطلقها رئيس المجلس النيابي نبيه بري حول التفاهم على مرشح توافقي لرئاسة الجمهورية بين الاكثرية المناهضة لسوريا والمعارضة التي يقودها حزب الله الشيعي المدعوم من طهران ودمشق.وقال فيلتمان "لقد مد بري يده لتجاوز الاختلافات السياسية التي تسمم البلد منذ اكثر من عام".وشدد على اهمية ان تجري الانتخابات الرئاسية من دون تدخلات خارجية ومن دون دعم خارجي لهذا المرشح او ذاك. وقال "كثيرون يحثوننا على طرح اسماء، ولكن هذه ليست لعبة اسماء"، مضيفا "نريد رؤية النواب اللبنانيين ينتخبون بحرية رئيس الجمهورية المقبل".

بيدرسون يدعو القادة اللبنانيين إلى الاتفاق على رئيس يعمل لإرساء الإستقرار

من جهته، دعا الممثل الشخصي للسكرتير العام للأمم المتحدة غير بيدرسون هنا اليوم القادة اللبنانيين إلى الإتفاق على رئيس جديد للجمهورية "يعمل لإرساء استقرار لبنان وسيادته". واكد بيدرسون في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع رئيس كتلة (المستقبل) النيابية سعد الحريري ضرورة أن يكون للبنان "رئيس منتخب بحسب الدستور وخلال الفترة المحددة لذلك".

واضاف " لقد كنت كذلك مسرورًا جدًا لسماعٍ من النائب الحريري تشديده على الحاجة إلى الحوار والاتفاق وأن الحوار هو السبيل الوحيد لدفع لبنان الى الامام وهذا موقف تدعمه بقوة الامم المتحدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف