أخبار

برلمان كوسوفو اعلن استقلال الاقليم وقدم العلم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بريشتينا تحتفل بإستقلال كوسوفو

بريشتينا,بانيا لوكا,نيويورك,بروكسل :اعلن برلمان كوسوفو الاحد بعد عملية تصويت برفع ا الايدي اعلان استقلال الاقليم الواقع جنوب صربيا والذي تسكنه غالبية البانية .

واعلن رئيس البرلمان يعقوب كراسنيكي للنواب بعدما صوتوا برفع الايدي خلال جلسة استثنائية " اعتبارا من الان بدل كوسوفو موقعه السياسي ، لقد صرنا دولة مستقلة ، حرة وسيدة ".

وابدت الولايات المتحدة وعدد من كبار بلدان الاتحاد الاوروبي في الاسابيع الاخيرة عزمها على الاعتراف باستقلال كوسوفو بعد اعلانه.

وفي المقابل، تعارض سلطات بلغراد مدعومة بحزم من روسيا وصرب كوسوفو الذين يشكلون اقل من 10% من سكان الاقليم، استقلال كوسوفو.

واعلنت بلغراد مسبقا "الغاء" اي قرار بهذا الصدد يصدر عن السلطات الكوسوفية.

وكانتقدبدات جلسة برلمان كوسوفو العامة الاستثنائية الاحد التي يتوقع ان تشهد التصويت على استقلال الاقليم الصربي.

ودعا رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي لتوه الى انعقاد جلسة استثنائية للبرلمان للتصويت على نص الاستقلال والموافقة على الرموز الجديدة للبلاد.

وقال "اعلمكم انه يسعدني ويشرفني طلب انعقاد جلسة استثنائية للبرلمان، منذ دقائق". واضاف "على جدول الاعمال، اعلان استقلال" الاقليم الصربي ذي الاكثرية الالبانية.

وكرر تاجي في طلبه المكتوب الى البرلمان التاكيد على الوفاء "بوعده" بتطبيق خطة المبعوث الخاص للامم المتحدة مارتي اهتيساري التي تنص على استقلال لاقليم كوسوفو تحت "اشراف دولي".

كما رحب بمهمة الاتحاد الاوروبي التي ستنتشر "لمواكبة" الخطوات الاولى لكوسوفو مستقل.

دعوات الى صرب البوسنة للتظاهر احتجاجا على استقلال كوسوفو

كانت سيارات مجهزة بمكبرات الصوت تجوب الاحد شوارع بانيا لوكا عاصمة صرب البوسنة داعية السكان الى التجمع احتجاجا على الاستقلال الذي يتوقع ان يعلنه البان كوسوفو.

ودعي صرب البوسنة الى التجمع اعتبارا من الساعة 30،15 (30،14 تغ) في ساحة بانيا لوكا الرئيسية (شمال).

وقال دان كونكوفيتش رئيس حركة قومية محلية اسمها "الخيار لنا" "سنخرج الى الشوارع اليوم تعبيرا عن استيائنا ورفضنا اعلان استقلال كوسوفو بطريقة غير شرعية".

وتطالب هذه الحركة بانتظام باستقلال الجمهورية الصربية، الكيان الصربي في البوسنة الذي يشكل مع الاتحاد الكرواتي المسلم البوسنة ما بعد الحرب (1992-1995).

ودعا رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي الى "دورة استثنائية لبرلمان" كوسوفو من اجل التصويت على "اعلان الاستقلال" وعقد البرلمان الذي يهيمن عليه الالبان جلسة علنية بعيد الساعة 00،14 تغ.

ويعارض صرب البوسنة وكذلك بلغراد بشدة استقلال كوسوفو الذي يشكل الالبان 90% من سكانه وتديره الامم المتحدة منذ العام 1999.

وطلبت عدة منظمات غير حكومية من صرب البوسنة في الايام الاخيرة من قادة الجمهورية الصربية اعلان استقلال كيانها في حال اعترفت دول الاتحاد الاوروبي باستقلال كوسوفو.

مجلس الامن يعقد اجتماعا طارئا حول كوسوفو

وافاد مصدر دبلوماسي ان مجلس الامن سيعقد اجتماعا طارئا حول كوسوفو الاحد في الساعة 00،13 (00،18 تغ) بطلب من روسيا، بعد اعلان استقلال هذا الاقليم الصربي.

ونددت روسيا باعلان استقلال كوسوفو وطالبت باجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي حول هذه المسألة، في بيان صادر عن وزارة الخارجية.

تقديم علم كوسوفو الجديد الى البرلمان

وفي نفس السياققدم علم كوسوفو المستقل وهو يحمل رسم الاقليم باللون الاصفر على خلفية زرقاء داكنة وعليه ست نجمات الاحد الى البرلمان.

وصرح رئيس البرلمان يعقوب كراسنيكي لدى عرضه العلم الجديد على النواب الذين صفقوا بحرارة "هذا هو العلم الجديد لاحدث دولة في العالم"، وذلك بعدما صوت النواب برفع الايدي على اعلان استقلال الاقليم.

وكان كوسوفو يعتمد حتى الان العلم الالباني الذي يحمل صورة نسر اسود برأسين على خلفية حمراء.

الحلف الاطلسي "يواصل تحمل مسؤولياته" في كوسوفو
و اعلن الامين العالم لمنظمة حلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر الاحد ان قوة الحلف في كوسوفو (كفور) "تواصل تحمل مسؤولياتها" في كوسوفو "ما لم يصدر قرار مخالف عن مجلس الامن الدولي"، وذلك بعد اعلان البرلمان الكوسوفي استقلال الاقليم.

وقال دي هوب شيفر في بيان نشر على موقع الحلف الالكتروني "على جميع الاطراف الاقرار بان قوة كفور ستواصل تحمل مسؤولياتها من اجل الحفاظ على بيئة آمنة على كامل اراضي كوسوفو عملا بقرار مجلس الامن الدولي ما لم يصدر قرار مخالف عن المجلس".

وتابع البيان انه "في هذه المرحلة الحساسة سترد قوة كفور بسرعة وحزم على كل من يحاول اللجوء الى القوة في كوسوفو" داعيا "جميع الاطراف الى ممارسة اقصى حد ممكن من ضبط النفس والاعتدال".

واشار الى ان مستوى عديد قوات الحلف الاطلسي البالغ 17 الف عنصر والهيئة القيادية "لم يتغيرا بعد احداث اليوم".

وينشر الحلف الاطلسي قوات في كوسوفو منذ نهاية الحرب بين القوات الصربية والانفصاليين من البان كوسوفو عام 1999 عملا بقرار مجلس الامن 1244 الذي وضع الاقليم بادارة الامم المتحدة مع ابقاء السيادة الصربية عليه.


رئيس كوسوفو يطلب من العالم الاعتراف باستقلال الاقليم

,طلب رئيس كوسوفو فاتمير سيديو رسميا من "جميع بلدان العالم الاعتراف" باستقلال كوسوفو عن صربيا الذي اعلنه برلمان الاقليم الاحد.
وقال الرئيس خلال مؤتمر صحافي عقده في بريشتينا "يشرفني ان اطلب من جميع دول العالم الاعتراف ب(استقلال كوسوفو) واقامة علاقات دبلوماسية طبيعية معنا".
واعلن برلمان كوسوفو الاحد استقلال الاقليم ك"دولة مستقلة، حرة وسيدة".


ورفضت صربيا الاحد اعلان استقلال كوسوفو وطالبت باعتباره "باطلا" فيما طلبت روسيا عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي. ويتوقع ان تعلن فرنسا والمانيا وبريطانيا وايطاليا مثل الولايات المتحدة اعترافها بكوسوفو.

سولانا يدعو الى الهدوء والمسؤولية بعد اعلان استقلال كوسوفو

بينما دعا الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الاحد "الجميع للتصرف بهدوء وبطريقة مسؤولة" معربا عن "قناعته" بان القادة الكوسوفيين سيكونون "على مستوى مسؤولياتهم" بعد اعلان استقلال كوسوفو.
وقال سولانا في بيان "اريد ان اشير الى ان استقرار كوسوفو والمنطقة باسرها امر رئيسي وبالتالي ادعو الجميع الى التصرف بهدوء وبطريقة مسؤولة".
واضاف بعد اتصال هاتفي بينه وبين رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي بعد الظهر "انا مقتنع بان القادة الكوسوفيين سيكونون على مستوى مسؤولياتهم في هذه اللحظة الحاسمة".
ولم يتخذ سولانا موقفا من مسالة اعتراف الدول الاوروبية باستقلال الدولة الجديدة محيلا الامر الى اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل الاثنين.
وابدت غالبية دول الاتحاد استعدادها للاعتراف بهذا الاستقلال باستثناء ست دول هي قبرص ورومانيا وبلغاريا واليونان واسبانبا وسلوفاكيا.
ومن المقرر ان تعلن الدول الاربع "الكبيرة" في الاتحاد وهي فرنسا والمانيا وبريطانيا وايطاليا الاثنين نيتها الاعتراف باستقلال كوسوفو على امل ان تدفع خطوتها هذه دولا اخرى الى ان تحذو حذوها.

انفجار غير محدد المصدر في ميتروفيتسا

هذا ووقع انفجار لم يحدد مصدره الاحد في منطقة كوسوفسكا ميتروفيتسا شمال كوسوفو بعد ساعات قليلة على اعلان استقلال الاقليم من جانب واحد عن صربيا، على ما اعلنت الشرطة.
ووقع الانفجار قرب محكمة تابعة للامم المتحدة، في موقع لا يبعد كثيرا عن المبنى الذي يفترض ان يؤوي بعثة الاتحاد الاوروبي المرتقبة الى كوسوفو، على ما اعلنت الشرطة مشيرة الى فتح تحقيق في المسالة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة إرهابية جديدة
محمد السرياني -

مبروك لأورباالتي لم تعد تعرف كيف تتخلص من السرطان الإرهابي الذي يغزوها في كل مفاصلها دون أن تقدر على الحد منه لان ماتسميه ( الديموقراطية الغربية ) قد كبل وقيد اياديها وأرجلها ، واليوم بدلا من لجم إمتداد الإرهاب الى قلب أوربا ، نراها تساعد وتدعم قيام كيان أرهابي جديد في قلب أوربا. فمبروك لك يأوربا ( فرنسا وبريطانيا وألمانيا ) مبروك لكم الوليد الإرهابي الجيد وإن غدا لناطره قريب !!

مبروك
KARDOX -

الف مبروك و انشاء الله للامام و اتمنى ان نستقيل نحن الكورد ايضا و نعلن استلالنا من دول الظلام

نطالب باستقلال ...
محمد المصري -

نطالب امريكا بالاعتراف باستقلال كردستان العراق وكردستان تركيا وكردستان سوريا واشوريا العراق وبربر الجزائر واقباط مصر كدول مستقلة بعد الاعتراف بكوسوفو لان هذه الشعوب ايضا اغلبية في مناطقها وتطالب بالاستقلال التام .

مبروک لکم
یوسف -

مبروک لکم یا شعب کوسوڤو استقلالکم الان انتم احرار

موتوا بغيظكم,إستقلال
عمر الشاذلي -

أزهى الأمنيات و آيات التبريك باستقلال الدولة الوليدة كوسوفو,روسيا و صربيا بتعنتهما,عزلتا نفسيهما عن التيار التحرري و الديموقراطي الذي يجتاح العالم.عاشت الصين الشعبية من عام1949 إلى عام1971 دون إعتراف رسمي بها من لدن منظمة الأمم المتحدة,نتيجة لفيتو روتيني كل سنة من طرف و.م.أمريكية للحفاظ على كرسي و صوت عضوية مجلس الأمن و الحليف لأمريكا التي كان يحتله نظام فورموزا أو الصين الوطنية.و هذا لم يمنع الصين الشعبية من ربط علاقات ديبلوماسية جيدة مع معظم بلدان المعمورة. غلطة الشاطر بوتين في هذه المسألة تسيئ لروسيا و سياستها الجديدة و موقعها في العالم,و سيراجع كثير من المراقبين مواقفهم من هكذا معاكسة أماني شعب كوسوفو المسلم الذي ذاق الويلات على أيدي المتعصبة الصرب,و من الجدير التذكير أن النزعة الإيديولوجية ’’السلافية’’ أطلقتها موسكو في عهد يلتسين بعد عام 1991 تعويضا عن الشيوعية البائدة,و تلقفها ’’التلامذة’’ الصرب,و تفننوا في تنفيذ إبادات و مجازر جماعية ضد مواطنيهم الكاثوليك ,و المسلمين خاصة في البوسنة و كوسوفو.هنيئا لشعب كوسوفو بالإستقلال, و عقبال تحرير و إستقلال جمهورية الشيشان من الإحتلال الروسي إن شاء الله تعالى ,الذي لا شك سيثير حفيظة بعضهم ممن يستكثرون قيام دول فيها أغلبية مسلمة في أوروبا بالإنتخابات الديموقراطية و شفافية صناديق الإقتراع!.موتوا بغيظكم,البقية ستأتي..!

لماذا
الزركوشي -

نحن الكورد ناضلنا من سنين وتحملنا كافة اشكال الظلم اما ان الاوان ان نستقل الان

احسنت عنمر
حسين -

احسنت يا عمرالشاذلي كلامك عسل ...ارجو من الله فك اسر كل المضطهدين في العالم

مبروك
عربي -

مبروك لاستقلال كوسوفو وغدا الاحواز من الاحتلال الايراني

احلام عصافير
احواز -

اريد فقط ان انوه الى الاهوازيين خاصتا و البعض الذين يتوهمون او متوهمين بان استقلال كوسوفوا اتى خلال ليلة و ضحاها ، لا يا اخوان هذا العيد الذي فرح به الشعب الكوسوفي لم ياتي من فراغ او من المهجر مثل بعض الاخوة الاحوازيين الهاربين من الزواحف الى اروبا و يطالبون بان يحرروا الاحواز عن طريق البكاء الانترنتي و الادانات اليتيمة المخجلة و التي لا تليق بشعب كالشعب الاحوازي و لدية قضية و يريد ان يتخلص منها ، ان الشعب الكوسوفي بعد حروب دامية و مواجهات عنيفة و مستميته بينه و بين الصرب و اعطى المزيد من الضحايا ( الشهداء ) في سبيل هذا اليوم العظيم لكن اود ان نخاطب انفسنا كاحوازيون هل يوما من الايام هذا الشعب او بالاحرى المنحطين ثقافيا و سياسيا الذي يعيشون في اروبا طرا على بال احد منهم ان يكون شهيدا او هل اصلا يعرف قضيته بشكل كامل؟ و الذي يصفنا ياقوت الحموي شعب الزندقة و البخل طالما نبخل على اهلنا و اخوتنا باموالنا كيف قدا نريد ان نضحي بانفسنا يا شعب الزندقة و البخل؟ و نتمنى او نحلم كاحلام العصافير بان تكون لدينا دولة ليش احنا كانت عدندا دولة اصلا بالمعنى الكلمة او هل توجد حقا لدينا طبقة سياسية ؟ كل ما في الامر مجرد طبالين و زمارين منهم نرجسيين يعملون لتخنيث الشعب و منهم غوغائيين و اصلا منبوذين اجتماعيا حتى في وسط عوائلهم ناهيك عن الشعب و لن استثني منكم احد يا اولاد القحبية (حاشه)شعبنا في الداخل و الشهداء و الابطال شعبنا