أخبار

أكراد سوريا يحذرون أنقرة من رد فعل خارج السيطرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غضب كردي من الدعم الأميركي للعملية التركية دمشق، بروكسل: مع استمرار العمليات العسكرية التركية في شمال العراق ضد عناصر العمال الكردستاني، ودعوة الأخيرين أكراد تركيا إلى مقاتلة السلطات التركية، أعلنت تنظيمات سياسية وحقوقية كردية سورية عن إدانتها للتصعيد العسكري، وحذرت من رد الفعل الكردي تجاه تركيا واحتمال خروجه عن السيطرة .

وفي هذا السياق أكّد الحزب الديمقراطي الكردي في سورية (البارتي) أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني متحصنون أصلاً داخل كردستان تركيا، وأن تطورات المشهد العسكري على الأرض يدل على أن تركيا تسعى من أجل "تحقيق حلمها الغائب الحاضر باستعادة ولاية الموصل وخاصة كركوك الغنية بالنفط"، وأن الأتراك يسعون "لاستهداف التجربة الفدرالية" في إقليم كردستان العراق.

ودعا الحزب الحكومة العراقية والأسرة العربية والمجتمع الدولي وخاصة أمريكا وبريطانيا الكف عن الوقوف كالمتفرج، والمبادرة إلى اتخاذ إجراءات عملية رادعة لوقف ما وصفه بأنه "غزو". وحذّر من تبعات الغزو وردود الأفعال العنيفة التي "قد تخرج عن نطاق السيطرة"، وفق تعبيره.

كما دانت اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سورية، ما وصفته بـ"عدوان ظالم على دولة العراق، وعلى إقليم كردستان"، وأكّدت أنه "غير مبرر"، واعتبرته "خطر على الأمن والسلم الدوليين"، ونبهت إلى أن ما يحدث هو "امتحان لمدى مصداقية" الولايات المتحدة حول "مزاعمها في نشر الديمقراطية والسلام في المنطقة"، وناشدت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف العمليات العسكرية التركية، ونشر الأمن والسلام والديمقراطية في المنطقة.

كذلك أعلنت منظمة الخارج لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية تضامنها "الكامل" مع "شعب كردستان وحركته الوطنية"، ودعت الشعب التركي إلى الوقوف ضد قرارات حكومته، ودعت المجتمع الدولي للتدخل السريع لوقف ما قالت إنه "حرب إبادة" ضد الأكراد.

إلى ذلك أكّد المركز الكردي للدراسات الديمقراطية أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني متواجدون داخل الحدود التركية وليس خارجها، وأعرب عن قناعته بأن العملية العسكرية داخل إقليم كردستان العراق "وليدة تواطؤ دولي" ضد الوجود الكردي في المنطقة.

وأكّد المركز أن ما يقوض أمن تركيا ليس حزب العمال، بل سياساتها الداخلية حيال الأكراد والقضية الكردية، وأن أسلوب أنقرة في التعامل مع المسألة الكردية سيأتي بنتائج عكسية في آخر الأمر، وقد يقود إلى حرب أهلية هناك. ودعا إلى إيجاد حل شامل لقضية "كردستان تركيا"، حسب وصفه .

المؤتمر الكردستاني يدعو أوروبا لوقف "الاحتلال" التركي لشمال العراق

اعتبر المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني الكردستاني أن العملية العسكرية التركية التي بدأت منذ الحادي والعشرين من الشهر الجاري شمالي العراق تهدف إلى "احتلال الجزء العراقي من كردستان والقضاء على مطالب الأكراد"، حسبما جاء في بيان له .

ورأى المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني الكردستاني أن "تركيا عندما تتنكر لمجرد فكرة وجود الهوية الكردية تتصرف بشكل يخالف الشرعية الدولية وقوانينها". ووصف بيان المجلس ما يجري شمالي العراق حالياً بـ"جريمة ضد الإنسانية لا يمكن لأحد السكوت عنها"، مؤكداً أن "المؤسسات الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنها أن تنأى بنفسها عما يجري"، وأشار إلى أن "هذه الاعتداءات تعقد مهمة القوى الدولية التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان"، وفق البيان.

وأشار معدو البيان إلى أن الشعب الكردي يجتاز الآن مرحلة هامة وحاسمة وإلى أن "الاحتلال التركي لشمال العراق" يهدد مصالح جميع الأكراد، محذرين من رد الفعل "الحتمي" لكل الأكراد وأصدقائهم أيمنا كانوا.

وأكد المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني الكردستاني ضرورة أن "يستنفر الأكراد كل ما لديهم من قوى لمواجهة العدوان التركي". ودعا البيان مؤسسات الإتحاد الأوروبي وخاصة البرلمان الأوروبي إلى "الخروج عن صمتهم" والعمل على وقف "الاحتلال" التركي لكردستان العراق.

وقد انتقد رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان بارزاني "ضعف" الحكومة المركزية مع تركيا التي تواصل معاركا ضارية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في عمق الأراضي العراقية، فيما دعت بغداد أنقرة الأحد إلى سحب قواتها من هناك باعتبار أن العملية العسكرية تنتهك سيادة البلاد وتهدد استقرار المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...
... -

عرب اخر زمن يامسلمين

من دون تردد
إيفان داهود -

ها هي الألة العسكرية التركية تنتهك حرماتنا من جديد و تود القضاء على التجربة الأنسانية الأولى في المنطقةالتى قد ينتشر عدواها إلى دول الجوار و إلى متى سيظل حزب العمال الورقة الرابحة بأيدي الجنرالات الكمالية يلوحون بها وقت ما يشائون آوا العنصر الكردي اليوم مخير بين أضمحلاله بين شعوب المنطقة من عرب و فرس و أتراك و نسيان الهوية الكوردية التي هي أساس وجوده منذ ألاف السنين أو أنه سوف يلاحق بتهمة الأرهاب كيفما كان شكل نضاله تحت سقف القوانين الدولية المشرعة؟ كم من دول الجوار و دول المنطقة قد دفعوا أو قدموا المزايا لتركيا للأفشال هذه التجربة كما فعلت دول من قبل مع صدام حسين في حربه ضد إيران.أين هي أمريكا و الأتحاد الأوربي و الأمم المتحدة من ما يحدث في كوردستان أوما زال برميل النفط يتصدر دائرة الأوليات أكثر من ما يساهم في نضالات الشعوب في حق تقرير المصير و حقوق الأنسان؟أربعة دول ترفع راية الأسلام قد أحتلت وطني و أنتهكت حرماتي و قتلت أطفالي و جعلتني كالعبيدأسئلة كثيرة تطرأ على عقل العنصر الكوردي مما يحدث له منذ القديم و إلى الأن العالم يتجه نحو التغيير و نحن لا زلنا في حلقة السكون من دون تردد.

غزو و تحرير
يوسف -

ماذا كان يتوقع الخونة من تعاونهم مع المحتل الأمريكي ومساعدتهم للأمريكيين في احتلال العراق الم يقرؤا التاريخ وتعلمو الدروس من ان الخونة دائما هم غير محترمين ومحتقرين ولينتظرو الخونة نهايتهم حيث ان امريكا ستقوم بتسليمهم الى الوطنيين العراقين عندما ينتهي دورهم

تركيا+نام
سينو بامرني -

توركنام(فتنام تركيا)هكذا يسمى العملية العسكرية التركية من قبل سكان المحليين.في البداية احب ان اوضح للقراء الكرام بانني لست من حزب عمال الكوردستاني ولست مؤيد لهم بل انني من منتقدي السياسة الاستراتيجية لهذا الحزب و افكار و اراء قادتهم ولكنني احترم و اناصر البيشمركة(مقاتل كوردي)الفدائي الذي يضحي بماهوغالي من اجل قضيته العادلة وهي القضية الكوردية.في الحقيقة ان العملية العسكرية التركية لغرض تصفية حزب عمال الكوردستاني ليس الا ذريعة شنيعة للعدوان على اقليم كوردستان و بنيتها التحتية ولم يخف تركيا عدوانها لاقليم كوردستان و رئيسها كما جاء على لسان رئيس اركان جيش تركيا(بيوكانت)قبل شهور عندما قال: بان مسعود البارزاني هو الاعدو الاكبر لتركا. كذلك قصف المدني العزل و قصف اكثر من ثلاثة جسور على نهر(شين)دليل على الحقد التركي تجاه اقليم كوردستان و بنيتها التحتية و الحيلولة دون استقرار العراق و تطبيق قرار 140 من دستور العراقي هذا يعتبر تدخل في شؤن عراق الداخلية و الاخلال بمبداء عدم التدخل من ميثاق الامم المتحدة لان كوردستان هي احدى اقاليم عراق الفدرالي التي اقرها الدستور العراقي . كلنا نايد للسيد نيجيرفان بارزاني بضعف موقف الحكومة العراقية تجاه العملية التركية و كذلك موقف الحكومة الامريكية. سمعنا من امريكا بانها ابلغت تركيابوجوب محدودية عمليتهاالعسكرية وهي اي امريكا تمولها بمعلومان استخباراتية عن مقرات حزب العمال اقول لامريكا هل مقرات حزب العمال مشيدة على جسور نهر(شين)او على سطوح منازل المدنين او داخل المدن و القصبات اقليم كوردستان هذا امر مضحك او الجيش التركي تضحك على ذقون الاستخبارات الامريكية.كل من له اقل معلومات عسكرية يعلم بان من الصعب تحديد مقرات الحركات الثورية بل من المستحيل لان اصلا ليس لهم مقرات ثابته.يتحدثون عن ارهابية حزب العمال اي ارهاب هذه هل ذبح جندي تركي او جندي امريكي باسكين امام عدسات الكامراهل فوجر بيت من بيوت التركية هل خطفة مدني تركي ثم عذب و ذبح اي ارهاب القتال في جبال التركية كانت دوما مفروض على الشعب الكوردي داخل دياره في غياب الحلول السلمية و الديمقراطة للقضية الكوردية في تركيا لم نسمع يوما بان تركيا قد بادرت بحل القضية الكوردية سلميا و رفضها حزب العمال الكوردستاني ان تركيا لحد الان لايسمح للاكراد التكلم بلغتهم او الكتابة و القرائة بالكوردية. باختصار ان الاعت

أعداء اللغه
عمر -

ردا على تساؤلات البعض انه الكل ضد الاحزاب الكرديه الحاقده السبب واضح بان كل دول المنطقه لاتريد لكم دوله وسوف لن تكون لكم دوله ابدا ابدا تعرفون لماذا لانكم تتباكون.. لقد جن جنونكم عندما احتليتم شمال العراق حيث اصولكم في القوقاز تريدون الدليل ..ان العراق حتى في ظل .. صدام حسين قد اعطاكم مالم تكونوا تحلموا به ... وحرقتم الجامعات المصانع والمنشاءات ووووواحتليتم اراضي في كل مكان ومنعتم حتى لغة القران والجنه والمصطفى في مناطقكم ... حتى على اللغه لكي تربوا جيلا بلا دين ... ومستمرين مع الفرس بتمزيق وحدة وشعب واقتصاد العراق لقد ظهرتم على حقيقتكم فوالله الواحد الاحد لسوف ياتي اليوم الذي تدفعون فيه الثمن وتندمون على افعالكم بالعراق .. واخيرا تحياتي وتمنياتي لايلاف العزيزه

يا عمر هل انت مسلم
محسن كركوكي كوردستان -

الله اكبر كيف استطعت ان تقول ذلك!!! لقد اطلقت وابلا من الاتهامات الباطلة والتي ان دلت على شئ فانها تدل على ان لديك نفسا قوميا بغيضا والعياذ بالله ...لعلمك نحن من حمينا لغة القرءان الكريم ويكفينا فخرا ان مفتي العراق عبر التاريخ كانوا اكراد ابتداء من الشيخ امجد الزهاوي رحمه الله ومرورا بالشيخ عبد الكريم المدرس رحمه الله وانتهاء بالمرحوم الشيخ جمال الدبان كلهم كانوا كوردا !!!!! عاش الكورد عاش احفاد صلاح الدين الايوبي عاشت كوردستان موطن الابطال