أخبار خاصة

القذافي فاكهة القمم العربية يرتجل كلمة مثيرة للجدل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مجددًا حديثه عن إسراطين ومحذرًا من مصير صدام
القذافي فاكهة القمم العربية يرتجل كلمة مثيرة للجدل

إستهجان إماراتي لإستخفاف الزعيم الليبي بإحتلال إيران للجزر كتب ـ نبيل شرف الدين: وسط أجواء احتقان لا تخطؤها العين، أحاطت الأجواء التي انطلقت فيها قمة دمشق العربية، وبينما بدا الملل واضحًا على وجوه الكثيرين من القادة العرب المشاركين أثناء إلقاء الكلمات الافتتاحية، غير أن الأمر اختلف تمامًا حين دعا الرئيس السوري بشار الأسد بصفته رئيس القمة، العقيد الليبي معمر القذافي ملح القمم العربية لإلقاء كلمته .

وكدأبه دائمًا. ظل القذافي أحد أكثر الزعماء العرب جذبا لأضواء الإعلام خاصة في القمم العربية، التي يعرض فيها أفكاره واقتراحاته بشكل مرتجل تحمل من الإثارة ما يكفي لإبعاد شبح الملل عن الحضور، وتسكن المنطقة الدقيقة الفاصلة بين حدود العبقرية والسيريالية، كما تثير من الجدل حولها ما يضيف زخمًا كبيرًا للفعاليات التقليدية لمؤتمرات القمة العربية .

ووسط تصفيق الحضور من قادة الدول العربية والوفود المصاحبة، صعد القذافي معتليًا المنصة ليلقي كلمة مرتجلة، وإن كانت معه ورقة، يبدو أنها لا تضم إلا رؤوس موضوعات، بينما التفاصيل حاضرة في ذهن القذافي، الذي حذر القادة العرب المتحالفين مع الولايات المتحدة من أنهم قد يلقون مصير الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الذي اعدم شنقًا، وهو ما أثار انطباعات متباينة بدت على وجوه الحاضرين تراوحت بين الضيق والتبرم والسخرية، كما نرصدها تفصيليًا في نهاية التقرير .

وعاود القذافي حديثه السابق عن "الفضاءات الديموغرافية" في العالم وخارطة الكون الجيوسياسية الجديدة، والتكتلات الكبرى والتجمعات الإقليمية والدولية، وبحسرة تساءل القذافي مستنكرًا: أين يقع العرب الآن على خريطة العالم الجديدة؟ كما عبر القذافي أيضًا عن قلقه حيال مستقبل الدول العربية الواقعة خارج المظلة الأفريقية، ودعا لضم الجزء العربي الواقع خارج الفضاء الأفريقي إلى المظلة الأفريقية، حتى لا تضيع وسط التكتلات الإقليمية والدولية الضخمة التي يمكن أن تلتهمها"، على حد تعبيره .

إسراطين مرة أخرى
وانتقل القذافي إلى القضية الفلسطينية، واستفاض في الحديث حولها، وإن كان أبرز ما حملته كلمته هذه المرة ما أشار إليه من أن إسرائيل يمكنها أن تقيم دعاوى قضائية دولية ضد كافة الدول العربية، لتعويضها بتريليونات الدولارات عن حروب ما قبل 1967 ، لأن العرب الآن يريدون فقط العودة إلى حدود 67 ، وهذا ـ بتقدير القذافي ـ اعتراف ضمني من قبل العرب بأن ما قبل ذلك ليس من حقهم، وبالتالي فإن كل حروبهم قبل ذلك التاريخ، ومقاطعتهم لإسرائيل وما ترتب على ذلك من خسائر لإسرائيل، كما قال القذافي مستهجناً فكرة الاكتفاء بالمطالبة بالعودة إلى حدود عام 1967 فقط .

ورأى العقيد الليبي أن منظمة التحرير الفلسطينية هى القاسم المشترك للفلسطينيين، خاصة انه لا يمكن التوفيق بين حركتي "حماس وفتح نظر للاختلاف الايدلوجي بينهما، ودعا القذافي حركة حماس إلى الانضمام لمنظمة التحرير، التي وصفها بأنها "المظلة الأم" الأكبر من فتح وحماس وغيرهما من الحركات الفلسطينية، كما دعا القذافي أيضًا إلى تمثيل كافة الفلسطينيين في الشتات، مشيرًا الى ان هناك ثلاثة ملايين فلسطيني يقيمون خارج الدول العربية .

ومرة أخرى جدد القذافي حديثه عن "الكتاب الأبيض"، الذي اقترح فيه تأسيس ما أسماه "دولة إسراطين"، كدولة واحدة تضم الفلسطينيين والإسرائيليين وتمتد من النهر إلى البحر، لأن المساحة الجغرافية لا تتسع لدولتين، وإذا قامت دولة فلسطينية عمقها 14 كيلومتر لن تكون حقيقية"، واستفاض في شرح هذه الرؤية طويلاً، غير أنه اشترط عودة كافة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، على أن تجرى انتخابات عامة تحت إشراف الأمم المتحدة، حتى يختار مواطنو هذه الدولة من يهود وعرب رئيسهم وحكومتهم، لكنه استدرك قائلاً إن إسرائيل ترى في ذلك نهاية لدولتها، وبالتالي عليها أن تتحمل مسؤولية الحرب .

وعاد القذافي لجلد العرب قائلاً إنهم باتوا يتآمرون على بعضهم البعض، وأن أجهزة استخباراتهم الآن تكيد لبعضها البعض، أكثر مما تعمل ضد الآخرين، وجدد القذافي التبشير بنهاية الدولة الوطنية وبداية عهد الفضاءات الكبرى .

إيران ومصير صدام
وتطرق العقيد الليبي إلى العلاقات العربية مع إيران، قائلاً إن مصلحة الدول العربية تتمثل في إقامة علاقات طبيعية مع إيران وأنه ليس من مصلحة العرب وجود أي عداء مع إيران .

ودعا العقيد الليبي إلى تحويل الخلاف بين إيران والإمارات حول الجزر المتنازع عليها إلى محكمة العدل الدولية، مطالبا بضرورة القبول بأي حكم يصدر عن هذه المحكمة الدولية .

غير أن الأكثر إثارة وما قد يكون موضع رفض واستنكار في الخليج، حين قال القذافي إن 80% من سكان الخليج هم إيرانيون، وليس من مصلحة العرب معاداة إيران، وينبغي التوصل لصيغة للتعايش مع إيران .

وفي الشأن العراقي، قال القذافي "العراق ليس لنا فيه حول ولا طول"، وتساءل لماذا احتل الأميركيون العراق، واستنكر القبض على صدام حسين ومحاكمته وإعدامه، ودعا إلى فتح تحقيق دولي في قتله، وخاطب الزعماء العرب قائلاً "الدور عليكم جميعاً، أميركا قاتلت مع صدام حسين ضد الخميني ثم باعوه وشنقوه، حتى أنتم أو نحن أصدقاء أميركا قد توافق أميركا على شنقنا في يوم ما" على حد تعبيره .

وبعد أن حدق القذافي في أوراقه، بينما كان يسود القاعة صمت عميق، يعكس مدى اهتمام الحاضرين بالاستماع إلى القذافي، الذي أصبح بالفعل "ملح القمم" وفاكهتها بغض النظر عن تقويم لطروحاته وسلوكه السياسي الذي يقفز على المراسم التقليدية للدبلوماسية ويتصرف بطريقته الخاصة غير المعهودة في أعراف هذه التجمعات السياسية الإقليمية أو الدولية، التي طالما جعلت منه نجمًا دائم الحضور، وصانع البهجة وسط كل هذه الأزمات والحروب والصراعات والمؤامرات والمؤتمرات .

وسط هذا المشهد الدرامي .. أنهى القذافي كلمته فجأة، وسط تصفيق حاد من الحضور .

انطباعات من القاعة
رئيس السلطة الفلسطينية كان يركز مع كل كلمة ينطق بها القذافي، وبدا أنه يترقب المزيد خاصة حين تحدث عن مظلة منظمة التحرير .

رئيس تونس كان يستمع للقذافي باهتمام بالغ، غير أن نظرة سخرية كانت تشع من عينيه رغم محاولته مداراتها .

أما أمير قطر ظل مبتسما طوال إلقاء القذافي لكلمته، وبدا كأنه يشاهد وصلة كوميدية في مسرحية أو فيلم سينمائي مثير .

الرئيس السوري المضيف بدا مبتسمًا برضًا لما يطرحه القذافي من أفكار، وصفها الأسد في نهاية الكلمة بأنها صريحة وشفافة .

غير أن رئيس الإمارات بدا متجهمًا، وإن حرص أن تكون ملامحه محايدة، وبدا بعض اعضاء الوفد الإماراتي متبرمين خاصة حين تطرق القذافي للحديث عن الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران .
أما السياسي مصطفى عثمان إسماعيل، والذي كان يجلس خلف الرئيس السوداني عمر البشير، فقد كان يأكل شيئا ما، وعلى الفور أشاحت الكاميرا بعيداً عنه، فربما لم يتمكن الرجل من تناول فطوره قبل انطلاق المؤتمر .

القذافي والقمم
وحكايات القذافي مع القمم العربية لا حصر لها، وهذا جانب من أبرز محطاتها التي لم تزل راسخة في أذهان ملايين العرب :
* ففي مارس من العام 2001، عقدت القمة الثالثة والعشرون في عمان، حيث ناقشت الأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية وبينما أسست قمة عمان للانعقاد الدوري لمؤتمرات القمة، غير أنها إعلاميًا حملت صفة "قمة أفكار القذافي"، ففي جلسة مغلقة للقادة العرب، فاجأ القذافي الجميع بطرح فكرة أطلق عليها "إسراطين" لحل النزاع التاريخي الفلسطيني ـ الإسرائيلي، من خلال دولة ثنائية القومية للعرب واليهود معاً، وهو الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً في الصحف العربية في حينه .

* واعتذر القذافي عن المشاركة في قمة بيروت التي عقدت في مارس من العام 2002، بعدما كان قد طلب نقلها إلى مقر الجامعة العربية، وذلك على إثر تصريحات أدلى بها زعماء شيعة حملوا فيها النظام مسؤولية اختفاء الإمام موسى الصدر سنة 1978 خلال زيارته لليبيا، واعتبر القذافي أن أمنه الشخصي غير مضمون في لبنان، ورفض المشاركة.

* أما الأكثر طرافة بتقديرنا هو ما جرى قبيل قمة عمان، فبعد أن حطّت طائرة القذافي على أرض المطار، بقي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في انتظاره عند سلم الطائرة لأكثر من ساعة حتى يهبط، وبعد أن بدأ التململ على الملك ومرافقيه من كبار الشخصيات، طلب من أحدهم أن يسأل الوفد الليبي عن السبب في عدم ظهور القذافي، وتكرر السؤال دون أن يجد الأردنيون إجابة، وفي نهاية المطاف اتضح أن الأخ القائد كان مرهقًا بعد رحلة برية وبحرية وجوية طويلة، بدأت من ليبيا ومرت بمصر ثم العقبة وصولاً إلى عمّان، فما كان منه إلا أن استسلم لسلطان النوم، والطريف إن أحدًا من أعضاء الوفد لم يجرؤ على إيقاظه، وتهنئته بسلامة الوصول .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القذافي والسقوط؟؟
زيـــــــاد -

في زمن السقوط .. والهزيمة والإنبطاح .. تترأى لنا قمماً عربية الأصل تزيح عنا بعضاً من أثر الهزيمة ..القذافي رمز الأنتصار .. والعزة .. وكلما وهنت الامة كان لها النبراس الذي ينيرها من العتمة .. ويرشدها سواء السبيل .. ويقدم لها البلسم الشافي .. وعلى العرب أن يحنوا تقدير الفرص التي يُقدمها القذافي .. حتى لايأتي لانفع فيه ولاخلة .. وعندها يقول العربي ياليتني كُنتُ تُراباً ...

نعم للدوله الموحده
عدنان احسان- امريكا -

اعتقد افضل حل لمشكله الشرق الآوسط , هو الدوله الموحده , مع طرد المهاجرين الجدد الذين جاؤوا لفلسطين ( الروس تحديدا ) , مع حق خيار العوده لليهود العرب لآوطانهم والتعويض عن ممتلكاتهم,.... او التحرير من البحر للنهر .... اعتقد يجب تبني هذه الورقه , او انتظروا عشرين سنه ثانيه ستزول اسرائيل بنفسها بدون معارك , ولا صواريخ , ولا سلاح , وستبدا العشرين هذه سنه بعد انتهاء ولايه بوش بيوم واحد..... اول مره بيفكر صحيح سياده العقيد .

القذافي والسقوط؟؟
زيـــــــاد -

في زمن السقوط .. والهزيمة والإنبطاح .. تترأى لنا قمماً عربية الأصل تزيح عنا بعضاً من أثر الهزيمة ..القذافي رمز الأنتصار .. والعزة .. وكلما وهنت الامة كان لها النبراس الذي ينيرها من العتمة .. ويرشدها سواء السبيل .. ويقدم لها البلسم الشافي .. وعلى العرب أن يحنوا تقدير الفرص التي يُقدمها القذافي .. حتى لايأتي لانفع فيه ولاخلة .. وعندها يقول العربي ياليتني كُنتُ تُراباً ...

نعم للدوله الموحده
عدنان احسان- امريكا -

اعتقد افضل حل لمشكله الشرق الآوسط , هو الدوله الموحده , مع طرد المهاجرين الجدد الذين جاؤوا لفلسطين ( الروس تحديدا ) , مع حق خيار العوده لليهود العرب لآوطانهم والتعويض عن ممتلكاتهم,.... او التحرير من البحر للنهر .... اعتقد يجب تبني هذه الورقه , او انتظروا عشرين سنه ثانيه ستزول اسرائيل بنفسها بدون معارك , ولا صواريخ , ولا سلاح , وستبدا العشرين هذه سنه بعد انتهاء ولايه بوش بيوم واحد..... اول مره بيفكر صحيح سياده العقيد .

نقد الذات
محمد بنيامين الخوري -

النبيل هو من يرتقي بكلماته لتلامس شغاف القلوب و الشرف يعني النزاهة و الغيرة على الصالح الخاص و العام اما الدين ف لا يعني الاوضاع في شاننا عربا و مسيحين و مسلمين.بالله اين من كتب هذه الاهزوجة من اسمه.

يحكي وعاقل
F@di -

وهل يا حضرة العقيد نسيت نفسك كيف فعلت لتنال الرضى الاميركي

القذافى
ابو على -

القذافى رجل صريح وهؤلاء الحكام لايحبون الصراحه

و لماذا لا ؟
ياسر دهمش -

لماذا لا يتم التفكير بشكل جدي و عميق في افكار الرئيس معمر القذافي و التي تحدث بها امام القمة فقد تكون ذات فائدة اكثر من نبرات الرفض المعتادة لدي الكثيرين من العرب و بخاصة اقامة دولة واحدة ثنائية القومية دولة علمانية ديمقراطية قد تجعل حل السلام اقرب الي الواقع

قذافي مين؟
ماجد السواحلي -

لا ياعم قذافي، الزعماء الحاليين أرحم منك وأفضل ، اتجاههم واحد بلاتردد حتى وان اختلفنا فيه، ولكن التذبذب القذافي لم يجني منه شيئاً طوال 40 عاماً لم يفعل فيها شيء لليبيا، بماذا سنذكر القذافي؟ بمزاجه وتقلباته ومسرحياته الفكاهية??

القمه العربيه
محمد صلاح الخضر -

تتحدثون عن انعقاد قمه عربيه يا لها من ماسي يالها من زله يالها من اطروحات بدون تنفيز نريد منكم ايها الزعماء العرب ان تخرجو بوقف محدد يا لها ان كان ذلك بتوحد العرب وارسال ضربه عربيه موحده تمحو اسرائيل من الوجود الجغرافي وغير ذلك قمتكم هذي مولوده ميته

الفيلسوف!
حمد بن خالد - قطر -

طبعاً، في كل قمة أو مؤتمر أو لقاء صحفي تجد القذافي يطلق وابلاً من النكات ولم أنسَ عندما قال إن أصل الكوكوكولا أفريقية، أو عندما قال بأن الكاتب المسرحي والشاعر البريطاني الشهير (وليام شكسبير )أصله عربي واسمه الأصلي هو (الشيخ زبير) وأن الانجليز حرفوا اسمه وقالوا (شيكسبير)! وأحب أن أقول بأن ليس 80% من الخليجيين أصلهم فارسي، وإنما نسبة قليلة هم فرس، وقد جاؤوا إلى الخليج بعد اكتشاف النفط، وقبل وجود النفط لم يسكن دول الخليج إلا العرب مع وجود عدد قليل من الفرس والهنود وبعض المستعمرين من الإنجليز.

نقد الذات
محمد بنيامين الخوري -

النبيل هو من يرتقي بكلماته لتلامس شغاف القلوب و الشرف يعني النزاهة و الغيرة على الصالح الخاص و العام اما الدين ف لا يعني الاوضاع في شاننا عربا و مسيحين و مسلمين.بالله اين من كتب هذه الاهزوجة من اسمه.

يحكي وعاقل
F@di -

وهل يا حضرة العقيد نسيت نفسك كيف فعلت لتنال الرضى الاميركي

القذافى
ابو على -

القذافى رجل صريح وهؤلاء الحكام لايحبون الصراحه

و لماذا لا ؟
ياسر دهمش -

لماذا لا يتم التفكير بشكل جدي و عميق في افكار الرئيس معمر القذافي و التي تحدث بها امام القمة فقد تكون ذات فائدة اكثر من نبرات الرفض المعتادة لدي الكثيرين من العرب و بخاصة اقامة دولة واحدة ثنائية القومية دولة علمانية ديمقراطية قد تجعل حل السلام اقرب الي الواقع

قذافي مين؟
ماجد السواحلي -

لا ياعم قذافي، الزعماء الحاليين أرحم منك وأفضل ، اتجاههم واحد بلاتردد حتى وان اختلفنا فيه، ولكن التذبذب القذافي لم يجني منه شيئاً طوال 40 عاماً لم يفعل فيها شيء لليبيا، بماذا سنذكر القذافي؟ بمزاجه وتقلباته ومسرحياته الفكاهية??

القمه العربيه
محمد صلاح الخضر -

تتحدثون عن انعقاد قمه عربيه يا لها من ماسي يالها من زله يالها من اطروحات بدون تنفيز نريد منكم ايها الزعماء العرب ان تخرجو بوقف محدد يا لها ان كان ذلك بتوحد العرب وارسال ضربه عربيه موحده تمحو اسرائيل من الوجود الجغرافي وغير ذلك قمتكم هذي مولوده ميته

الفيلسوف!
حمد بن خالد - قطر -

طبعاً، في كل قمة أو مؤتمر أو لقاء صحفي تجد القذافي يطلق وابلاً من النكات ولم أنسَ عندما قال إن أصل الكوكوكولا أفريقية، أو عندما قال بأن الكاتب المسرحي والشاعر البريطاني الشهير (وليام شكسبير )أصله عربي واسمه الأصلي هو (الشيخ زبير) وأن الانجليز حرفوا اسمه وقالوا (شيكسبير)! وأحب أن أقول بأن ليس 80% من الخليجيين أصلهم فارسي، وإنما نسبة قليلة هم فرس، وقد جاؤوا إلى الخليج بعد اكتشاف النفط، وقبل وجود النفط لم يسكن دول الخليج إلا العرب مع وجود عدد قليل من الفرس والهنود وبعض المستعمرين من الإنجليز.

الصراحه حلوة
من العراق -

كلام القذافي اعجبني كثيرا والجميل فيه انه كلامه يجمع بين الحقيقة وسخرية واقع العرب ... على الرغم من كون افكاره حول دولة اسراطين غير مقبوله الا ان الرجل كان واضحا حتى على نفسه.

عدنان احسان يتنبأ
عاطف موسى - مصر -

ماهذا الهراء الذى تقوله يارجل - وفى اى ولايه انت تعيش - بدأت اشك انك فى الولايه 52 - وسوف اسئل عن جوانتانامو هل هى هذه الولايه ام لا .وهل الدوله الموحده ماتقترحها هى دوله سراطين كما اشنف آذاننا سياده العقيد من قبل - والله للحظه قد شككت ان سيادته يكتب بأسم مستعار

الحق يقال
علي -

بسم الله الرحمن الرحيم "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ #كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ"

شكوكو...
مصرى وبس -

احمل مافى الأفلام العربية القديمة هى الوصلة التى كان شكوكو يقدمها قترسم بسمة علىالوجوه... ولكن هاى المرة البسمة كما البكاء على حال قادة الامة العربية المؤهلين جدا خالص قوى...

رأي
رضوان -

كلام القدافي كان واضحا وصريحا وأظهر حقيقة عجز العرب وتامرهم فيما بينهم

الصراحه حلوة
من العراق -

كلام القذافي اعجبني كثيرا والجميل فيه انه كلامه يجمع بين الحقيقة وسخرية واقع العرب ... على الرغم من كون افكاره حول دولة اسراطين غير مقبوله الا ان الرجل كان واضحا حتى على نفسه.

عدنان احسان يتنبأ
عاطف موسى - مصر -

ماهذا الهراء الذى تقوله يارجل - وفى اى ولايه انت تعيش - بدأت اشك انك فى الولايه 52 - وسوف اسئل عن جوانتانامو هل هى هذه الولايه ام لا .وهل الدوله الموحده ماتقترحها هى دوله سراطين كما اشنف آذاننا سياده العقيد من قبل - والله للحظه قد شككت ان سيادته يكتب بأسم مستعار

الحق يقال
علي -

بسم الله الرحمن الرحيم "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ #كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ"

شكوكو...
مصرى وبس -

احمل مافى الأفلام العربية القديمة هى الوصلة التى كان شكوكو يقدمها قترسم بسمة علىالوجوه... ولكن هاى المرة البسمة كما البكاء على حال قادة الامة العربية المؤهلين جدا خالص قوى...

رأي
رضوان -

كلام القدافي كان واضحا وصريحا وأظهر حقيقة عجز العرب وتامرهم فيما بينهم

رد لعاطف موسى
عدنان احسان- امريكا -

المكله عند الاخوه المصرين ابواق السلطه وؤمثقفيها , انهم اصبحوا مثل البغبغاوات , اتحدى ان يكون لديهم طرح او موقف سياسي , بل يثرثرون , الدوله الموحده افضل حل , واذا قبل بها الإسرائليون , تكون كارثه عليهم , والفلسطينيون اليوم يترحمون على زمن فحتلال وممارساته من ممارسات واضطهاد بعضهم البعض .... والله ان لااحب معمر القذافي , ولكن هذه افضل فكره طرحها لحل مشكله الشرق الآوسط .... اسراطين هي الحل .

صدقت يا سيد السبيب
حمد السليماني ليبيا -

الله يسلم راسك يا معمر يا قوال الحق ... في عصر الذل و المهانة و الارتزاق ... و الله ان كل كلمة قلتها لهي الحق بعينه ... فلا سؤال بعد اليوم و ليس بعد قولك هذا من بيان ... سلمت يا ابن البادية العربية الصريحة ... سلمت يا حفيد اولئك الاشاوس الذين قارعوا الطليان و الاتراك لمئات السنين ...

تحية الى زعيم العرب
أيمن الزنتاني -

بسم الله الرحمن الرحيم تحية الى الاخ العقيد معمر القذافي والله نرى ان يكون ملك العرب معمر القذافي ليس لانه قائدنا بل لانه رجل لم تلده احد في الوطن العربي ولك كل الاحترم بطل العرب

عروبه القذافي
محمد قاضي_صنعاء -

بالفعل كان العقيدالقذافي سارق الاضواء من بين كل زعماء العرب بغض النظر عن بعض الكلام الفكاهي.ولكن تكلم عن جروح الشارع العربي الداميه التى قد بلغت ذروتها,واتمنى من من القيادات العربيه ان تتقبل كلام القذافي بصدر رحب لانها الحقيقه تاتي مره. تحياتي

تحية للقائد
احمد العربي -

يا ليتنا كعرب و مسلمين , ان نقف بشجاعة و بقوةو نطبق ما يقوله القائد لان كلام القائد العربي العقيد معمر القذافي ,هو كلام مبني على رؤية ثاقبة , و يستند في كلامه على واقعنا المجرد و بدون تدليس او مجاملة.

دعهم فى سباتهم
احمد العقورى -

العرب يكرهون الواقع المر الذى يعيشونه فدعهم فى هيامهم ودع نانسى تغنى لهم شاطر شاطرفلا حيات لمن تنادى....

لأأمـل في قآده العرب
جنـًٍ‘ـوٍنـ -

هذهـ حيـآته الانسآن الروتنيه قمه تلوي الاخـره دون نتآئج وإن وجدت لا تنفيذ.... لسنآ آطفـآل ولكن هنآكـ سوآل شغلي بآلي الي متي ستضل الكذبـه العربيه ...؟؟! آنهــآ قصـه تحكـي علي طفلآ صغيرٍ كــي ينــآم .... ونصحي وننــآم علي قصه جديـد دون وقع ســـوي النــوٍم .... لأ دآعي لآتعبـ حــرٍوفـي في ضــرٍب علي حــديد يزٍدد ضروهـ بكــل قطــره دم طفــل فلسطيني ... اســآل الله الكــريم ان يحكم من عندهــ تحيــآتي .....

جبببببببببببببببببار
عزالدين البعباع -

ياسيدىتقدمالى حيث ظل المجد ينتظر المناظلمنذ عشرات السنينتقدمفلم تعد نساءالشرق تلد الفاتحينتسلم يا معمر

لا تضايقونه
أحلام -

لا لا لا تضايقونه لالالا تضايقونه لالاخلوه يجني من حياته ثمارها..

عز العرب
صفاء الجميلي -

اضهرت يا قائدنا انك عز العرب بعد صدام حسين

القذافى فخرللعرب
طبرق تتحدث -

القذافى رجل عالمى لاينتضر من يقيمة ياسادة يا كرام القذافى يتحدث على واقع ملموس ومحسوس لكن العرب يتجاهل مايقولة القذافى فعلا ياترى الدور القادم من نصيب من من اصدقاء امريكى ياسادة يا كرام فى نهاية المطاف القذافى تحدا امريكى و حصرها من من العرب وقف جنبة لااحد كل يشتغل على ارضاء امريكى وعلى مصالحة وعلى كرسية وتلبية رغبات امريكى . عاش القذافى رمز لصمود وزعيما للامة العربية

والله راجل بجد
هيثم ربيع -

الراجل ده يا جماعة بيقول الحق بس ياريت كل الزعماء مش بس يقولوا الكلام ده ياريت يكون عندهم جرئة ويعمله بيه

القائد الملهم
نادر أبوملاك ـ ليبيا -

تميزت كلمة القائد الأفريقي الكبير العقيد معمر القذافي بالصراحة التامة والصدق في الطرح فهي كلمة جدية وثاقبة وتحمل في طياتها الحقائق التي عجز حُكام العرب عن قولها فالعقيد القذافي وبكل المقاييس إنسان يمتلك من الجرأة والصراحة الكثير وهذا ليس بغريب على عميد القادة والزعماء العرب في زمن صارت فيه الذله والإنكسار شعار الجميع فتحية كبيرة لهذا القائد الذي حرك بكلمته مشاعر الجميع

عرفاه مخلصا لعروبته
صالح -

ان الحقائق والاعتراف بها علقم اذا لم تكن سما لعلكم اخوتي لم ترتضوا هذه الحقائق التي افصح عنهاالقذافي ولعلني لا اضيف جديدا اذا قلت ان الكراهية والحقدلبعضنا لايسري على القادة فحسب بل وصل الامر الى المثقف العربي تراه يسخر من اخيه العربي ويهمش افكاره وطرحه ويرى عمله دون المستوى لا لشي الا لانه ليس من بلده وما دام هذا حال شعبنا العربي (ليس شعوبنا)فما بالك بقادتنا بصدق اقول هاتو ايديكم وافتحوا قلوبكم وانسوا احقادكم

لا حياة لمن تنادى
صفاء على -

اريد ان اعرف لمن يوجه القذافى اقتراحاته بالضبط حيث لا سلطه فلسطينية قوية ولا حماس قرارها الوطنى بيدها الا اذا كان يتوقع ان دولة اسراطين ستقوم من جانب واحد وهو اسرائيل يا اخ معمر انك تنادى حيث لا حياة لمن تنادى

لك سلام يازعيم العرب
شمس -

سمعت بان الصراحة ضارة في الكثر الاحيان واقول نعم فإن ما يحدث الان هو مضمون للضرر الذي تسبب بسبب بصراحة معمر القدافي الموجهة لزعما العرب رغم علمهم ان ما دكره العقيد والمحنك سياساً معمر القدافي صحيح ويعلم به الجاهل قبل المتعلم ولكن يدارون على انفسهم ولكل من تهزاء واشتم او لم يعجب بما قال فلهو مايريد ولنا ما نريدولك التوفيق يا سيد العرب

دراسة عقلية القذافي
جاسم -

القذافي حكم ليبيا منذو عام 1969م بعد ان انقلب على الملككيف كانت ليبيا في عهد الملكية وكيف اصبحت خلال حكم القذافي مثلها مثل مصر!!كل فترة من الزمن يخرج لنا بفقاعة جديدة ليسرق الأضواء من حوله المساحة المخصصة للتعليق لاتكفي طرحها وسوف اورد فقط حادثة بسيطة تدل على سذاجته قولة أن ثروة ليبيا مسخرة لنصرة جميع الثورات في العالم فقد بذل مال شعبة في جمهوريات امريكا الجنوبية !!حادثة لوكربي والطائرة الفرنسية وكيف تنصل منها بعد الاحكام وتدخل دولتي جنوب افريقيا والسعودية اعترف بها وعوض ضحايها!!ثم نكص على الدولتين التي انقذته من تدخل امريكا ضدة ومحاكمته كمجرم حرب ماذ عمل لهما نه انبطح لامريكا وسلمها جميع الاسلحة النووية بدون مقابل بس تركة ليحكم شعبة المسكين ومن ثم وكشف عن جميع من ساعدوه!!!هذه عينة فقط يامن يدغدغكم بكلاماته الجوفاء !!!

وضع ايران في المنطقة
الفائز -

للأسف الشديد فالأخوة في الإمارات لم يدرسوا مشاركتهم في القمة بعناية كافية خصوصاً أن لهم قضية معلقة مع الطرف الإيراني المقدس من قبل سوريا.!! ولعل الإمارات تستدرك مافات لتحسم أمرها في القمة وتصدح بقوة بطلب حقها في الجزر وتترك بصمة راسخة في هذه القمة وليكن الفيصل في علاقاتها هو استرداد حقوقها ومواقف الدول العربية منها..!! وللأسف هذا ما كانت تبحث عنه الإمارات في مشاركتها في القمة.. فالقذافي معروف بمواقفه من إيران من أجل إغلاق ملف الصدر الذي تتهم به ليبيا من قبل الشيعة في إيران ولبنان..!! كما أنه العضو الفاعل في إنشاء المحور الفاطمي بالمشاركة مع سوريا وإيران.. فما ذا تتوقع منه..؟!!

ليبيا والقمم العربية
عبدالمولى/مالطا -

انا ليبى واعتز وافتخر ان فى زمن الملكية كانت ليبيا تشارك فى كل القمم العربية سواء برئاسة الملك الراحل ادريس السنوسى او ولى عهده الامير الحسن الرضارحمه الله ..كانت ايام ذهبية وادعوا الله ان يعيدها لنا

صدق القول وخاب الفعل
ابو مالك -

لا فض فوك ولا عاب من يشنوك! كلام كله من ذهب وفيه ايضا استنهاض للعرب. ولكن هل حدثنا القذافي عن الشعب الليبي ومقدار استفادته من ثروته للاستعانة بهاتحت حكمه الطويل ليلتحق بهذا العصر، او عن سياسته الافريقية المغامراتية العبثية وكم استهلكت من ارواح الليبيين وارواح الافارقة ومن ثروة ليبيا؟ وبهذ المناسبة لابأس ان نذكره بمحاولة بريطانيا عمل انقلاب عليه لاعادة تنصيب السنوسي من السجن فاوعزت امريكا له باقتراب الباخرة البريطانية المحملة بالجنود فراح فاعتقلهم وسلمهم لبريطانيا بسلام. (صاندي تايمز اللندنية ايلول 1975 ) فلا بأس ان يتذكر اخيرا وليس آخرا بالمثل الليبي : حيث الزمالة (العمامة) فهناك العمالة (اي حيث الرياسة قي بلاد العرب نجد معها العمالة لخصوم العرب)! وبهذه المناسبة لو كان هو كزعيم عربي قد اراد ان يحسن التصرف بسياسة حكيمة لنهضة ليبيا نظرا بامكانياتها الوفيرة لرتب الخصوم انقلابا عليه (كما رتبوا له انقلابا سماه ثورة) ولنصبوا لليبيا الان رجلا مثله رأسماله الكلام واما الفعل فشأنه شأنهم جميعا فسخام بسخام وخسران بخسران! وبالله المستعان.

نحن نستحق هكذا رؤساء
زيدان الرفاعي -

با سادة هؤلاء الرؤساء لم يأتوا من الفضاء بل هم مننا وفينا، لذلك نحن نستحقهم، هؤلاء هم ناتج تقافتنا وتربيتنا ومالم نغيير ما بأنفسنا فسوف يظل هؤلاء وأمثالهم قابعون على كواهلنا.

أرض الله واسعة
أبو مالك -

بريطانيا سلمت الجزر الثلات لشاه ايران في وقتها (وهب الامير ما لا يملك)لابد كصفقة سياسية معه وكالعادة كقنبلة موقوتة مع جيرانها العرب. والجزر هذه ليست خط حياة للامارات التي هي مضمونة الامن والاستقرار بحلفها الان مع الغرب الذي رئيسته امريكا تهدد ايران دولة مسلمة بالحرب، والجزر تلك هي الان خط دفاعي لها. كان موقف دول الخليج محمودا حين رفضوا الانصياع لرغبات مستر بوش خلال زيارته الاخيرة للتجمهر ضد ايران. ومن واجب كل العرب والمسلمين بل العالم كله العمل لتجنب مثل تلك الحرب التي لن ينجو من شرها قريب او بعيد. أران خايفة على جلدها.اما الجزر فحل مشكلتها ليس بالعسير مع حسن النوايا بين الجيران في وقت السلام والامان. فأرض الله واسعة ولايضيقها غير العدوان.

رد لعاطف موسى
عدنان احسان- امريكا -

المكله عند الاخوه المصرين ابواق السلطه وؤمثقفيها , انهم اصبحوا مثل البغبغاوات , اتحدى ان يكون لديهم طرح او موقف سياسي , بل يثرثرون , الدوله الموحده افضل حل , واذا قبل بها الإسرائليون , تكون كارثه عليهم , والفلسطينيون اليوم يترحمون على زمن فحتلال وممارساته من ممارسات واضطهاد بعضهم البعض .... والله ان لااحب معمر القذافي , ولكن هذه افضل فكره طرحها لحل مشكله الشرق الآوسط .... اسراطين هي الحل .

صدقت يا سيد السبيب
حمد السليماني ليبيا -

الله يسلم راسك يا معمر يا قوال الحق ... في عصر الذل و المهانة و الارتزاق ... و الله ان كل كلمة قلتها لهي الحق بعينه ... فلا سؤال بعد اليوم و ليس بعد قولك هذا من بيان ... سلمت يا ابن البادية العربية الصريحة ... سلمت يا حفيد اولئك الاشاوس الذين قارعوا الطليان و الاتراك لمئات السنين ...

تحية الى زعيم العرب
أيمن الزنتاني -

بسم الله الرحمن الرحيم تحية الى الاخ العقيد معمر القذافي والله نرى ان يكون ملك العرب معمر القذافي ليس لانه قائدنا بل لانه رجل لم تلده احد في الوطن العربي ولك كل الاحترم بطل العرب

عروبه القذافي
محمد قاضي_صنعاء -

بالفعل كان العقيدالقذافي سارق الاضواء من بين كل زعماء العرب بغض النظر عن بعض الكلام الفكاهي.ولكن تكلم عن جروح الشارع العربي الداميه التى قد بلغت ذروتها,واتمنى من من القيادات العربيه ان تتقبل كلام القذافي بصدر رحب لانها الحقيقه تاتي مره. تحياتي

تحية للقائد
احمد العربي -

يا ليتنا كعرب و مسلمين , ان نقف بشجاعة و بقوةو نطبق ما يقوله القائد لان كلام القائد العربي العقيد معمر القذافي ,هو كلام مبني على رؤية ثاقبة , و يستند في كلامه على واقعنا المجرد و بدون تدليس او مجاملة.

دعهم فى سباتهم
احمد العقورى -

العرب يكرهون الواقع المر الذى يعيشونه فدعهم فى هيامهم ودع نانسى تغنى لهم شاطر شاطرفلا حيات لمن تنادى....

لأأمـل في قآده العرب
جنـًٍ‘ـوٍنـ -

هذهـ حيـآته الانسآن الروتنيه قمه تلوي الاخـره دون نتآئج وإن وجدت لا تنفيذ.... لسنآ آطفـآل ولكن هنآكـ سوآل شغلي بآلي الي متي ستضل الكذبـه العربيه ...؟؟! آنهــآ قصـه تحكـي علي طفلآ صغيرٍ كــي ينــآم .... ونصحي وننــآم علي قصه جديـد دون وقع ســـوي النــوٍم .... لأ دآعي لآتعبـ حــرٍوفـي في ضــرٍب علي حــديد يزٍدد ضروهـ بكــل قطــره دم طفــل فلسطيني ... اســآل الله الكــريم ان يحكم من عندهــ تحيــآتي .....

جبببببببببببببببببار
عزالدين البعباع -

ياسيدىتقدمالى حيث ظل المجد ينتظر المناظلمنذ عشرات السنينتقدمفلم تعد نساءالشرق تلد الفاتحينتسلم يا معمر

لا تضايقونه
أحلام -

لا لا لا تضايقونه لالالا تضايقونه لالاخلوه يجني من حياته ثمارها..

عز العرب
صفاء الجميلي -

اضهرت يا قائدنا انك عز العرب بعد صدام حسين

القذافى فخرللعرب
طبرق تتحدث -

القذافى رجل عالمى لاينتضر من يقيمة ياسادة يا كرام القذافى يتحدث على واقع ملموس ومحسوس لكن العرب يتجاهل مايقولة القذافى فعلا ياترى الدور القادم من نصيب من من اصدقاء امريكى ياسادة يا كرام فى نهاية المطاف القذافى تحدا امريكى و حصرها من من العرب وقف جنبة لااحد كل يشتغل على ارضاء امريكى وعلى مصالحة وعلى كرسية وتلبية رغبات امريكى . عاش القذافى رمز لصمود وزعيما للامة العربية

والله راجل بجد
هيثم ربيع -

الراجل ده يا جماعة بيقول الحق بس ياريت كل الزعماء مش بس يقولوا الكلام ده ياريت يكون عندهم جرئة ويعمله بيه

القائد الملهم
نادر أبوملاك ـ ليبيا -

تميزت كلمة القائد الأفريقي الكبير العقيد معمر القذافي بالصراحة التامة والصدق في الطرح فهي كلمة جدية وثاقبة وتحمل في طياتها الحقائق التي عجز حُكام العرب عن قولها فالعقيد القذافي وبكل المقاييس إنسان يمتلك من الجرأة والصراحة الكثير وهذا ليس بغريب على عميد القادة والزعماء العرب في زمن صارت فيه الذله والإنكسار شعار الجميع فتحية كبيرة لهذا القائد الذي حرك بكلمته مشاعر الجميع

عرفاه مخلصا لعروبته
صالح -

ان الحقائق والاعتراف بها علقم اذا لم تكن سما لعلكم اخوتي لم ترتضوا هذه الحقائق التي افصح عنهاالقذافي ولعلني لا اضيف جديدا اذا قلت ان الكراهية والحقدلبعضنا لايسري على القادة فحسب بل وصل الامر الى المثقف العربي تراه يسخر من اخيه العربي ويهمش افكاره وطرحه ويرى عمله دون المستوى لا لشي الا لانه ليس من بلده وما دام هذا حال شعبنا العربي (ليس شعوبنا)فما بالك بقادتنا بصدق اقول هاتو ايديكم وافتحوا قلوبكم وانسوا احقادكم

لا حياة لمن تنادى
صفاء على -

اريد ان اعرف لمن يوجه القذافى اقتراحاته بالضبط حيث لا سلطه فلسطينية قوية ولا حماس قرارها الوطنى بيدها الا اذا كان يتوقع ان دولة اسراطين ستقوم من جانب واحد وهو اسرائيل يا اخ معمر انك تنادى حيث لا حياة لمن تنادى

لك سلام يازعيم العرب
شمس -

سمعت بان الصراحة ضارة في الكثر الاحيان واقول نعم فإن ما يحدث الان هو مضمون للضرر الذي تسبب بسبب بصراحة معمر القدافي الموجهة لزعما العرب رغم علمهم ان ما دكره العقيد والمحنك سياساً معمر القدافي صحيح ويعلم به الجاهل قبل المتعلم ولكن يدارون على انفسهم ولكل من تهزاء واشتم او لم يعجب بما قال فلهو مايريد ولنا ما نريدولك التوفيق يا سيد العرب

دراسة عقلية القذافي
جاسم -

القذافي حكم ليبيا منذو عام 1969م بعد ان انقلب على الملككيف كانت ليبيا في عهد الملكية وكيف اصبحت خلال حكم القذافي مثلها مثل مصر!!كل فترة من الزمن يخرج لنا بفقاعة جديدة ليسرق الأضواء من حوله المساحة المخصصة للتعليق لاتكفي طرحها وسوف اورد فقط حادثة بسيطة تدل على سذاجته قولة أن ثروة ليبيا مسخرة لنصرة جميع الثورات في العالم فقد بذل مال شعبة في جمهوريات امريكا الجنوبية !!حادثة لوكربي والطائرة الفرنسية وكيف تنصل منها بعد الاحكام وتدخل دولتي جنوب افريقيا والسعودية اعترف بها وعوض ضحايها!!ثم نكص على الدولتين التي انقذته من تدخل امريكا ضدة ومحاكمته كمجرم حرب ماذ عمل لهما نه انبطح لامريكا وسلمها جميع الاسلحة النووية بدون مقابل بس تركة ليحكم شعبة المسكين ومن ثم وكشف عن جميع من ساعدوه!!!هذه عينة فقط يامن يدغدغكم بكلاماته الجوفاء !!!

وضع ايران في المنطقة
الفائز -

للأسف الشديد فالأخوة في الإمارات لم يدرسوا مشاركتهم في القمة بعناية كافية خصوصاً أن لهم قضية معلقة مع الطرف الإيراني المقدس من قبل سوريا.!! ولعل الإمارات تستدرك مافات لتحسم أمرها في القمة وتصدح بقوة بطلب حقها في الجزر وتترك بصمة راسخة في هذه القمة وليكن الفيصل في علاقاتها هو استرداد حقوقها ومواقف الدول العربية منها..!! وللأسف هذا ما كانت تبحث عنه الإمارات في مشاركتها في القمة.. فالقذافي معروف بمواقفه من إيران من أجل إغلاق ملف الصدر الذي تتهم به ليبيا من قبل الشيعة في إيران ولبنان..!! كما أنه العضو الفاعل في إنشاء المحور الفاطمي بالمشاركة مع سوريا وإيران.. فما ذا تتوقع منه..؟!!

ليبيا والقمم العربية
عبدالمولى/مالطا -

انا ليبى واعتز وافتخر ان فى زمن الملكية كانت ليبيا تشارك فى كل القمم العربية سواء برئاسة الملك الراحل ادريس السنوسى او ولى عهده الامير الحسن الرضارحمه الله ..كانت ايام ذهبية وادعوا الله ان يعيدها لنا

صدق القول وخاب الفعل
ابو مالك -

لا فض فوك ولا عاب من يشنوك! كلام كله من ذهب وفيه ايضا استنهاض للعرب. ولكن هل حدثنا القذافي عن الشعب الليبي ومقدار استفادته من ثروته للاستعانة بهاتحت حكمه الطويل ليلتحق بهذا العصر، او عن سياسته الافريقية المغامراتية العبثية وكم استهلكت من ارواح الليبيين وارواح الافارقة ومن ثروة ليبيا؟ وبهذ المناسبة لابأس ان نذكره بمحاولة بريطانيا عمل انقلاب عليه لاعادة تنصيب السنوسي من السجن فاوعزت امريكا له باقتراب الباخرة البريطانية المحملة بالجنود فراح فاعتقلهم وسلمهم لبريطانيا بسلام. (صاندي تايمز اللندنية ايلول 1975 ) فلا بأس ان يتذكر اخيرا وليس آخرا بالمثل الليبي : حيث الزمالة (العمامة) فهناك العمالة (اي حيث الرياسة قي بلاد العرب نجد معها العمالة لخصوم العرب)! وبهذه المناسبة لو كان هو كزعيم عربي قد اراد ان يحسن التصرف بسياسة حكيمة لنهضة ليبيا نظرا بامكانياتها الوفيرة لرتب الخصوم انقلابا عليه (كما رتبوا له انقلابا سماه ثورة) ولنصبوا لليبيا الان رجلا مثله رأسماله الكلام واما الفعل فشأنه شأنهم جميعا فسخام بسخام وخسران بخسران! وبالله المستعان.

نحن نستحق هكذا رؤساء
زيدان الرفاعي -

با سادة هؤلاء الرؤساء لم يأتوا من الفضاء بل هم مننا وفينا، لذلك نحن نستحقهم، هؤلاء هم ناتج تقافتنا وتربيتنا ومالم نغيير ما بأنفسنا فسوف يظل هؤلاء وأمثالهم قابعون على كواهلنا.

أرض الله واسعة
أبو مالك -

بريطانيا سلمت الجزر الثلات لشاه ايران في وقتها (وهب الامير ما لا يملك)لابد كصفقة سياسية معه وكالعادة كقنبلة موقوتة مع جيرانها العرب. والجزر هذه ليست خط حياة للامارات التي هي مضمونة الامن والاستقرار بحلفها الان مع الغرب الذي رئيسته امريكا تهدد ايران دولة مسلمة بالحرب، والجزر تلك هي الان خط دفاعي لها. كان موقف دول الخليج محمودا حين رفضوا الانصياع لرغبات مستر بوش خلال زيارته الاخيرة للتجمهر ضد ايران. ومن واجب كل العرب والمسلمين بل العالم كله العمل لتجنب مثل تلك الحرب التي لن ينجو من شرها قريب او بعيد. أران خايفة على جلدها.اما الجزر فحل مشكلتها ليس بالعسير مع حسن النوايا بين الجيران في وقت السلام والامان. فأرض الله واسعة ولايضيقها غير العدوان.

فين القصرية؟
المصرى أفندى -

والقصرية أعزكم الله هى الوعاء الذى يعمل فيه الطفل عملته الثقيلة من قبل أن يكبر, وقد كان حق إختراعها وإلصاقها بأحد (الزعماء العرب) .

الاخ معمر
عبود -

والله انك زين المتكلمين هذا واقع الحال والتصوير الكاريكاتيري للعرب اتقنة القذافي و ابدع فيه وحقيقة الأمر ان الوطن العربي بحاجة الى حكام شباب لان ماقام به الرئيس السوري كشاب متحمس يفعل وليس فقط يقول وضعه بورطة بين العجائز التي تحكم هذا الوطن التعيس والمفروض حصول انقلابات يأتي برؤساء على الاقل يغيرون قواعد اللعبة الامريكية لأن الأمريكان يدرسون في الكونغرس كل نقطة في العالم و من يقوم بذلك هم علماء مثلهم مثل علماء النازا الهدف السيطرة على العالم اقتصاديا ثم عسكريا و النتيجة هي ما نراه من فوضى مدروسة ومحسوبة ونتائجه تأتي بالهدف لاحظو الفرق الرهيب بين بدوي لا يجيد اللغة العربية اي انه لم يدرس في حياته في مدرسة وبين مجموعة باحثين وبأختصاصات عديدة عسكرية نفسية وفلسفية جغرافية تاريخية لغوية مذهبية كلهم مجتمعين يرسمون مخطط هذه التجمعات البشرية مايسمى الوطن العربي وها هم قد الغوا تاريخ العراق وثقافته بمخطط رهيب و المنفذ ايضا عربي لذلك الموضوع اكبر بكثير من توافق عربي انه ثقافة وفهم و ممارسة

الحقيقة الجارحة
بو فارس - الكويت -

وحدها الحقيقة قادرة على انتزاع التعابير العفوية من برود الأقنعة.. أحسنت يا قذافي وحبذا لو يحذون حذوك ويخاطبون مشاكلهم وأزماتهم بأشد الكلمات صراحةً وعرياً كما فعلت أنت.. أحسنت نعم القول، ونعم الموقف.

الدقيقة المرة
العراقي -

تميزت كلمة القائد الأفريقي الكبير العقيد معمر القذافي بالصراحة التامة والصدق في الطرح فهي كلمة جدية وثاقبة وتحمل في طياتها الحقائق التي عجز حُكام العرب عن قولها فالعقيد القذافي وبكل المقاييس إنسان يمتلك من الجرأة والصراحة الكثير وهذا ليس بغريب على عميد القادة والزعماء العرب في زمن صارت فيه الذله والإنكسار شعار الجميع فتحية كبيرة لهذا القائد الذي حرك بكلمته مشاعر

شكراً
حمدي جوده -

شكراً ياقذافيأنصحك ان لا تستيقظ من النوم فنوم الظالم عبادة

دائما متميز !!
صابر -

صحيح الراجل ده متميز ولكن بشكل غير طبيعي

فين القصرية؟
المصرى أفندى -

والقصرية أعزكم الله هى الوعاء الذى يعمل فيه الطفل عملته الثقيلة من قبل أن يكبر, وقد كان حق إختراعها وإلصاقها بأحد (الزعماء العرب) .

الاخ معمر
عبود -

والله انك زين المتكلمين هذا واقع الحال والتصوير الكاريكاتيري للعرب اتقنة القذافي و ابدع فيه وحقيقة الأمر ان الوطن العربي بحاجة الى حكام شباب لان ماقام به الرئيس السوري كشاب متحمس يفعل وليس فقط يقول وضعه بورطة بين العجائز التي تحكم هذا الوطن التعيس والمفروض حصول انقلابات يأتي برؤساء على الاقل يغيرون قواعد اللعبة الامريكية لأن الأمريكان يدرسون في الكونغرس كل نقطة في العالم و من يقوم بذلك هم علماء مثلهم مثل علماء النازا الهدف السيطرة على العالم اقتصاديا ثم عسكريا و النتيجة هي ما نراه من فوضى مدروسة ومحسوبة ونتائجه تأتي بالهدف لاحظو الفرق الرهيب بين بدوي لا يجيد اللغة العربية اي انه لم يدرس في حياته في مدرسة وبين مجموعة باحثين وبأختصاصات عديدة عسكرية نفسية وفلسفية جغرافية تاريخية لغوية مذهبية كلهم مجتمعين يرسمون مخطط هذه التجمعات البشرية مايسمى الوطن العربي وها هم قد الغوا تاريخ العراق وثقافته بمخطط رهيب و المنفذ ايضا عربي لذلك الموضوع اكبر بكثير من توافق عربي انه ثقافة وفهم و ممارسة

الحقيقة الجارحة
بو فارس - الكويت -

وحدها الحقيقة قادرة على انتزاع التعابير العفوية من برود الأقنعة.. أحسنت يا قذافي وحبذا لو يحذون حذوك ويخاطبون مشاكلهم وأزماتهم بأشد الكلمات صراحةً وعرياً كما فعلت أنت.. أحسنت نعم القول، ونعم الموقف.

الدقيقة المرة
العراقي -

تميزت كلمة القائد الأفريقي الكبير العقيد معمر القذافي بالصراحة التامة والصدق في الطرح فهي كلمة جدية وثاقبة وتحمل في طياتها الحقائق التي عجز حُكام العرب عن قولها فالعقيد القذافي وبكل المقاييس إنسان يمتلك من الجرأة والصراحة الكثير وهذا ليس بغريب على عميد القادة والزعماء العرب في زمن صارت فيه الذله والإنكسار شعار الجميع فتحية كبيرة لهذا القائد الذي حرك بكلمته مشاعر

شكراً
حمدي جوده -

شكراً ياقذافيأنصحك ان لا تستيقظ من النوم فنوم الظالم عبادة

دائما متميز !!
صابر -

صحيح الراجل ده متميز ولكن بشكل غير طبيعي

رأي
محمد تالاتي -

الرئيس معمر القذافي من اكثر الرؤوساء العرب صدقا مع نفسه والآخرين وله موقف عظيم تجاه حقوق الشعب الكوردي.هو الوحيد الذي لا ينافق ولديه الجرأة في التعبير الصادق عن عن الواقع العربي.

حق اريد به باطل
أســـامة -

نحن كلنا العرب متفقون على أن لانتفق , وانا عن نفسى سعيد بأن العرب يجتمعون ولو أنه ليس هناك من داعى لاجتماعهم , ولكن كلمة العقيد وإن كان فيها من كلام لايمكن حدوثه مثل التعايش بين اليهود والمسلمين , الا ان كلامه يعكس واقع العرب المرير .صدقونى ياعرب هذا الزمان ليس زماننا وسيسخر منا التاريخ فى المستقبل وخاصة من حكامنا السمان.ومن الذين ليس عندهم الجرأة لحضور القمة من الاساس

زعيم ليبيا
زهير -

يا زعيم ليبيا قبل لا تقول شي اهتم بناسك شويه وارحم شعبك لانه قريب يموت من الشر

شيء غريب جدا
الصعب -

1- عندما تقول مؤتمر قمه عربي هذا يعني اجتماع لحل القضايا العربيه ويجب ان يهم القاده في حل الامور العربيه بدم عربي حار لمصلحة الدين والعروبه والغريب العجيب انهم لا يحضروا القمه الا بدعوه رسميه( يعني اذا ما في دعوه ما تهمهم المصالح العربيه).انا بقترح تكون القمم العربيه في مقر جامعة الدول العربيه وبدون مهتات استقبال ودعوات او عند دوله محايده عشان الشعب العربي صار نفسه يشوف العرب كلهم مجتمعين مع بعض والله عيب 2- ثانيا كل الاحترام والتقدير لصراحة القائد القذافي وليش يا عرب تزعلوا من الصراحه وحتى لو كان مجرد كلام على الاقل قال ما لم نسمعه من اي قائد عربي وكان صاحب منطق ونفسي اجلس مع هذا الرجل وانا اشجع كل كلامه عن فلسطين

باي باي يا عرب
ابو هانا -

مهزله مهزله.. هل هذه مؤتمرات يناقشون فيها مستقبل شعوب ام مهزله ..لاحضوا الققم الاوربيه و القمم الاسويه والقمم امريكا الجنوبيه كيف يقيمون شعوبهم و رؤساء العرب يستهزؤن في قضاياهم و مستقبل شعوبهم لا استطيع قول شي غير باي باي يا شعوب العربيه

تعليق
علي -

بفض النظر عن بعض الكلاماو الثرثرة التي تصدر من هذا الرجل وحبه لتحرش بابناء الخليج فبعض الحكمة تصدر منه مثل تطبيع العاقة الكاملة مع ايران والنظر لها بنظرة الحليف لا العدو

شر البلية؟؟؟؟؟
فاعل خير -

سؤال مهم ايش سيادته من خيرات لشعبه ومواطنيه ضياع فى ضياع

بدوي قح
سيف بن ربيغة السردي -

معمر القذافي مثل حال الرجل البدوي القح ابن الصحراء الذي لا يخشى في الخحق لومة لائم . لا يداهن ولا يروغ وهذه حال العرب من قبل الاسلام , وبعد الاسلام كانوا الانقى والارجل وهم وقود الفتح الاسلامي في الوطن العربي هم الذين هزموا الفرس والروم في القادسية واليرموك وحطين ومؤته. هذه صفات ابناء البادية العربية في كل الصحاري العربية من المحيط الى الخليج لم تلوثهم الحضارة ولا المدنية الزائفة ولا المناصب او المال . يبقى العربي الاصل والجزر وفي لاهله وقضيته , انك الرجل الثاني بعد صدام حسين .

القذافي
سعد -

القذافي يتكلم بلسان الشعب العربي عاش ثمك

يا عرب
ابوزياد -

هكدا نحن العرب عندم نجد من يقول لنا كلمة حق فاننأ نكابر و نرفض الكلام بل ونصل لدرجة الاستهزاء بالشخص الم يكن كلام القائد القدافى صحيحا ام ان هدا الكلام لو صدر من احد الشيوخ او الامراء او الملوك الدين يملكون القنوات الفضائية لجمع الكتاب و المحللين و السياسين لتنقيح هدا الكلام وعرضه بصورة مغايرة لما طرحته وكالات الانباء الان وجعل هدا الكلام هو الملاد الوحيد للعرب الى الامام يا قائد

شمس العدل
أبوبكر أحمد -

بسم الله الرجمن الرحيملقد أستمعت لكلمات القادةوأراء الناس وأستغرب اليأس الذي سيطر عليهم وأقول لهم مهما طال الليل لا بد من طلوع الفجر سينتصر الحق بأذن الله وستعود لنا القدس الحبيبة لان الله يمهل ولا يهمل لنتفكر في أنفسنا ونراجع تصرفاتنا فمن الذي نصر المسلمين في السابق وهم قلة ولكن بقوة الأيمان أنتصرو. ومانعانيهاالآن من الفضائيات وأنتشار الرذائل وضعف الأيمان فكيف سننتصر؟؟ أذا لم نوحد صفوفنا ونقف يد واحدة لماجهة الأعداء...والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رأي
محمد تالاتي -

الرئيس معمر القذافي من اكثر الرؤوساء العرب صدقا مع نفسه والآخرين وله موقف عظيم تجاه حقوق الشعب الكوردي.هو الوحيد الذي لا ينافق ولديه الجرأة في التعبير الصادق عن عن الواقع العربي.

حق اريد به باطل
أســـامة -

نحن كلنا العرب متفقون على أن لانتفق , وانا عن نفسى سعيد بأن العرب يجتمعون ولو أنه ليس هناك من داعى لاجتماعهم , ولكن كلمة العقيد وإن كان فيها من كلام لايمكن حدوثه مثل التعايش بين اليهود والمسلمين , الا ان كلامه يعكس واقع العرب المرير .صدقونى ياعرب هذا الزمان ليس زماننا وسيسخر منا التاريخ فى المستقبل وخاصة من حكامنا السمان.ومن الذين ليس عندهم الجرأة لحضور القمة من الاساس

زعيم ليبيا
زهير -

يا زعيم ليبيا قبل لا تقول شي اهتم بناسك شويه وارحم شعبك لانه قريب يموت من الشر

شيء غريب جدا
الصعب -

1- عندما تقول مؤتمر قمه عربي هذا يعني اجتماع لحل القضايا العربيه ويجب ان يهم القاده في حل الامور العربيه بدم عربي حار لمصلحة الدين والعروبه والغريب العجيب انهم لا يحضروا القمه الا بدعوه رسميه( يعني اذا ما في دعوه ما تهمهم المصالح العربيه).انا بقترح تكون القمم العربيه في مقر جامعة الدول العربيه وبدون مهتات استقبال ودعوات او عند دوله محايده عشان الشعب العربي صار نفسه يشوف العرب كلهم مجتمعين مع بعض والله عيب 2- ثانيا كل الاحترام والتقدير لصراحة القائد القذافي وليش يا عرب تزعلوا من الصراحه وحتى لو كان مجرد كلام على الاقل قال ما لم نسمعه من اي قائد عربي وكان صاحب منطق ونفسي اجلس مع هذا الرجل وانا اشجع كل كلامه عن فلسطين

باي باي يا عرب
ابو هانا -

مهزله مهزله.. هل هذه مؤتمرات يناقشون فيها مستقبل شعوب ام مهزله ..لاحضوا الققم الاوربيه و القمم الاسويه والقمم امريكا الجنوبيه كيف يقيمون شعوبهم و رؤساء العرب يستهزؤن في قضاياهم و مستقبل شعوبهم لا استطيع قول شي غير باي باي يا شعوب العربيه

تعليق
علي -

بفض النظر عن بعض الكلاماو الثرثرة التي تصدر من هذا الرجل وحبه لتحرش بابناء الخليج فبعض الحكمة تصدر منه مثل تطبيع العاقة الكاملة مع ايران والنظر لها بنظرة الحليف لا العدو

شر البلية؟؟؟؟؟
فاعل خير -

سؤال مهم ايش سيادته من خيرات لشعبه ومواطنيه ضياع فى ضياع

بدوي قح
سيف بن ربيغة السردي -

معمر القذافي مثل حال الرجل البدوي القح ابن الصحراء الذي لا يخشى في الخحق لومة لائم . لا يداهن ولا يروغ وهذه حال العرب من قبل الاسلام , وبعد الاسلام كانوا الانقى والارجل وهم وقود الفتح الاسلامي في الوطن العربي هم الذين هزموا الفرس والروم في القادسية واليرموك وحطين ومؤته. هذه صفات ابناء البادية العربية في كل الصحاري العربية من المحيط الى الخليج لم تلوثهم الحضارة ولا المدنية الزائفة ولا المناصب او المال . يبقى العربي الاصل والجزر وفي لاهله وقضيته , انك الرجل الثاني بعد صدام حسين .

القذافي
سعد -

القذافي يتكلم بلسان الشعب العربي عاش ثمك

يا عرب
ابوزياد -

هكدا نحن العرب عندم نجد من يقول لنا كلمة حق فاننأ نكابر و نرفض الكلام بل ونصل لدرجة الاستهزاء بالشخص الم يكن كلام القائد القدافى صحيحا ام ان هدا الكلام لو صدر من احد الشيوخ او الامراء او الملوك الدين يملكون القنوات الفضائية لجمع الكتاب و المحللين و السياسين لتنقيح هدا الكلام وعرضه بصورة مغايرة لما طرحته وكالات الانباء الان وجعل هدا الكلام هو الملاد الوحيد للعرب الى الامام يا قائد

شمس العدل
أبوبكر أحمد -

بسم الله الرجمن الرحيملقد أستمعت لكلمات القادةوأراء الناس وأستغرب اليأس الذي سيطر عليهم وأقول لهم مهما طال الليل لا بد من طلوع الفجر سينتصر الحق بأذن الله وستعود لنا القدس الحبيبة لان الله يمهل ولا يهمل لنتفكر في أنفسنا ونراجع تصرفاتنا فمن الذي نصر المسلمين في السابق وهم قلة ولكن بقوة الأيمان أنتصرو. ومانعانيهاالآن من الفضائيات وأنتشار الرذائل وضعف الأيمان فكيف سننتصر؟؟ أذا لم نوحد صفوفنا ونقف يد واحدة لماجهة الأعداء...والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشرفهم
رزكار الدلوي -

أشرفهم

;كلام صحيح
khaled -

قال كلام صحيح لماذا نعادي ايران الجواب لان امريكا التى تحكم في المنطقة تخاف على اسرائيل من ايران الدولة التى ترفض الاعتراف باسرائيل كنا اولا لا نعترف باسرائيل ثم قبلنا بحدود 48 ثم قبلنا بحدود 67 ثم ثم ثمثم سنعطيهم لبنان ويرتكونا بحالنا ثم نعطيهم سوريا وهكذا امركيا وحلفائها يعملون جاهدين للقضاء على اعداء اسرائيل حماس - حزب الله - سوريا - ايران

رؤساء فاكهة؟
أيمن رمزي نخلة -

حلوة يا أستاذ نبيل عنوانك القذافي فاكهة. يا عزيزي عالمنا العربي مليء بالرؤساء الفاكهة الذين وجودهم مثل عدمه رغم مرور عشرات السنين على حكمهم. تحياتي يا أستاذ نبيل من أيمن رمزي نخلة.

حسبي الله
mooh -

حسبي الله و نعم الوكيل و عن جد احنا في زمن الرويبضه

نادي أصدقاء أفريقيا
علي كركرة أبوستة سرت -

في الحقيقة شعرتُ بالفخر والاعتزاز وأنا اتابع بنهم كلمة الأخ قائد الثورة العقيد معمر القذافي في افتتاح القمة العربية العشرين بالعاصمة السورية دمشق 2008 وبرغم أنها كلمة رائعة ومثيرة بكل المقاييس إلا أنني توقفت كثيراً عند طرح القائد ونداءه للأشقاء العرب الذين يقطنون في آسيا بالإنضمام الى الفضاء العربي الأفريقي بإعتبار أن ثلثي العرب في أفريقيا وأناوبصفتي رئيس نادي أصدقاء أفريقيا للتعارف والمراسلة بمدينة سرت أشعر بالفخر للإنتماء لهذا القائد الأفريقي الكبير فسلمت لنا أيها القائد الوفي وسلمت أفكارك وأطروحاتك ونحن بشوق كبير لسماع كلمتك في قمة الدوحة العام القادم 2009 إنشاء الله وإلى الأمام والإبداع مستمر

العودة الى السنوسية
مروان -

ليبيا لايتحسن وضعها الا بعودة النظام الملكى الشرعى وعندها سوف تكون ليبيا عضو فعال فى الجامعة العربية كما كانت فى زمن السنوسية

ذمت لنا يا قذافي
مغربية عاشقة للقذافي -

اعشق هذا الرجل لانه الوحيد الذي اراه لدية عزة وكرامة عكس كل القادة العرب فهو المتبقي بعد seddam

...
محمود -

إقتراح فلسطين دولة واحدة ثنائية القومية هو للمرحوم إدوارد سعيد وقد استقال من المجلس الوطني بسبب عدم قبول ياسر عرفات للإقتراح

فيشنسكي
أسعد أبو الهوى -

ما زلت أذكر الحملة المجنونة التي شنها العربان على الشيوعيين عندما قدم فيشنسكي مندوب الإتحاد السوفياتي في الأمم المتحدة إقتراحاً عام 1947 يقضي بأن تكون فلسطين دولة مستقلة ديموقراطية ثنائية القومية!! بعد ستين عاماً يدرك العربان أن الإقتراح كان لمصلحتهم. من تلك الحملة المجنونة كان إعدام فهد مؤسس الحزب الشيوعي العراقي ورفاقه عام 49

كالايتام
عنان الدين -

انا متابع لما تنشرون واني اشتم فيما تنشرون رائحة مؤامرة تستهدف تسويق القذافي علي انه زعيم عادل امام ثم هل ان الرجل قال غير ما يقول المواطن العربى في جميع زوايا هذا الطن الممزق ام استكثرتم علينا ناطقا باسمنا في مجلس عزاء

هذا حال العرب
أحمد الفياض -

هل هان العرب لدرجة ان أصبحت قممهم تشبه المسرحيات فصولها متشابه.لا توجد دولة عربية الا والمشاكل الداخلية تدمرها

أشرفهم
رزكار الدلوي -

أشرفهم

;كلام صحيح
khaled -

قال كلام صحيح لماذا نعادي ايران الجواب لان امريكا التى تحكم في المنطقة تخاف على اسرائيل من ايران الدولة التى ترفض الاعتراف باسرائيل كنا اولا لا نعترف باسرائيل ثم قبلنا بحدود 48 ثم قبلنا بحدود 67 ثم ثم ثمثم سنعطيهم لبنان ويرتكونا بحالنا ثم نعطيهم سوريا وهكذا امركيا وحلفائها يعملون جاهدين للقضاء على اعداء اسرائيل حماس - حزب الله - سوريا - ايران

رؤساء فاكهة؟
أيمن رمزي نخلة -

حلوة يا أستاذ نبيل عنوانك القذافي فاكهة. يا عزيزي عالمنا العربي مليء بالرؤساء الفاكهة الذين وجودهم مثل عدمه رغم مرور عشرات السنين على حكمهم. تحياتي يا أستاذ نبيل من أيمن رمزي نخلة.

حسبي الله
mooh -

حسبي الله و نعم الوكيل و عن جد احنا في زمن الرويبضه

نادي أصدقاء أفريقيا
علي كركرة أبوستة سرت -

في الحقيقة شعرتُ بالفخر والاعتزاز وأنا اتابع بنهم كلمة الأخ قائد الثورة العقيد معمر القذافي في افتتاح القمة العربية العشرين بالعاصمة السورية دمشق 2008 وبرغم أنها كلمة رائعة ومثيرة بكل المقاييس إلا أنني توقفت كثيراً عند طرح القائد ونداءه للأشقاء العرب الذين يقطنون في آسيا بالإنضمام الى الفضاء العربي الأفريقي بإعتبار أن ثلثي العرب في أفريقيا وأناوبصفتي رئيس نادي أصدقاء أفريقيا للتعارف والمراسلة بمدينة سرت أشعر بالفخر للإنتماء لهذا القائد الأفريقي الكبير فسلمت لنا أيها القائد الوفي وسلمت أفكارك وأطروحاتك ونحن بشوق كبير لسماع كلمتك في قمة الدوحة العام القادم 2009 إنشاء الله وإلى الأمام والإبداع مستمر

العودة الى السنوسية
مروان -

ليبيا لايتحسن وضعها الا بعودة النظام الملكى الشرعى وعندها سوف تكون ليبيا عضو فعال فى الجامعة العربية كما كانت فى زمن السنوسية

ذمت لنا يا قذافي
مغربية عاشقة للقذافي -

اعشق هذا الرجل لانه الوحيد الذي اراه لدية عزة وكرامة عكس كل القادة العرب فهو المتبقي بعد seddam

...
محمود -

إقتراح فلسطين دولة واحدة ثنائية القومية هو للمرحوم إدوارد سعيد وقد استقال من المجلس الوطني بسبب عدم قبول ياسر عرفات للإقتراح

فيشنسكي
أسعد أبو الهوى -

ما زلت أذكر الحملة المجنونة التي شنها العربان على الشيوعيين عندما قدم فيشنسكي مندوب الإتحاد السوفياتي في الأمم المتحدة إقتراحاً عام 1947 يقضي بأن تكون فلسطين دولة مستقلة ديموقراطية ثنائية القومية!! بعد ستين عاماً يدرك العربان أن الإقتراح كان لمصلحتهم. من تلك الحملة المجنونة كان إعدام فهد مؤسس الحزب الشيوعي العراقي ورفاقه عام 49

كالايتام
عنان الدين -

انا متابع لما تنشرون واني اشتم فيما تنشرون رائحة مؤامرة تستهدف تسويق القذافي علي انه زعيم عادل امام ثم هل ان الرجل قال غير ما يقول المواطن العربى في جميع زوايا هذا الطن الممزق ام استكثرتم علينا ناطقا باسمنا في مجلس عزاء

هذا حال العرب
أحمد الفياض -

هل هان العرب لدرجة ان أصبحت قممهم تشبه المسرحيات فصولها متشابه.لا توجد دولة عربية الا والمشاكل الداخلية تدمرها

صح لسان القايد
زكريا ابويحي سوري -

تكلمت عندما عجزوا عن الكلام تكلمت فلمست ضمير كل عربي حر تكلمت فاعدت لنا الامل بعدان ضاعت الامال تكلمت فاتيت لنا بالبشرى انه مازال هناك فرسان امثالك وامثال بشار وكل عربي حر لقدبردت على افئدتنا كما يكون المشتاق للماء البارد في يوم حار حينما تكلمت تجهمت وجوه العملاء وافرحت كل من لا يخاف من الشفافية صح لسانك يا قايد وادامك ذخرا وعزا لهاذه الامة ونرجوك يا قايد لا تتخلى عنالانك انت الملاذ الاخير

حقوقي
fadi -

جميع الحكام العرب هم ديكتاتوريات وبذلك هم عاجزين عن تحقيق آمال شعوبهم وحلحلت قضاياهم

الحقيقة قاسية
رشيد العراقي -

تحية من اعماق قلبي لك ياسيد القمم العربية والافريقية ياصاحب الكلام الواقعي والحقيقي وان كانت الحقيقة مرة على الزعما ولكن نامل ان ياخذوا كلامك بمحمل الجد ويتعضو من تجربة العراق .........نسأل الله ان يتحدو العرب

واحدة من مئات الخطب
زائر غرناطة -

إذا كان حضور وكلام القذافي هو ما يعطي للقمم العربية نكهة ما، فأوصيكم بقراءة الكتاب الأخضر والإطلاع على مئات الخطب التي ألقاها مند تولى السلطة في ليبيا عام 1969 فقد تجدون فيها ما يغنيكم عن عبارات الإطراء التي أطلقتم لها العنان وحملتموه ما لا تستطيع في حق "الزعيم" المتقلب الميزاج والخائف من العم صام. كما أنصحكم بالإبتعاد عن المزيد من ضيان الوقت والأنكباب على االعمل الجاد.

كلامك زين ياقائد الع
عراقى -

العقيد الليبى وضع يده على الجراح العربيةنصرك الله وتبت خطاك الحقيقة شى لانراه الا عندما نسقط

افضل قمة
محمد.........السويد -

اني هذه القمة اعجبتني وحركت مشاعري كعربي لان الكلام الذى قاله القائد الليبيى لايستطيع اي من القادة العرب الذين يجلسون ان يقلوه الذى هم يحاولون ان يضهكو ويبتسمو وكل هذا بسب الضغوطات الامريكية عليهم............

القائد
علي الربيعي -

اتمنى على القذافي ان يقدم لنا النموذج القيادي من خلال فعل وليس قول ..والله مااقول انا مستعد اناثبته لكم كيفما شاء المشككون ...الفساد في ليبيا بينما الشعب الليبي يعيش تحت خط الفقر ... اين منجزات القذافي وهو في السلطة منذ ابد الابدين لماذا لم تصبح ليبيا مثل دول الخليج على الاقل علمممممما ان دخل ليبيا من النفط يفوق دخل قطر وعمان مجتمعتان ...اخيرا للاختصار الله يخليك اخي القائد راجع نفسك

صح لسان القايد
زكريا ابويحي سوري -

تكلمت عندما عجزوا عن الكلام تكلمت فلمست ضمير كل عربي حر تكلمت فاعدت لنا الامل بعدان ضاعت الامال تكلمت فاتيت لنا بالبشرى انه مازال هناك فرسان امثالك وامثال بشار وكل عربي حر لقدبردت على افئدتنا كما يكون المشتاق للماء البارد في يوم حار حينما تكلمت تجهمت وجوه العملاء وافرحت كل من لا يخاف من الشفافية صح لسانك يا قايد وادامك ذخرا وعزا لهاذه الامة ونرجوك يا قايد لا تتخلى عنالانك انت الملاذ الاخير

حقوقي
fadi -

جميع الحكام العرب هم ديكتاتوريات وبذلك هم عاجزين عن تحقيق آمال شعوبهم وحلحلت قضاياهم

الحقيقة قاسية
رشيد العراقي -

تحية من اعماق قلبي لك ياسيد القمم العربية والافريقية ياصاحب الكلام الواقعي والحقيقي وان كانت الحقيقة مرة على الزعما ولكن نامل ان ياخذوا كلامك بمحمل الجد ويتعضو من تجربة العراق .........نسأل الله ان يتحدو العرب

واحدة من مئات الخطب
زائر غرناطة -

إذا كان حضور وكلام القذافي هو ما يعطي للقمم العربية نكهة ما، فأوصيكم بقراءة الكتاب الأخضر والإطلاع على مئات الخطب التي ألقاها مند تولى السلطة في ليبيا عام 1969 فقد تجدون فيها ما يغنيكم عن عبارات الإطراء التي أطلقتم لها العنان وحملتموه ما لا تستطيع في حق "الزعيم" المتقلب الميزاج والخائف من العم صام. كما أنصحكم بالإبتعاد عن المزيد من ضيان الوقت والأنكباب على االعمل الجاد.

كلامك زين ياقائد الع
عراقى -

العقيد الليبى وضع يده على الجراح العربيةنصرك الله وتبت خطاك الحقيقة شى لانراه الا عندما نسقط

افضل قمة
محمد.........السويد -

اني هذه القمة اعجبتني وحركت مشاعري كعربي لان الكلام الذى قاله القائد الليبيى لايستطيع اي من القادة العرب الذين يجلسون ان يقلوه الذى هم يحاولون ان يضهكو ويبتسمو وكل هذا بسب الضغوطات الامريكية عليهم............

القائد
علي الربيعي -

اتمنى على القذافي ان يقدم لنا النموذج القيادي من خلال فعل وليس قول ..والله مااقول انا مستعد اناثبته لكم كيفما شاء المشككون ...الفساد في ليبيا بينما الشعب الليبي يعيش تحت خط الفقر ... اين منجزات القذافي وهو في السلطة منذ ابد الابدين لماذا لم تصبح ليبيا مثل دول الخليج على الاقل علمممممما ان دخل ليبيا من النفط يفوق دخل قطر وعمان مجتمعتان ...اخيرا للاختصار الله يخليك اخي القائد راجع نفسك

إقرأوا هذا جيدا
إيهاب العربي المسلم -

أري في إجتماعكم الخير كله والله إحنا إخوان وأحبكم كلكم إخوتي العرب الموجودين أو كل في دولته أنشروا الحب أتركوا كلمة أنا واعملو جميعا واعتصموا واتركوا هؤلاء الرؤساء بشرهم وخيرهم والله لو علموا ماينتظرهم من عقاب الله علي تفريطهم في حقوق المستضعفين مانطقوا بكلمة واحدة ولقدموا الغالي والرخيص من أجل إرضاء الله وما اطمئنوا بعدها حتي لأن الأمانة التي حملوها لايعرفون عقباها إنهم نسوا الله فأنساهم أنفسهم الأمل فينا نحن الشعب العربي الواحد فلنتحد كل منا يوصل رسالة لأخوه وجاره إن هناك أخوانا لنا في كل البلاد العربية لايوجد غيرهم إخوان في كل العالم إلا في وطننا العربي والإسلامي يحبوننا وعلي إستعداد للفداء إصلحوا مابينكم وبين الله حتي يصلح الله لنا حكامنا وكفانا تطاول علي الأعراض والمعايرات هذا نتاج الفساد هناك صار الناتو والأطلسي وهنا صار إستعداد لأن يقضي كل واحد منا علي أخيه وهم ليسوا أخوة واتحدواكفااااااااااااااااااكم بالله عليكم أستحلفكم بالله وبوعده الحق باستخلاف الذين أمنوا لأرضه يااااااااااااااااااااااااااااااااااااربإكرمنا يارب وارفع مقتك وغضبك عنا .

عذرا يا د. مصطفى
عمر السوداني -

لفت انتباهي تعليق الكاتب على د.مصطفى عثمان اسماعيل مستشار الرئيس السوداني ووزير الخارجية الاسبق المتحدث اللبق والقائد الفذ الحكيم وكل ما استطاع نقله عنه-اي الكاتب- فترة اكله ومن الملاحظ ان الكاتب علق على كل الرؤساء ولم يعلق على الرئيس عمر البشير الذي بدأ الاهتمام بمتابعة صديقه وجاره القذافي ... اعتذر لد. مصطفى على التعليق المسئ له

إقرأوا هذا جيدا
إيهاب العربي المسلم -

أري في إجتماعكم الخير كله والله إحنا إخوان وأحبكم كلكم إخوتي العرب الموجودين أو كل في دولته أنشروا الحب أتركوا كلمة أنا واعملو جميعا واعتصموا واتركوا هؤلاء الرؤساء بشرهم وخيرهم والله لو علموا ماينتظرهم من عقاب الله علي تفريطهم في حقوق المستضعفين مانطقوا بكلمة واحدة ولقدموا الغالي والرخيص من أجل إرضاء الله وما اطمئنوا بعدها حتي لأن الأمانة التي حملوها لايعرفون عقباها إنهم نسوا الله فأنساهم أنفسهم الأمل فينا نحن الشعب العربي الواحد فلنتحد كل منا يوصل رسالة لأخوه وجاره إن هناك أخوانا لنا في كل البلاد العربية لايوجد غيرهم إخوان في كل العالم إلا في وطننا العربي والإسلامي يحبوننا وعلي إستعداد للفداء إصلحوا مابينكم وبين الله حتي يصلح الله لنا حكامنا وكفانا تطاول علي الأعراض والمعايرات هذا نتاج الفساد هناك صار الناتو والأطلسي وهنا صار إستعداد لأن يقضي كل واحد منا علي أخيه وهم ليسوا أخوة واتحدواكفااااااااااااااااااكم بالله عليكم أستحلفكم بالله وبوعده الحق باستخلاف الذين أمنوا لأرضه يااااااااااااااااااااااااااااااااااااربإكرمنا يارب وارفع مقتك وغضبك عنا .

عذرا يا د. مصطفى
عمر السوداني -

لفت انتباهي تعليق الكاتب على د.مصطفى عثمان اسماعيل مستشار الرئيس السوداني ووزير الخارجية الاسبق المتحدث اللبق والقائد الفذ الحكيم وكل ما استطاع نقله عنه-اي الكاتب- فترة اكله ومن الملاحظ ان الكاتب علق على كل الرؤساء ولم يعلق على الرئيس عمر البشير الذي بدأ الاهتمام بمتابعة صديقه وجاره القذافي ... اعتذر لد. مصطفى على التعليق المسئ له

ليبيا
اسد الليل -

نصرك الله يا قائد الامة

ليبيا
اسد الليل -

نصرك الله يا قائد الامة