أخبار

اللجنة الوزارية العربية تتوصل الى اتفاق في لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الامتناع عن استخدام لغة التخوين والاتفاق على انتخاب سليمان رئيسًا
اللجنة الوزارية العربية تتوصلالى اتفاق والحوار في الدوحة غدًا

إيلاف من بيروت،وكلات: اعلن وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني باسم اللجنة الوزارية العربية عصر الخميس اتفاقا من ست نقاط بين المعارضة والاكثرية في لبنان، على ان ينطلق الحوار في قطر الجمعة. ودعا الاتفاق في البند الاول الى " عودة الامور الى ما كانت عليه قبل الاحداث الاخيرة في الخامس من ايار / مايو " اي تاريخ اتخاذ الحكومة القرارين الخلافيين. ودعا كذلك الى " الانهاء الفوري للمظاهر المسلحة (...) والسحب الكامل للمسلحين من الشوارع ". ويقضي الاتفاق ببدء الحوار الجمعة في الدوحة حتى الاتفاق على الحكومة وقانون الانتخاب. واكد الشيخ حمد وهو رئيس الوزراء القطري ايضا ان القيادات اللبنانية التي ستتوجه الجمعة الى الدوحة ستكون من الصف الاول.

وعلم من مصدر عربي ان الشخصيات اللبنانية ستغادر الجمعة مع الشيخ حمد على الطائرة نفسها، الا ان حزب الله سيتمثل برئيس كتلته النيابية محمد رعد بدلا من حسن نصرالله لاسباب امنية. وجاء في البند الثاني انه بعد الاتفاق في الدوحة على حكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخاب الجديد "يتوج الاتفاق بانهاء الاعتصام في وسط بيروت عشية انتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية". وكان هذا الاعتصام للمعارضة بدأ في كانون الاول/ديسمبر 2006.

ونص الاتفاق في بنده الخامس على "اطلاق الحوار حول تعزيز سلطات الدولة اللبنانية على كافة اراضيها وعلاقاتها مع مختلف التنظيمات على الساحة اللبنانية بما يضمن امن الدولة والمواطنين، ويطلق هذا الحوار في الدوحة ويستكمل برئاسة

رئيس الجمهورية فور انتخابه بمشاركة الجامعة العربية". وتضمن الاتفاق كذلك بندا يتعهد فيه اطراف النزاع ب"الامتناع عن او العودة الى استخدام السلاح او العنف بهدف تحقيق مكاسب سياسية". وجاء في هذا البند الرابع من الاتفاق "تتعهد الاطراف الامتناع عن او العودة الى استخدام السلاح او العنف بهدف تحقيق مكاسب سياسية".

وردا على سؤال حول وجود ضمانات فعلية لعدم اللجوء الى السلاح مجددا قال المسؤول القطري "نعم هناك ضمانة لعدم استخدام السلاح او العودة الى الاحتكام الى السلاح، وهي من ضمن بنود الاتفاق". واعتبر ان هذا البند هو "اهم البنود التي اتفقنا عليها ويحرم اللجوء الى السلاح بين الاطراف اللبنانيين وكان جميع الفرقاء متفقين على هذا البند". وكان هذا البند من اهم مطالب الاكثرية التي اعتبرت انه لن يكون بامكانها العودة الى الحوار مجددا مع المعارضة ومع حزب الله بالتحديد في حال لم يكن هناك تعهد بعدم استخدام السلاح مجددا في الداخل اللبناني.

وفي كلمته التي ألقاها قبل اعلان بنود الاتفاق اشار الشيخ حمد الى وجود بعض الاعتراضات على الاتفاق من قبل العماد عون تم تجاوزها من دون تعديل الاتفاق. وقال في هذا الصدد "كانت هناك آراء بالذات من العماد ميشال عون بخصوص رئاسة الجمهورية والحكومة كأن تكون حكومة طوارئ، الا ان الجميع استجابوا اخيرا للجنة وكان هناك قرار اجماعي بالموافقة على القرارات".

وتابع الشيخ حمد "سيكون مؤتمر الدوحة فسحة للفرقاء لكي يبدي كل طرف رأيه في كل القضايا". واتى اعلان الاتفاق بعد إلغاء الحكومة قرارين خلافيين كانا السبب المباشر وراء اندلاع المواجهات بين المعارضة والاكثرية والتي اسفرت عن سقوط 65 قتيلا ونحو 200 جريح.

معوض: نطالب بعقوبات أميركية أكثر صرامة على سورية

الى ذلك طالبت وزيرة الشؤون الاجتماعية اللبنانية نائلة معوض بضرورة فرض "عقوبات أميركية أكثر صرامة على سورية باعتبارها الحامي الثاني لحزب الله" وأضافت في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية "من دون سوريا وايران ما كان لكل هذه الكميات الكبيرة من الأسلحة ان تمر الى حزب الله ولولا الإمداد اللوجستي من سوريا لحزب الله لما تمكن هذا الحزب من بناء دولة داخل دولة" حسب تعبيرها.

وحذرت الوزيرة اللبنانية وهي ارملة رئيس الجمهورية الأسبق رينيه معوض من أن " يفضي تقدم ايران المتحالفة مع حزب الله الشيعي المتشدد في لبنان في نهاية المطاف لكي يشكل تهديداً على اوروبا" وأردفت "من لبنان يمكن لإيران ان تهدد العالم العربي بأسره" وأضافت "وإذا ما وقع لبنان أولاً والشرق الأوسط لاحقاً بيد أصحاب الأيديولوجية الراديكالية المتطرفة التي جاءت من إيران فهذا سيعني أن اوروبا ستتعرض للتهديد وكذلك باقي أرجاء العالم" على حد قولها.

وانتقدت معوض في الوقت نفسه ما وصفته "الصمت المدوي للمجتمع الدولي إزاء هذا الانقلاب واحتجاز لبنان كرهينة" وأضافت "أصبنا نحن اللبنانيين بخيبة الأمل من الأوروبيين" حسب تعبيرها.

وعن الموقف حيال حزب الله قالت وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية "اللبنانيون فخورون بمن يتصدى لإسرائيل لكن قناع حزب الله سقط الآن فهو لا يعدو عن كونه مجرد ميليشيا توجه السلاح الذي يفترض ان تواجه به إسرائيل ضد المواطنين اللبنانيين" وتساءلت "كيف يمكن لهؤلاء(حزب الله) ان يحققوا نجاحاً سياسياً في لبنان وأن ينالوا ثقة الشعب في الوقت الذي يعاملون فيه اللبنانيون السنة كما لو كانوا ألد أعدائهم؟"على حد قولها.

الجميل يرحب بالاتفاق الذي توصلت اليه اللجنة الوزارية العربية

رحب الرئيس اللبناني السابق امين الجميل بالاتفاق الذي توصلت اليه اللجنة الوزارية العربية لحل الازمة في لبنان واكد ان حزب الكتائب سيشارك في مؤتمر الدوحة الى جانب الاطراف الاخرى.وقال الرئيس الجميل تعليقا على الاتفاق "نحن مع المبادرة العربية ونثمن الجهد الذي قام به الوفد العربي برئاسة الشيخ حمد والذي كان مثمرا". واعتبر ان الاتفاق يتضمن "مواقفنا التي نلخصها بضرورة بسط سيادة الدولة على كل الاراضي اللبنانية واستخلاص العبرة من الاحداث التي حصلت في الايام الاخيرة والتي كانت خطرة جدا على وحدة البلاد".

ورأى الجميل انه من الضروري خلال الحوار "معالجة ذيول هذه الاحداث التي حصلت حتى نستخلص العبر منها لكي لا تتكرر واتخاذ كل التدابير من اجل طمأنة الناس من خلال ترتيبات بنيوية".وكان الجميل طلب الاثنين الماضي من الامين العام لحزب الله حسن نصر الله ان يتعهد علنا بعدم العودة لاستخدام السلاح في الداخل كمقدمة للدخول في حوار "من دون محظورات" معتبرا انه "بمعزل عن هذا الالتزام، الحوار يكون عقيما ولا يؤدي الى اي نتيجة".

وحول ما اذا كان موضوع سلاح حزب الله سيطرح خلال المفاوضات في الدوحة قال الجميل "اذا لم تطرح علاقة حزب الله مع الدولة لا نكون تقدمنا باتجاه الحل ولا بد من فتح ملف علاقة حزب الله مع الدولة".واعتبر انه "لا توجد مواضيع محرمة في الحوار".وكانت اللجنة الوزارية العربية اعلنت التوصل الى اتفاق دعا الى إنهاء المظاهر المسلحة والى بدء حوار في الدوحة ابتداء من الجمعة توصلا الى انتخاب رئيس جمهورية ثم الدخول في مواضيع الحوار الاخرى الخلافية.

واشنطن تتحفظ على الاتفاق الذي اعلنته الجامعة العربية لحل الازمة في لبنان

الى ذلك اعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن تحفظها على الاتفاق من اجل الخروج من الازمة السياسية في لبنان. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك للصحافيين ان الاتفاق "لن يقوم بمعالجة الصعوبات التي لا تحصى لنظام لبنان السياسي خلال فترة اسبوع وفي مجموعة واحدة من المناقشات".

وتابع ماكورماك "يستمر حزب الله بطرح تحد للشعب اللبناني في المستقبل من ناحية تحقيق ديمقراطية واسعة النطاق وعميقة يستفيد منها كل الشعب اللبناني". واضاف "لقد رأينا في الايام القليلة الماضية ان حزب الله مستعد لقتل اللبنانيين لصالح جدول اعماله السياسي و يبدو انه ليس لديه اي اساس غير محاولة توسيع قوته السياسية والعمل خارج النظام السياسي في لبنان".

وتابع في شأن حزب الله قائلا "سيبقى تحديا مستمرا لمن في المجتمع الدولي الذي لديه مصلحة في لبنان اكثر سلاما ورفاهية وديمقراطية". واضاف "سأترك الامر لمن هم منخرطون في مثل هذه المناقشات للتعليق على تفاصيل اي صفقة تم الاتفاق عليها بشأن هذه المسألة مع حزب الله". واعرب ماكورماك عن ثقة ادارة بلاده بان اعضاء في الجامعة العرية "سيكونون مؤيدين اقوياء باسم الحكومة اللبنانية التي تتكلم باسم الشعب اللبناني".

واعتبر ان حزب الله يمثل "مشكلة طويلة الامد وانه يتأثر بشكل كبير باطراف خارجية هي ايران وسوريا". وكان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الذي يرأس اللجنة الوزارية قد اعلن في وقت سابق اليوم ان الجهات اللبنانية المتنازعة سيبدأون في الدوحة غدا محادثات لحل الخلافات بينهم. وقال ان الفرقاء اللبنانيين قدموا الى اللجنة ضمانة بعدم الاحتكام للسلاح في حل نزاعاتهم السياسية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثق ولكن افحص
علي محسن -

علينا كلبنانيين تمت اهانتهم من قبل حزب الله ان نتعلم ان نثق ولكن نفحص ايضا ، في جلسات الحوار القادمه يجب التأكيد علي ضروره نزع حزب الله ، خصوصا و ان اسرائيل انسحبت من لبنان ، وهناك عشرين الف جندي دولي لضمان حدود لبنان بموجب قرارات ملزمه من مجلس الامن.فاذا رفض حزب الله ذلك ، علينا ان نحقق توازن الرعب معه بحيث لا تسول له نفسه ترويه اولادنا ونسائنا مرة اخري.فعلينا تليح انفسنا بقدر مستوي سلاح حزب الله ، والا سوف نكون نجن الخاسرين

مع المقاومة
ميشيل خوري -

. الآن أصبح حزب الله يهدد أوروبا والعالم..

الانقلاب ; العسكري
FARESS AL JABAL -

لقد فشل ;حزب الله ; وحركة ;أمل ; رغم تحالفهما مع ميشال عون ورغم التلوينات الصغيرة الملحقة بهما، في إقناع اللبنانيين والعرب والعالم بأنهما يمثلان مشروعا وطنيا وليس طائفيا، أو بـ ;براءة الدعم العسكري والسياسي السوري والاموال الايرانية التي تُنفق على تسليحهما. ولأن فاقد الشيء لا يعطيه، فلا يمكن لتنظيم قائم على النقاء المذهبي، قيادة وقاعدة، ان يدَّعي امتلاك مشروع وطني شامل.يمكن القول اذا ان المرحلة الاولى من الانقلاب لم تنجح، بل يمكن اعتبار ان قيادة حزب الله فشلت في امتحان فهم الصيغة اللبنانية وتاريخها واستيعاب درس عدم قدرة اي طائفة على فرض رؤيتها وبرنامجها على الطوائف الاخرى. لكن لأن الحزب مرتبط بسلة اهداف خارجية تتخطى موقعه الداخلي، فلا بد من توقع ان يكمل محاولة فرض خياراته على سائر اللبنانيين حتى ولو كانت الكلفة إلغاء لبنان نفسه، وربما كان هذا أحد اهدافه

اخيرا صحوا السنّة
بيروتية/طريق الجديدة -

شكرا لك حزب الله ارحتنا من شعور بالإثم تجاه حبهة العمل الإسلامي في الأردن وغيرهم وأمثالهم(نعذر حماس فقط)فقد اكتشفنا انهم لم يبتعدوا كثيرا عن مواكب السيارات العونية التي خرجت تجوب جونية والكسليك حاملة البالونات الملونة وفيها الصبايا والصبيان تزمر تتراقص تتنطنط تزمر بالفرحة بثغور الأفواه الحلوة بقتل السنّة.ربما لأننا صدقنا في الماضي اكذوبة عون والتحرير مع ان السنة صفوا في السجون السورية ليس كالعونيين كفين عالماشي ويا صغار ويا حلوين

على قياسهم
F@di -

اعتقد ان لا جدوى من اي حوار ما دام نصرالله يعتبر نفسه الامام المهدي الذي سيحرر العالم من الطغيان وسيحرر لبنان من اهله، وكل هذا الذي يجري ما هو إلا مضيعة للوقت ان لم يتم نزع سلاح الفتنة والغدر من ايدي هؤلاء. لم يتعلم بعض اللبنانيين بعد 30 سنة من الحرب والمؤامرات من قبل الدول المحيطة به وعلى رأسها النظام السوري انه لا يمكن بناء وطن ما دام الرهان والارتهان للخارج

للحق يصير
نصير الحق -

كما قال سماحته بدأت الحرب الاعلامية المقرضة. ان الحرب هي حرب اعلامية لكن الحق سوف ينتصر مهما طال الزمن.والابواق المرتزقةسوف تخرص.

مجزرة حلبا كذب بكذب
بيروتي شايف حالو -

يحكون عن مجزرة قام بها الأهالي في قرية حلبا ضد الحزب القومي السوري..اذا مجموعه من الرعاع والهمج هجمت على ناس مسالمين سواء كان المهاجمون مقاومين كما يدعي بعض الاغبياء او المتغابين او كانوا همج فما الفرق؟ فهل يستقبلوهم الأهالي بالورود وهم جاءوا لقتلهم؟ قليل من التفكير واتركوا التقيه وإلهكم ايران فقد كرهنا الدنيا من وراء افعالكم.

لن تسمعوا هذا الخبر
على شاشة المنار -

غالبية الضباط المستقلين سنة ومطلبهم قيام الجيش بمهمته... أكد مصدر واسع الإطلاع لصحيفة ; ان استقالات بعض الضباط من الجيش ;تحذيرية وغير نهائية ومشروطة مشيرا إلى ان ;غالبية هؤلاء الضباط هم من الطائفة السنية، وهناك بعض الضباط من المسيحيين وأكد المصدر أن مطلب هؤلاء الضباط هو أن يقوم الجيش بواجباته ولا يكون فقط متفرجا بل يكون حاسما في منع التعديات ولا يسمح لأحد ان يرفع السلاح بوجه احد او يعتدي على احد

عندما يتوقف الرصاص
زين -

عندما يتوقف صوت الرصاص والقذائف يرتفع صوت المعانات والخبريات عن جرح الوطن عن جرح طائفة من هذا الوطن ، لقد بدات ترتفع اصوات الذل وحرب الطائفة التي شهدتها ازقة وشوارع بيروت على يد من في يوم من الايام احست انهم منها وانها منهم ، كل ما يقال قليل القليل عن الشذوذ الطائفي العنصري التي مارستها عصابات من تدعي ابناء الحسين المظلوم فكانوا اظلموا السنة والامام الحسين مرة ثانية

رد على فادي 5
كربستيان -

ليش من قال لك اننا سنتحاور مع عملاء لحد ؟ بعدين بدك تحررنا من حزب الله حتى يرجع لحد و اسراءيل للجنوب....لا يا فادي نحن مش مستعدين للفكره...

امريكا الصهيونيه
كريستيان -

هناك مشروع أميركي لعدد من بلدان المنطقة يقوم على إعادة تركيبها بأطر سياسيّة ودستوريّة جديدة تحمل الشكل الفيدرالي الديمقراطي، لكنّها تتضمن بذور التفكك إلى كانتونات متصارعة في ظلّ الانقسامات الداخليّة والدور الإسرائيلي الشّغال في الجانبين الأميركي والمحلّي العربي لدفع الواقع العربي والمشروع الأميركي إلى مشاريع حروب أهليّة عربيّة شاملة.إنَّ إسرائيل هي في قلب المنطقة العربية ولها طموحات إقليميّة تتجاوز حتّى المشاريع الأميركية. ولا يعقل أن تكون إسرائيل فاعلة في أميركا وأوروبا وأفريقيا وشرق آسيا، ولا تكون كذلك في محيطها الإقليمي الّذي منه انتزعت الأرض، وعليه تريد بسط هيمنتها الخاصّة.

ظلم ما بعده ظلم
علي محسن -

مشروع امريكي ، كانتونات ، ، هذا لا يهم ، ما يهمني هو ان لا يتم ترويع اولادي في منتصف الليل باطلاق زخات من الرصاص بدون داع بعد الان ، ان لا امنع من الذهاب الي عملي بعد الان ، ان لا احرم من البحث عن لقمة عيشي وعيش واولادي بعد الان ، نحن مستعدين للتصدي لمخططات امريكا واسرائيل اذا تصدت معنا مصر والاردن و سوريا ، اما ان يلقي ينا وباقتصادنا لقمة سائغه بفم اسرائيل لمصلحة ايران وخططها التوسعيه فهذا لؤم ما بعده لؤم ، وقهر ما بعده قهر ، وصفاقة ما بعدها صفاقه

أتدافع عن لبنان ضد
اليهودثمّ تقتلنامثله -

ليتذكر السيّد.. من أول قناة وقفت مع مناره المنطفىء عندما تعرضت للقصف في حرب تموز... و ليتذكر السيّد...من كانت أول قناة دخلت المعتقلات و نقلت تحرير الأسرى لحظة بلحظة...و جندّت مراسيليها و مذيعيها و إعلاناتها لهذا الحدث... و ليتذكر السيّد أن الأحياء الامنة التي يقتحم حرماتها الان هي نفسها التي فتحت أبوابها لأهل الضاحية المشردين... وليتذكر السيّد...أن هذه الحكومة التي يتهمها الان بالباطل هي نفسها التي أسماها المقاومة السياسية في عدوان تموز... و ليتذكر السيّد...كم وعد اللبنانيين أن سلاحه لم و لنّ يوجّه للداخل مهما كانت الأسباب و أنه لقتل العدو الغاشم و للدفاع عن شرف لبنان... و ليتذكر السيّد...أن شريكه في الاجرام نبيه برّي هو من يقفل المجلس النيابي و يمنع انتخاب رئيس جديد بحكومة جديدة غير السنيورة...السنيورة ينتمنى المغادرة اليوم قبل الغدّ... وليتذكر السيّد ...أنه خاض الانتخابات و دخل الحكومة التي يدّعي الان عدم شرعيتها... و ليتذكر السيّد...أن مؤسسة الحريري التي اقتحمها أشباه رجاله...هي أول مؤسسة لملمت أهل طائفته و أطفالها من الشوارع عندما هجروا في عدوان تموز...و السيدة نازك و بهية الحريري كانتا أول من أطعم و سقى و أنقذ و فتح مدارس و مكاتب الشهيد تحت خدمتكم نزلا بخمسة نجوم... دم هؤلاء اللبنانيين أليسوا برقبة من تسبب بالفتنة؟؟ ماذا بقي لديك من تعاليم الاسلام ؟؟ أتدافع عن لبنان ضد اليهود ثمّ تقتلنا مثلهم؟؟

تبادل أدوار
متابع -

العراق انشأ مفاعل نووي سلمي قصفت اسرائيل المفاعل في الحال ... العراق هدد بحرق نصف اسرائيل قامت امريكا بعدها بحرق كل العراق ومن ثم احتلاله ... القاعدة هاجمت امريكا اكثر من مرة ياتي الرد سريعا احتلال افغانستان..منظمة التحرير الفلسطينية تقوم بعمليات نوعية ضد اسرائيل من لبنان في السبعينات والثماننيات..اسرائيل تجتاح لبنان وتسحق المقاومة الفلسطينية. في المقابل ايران تنشأ مفاعلات نووية امريكا تندد... ايران تهدد بإزالة كل اسرائيل امريكا تندد... امريكا تتهم ايران باستهداف الجنود الأمريكين في الخبر ، امريكا تندد..حزب الله يناوش اسرائيل ترد اسرائيل بقصف مواقع لبنانية مختارة هنا وهناك لا اكثر ...لاحظوا الفرق في ردة الفعل بكلا الحالتين مع ان الفعل واحد.. امريكا واسرائيل شنت حروب دموية شعوا ضد من وقف في وجه مشاريعها من العرب...في المقابل هي تندد وتهدد ايران من ثلاثين سنة من دون ان تتخذ اجراء جدي كما تفعل مع العرب.. الخلاصة ان ايران وامريكا تعملان مع بعضهما البعض في تدمير الدول العربية..ويتبادلون هذا الدور بتناسق رائع فالمصلحة مشتركة

معوض
كريم البصري -

جميل ان تدافع معوض عن السنة ضد الشيعة،لعل العقلاء من السنة يفهمون مدى التحريض الطائفي الذي يستخدمه البعض بقصد الايقاع بالمسلمين فيما بينهم،وتصريح الوزيرة معوض لهو خير دليل على ذالك.

اتفاق
Lebnani -

this agreement just to save Hizbullah from the punishments, after while when there is another chance they will do the same. but for now is enough, everybody afraid from them, and the secret word is cut the hands

الى بيروتي شايف حالو
قومي -

الظاهر انك لا بيروتي و لا من يحزنون, لانك تتكلم مثلما يتكلم عملاء اسرائيل, على كل القتلة سيحاسبون على فعلتهم و لو ذهبوا الى آخر الدنيا