أخبار

الإعلام السوري يرحب بالحوار ويطالب السنيورة بالرحيل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق : رحّبت وسائل الإعلام السورية الرسمية بحذر بالاتفاق بين الأطراف اللبنانية الذي أعلنت عنه اللجنة الوزارية العربية، وأوردت آراء المعارضة اللبنانية دون سواها في هذا الاتفاق، وسطر كتّاب سوريون مقالات تؤكد على عدم شرعية الحكومة اللبنانية الحالية وتصف الموالاة بـ"العمالة" للولايات المتحدة .

ورّحبت الصحف السورية الصادرة الجمعة بـ "تراجع الحكومة اللاشرعية" عن قراريها بشأن المطار وشبكة اتصالات حزب الله، وشددت على أهمية تراتبية الاتفاق الذي بدأ الحوار بشأنه في الدوحة اليوم، مشيرة إلى أن الأولوية لحكومة الوحدة الوطنية تليها قانون انتخابي، وتقود إلى انتخاب سليمان رئيساً للجمهورية.
ونقلت تصريحات لنعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله، ولوئام وهاب الوزير السابق، وطلال أرسلان رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني، وفتحي يكن رئيس جبهة العمل الإسلامي وعبد الأمير قبلان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وأسامة سعد رئيس التنظيم الشعبي الناصري، وجميعهم من مؤيدي سورية وحلفائها.

إلى ذلك وصف خالد الأشهب من صحيفة الثورة الحكومية حكومة السنيورة بأنها تعمل كـ "المنافق الزنديق"، وقال إن هذه الحكومة ldquo;أدركت حجم الحماقة التي ذهبت إليها بتينك القرارين اللذين مسا في القلب أمن المقاومة وسلامة لبنان وسيادته"، كما وصف حلفائها بأنهم "خفافيش الظلام وديدان المستنقع الأمريكي الآسن". ورأى أن "البيادق الأمريكية" سقطت، و"لم يعد سوى .. كش سنيورة" في إشارة إلى ضرورة إزاحته عن منصبه.

وأعربت أوساط غير حكومية سورية، ومحللون سياسيون عن خشيتهم أن لا يؤدي الحوار في الدوحة إلى نتائج ملموسة على ضوء التراتبية التي تم تحديدها، واعتبروا أن الإعلان عن موافقة اللبنانيين على انتخاب ميشيل سليمان رئيساً للبنان "أمر غير دقيق"، على اعتبار أنه "سيكون نتيجة الاتفاق على حكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخابات"، وتحقيق هذين البندين "أمر غير يسير، بل ومستبعد في ظل الخلافات" الحالية".

وتقضي مبادرة وزراء الخارجية العرب بضرورة استئناف الحوار الوطني اللبناني على مستوى القيادات وفق جدول أعمال يستند أولاً إلى "الاتفاق على حكومة الوحدة الوطنية"، وثانياً "الاتفاق على قانون انتخابات جديد"، وثالثاً "يتوج الاتفاق بانتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا
usama -

وانا اطالب سوريا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية واطالب بشار ونظامه الفاسد بالرحيل

عدو لبنان الحقيقي
F@di -

لقد اثبتت الايام ان عدو لبنان الاول هو نظام الحقد السوري. لاحظوا انه كلما تم الاقتراب من اي إتفاق تبدأ ابواق هذا النظام الحاقد ببث التفرقة وتصوير الامور على انها خلافية ولا يوجد مكان للإتفاق لأنهم يريدون رئيسا للحكومة على ان يكون عبدا مأمورا للعبد المأمور وتابعا لتلك الدولة الارهابية

ويبقى لبنان وطن
ابو حالوب -

يبقى لبناوطن وليس ضيعة سورية ! على الاعلام السوري الاهتمام بمتطلبات المواطن السوري المعاشية وتوفير الخبز قبل الحديث عن وزارة السنيورة ونصر الله في لبنان.. قبل الاهتمام بلبنان عليهم الاهتمام بمصير الجولان... النظام السوري وجهازه الامني والمخابراتي يحن للعودة للبنان ليمارس فاشيته وسطوته بحق المواطن الللبناني ويحد من حريته واستقلاله وسيادته على ارضه ...سوريا تدير حربا على ارض لبنان والعراق لتبعد وعنها وحليفها مابات يعرف بالضربة الاستبقاية قبل انتهاء ولاية الرئيس الامريكي .. النظام السوري يقود الرعاع والهمج ( عاش ويسقط ) ولم يتعلم الفن في السياسية وادارة الدولة انه نظام سيلحق عاجلا او اجلا بنظام ( صدام ) القائد الضرورة !!!

فشل الحاقدين
مها جابر العمري -

الى المعلقين 1 و2 و3 اقول لكم ان لبنان مهما طال الزمن سيعود الى وطنه الام وسنقبلكم كمواطنين عاديين ...من جهة اخرى سوريا والحمد لله مكتفية ذايتا وهذه نعمة من عند الله وسوريا متوفر فيها كل شيء والسعلع فيها من ارخص دول العالم على الرغم من تقديم المساعدة لدول الجيران واستضافتها لاكثر من مليونين من الاشقاء العراقيين... المطلوب من بعض اللبنانيين محبي الامريكان ان يذهبوا ويشترون بضاعتهم من امريكا وخبزخم من امريكا ومصر والسعودية ونطلب منهم الابتعاد عن استغلال الكرم السوري ليصنعوه حقدا وكراهية...سوريا بلد العروبة واهلا وسهلا بكل من يحبنا وينضم الينا

سوريا بلد الجميع
زهرة -

لا اعرف لماذا الكره لسوريا سوريا عن جد طول عمرها مفتوحة للعرب والمسلمين وهي البلد الوحيدة الي ما تطلب فيزا من العرب مو مثل باقي الدول العربية وسوريا حلوة بناسها وطبيعتها القديمة والحميمية الموجودة بكل حي من احيائها وخاصة دمشق تحس بدفئ مو طبيعي لما تمشي بشوارعها القديمة ولدت وعشت ودرست بسوريا وبعدها غادرت والي هلا عشر سنين تاركة سوريا بس احن الها اكثر من بلدي الاصلي ولازم كل سنة انزل وازورها والله يحمي سوريا من كيد الاعداء ويحمي شعب سوريا الطيب

رد مها
مواطن سوري -

الاخت مها احي روحك الوطنية للاسف مطلوب من سوريا ان لا تتدخل و تنكفىء علي نفسها بينما مسموح لي جزر القمر التدخل لبنان كان و يبقي جزء من سوريا النظام الحالي في سوريا مقصر و متخاذل لان مطلوب اشتياح لبنان و اعادته لحضن سوريا

ناقصتنا سوريا
زينب -

المهم في الامر أن رئيس الوزراء السنيورة لا يوجد برقبته احد من اللذين استشهدو في لبنان فليدعونا السوريين بحالنا لانهم لا يريدون للبنان سوى الحرق والانكسار لكي يعودون هم اليه ويتحكمون بكل كبيرة وصغيرة به ويقتلون وينهبون ويسرقون مالنا. يتركونا بحالنا لاننا شبعنا من واستبدادهم والله يعطي العقل للذين يسمون حالهم المعارضة لان معارضتهم ليس سوى خراب ودمار للبناننا الحبيب وانا اريد من الجميع ان لا ينسو بأن السنيورة اتى من الاكترية ومن ثلاثة ارباع الشعب اللبناني واقول لوسائل الاعلام السورية ان تؤمن الوظائف لشعبها لاننا في لبنان اذا اردنا من احد ..... نقول اذهبو الى الساحة وارسلو لنا اثنين من العمال السوريين لذلك. لان منظرهم يرثى له في لبنان وبدون كتير ليصبحو كالشعب اللبناني بحضارته وثقافته ما كان ناقصنا إلا السوريين لهم فم للأكل ويتصرفون كالخرس في بلدهم من كثر ما عندون ديمقراضية وشخصية اسم الله

لبناني أولاُ
لبناني أولاُ -

الى المعلق رقم 4 ... أنا لست ضد سوريا ولكن لا أقبل تعليقك بأن لبنان مهما طال الزمن سيعود الى وطنه الأم .. لبنان بلد مستقل لا أب له ولا أم !!! شبعنا حكي!!!!!