أخبار

أميركا تعلن فشل مشروعها الإعلامي: إقفال قناة الحرة قريبًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أخفقت في إستمالة الجمهور العربي والترويج لأهدافها:
أميركا تعلنفشل مشروعها الإعلامي: إقفال قناة الحرة قريبًا

إيلاف من واشنطن-وكالات : نقلت وكالة نوفوستي الروسية عن صحيفةوسيسكايا غازيتا قولهاأن الولايات المتحدة الأميركية قررت إغلاققناتها الفضائية الناطقة باللغة العربية "الحرة" بعدما أدرك البيت الأبيض أن هذه القناة لا تستطيع أن تفي بالغرض. وبالتالي فإن 350 مليون دولار التي أنفقتها الإدارة الأميركية على "الحرة" منذ فبراير 2004 ذهبت أدراج الرياح. وقال هشام ملحم مدير قناة العربية بواشنطن، إنه على الرغم من هذه التكلفة فإن القناة "فشلت حتى في الحياز على المركز الرابع، على اقل تقدير، بالنسبة لتفضيل مشاهدي القنوات العربية.." واضاف ملحم "إنه نادرًا ما تجد أناس قد شاهدوا قناة الحرة. وربما تكون الحرة هي القناة رقم عشرة في قائمة ترتيب بحث المشاهدين عن القنوات المهمة... إذن الحرة لم تكن في الترتيب الأول ولا الثاني ولا الثالث... أو حتي الرابع". وقال ملحم إن مسؤولي القناة فشلوا في ايجاد مدخل يمكنهم لإقناع المشاهدين العرب. كما أنهم فشلوا في ايجاد تقديم أي شيء جديد ومختلف حول اميركا للعالم العربي" وأضاف ملحم "لقد كلفت القناة الكثير..ولكن العطاء فيها أقل مما يتصور المرء".

وكان الهدف أن تنافس قناة "الحرة" القناتين الفضائيتين العربيتين "العربية" و"الجزيرة" وتتمسك في الوقت نفسه باتجاهاتها الغربية. لكن سرعان ما أدركت إدارة "الحرة" أنها لن تستطيع تحقيق المهمة المطروحة على القناة لأن استمالة الجمهور العربي من خلال الترويج للقيم الغربية أمر مستحيل، ولكنها استمرت في استثمار الاعتمادات المخصصة للقناة في غياب رؤية تتوخى تطوير القناة، فيما واصل العاملون في القناة عملهم من دون أن يعرف الكثيرون منهم ما هو مطلوب منهم، معتبرين أنهم معذورون لأن لا أحد يشاهد برامج قناتهم كما أشار إلى ذلك أحد محرري "الحرة". وخلص الخبراء في بداية هذا العام إلى استنتاج أن "الحرة" مشروع فاشل.

وقالت صحيفة واشنطن بوست ان الحرةفشلت في أداء مهمتها في العالم العربي. واجمع بعض الخبراء الاعلاميين من العرب والاميركيين الذين تحدثوا للصحيفة على أن القناة لم يعد لها أي حظوظ من النجاح في سوق الإعلام العربي. وكانت القناة منذ بدايتها قد استمالت عددًا كبيرًا من الاعلاميين العرب الذي ما لبث عدد منهم ان " هاجر" الى قنوات اخرى .

وكانت استطلاعات الرأي المتعاقبة خلال السنوات الفائتة قد اظهرت ان الحرة هي اقل الفضائيات الناطقة بالعربية مشاهدة . لكن مصادر اميركية كانت تصر على عدم اقفال الحرة رافضة ان تلقي المحطة مصيرمجلة هاي الشهرية والتي قررت الخارجية إيقافها عن الصدور. وعلى الرغم من عمليات المراجعة والتقويم الشامل لأداء المحطة الا انها لم تتمكن من جذب الجمهور العربي .

من جهته قال مجدي خليل، مدير انتاج سابق بالقناة، وهو من الذين عملوا فيها ان الصحافي اللبناني موفق حرب، أول مدير للقناة، "ملأ صالة التحرير الاخباري باصدقائه اللبنانيين الذين لا يملكون الخبرة الاعلامية والصحافية الكافية". وقال خليل، الذي إختلف مع موفق حرب وقدم استقالته، ان "الكثير من الاخطاء في البرمجة والتحرير كانت عادية". وقال" إنني تحدثت مع حرب عن هذه الهنات المهنية... وقلت له إننا في حاجة إلى تحسين الآداء المهني. غير انه قال لي: لا..كل ما نحتاج إليه ملأ الاثير..والواقع أنه لم يكن يعرف ماذا يعني مضمون محطة اخبار.."

وقالت صحيفة واشنطن بوست انموفق حرب قدم استقالته عام 2006. غير أن حرب قال إنه أحس أن مجلس "إدارة القناة رغب ان تهدف القناة إلى خدمة السياسة الخارجية الاميركية بدلاً من كونها قناة لبث الاخبار". وأضاف حرب "منذ ذلك الوقت صارت القناة اكثر حذرًا. لعل الهدف من تدخل مجلس الادارة هو إرضاء المسؤولين في واشنطن أكثر من مشاهدي القناة".

لكن أحد العاملين السابقين في القناة قال إن موفق حرب أجبر على ترك القناة بعد أن رسى الإختيار على أحد الاعلاميين السابقين في قناة سي ان ان، وهو الاميركي لاري ريجسترز. وقال إن "لا احد يبالي بالاخطاء المتكررة التي تبدو اثناء ساعات البث... والحقيقة أن العاملين في القناة يتندرون أن هذه الاخطاء لا تمثل أهمية كبيرة... ما دام أن القناة نفسها لا تشاهد أصلاً.."

وقال ريجستر إن القناة كانت تحمل اجندة وتغطي فقط أحداث لبنان. وأضاف أن المسؤولين عن القناة "طلبوا منه أن يجعلها قناة إعلامية حقيقية". وقال ريجستر إنه بعد تعيينه "لم أجد قاعدة عمل مهنية... وتساءلت كيف كانت تعمل هذا القناة... لم تكن هناك أرضية مهنية للعمل... كل ما في الامر أنني وجدت موطفين كثر ينتظرون فقط صرف الشيكات..مع السعي للحصول على "الغرين كارد.."

ثم ما لبث ان اجبر رجستر على تقديم استقالته عام 2007 بعد نشر صحيفة الوول استريت تقريرًا جاء فيه أن قناة الحرة نشرت خطاب السيد حسن نصر الله كاملاً من دون تحرير. ليصار بعد الى تعيين اللبناني الاصل المود دانيل نصيف مديرا للقناة. وكان نصيف يعمل في راديو سوا والذي يبث إرساله للعالم العربي. وقال التحقيق ان نصيف قبلها لم يكن يملك الخبرة الصحافية وأن عمله السابق كان قد تمثل في جماعة لوبي في واشنطن نشدت انهاء احتلال العسكري السوري للبنان. وقال نصيف أنه توقف عن عمله اللوبي بعد عمله في إذاعة سوا وأن عدم خبرته الصحفية لم تثنيه من تحقيق نجاحات وقال" ليس من المهم أن تذهب لكلية معنية بالصحافة حتى تكون صحافيا جيدا.."

ويصل عدد مشاهدي القناة إلى تسعة مليون اسبوعيا ويتركزون بشكل اساسي في العراق، حيث تقوم القناة بتوظيف "ستلايت" خاص لتلقي إرسالها هناك."وقال بعض المسؤولين بالقناة إن هدفهم ليس بالضرورة "منافسة القنوات العاملة في مجال البث الفضائي.. وإنما تقديم مصادر اخبار بديلة وذات مصداقية. وقال بروس شيرمان" نحن لم نقل أننا قد كسبنا الجولة. ما قلناه هو أن لدينا ما نراهن به في السباق الفضائي.."وقالت جهات اميركية متخصصة في استطلاعات راي إن مشاهدي القناة في مصر يمثلون ثمانية بالمئة من سكان مصر، التي يتجاوزعدد سكانها الـ 84 مليون فضلاً عن أنها قلب العالم العربي. وتفيد احصائيات جديدة أن الذين يشاهدون القناة في 13 قطر عربي لا يتجاوزون نسبة الـ 28 مليون مشاهد اسبوعيًا من جملة عدد السكان العرب الذين يبلغون 200 مليون. غير أن مصادر أخرى قالت إنه من الصعوبة تأكيد هذه الارقام وأن جهات رسمية تابعة للكونغرس، ومعنية بالمصداقية الاحصائية، شككت في هذه الارقام.

وقال البوست ان الحرة تملك قاعدة مشاهدة ضيقة جدا مقارنة بالجزيرة والعربية بحيث اظهر استطلاع لجامعةميرلاند ومؤسسة "زغبي انترناشونال" أن 54 %من المستطلعين يشاهدون الجزيرة، مقارنة بـ 9 % يشاهدون العربية و2% فقط يشاهدون الحرة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فلسطين هي السبب
زهير سلمان -

ان اهم اسباب فشل فضائية الحرة يعود الى انها لم تنحاز للفلسطينيين بصورة واضحة وهي لاتروج الى ثقافة العنف والكراهية والطائفية وهذا في ظني المتواضع هو السبب...انظر الى بفية القنوات المملوكة للحس الطائفي والقومي كم هي ناجحة ومفضلة على بقية الفضائيات...انا لااعتقد ان الحرة فشلت اعلامياً بل الذي فشل هو الانسان العربي لعدم تقبله الرأي الاخر وبهذا كشف العربي على انه يحب العنف والكذب ومازال يكره الغرب لانه الغرب...على اية حال انها محاولة وهذا ديدن الانسان في فلسفة الحياة

لطرحها الطائفي
علي -

نعم الحرة والتي لم تكون حرة ابدا ماتات قبل الولادة , وذلك لانها لم تنقل صورة واقعية لا على المجتمع العراقي بصورة خاصة او العربي بصورة عامة. وضفت رابطة من المذعين الطائفين الذين كان هدفهم خدمة مصالح المذهب على حساب الامانه المهنية!! كل شي يبنا على عدم دراسة ودراية لم ولان يحقق انجازة المنتظر.

الحرة عراق
كمال العراقي -

قناة الحرة عراق قناة رائعةوناجحة بكل المقاييس وهي تحظى بمشاهدة كبيرة في العراقتحياتي للقائمين عليها

:)
متابع -

إنشالله ألف مبروك، بس خللولنا إذاعة سوا لأنو بتسللي شوي :)

الله لا يردها
أغيد -

هاها الله لا يردها! بس يللي بيقهر إننو ال350 مليون دولار هدرت من أموال العراقيين الأبرياء وليس الأمريكان الأنجاس!!

الحمد لله
سفيان -

الحمد لله على هذا الفشل الذريع, وانشاء الله تفشل كل المشاريع الامريكية

عقبال البقية
mohd amin -

عقبال بقية قنوات الضحك على الذقون, واذا ارادت اميركا تحسين صورتها فعليها اصلاح افعالها , لا اقوالها...وعلى اية حال, هذا درس لقناة "العربية" قبل اية قناة اخرى,( والشاطر يفهم )!!

مبروك وعقبال الباقي
محمد إمام - القاهرة -

مبروك فشل هذا الغزو الثقافي ، الذي إن دل فهو يدل على وعي الإنسان العربي في تقبله للمنطق ورفضه لقلب الحقائق ، وأتمنى أن نجد الكثير من الفضائيات الإخبارية العربية العميلة قد حذت حذو الحرة قريبا إن شاء الله .

Hurra
mohammed ahmad -

They dont need Al Hurra, they have Arabiya

وفين بتوع ماسبيرو؟!!
agogo -

وقالت جهات اميركية متخصصة في استطلاعات راي إن مشاهدي القناة في مصر يمثلون ثمانية بالمئة من سكان مصر، التي يتجاوز عدد سكانها الـ 84 مليون فضلاً عن أنها قلب العالم العربي. وتفيد احصائيات جديدة أن الذين يشاهدون القناة في 13 قطر عربي لا يتجاوزون نسبة الـ 28 مليون مشاهد اسبوعيًا من جملة عدد السكان العرب الذين يبلغون 200 مليون. غير أن مصادر أخرى قالت إنه من الصعوبة تأكيد هذه الارقام وأن جهات رسمية تابعة للكونغرس، ومعنية بالمصداقية الاحصائية، شككت في هذه الارقام.وقال البوست ان الحرة تملك قاعدة مشاهدة ضيقة جدا مقارنة بالجزيرة والعربية بحيث اظهر استطلاع لجامعة ميرلاند ومؤسسة "زغبي انترناشونال" أن 54 %من المستطلعين يشاهدون الجزيرة، مقارنة بـ 9 % يشاهدون العربية و2% فقط يشاهدون الحرة .ومن واقع هذا الخبر وهذه الارقام كم مواطن عربى يشاهد النيل للاخبار والتلفزيون المصرى؟!! ماهى نسبة مشاهدى النيل للاخبار والى اى مدى فشلت فى كل اهدافها؟!!!! الحقهم يامناوى انت واسامة الشيخ والاخوة المبدعين بتوعكو..!!!

هذا خبر ام تحليل
عمار -

عنوان الخبر هو اقفال الحرة قريبا..بس لا يوجد اي حديث عن قرار الغاء القناة.. كل ما في التقرير هو تحليل حول نجاح القناة وفشلها..وايضا الحرة لا تنافس الجزيرة والعربية، ولكنها في العراق القناة رقم واحد.. وهذا يكفي بالنسبة الينا

وفين بتوع ماسبيرو؟!!
agogo -

الحرة انفقت 350 مليون دولار .!!!! وكم انفقت النيل للاخبار بخلاف ادارتها..!!!لو كان قليلا فهو تقصير ولو كان كثيرا فهو اهدار وفى كل الحالات هو فشل

رأي
حمد بن خالد - قطر -

في الصراحة، كنت من المتحمسين لها، ولكن للأسف خاب ظني. فمستوى البرامج ضعيف جداً، إضافة إلى سيطرة أحد الجنسيات العربية في الإدارة وهذا سبب انحياز القناة، وكان ذلك جلياً خلال تعاطي القناة لإنقلاب حزب الله على بيروت.

طبيعي جدا
طبيعي -

طبيعي جدا بالنسبة للقناة لان المشاهد العربي لا يبحث عن الموضوعية ولا الدقة في الاخبار والمشاهد المحايد يعرف جيدا ان قناة الحرة هي اكثر قناة تقدم الاخبار بدقة بعيدة عن العقلية العربية الصلبة والتي دائما تحرف الاخبار. والدليل على عدم دقة المشاهد العربي هو حصول قناة الجزيرة على نسب مشاهدة عالية في حين انه معروف ان قناة الجزيرة هي قناة غير محايدة ولا تمت للحيادية بصلة وكل المشاهدين العرب يعرفون ان الجزيرة تخدم اجنداة كارثية. انا اقترح على الادارة الامريكية ان يدعمو قناة الجزيرة لان هي اصلا تخدم مصالحهم.

القنوات العربيه تقوم
خالد -

ولا يهمكم يالامريكان, القنوات العربيه مثل ام بي سي وغيرها تقوم بافساد المجتمعات بارخص الاثمان

مرايا الواقع
وجدان احمد -

يقول التقرير ان الذين يشاهدون قناة الحرة في 13 قطر عربي لا يتجاوزون نسبة الـ 28 مليون مشاهد اسبوعيًا.. انها نفس نسبة المستنيرين في العالم العالم الذي يرزح تحت نير النخلف والفكر المنغلق

الجزيرة الارهابية
عراقية -

لا ما معقولة انا دائما اتابع قناة الحرة العراقية وفيها برامج حلوة خاصة السياسية والى المعترضين على قناة الحرة وتقولون امريكية فياريت لا تستعملون الانترنت لانة الامريكان اخترعوا اعتقد انتم تتابعون قناة الجزيرة اللي تمجد الارهابيين وجماعة الشعارات الفارغة اللي ملينا منها

خبر صاعق !!!
علي الكردي -

أرجوا ألا ينطبق قرار الأغلاق هذا على قناة الحره-عراق أيضاً، لأنني من مدمني الساعه الأخباريه المعروفه بأخبار السابعه مساءً على هذه القناة والتي أستطيع من خلالها معرفة آخر المستجدات على الساحه العراقيه من خلال قناة أخباريه تضمن لك أيصال الخبر والمعلومه بكل شفافيه و حياديه،الشيئان اللذان أستحال توفرهما في القنوات العربيه الأخرى (اذا ما أستثنينا قناة العربيه، صاحبة التسلسل رقم 2 في قائمة قنواتي الفضائيه بعد الحره-عراق)

مار انطوانيت
wael -

تذكرني الحرة بماري انطوانيت التي طلبت من الشعب الفرنسي ان يأكلوا جاتوه لانهم قالوا لها انهم جوعيو فقراء و لا يستطيعون الحصول علي الخبز و هكذا هي الحرة التي تحدث العرب عن فوائد الحرية و اليمقراطية الامريكية و هم يعانون من القصف و المواد المشعة الامريكية.....و ابوغريب

قناة الجنرال عون
أيمن -

الحرة قناة لبنانية تعمل ضد سوريا ولصالح الجنرال ميشيل عون وهذا واضح في أدائها... في القمة العربية الأخيرة، نقلت خطابات كل الزعماء العرب إلا كلمة الرئيس بشار الأسد وهو مضيف المؤتمر... الفشل يحالف أمريكا في كل زاوية فكيف يحالفها النجاح في انشاء إعلام عربي محايد؟ هذه مهمة مستحيلة.

العربية 9%
سمير عبد الرحمن -

من الملفت أن استطلاعا محايدا وجد أن 9% فقط يشاهدون قناة العربية التي تحاول إيهام القائمين عليها و المشاهدين بأرقام غير حقيقية عندما تتحدث و كأن الاستطلاعات التي أجريت في السعودية فقط و المشكوك أصلا في صحتها تمثل العالم العربي كله.لابد أن نكن واضحين مع المشاهد...لا نتحدث عن من عل ى صواب من على خطأ لكن الجزيرة هي التي تتفوق بمراحل على كل القنوات العربية من حيث نسبة المشاهدة...العربية تستخف بعقلية المشاهد و كأن كل ما يهمه هو رؤية فتاة جميلة...تلاحظون مثلا أن كل من في الاقتصاد مثلا من المذيعات فقط و لا يوجد مذيعون؟ ماذا عن بي بي سي العربية؟ هل ستغلق هي أيضا...أم تستيقظ مبكرا؟ هل يشاهدها أحد؟

اللهم لك الحمد
محمد سعد -

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. قناة الحرة اعتمدت على فكرة ساذجة وهي ان المشاهدين العرب لايعرفون حقيقة مواقف الحكومة الأمريكية. الحقيقة انهم يرونها عيانا بيانا في العراق وافغانستان وفي كل مكان تطأه الآلة العسكرية الأمريكية ويرونها بشكل فاضح في الإنحياز للكيان الغاصب لفلسطين. اذاً قناة الحرة لم تكن سوى محاولة لحجب الشمس بغربال او تغطية الفيل بمنديل ولهذا ولدت فاشلة. ربما لو تقوم وزارة الخارجية الأمريكية بإجراء تحقيق لوجدت الكثير من المستفيدين من مشروع القناة برغم قناعتهم بفشلها من اليوم الأول.

الحره ممتازه
قاسم الجلبي -

انا من المشاهدين الممزمنين على مشاهدتها يوميا انها قناه موضوعيه بعيده كل البعد عن الطائفيه المقيته انها محايده تنقل اخبار الوطن اسف جدا على خبر غلقها انها احسن بكثير من الاخريات الجزيره المستقله ال mbc شكر للحره امل ان ترجع وهي باجمل حله

لانه تقول
msmae -

هن سبب الفشل هو عندما تتحدث على الجيش اسرائيلى تقول جيش الدفاع

خبر سئ جدا
مصري -

القناه كانت من قنواتي المفضله و لازالت - لكن اغلاقها هو الفشل بعينه فعدم شعبيتها يكمن في انها لم تصل الي مستوي المواطن العربي العادي اعلم انه قد يكون القليلون من متابعيها لكن هناك برامج مميزه جدا كبرنامج جوزيف عيساوي فالاعداد و التقديم متميز جدا - و كذا البرامج السياحيه كانت مميزه جدا لدي - لكن للأسف المواطن العربي محتقن جدا و يرغب اما في متابعه الأخبار الملتهبه حتي و ان كانت كاذبه - ارجو مراجعه قرار الاغلاق و دراسه امكانيه التطوير من خلال ادراج مواد ترفيهيه مفضله كالدراما العربيه و عمل لقاءات مع مهاجرين و عمل استقصاءات بواسطه ال SMS و ال E - MAILS لزياده التفاعل وزياده برامج الاسره و خلافه

nothing will help
mike -

yes nothing will help, even if god sends all his prophets and even all the money in the world will not change this culture from it''s own evils...the religionthis culture need to loosen up and look for things to better the humanity, what did you give back to god and humanity, praying to god is not counted, since anyone can do it ...

صعب تتغيرون يا عرب
انسان -

نعم فشل قناة الحرة _لان العقل العربى لن يقبل ولن يتحمل الكلام والاراء الحرة ولن يكون يوم من ايام عندهم ايمان بالعقل والفكر ا والحوار المقابل _دائما تفكر العرب بالحرب والويلات وحسم الامور والقضيا بالسيف_ وعندنا مثال كثيرة على كلامى مثل بن لاذن وحركة حماس وحزب الله والحوثين فى اليمن واسلامين فى صومال ومن قبلهم الدكتاتور صدام _ والعرب محتاج لعملية غسل الدماغ حتى يرجع لرشدهم الصحيح _

متوقع
asl -

من فشل إلى فشل .. وللمتأمركين التراب .

للاسف
نبهان بن جهلان -

خبر مؤسف على الاقل عندي كانت القناة رقم 1 او 2 مع العربية فعلا معظم العرب ينساقون وراء العواطف و الخطب الرجعية

الغباء
خالد ح. -

الخبر بيقول ان هدف القناه تغيير صوره العرب عن امريكا والبعض لايزال يقول ان العقل العربي يرفض الاراء الحره طيب اين الاراء الحره اذا كان هدف القناه تكوين صوره ما وليس نقل خبر او معلومه الامر الاخر ان الامريكان ليسوا بالغباء ليقولوا هاتكم القناه بهذه الصوره العبيطه بل هي ستار لقناه اخرى خرجت بعج الاحداث وتسمي العمليات الاستشهاديه انتحاريه

قناة إرهابية
فاطمة -

قناة إرهابية كيف لأنها تروج للإرهاب الإسرائيلي الذي يقتل النساء والأطفال ويدمر الممتلكات على أهلها وأيضا تروج لشرعية إحتلال افغانستان والعراق والتي أصبحت ميدان لتدريب جنودهم وتجريب أسلحتهم المختلفة وأقول للأمريكان عودوا لصوابكم وانتخبوا العقلاء من قومكم فالمجانين والإرهابيين وعلى رأسهم بوش لم يعد العالم يطيق سيايساتهم وجرائمهم ضد الإنسانية . أرجو لأمريكا وللعالم بأسره وخاصة بلاد المسلمين أن تحيا بسلام وأمان . والسلام

الى msmae
amedi -

سبب الفشل انها لا تطلق وصف (الشهداء) على القتلى الفلسطينيين كما تفعل الجزيرة (المحايدة) .

غريبه
البيه -

غريبه اول مره اعرف انه فيه قناه اسمها الحره على اي قمر تبث انا عندي فقط عرب سات ونايل سات وانا مدمن اخبار فهل هي اخباريه الله لا يردها اذا كانت تروج لاشياء ضد مبادئنا او تروج لسياسة الاجرام الامريكيه

العربية تفي بالغرض
عربي عربي -

ما الفرق بين الحرة والعربية .. الفرق واحد فقط :الحرة :ممولة من امريكا العربية : ممولة من الحكام العرب اتباع امريكا اما المضمون نفسه فقناة العربية (اقصد العبرية) تفي بالغرض بالنسبة للامريكان والاسرائيليين

العربية بتكفي وبتوفي
نشمي -

العربية هي القناة الحقيقية التي تروج للفكر الامريكي و الامثلة كثيرة من برامجها مثل صناعة الموت (ريما صالحة مقدمة البرنامج كانت في الحرة) و كل برامج ايلي نقوزي ذات الاهداف الواضحة!!! بالطبع هذا يشمل مجموعة mbc

الخسارة الحقيقية
عادل -

قناة الحرة هي أول قناة موضوعية تبث باللغة العربية ولاتحابي حزبا ولاطائفة ولادولة (حتى أمريكا نفسها) ومن الخسارة بالفعل اغلاق هذه القناة لكن الخسارةالأكبر هي في العقل العربي، كيف نستطيع استعادته؟

ملاحظة
Free Citizen -

عدد سكان الوطن العربي هو 320 مليون أو أكثر قليلاً ..... صححوا معلوماتكم

Hura iraq
Iraqi -

Hura Iraq is a great channel please don''t close it. In iraq we don''t care about what happens in the Arab world because they love violence and we want to live in peace. Hura Iraq is the best

Conflict
Husain -

I am vary happy to answer that Al-hora canal will be closed, because it is birthed dead. The arabic society did not accept the American ideas. How we can accept this conflict and seing what happens in Palestine, Iraq, Afghanestan, Somal,

العقول وليس الغرائز
خالد زكي -

قناة الحرة قناة الخبر الصادق والبرنامج الموضوعي , وهي بالتأكيد لا تروق الى 80% من الشعب العربي وهم نسبة الاميين, .

Alhorra
Haddad -

Its very sad situation,to block this nice canal , I hope to study this subject very well until make decision please.

منفذنا الأمين
سعد الوائلي -

أعتقد العكس على الاطلاق فأن الحـــــرة ومنذ أنبثاقها أثبتت نجاحها بشكل كبير وواسع وهنا أتحدث عن العراق فأنها تعتبر بالنسبة لنا المنفذ الاعلامي الموثوق به بشكل مطلق .. وأمامكم شرائح الشعب العراقي ولمن يريد ان يضع استفتاء مباشر أو غير مباشر ليعرف الحقيقة .. نشد على العاملين في الحـــرة بشقيها ان تواضب على البقاء معنا .. والشجر المثمر دائمآ مايتعرض للرمي بالحجارة .

العجب ...
صحفي - عمان -

لو صدقنا بان هناك قرار صدر ولم نسمع به بموجبه تغلق قناة الحرة لانها لم تفي بالغرض والنجاح المفروض وهذا اعتراف بناء ... اذا كم قناة ومحطة اعلامية يجب ان تعترف بفشلها واخطائها اذا ..

للأسف...هذا تجني.
نبيل -

قناة الحرة هي قناة رصينة وقيمة خلافا للعديد من القنوات الأخرى. أخبارها سريعة ومتوازنة وفيها العديد من البرامج السياسية وغير السياسية الجيدة جدا. مشكلتها أنها مكروهة من العرب لأنها أمريكية. ويهاجمها اليهود لأن في داخلها يعملون موظفون عرب. للأسف أن نسمع كل هذا التجني بحق الحرة.

غبر صحيح
جاد -

عير صحيح أن قناة الحرة فاشلة، يبدو ان المتحدثين في المقال هم من أشخاص عملوا وتركوا الحرة على خلاف أو سوء تفاهم فمن الطبيعي ان يتكلموا بالسوء عن الحرة. الحرة هي قناة جادة للمثقفين.

في الردود الاجابة
انتصار ذياب -

المشاركات والردود التي جاءت حتى الان حول قناة الحرة لهو كافي للرد على من يدعي انه ليس للحرة من جمهور، الحرة قناة لمن يبحث عن معنى التعايش وقبول الاخر

مشكلة الأمريكيين
بليغ -

قناة الحرة قناة مهتزة منذ البداية ولم يستطع أي أحد أن يرضي الأمريكيين وخلال ثلاث سنوات كان هناك ثلاثة مدراء ورئيسان مما يدل على أن الخلل هو في الأمريكان أنفسهم وليس في من عمل معهم. كان يجب أن يبقوا على حرب ويحاسبوه على أخطائه إن كانت لديه أخطاء بدلا من استبداله ثم استبدال بديله ومحاولة استبدال بديل بديله بعد عما من توليه الإدارة. إن كان ناصيف غير كفوء كما يقول التقرير فهل هو ذنبه أم ذنب الذين اختاروه لهذا المنصب وهم أمريكيون؟ ليس هناك من يرفض وظيفة مدير تهدى له على طبق من ذهب فكل شخص يرى في نفسه أنه الأكفأ.قارنوا هذه الفوضى بالبي بي سي فلم يستقِل أو يُقَل منها مدير منذ تأسيسها حتى الآن وكل الذين أداروها انتقلوا إلى مواقع أعلى ...هذا هو الفرق بين الإنجليز الأذكياء والأمريكيين

تصويبات ومعلومات
العلوية -

ان موفق حرب لم يستقيل بل طرد من ادارة القناة لأسباب سياسية وطائفية وبسبب علاقاته السرية مع بعض الانظمة المعادية للولايات المتحدة في الشرق الاوسط وكانت القناة ولم تزل لا توّظف في اقسامها كلها الا الشيعة فهي قناة طائفية وكانت ولم تزل تبث السموم الطائفية المقيتة بواسطة مذيعيها ومقدمي برامجها مبروك عليك امريكا حلفائك الطائفيين الذين سودوا وجهك امام العربب والمسلمين شكرا لايلاف

لاحرة غير حرة
جمعه اللهيبي -

ان سبب فشل الحرة انها منذ نشأتها جاءت لترويج الاكاذيب التي فشل الساسة ترويجها من على المنابر أبتداءا من بوش وانتهاءا باصغر موظف في الخارجية الامريكيةولان الاعرب ومنهم العراقيين بالذات اعرف الناس باكاذيبهم ولذلك اي اعلام يبني خطابة على الكذب تكون هكذا نهايته وسترون الاكذابين الاخرين كيف تكون نهايتهم ونحن نتظر وياكم الكشف عنهمتحياتي