أخبار

على وقع تأخير البيان الوزاري اشتباكات باب التبانة وجبل محسن تتجدد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس -بيروت -وكالات : تدهور الوضع الامني بين منطقتي التبانة وجبل محسن في مدينة طرابلس وذلك بعد قيام مجهولين بإلقاء قنبلة يدوية منتصف ليل أمس على منطقة التبانة، الامر الذي أدى الى إندلاع اشتباكات بالاسلحة الرشاشة بين المنطقتين وعند الثالثة فجرا بدأت عمليات القنص تمارس بشكل واسع على الاوتوستراد الدولي الذي يربط طرابلس بعكار ما دفع قوى الامن الداخلي الى قطع الطريق الدولي الممتد من منطقة الملولة الى البداوي، وقد تم تحويل السير في اتجاه الطرقات الفرعية الآمنة. وطاولت عمليات القنص أيضا الشوارع الفرعية في باب التبانة والمباني المشرفة على باع المحسن. تجري في هذه الاثناء اتصالات للحد من تدهور الاوضاع، وقد شلت الحركة في شكل نهائي في منطقتي التبانة وجبل محسن ولم يفد عن وقوع إصابات.

مسؤول لبناني لـ"د.ب.أ.": انسحاب إسرائيلي مفاجئ من قرية الغجر خلال أيام

وعلى صعيد اخر كشف قطب لبناني سياسي رفيع المستوى لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" أن ترتيبات الانسحاب الإسرائيلي من قرية الغجر في جزئها اللبناني قد أنجزت بالكامل، متوقعا أن يتم الانسحاب فعليا في غضون الأيام القليلة المقبلة، ومؤكدا أن هذه الخطوة ستسبق لقاء القمة اللبنانية-السورية بين الرئيسين اللبناني ميشال سليمان والسوري بشار الأسد.وفي السياق، قال المسؤول الذي فضل الكشف عن اسمه أن زيارة سليمان إلى دمشق ستكون في أوائل آب المقبل.

من جهتها نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن مصدر رسمي قوله "ان المفاوضات الجارية بين لبنان وقوة اليونيفيل مع اسرائيل حول تحرير بلدة الغجر المحتلة، احرزت تقدما حثيثا، بهدف انسحاب القوات الاسرائيلية منها في اقرب وقت".واشارت المصادر الى ان قوة اليونيفيل ستتسلم البلدة تطبيقا للقرار الدولي ،١٧٠١ وتشرف عليها اداريا وحياتيا، اضافة الى المهمات الامنية والعسكرية المعتادة، وسيكون للجيش اللبناني وجود في مقر قيادة اليونيفيل داخل البلدة للاشراف على حسن تطبيق القرار ١٧٠١ وسير التدابير المتخذة في الجزء اللبناني المحرر من البلدة.

واوضحت المصادر للصحيفة نفسها ان المفاوضات قد تستغرق بعض الوقت لتحديد الاجراءات الادارية والحياتية التي ستطبقها اليونيفيل، وهي مهام مستجدة بالنسبة اليها، نظرا لعدم وجود سلطات رسمية لبنانية فيها، خاصة ان قسما كبيرا من المواطنين يحملون الجنسية الاسرائيلية الى جانب السورية، الامر الذي يحول دون تعاطي قوات الجيش اللبناني مباشرة مع هؤلاء، انما عبر اليونيفيل. وذكرت المصادر ان توقيت تسلم الجزء اللبناني من البلدة متروك لقوة اليونيفيل.

البيان الوزاري

لم تخرج اللجنة الوزارية المكلفة صياغة البيان الوزاري امس باي نتيجة ،على ان يستمر النقاش اليوم في جلسة هي الثامنة . واعلن وزير الاعلام طارق متري ان ان الاعضاءاتفقوا "على تعليق البحث في المسائل التي تحتاج إلى مزيد من النقاش حتى نتفق عليها" ونفى إحالة هذه المسائل إلى هيئة الحوار الوطني.

واضاف إن النقاش حولها سيستمر اليوم وبعده، كاشفاً أن إعداد مسوّدة البيان لا يقتصر على أعضاء اللجنة. وذكر أن أعضاء من اللجنة اقترحوا اعتماد البيان الوزاري السابق كما هو في ما خص" المقاومة" "لكن هناك الكثير من أعضاء اللجنة يقولون إن ما يمكن قوله منذ ثلاثة أعوام لا يمكن أن يقال اليوم بالطريقة واللغة نفسيهما في ظل الظروف التي شهدها لبنان، وفي الظروف الحاضرة".
وأعلن الاتفاق على نصوص عدة متعلقة بالسياسة الخارجية للبنان والعدل وقضية الإمام موسى الصدر ورفيقيه ومسائل تتعلق بالصندوق المركزي للمهجرين ومجلس الجنوب ومواصلة العمل لمساعدة المتضررين من العدوان الإسرائيلي وشؤون المرأة والمغتربين والشباب والرياضة والثقافة والإعلام.

واكد ان الخلافات "ليست في القضايا الكبرى فقط ، معطياً أمثلة على ذلك: تنظيم مهنة الإعلام، إقفال ملف المهجرين واعتمادات مجلس الجنوب.

من جهته حذر رئيس المجلس النيابي نبيه بري من التوقف في البيان الوزاري عند بعض العبارات، ودعا الى الانتهاء منه اليوم على أبعد تقدير، وقال في حديث لصحيفة "النهار": "حرام حرام هذا التأخير اذا كنا مستعجلين لاطلاق عجلة سير الامور السياسية والاقتصادية في البلاد على سكة الحلول".
وأمل بري لو ركزت اللجنة الفرعية في اللجنة الوزارية التي تولت في البداية صياغة ابرز ما ورد في مسودة البيان، أكثر على ارتفاع نسبة المهاجرين من لبنان واقفال ملف تعويضات الاضرار بعد الحرب الاسرائيلية على الجنوب ومناطق اخرى، وطي ملف المهجرين في الجبل والالتفات الى مشكلات المواطنين المعيشية وسواها، محذرا من اي نيات مبيتة ترافق عمل اللجنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غطاء زعماء
حيدر -

من المعيب دائما نتحدث عن اشتباكات الشمال وننسى من المسؤول عن هذه المجموعات اذا ما نظرنا الى هؤلاء المقاتليين لا يمتلكون ثمن الرصاص الذي يطلقونه نعم هناك من يمول هذه الجماعات يجب على الاعلام توجيه الاضواء الى الزعماء الذين يديرون هذه الاشتباكات من بعيد من خلف الستار. واما الكيان الغاصب فهو ينسحب من الغجر او شبعا خوفا من سلاح المقاومة بالمقابل يعمل بعض المتخاذلين داخليا على كيفية نزع هذا السلاح لصالح اسرائيل واميركا.