رياضة

محمد بن همام: وفسّر الماءِ بعد الجهد .. بالماء!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمد بن همام: وفسّر الماءِ بعد الجهد .. بالماء!

فهد سعود من الرياض : جاء قرار الإتحاد الآسيوي لكرة القدم بالموافقة على تأجيل مواجهة الإتحاد السعودي والعين الإماراتي في اياب نهائي دوري أبطال آسيا من موعدها السابق الذي يوافق 28 رمضان، حتى اليوم الخامس من شهر نوفمبر المقبل، ليضع حداً لأزمة رياضية كانت في طريقها لأن تتفاقم وتصبح قضية رأي عام، خصوصاً بعد أن أعلن الإتحاد الآسيوي عبر موقعه على شبكة الإنترنت قبل البارحة عن نقل المواجهة من مقرها في أرض الإتحاد في جدة إلى بلد محايد هو الأردن ،نظراً لأن السلطات السعودية تمنع سنوياً قيام أي مباراة أو تظاهرة رياضية خلال العشر الأواخر من رمضان، وتوقف كافة الأنشطة الرياضية خلال هذه الفترة.

بن هماممحمد بن همام رئيس الإتحاد الآسيوي، تعرّض خلال الأيام السابقة لحملة إنتقادات واسعة من قبل كتابورياضيين سعوديينانضموا إلى الجماهير الغاضبة والمستنكره لرفض الإتحاد الآسيوي قرار التأجيل في السابق، مما يعني ضرورة نقل المباراة إلى بلدٍ آخر وهذا يعني حرمان أنصار الإتحاد من مؤازرة فريقها في الملعب، والإكتفاء بمشاهدته من خلال شاشات القنوات الفضائية المختلفة.

ومصدر الهجوم ضد القطري بن همام، كونه يُعتبر أعلى سلطة تنفيذية في الإتحاد الآسيوي، وهو المخوّل بإصدار قرار التأجيل، ومخاطبة الإتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا) وشرح الموقف وأسباب طلب تأجيل المباراة لما بعد شهر رمضان.

وصرّح بن همام، بأن سبب تأجيل المباراة يعود لتخوفهم من فشلها جماهيرياً حين تقام خارج أرض الإتحاد، وقال في تصريح صحافي له مساء أمس:"السبب الحقيقي لتراجع الإتحاد الآسيوي عن إقامتها في عمان في موعدها الأصلي يعود إلى تخوفنا من إقامة مباراة بهذا الحجم في ملاعب خاوية، وهذا الأمر يُسيء كثيراً إلى كرة القدم في القارة".

وتطبيقاُ للمقولة الشهيرة " وفسّر الماءِ بعد الجُهد .. بالماء" نجد أنفسنا أمام سؤالٍ بديهي ويفرض نفسه بنفسه: ألم يك بن همام يعي مسبقاً بأن نقل المباراة إلى أرض الأردن، أو أيُ بلدٍ عربي آخر، سوف يفقدها أهم عاملٍ اتفقت كافة الشعوب الكروية على أنه أساسٌ لنجاح أي مباراة، مهما كان حجم الفرق المتبارية، وهو عامل "الجمهور" الذي يلعب دور القلب في الجسد، والذي لا يمكن لنا أن نعيش لولا وجوده.

لماذا وقف بن همام صامتاً حيال الأصوات التي طالبته خلال الفترة السابقة التي تلت تأكيداً شبه نهائي بوصول العين والإتحاد للنهائي ، بالعمل على تعديل موعد اياب النهائي الآسيوي، الذي يتزامن مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

في البداية كان قرار التأجيل أمراً غير قابل للنقاش بتاتاً، ثم انتقل من خانة "البتة" إلى السماح بمناقشته، ليقف أخيراً في خانة "الموافقة". وهذا يعني أن الموضوع كان يمكن حله دون الحاجة لخلق أزمة عدم ثقة بالإتحاد الآسيوي مستقبلاً.

قرارتأجيل المباراة تزامن مع طرح العديد من الأسئلة التي تتمحور كلها حول العلاقة المستقبلية للإتحاد الآسيوي مع الإتحاد العربي، والإتحادات الوطنية الأخرى.

*لماذا انتظر بن همام كل هذه الفترة ليعلن عبر إتحاده الموافقه على تأجيل المباراة.

*هل كان لابد لنا أن نعيش هذه الدراما الكروية التي ساهم إتحاد بن همام بوضع لمساتها النهائية لتصبح مسلسلاً هزلياً لا يختلف عن المسلسلات المدبلجه كثيراً.

*هل تأجيل المباراة سُيعيد للخليجيين والعرب، ثقتهم بالإتحاد الآسيوي في المحافل الكروية المقبلة .

* هل جاء قرار التأجيل حفظاً لماء وجه الإتحاد الآسيوي، بعد أن شعر بالخطأ الفظيع الذي وقع به برفضه التأجيل بحجج واهية .

*هل كان الإتحاد الأوروبي يستعامل بذات الطريقة، لو تزامن موعد نهائي دوري أبطال أوروبا مع إحدى المناسبات الدينية لدى الأوروبيين، أم أنه سيحترم تلك المناسبة ويقوم بتأجيل المباراة؟

وليس المطلوب من هذه التساؤلات البحث عن إجابات محدده لها، بقدر ماهو توثيق لما حدث خلال الأيام السابقة، التي عاشت خلاها الجماهير العربية تضارباً بالأنباء حول مكان وموعد إقامة النهائي الآسيوي.

إقرأ أيضاً

جدة تستضيف النهائي الآسيوي الكبير

نقل مباراة العين والإتحاد إلى العاصمة الأردنية

النهائي الآسيوي مجدداً في جدة

بن همام يؤكد إقامة مباراة الإياب في جدة

اتحاد جدة يريد السير على خطى مواطنه النصر

العين علامة فارقة في الكرة الاماراتية

الإعلام الإماراتي يعلن التعبئة استعدادا لنهائي اسيا

البلوي لإيلاف: في أي مكان نلعب سنفوز

الجماهير الاتحادية تشن هجوماً ضد الاتحاد الآسيوي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف