صحة

أجوبة دكتور إيلاف 17

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد التحية والسلام دكتور خالد،

أنا في السادسة والعشرين من عمري، ومقبل على الزواج. لدي بعض الاستفسارات اتمنى أن تلقى اهتمامك يا دكتور.
في العادة السرية يخرج السائل المنوي بحالات مختلفة من حيث الكمية واللون، وبالرغم من أنه يخرج بسرعة وبعد فترة وجيزة من بدءها يخرج أحيانا سائل خفيف وشفاف (بداية خروجه) وأحيانا يخرج كثيف ولونه أبيض، ويكون القذف ايضا قوي في بدايته ومرات اخرى كاللون السكري، وأحيانا يكون القذف حوالي أربع قذفات.فما تفسير هذا؟؟ وما هي الكثافة الطبيعية واللون الطبيعي؟؟ وكم عدد القذفات الطبيعية؟؟؟
من ناحية اخرى، أقمت مع خطيبتي العلاقة أربع مرات منذ عقد قراننا الصيف الماضي دون فض عذريتها، فهل لهذا تأثير على نفسيتها الجنسية من حيث تجربتها وشعور المتعة بالعلاقة،وعدم ممارستهامرة اخرىلفترة طويلةوهي عذراء. وكيف يمكن ضبط زمن وصول الطرفان الى النشوة في الوقت ذاته؟؟؟ وأنا اعلم ان المرأة تشعر بقمة النشوة وبأفضل حالات اللذة حين تصلها بوصول الرجل الذي يجامعها نشوته في الوقت عينه؟؟؟
وأخيرا دكتور،احد المرات أخبرتني انها لا تريد الاكمال ووصول النشوة (لم تستطع؟؟؟)فتملكتني الحيرة بين التوقف دون اشباعها، وبين ايصالها الذروة، فآثرت على اشبعها وايصالها النشوة؟؟ ما سبب عدم استطاعها على الاكمال وطلب التوقف بالرغم انها كانت لحظتها في عالم آخر؟؟؟ وهل اكمالي كان صحيح؟؟ ام كان يجب علي أن أتوقف؟؟؟؟
الرجاء يا دكتور خالد ان تضع زاوية في صفحتك تنصح بها الشباب والشابات بنصائح نستفيد منها بالعلاقات الزوجية والجنسية لأن موضوع الجنس بين الرجل والمرأة موضوع هـــام جدا وكبير أيضا وأغلب الشباب والشابات تحتاج الى النصائح والتوعيةوالايضاح....
اشكر سيادتكم على حسن الاستماع و الصبر لديكم.

محمد/دبي


عزيزى محمد
أسئلتك وإستفساراتك تثبت لي أن مافكرنا فيه في موقع إيلاف من ضرورة نشر الثقافة الجنسية هو شئ ضرورى جداً، فأسئلتك تنم عن حيرة وعن أنك في كل المراحل الدراسية وطوال عشرتك الأسرية لم تتلق زاداً من الثقافة الجنسية يعينك على فهم جسدك وتغيراته :
أولاً: سؤالك عن كثافة ولون السائل المنوي وتغيره بعد العادة السرية يجيب عنه فهمك لتشريح وفسيولوجي الخصيتين وعملية تكوين الحيوانات المنوية، يتخيل الكثيرون أن الخصيتين مجرد مخزن لعدد معين ومحدد من الحيوانات المنوية، ولكن الحقيقة أن الخصيتين مصنع لإنتاج الحيوانات المنوية وليس مخزناً، ولو مارست العادة السرية في يومين متتاليين ستجد أن إنتاج المصنع لم يكن متجدداً بالقدر الكافي ولذلك تلاحظ قلة الكمية والكثافة التى تؤثر بالتالي على اللون، ولو إتسع الفارق وأصبح خمسة أيام على سبيل المثال فإن الكمية والكثافة ستختلفان بدون أي دلالة مرضية فى الحالتين بل أن هذا الإختلاف طبيعي جدا.ً
ثانياً: مسألة الإيقاع الجنسي وتزامن النشوة عند الرجل والمرأة في نفس الوقت هي مسألة تأتي على مهل وبدون إستعجال أو تعسف، فكل من الطرفين يقرأ خريطة الآخر الجسدية والنفسية، ولكل منا خريطته الخاصة جداً والحميمة جداً والمختلفة جداً جداً، ونحن لسنا روبوتات نتحرك بالريموت كنترول وبكتالوجات المصنع، وعندما يصبح كل طرف ماهراً في قراءة لغة الآخر وترجمتها ومعرفة تضاريس خريطته وهضابها النفسية وجبالها العصبية وسهولها الروحية والجسدية، إذا أصبح ملاحاً ماهراً إستطاع بسهولة تحقيق هذا التزامن الذي سيصبح أوتوماتيكياً
ثالثاً: بالطبع خطيبتك كانت واقعة فى صراع مابين قوتين الأولى قوة الإشباع الجنسي والثانية تأنيب الضمير لأن العلاقة تتم خارج إطار الزواج، وفي الحالة التى تحدثت عنها تغلبت القوة الثانية.

***


انا بصراحة مداوم على العادة السرية وهذه ليست المشكلة لاكنني كنت امارس الجنس مع اختي قبل البلوغ.
وعندما بلغت تركت هذه العادة ولاكنني اجد شهوتي الجنسية عند اقاربي مثل زوجة عمي او بنات عمي او زوجات خوالي مع العلم انني منذ زمن لم ارهن واحينا افكر بممارسة الجنس مع احداهن ماهي نصيحتك لي يادكتور وشكرااا لك

S..R jordan

عزيزى S.|R. jordan
مشكلتك نفسية وهي رغبة فى إقتناص المحارم، وإقتصار النشوة على هذا النوع من الإتصال الجنسي الذي يتم في الخفاء وبنوع من السرية وبشكل اقرب إلى السرقة، وتعديل هذا السلوك يحتاج إلى طبيب أمراض نفسية يوسع من مجالك الجنسي ويجعلك تخرج خارج المياه الإقليمية لمن هن محرمات مثل زوجة العم أو الخالة ...الخ

***


الدكتور الفاضل خالد المنتصر تحية إنسانية دافئة لجنابكم الكريم : أعاني من معضلة عويصة ومشكلة مستديمة مدمره زلزلة كياني وقوضت حياتي وأذاقتني السم الزعاف والموت الزؤام. منذ بواكير طفولتي حتى هذه اللحظه وأنا زاخر ومتخم بالشبق الجنسي وأمتلك طاقة جنسية جياشة وعاطفة جنسية متأججة وأحب الجنس بنهم وشراهة. مشكلتي العويصة والعصيبة والعصية على الحل هي إنني تزوجت وكان عمري ?? سنة وا?ن عمري ?? سنة ولي ? أو?د لم أمارس الجنس بصورة غير شرعية ?قبل الزواج و? بعده.
بدأت مشكلتي الطاحنة قبل الزواج حيث كانت تعتريني وساوس ومخاوف وأوهام وقلق عصابي مفادها إنني لربما أخفق وأفشل في تحقيق ا?نتصاب الكامل للقضيب وقصوري في إنجاز العملية الجنسية. وبقيت هذه الفكرة اللعينة المتسلطة مهيمنة بشكل إستبدادي واستحوذت على مشاعري ومقدراتي إلى هذه اللحظة حيث هذه العقدة النفسية حرمتني من ا?نتصاب الكامل وا?ستمتاع الجنسي منذ ليلة الزفاف وحتى هذه اللحظة. مع العلم إنني كنت و? زلت أمتلك ميول وطاقة جنسية متأججة جياشة وبركان جنسي هائج ومتفجر. مع العلم إن مشكلتي ليست عضوية قطعاً وإنما هي نفسية بحتة مائة بالمائة. إنها نوع من ا?فكار التسلطية وضرب من الوسواس القهري خلقت في ذهني نوع من اليأس وا?حباط وعدم الثقة بالنفس وا?نكسار. وعندما أقدم على مضاجعة زوجتي ينشب ويحتدم صراع مرير في وجداني بين رغبتي الجامحة في الجنس والفكرة التسلطية المقيتة التي توحي لي بإخفاقي وفشلي بإنجاز ا?نتصاب الكامل وا?ستمتاع الجنسي. أرجو من جنابكم سيدي الدكتور الموقر و?سيما وأنت النطاسي اللبيب الحاذق تشخيص وذكر نوع وإسم الدواء الشافي الوافي لكي أشتريه مع العلم أنا أعيش في أميركا و?ية كاليفورنيا. لكم مني جزيل الشكر وفائق ا?حترام وخالص التقدير.
المرسل نجيب

عزيزى نجيب
مشكلتك أنك وقعت في هوة مراقبة النفس أثناء الجنس وفخ التجسس على الذات أثناء الجماع، وأعطيك مثلاً بسيطاً لو أنك راقبت نبضات قلبك وركزت معها ستخرج حتماً بنتيجة أنك مصاب بإضطرابات في القلب، وهكذا تتحول العملية الفسيولوجية بالمراقبة إلى مرض ووسواس، وكذلك الجنس فأنت تتعامل معه كتلميذ يدخل الإمتحان وهو موسوس وعقله مشغول بسؤال هل سينجح أم لا أكثر من إنشغاله بأسئلة الإمتحان نفسه، ولذلك يكون من الطبيعي أن تفشل أو تسقط في الإمتحان مثلك مثل هذا التلميذ، وبالطبع لابد أن يتعاون في حالتك طبيب التناسلية مع الطبيب النفسي، طبيب التناسلية لكي يصف لك الدواء الذي يجعلك تنتصب بالرغم من هذا الوسواس وغالباً مايكون الحقن داخل القضيب وهو حقن مؤقت ستستغني عنه بسرعة، والطبيب النفسى تكون مهمته هي خلاصك وإنقاذك من الوسواس القهري وتقمص دور المفتش كولومبو أثناء الجنس !.


***


تحية طيبة

عزيزي الدكتور انني أقرأ زاويتك الطبية بشكل مستمر وخاصة فيما يتعلق بالإجابات على أسئلة القراء لأنك تجيب بصورة واقعية بعيدا عما اعتدنا عليه من اجابات الأطباء ورجال الدين فيما يتعلق بالجنس بشكل خاص مع ان المفروض بالطبع الا يكون هناك تعارض بين الدين وسلوكنا الجنسي ولكن لا بد احيانا من تناول بعض المواضيع من وجهة نظر منطقية بعيدة عن التزمتوعلى سبيل المثال كما هو الحال بالنسبة لموضوع العادة السرية مثلا والتي تعتبر ممارستها مظهرا ملازما للسلوك الجنسي في سنوات ما قبل الزواج. كما احترم ايضا ما تقوم به من توعية لمراعاة رغبات المرأة الجنسية وان حاجتها اليه كحاجة الرجل تماما مع انك وفي معظم الاحيان تبالغ كثيرا في تصوير الرجل كوحش شديد الغلمة يتحين الفرصة لإفتراس المرأة وتفريغ مكبوتاته الجنسية والمرأة هي ذلك الكائن المسكين الذي لا يستطيع حتى ان يتأوه عند شعوره باللذة.

الأمر الثاني ان اجاباتك تتمادى أحيانا في واقعيتها وطرحها بصورة علمية بحته تفوح منها رائحة العلمانية وهذا بدا واضحا عندما اجبت عن موضوع الجماع من الخلف واعذرني فرغم انحيازنا لآرائك الا انني وكل من قرأ تلك الإجابة شعرنا بما شعر به الرجل الذي ارسل لك تعليقا على اجابتك تلك فكنت كمن يقدم النصائح والحلول لمن يريد المعاشرة من الخلف مع ان هذا الموضوع مبتوت فيه تماما من الناحية الدينية ومحرم بنص صريح في القرآن الكريم وأعتقد بأن اي طبيب مسلم او غير مسلم لا يمكن ان يقدم نصيحة او تشخيص تخالف تعاليم الدين ونصوصه الصريحة وكان من الاولى بك كطبيب مسلم الا يكون ردك بتلك الطريقة- والتي بدا الإرشاد فيها لكيفية المعاشرة من الدبر دون مشاكل -واضحة ولا تخفى على الطفل الصغير.
ولا شك بأن وجود حلول علمية لا يعني مخالفة أوامر الله فامتلاكنا لوسائل التعقيم والتطهير وافضل وسائل الطهي لا يعني تحليل تناول لحم الخنزير.
ولا شك انك يا عزيزي قد تماديت كثيرا بالتطاول على الدين من خلال حديثك عن الحجامة وانا معك بأن الحجامة لا تشفي من كل الأمراض ولا من الكثير منها وان البعض بدافع الرغبة في الكسب المادي يصورون الحجامة بأنها ذات مفعول سحري لتخليص الإنسان من كل أوجاعه وامراضه ولكن لا ننسى ما تحمله الحجامة من فوائد جمة وأعتقد انك كطبيب تعرفها اكثر مني.
والدين يا عزيزي لا يتعارض مع العلم في اي صغيرة او كبيرة واتحدى ان تأتي بشيء واحد من القرآن او السنة يعارض العلم وانسى ما يقوله شيوخ اليوم فأنا اتحدث عن القرآن والسنة بشكل خاص وهو ما أكده العشرات بل المئات من اطباء الغرب ممن يعتبروا من الكفرة الذين لم يؤمنوا بديننا ولم يعايشوا امتنا ولدي امثلة كثيرة وعناوين كتب لأطباء أكدوا العلاقة الوثيقة بين ما جاء في القرآن والسنة وما جاء به العلم بل ان بعضهم اعلن اسلامه فور اكتشافه لتلك الحقائق.
واخيرا فإن الدين وما يتعلق به من قرآن وسنة صالح لكل زمان ومكان وانت كطبيب وكشخص متعلم ومثقف يجب ان تكون على علم بهذا الأمر ومعرفة به والحديث عن هذا التعارض هو خروج عن الدين وانا لا افعل هنا ما يفعله بعض الشيوخ من تكفير كل من يفتح فمه لكنني اوضح لك حقيقة يفترض ان تكون عالما بها.
اتمنى ان تتعامل مع رسالتي بواقعية كما اعتدت في معاملتك لرسائلي السابقة وألا تفعل ما فعلته سابقا بإعطائي محاضرة عمن يتصيدون الأخطاء وعن كلاكيعنا وعقدنا العربية وغيرها من الأمور التي لا تقدم ولا تؤخر فأنا شاب متعلم ومثقف واحيا حياة دينية معتدلة ليس فيها تطرف ولا تزمت وأقرأ مقالاتك دائما بعقلية الانسان المتفتح ولكنني ايضا انسان غيور على دينه رافضا لمن يحاول الإساءة إليه او التشكيك بما جاء فيه.

مع الشكر

عزيزى
أولاً أشكرك على ثقتك وإختلافك الراقى المختلف عن رسائل كثيرة ترسل سباباً فقط يدل على ضيق أفق وتعصب جاهل،المهم أنني لاأخاف من أن أعلن لك بأنني بالفعل علماني وفي نفس الوقت مسلم ولاتعارض بين هذا وذاك،لأن العلمانى ببساطة لا ينكر الدين بل ينكر تدخل رجال الدين في الحكم وتسيير دفة العلم والمجتمع، وفرق كبير بين الدين ورجال الدين، وأنا لاأطمح ولاأرغب من خلال هذا المنبر العلمي أن أتحول إلى واعظ وأن أرتدي مسوح الكهنة فهذا ليس دوري ومن يبحث عن واعظ فأنصحه بألا يفتح صفحة رسائل القراء فى إيلاف، وتعاملي مع كافة المشكلات يتم من وجهة النظر العلمية فقط، ومسألة الإجابة على الجماع من الدبر فأنا أجبت بشكل علمي بحت وذكرت الأضرار وذكرت أيضاً كيف يمارسها البعض؟ وكيف يحاولون تلافي مضارها؟، ولكن هذا لايعني على الإطلاق أننى أشجعها، ومسألة الخلاف الدينى أشرت إليه سريعاً ولاأحد يستطيع إنكار أن بعض علماء الشيعة سمح بها أو على الأقل لم يحرمها إذا كانت المرأة راضية ولن أدخل فى تفاصيل هذا الجدل الديني، وهذا لايعنى أننى لاأحترم الشيعة فأنا أقدرهم تماماً وأنا آخر إنسان فى الكون من الممكن أن يتهم بالعنصرية أو الطائفية فقد دافعت عن حقهم فى التواجد فى العلن في مصر والمقالة نشرت فى إيلاف منذ عدة أسابيع وأنظر هذا الرابط http://www.elaph.com/ElaphWriter/2004/9/11288.htm. أما بالنسبة للحجامة فأنا مازلت عند رأيي بأنها عملية نصب تستخدم الدين وبانها مجرد فولكلور ولايصح أن نتكلم عن ممارسة تخطاها الزمن والعلم بمثل هذه القناعة وأعتقد أن إنكاري للحجامة لايخرجنى من حظيرة الإيمان، لأن هناك أحاديث كثيرة تتعارض مع العلم وهذا لايعنى إنكاراً للسنة فجزء كبير من السنة وخاصة في السلوك الصحي والملبس والمأكل ...الخ بنت زمانها وبيئتها، ولايعقل مثلاً أن تكون سبع تمرات شفاء من السم ووقاية منه وإلا فلتحضر ثعبان كوبرا بجانبك فى السرير وإجعله يقرصك طوال اليوم بعد تناول سبع بلحات وأريد معرفة النتيجة، وأيضاً أطلب من السعودية هدم مستشفى الأورام إكتفاء بماء زمزم الذي يقول عنه مؤيدو التفسير العلمي والإعجاز أنه يشفي السرطان، وهناك الكثير من الأقوال غير العلمية التي لاذنب للرسول صلى الله عليه وسلم فيها، فهو كان يتحدث حينها عن سلوكيات ومفاهيم زمانه وليس هذا عيباً، ولكن العيب كل العيب أن نحول الدين إلى مطية لتبرير مفاهيم غير علمية، وأعدك بأننى سأرد فى سلسلة مقالات منفصلة على اصحاب فكرة التفسير العلمي للقرآن التي أضرت بالقرآن أكثر ممانفعته ،وشكراً جزيلاً لك.


***

الاخ العزيز دكتور/ خالد منتصر،
لك التحية خالصة من قلبي على ماتقوم به.
عمري 32سنة ومتزوج من قبل سنه ولم اتجبالمشكلةهي انني من بعد الزواج اصابني ضمور في الخصتين لابعد حدودوامارس الحياة الجنسية مرتين في اليومفي اول الجماع اكون طبيعي وامارسه بكل هدوءولكن في المرة الثانية امارس الى ان اتعبوانام من غير اقذف. ارجو منك ان تشرح لي الحالة وان تمدني بالعناوين للعيادات المتخصصة في هذه الحالة وارقامهم.. ربنا يديك العافية
اخوك محع السعودية الرياض


عزيزى م ح ع
أولاً إطلاق وصف ضمور في الخصيتين بدون فحوصات وقياسات طبية وصف غير دقيق، والمهم هو تحليل السائل المنوي، هل هناك قلة في عدد الحيوانات المنوية؟، هل هناك ضعف في حركة الحيوانات المنوية؟، هل هناك تشوه في أشكالهم مع نسبة صديد مرتفعة؟، هذه الأسئلة وغيرها لابد من الإجابة عليها، ولابد من قياس الهورمونات إذا كان هناك شك، ويجب معرفة ماإذا كنت تعاني من دوالى خصيتين أم لا؟، وأنا على إستعداد لتوصية بعض المراكز الطبية في القاهرة عليك إذا أرسلت صورة لتحليل السائل المنوى على الإيميل سواء ELAPH أو KHMONTASSER2001@yahoo

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
Khmontasser@elaph.com
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف