صحة

زراعة الأعضاء في السعودية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سالمة الموشي من الرياض: أصبحت عمليات زراعة الأعضاء واقعا ملموسا طبقا للتأكيدات و التطورات الطبية في هذا المجال في المملكة العربية السعودية, حيث أدت هذه التطورات إلى نجاح الكثير من حالات زراعة الكلى و الكبد.

و في إحصائية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء بلغ عدد المرضى الذين أجريت لهم عمليات زراعة الكلى مؤخراً - 299 كلية منها 228 من متبرعين أحياء و أقارب و 71 كلية من متبرعين متوفين دماغيا.

و تعتبر عملية زراعة الكلى عملية موثوق بها و تتمتع أيضاً بنسبة نجاح عالية في المملكة العربية السعودية و هي علاج فعال للفشل الكلوي أكثر من التنقية الدموية، ففي إحدى المستشفيات السعودية تم معالجة مريض سعودي تبرع له اثنان من أبنائه بجزء من الكبد و كلية بعد معاناة طويلة من تليف الكبد و فشل بالكلى مما استدعى الأطباء لإجراء زراعة الكبد و الكلية في وقت واحد لتسجل أول حالة من هذا النوع من العمليات في السعودية.

و على الصعيد نفسه يؤكد الأطباء على أهمية تزويد المرضى الذين أجريت لهم عمليات زراعة الأعضاء بالمعلومات الوافية لاختيار أفضل طرق معايشة الوضع الجديد بعد عملية الزراعة, و استعمال الأدوية المثبطة للمناعة بشكل منتظم كعقار سيلسيبت Cellcept الذي يساعد على تقبل الجسم العضو المزروع بداخله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف