محمد سعيد العشماوي: غلبة الصيغة الأعجمية علي الفكر الإسلامي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
في القرآن الكريم، عن القرآن (نزل به الروح الأمين، علي قلبك لتكون من المنذرين، بلسان عربي مبين. .. ولو نزلناه علي بعض الأعجمين فقرأه عليهم ماكانوا به مؤمنين) الشعراء : 193-198.
وبهذه الآيات يؤكد القرآن أنه نزل علي قلب النبي بلسان عربي، وأن الأعجمي لا يمكن أن يؤمن به، لأن الرصف القرآني والفصاحة العربية بما فيها من مضامين التورية والتشبيه والتمثيل لا يمكن أن يستوعبها الأعجمي غير العربي. والعربي في هذا الصدد معروف، وهو الذي ينشأ علي اللسان العربي من صغره، ويشب عليه، فتكون العربية لغته ولسانه. والعجمي عكس العربي، وهو من ثم حتي وإن تعلم العربية في فترة شبابه أو كهولته، يظل محجوباً عن معانيها الدقيقة ومنافذها الرقيقة.
وقد كان من شأن امتداد الغزو في التاريخ الإسلامي، الي العجم في بلاد فارس ثم الي العجم في بلاد التتار، ان صارت الأغلبية العددية بين المسلمين للعجم غير العرب. وأدي ذلك الي نشوء صيغة عجمية للإسلام الي جانب الصيغة العربية التي قصد اليها التنزيل وأرادها المولي عز وجل. وعلي الرغم من تعلم اللغة العربية من بعض العجم، من الفرس والتتار (الذين تسموا بالترك نسبة الي لغتهم وتهرباً من المفاهيم السيئة التي وصمتهم مدي التاريخ) فإن الغالبية من هؤلاء العجم غير العرب ظلت علي لسانها الفارسي والتركي والأردي والكردي وغيرها، مما حجبها عن الإيمان الصحيح، وفقاً لحكم القرآن، وجعل في إيمانها عجمة وغربة، وجعل في لسان من يتكلمون العربية منهم لكنة والتواء.
حكم الأمويون، وقد كانوا عرباً أعراباً، مدة تقل عن قرن (حوالي 84 عاماً )، منذ 661 حتي 745م. وفي هذه الفترة حدث تنقيط وتشكيل لآيات القرآن، واختفت النسخ الأربع التي كان قد كتبها عثمان بن عفان ووزعها علي الأمصار الرئيسية. وبسقوط الخلافة الأموية قامت الخلافة العباسية التي بدأت من خراسان الفارسية، وغلب عليها الفرس، في الوزارة والإدارة والجندية، حتي استعان الخليفة القائم ( 1031- 1075 ) بالتتار الترك ليتخلص من البويهيين الشيعة الذين كانوا قد سيطروا علي الأمور تماماً . وإذ دخل التتار الي بغداد وقضوا علي البويهيين سيطروا بدورهم علي الخليفة والخلافة والدواوين والعسكر والناس. وظلت الخلافة اسماً للعباسيين العرب وفعلاً للتتار السلاجقة ثم التتار العثمانيين، منذ عام 1055 حتي عام 1924 أي حوالي عشرة قرون، غلبت فيها العجمة علي الإسلام، خاصة وأنهم تمسكوا بلسانهم ولم يتكلموا، وبالتالي لم يتفهموا العربية ، فحق فيهم حكم القرآن بأنهم ليسوا به بمؤمنين.
ومما سلف إيجازه في الدراسات السابقة عن التتار الترك السلاجقة والعثمانيين يستفاد بجلاء أنه قد تخلفت عن حكمهم الطويل آثار ونتائج لم تزل فعالة حتي العصر الحالي، منها :
(ا ) غلبة الصيغة الأعجمية علي الفكر الإسلامي ، وهي صيغة تعني بالمظهر لا بالجوهر، وتهتم بالشكل وليس بالحقيقة، وتتعلق بالقشور دون اللباب، فتنأي من ثم عن جوهر الإسلام وحقيقته التي تتمركز وتتمحور حول الرحمة والعدل والحق والاستقامة.
(ب ) تأكيد طبيعتهم الأساسية، التي كانت لديهم قبل أن يسلموا ، والتي تتجلي في الحرب والضرب والسلب والنهب بعد أن خلطوها بأوصاف شرعية ومزجوها بأعراف دينية، ادعوا بها أنها جهاد في سبيل الله، ورباط الي يوم القيامة، فنشأ من مسلكهم الدائم المستمر، والعدواني القتالي والعنيف، ما أوجد صيغة الإسلام الحربي أو العسكري Militant Islam . ومع أن المسلمين قاوموا هذه الصيغة الحربية، التي ادعي التتار الترك أنها هي الإسلام، حين هاجمهم هؤلاء في بغداد، وفي بلاد الشام أيام ابن تيمية (تقي الدين الحلبي) 1263-1328م) الذي أصدر بشأنهم فتاوي قاسية تقصد الي تكفيرهم مهما ادعوا الإسلام، وتبرر محاربتهم ومكافحتهم علي الرغم من ذلك. لكن المسلمين ، مع طول الوقت وفتور الهمة، وسكون المقاومة، سلموا بمنهجهم ، واتبعوا صيغة الإسلام الحربي، خاصة عندما وصلت إليهم الأخبار باتجاه التتار السلاجقة والعثمانيين الي حرب المسيحيين، الذين وصفوهم بالكفار، وانتصارهم عليهم، والاستيلاء علي القسطنطينية وتقويض الإمبراطورية الرومانية الشرقية المقدسة، وحصار فيينا لتقويض الإمبراطورية الرومانية الغربية المقدسة.
(ج) قيام شرعية الحكام علي إظهار العداوة للمسيحيين الغربيين، بالحرب إن أمكن، وبالكلام والسباب والتهييج والتكفير ، إن لم يمكن القتال. وقد غلب هذا العداء حتي استغرق ضرورة قيام شرعية الحكم علي العدل. وصار المسلمون يئنون من المظالم ويضجون من المفاسد ، لكنهم مع ذلك يؤيدون الحاكم الظالم ويعضدون الآمر الفاسد، مادام ينتصر في القتال علي المسيحيين أو يدعي بالشعارات والعنتريات أنه سوف يقاتل أعداء الله، وان لا صوت (بالعدل والحق والإستقامة ) يعلو علي صوت المعركة ، وحتي ان انهزم بعد ذلك لا يدينونه ولا يحاكمونه، بل يبررون له كل خطأ وأي قصور ، ويجعلون منه بطلاً، مع أن بطولته فرقعات صوتية، وانتصاراته كانت في ظلم الشعب ووقف تقدمه.
( د ) حصر عمل الناس واتجاهات الإدارة وسلطة الحكم في الحروب والقتالات، أو الإعداد لها ، أو الإدعاء بوجود تهديد قريب يبرر التأهب لها، مما يؤدي ضرورة وقصداً الي الإلتفات عن أي إصلاح أو تجديد أو تطوير أو تشييد، وبهذا ظلت الإدارة حتي القرن العشرين والواحد والعشرين، في كل البلاد الإسلامية، إدارة القرون الوسطي المتخلفة، والتي قوامها رياسة مطلقة ومعصومة، ورعية تؤمر فتطيع. فلم ينفسح المجال من ثم لتكوين المؤسسات وفصل السلطات وعمل المجتمعات. والاستثناء من ذلك ما حدث في مصر، بعد دستور 1923 وحتي قيام الانقلاب العسكري عام 1952.
(ه) تقوية واشتداد اتجاه الإسلام السياسي، مادامت المناشط كلها قد تمحورت حول السياسة، وتركزت فيها . وإذ أدي عدم تطوير نظم الحكم، محايثة أو مواكبة، مع ما كان يحدث في أوروبا، الي انهيار السلطة من الداخل، وميل الشباب التركي الناشيء والمثقف الي تجديد الإدارة وتحديث السلطة، فقد قاوم السلطان عبد الحميد الثاني هذه الإتجاهات الإصلاحية التي لم يكن منها بد، ادعاء بأنها تأثر بالغرب (الكافر) وأن القرآن هو دستور المسلمين والشريعة قانونهم والجهاد غايتهم، وهو ما سلف بيانه تفصيلاً، وبعد إلغاء الخلافة في 3 مارس 1924 انتقل الإسلام السياسي الي مصر حيث الإخوان المسلمون، ثم بتلاحمها مع المتشددين الوهابيين وأموال النفط اشتد الإسلام السياسي وطابق بين اتجاهاته هو وبين الإسلام ذاته ، فرفض التحررية والعالمانية والديمقراطية وغيرها.
( و) التشديد والتوكيد علي العداوة بين المسلمين وغير المسلمين، ممن سموهم كفاراً، لأنهم كانوا أعداء السلطان الغاشم الذي اعتدي عليهم وقوض ممالكهم واستعبد أهاليهم، وهو ما فعله مع البلاد الإسلامية، في الشام ومصر والجزيرة العربية وغيرها، غير أن أهالي هذه البلاد كانوا يعتبرون السلطان التركي سلطان المسلمين فلم يثوروا عليه، لما قيل لهم أن الثائر علي الحاكم ولو كان ظالماً مستبداً هو عدو لله. ومع الأيام صارت العداوة والخصومة، التي كانت قد اخترقت أسوار الإسلام من الثقافة العربية البدوية البدائية ، هي الصفة الأولي والسمة المميزة لكثير من المسلمين، وخاصة من يعتنقون اتجاهات الإسلام السياسي، حتي صاروا أعداء غيرهم من المسلمين المستقيمين ، ومن الشيعة وغيرهم ، وهو ما يظهر في خطاب الإسلام السياسي ، وفي الصدامات والقتالات التي تحدث حتي في المساجد بين السنة والشيعة في باكستان وإيران والسودان والعراق وغيرها.
(ز) نشوء المسألة الفلسطينية ، ذلك أنه في انحطاط وانكسار وافتقار الإمبراطورية العثمانية، وبدلاً من إصلاح السلطة وإرساء العدالة، فقد التفتت الي اليهود، وقد كانوا يقيمون علي مال ونفوذ في بلاد أشد خصومها، الروسيا وفرنسا وبريطانيا، وظلت تدعوهم الي الهجرة اليها والإقامة علي أراضيها، فهذه الأراضي كما ظلت السلطنة تقول، أراض شاسعة بلا سكان يعمرونها ، وأنها تتسع لليهود قليلي العدد ( وكانوا آنذاك حوالي 5 ملايين نسمة ). ولعل هذه الدعوة المستمرة هي التي شدت انتباه الصهيونية لكي تقيم دولة لليهود في فلسطين تكون عاصمتها القدس بدلاً من أماكن أخري كانت مقترحة أصلاً. ولما رفض السلطان عبد الحميد الثاني الفكرة عندما عرضها عليه هرتزل لم يفعل ذلك باعتبار أن فلسطين مملوكة لشعبها ولا لأنها أراض إسلامية لا يجوز منحها لغير المسلمين، لكنه رفض العرض قولاً بأن فلسطين مملوكة للشعب العثماني استولي عليها بدمائه، وهو ذات المفهوم الذي كانت تعتنقه السلطنة باعتبار أن ما غزته من بلاد وأراض آلت ملكيته إليها ، فصار أيلولة. لكن لا السلطان عبد الحميد، ولا غيره، لم يرحب بهجرة اليهود الي أراضي السلطنة وأملاكها دون أن يتحيزوا في أرض معينة ، وبالذات في أرض فلسطين التي كان يمكن لدولة مستقلة فيها أن تقطع طريق السلطنة الي الحرمين الشريفين في أرض الحجاز، وقد صار هذان الحرمان أهم الأسباب للسيطرة علي المسلمين والخضوع للسلطان العثماني باعتباره سلطان المسلمين وحامي الحرمين الشريفين.
وعندما نشبت الحرب العالمية الأولي (1914-1919) انضمت السلطنة العثمانية الي محور ألمانيا والنمسا ضد أعدائها الروسيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا، فانهزمت مع الألمان، وتفككت هي والإمبراطورية النمساوية، وسقطت البلاد التي كانت تدعي تملكها، في هاوية من العناء المستديم، وشكلت لها المسألة الفلسطينية اضطراباً خطيراً حبس كل تقدم لها وألقي بها في مهاوي الدكتاتوريات العسكرية والمدنية. (يتبع)