أخبار

إعتداءات على المراكز الصحية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اتهم مركز المعلومات الصحية في وزارة الصحة الفلسطينية ، قوات الاحتلال الإسرائيلية بارتكاب العديد من الاعتداءات على المستشفيات والمراكز الصحية ومنع سيارات الإسعاف وإعاقتها مؤكدا انها لا تحترم قدسية العمل الإنساني الطبي .

وأكد المركز في تقرير له ،رصد فيه الانتهاكات الإسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين ، خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي ، الذي يعد الشهر الحادي والخمسين من انتفاضة الأقصى،ان قوات الاحتلال لم تحترم قدسية العمل الإنساني الطبي، حيث تكررت في الشهر الحادي و الخمسين لانتفاضة الأقصى حوادث الإذلال والتنكيل بالأطقم الطبية، و واصلت قوات الاحتلال انتهاكاتها لحقوق المواطنين ، واجتياح المدن و القرى والمخيمات .

وأشار المركز في تقريره ، إلى أن عدد شهداء انتفاضة الأقصى بلغ خلال الشهر المذكور 52 شهيدا ، منهم 43 سقطوا في قطاع غزة و 9 في الضفة الغربية ، في حين بلغ عدد الجرحى ، الذين دخلوا المستشفيات الفلسطينية 326 جريحا ، منهم 182 جريحا في محافظات قطاع غزة و 144 جريحا في محافظات الضفة الغربية .

و بين المركز أنه سقط خلال الشهر الماضي 6 شهداء من الأطفال ، تتراوح أعمارهم بين 7 و 18 عاما ، منهم 4 في القطاع وشهيدان في الضفة .

إصابة مباشرة

وأشار إلى أن نسبة الشهداء الذين سقطوا نتيجة إصابتهم المباشرة بطلق ناري بلغت 64.7 في المئة من إجمالي الشهداء ، وبلغت نسبة الشهداء الذين سقطوا نتيجة إصابتهم المباشرة بشظايا وقذائف الدبابات و الطائرات الحربية 29.4 في المئة من إجمالي الشهداء .

و أضاف أنه وصل إلى المستشفيات 8 شهداء ، على هيئة أشلاء ممزقة ، منهم 7 شهداء سقطوا في القطاع ، وأن نسبتهم تبلغ 15.7 في المئة من إجمالي الشهداء .

إصابات قاتلة

وبلغت نسبة الذين تعرضوا لإصابات في مختلف أنحاء الجسم 57.7 في المئة من إجمالي الشهداء ، وبلغت نسبة الذين تعرضوا لإصابات قاتلة في الجزء العلوي من الجسم 40 في المئة من إجمالي الشهداء .

وبين المركز أنه وصل إلى المستشفيات 130 جريحا من الأطفال ، تتراوح أعمارهم بين 2 و 18 عاما ، منهم 80 جريحا في القطاع و 50 جريحا في الضفة ، وبلغت نسبة الجرحى الذين سقطوا نتيجة إصابتهم المباشرة بطلق ناري 31.6 في المئة من إجمالي الجرحى ، و أن نسبة الجرحى الذين سقطوا نتيجة إصابتهم المباشرة بشظايا وقذائف الدبابات و الطائرات الإسرائيلية بلغت 25.2 في المئة من إجمالي الجرحى ، و بلغت نسبة الجرحى الذين تعرضوا لإصابات في مختلف أنحاء الجسم 20.8 في المئة من إجمالي المصابين .

وأوضح التقرير أنه وصل إلى مستشفيات الضفة الغربية 51 مواطنا ، قامت قوات الاحتلال بالاعتداء عليهم بالضرب المبرح، أي ما نسبته 31.4 في المئة من إجمالي جرحى الضفة .

وأشار إلى أن قوات الاحتلال قامت بتصفية 7 مواطنين عن طريق اغتيالهم مباشرة ، أي ما نسبته 14 في المئة من إجمالي الشهداء .

معبر رفح

وأورد التقرير أنه منذ الثاني عشر من الشهر الماضي، تواصل قوات الاحتلال إغلاق معبر رفح الحدودي جنوب القطاع أمام حركة المرضى والمسافرين بشكل تام ، ما أدى إلى منع المرضى من الوصول إلى المستشفيات في الخارج ، على الرغم من وجود تنسيق مسبق لتسهيل ذلك .

وتابع التقرير أنه منذ العشرين من الشهر الماضي ، مارست قوات الاحتلال إجراءات أمنية مشددة عند معبر بيت حانون ، حيث يتعرض المرضى والأطقم الطبية للتفتيش الشخصي والتحقيق من قبل قوات الاحتلال ، والانتظار لساعات طويلة ، عدا حالات رفض العبور ، التي يتكبدها المرضى بعد ساعات انتظار طويلة، على الرغم من وجود موافقة من قبل المستشفيات في إسرائيل والتنسيق المسبق لهم .

خرق فاضح

واتهم المركز قوات الاحتلال بخرق فاضح لاتفاقية جنيف الرابعة و البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف المنطبقة قانونا على الأراضي الفلسطينية المحتلة ، وبالأخص تعد هذه الممارسات خرقا للمادة رقم 20 من اتفاقية جنيف الرابعة ، التي تضمن حماية واحترام الموظفين المختصين بالبحث عن المرضى والجرحى المدنيين وجمعهم ونقلهم و معالجتهم

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف