أخبار

مارينز نحو الصحراء لسحق المسلحين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: قالت القوات المتعددة الجنسيات انها اقامت جسرا على نهر الفرات تندفع عبره القوات الاميركية حاليا نحو الصحراء الغربية للقضاء على المسلحين هناك فيما عرضت السلطات العراقية مبلغ 50 الف دولار لاعتقال عبد الله الجنابي عضو فريق حماية الرئيس المخلوع صدام حسين و50 الفا اخرى لاعتقال ولدي سبعاوي ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق لصدام في وقت القت القبض على الشيخ حسن زيدان اللهيبي عضو مجلس الحوار الوطني السني واصدرت احكاما تتراوح بين المؤبد وثلاث سنوات على عدد من المسلحين كما اعلن الليلة عن اختطاف محافظ الانبار .

وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان ارسل الى "إيلاف" اليوم ان اكثر من الف مقاتل من قوات المارينز الاميركية اندفعوا عبر جسر اقاموه على نهر الفرات شمال غرب محافظة الأنبار اليوم بهدف " القضاء على الإرهابيين و المقاتلين الأجانب في المنطقة المعروفة بكونها جزءا من طريق يستخدم لعمليات التهريب و إيواء المقاتلين الأجانب وتستخدم كذلك لتزويد المقاتلين الأجانب بالأسلحة و المعدات للقيام بهجماتهم في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية كبغداد، والرمادي، والفلوجة، و الموصل".

واضافت ان الجنود قاموا بتشييد جسر عبر نهر الفرات في منطقة كانت معلومات استخبارية قد أشارت الى تواجد المسلحين فيها حيث قام جنود المارينز بعبور النهر من الضفة الجنوبية الى الشمالية و حاليا يقومون بعملياتهم شمال منطقة صحراء الجزيرة و هم يلاحقون اولئك المسلحين . واشار الى ان "الارهابيين حاولوا القيام بهجوم مضاد على بعد 7 كلم من معسكر كانون في منطقة القائم بالقرب من الحدود مع سورية حيث قام الأرهابيون بمهاجمة قافلة لقوات المارينز بوساطة نيران الأسلحة الخفيفة، والقذائف الصاروخية، وعبوات ناسفة، و سيارتين مفخختين انتحاريتين وألحقت إحدى السيارتين المفخختين أضرارا بمركبة همفي فيما تم تدمير السيارة المفخخة الثانية من قبل عربة مدرعة للمارينز ولم يقتل أي من جنود المارينز في الهجوم".

واكدت القوات قتل اكثر من مئة مسلح فيما استسلم عشرة منهم لقوات المارينز وهم حاليا في مركز احتجاز قريب واشارت الى ان طائرات التحالف والمارينز تشارك في العمليات وقالت ان القوات الاميركية ولليوم الثالث على التوالي واصلت وهي مدعومة بالمروحيات والطائرات الحربية عمليتها العسكرية واسعة النطاق في محافظة الأنبار غرب العراق قرب الحدود السورية بهدف استهداف مخابئ للمسلحين وطرق تهريب في المنطقة فضلا عن مطاردة أتباع أبي مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين.

وفي تطور لاحق اعلن عن اختطاف محافظ محافظة الأنبار العراقية رجاء نواف. وقال شقيق المسؤول المختطف ويدعى حامد نواف إنه تلقى اتصالا هاتفيا من جماعة قالت إنها اختطفت المحافظ وهو في طريقه من القائم إلى الرمادي مع اربعة من حراسه وابلغته انه سيتم إطلاق سراح شقيقه إذا أوقف الأميركيون العملية العسكرية الكبيرة المستمرة ضد المتمردين غرب العراق. وكان المحافظ قد انتخب في المنصب الجديد الاثنين الماضي .

50 الف للقبض على ابني شقيق صدام
دعت الحكومة العراقية المواطنين إلى الإدلاء بما لديهم من معلومات عن كل من ياسر سبعاوي وبشير سبعاوي ابني سبعاوي إبراهيم الحسن التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام حسين وخصصت مكافأة مالية قدرها خمسون ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى إلقاء القبض عليهما عن طريق الإتصال بالخط الساخن رقم 130 من داخل بغداد و الرقم 130-1-964-00 عند الاتصال من خارج العراق.
و تسعى الحكومة العراقية إلى تقديم المذكورين إلى العدالة في حال وقوعهم في قبضة القوات الأمنية، و ذلك لتورطهم بتقديم الدعم لجماعات تكفيرية تقوم بشن هجمات إرهابية ضد المواطنين الأبرياء.
من الجدير بالذكر أن القوات الأمنية في العراق قد ألقت خلال الأيام القليلة الماضية القبض على أيمن سبعاوي وإبراهيم سبعاوي الشقيقين الاخرين للمطلوبين في عمليات دهم قامت بها تلك القوات في المناطق المحيطة بكل من بغداد و تكريت. كما ألقت القبض أواخر شهر شباط(فبراير) الماضي على والدهم سبعاوي إبراهيم الحسن التكريتي الذي أفاد بمعلومات مهمة عن أركان النظام السابق و عن الذين يقومون بتقديم الدعم للإرهابيين.

احكام بالسجن على مسلحين
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية أحكاماً ضد عدد من الإرهابيين تتراوح بين المؤبد والسجن ثلاث سنوات .
وقالت المحكمة في تصريح صحافي ارسل الى "إيلاف" انه في القضية الأولى أصدرت المحكمة الجنائية قراراً بالسجن المؤبد على كل من أمير محمد احمد وحازم محمود عباس وذلك لحيازتهما أسلحة غير مرخصة وقيامهما بنقل أسلحة تابعة للجيش حيث تعقبت القوات الأمنية في العراق إحدى الشاحنات التي كان يستقلها المتهمان حين تم إيقافها وجدت تلك القوات بان الشاحنة تحوي على الكثير من الأسلحة والذخائر ومواد لتصنيع العبوات الناسفة.
وفي القضية الثانية أصدرت المحكمة الجنائية قراراً بالسجن لمدة 15 عاماً على محمد عبد هزام لحيازته أسلحة غير مرخصة، فقد قامت القوات الأمنية في العراق بعملية تفتيش لمنزله وذلك بناء على معلومات أدلى بها مواطنون تفيد بتورطه بعمليات إرهابية ، وقد وجدت تلك القوات العديد من الأسلحة والذخائر في منزله منها على سبيل المثال: 210 طن صاعق ، 10 هاون، مجموعة من الدروع الواقية، 34 بندقية، 50 قذيفة عيار 14ملم إضافة إلى 99 قذيفة هاون هجومية.
كما أصدرت المحكمة الجنائية قرارا يقضي بالحبس لمدة 3 أعوام على كل من هادي احمد محمود جيلان ووسام علي شيحان و عباس فاضل حميد وعباس فاضل حميد وذلك لحيازتهم أسلحة غير مرخصة.
المحكمة الجنائية المركزية العراقية أصدرت في أحد أحكامها قراراً بالحبس لمدة 3 أعوام كذلك على ماهر محمد حسين وذلك لقيامه بإطلاق النار على القوات الأمنية وبعد تعقبه و إلقاء القبض عليه وجدت تلك القوات العديد من الأسلحة والذخيرة مخبأة في منزله منها 22 بندقية.

استسلام مسلح
أدى تضييق الخناق الذي فرضته القوات الأمنية في العراق على الإرهابي نبيل بدريه النصيري إلى استسلامه لإحدى وحدات الجيش العراقي المتواجدة في مدينة تكريت الاسبوع الماضي.
وقال بيان رسمي اليوم ان النصيري متورط بتصنيع و تفجير العبوات الناسفة ضد القوات الأمنية و الشعب العراقي، إضافة إلى قيامه بعمليات إرهابية أخرى. كما تشير المعلومات الى أن المدعو النصيري قد شعر بشدة الطوق الذي فرضته القوات الأمنية عليه وإلقاء القبض على حراسه الشخصيين وتفكيك الخلايا التي تضم جماعات تكفيرية متواجدة في مدينة تكريت إلى تسليم نفسه لتلك القوات من دون شروط مسبقة.

العثور على 3 سيارات مفخخة
عثرت القوات الأمنية في العراق، بناءً على معلومات تلقتها من أحد المواطنين، على سيارة تحمل معدات خاصة بتفخيخ السيارات وعلى سيارتين مفخختين جاهزتين للتفجير و تمكنت من إبطال مفعول سيارة مفخخة ثالثة خلال عملية تفتيش قامت بها تلك القوات في إحدى المناطق الواقعة بين الموصل و تلعفر في محافظة نينوى .
وقال بيان لدائرة الاتصالات التابعة لمجلس الوزراء العراقي ان السيارة المفخخة الأولى كانت تحتوي على 21 قذيفة شديدة الانفجار فيما احتوت السيارة المفخخة الثانية على 11 قذيفة تم وضعها في صندوق السيارة إضافة إلى 20 قذيفة هاون وضعت تحت المقعد الخلفي و 23 قذيفة هاون أخرى كانت موضوعة تحت المقعد الأمامي للسيارة نفسها.
واشار الى ان القوات الأمنية في العراق عثرت أيضاً على كميات كبيرة من المواد التي تدخل في صناعة المتفجرات وألقت القبض على اربعة و ثلاثين من المشتبه بقيامهم بأعمال إرهابية خلال العملية ذاتها.

50 الف دولار اخرى للقبض على ارهابي
خصصت الحكومة العراقية مكافأة مالية قدرها خمسون ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى إلقاء القبض على الإرهابي عبد الله الجنابي أحد المطلوبين للقوات الأمنية.
وقال بيان رسمي عراقي ارسل الى "إيلاف" ان المدعو الجنابي يقوم بتوفير الدعم المالي للإرهابيين و إمداد المجاميع التكفيرية بالعناصرالإرهابية القادمة من خارج البلاد والتي كانت تتخذ من الفلوجة مركزاً لها كما ان له دورا مباشرا في عملية القتل و التمثيل بجثث ستة من المواطنين بعد أن تم اختطافهم من مدينة الصدر في بغداد العام الماضي.
واشار الى ان المعلومات الاستخبارية اكدت ان لعبد الله الجنابي صلة بجهاز استخبارات النظام السابق و كان أحد عناصر الحرس الرئاسي الخاص بالرئيس المخلوع صدام حسين كما انه "يعد في الوقت الحاضر الزعيم الروحي للإرهابيين التكفيريين والمجرمين المتواجدين في مدينة الفلوجة و المناطق المجاورة لها وهو متورط أيضاً بالعديد من عمليات الإختطاف و احتجاز الرهائن عن طريق توليه قيادة حركة إرهابية تكفيرية تسمى بـ "الجيش الإسلامي السري" في الفلوجة".
وقال البيان ان الجنابي يعتبر من الدائرة المقربة من الإرهابي الزرقاوي المسؤول عن العديد من العمليات الإرهابية التي راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين الأبرياء.
وقد دعت الحكومة العراقية المواطنين إلى الإدلاء بما لديهم من معلومات عن أعضاء النظام السابق و عن الذين يقومون بتقديم الدعم للإرهابيين إلى الإتصال بالخط الساخن رقم 130 من داخل بغداد و الرقم 130-1-964-00 عند الاتصال من خارج العراق.

اعتقال اللهيبي عضو مجلس الحوار
اثارت عملية اعتقال الشيخ حسن زيدان خلف اللهيبي عضو مجلس الحوار الوطني الامين العام للجبهة الوطنية لوحدة العراق المخاوف من تعثر العملية السياسية في العراق .
وذكرت مصادر سياسية مختلفة ان عملية الاعتقال جاءت بعد الحوارات السياسية والمفاوضات التي اجراها مجلس الحوار بشأن تشكيل الحكومة التي عبرت عن فهم حضاري للمشاكل التي يعانيها العراق وذلك من خلال اللجوء الى العملية السياسية لحل هذه المشاكل .

واتهم الناطق باسم مجلس الحوار الوطني العراقي اطرافا مغرضة بالسعي الى إفساد اجواء الحوار بين المجلس وحكومة الدكتور ابراهيم الجعفري .
واعتبر الدكتور صالح المطلك في تصريح لفضائية الشرقية اليوم ان تكرارعملية دهم مقر المجلس واعتقال اربعة من اعضائه امس واحدة من مؤامرات قطع ذلك الحوار مؤكدا للشرقية ان المجلس سيتمسك بتواصل ذلك الحوار لتفويت الفرصة على اولئك المتربصين . وقال ان الدكتور ابراهيم الجعفري يتفهم هذا الموقف حيث اتصل بنا مكتبه واعرب عن استغرابه لدهم المقر واعتقال الشيخ عبدالناصر الجنابي عضوِ المجلس ودهم منزل الشيخ حسن زيدان العضو الثاني في المجلس واعتقاله مع نجله ووعد بإصدار بيان استنكار ٍ للعملية .
واشار الى ان السفارة الاميركية في بغداد اتصلت هاتفيا بالمقر للاعتذار عما حدث وقال انها كررت الاتصال ثانية لتأكيد عدم صلتها بالعملية واتهمت وزارة الداخلية العراقية بالموضوع . واكد المطلك تمسك المجلس بكشف الحقائق كاملة عن ملابسات وخفايا عمليات الدهم المتكررة لمقره وقال اننا لن نكتفي بالاعتذارات وسنطالب بالتحقيق في الموضوع وحث جماهير المجلس على ضبط النفس وعدم التصعيد من خلال التظاهرات والاكتفاء برفع شعارات الاستنكار الجدارية .

مقبرة جماعية جديدة
عثر في مدينة أربيل الشمالية في اقليم كردستان على مقبرة جماعية أثناء عملية حفريات في شارع عام يضم مقر مديرية أمن الطوارئ القديمة للنظام السابق في حي نوروز حيث عثر العمال العاملون في مشروع للبناء على بقايا عظام بشرية وقاموا بإبلاغ السلطات المعنية على الفور.
وقال شهود عيان ان المبنى القريب من الموقع كان فيه سجن خاص و غرف للتعذيب والاعتقال. وقد شكلت وزارة الصحة وحقوق الإنسان والداخلية لجنة مشتركة لاستخراج الرفات والتي من المحتمل أن تكون الجثث لاكراد قتلوا ودفنوا في باحة المبنى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف