رياضة

اللقب الاولمبي الاول للارجنتين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثينا: توج المنتخب الارجنتيني بطلا اولمبيا في مسابقة كرة القدم بتغلبه على نظيره وجاره البارغوياني 1-صفر اليوم السبت على الملعب الاولمبي في أثينا ضمن دورة الالعاب الاولمبية. وسجل كارلوس تيفيز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 18. ودخلت الارجنتين التاريخ الاولمبي حيث احرزت اللقب الوحيد الذي تخلو خزائنها منه وحققت الحلم الذي لطالما انتظرته وهي التي أحرزت كأس الامم الاميركية "كوبا اميركا" 15 مرة وكأس العالم مرتين عامي 1978 و1986.

وضربت الارجنتين أكثر من عصفور بحجر واحد، فهي دونت اسمها في سجل الاولمبياد، وعوضت خيبة املها بعد خسارتها نهائي كأس امم اميركا الجنوبية "كوبا اميركا" اواخر الشهر الماضي، ومنحت بلادها الذهبية الاولى في مسابقة كرة القدم، والاولى في مختلف المسابقات منذ 1952 في هلسنكي.كما وضعت الارجنتين حدا لغياب دام 11 عاما عن الالقاب وتحديدا منذ تتويجها بطلة لكوبا اميركا عام 1993، ومنحت اللقب الاول لاميركا الجنوبية منذ تتويج الاوروغواي عامي 1924 و1928.

وهو الفوز السابع على التوالي للارجنتين في الدورة الاولمبية التي انهتها دون ان يدخل شباكها اي هدف، وتوج مهاجمها كارلوس تيفيز هدافا للدورة برصيد 8 اهداف.ووجه المنتخب الارجنتيني انذارا لجميع المنتخبات المشاركة في الدورة الاولمبية منذ البداية بفوزه الكاسح على صربيا ومونتنيغرو 6-صفر، ثم تغلب على تونس 2-صفر ليكون أول المتأهلين الى الدور نصف النهائي قبل ان يتغلب على نظيره الاسترالي 1-صفر في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول.وأكد المنتخب الارجنتيني نيته في احراز اللقب بسحقه كوستاريكا 4-صفر في ربع النهائي، قبل ان تكتسح ايطاليا 3-صفر في دور الاربعة، ثم تغلب على البارغواي في النهائي.

وكانت الافضلية للارجنتين منذ البداية واستحوذ لاعبوها على الكرة بفضل الانتشار الجيد على ارضية الملعب وتناوب المراكز سواء في الدفاع او الهجوم، فيما اعتمدت البارغواي على الهجمات المرتدة والتمريرات الطويلة التي كان يقطعها الدفاع الارجنتيني بقيادة القائد المخضرم روبرتو ايالا.
ولجأت البارغواي، التي تأثرت كثيرا بغياب هدافها خوسيه كاردوزو بسبب الايقاف، الى الخشونة للحد من خطورة الارجنتينيين ونال لاعبوها 8 انذارات بالاضافة الى طرد ايميليو مارتينيز للكمه اندريس داليساندرو بدون كرة ودييغو فيغيديرو لنليه انذارين (82)، لكن دون جدوى حيث بقيت السيطرة لزملاء ايالا وكادوا يسجلون أكثر من هدف بيد ان مهاجميها تفننوا في اهدار الفرص.

وكادت الارجنتين تفتتح التسجيل منذ الدقيقة الخامسة عندما سدد اندريس داليساندرو كرة قوية من 20 مترا ارتدت من الحارس دييغو باريتو وتهيأت امام كيلي غونزاليز الذي حاول رفعها فوق الحارس بيد ان الاخير ابعدها قبل ان يشتتها الدفاع. وسجل سيزار دلغادو هدفا الغاه الحكم بداعي التسلل (11)، وردت البارغواي بهجمة مرتدة كاد ادغار باريتو يفتتح على اثرها التسجيل بضربة رأسية مرت بجوار القائم الايسر للحارس جرمان لوكس (15).وأثمر الضغط الارجنتيني هدفا رائعا سجله هداف الدورة وبوكا جونيورز كارلوس تيفيز عندما تابع تمريرة عرضية لماورو روزاليس داخل المرمى مستغلا خطأ فادحا للحارس الذي خرج لالتقاطها (18).
وهو الهدف الثامن لتيفيز في الدورة.
وكاد ادغار باريتو يدرك التعادل اثر تمريرة عرضية لايميليو مارتينيز تابعها بيسراه خارج الملعب (26). وتلاعب سيزار دلغادو بمدافعين وسدد كرة زاحفة ابعدها خوليو مانزور وهي في طريقها الى المرمى (32)، ثم قام داليساندرو بمجهود فردي راوغ على اثره مدافعين واطلق كرة قوية من حافة المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (42). وسدد دلغادو كرة جانبية من خارج المنطقة ارتدت من الحارس دييغو باريتو وتهيأت امام لويس غونزاليز خارج الخشبات الثلاث (43). وأنقذ الحارس البارغوياني مرماه من هدف ثان بتصديه لتسديدة قوية لتيفيز من داخل المنطقة (44).وكادت البارغواي تدرك التعادل مطلع الشوط الثاني من ركلة حرة مباشرة لخوليو سيزار اينسيسو تصدى لها الحارس لوكس ببراعة (48). وواصلت الارجنتين سيطرتها، وكاد روزاليس يضيف الهدف الثاني بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من لويس غونزاليز (50)، وسدد تيفيز كرة من داخل المنطقة بجوار القائم الايمن (54).

وأنقذ الحارس باريتو مرماه من هدف محقق عندما ابعد كرة للويس غونزاليز امام المرمى الى ركنية (60). وزادت محن البارغواي بطرد اميليو مارتينيز للكمه داليساندرو بدون كرة (66). وأنقذ الحارس الارجنتيني لوكس مرماه من هدف التعادل بتصديه لانفراد دييغو فيغيريدو (72).
وانفرد تيفيز بالحارس ورواغه وحاول ايداع الكرة داخل الشباك بيد انها ارتدت من الاخير لتتهيأ امام تيفيز مجددا فمررها الى لويس غونزاليز داخل المنطقة سددها بقوة بيد ان القائد كارلوس غامارا ابعدها من باب المرمى لتتهيأ امام روزاليس الذي سددها بدوره بجوار القائم الايمن (75).

-مثل الارجنتين: جرمان لوكس- روبرتو ايالا وفابريسيو كولوتشيني وخافير ماشيرانو وغابريال هاينزه وسيزار دلغادو (كليمنتي رودريغيز) وكيلي غونزاليز وماورو روزاليس واندريس داليساندرو ولويس غونزاليز وكارلوس تيفيز

-مثل البارغواي: دييغو باريتو- ايميليو مارتينيز وخوليو مانزور وكارلوس غامارا وسيلسو اسكيفيل (خوليو غونزاليز) وبابلو غيمينيز وادغار باريتو وفريدي باريتو (ارنستو كريستالدو) ودييغو فيغيريدو واوريليانو توريس وخوليو سيزار اينسيسو (اوزفالدو دياز)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف