أخبار خاصة

مجلس حقوق الإنسان بمصر يطلق مؤتمر المواطنة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رفضه فريق من أقباط المهجر وشارك به مايكل منير
مجلس حقوق الإنسان بمصر يطلق مؤتمر المواطنة

حملة كراهية ضد ساويرس وتهديدات بضرب منشآته

الحزب الحاكم في مصر يبدأ مؤتمره بانتخاب مبارك

العمدة علي وكواليس مؤتمر الحزب الوطني

الحكومة المصرية تسترد سلم نقابة الصحافيين

الصحافة المصرية تعيش أجواء الحروب الأهلية

نبيل شرف الدين من القاهرة: أعلن عدد من نشطاء أقباط المهجر المقيمين في أوروبا والولايات المتحدة رفضهم المشاركة في مؤتمر "حقوق المواطنة" الذي ينظمه المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان (مجلس حكومي)، وقد بدأت فاعلياته بعقدrlm; ست جلسات مغلقة للمشاركين من أعضاء المجلس والمنظمات الأهلية الحقوقية،rlm; وممثلين لمؤسسات الدولة والكنيسةrlm; والأزهر، على أن تبدأ الجلسات المفتوحة صباح الأحد.

غير أن هناك نشطاء آخرين من أقباط المهجر سيشاركون في المؤتمر، منهم الناشط مايكل منير الذي أعلن أنه سيشارك بكلمة يلقيها في المؤتمر، وتتناول ما يراه خللاً أصاب مفهوم المواطنة خلال الأعوام الماضية، مستشهدًا بانتقاص حقوق المسيحيين المصريين (الأقباط) في بناء دور العبادة وممارسة الشعائر الدينية بحرية، إضافة إلى ما وصفه بانتقاص حقوقهم في تقلد الوظائف العليا في البلاد، والتمثيل السياسي والنيابي الذي يعبر عن حجمهم الحقيقي في البلاد.

وأضاف منير الذي يرأس منظمة حقوقية تنشط في الولايات المتحدة، أنه سيطالب بتنقية المناهج التعليمية من النصوص التي تحض على الكراهية أو التميز ضد الآخر، وترشيد الخطاب الديني، الذي اعتبر أنه ساهم في نشر ثقافة التميز ضد الآخر، والتأكيد على ضرورة أن يقتصر الخطاب الديني على مؤسسات دور العبادة الرسمية، في إطار تعزيز الدولة المدنية بفصل الدين عن الدولة .

فعاليات وانتقادات
وتتناول جلسات المؤتمر عدة قضايا من أبرزها مشروع القانون الموحد لدور العبادة،rlm; والأوراق الثبوتيةrlm;،rlm; وعدم التمييز بين المصريينrlm;,rlm; ومشاكل المصريين بالخارج والنظام الانتخابيrlm;,rlm; وتحفيز المشاركة السياسية للمواطنين وتقييد عقوبة الإعدامrlm; ومناهضة التعذيب والبطالة وتداعياتها وتكافؤ الفرصrlm;,rlm; والرؤية المستقبلية لتعديل قانون الجمعيات الأهلية .

وقال بطرس بطرس غالي رئيس المجلس إن من أهداف المؤتمر كذلك تقديم التوصيات للمؤسسات التشريعيةrlm;,rlm; والتنفيذية في مصر للقيام بدورها في دعم جوانب المواطنة القانونية والسياسية والاجتماعية والثقافيةrlm;, موضحًا أن المؤتمر يسعى لاجراء مناقشات أوسع وأعمق من ورش العمل التي عقدها المجلس حول نفس القضايا للخروج برؤية متكاملة تعبر عنها جميع فئات المجتمع للإسهام في تعزيز مبادئ المواطنة .

وأسست الحكومة المصرية ذلك المجلس الحقوقي في مطلع العام 2004، ويرى المؤيدون لإنشائه أنه يشكل جسراً للاهتمام الحكومي بحالة حقوق الانسان في مصر، ويعتبرون مجرد اهتمام الحكومة بتشكيل مثل هذا المجلس يعبر عن مدى تغير النظرة الحكومية لمسألة حقوق الانسان .

أما المعارضون فيعتبرون هذا المجلس مجرد محاولة لتحسين صورة النظام المصري أمام الرأي العام الدولي، وأنه يعمل من دون آليات للتنفيذ وتحول إلى مجرد إصدار توصيات، ويقول بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لحقوق الإنسان، الذي طلب إعفاءه من الاستمرار في عضوية المجلس "إن هدف الحكومة من إنشاء المجلس استخدامه للرد على انتقادات الدول الأخرى وخاصة الأوروبية والأميركية والهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية، كالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في الاتهامات الموجّهة لمصر بانتهاك حقوق الإنسان" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مافيش فايدة
NADER -

نزيد واحد. ننقص واحد.مفيش فايدة .. هناك محوران متوازيان لحل هذه المشكلات ولكن كلاهما مستحيل .. الاول ان نغير ما نعلمه لابنائنا عن الاخر وان نعلمهم ان يقبلوا فكرة الاختلاف .. والثانى ان تريد الحكومة المصرية ان تعطى مواطنيها حقوقا متساوية .. وماحدش يقوللى مكرم عبيد كان قبطى .. الكلام دة كان زمان.. اعتقد ان التغيير ممكن لو بدأنا اليوم بنيات صادقة وقد نجنى ثماره بعد 100 عام ويا مستنى السمنة من بطن النملة .. عمرك ما هتقلى

بودرة وجة للحكومة
د. رأفت جندي -

هل الحكومة لا تعلم مدي ظلم الاقباط وتريد من هذا المجلس ان ينورها ويبصرها. كان علي الحكومة ان تبادر الي اصلاحات جوهرية مثل الغاء خانة الديانة او منح حرية تغيرها للجميع او اشياء اخري كثيرة. ولكن الطريف ان نسمع عن هذا المجلس مع سماعنا عن حبس قبطية لانها لم تعرف ان والدها اسلم وعاد للمسيحية وكأنه كان من المفروض عليها ان تعرف الغيب وتصير مسلمة مثله ولا تتزوج مسيحيا. هذا المجلس يشبه تصريحات السادات التي تتكلم عن عنصر واحد للامة ونسيج واحد للوطن وفي نفس الوقت ينكل بالمسيحيين. هذا المجلس دعابة تقول بها الحكومة انا لا اكذب ولكني اتجمل, واضع مساحيق لوجهي لعلي اخدع العالم.

ثورة جديدة
عبده -

مؤتمرا و مجالس و لجان و كلام في الفاضي و في الهوا ... و توصيات و اقتراحات و وعود ... حكومتنا و شعبنا بقي شاطر قوي في الحركات الهايفة دي ... لكن أي حركة أو اتجاه ناحية إعطاء الحق لصاحبه ... أو احترام الغير ... أو البعد عن الظلم و الفساد ... فنحن نقف في اخر صفوف الشعوب ... و لا بنتقدم و لا ها نتقدم طول ما احنا زي ما احنا ... أطالب بثورة جديدة يقوم بها الشعب ضد نفسه و ضد أمراضه النفسية و ضد عاداته المتخلفة و ضد الهجوم الثقافي الاتي من الخليج و ايران ...

لانطفئ هذا الفتيله
فام -

ايها الاحباء لا نطفئ هذه الفتيله المدخنه لعلها تكون يوما ما شعله مضيئه فى طريق المواطنه الحقه ورغم ان هناك معوقات كثيره فى هذا الطريق ولكن لابد من بدايه

معنى المواطنة
أبو محمود -

أريد تعريف محدد لمعني المواطنة وهل تطلق فقط على أن يكون الحاكم لمدة محددة وأن التاريخ المصري لم يعرف أي معني للمواطنة وهل هي مصطلح وافد أم نابع من الشعور الوطني

مافيش فايدة
NADER -

نزيد واحد. ننقص واحد.مفيش فايدة .. هناك محوران متوازيان لحل هذه المشكلات ولكن كلاهما مستحيل .. الاول ان نغير ما نعلمه لابنائنا عن الاخر وان نعلمهم ان يقبلوا فكرة الاختلاف .. والثانى ان تريد الحكومة المصرية ان تعطى مواطنيها حقوقا متساوية .. وماحدش يقوللى مكرم عبيد كان قبطى .. الكلام دة كان زمان.. اعتقد ان التغيير ممكن لو بدأنا اليوم بنيات صادقة وقد نجنى ثماره بعد 100 عام ويا مستنى السمنة من بطن النملة .. عمرك ما هتقلى

بودرة وجة للحكومة
د. رأفت جندي -

هل الحكومة لا تعلم مدي ظلم الاقباط وتريد من هذا المجلس ان ينورها ويبصرها. كان علي الحكومة ان تبادر الي اصلاحات جوهرية مثل الغاء خانة الديانة او منح حرية تغيرها للجميع او اشياء اخري كثيرة. ولكن الطريف ان نسمع عن هذا المجلس مع سماعنا عن حبس قبطية لانها لم تعرف ان والدها اسلم وعاد للمسيحية وكأنه كان من المفروض عليها ان تعرف الغيب وتصير مسلمة مثله ولا تتزوج مسيحيا. هذا المجلس يشبه تصريحات السادات التي تتكلم عن عنصر واحد للامة ونسيج واحد للوطن وفي نفس الوقت ينكل بالمسيحيين. هذا المجلس دعابة تقول بها الحكومة انا لا اكذب ولكني اتجمل, واضع مساحيق لوجهي لعلي اخدع العالم.

ثورة جديدة
عبده -

مؤتمرا و مجالس و لجان و كلام في الفاضي و في الهوا ... و توصيات و اقتراحات و وعود ... حكومتنا و شعبنا بقي شاطر قوي في الحركات الهايفة دي ... لكن أي حركة أو اتجاه ناحية إعطاء الحق لصاحبه ... أو احترام الغير ... أو البعد عن الظلم و الفساد ... فنحن نقف في اخر صفوف الشعوب ... و لا بنتقدم و لا ها نتقدم طول ما احنا زي ما احنا ... أطالب بثورة جديدة يقوم بها الشعب ضد نفسه و ضد أمراضه النفسية و ضد عاداته المتخلفة و ضد الهجوم الثقافي الاتي من الخليج و ايران ...

لانطفئ هذا الفتيله
فام -

ايها الاحباء لا نطفئ هذه الفتيله المدخنه لعلها تكون يوما ما شعله مضيئه فى طريق المواطنه الحقه ورغم ان هناك معوقات كثيره فى هذا الطريق ولكن لابد من بدايه

معنى المواطنة
أبو محمود -

أريد تعريف محدد لمعني المواطنة وهل تطلق فقط على أن يكون الحاكم لمدة محددة وأن التاريخ المصري لم يعرف أي معني للمواطنة وهل هي مصطلح وافد أم نابع من الشعور الوطني

مافيش فايدة
NADER -

نزيد واحد. ننقص واحد.مفيش فايدة .. هناك محوران متوازيان لحل هذه المشكلات ولكن كلاهما مستحيل .. الاول ان نغير ما نعلمه لابنائنا عن الاخر وان نعلمهم ان يقبلوا فكرة الاختلاف .. والثانى ان تريد الحكومة المصرية ان تعطى مواطنيها حقوقا متساوية .. وماحدش يقوللى مكرم عبيد كان قبطى .. الكلام دة كان زمان.. اعتقد ان التغيير ممكن لو بدأنا اليوم بنيات صادقة وقد نجنى ثماره بعد 100 عام ويا مستنى السمنة من بطن النملة .. عمرك ما هتقلى

بودرة وجة للحكومة
د. رأفت جندي -

هل الحكومة لا تعلم مدي ظلم الاقباط وتريد من هذا المجلس ان ينورها ويبصرها. كان علي الحكومة ان تبادر الي اصلاحات جوهرية مثل الغاء خانة الديانة او منح حرية تغيرها للجميع او اشياء اخري كثيرة. ولكن الطريف ان نسمع عن هذا المجلس مع سماعنا عن حبس قبطية لانها لم تعرف ان والدها اسلم وعاد للمسيحية وكأنه كان من المفروض عليها ان تعرف الغيب وتصير مسلمة مثله ولا تتزوج مسيحيا. هذا المجلس يشبه تصريحات السادات التي تتكلم عن عنصر واحد للامة ونسيج واحد للوطن وفي نفس الوقت ينكل بالمسيحيين. هذا المجلس دعابة تقول بها الحكومة انا لا اكذب ولكني اتجمل, واضع مساحيق لوجهي لعلي اخدع العالم.

ثورة جديدة
عبده -

مؤتمرا و مجالس و لجان و كلام في الفاضي و في الهوا ... و توصيات و اقتراحات و وعود ... حكومتنا و شعبنا بقي شاطر قوي في الحركات الهايفة دي ... لكن أي حركة أو اتجاه ناحية إعطاء الحق لصاحبه ... أو احترام الغير ... أو البعد عن الظلم و الفساد ... فنحن نقف في اخر صفوف الشعوب ... و لا بنتقدم و لا ها نتقدم طول ما احنا زي ما احنا ... أطالب بثورة جديدة يقوم بها الشعب ضد نفسه و ضد أمراضه النفسية و ضد عاداته المتخلفة و ضد الهجوم الثقافي الاتي من الخليج و ايران ...

لانطفئ هذا الفتيله
فام -

ايها الاحباء لا نطفئ هذه الفتيله المدخنه لعلها تكون يوما ما شعله مضيئه فى طريق المواطنه الحقه ورغم ان هناك معوقات كثيره فى هذا الطريق ولكن لابد من بدايه

معنى المواطنة
أبو محمود -

أريد تعريف محدد لمعني المواطنة وهل تطلق فقط على أن يكون الحاكم لمدة محددة وأن التاريخ المصري لم يعرف أي معني للمواطنة وهل هي مصطلح وافد أم نابع من الشعور الوطني

مافيش فايدة
NADER -

نزيد واحد. ننقص واحد.مفيش فايدة .. هناك محوران متوازيان لحل هذه المشكلات ولكن كلاهما مستحيل .. الاول ان نغير ما نعلمه لابنائنا عن الاخر وان نعلمهم ان يقبلوا فكرة الاختلاف .. والثانى ان تريد الحكومة المصرية ان تعطى مواطنيها حقوقا متساوية .. وماحدش يقوللى مكرم عبيد كان قبطى .. الكلام دة كان زمان.. اعتقد ان التغيير ممكن لو بدأنا اليوم بنيات صادقة وقد نجنى ثماره بعد 100 عام ويا مستنى السمنة من بطن النملة .. عمرك ما هتقلى

بودرة وجة للحكومة
د. رأفت جندي -

هل الحكومة لا تعلم مدي ظلم الاقباط وتريد من هذا المجلس ان ينورها ويبصرها. كان علي الحكومة ان تبادر الي اصلاحات جوهرية مثل الغاء خانة الديانة او منح حرية تغيرها للجميع او اشياء اخري كثيرة. ولكن الطريف ان نسمع عن هذا المجلس مع سماعنا عن حبس قبطية لانها لم تعرف ان والدها اسلم وعاد للمسيحية وكأنه كان من المفروض عليها ان تعرف الغيب وتصير مسلمة مثله ولا تتزوج مسيحيا. هذا المجلس يشبه تصريحات السادات التي تتكلم عن عنصر واحد للامة ونسيج واحد للوطن وفي نفس الوقت ينكل بالمسيحيين. هذا المجلس دعابة تقول بها الحكومة انا لا اكذب ولكني اتجمل, واضع مساحيق لوجهي لعلي اخدع العالم.

ثورة جديدة
عبده -

مؤتمرا و مجالس و لجان و كلام في الفاضي و في الهوا ... و توصيات و اقتراحات و وعود ... حكومتنا و شعبنا بقي شاطر قوي في الحركات الهايفة دي ... لكن أي حركة أو اتجاه ناحية إعطاء الحق لصاحبه ... أو احترام الغير ... أو البعد عن الظلم و الفساد ... فنحن نقف في اخر صفوف الشعوب ... و لا بنتقدم و لا ها نتقدم طول ما احنا زي ما احنا ... أطالب بثورة جديدة يقوم بها الشعب ضد نفسه و ضد أمراضه النفسية و ضد عاداته المتخلفة و ضد الهجوم الثقافي الاتي من الخليج و ايران ...

لانطفئ هذا الفتيله
فام -

ايها الاحباء لا نطفئ هذه الفتيله المدخنه لعلها تكون يوما ما شعله مضيئه فى طريق المواطنه الحقه ورغم ان هناك معوقات كثيره فى هذا الطريق ولكن لابد من بدايه

معنى المواطنة
أبو محمود -

أريد تعريف محدد لمعني المواطنة وهل تطلق فقط على أن يكون الحاكم لمدة محددة وأن التاريخ المصري لم يعرف أي معني للمواطنة وهل هي مصطلح وافد أم نابع من الشعور الوطني