أخبار خاصة

لوحة موسيقية استعراضية تهدد وزير الإعلام البحريني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أزمة تشتعل مع إنطلاق فعاليات ربيع الثقافة 2007:
لوحة موسيقية استعراضية تهدد وزير الإعلام البحريني

بعض اللقطات الاستعراضية يوم أمس مهند سليمان من المنامة: بعد أمسية امتزج فيها الشعر بالموسيقى، وعلى أنغام هادئة لعبها على آلة العود الفنان اللبناني مارسيل خليفة - الذي بدأ تعاونا مع الشاعر البحريني قاسم حداد في مهرجان ربيع الثقافة 2007 في مملكة البحرين، ندد الإسلاميون بلقطة استعراضية رافقت الوصلة الموسيقية لقصة الحب الشهيرة "مجنون ليلى" وأعربوا عن غضبهم لتضمنها حركات "جنسية تمثيلية" اعتبروها تخدش الحياة الاجتماعية في البحرين. وأرادت مخرجة اللقطة الاستعراضية وهي من أصل لبناني وتحمل الجنسية الفرنسية، أن تروي الواقعة الحقيقية لقصة حب قيس وليلى وعلاقتهما الجنسية بحركات جسدية عبرت عن واقع الحب الذي وقع فيه الطرفان. وتضمنت الوصلة الاستعراضية لقطات عن ممارسة الجنس إضافة الى لقطة تخلع الراقصة فيها قميصها الذي ارتدت تحته قطنية قصيرة، فيما يتحسس الراقص جسدها وصدرها بفمه.
وحاولت "إيلاف" الحصول على صور للقطات التي أثارت احتجاج المشاهدين والإسلاميين إلا أنها لم تحصل إلا على صور عامة للحفل.

وطالب بعض خطباء المساجد ونواب البحرين بوقف المهرجان والتحقيق في ما حصل كونه ينافي العادات والتقاليد البحرينية والإٍسلامية فيما اعتبر عدد من المثقفين أن ما حصل لقطات استعراضية تعبر عن واقع الحب ولا تخدش الحياء.

وقال النائب محمد خالد عضو كتلة الإخوان المسلمين في البرلمان لـ"إيلاف" إن "هذا ربيع السخافة وليس ربيع الثقافة، وان الثقافة بعيدة كل البعد عما يحدث عن هذا المهرجان". وقال خالد "تلقيت عددا من الشكاوى تستنكر ما شاهدوه ليلة أمس من مناظر لا تليق بعاداتنا وتقاليدنا العربية الإسلامية الأصيلة، وأدعو وزير الإعلام إلى فتح تحقيق عاجل ومنصف حول هذه الشكاوى على أن لا تتكرر في المرات القادمة وسنحاسبه والقائمين على المهرجان بعد التأكد مما حدث تماما امس".

ودعا خالد القائمين على المهرجان أن يجذبوا مهرجانات الثقافة العربية الإسلامية الأصيلة كمهرجان الجنادرية الذي يجلب الآلاف من الزوار والسياح من الداخل والخارج، مضيفا "لا أعلم إلى متى يتعالى المسؤولون أو القائمون على هذا المهرجان على الجمهور البحريني المثقف، والذي يعلم كل العلم أن هذه المهرجانات هي بعيدة كل البعد عن الواقع، وللأسف يبدو أن القائمين على المشروع لا يسمعون ولا يرون وليست عندهم ثقافة عن واقعنا".

وكان وزير الإعلام البحريني الدكتور محمد بن عبد الغفار افتتح مهرجان ربيع الثقافة 2007 مساء أمس في الصالة الثقافية والذي ينظمه قطاع الثقافة والتراث الوطني بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث وتستمر حتى الثالث عشر من نيسان(ابريل) بمشاركة محلية وإقليمية وعالمية واسعة ومتميزة.

وأشاد وزير الإعلام بما يتضمنه مهرجان ربيع الثقافة 2007 من فعاليات وبرامج متنوعة ثقافية وفنية محلية وعربية وعالمية. وقال الوزير إن هذا المهرجان يعد فرصة طيبة لكي يطلع المواطن والمقيم وزوار البلاد على ثقافات وفنون وأدب مختلف الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة واكتشاف ما تزخر به من موروث ثقافي وفني أصيل منوها بان مهرجان هذا العام يتميز بتنوع الثقافات والفنون مما يسهم في التواصل بين مختلف الشعوب وتعزيز التعاون بينهما في المجالات الثقافية والأدبية والفكرية.

من جانبها قالت الشيخة مي بنت محمد ال خليفة الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني في وزارة الإعلام خلال حفل افتتاح المهرجان أن برنامج مهرجان ربيع الثقافة لهذا العام يشتمل على العديد من الفقرات المحلية والعربية والعالمية التي تتنوع بين الشعر والمحاضرات والفن التشكيلي الى جانب الحفلات الموسيقية والعروض الراقصة والفنون المسرحية مؤكدة أن الاستثمار في الثقافة أصبح مطلبا ضروريا ولا يقل أهمية عن الاستثمار الاقتصادي اذ يتم من خلاله تسليط الضوء على أهمية التراث والآثار والدور البحريني في تاريخ التراث الإنساني.

وأضافت أن ربيع الثقافة يعد تجسيدا لإمكانية التواصل بين الثقافات وتأكيد ضرورة عقد مناسبات حوارية بين هذه الثقافات وتقبلها إرثا إنسانيا ينقله الفنان المبدع من مكان إلى آخر ومن زمن إلى قادم جديد في عملية أشبه باستمرارية الوجود البشري والناتج الفني الموازي لهذه الاستمرارية.
وقد بدأت أولى فعاليات المهرجان حيث قدم الفنان اللبناني المبدع مارسيل خليفة وصلة موسيقية غنائية وهي باكورة تعاونه مع شاعر البحرين قاسم حداد في أمسية امتزج فيها الشعر بالموسيقى أبرزت رؤية الشاعر حداد لقصة الحب الشهيرة "مجنون ليلى" في لوحات موسيقية غنائية.

ويتميز مهرجان ربيع الثقافة 2007 هذا العام بمشاركة مجموعة كبيرة من المبدعين البحرينيين من بينهم الفنان خالد الشيخ بمصاحبة فرقة محمد بن فارس كما يتضمن المهرجان اقامة حفل لبراعم فرقة محمد بن فارس التي تقدم عرضها الأول كفرقة تحت مظلة قطاع الثقافة والتراث الوطني.. كما سيحتضن متحف البحرين الوطني وللمرة الأولى في مدينة عربية خارج القاهرة المعرض الفرعوني المتميز ذا الشهرة العالمية بعد استضافته من قبل مدن عالمية شهيرة وستقام للمرة الأولى أيضا في البحرين ورشة واستعراض للطائرات الورقية بحضور قوى للفن الصيني في هذه الصناعة الفنية الجميلة.والمنتدى الفكري لدول مجلس التعاون الخليجي / والذي سيقام خلال يومي 14 و15 آذار / مارس الجاري بحضور مفكرين عرب بارزين و محاضرات في مجال التحديات الحالية والفرص المستقبلية وعلاقات العالم العربي في الدول الأخرى .ومحاضرات للحوار بين الثقافات والحضارات وفي مجال الفن التشكيلي يشارك فيها كل من الدكتور أحمد باقر وابراهيم بوسعد وعلى المحميد وخالد الفرحان وجعفر العريبي كما سيحتفل مركز الشيخ إبراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث بافتتاح / بيت الكورار / وهو أحدث البيوت البحرينية القديمة المعاد تجديدها وسيخصص هذا البيت لإحياء حرفة الكورار التي اشتهرت بها السيدات في مدينة المحرق وتطويرها من خلال المتدربات الشابات.

وسوف يكون لقلعة عراد التاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر حضورا متميزا في مهرجان هذا العام حيث سيتم ولأول مرة تدشين نظام اضاءة جديد كما ستستضيف القلعة العديد من الفعاليات الفنية التي ستقام خلال المهرجان كما تشارك في المهرجان فرقة كركلا من لبنان بعرض متميز تحت عنوان / الفن والتراث / إضافة إلى المطرب السنغالي العالمي يوسو اندور الفائز بجائزة جرامى العالمية وفرقة الطبول اليابانية العالمية / أوساكا دادادا دان تنكو / والمفكر العالمي محمد أركون الذي سيلقي محاضرة في الثالث عشر من آذار / مارس والشاعر العالمي أدونيس الذي سوف يلقي بعضا من قصائده المتميزة إلى جانب غيرهم من المبدعين العالميين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى متى
qassim -

والله ليس ثمة ما يخدش الحياء ويثير الإشمئزاز اليوم أكثر من هؤلاء الإسلاميين الظلاميين المتخلفين! بسبب هولاء أصبحت أخجل من أن أصرح بأنني مسلم أو عربي بين الأمم الأخرى! متى يصدر قانون يمنع رجال الدين من التدخل في الشؤون الثقافية والحياة العامة؟ عندما يصدر مثل هذا القانون يكون المسلمون والعرب قد وضعوا أول قدم لهم على الطريق الصحيح نحو اللحاق بالأمم المتمدنة!

ثقافة الموت أفضل
غسان -

التعبير عن الحب ممنوع في عرفهم اما تفجير السيارات وترويع الناس وقتل الابرياء مقاومة وبطولة ما بعدها بطولة ... انها ببساطة ثقافة الموت و كره كل ما هو انساني و جميل التي تتفشى فينا باسم العادات و التقاليد و القيم ... فلتذهب هذه القيم الى الجحيم ان كانت ستحولنا وحوشا او مجرد آلات لا حياة فيها...

gassim كلامك صح صح
khalid -

شكرا أخ قاسم تحليل مختصر ومفيد

لماذا؟
لماذا ؟ -

لماذا هذا التعصب الأعمى ؟

الله اكبر
ابو جهل -

ان هذه العروض من الفواحش المحرمات فلا يجوز مشاهدتها.الله اكبر

واللم ما تستحوا
godot -

كيف بإمكانكم القول عن المدافعين عن آخر ورقة توت نستر بها أجسادنا ظلاميين، والله لأنتم الظلاميون ولكن لا تعلمون

حتى الخفافيش تتناسل
كركوك أوغلوا -

في الكهوف المظلمة ؟؟!!00

نواب التحريم
سعيد دلمن -

لا أعرف كيف يفسر الإسلام السياسي كلمة الديمقراطية ، هل تعني الأستبداد وقمع الآخرين تحت حجج وعقد جنسية مريضة يشمئز منها أي إنسان يملك قليل من المعرفة والتحضر ، أن فضاء الفن والتعبير واسع ومتعدد ورحب ولا يمكن تفسيره أو ترجمتة بعقلية إنسان الغاب أو الإنسان البدائي ، الفن هو غذاء روحي وعقلي للشعوب المتحضرة التي تقيم وتستسيغ تستذوق كل عمل فني إنساني رائع ، لقد كانت دلمن وستظل جزر الأنفتاح وتنوع الأفكار والمواهب وترسيخ حرية الرأي آملين من جماعة الإسلام السياسي عدم التجاوز على هذه الحقوق المقدسة لبقاء أرض البحرين أرض المحبة والتسامح والسلام والديمقراطية.....

ماعندكم تلفزيونات
عدنان احسان- امريكا -

اعتقد ان الآمه تعاني من مشاكل اعمق من هذه المشكله , واعتقد تاريخنا ملئي بقصص الجواري والغلمان , وهذه الظواهر لن تغيير مسيره التحرر والغزو الثقافي الرخيص , والممارس بشكل اوسع في المواخير الفضائيه اخطر من ذلك بكثير , و السوء من ذلك شكل تقديم تلك الماده الثقافيه ,... ظواهر كثيره بحاجه الى نقاش , واعتقد لو لم يكن لها المناخ لمى ظهرت ..الموضوع يحتاج لإنتلجستيا عربيه واعيه فشلت حتى الآن في رسم ملامح الفكر الفلسفي العربي المعاصر وتاطيره في الخطاب السياسي والثقافي ليحدد معلم الشخصيه االثقافيه العربيه المعاصره وتوجهاتها , ماتنتقدونه ليس سوى احد هذه الظواهر ولانستطيع ان نحكم عليها من خلال مشهد ..

أنا بحريني
بحريني -

أنا بحريني وشهدت العرض ولقك كان تمثيلا صريحا (للعلاقة الجنسية)حيث كانت الفتاة ترفع رجلها في مشهد يخدش حياء الجميع... يا أخواني الفن يكون فن إذا أحترم المجتمع الذي يعرض فيه.. وهل الفن لا يعبر عنه ولا ينجح الا بالمشاهد الجنسية الخادشة... ؟؟؟؟

وزير متناقض
نكتة -

هذا الوزير يقوم بمنع الخمر في الفنادق دون الخمس نجوم ويبيح التعبيرات الجنسية في ربيع الثقافة!!!!! كيف يمكن لعقل واحد أن يتقبل الموضوعين معا؟

جهل المخرجة!
أميرة الحسن -

الصراحة لم أشاهد اللقطات المذكورة ولكن بناء على خبر إيلاف أبني رأيي بأن المخرجة نست أو تناست بأن حب قيس و ليلى كان حب عذري ، لذا فاللقطات غير واقعية تعبر عن جهل المثقفين أحيانا بسبب الإندفاع لشيء ما! كذلك الحال بعنتر و عبلة و قيس الرقيات و حتى روميو و جولييت... لكن الشكوى لله في عهد الإنترنت والستالايت!

تعليق على تعليق
ماهر -

انا سوف ارد على كاتبة التعليق اميرة الحسن تقول انها لم تشاهد العرض ولكن تقول انا حب قيس وليلى كان عذري كيف عرفتي انه كان عذريا هل كنت معهم عندما كان يلتقون^^^^^^^^^^

ليس بيده
مراقب -

مسكين وزير الاعلام فلو دخلتهم منتديات البحرين كلها كشفت ان ليس بيده شي فالشيخة مي بنت العائلة الحاكمة تتحكم فيه وتلعب بالإدارة التي تترأسها حتى الدعوات هي من وزعتها هل يعقل ام ان الوزير انا لو كنت وزير انتحرت

البحرين إلى الظلام
جنكيز خان -

من يقرا الخبر يتأكد ان البحرين تسير إلى الظلام فهل هذا ما تنتظره، سير يا عبدالغفار ونحن وراك ولا تخف

ماهذا؟؟؟؟؟
عجبي!! -

أريد أن أقترح على وزير الإعلام أن يقوم بتجربة العروض ومشاهدة بروفات قبل العرض الرسمي لها لأنه مسئول عن الإعلام البحريني أمام المواطنين المتحفظين حتى لا يتعرض لهذا الإحراج الكبير......... !!!

إلى ماهر !
أميرة الحسن -

أظن أن تعبير ( الحب العذري ) معروف مصدره في الثقافة العربية .. لا لم أكن معهم .. لكن بالتأكيد قرأت التاريخ مثلي مثل كثير من قراء إيلاف! والله أعلم!!!

لا تعليق
بدون تعليق -

الصراحة لاتعليق ولكن اين الرقابة... نسيت .. ان وزير الاعلام هو الرقيب فكيف سيحاسب نفسه

معك يا وزير
فنان -

لماذا كل هذا الهجوم على وزير الإعلام فما فعله يستحق الاشادة والتقدير ونريده منه ان يكثف عمله كوزير لزيادة مثل هذه العروض الساخنة على حد قول الكاتب فإلى متى سنظل تحت وطئة الإسلاميين الكل يعرف ان الوزير شيوعي والاسلاميين يريدون ان يتشابكو معه ليطيحوا به، فلماذا لا نقف نحن الشيوعيين مع اصحاب فكرنا ؟

تبا لك
أسرار -

تتظاهر بأنك تريد تنظيف السياحة وأنت تلطخ المسرح بالعري والجنس باسم الفن الراقي؟؟؟؟حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

الظلام قادم مهما قلت
مالك -

المسرحيه حدث و سينتهى و مهما كان الخلاف عليها و لاكن الباقى و المسيطر هو الفكر الاسود الدى لا يعرف النور من حوله - انهم الوباء الدى يغزوا البلاد يقضى على الحلم الجميل و يحول الانسان الى آله مطيعه لعقول عفنه تدعوا الى شقاء البشر .هل لاحد يدكر لى فائدة هدا الفكر الظلامى و ما دا قدموا هؤلاء الدعاة للبشريه ؟ و لاكنى ادكر لهم ما اقترفوا بحق الانسانيه هو القتل - التكفير - زرع الفتن - تفريق الاحبه - زرع الجهل - نشر الخرافات باسم الدين - مصادرة الحريات - تحريم ما احله الخالق و القائمه طويله - بقى على البشر ان يختار بين البؤس و التخلف و الحرمان - و بين النور و الرفاهيه و الحريه .

الى جنكيز خان
مصطفى -

سؤال يبحث عن اجابة، من انتم؟؟ بالتأكيد الطالبانيين والرجعيين ونائبكم الطائفي محمد خالد، انتقاده للمهرجان منذ نسخته السابقة، وليس بشيء جديد عليه، تحويل البحرين الى نسخة اخرى لافغانستان طالبان

في البيت
ميم -

متى ستتبلور في مجتمعاتنا ثقافة احترام الرأي الاخر، ومتى سيعي الظلاميون انهم لن يستطيعوا تجميد عقول الاخرين وعمل نسخ مشابهه لعقولهم؟؟ متى متى؟؟

ثقافة القطيع
بوجاسم -

ماهي بدائلهم الثقافيه ؟تعصب+جهل+ تخلف+فتنه+ تكفير =عقل ظلامي مع مرتبةشرف وحزام ناسف.

يجب ايقافهم عند حدهم
أميرة -

العرض أكثر من رائع ويشهد على حضارة البحرين ويستحق ان نقف وقفة واحدة ضد طيور الظلام الطارئين على بلادنا .. اليوم على جميع المثقفين و ابناء بحرين الحضارة ان يساندوا القائمين على العرض خصوصاً والمهرجان بشكل عام

النعلة عليهم وعلى **
كييييييييفي -

هذا التخلف بعينة طريقتهم بمحاولت انجاح المسرحية بالاغرأت الجنسية ( لا حول ولا قوة الا بالله )

نريد الصور
عاشق إيلاف -

عتبان على إيلاف..وين الصور..نريد الخبر بالصور موثق وليس بالكلام بس

أين العقل !
مسلم -

أرى أن الكل متعصب لرأيه وما من أحد مستعد أن يتقبل رأي الآخر ، فإذا كان الملتزمون قد أبدوا وجهة نظرهم من منظور اسلامي ويرون بأن ما حصل يتعارض مع تعاليم الإسلام ، لماذا لا نحترم رأيهم؟ ولماذا ننعتهم بالجهل والتخلف والرجعية؟ وهل من يصف الغير بهذه الأوصاف هو المتحضر المتمدن؟؟أنا أعرف إن المسلم له رأي مستمد من مراجعه الإسلامية والمسيحي له مرجعه واليهودي والبوذي والشيوعي ...إلخ كلهم لهم مراجعهم ولكل منهم هوية واضخة ومعروفة. فمن تمسك بدينه ودافع عن عقيدته ومبادئه هو على الأقل انسان واضح الهوية وينطلق في رأيه من منطلق تلك العقيدة والمبادئ الراسخة لديه ، لكن الآخرون الذين لا هم لهم سوى التقليد الأعمى للغرب والانجرار وراء قشور الحضارة الغربية دون فهم أو إدراك فهل لهم هوية؟ إذا كان الجواب نعم فاليتفضل أي منهم مشكورا بالإفصاح لنا عن هويته ونحن سنتقبل ونحترم رأيه أيا كان،وليعذرنا من يجهل هويته أن نقول له كلامك هراء ونحن منك براء ..

الفن (هابط وراقي)
بوعلي -

أعتقد أن بعض الردود أتت من بعض الصغار الذين ذكروا أسماء شريفة تدافع عن الوطن والمواطن البحريني وليس التابع لإيران أو روسيا، وقذفوها بمالا تطيق.. ولكن أتمنى أن يجيبني أحد منكم، هل التحضر والتطور والفن الراقي هو العري؟؟ إذا كان الجواب بنعم فهذا يعني أننا ندعو إلى الرجوع لحياة الحيوانات، حيث أنها الكائنات العارية التي لا تحاسب على عريها.. أما إذا كان الجواب بلا حسب الفطرة السليمة التي فطرنا عليها الله عز وجل، فالجواب لا.. الفن وسيلة لإيصال رسائل راقية ترقى بالإنسان، فالعاقل يعلم بأن الشيوعية فكر منحرف لم يدم 100 عام حتى، أما الدين القويم والفكر السليم المنزل من السماء (الدين الإسلامي) فهو هو من 1400 سنة وأكثر.. والعاقل يحكم بعقله لا بشهوته، والإنسان في الدنيا مسافر لن يبقى فيها مدى الدهر، فالأولى بالإنسان النظر في أمور الآخرة بدلا من التشبث في الدنيا الفانية.. الحديث يطول وأعتقد ماقلته يكفي.

أخي بوعلي
أخي بوعلي -

أخي بوعلي تتحدث عن الفن وكأنه قرآن منزل وكأنك الوحيد في الدنيا الذي تفهم الدين !! هل تعلم ماذا تقول ؟؟ لقد كانت اللوحة جنسية 100% هل تفهم ماذا يعني لوحة جنسية؟؟ يعني مشهد جنسي فاضح .. هل جاء في الاسلام شيئا كهذا؟؟؟