أخبار خاصة

علاقة قراء ايلاف بالكتاب جيدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بالرغم من سطوة الانترنت والفضائيات
علاقة قراء ايلاف بالكتاب مازالت جيدة

نتيجة الإستفتاء عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: ساهم انتشار الانترنيت وتوالد القنوات الفضائية العربية بارتفاع أصوات مثقفين عرب يحذرون من انحسار الكتاب وقرائه. وشكل انتشار مواقع عربية ضمت مكتبات افتراضية تقدم القديم والجديد من الكتب ترسيخا لتحذير اولئك المثقفين من قرب اختفاء الكتاب الورقي والقراءة وماتخلقه من اجواء خاصة بكل قاريء. حيث مازالت رائحة ورق الكتاب والتباهي بكثرة اقتناء الكتب في المنزل او المكتب تحتل مكانة لدى عدد كبير من المثقفين العرب الذين يواضب اغلبهم على تصفح الانترنيت ساعات طويلة قراءة وكتابة وبحثا ومحادثة.

لكن انتشار معارض الكتاب العربي والاقبال الكبير عليها يعيد كل موسم الامل للمتخوفين من سطوة الانترنيت والفضائيات. وربما يساهم تكرار هذه التحذيرات في لفت نظر القاريء العربي لها. غير ان نظرة فاحصة لواقع الانترنيت العربي وسرعة الشبكة والبلوكات التي تفرضاها الجهات الرسمية على مواقع الكترونية عديدة يساهم في صمود الكتاب الورقي وقرائه العرب الذين يجدوا انفسهم امام قنوات تلفزيونية فضائية يقدم معظمها كل شيء الا مايخدم التابع. حيث يجتهد القائمون عليها بالتفنن في تقديم السيء وكل مايساهم في تسطيح فكر المشاهد العربي. وهي تقدم بذلك خدمة لمحبي الكتاب الورقي من قراء وكتاب وناشرين وموزعين. ولايمكن ابعاد الجانب الصحي من كثرة الاستغراق في تصفح الشبكة العنكبوتية ومايسببه هذا الاستغراق من مضار على عيون المتصفح لايمكن مقارنته بملتهمي الكتب بالقراءة.

بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي افتتح الشهر الماضي توجهت ايلاف لقارئها بسؤال الكتاب الورقي لمعرفة علاقتهم بالقراءة وان كانت سطوة الانترنيت او الفضائيات سحبتهم من زيارة معارض الكتب واختيار مايجدونه مناسبا للقراءة.

شارك في الاستفتاء 2969 متصفحا وقال 1033 ( 35%) منهم ان علاقته بالقراءة جيدة. فيما صنفها 1105 (37%) على انها معتدلة. لكن عدد منهم 331 وبلغت نسبتهم 11% اعتبروا علاقتهم بالكتاب نهمة. اما ماتبقى من المتصفحين فراوا الى علاقتهم بالكتاب اليوم بأنها معدومة وبلغ عدد 500 اي بنسبة 17% من عدد المشاركين في الاستفتاء.

ويمكننا والحال هذه اعتبار علاقة هذه الشريحة التي اجاب عنها 2969 بانها مطمئنة. مع الاخذ بالاعتبار ان سؤال الاستفتاء يجلب له من يساهم في الاجابة عليه ويصرف سواه بوجهه عنه كما معروف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف