أخبار خاصة

أقباط مصر يحتفلون بعيد الميلاد والعظات تركز على التسامح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جمال مبارك ينافس 16 نائبًا بالكونغرس في إنتزاع تصفيقهم
أقباط مصر يحتفلون بعيد الميلاد والعظات تركز على التسامح

جمال مبارك خلال الإحتفالات اليوم يصافح البابا شنودةنبيل شرف الدين من القاهرة: قبل نحو ثلاثة عقود خلت، لم يكن كبار المسؤولين الحكوميين في مصر، ولا الرموز الإسلامية مضطرين إلى الإلحاح على مشاركتهم، أو تأكيد حضورهم أمام عدسات الصحافيين وشاشات التلفزة، خلال احتفاليات أقباط مصر بأعيادهم، أو الاتكاء كثيرًا أو قليلاً على العبارات النمطية المستهلكة التي تتحدث عن "النسيج الواحد" للأمة المصرية، وأيضًا لم يكن الدستور المصري ينص أو حتى يشير إلى تعبير "المواطنة"، ومع ذلك فقد كانت هناك بالفعل "مواطنة شعبية" إذا جاز التعبير، كما يتفق على ذلك عشرات المراقبين الذين استطلعت ( إيلاف) آراءهم في مناسبات عدة، في سياق تغطياتها لوقائع الاحتقانات وأحداث العنف الطائفية التي شهدتها مصر أخيرًا.

وطيلة قرون، ظلت مصر بالفعل نسيجًا واحدًا، فلم يكن يحدث ما يعكر صفو المواطنة من احتقانات طائفية، باتت تتكرر خلال الأعوام الماضية على نحو يثير فزع قطاعات واسعة من الأقباط خاصة جيل الشباب الذي يتوجس خيفة مما قد يحمله المستقبل من تداعيات، في ظل تنامي المد الأصولي المتعصب في المجتمع المصري، لأسباب معقدة يطول شرحها، فضلاً عما يمكن وصفه بحالة الفرز الطائفية التي يسعى التيار المتطرف لتكريسها، من خلال نشر سلوكيات ومظاهر اجتماعية يراها كثير من المراقبين دخيلة على مصر

جمال والكونغرس
وسط هذه الأجواء الملتبسة، احتفل اليوم أقباط مصر بعيد الميلاد المجيد، وبدا واضحًا حرص نجل الرئيس المصري جمال مبارك على المشاركة فيه كما يفعل سنويًا، وشهد مقر "الكاتدرائية المرقسية" بحي العباسية شرق القاهرة أكبر تجمع من المصلين الأقباط، وشارك تسعة من الأساقفة العموميين في قداس العيد، الذي رأسه البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في حضور ستة عشر نائبًا من الكونغرس الأميركي، تصادف وجودهم في مصر، بالإضافة إلى فرانسيس ريتشاردوني سفير الولايات المتحدة لدى القاهرة، وقد قوبلت الإشارة إلى حضورهم في كلمة الترحيب التي ألقاها البابا شنودة الثالث بتصفيق مطول من جمهور المصلين، ولم ينافسهم في مساحة التصفيق سوى جمال مبارك نجل الرئيس المصري، حين أعلن البابا شنودة ترحيبه بحضوره مهنئًا بالعيد كما جرت عادته على ذلك منذ سنوات .

وكما يحدث سنويًا في مثل هذه المناسبات، فقد شارك في الاحتفال والتهنئة بعيد الميلاد عدد من الوزراء وحشد من كبار رجال الدولة والسفراء الأجانب المعتمدين لدى مصر، فضلاً عن ممثلي منظمات المجتمع المدني، وقادة الأحزاب السياسية والشخصيات العامة .

وفيrlm; rlm;الكنائسrlm; rlm;القبطيةrlm; rlm;ببلادrlm; rlm;المهجرrlm; rlm;رأسrlm; rlm;قداسrlm; rlm;العيدrlm; الآباء الأساقفةrlm; rlm;والكهنةrlm; rlm;فيrlm; rlm;الولاياتrlm; rlm;المتحدةrlm; rlm;وكنداrlm; rlm;وأسترالياrlm; rlm;ودولrlm; rlm;أورباrlm; rlm;وآسيا،rlm; وشاركهمrlm; rlm;فيrlm; rlm;الصلاةrlm; أساقفةrlm; rlm;وكهنةrlm; rlm;rlm;أوفدهمrlm; rlm;rlm;الباباrlm; شنودة إلىrlm; rlm;هناكrlm; rlm;لمشاركةrlm; rlm;الأقباطrlm; rlm;المهاجرينrlm; rlm;صلواتrlm; rlm;واحتفالاتrlm; rlm;عيدrlm; rlm;الميلادrlm; .

عظات التسامح
من الإحتفال وفي كلمة رسمية مقتضبة بهذه المناسبة، بدا واضحًا حرص البابا شنودة الثالث على التركيز على قيمتي المحبة والتسامح في سيرة السيد المسيح، والإعراب عن أمله بأن يحل السلام والخير على المنطقة بأسرها، وأن تنتشر قيم التسامح في كافة جوانب الحياة، وبالطبع لم يتطرق إلى أي قضايا سياسية .

كما دعا البابا شنودة الثالث أيضًا إلى استلهام روحانيات عيد الميلاد، وعدم الاكتفاء بمظاهره الخارجية فقط، وحث على ضرورة الاستفادة من مناسبة الاحتفال بعيد الميلاد، والخروج منها بدروس مفيدة في شتى جوانب الحياة، في صدارتها التسامح والتعايش والسلام .

وردًا على سؤال بشأن تعرضه لوعكة صحية خلال الفترة الأخيرة، أجاب البابا شنودة بعبارة مقتضبة قائلاً "إنني بصحة جيدة"، مشيرًا إلى أن بعض الصحف تبالغ بشكل كبير في هذا الصدد .

وفي تصريحات خاصة لـ (إيلاف) مضى البابا شنودة قائلاً : "إننا جميعًا أبناء هذا الوطن، ولا بد أن تكون الرابطة بيننا قوية لا يزعزها شيء؛ ولذلك فإن الأحداث المؤسفة التي تقع أحيانًا تسيء أولاً لسمعة بلدنا المحبوب مصر، ولا بد أن تبقى تلك السمعة نقية لا يشوبها ما يعكر صفوها أبدًا" .
وبدا واضحًا أن كافة العظات الكنسية خلال الاحتفالات تركزت على فكرة التسامح بين أبناء الوطن للحفاظ على أمن البلاد وسلامتها ةمن أية تهديدات طائفية من شأنها أن تشعل نار الفتنة ولا تفيد سوى المتربصين بسلامة وأمن البلاد .

الكنيسة القبطية
والكنيسة القبطية (المصرية) واحدة من أعرق كنائس المشرق الأرثوذكسية، وهي مؤسسة على تعاليم القديس مارمرقس، الذي بشَّر بالمسيحية في مصر، خلال فترة حكم الحاكم الروماني "نيرون" في القرن الأول بعد حوالي عشرين عاما من انتهاء بشارة المسيح .

والكنيسة القبطية عمرها الآن أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان، وبالرغم من الإتحاد والإندماج الكامل للأقباط، فقد إستمروا ككيان ديني قوي، وكوَّنوا شخصية مسيحية متميزة في العالم، وبين شتى الطوائف المسيحية .

وتعبير الكرازة المرقسية يعني أن المسيحية دخلت مصر بكرازة، مارمرقس الرسول، والكرازة تعني التبشير، فمار مرقس بدأ دعوته بالتبشير في منتصف القرن الاول الميلادي، وعلى الرغم من أن المقر البطريركي تم نقله إلى القاهرة، فإن اللقب الرسمي لا يزال يُستعمل للدلالة التاريخية على أن التبشير بالمسيحية في مصر بدأ من مدينة الإسكندرية شمال مصر، حين كانت حاضرة العالم القديم .

وعبر تاريخها الطويل الذي يصل إلى زهاء ألفي عام يعتبر القائمون على شؤون الكنيسة القبطية أنها منذ نشأتها، ظلت مُدافِعة بشدة عن الإيمان المسيحي القويم، أو الطريق المستقيم (الأرثوذكسي)، وإن قانون مجمع نيقية الذي تقرِّهُ كنائس العالم أجمع، كتبه أحد أبناء الكنيسة القبطية الكبار وهو البابا أثناسيوس .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية
مدمن ايلاف القبطي -

كل عام والجميع بكل خير مسلمين واقباط وقي الرب مصر شر الفتن التي ستخربها وقي الله مصر شر التطرف والعنف واسبغ علينا نعمتة وخيراتة للجميع مسلمين واقباط نطلب هذا في اسم الهنا وفادينا يسوع المسيح الذي ترك عرشة في السماء ليبحث عنا ويعيدنا الية ويفتح باب الخلاص للجميع

شكر و استفسار
اسكندر الفرعوني -

كل سنه و انت طيب يا عزيزي نبيل المحترم جدا كل سنه و سيدنا البابا بخير و صحه و عافيه قائد حكيم لا يستحق ان يسوس رعيته أمن الدوله كل سنه و الريس طيب و ايضا جمال مبارك كل سنه و قبل كل شئ و المصريون جميعا طيبون و المتسامحون منهم علي وجه الخصوص يا تري هذا المقطع من ايلاف لماذا تم حجبه في مصر ؟؟؟؟ لأعضاء الكونجرس و السفير تشرفنا بوجودكم في وسطنا

الحمد لله
البدوي المقنع -

الحمد لله تعلموا من الفلسطينيين.. ايعدنا واحدة مسيحيين ومسلمين.. نحن تربينا على هذه النعمة من الله سبحانه وتعالى ونقول لحماس وغير حماس من هؤلاء المتعصبين.ز اننا في خندق واحد ومصير واحد وان سلاح اليهود المغتصبين لأرضنا لا يعرف هذا الشخص مسيحي أو مسلم.. ونحن نقول انه في الانتفاضة الاولى والثانية استشهد منا الالاف من مناضلينا..

البابا اساء للكنيسه
اخريستوس انستي -

لا يوجد قبطي واحد الا ويرفض التصفيق بالكنيسه ليلة العيد احتراما لها ولكن البابا وبديكتاتوريه يرغم الاقباط علي التصفيق للمسئولين ارضاء للسلطه. البابا شنوده مندوب الدوله لدي الاقباط وليس العكس البابا شنوده كل هدفه ارضاء السلطه البابا شنوده اضاع الحق والهويه القبطيه ارضاء للسلطه. البابا شنوده اسد علي اولاده الاقباط وعلي اعدائهم نعامه. البابا شنوده يقيم الرئيس حسب علاقته الشخصيه به وليس حسب ما يفعله الرئيس مع اولاده الاقباط. البابا شنوده يختار رجال الاكليروس علي مبدأ السمع والطاعه وليس يهم هل يصلحون ام لا ولهذا فرجال المجمع المقدس يثورون حينما يمس البابا بكلمه ولا تسمع لهم صوتا حينما تهاجم المسيحيه او السيد المسيح والامثله كثيره. اخيرا لاحل لمشكلات الاقباط قبل رحيل البابا شنوده وهذا رأي كثير من الاقباط وليس رأيي انا فقط. ارجو من منبرنا الحر ايلاف نشر الرأي

كل عام والاقباط بخير
فاطمه العايدي -

كل عام واخوتناالاقباط بخير فهم شركائنا في الوطن هم اصدقاءنا واحبائنا وجيراننا والبابا شنوده شخصيه محترمه. والله يسامحه من افسد العلاقه بين المسلمين والااقباط في مصر في ظل تراخي مسئولي الدوله الافاضل بدلا من الضرب من حديد علي يد هؤلاء الذين يسيئون لوجه وطننا في الخارج ويهدمون مصر من الداخل.

أبلة
مها الكويت -

كل عام وانتم بخير..أتشرف وانا ام كويتية باستقبال سيدة فاضلة مصرية قبطية..قضت فى الكويت شبابها وامومتها وهي علي مشارف منتصف الستين الان..استقبلها واسعد بذلك..بعد ان تمكنت بفضل الله وبفضل خبرتها من تحويل كره ابنتي(دندونا) لمادة الرياضيات الي عشق لها وتمكن تام..سعيدة انا بتلك المصرية المسيحية التى فعلت بكل اخلاص وصدق ما عجزت عنه المعلمات الاخريات..ولم اجد فى حياتي اكثر تمكن وتفاني من تلك السيدة..واسأل الله ان يطيل فى عمرها حتى تتم بناتي كل مراحل التعليم.. واكثر من ذلك لانها بالفعل مربية فاضلة تبادر بارسال تهاني العيد ورمضان لي حتى قبل ان ابادر مباركتها فى اعيادها..

ميلاد المسيح
د. رأفت جندي -

يقول البعض خطأ اخريستوس انستي و صحتها خريستوس انستي بمعني المسيح قام ولكننا نحتفل الآن بعيد الميلاد وليس القيامة. بل كلمة اخرستوس معناها كلام فارغ. البابا شتودة في دفاعه عن الاقباط في قانون الردة وغيرها واختلافه القوي مع السادات ايامها ناله النفي 3 سنوات بل ومحاولتين فاشلتين لقتله من قبل السادات. ثم يأتي لنا الذي لا يعرف ان يكتب اسمه صحيحا ويتجني بدون معرفة علي البابا شنودة. ما ميز العقلية الغربية عن الشرقية انهم لا يسارعون للحكم بدون معرفة. ولقد قال الكتاب المقدس لا تقل سوء في رئيس شعبك, وقال السيد المسيح لا تدينوا لكي لا تدانوا. عيد ميلاد المسيح ليس مناسبة تاريخية ولكنها روحية نحتفل فيها بتجديد ميلاد الرب يسوع في قلوبنا مرة آخري لكي نسير في طريقه من الحب والتسامح.

اقرأوا ما قالته.....
د. عبدالله عقروق -

أرجو من كل مثقف في عالمنا العربي أن يقرأ ما كتبته شاعرة مصر الكبرى فاطمة ناعوت عن أقباط مصر النصارى يا ايتها النبيلة ، شاعرة الحب والسلام ، يا بنت الآصوليا عريقة النسب والحسب . يا شريفة الشرفاء .يا رفيعة المقام.يا صادقة الآحساس .يا أوفى الآوفياء .يا ايتها المواطنة العادلةيا من وضعت النقاط على الحروف .يا نصيرة المقهورين والغلابة.يا منصفة. يا عادلة .يا متحررة من قيود المجتمع المتزمت.يا متعلمة وتستخدمين علمك سلاحا لنشر كلمة الحقيا حافظة تعاليم دينك الحنيف .يا داعية الخير والسلام.يا مصلحة اجتماعية .يا قائدة مؤمنة . يا وفية لتعاليم الرسوليتبع

اقرأوا ما قالته.....
د. عبدالله عقروق -

تابع ما قبلهيا انسانة متحضرة تسخر علمها وثقافتها لنشر التوعية الوطنية.يا أنبل النبيلات .يا اخلص المخلصين .يا محررة الأقلياتيا مسعفة للنفوس المحطمة .يا ثائرة على الشر والضغينة.يا ناطقة باسم الآديان السماوية .يا فاعلة الخير.يا أمينة على عهود الدين الحنيف. يا كاسرة الآغلاليا نصيرة الحق والعدالة . يا مشجعة على المحبة والوئاميا داعية الخير والحرية .يا منصفة الوطنيةيا متحررة من قيود الظلم .يا ناقمة على الاستبداد والتسلط

اقرأوا ما قالته.....
د. عبدالله عقروق -

تابع ما قبلهيا استاذة في الآآداب والآخلاق والمعاملة والمنطقيا جان دارك الحق .يا محررة الضعفاء والمظلومين.يا منادية للمحبة والوئام .يا سعيدة مع نفسك والآخرينالصليب والهلال عملة واحدة ذو وجهينجناحا النسر العربي الذي لا يقوى على الطيران بدونهما معايبارك عيسى بن مريم ، وأمه البتولويبارك محمد آخر الآنبياءفقد تفوهت بكلمة الحق ، وأعلنتيها من أكبر المنابر الآعلاميةوقلت كلمة النصر والحق المبينوستتبعك الجماهير بعد أن يتحرروا من عقدة التزمت المقيتهوسينادون معك ويهتفون الدين لله والوطن للجميع عشت وعاش كل من سار على خطاكيا فاطمة الناعوتمن اخيك في النصرانية عبدالله عقروق فلوريدا

اكذوبه حديثه
متابع -

.....ومحاولتين فاشلتين لقتله من قبل السادات!!! ولا تعليق

كل عام والمسيحيين ال
جاك عطاللة -

كل عام والاقباط ومسيحيى الشرق بخير ممن يحتفلوا بعيد الميلاد حسب التقويم القبطى فى 29 كيهك الموافق سابقا 7 يناير والذى يزيد يوما كل مائة سنة وكان من المفروض ان نحتفل به فى 8 يناير منذ عشر سنوات وهم بالمناسبة روسيا واليونان وشرق اوروبا و بعض مسيحيى اسيا - ونهنىء البابا شنودة والمجمع المقدس و الشعب القبطى بالمهجر و المنظمات القبطية داخل وخارج مصر ونطالبهم جميعا باعطاء ما لقيصر لقيصر ومالله لله

بابا المحبة وعيد الت
وجيه الرحيبي -

كل عام وكل إخوننا المسيحيين بخير كل عام ومصر قوية بأبنائها أتباع عيسى ومحمدكل عام وقداسة البابا بألف ألف عافية وربنا يبارك ف عمره.حقيقي أنا معجب جدا بهذا الرجل وهذا الهدوء الراقي وكلماته الرائعة التي تنم عن حس مرهف وضمير يقظ بصيرة نافذة.ولعلي لا أبالغ إن قلت :إننا كمسلمين نعتبر قداسة البابا أحد المراجع الهامة التي نستلهم فيها روح الوفاء والعطاء والتفاني وحب الآخرين.ولا يفوتني أن أعبر عن أسفي لأنني لم يحالفني الحظ واستمع إلى كلمة قداسته "على الهوا"كما كنت أسمعها كل عام .الأمر الذي يجعلني أنتهز هذه الفرصة لأعبر عن خالص أمنياتي للإخوة المسيحيين في مصر ,راجيا من الله أن يطيل في عمر قداسة البابا شنودة "بابا مصر كلها"وكل عام ومصر عظيمة بأبنائها وشبابها ورموزها .

الي وجيه الرحيبي
د. رأفت جندي -

كل عام وانت وعائلتك بخير ياستاذ وجيه ونشكرك علي روح المحبة التي في كلامك, وقد قال القديس يوحنا الذي لا يستطيع ان يحب اخآه الذي يراه كاذب هو ان قال انه يحب الله الذي لا يراه. وكلمة قداسة البابا تستطيع ان تراها وتسمعها في البال توك وقناة اغابي. للاستاذ متابع اقول له محاولتي قتل السادات للبابا شنودة ليست كذية ولا حديثه, تستطيع ان تقرأها في كتاب الاقباط وطنية وتاريخ للقمص بولس باسيلي عضو مجلس الشعب السابق.

تهنئة من قلب مسلم
وفيق -

الدين لله والوطن للجميعكل عام واقباط مصر بخيروالمجد لله في الاعالي وعلى الارض السلاماللهم عليك باعداء استقرار وسلام مصر

الوحدة
rosha -

اظن ليس اصدق من دلائل المحبة والاخاء والمسامحة من الذى فعله الداعية الكبير عمرو خالد بحضورة قداس عيد الميلاد بدعوة من البابا شنودة نفسة وكان الاستاذ عمرو خالد قد توجه الى البابا قبل القداس لمناقشة موضوع التوعية ضد المخدرات التى يجب ان يتضافر كل من المسلمين والمسحيين لمواجهتها وحسنا فعل عندما التقى خلال القداس مع مفيد فوزى وعمرو اديب فكانت اجاباته على اسئلة مفيد فى منتهى الذكاء الذى حاول ان يجره الى موضوعات فرعية كانت اجاباتها من اشخاص اخريين كفيلة بتعميق الفجوة ولكنة كان فى منتهى الذكاء

كل عام ومصر بخير
رامي يوسف -

كل عام ومصر بخير بالمسلمين والمسيحيين. ما أجمل وأحلى المحبة والسلام وهذه المشاعر النبيلة التي لمستها من إخوتنا المسلمين لأنكم بالحقيقة إخوتنا وأهلنا وأحببنا ... أدام الله هذه المحبة ولنثبت فيها لكي ما نثبت في الله لأن الله محبة.

التسامح
شادي -

طوبى لصانعي السلام فان أَولاد الله يدعون

الاخ ---------
مصرية -

لا اعرف ما مشكلتك بالظبط مع البابا.. و لكني لست اورثوذكسية مع ذلك احبه و احترمه. و لم اصاصدف اسقف من كنيسته الا و وجدته معلم فاضل و قضوة صالحة لكل مسيحي. و لكل مركب لازم ريس واحد بس. مش ديكتاتورية.اما التسقيف..فهو في الفترة ما قبل قداس المؤمنين و الكلمة مش تفسير للانجيل. بل هي ترحيب. في الكنيسة القبطية النساء تزعرد و تلبس ملابس لا تليق في افراحها ايضا. فحبذا لو نصلح من شأننا قبل ان نلقي بكل اللوم على رجل يحافظ على رباطة كنيسته وسط جو صعب جدا. طب ورينا انت شطارتك! لو تعرف بس تنظم الشارع اللي انت ساكن فيه!

--------------
سعودية -

كل عام والاقباط بخير فهم اخوانا ونحن نتشرف بان نحتفل معكم بعيد الميلاد ونشارككم الفرحة كل عام وانتم بخير اخوانا المسيحين في مصر والعالم العربي

كل عام ومصر بخير
samsam30 -

وهذه هي الدينونة ان النور قد جاء الى العالم واحب الناس الظلمة اكثر من النور لان اعمالهم كانت شريرةالذي يؤمن به لا يدان والذي لا يؤمن قد دين لانه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد.

إسلامنا
م/ علاء الشهاةى -

السلام عليكم كل عام والأخوة الأقباط بخيروالذى فعله الداعية عمرو خالد يدل على اننا نحب اواننا الاقباط ولا نكرهم أبدا ويارب يكون هذه خطوة نحو الحب والتسامح

كل عام وأنتم بخير
payoo -

كل عام ومسيحي مصر بخيركل عام والشعب المصري الطيب بخير وسلام كل عام وكل المصريين المؤمنين مسيحيين ومسلمين بخير وسلام إلى يوم الدين

كل عام وانتم بخير
doli -

كل عام وانتم بخير اخوتنا المسيحين في مصر والعالم العربي....

تهانينا للأخوة
الحجفاني -

تهانينا القلبية للأخوة المسيحيين بمشارق الأرض ومغاربها بميلاد السيد المسيح عليه السلامأرجو قبولها من مسلموليتذكر أعداء الله والدينمقولة الإمام علي (( إبن أدم أما أخ لك في الدينأو نظير لك في الخلق )) مع خالص التحيات

ميلاداً مجيداً
مفكر حر -

ميلاداً مجيداً اخواني المسيحيين وكل عام وانتم ونحن ومصرنا الحبيبة بخير. اتمنى ان تنجلي الغمة عن قلوب المتعصبين المليئة بالكره، وان يتحول هذا الكره الي حب. كما احب ان أسجل اعجابي الشديد بقداسة البابا شنودة ومواقفه القومية التي تدل على الحكمة. حفظ الله مصرنا من كل سوء.

مصر
عماد المصرى -

اناء مصرى قبطىو اعتقد ان فى كل الاديان هناك الناس المتسامحين وهناك الناس الغير متسامحين وان الاحوال فى مصر تعتمد على نسبة المتسامحين العاقلين فى كل طرف انا بحكم عملى اعرف كثير من الاخوه المسلمين اعتبرهم من اخلص الاصدقا واتمنى ان نظل ,وحفظ اللة مصر من كل سوا

صور ارشيفية
Michael -

السادة الافاضل القائمين علي ايلافبعد خالص تحيتي و احترامي لكم و لموقعكم الذي اكن له كل الاحترام .لي ملحوظة صغيرة علي الصورتين المنشورتين في صدر المقال : الاولي و هي للسيد جمال مبارك خلال احد احتفالات افطار المحبة التي تقيمها الكنيسة القبطية في شهر رمضان المعظم ، اما الصورة الاخري فهي لتدشين ( افتتاح) احدي الكنائس القبطيةبالمهجر . لذا رايت ان انوه عن ذلك و شكرا