أخبار خاصة

تركي الفيصل: أسأنا إلى أنفسنا بحجب حقائق قضية فتاة القطيف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد عدم "تسلط" الإستخبارات على خصوصية المواطنين
تركي الفيصل: أسأنا إلى أنفسنا بحجب حقائق قضية فتاة القطيف

عبدالله الزبيدي من جدة: لم يتوانَ رئيس الاستخبارات العامة في السعودية سابقًا الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز من إنكار الفكرة السائدة عن المخابرات في السعودية وخارجها، حينما أكد أن الإستخبارات لم تنشأ للتسلط على أعراض الناس وخصوصياتهم، وإنما إيصال المعلومة من مصدرها إلى صانع القرار، مؤصلاً مبدأ الإستخبارات بإستخدام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للمخبرين حين إرسائه قواعد الدولة الإسلامية. وأشار إلى أن نظام الاستخبارات الأساسي ينص في أحد بنوده على ألا يمارس المنتسبون للجهاز نشاطات القبض على أي مواطن أو سجنه، لأن الأمر موكل إلى الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية. وقال الأمير تركي الفيصل خلال حفلة تكريمه في اثنينية عبد المقصود خوجة مساء أمس: "عندما كنت سفيرًا في بريطانيا وأميركا لم أكن اكتفي بسياسة الباب المفتوح، إذ كنت أسعى إلى "طرق الأبواب" مبادرًا بالذهاب إلى الآخرين والتواصل معهم".

وأثار سؤال عن قضية فتاة القطيف وتعاطي الإعلام السعودي معها بالتكتم ردًا ساخنًا من دبلوماسي عتيد، إذ أكد الفيصل أن مواجهة مثل هذه القضايا بالتعامل معها بشفافية أفضل من إخفائها والتكتم عليها، وقال : "ليس بإمكاننا منع أي خبر من النشر في العالم فيما يخنا، ونحن أسأنا إلى أنفسنا عندما أسأنا علاج مثل هذه القضايا وحجبنا الحقائق". حديث الأمير تركي الفيصل كان منصبًا عن مركز الملك فيصل للدراسات والأبحاث الإسلامية في الرياض الذي يتولى رئاسته حاليًا، وعن إنجازاته وأعماله، لكنه تحدث بكثير من الشجن عن والده الملك فيصل بعيدًا عن سياسته، ومواقفه العالمية المؤثرة، ووالدته الملكة عفت، إذ حكى للحضورقصة إلحاحه الشديد وإخوته على والده بكتابة مذكرات عن حياته، وذكر رد أبيه الملك فيصل عندما ضاق بهم ذرعًا:" خافوا الله فيني، لكي أكتب مذكرات فعلي أن أكون صادقًا، وإذا كنت كذلك فلن يتبقى لي صديق".

وتحدث عن إسهام والدته الملكة عفت ودورها في إدخال التعليم النظامي للمرأة في السعودية عندما أنشأت دار الحنان أول مدرسة أهلية للبنات عام 1955 في جدة، وإطلاقها لكلية عفت الخاصة بالنساء قبل وفاتها بمدة وجيزة، إذ أهدتها إلى مؤسسة الملك فيصل الخيرية. الفيصل الذي تسنم الكثير من المناصب والمهام المحلية والعالمية أعلن عن عدم تمكنه من القيام بنشاطات أخرى تعدو نشاط مركز الملك فيصل للدراسات والأبحاث الإسلامية وعلل ذلك بأسرته وحفيده: "من حقي أن أمون على نفسي وأخصص وقتي لزوجتي وأبنائي في هذا السن، ما يشدني الآن هو حفيدي الذي استمتع بأوقاتي معه، وبشقاوته، وخفة دمه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تجسسوا !!
مسلم -

يقول الكاتب :;مؤصلاً مبدأ الإستخبارات بإستخدام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للمخبرين حين إرساءه قواعد الدولة الإسلامية; وهذا الكلام ينافي امر الله تعالى بعدم التجسس وينافي امر الرسول الكريم بدرء الحدود بالشبهات وامره بعدم اتباع عورات المسلمين لان من كشف عورة اخيه فضحه الله في الدنيا والاخرة .( والحدق يفهم )!!

الملك فيصل وأبناؤه
ناصر الشمري -

لا زلت أذكر اعجاب والدي بالملك فيصل -رحمه الله عليه- واسهابه كثيراًبالثناء عليه واعجابه به كزعيم عربي صعب ان تنجب الامة العربية والإسلامية زعيم يضاهيه حضوراً و (كاريزما) بكثير من المجالس التي يرتادها وانا صغير حينما كنت اذهب معه.. ولما كبرت زادت قراءاتي عن هذا الزعيم الفذ وبدأت اتابع بميولي الشعرية اعجابي بالقائدالراحل وابناؤه واشهرهم الشاعرالامير خالد الفيصل والذي يحظي بشعبية وجماهرية والتي تشهد امسياته دونا سواه وقوف الجمهور رغم كثرة الاماكن لمتابعة.. واليوم ارى احد ابناؤه يكرم وهو الامير تركي الفيصل ..أصل لقناعه ان تميزهم كلٌ بمجاله لهو دليل انهم تربوا ببيت فريد ومن أب أكثر تميزاً وحضوراً كالزعيم الراحل الملك فيصل رحمه الله وإن الشجرة المثمره لا تطرح غير الثمر الناضج.

رجل يستحق التكريم
د. محمد النقبى -

لقد شاركت الاسبوع الماضى 9/1/2008 فى مؤتمر عن أمن الخليج فى الرياض لبحث التطورات الامنية فى المنطقة. ومما شد إنتباهى مشاركة الامير تركى الفيصل فى مداخلة عن الموضوع. وكانت عبارة عن تأكيد لما يشعر به المواطن العربى من فقدان الولايات المتحدة الامريكية للمصداقية فى كل ما تقدمه من مقترحات. وكان متزنا وواضحا وجريئا فى طرحه. نتمنى له التوفيق فى مسعاه لأثراء أبناءدول مجلس التعاون الخليجى بتجاربه تاطويلة.

إلى الأخ مسلم
castro -

سبحان الله.. الرجل يقول أن الاستخبارات السعودية لا تتبع عورات الناس. وأنت تأتي بآية من القرآن تتفق مع ما قاله الأمير تركي الفيصل.لم نفهم منك ما هو المطلوب؟الرجل يقول أن مهمة الاستخبارات إيصال المعلومة من المصدر إلى صانع القرار. وواضح أنه يقصد المعلومة التي تخدم المجتمع الدولة، واشار إلى فعل النبي عليه السلام، وهو صادق فيما ذهب إليه.سبحان الله.. بعض الناس كل همه هو المخالفة ولو على باطل. من باب خالف تعرف، وكأنه هو المسلم الوحيد والناس كفار.. عجبي!

أين؟
AxtioN -

أين القصة؟وماذا حل بفتاة القطيف؟؟؟

إلى AxtioN ومسلم
victor julce -

فتاة القطيف عفى عنها الملك الشهم عبدالله بن عبدالعزيز ونسأل الله أن يعفو عنهالأن عفو صقر العروبة عنها هو عفو للحق الدنيوي والله بيده العفو الأخروي الله يستر علينا وعلى محارمنا جميعا.أما الأخ المغالط مسلم فقد أجابك على مغالطتك الأخ castroوفقه الله فالأميرتركي قال أن الإستخبارات السعودية لم تنشأ للتسلط على أعراض الناس وأن تقوله مالم يقل...فمالكم كيف تحكمون.