أخبار خاصة

تراجع شعبية رجال الدين في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد سنوات من امساكهم بمقاليد السلطة في بغداد
تراجع شعبية رجال الدين في العراق

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: تشهد العاصمة العراقية بغداد وبقية المحافظات الوسطى والجنوبية والغربية تراجعا واضحا لشعبية رجال الدين السنة والشيعة حيث يحملهم المواطنون العراقيون سبب تدهور الاوضاع السياسية والامنية في العراق بسبب تبنيهم لمشاريع طائفية ودينية. وقد تحدث عدد من الموطنين العراقيين لايلاف عبر الهاتف عن انحسار ظهور رجال الدين العراقيين بعد ان كانوا قبل سنوات محل تبجيل الناس. ويعزو المواطنون الذين تحدثوا لايلاف هذا التراجع إلى امساك الاحزاب الدينية العراقية بزمام السلطة بعد أن اقترنت فترة حكمهم بتردى الواقع الخدمي والانساني والاجتماعي واظهروا عدم دراية بكيفية الحياة السياسية وتأسيس دولة بمواصفات حديثة كما كان يشاع. واضاف المواطنون أن أكثر المناطق تراجعا في الخدمات هي التي تكثر فيها المساجد ومكاتب الاحزاب الدينية التي اتهموها بتكوين امبراطوريات مالية من الميزانية العراقية.

المهندس المدني محمد حجاب من محافظة القادسية جنوب غرب بغداد تحدث لايلاف عن سيطرة رجال الدين عن معظم المقاولات التي تعرض حيث تفوز الشركة المرتبطة برجل الدين المنتمي لاحد الاحزاب المهيمنة على السلطة ببغداد في معظم الاحوال وشكا حجاب من سوء تنفيذ المشاريع التي تشرف عليها تلك الشركات حيث يجري استخدام أرخص المواد الاولية وبعد أشهر ينهار المشروع الخدمي الذي تكون شركة رجل الدين عهدت به لمقاول اخر بالباطن وهذا المقاول يعهده لمقاول اخر وهكذا حتى يصل لعمال بلا خبرة.

وناشد المهندس حجاب الهيئات الرقابية لزيارة محافظة القادسية والاطلاع على المشاريع الخدمية المنهارة والتي استهلكت ملايين الدولارات. على حد قوله.

من جانبه قال حسن بلاسم من ميدن بغداد إنه سمع مرات عدة وزير المالية الحالي بيان جبر الزبيدي المنتمي للمجلس الاسلامي الاعلى حين كان عام 2004 وزيرا للأسكان يقول إن معسكر الرشيد في العاصمة بغداد سيضم أكبر تجمع سكني. ويضيف بلاسم لقد مرت أربع سنوات وتنقل الوزير الاسلامي جبر الزبيدي من وزارة الاسكان الى الداخلية الى المالية الان ولم يتم دق حجر واحد في ارض معسكر الرشيد الذي مازال بعض المسوؤلين يرددون نفس الكلام الذي سمعناه من الزبيدي.

ويرى بلاسم أن ماحصل هو ببساطة تراجع في الخدمات وقد بات عدد كبير من الموطنين يترحكم على ايام صدام حسين من حيث الخدمات والتنفيذ والرقابة.

محقق في هيئة النزاهة رفض الكشف عن اسمه قال لإيلاف أن ملفات عدة تنتظر التحقيق فيها خاصة باهدار المال العام لكن يجري تأخيرها لضغوط سياسية. واشار محقق النزاهة أن بين الاسماء المتهمة باهدار المال العام والفساد الادراي والمالي شخصيات دينية.

وأكد سائق التاكسي في بغداد جمال أبو الوليد أن مايجري الان نقل اموال من الخزينة للخارج وبناء فلل في مصر والامارات العربية المتحدة ولبنان لرجال دين هم أعضاء في مجلس النواب العراقي، واضاف أبو الوليد أن شارع الشيخ زايد يضم الان عشرات الفلل الفارهة لاعضاء في البرلمان العراقي ورجال دين مقيمين في الداخل والخارج، حتى معارضي السلطة الحالية من رجال دين لديهم هناك فلل. حسب قوله.

وكانت تقارير صحافية تحدث عن فرار شقيق محافظ البصرة المنتمي لحزب الفضيلة الاسلامي الى دولة اخرى وبحوزته نحو 600 مليون دولار عبر دولة الكويت بالتعاون مع ضابط أمن كويتي. وقد رد الوائلي على تلك الاتهامات بانها تصفية حسابات سياسية بينه وبين الائتلاف العراقي الموحد الذي كان حزب الفضيلة احد مكوناته وغادره قبل أكثر من عام.

ويرى عامر الاوسي أن فشل العملية السياسية في العراق سببها سيطرة الاحزاب الدينية العراقية من سنة وشيعة مثل حزب الدعوة الاسلامية والمجلس الاعلى والحزب الاسلامي (الاخوان المسلمون) الذين ابعدوا كل الشخصيات والاحزاب العلمانية عن الساحة العراقية وتفردوا بالحكم وفق اهوائهم ومعتقداتهمن مضيفا ان رجل الدين مكانه الجامع او الكنيسة ولادخل له في السياسة. وأكد الاوسي أن معظم العراقيين اليوم مجمعون على مقاطعة الانتخابات اذا بقيت نفس الاحزاب الدينية هي المسيطرة والمرشحة.

ويختلف الامر في إقليم كردستان العراق الذي يضم محافظات اربيل والسليمانية ودهوك حيث يسيطر الحزبان الكرديان الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان مسعود البرازني حيث يبدو الاتحاد الاسلامي الكردستاني في وضع بعيد عن الانتقاد الذي يطال اليوم الحكومة المحلية الكردية التي يراسها ابن أخ البرزاني نيجرفان بسبب الفساد المالي والاداري وفق مانشرته مجلة وورلد بوليتكس ريفيو الاميركية، حيث يصف (سام بارنين) الزميل في برنامج الأمن العالمي بمركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في واشنطن، الزعيم الكردي مسعود البرزاني بأنه ياسر عرفات كردستان العراقية منح حيث سطوته وسطوة حزبه وعشيرته، اذ يؤكد أن أحزاب المعارضة ذات الجذور الإسلامية في اقليم كردستان والتي تمثل حالة محصنة ضد الفساد بدأ نشاطها يتصاعد في المشهد السياسي الكردي، وما يجعلها بعيدة عن السلطة عدم وجود أية جدولة لانتخابات ديمقراطية في المنطقة ومن المحتمل حتى إذا أجريت الانتخابات في الاقليم فإن النتائج ستُفرض مسبقاً، كما يفترض سام بارنين.

لكن النظرة المتشائمة من الاحزاب الاسلامية تسود جميع مدن العراق اليوم، ويعرف عن اقليم كردستان بأنه غير مشجع للاحزاب الاسلامية حيث تسود السيطرة القبيلة.

يذكر أن البرلمان العراقي حدد الحادي والثلاثين من شهر كانون الثاني من عام 2009 كموعد لانتخابات مجالس المحافظات العراقية ماعدا كركوك ومحافظات اقليم كردستان العراق. وستحدد نتائج هذه الانتخابات الجهة او التحالف الذي سيفوز بالانتخابات العامة بعد نحو عام من انتخابات المحافظات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا لرجال الدين b
جعفر محمد النجفي -

رجال الدين من الاكليروس لا هم لهم الا انفسهم ومشاريع التخلف ليسيطروا بها على المجتمع.عاملان اساسيا اديا الن انهيار الوضع العراقي هما:سيطرة رجال الدين على السلطة وسيطرة النازية الكردية على شمال العراق وحرمان معظم الشعب الكردي من التمتع بالحريات العامة والمشاركة الحكومية.لم يبق امام الشعب الا خيار اواحدا هو الانقلاب على هؤلاء .... لتخليص الشعب منهم،وهي مهمة صعبة لا يستطيع تنفيذها الا الامريكان لانقاذ العراق وسمعتهم التي وصلت الى الحضيظ فهل هم فاعلون.

تحية لإيلاف
صارغون الأكادي -

هذه هي النتيجة الطبيعية لسيطرة رجال الدين ذوي النظرة الضيقة التي لا تأخذ بالقوانين الطبيعية والعلمية للعالم والواقع وهذا ماستؤول إليه الأمور عندما تصبح الأحزاب الدينية ممسكة بزمام الأمور, إذ لا تملك هذه الأحزاب أية رؤية اجتماعية وسياسية واقتصادية ولا تعدو برامجها السياسية أن تكون سوى تكرار واجترار لأقوال فقهاء الماضي والحاضر والتي أقل ما توصف به أنها غير عملية وبلا جدوى على أرض الواقع.. شبعنا تنظيرات رجال الدين وترهيبهم للناس وترغيبهم بالوهم والمستقبل المنظور ناهيك عن بث روح العنف قصداً أو عن غير قصد.. نريد واقعاً عملياً ديناميكياً تتفاعل فيه كل شرائح المجتمع وتياراته الفكرية وخاصة المثقفين والمفكرين والتكنوقراط.. لِيَعدْ رجال الدين إلى رشدهم أولاً وإلى دور العبادة ثانياً ولا يتدخلوا في كل شاردة وواردة في العلم والاقتصاد والسياسة والمجتمع والطب.. فحتى عباقرة الاقتصاد العالمي لا يستطيعون التحكم أحياناً بمشاكل اقتصاداتهم شكراً لإيلاف.

نعم للعلمانية
ابو بازوف -

ان تدخل الدين في السياسة يكره الناس بالدين ويعمل على اعاقة السياسة والعراق بلد علمانية او شبه علماني او يسعى الى العلمانية منذ تاسيس الدولة العراقية ، كما ان طبيعه الشعب العراقي طبيعه منفتحة لا ترغب في السيطرة الدينية ، لذا فان انحصار الدين في المساجد والمعابد والكنائيس افضل من التدخل في السياسة لان السياسة حرام وحلال وفيها الكثير من الامور التي لا تتلائم مع مبادئ الاديان كما ان العراق بلد مزدوج فيه جميع اطياف العراق وواديان متعدد لذا لايجوز فرض فكر او نهج معين عليهم . نتمنى من شريحة الشباب ان تعي ذلك خلال الايام المقبلة والانتخابات المقبلة

رئيس النزاهة السابق
علي اللامي -

لقد ساهمت هيئة النزاهة نفسها بتفشي الفساد من خلال قيام رئيسها السابق بدعم الاحزاب الدينية الحاكمة دعما مطلقا!حيث تمتعموا بحصانة تامة و مطلقة من اي محاسبة مهما فعلوا!! فلم يتخذ رئيس النزاهة السابق اي اجراء مهما كان بسيطا لمحاسبة رجال الدين او الاحزاب الدينية على تلاعبهم بالمال العام رغم ان انتهاكاتهم كانت تجري عيانا بيانا!فقد قام رئيس الوزراء العراقي السابق و المنتمي لحزب الدعوة الحاكم بتأسيس فضائية للدعاية له ورغم ان رئيس النزاهة السابق كان يشاهد الفضائية كل يوم إلآ انه لم يفكر ولو مجرد تفكير بسؤال رئيس الوزراء القوي الامين عن مصدر تمويل الفضائية؟! لابد ان راتب رئيس الوزراء يكفي لشراء او تأجير استوديو بكامل معداته و اجهزته دفع رواتب اعلاميين و موظفين حجز مواقع على الاقمار الصناعية أليس كذلك؟

كفى بوارى
عراقي مضروب بورى -

نحن العراقيين نستحق كل هذه .....لاننا باصواتنا اوصلنا للحكم هؤلاء ........... الذين يلبسون لباس الدين والدين منهم براء نحن نستحق كل هذا الذى جرى لنا الذين اوصلناهم للسلطة اوصلونا للقمامة لكي نبحث فيها عن طعام لنا ولااطفالنا اوصلناهم للسلطة واوصلونا للتسول والجوع والمرض والفقر والتشرد والتهجير , نحن يجب ان نكف عن الحديث ومنذ سنوات عن القهر والظلم والخداع الذى اصابنا لااننا نحن بايدينا ظلمنا وقهرنا وخدعنا انفسنا لااننا باصواتنا نحن من اتينا بهؤلاء للسلطة ليتحكموا بنا ويسرقوا ثرواتنا, الشعب العراقي يقول ان الاحزاب الاسلامية الطائفية ضربونا بورى وهي الكلمة الدارجة في العراق عندما ينخدع شخص من شخص اخر يقول انضربت بورى , منذ خمس سنوات ماذا فعلت هذه الاحزاب الطائفية للعراقيين هذه الاحزاب الطائفية استغلت اعصار التخلف والجهل الذى يضرب العراق منذ عقود لكي تخدع هذه الناس بشعارات طائفية كاذبة وتقول للناس البسطاء انها تدافع عن بقاء طائفتهم المهددة بالزوال من قبل اعداء وهميين , كردستان العراق والتي يتمنى كل العراقيين ان تصبح مناطقهم مثل كردستان كل شي فيها جميل حيث ترى الاستثمارات والبناء والعمران والاستقرار والحريات العراقيين يرون ان الازدهار في كردستان يعود الى ان السلطة في كردستان غير دينيه ولايسمح للاحزاب الدينيه من العمل وابعاد وتهميش الاسلاميين من المشاركة في السلطة واتخاذ القرار حيث يمنع في كردستان تدخل رجال الدين في السياسة ورجال الدين مكانهم المساجد فقط ويقول الكثير من العراقيين ان كردستان لو كانت تحكمها احزاب دينيه لااصبحت مثل باقي مناطق العراق التي تسيطر عليها الاحزاب الدينيه فيها .....الاهمال والفوضى وعدم وجود اى خدمات . الاكراد محظوظين ومحسودين من العراقيين العرب بسبب عدم وجود احزاب دينيه تحكم في كردستان وهذه رسالة الى الاخوة في كردستان نجاح تجربتكم والازدهار الذى يعم مناطق كردستان سببها ان الاسلاميين بعيدين عن السياسة وعن السلطة واتخاذ القرار وايضا رسالة الى العراقيين كافة اذا اردتم ان تعيشوا مثل الاكراد في كردستان فلا تنتخبوا هذه الاحزاب الدينيه الطائفية التي لن تقدم لكم اى شي منذ خمس سنوات الى اليوم .

بس تعالوا
أبان أكتم العبسي -

من مدينه في جنوب العراق صغيره 380 كم جنوب بغداد بدون إطاله ذكريات منقطه1. لايوجد في العالم من يٌحبٌ البعثيين حتى هم لايحبون أنفسهم يوجد بعثي {مات مقتولا سنة 1997 برصاص من لم نعرفهم لحد الان في حينها ذهب للأعدام 3 شبان كي يٌحافظ مدير أمن المدينه على منصبه ورقبته } هذا البعثي مات وبيتهُ70 متر مربع ولم يترك لعياله سوى الراتب التقاعدي كونه معلم وأرثُ من أبيه2.توجد أمثله كثيره له وكانت حديث الناس ولازالت3. أما المجاهدين يمكن نحتاج أكثر من مئة موقع للكتابه فيه بسرعة البرق أستولوا على كل وكلات الحكومه غاز نفط بنزين حديد أسمنت أما وكالات المواد الغذائيه على وضعها فل يتصور من يٌريد أن يتصور أنْ في هذه المدينه منْ يعطي الكهرباء في سبيل الله لجيرانه كونه يملك مولد وفيه طاقه تزيد على حاجته ولقد رزقه الله بعد سقوط الصنم خيراً كثيراً [ من أين جائك الخير ؟ وأنت لاتُجيد حتى الأذان في المسجد والحسينيه ] جائك الخير من السيد لكن كيف ولماذا ؟ 4. أما الملايه أم المحروس القائد في التيار الصدري سياره بيك أب دبل قماره و و و إجبار مالك البيت المستأجر منه لبيعه على الملايه تحت قوة السلاح5.الولائم الان لاتزعلون طلت علينا مناسبات ماأنزل الله بها من سلطان من أين فلوسها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟6. للحديث مئات البقايا

والله فعلا مع الأسف
خريبط -

ما اريد قوله ان ما يفعله معضم رجال الدين في العراق هو قطعا ليس من الدين..واكثرهم اناس تغلبت رغاباتهم الشخصية على ضمائرهم وشعورهم بالمسؤولية. وارجو من اهلنا في العراق ان يميزوا بين الدين وبين من يتسمّون برجاله..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

علي وياك علي
ابو عبد الله لندن -

علي وياك علي--- علي وياك علي اشرف الرجال الحكيم والمالكي ونحن معهم موت والانتخابات مئه بالمئه لهم

نعم لا
Khaled-IRAQ-MOSUL -

نعم للعلمانية

###
القرمطي -

معظم هذه الأحزاب تقول بانها تعمل بهدى المرجعية ,هذه المرجعية التي لم تستطع رؤية هلال العيدالذي شاهده ملايين البشر’ فتخيلو مستقبل العراق الذي تراه هذه المرجعية

هذا حصاد مازرعتموه
عواد البندر -

لقد قلنا لكم ان الاحزاب الدينية لاتفقه في السياسة وقد فرطتم بالرئيس صدام حسن والان انظروا للعراقين يحنون لحكمه.. لقد كان السيد الرئيس رجل دولة بحق.. وانظروا مافعل من جاء بعده ولاهم لهم سوى الظلم وانتقاد فترة ايام كان العراق قويا عزيزا.

رجال الدين
ابو عبيدالله -

منذالبداية كان رجال الدين هم الاشكالية امام الشعب العراقي وسيبقون كذلك ،المهم ان ناخذ حذرنا بالانتخابات القامة ولا نصوت لرجال الدين ابدا.

وهم الدين
ali -

رجال الدين لا يحملون اي برنامج لا سياسي و لا إقتصادي وأوهموا الناس إن لديهم صكوك الغفران و مفاتيح الجنة.بعد تجربتهم تم اكتشافهم من قبل شعوبهم ورجال الدين مكانهم الرئيسي المسجد .

امريكا والتخريب
Ali Ahmad -

ان الغرب الخبير بقدرة وامكانية رجال الدين في التخريب من خلال الحكم الكاثوليكي الطويل في اوربا يعلمون مسبقا بالنتائج التي ستؤدي حين يمسك بالسلطة رجال الدين وهذا هو هدف امريكا من حربها على العراق وليس محبتا بشعب العراق او الحرية التي يتمشدقون بها ليل نهار فلا احد يعلم ما هي الاتفاقات السرية بين امريكا واصحاب العمائم فلقد اتفق عبد العزيز الحكيم مع شركة نفط امريكية بتفريغ بعض ابار النفط بسعر ارخص من سعر السوق ......وهذا النفط يكفي العراق لعشرات السنين اطال الله ظله وظل كل من تبعه

تعليق
عواد البندر -

ويرى بلاسم أن ماحصل هو ببساطة تراجع في الخدمات وقد بات عدد كبير من الموطنين يترحم على ايام صدام حسين من حيث الخدمات والتنفيذ والرقابة.هذا هو الحق.

نصيحه.
slwan -

أنا اسكن في احدى الدول الاوروبيه. أقسم بالله لقد سألنا معلمتنا: ما اسم يوم القيامه بالغتكم؟ وهي من الدين المسيحي الجواب: لاأعرف!! ودولتهم من الدول المتقدمه في العالم.ولا أتمنى ان نكون قليل الدرايه ب ديننا ولكن يجب أن نبعد الدين عن السياسه فالكوارث تأتي من هنا وكلاهما مختلفان عن الاخر...

اللة يعينك يا بلد ال
علاء الطائي -

اللة يعينك يا بلد الخيرات والحضارات ,,, يعني معقولة اربعين سنة وهذا البلد الغني دمرتة عشيره كان ليس لها أصل في بلد الحضارات عشيرة التكارتة التي لم يصل خيرهم بشهادته الابتدائية أو المتوسطة بأيديهم صنعوا عجلة التخلف والمقبور كان يختارهم لطول قامتهم وضخام الجسد حتى ولو يكون ناقص العقل فهو هذا الذي كان يريده المقبور حمايتأ لشخصيته الجبانة .جعل منهم ضباط وبرتب خيالية ووزراء وقادة فيالق وقادة حرس جمهوري ومحافظين وحتى سفراء.يعني حسين كامل مثلآ وزير تصنيع عسكري وعلي كيمياوي وزير دفاع والمقبورين عدي رئيس لجنة اولمبية وقصاوي قائد حرس جمهوري وبرزان مدير مخابرات تعتمد عليه دولة برمتها من الداخل والخارج ..هل من المعقول ان ننسى ماذا حل بالعراقيين بذلك الزمن الذي ولى بلا رجعة هل ننسى ماذا كان المواطن هل ننسى كيف كان يمسحون الارض بدماء الابرياء هل ننسى القمع والقتل الفردي والجماعي هل ننسى أن العراقي كان في بلده . لا أرض ولا وطن ولا عنوان ..والان ماذا حصل وكأن التاريخ يتكرر.وهل اكثركم يعلم ما السبب ؟ يجب على كل عراقي ولا استثني ان يعلم أن ( ألطائفية ) هي ألتي مزقت وفرقت ألعراق من حكم صدام الهدام ولتاريخنا هذا بدأت من بعد لم شمل العراقيين بعهد المرحوم عبد الكريم قاسم .فطغى صدام وحام .وحاولت الايادي القذرة من البعثيين قتل قاسم بحجة ظهور حزب وطني فنجحوا وسيطروا سيطره لا مثيل لها في تارخ الانقلابات العسكرية وبمساعدة جمال عبد الناصرومدعوم من قبل سلطات كان لها أثر كبير بتهميش العراق فأختارو صدام ليقود حزب البعث ليتغلب على الشيوعيين والمستفيد كان أولهم أميركا ورفعتة ألى مستوى جن جنون رؤساء كل الدول العربية ودفعتة كالعربة ليهاجم أيران وبعدها ألكويت وكان التخطيط ألاردن وسوريا وكل هذا برؤس أولاد العراقية .لحد ما أثبتت أميركا هي ألمحقة وصدام هو السبب وراء كل هذة الاحداث ..فموضوعنا. تراجع شعبية رجال الدين سواء كانو سنه أو شيعه ..خلاصة كلامي كلهم يتلاهثون وراء المناصب ولايحتاج ذكر اسماء منهم ترونهم على الشاشة معممين وكلمة اللة لا تقع من أفواههم لكن أكثرهم من القتلة ومن اصحاب الفتن الطائفية ولا يهمهم لا عراق ولا مواطن ..فأرجو من أللة ألعظيم أن يظهر الحق ويزهق الباطلوأن تنتهي هذة ظاهرة ألعمايم لاننا ليس ايران .وينتهي دجل العقال الاصيل من رأس ألمتضاهر بالعفة وكلة نفاق وحقد...أللهم يحفظك يا عراق لآ

فوائد المسجد
خبيبي -

رجال الدين الكبار (اصحاب العقارات) لن تراهم في المسجدايام الجمعة. فكيف تقول ان مكانهم في المسجد !!ولكني اعتقد انهم سوف يتجهون بعد كتابتي لهذا التعليق الاسبوع القادم لحشد الهمم لانتخابات فقط فالمسجد لها فوائد ...ولاحول ولاقوة الابالله حبل الكذب قصير

good report
najib -

المهم ان ناخذ حذرنا بالانتخابات القامة ولا نصوت لرجال الدين ابدا.

الي رقم 8
ام محمد -

اذا كان الذين انتخبوا مثلك فلا عجب ان يصل العراق الي ما هو عليه الان من تخلف وجهل =للاسف= بعدما كان بلد الحضارات من ايام البابليين والسومريين ولو سمع الامام علي كرم الله وجهه انك تقول علي وياك لتبرأ منك لانه يرفض كرم الله وجهه ان تؤلهوه استغر الله العظيم

الصالح والطالح
صالح -

رجال الدين بشر مثل باقي الناس وفيهم الصالح وفيهم الطالح لكن المشكلة هي أن الناس البسطاء تعتقد أنهم يعملون كل شي لله وليس للمصلحة الشخصية ومن هنا تأتي خطورة اشتراكهم في السياسة لأنهم، كبشر لهم أطماع، سيستغلون ثقة الناس ومناصبهم السياسية للإثراء وتقريب الأقارب والأتباع وبناء الشخصية المقدسة لأنفسهم كي يبقوا فوق النقد والشبهات. هناك أيضا من يرتدي عباءة رجل الدين كي يصل إلى المناصب والأموال ومن هنا ترى كثرة رجال الدين في العراق وإيران خلال السنوات والعقود القليلة الماضية. لن تفلح دولة يقودها رجال الدين.

ن غدا لناضره بقريب
الواثق -

واهم من يعتقد بان العراقين سيقبلون بهذا الحال فوالله ان يوم الملالى اتا لامحال وسوف يعلمهم العراقين ماع\هو مصير من يخون بلده سواء باكل ماله او ببيعه للاجنبى فاصبرو وان غدا لناضره بقريب

يمعود
Abas -

إلى صاحب التعليق 8 من لندن ما دخل علي بالمسألة كل شيىء وتزجون بعلي بالقضية، يكفي كذب أيها الفرس أنتم وعمائمكم وهؤلاء المدعين رجال الدين بل هم رجال متعة وحرام في عراق الحضارة

يا خسارة
Hasson -

من هم رجال الدين في بلادنا ، حرام اصلا ان نعطيهم تسمية رجال دين . هل كل من لبس العمامة وقرء ايتين اصبح رجل دين ؟ لكن العتب مو عليهم على التخلف الي يملء العراقيين . الذين ذهبوا مثل البهائم ليصوتوا لرجال الدين متناسين ان هذه سياسة وهذا البلد لابد ان يحكمه رجل عاقل وشديد لا اشباه رجال كل همهم تكديس الثروات وارضاء مايسمون برجال الدين . حسبنا الله ونعم الوكيل بكل الظلمة في العراق وعسى الله ان يرينا به يوما

يدعون الاسلام
نجم القصاب -

انني أعمل مدير كتب لمجلس امناء في شبكة الاعلام ،المجلس يتكون من ثمانية اشخاص يتم ترشيحهم من قبل الاحزاب المتنفذة في السلطة ،الذين يدعون انفسهم وهم ترشحوا من قبل السيد رئيس الوزراء السابق،كل من السيدين علي حميدي الاوسي وهادي حسن طالب ،بحيث وصلت بهم الحالة الاانسانية ولا أسلامية ان يجبرو بعض موظفين داخل المجلس ان يغسلوا ملابسهم ،واسماء الذين قدموا استقالة والذين انتقلوا الى اقسام اخرى لدي الاسماء سوا ذكور واناث،وكذلك استلموا مبالغ ايفاد من قبل مدير عام السابق عشرات الملايين والذهاب الى الحج وكل واحد منهم ذاهب ستة واكثر بينما العراقيين الفقراء لم يذهبوا وعلى حسابهم ،وهناك خروقات مالية وقانونية ،وهم يدعون انفسهم اسلاميين ،بينما يوجد اشخاص غير مرشحين من احزاب اسلامية لم يرتكبوا اي خطا مالي او قانوني،اذن هذه الاحزاب الاسلامية قد فشلت في الشارع العراقي بسبب ترشيحهم اسماء غير نزيهين وأكفاء

الى التعليق رقم 8
عدنان العراقي -

أخي العزيز اشرف الرجال بصورة مطلقة بكل ما تحمله الكلمه من معنى هو سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسلم وليس الحكيم والمالكي والصغير وغيرهم ، ولماذا علي وياهم بل الله رب محمد وعلي صلى الله عليهم وسلم تسليمآ كثيرآ . يبقى سوال اخير لماذا لا تترك لندن وتكون مع احبتك المالكي والحكيم وتشارك الشعب انتظار الكهرباء والبانزين والكوليرا والتفجيرات وكل عام وانت والمالكي والحكيم بالف خير

الله وياك الله
ابن العراق -

نعم الله جل شانه وكل العراقين الشرفاء الذين يحبون العراق ويريدوا العيش الكريم في امن وامان ومحبه فيما بينهم مع الحكيم مالضير في هذا ايه الشامتون اليس الحكيم عراقي ونسبه الى رسول الله ص هل رسول الله ص اعجمي اذا كان ذلك فالحكيم اعجمي اذن

تعليق 8
محمد خالد -

ما ارجعنا الى الخلف الا امثالك وان كنت تحب الحكيم ومالكي لماذا لا تعود وتعيش بقربهم اقلها تساعد بترشيد الكهرباء وعدم اهدار الماء الممزوج بالكوليرا وكذلك تريح بريطانيا من دفع الاعانات لك .... وتكون قرب المرجعيه .

تشابه في الاسماء
حسن بلاسم -

وصلتني رسائل تعتقد باني حسن بلاسم الذي ورد اسمه في المقال. انه مجرد تشابه بالاسماء. انا حسن بلاسم كاتب وسينمائي واعيش خارج العراق منذ 12 عام. اساهم في الاشراف على موقع القصة العراقية

حاكم وطني
عراقي وبس -

ببساطة شديدة جدا لانريد ان يحكم العراق لا رجل دين ولا حاكم قومي نريد حاكم وطني عراقي وبس

الناس وراء معتقداتها
محمد علي كمال -

لا اعتقد اننا سنشهد تغيرا في نتائج الانتخابات فالناس دائما تبع معتقداتها و اديانها و مهما كانت نقمة الناس على رجال الدين ففي النهاية سينتخبونهم! فالناس تعتقد ان انتخاب رجال الدين واجب شرعي مقدس!

عيش وشوف
وليد الحسناوي -

كان ولسنين طويلة لسان حال المتأسلمين يقول لقد جربتم الكل شيوعية قومية رجعية تقدمية ولكنكم لم تجربونا. إعطونا فرصة في الحكم لنثبت لكم كفاءتنا وملاءتناوبعد ذلك إحكموا علينا. الفرصة هنا معناها الإستحواذ على السلطة بكل أبعادها أي الحكم المطلق دون شريك. هم يعلمون أنهم لايملكون إلا مجرد خزعبلات لاتسمن ولا تقي مجرد أوهام في كتب التراث وترديد لمقولات العدل والقسطاس والخلافة وما إلى ذلك. لقد مكنهم الزمان، لاأدري ربما مبعوث من السماءإسمه أمريكا، أن يحكموا في بلاد كثيرة وحكموا فكانت النتيجة صفحة سوداء في تاريخ البشرية بل وصمة عار على جبين البشرية. هم تجار مرابون يتسربلون بالمثل العليا ويتسترون على كل ماهو بعيد عن الله والعدل. أنا ادعوكم لتنظروا حولكم لتروا مايجري في قارتنا المحبوبة آسيا. المهم أيها العراقيون الأحرار الفرصة أمامكم لتسقطوا هؤلاء سلمياً، نرجوا ذلك، في الإنتخابات القادمة. إن مقاطعتكم للإنتخابات معناه بقاؤكم في البؤس ولاتلوموا إلا أنفسكم. هلموا لرفع الستار عن المنافقين المنتفعين.

الأمر نفسه في غزة
محمد الفلسطيني -

يكاد ينطبق نفس الأمر في فلسطين حيث فازت حكومة حماس التي تدعي أنها ربانية وهي التي تمثل الإسلاملقد أوقعتنا حماس في أخطاء تاريخية وكارثية نتيجة لجهل قيادتها بالسياسة ونظرتهم الضيقة للأمورانظروا الى وضعنا في غزة لا يسر صديقاً ونتمنى اليوم الذي نتخلص فيه من حكمهم

ينزعون لباسهم الديني
علي اليتيم -

ياجماعة هسه تشوفون راح ينزعون لباسهم الديني ويلبسون بنطلون وقميص على شان الانتخابات مثل ما نزعوا الزيتوني

عاش اصحاب العمائم
صكار ال سلول -

عاششششششششششششششششششششششششششش الحكيم وعاششششششششششش المالكي وعاششششششششش الجلبي قادة المستقبل

عشنا وشفنا
قا فون الظهر -

كنا نعدهم ملا كة لكن التجر بة بينة انهم ليس ذلك للاسف الشد يد خسرو الد نيا والاخرة------ وانه العا قبة للمتقين --- والسلا م على امة السلا م--------------------------------------

صفوي+مجوسي
حميد ابورغيف -

اولا اريد ان ارحب بجميع من علقوا على المقال لكني اريد ان اوضح شيء اكتشفتها من خلال ممارستي لعملي اضافة الى اني احدهم....عندما يذكر اسم الامام او سيدنا الحسين وعلي عليهما السلام او رضي الله عنهما سرعان ما يحاول الاخرون ربط المتحدث بالفرس ووصفه بالصفوي والاعجمي ....وهذا اكثر ما يضايق المسلم الشيعي لان تلك الكلمة تشعره بان الاخرين ينسبوه الى غير وطنه وانتمائه الذي هو عراقي قبل كل شيء ....وفي بعض الاحيان يتساءل عما اذا كان فعلا الانتماء يكون للمذهب وليس للوطن ......لذا ما ارجوه من الاخوه اصحاب التعليقات عدم اطلاق التهم والاحكام بصورة عشوائية دون معرفة توابعها فابناءالطائفة السنية ;آسف على هذه التعابير ولكن الهدف منها الايضاح لاغير يحبون اهل البيت ايضاً ويزورو مراقد الصحابةوالائمة فهل هذا يعني انهم صفويون او مجوس

نعم للعلمانيه
نواف الخفاجي -

اعتقد العلمانيه هو الحل الوحيد في العراق اما هؤلاء رجال الدين سواء كانوا شيعه او سنه فهم لا مكان لهم في الحكومه ونحن نقول لكم اذهبوا الى المساجد اذهبوا الى الحسينيات ولادخل لكم في الامور السياسيه دعونا نعيش حياتنا لقد دمرتوا العراق اتمنى من جميع العراقيين الوطنين ان ينتخبوا شخص وطني يحب بلده علماني اما الغير الوطنيين لا اقول لهم سوى ان تستفيقوا واعملوا خير لبلدكم ماذا تنتظرون؟

الى تعليق رقم 30
ابن الرافدين -

عاش لسانك ياوطني ياغيور الله يكثر من امثالك نتمنى كل العراقيين ان يكونوا مثلك رحمة الله على شهيد العراق الوطني(عبد الكريم قاسم) وانشالله كلنا على خطاك ياشهيد العراق نعم العراق اولا والعراق ثانيا والعراق ثالثا عاش العراق للعراقيين فقط

ما اتصوره
//////// -

الطائفة الشيعية كانت ولازالت اسيرة الحوزة والطائفة السنية كانت اسيرة البعث والقاعدة وتحررت بفضل رجال الصحوة ،والاكراد في قبضة الاحزاب الكردية. رجال الصحوة ذو نزعة ليبرالية علمانية لان مرجعية السني هي العشيرة وشيخها. شيخ العشيرة متنور ومتقدم حضاريا وبالمناسبة اكثر شيوخ العشائر متعلمين ومنهم اصحاب شهادات جامعية وفي الانتخابات القادمة سيكتسحون الساحة السياسية مع القوى الديمقراطية واليسارية وامااخوان المسلمين سيكونون في خبركان، اما الطائفة الشيعية فان الشيعي وبحكم نظام المقلدين والحوزات سيصوت في الانتخابات القادمة ايضا لرجال الدين وسترون نفس الوجوه تعتلي المسرح السياسي لان الشيعي يعتقد ان ماجرى له من بؤس هو مكتوب عليه من الله وهومرتبط ارتباط قوى لافكاك منه مع رجل الدين والمرجعية . وتستطيعون ان تشاهدوا حشود الملايين التي تحضر المناسبات الدينيةوهؤلاء كلهم سيصوتون لرجال الدين وحتى الاكثرية الساحقة من الشيعة بالخارج سيصوتون للاحزاب الدينية واذا لم تصدقون فالانتخابات القادمة سترون ذلك وهنا تكمن كارثة العراق. صحيح هؤلاء متذمرين لكن القضية عندما تصل عند السيد فان الموقف يتبدل 180 درجة وهذا هو الواقع وسترون قريبا