الاخوان تعقيبا على القرضاوي:لا تعليق..لا نريد ان نكون سببا في توسيع الهوة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
مستقبل غامض للتقارب بين السنة والشيعة بعد تصريحات القرضاوي
الإخوان المسلمون: لا نريد أن نكون سببًا فى توسيع الهوة بين المذهبين
حرب "الروافض والنواصب" تتصاعد في مصر بالوكالة عن آخرين
محمد حميدة من القاهرة: تباينت آراء علماء الأزهر حول مستقبل التقارب بين السنة والشيعة، وخصوصًا بعد تصريحات القرضاوي الأخيرة ضد الشيعة وتحذيراته من خطورة المد الشيعي فى دول العالم السني، وقد إستبعد الدكتور عبد المنعم البري مدير مركز الدعوة في جامعة الازهر والرئيس السابق لجبهة علماء الازهر في حديثه إلى " ايلاف " حدوث تقارب بين السنة والشيعة، نظرًا للخلاف الكبير بين الفريقين، مشيرًا إلى ان الشيعة يختلفون مع السنة في الفروع والأصول، وعلماؤهم يتعرضون للقرآن ويسبون الصحابة ويبيحون زواج المتعة حتى لو لمرة واحدة، ويمكن للشخصأن يتزوج دون تقيد من النساء وهو ما انعكس على الشارع الإيراني بتزايد الاطفال اللقطاء المحرومين من الأب والأم والإستقرار.لكن الشيخ منصور الرفاعي عبيد مدير عام الدعوة والمساجد ووكيل اول وزارة الاوقاف سابقًا، أكد لـ " ايلاف " وجود فريق له مصلحة فى الفرقة بين المسلمين ومن يتربص بوحدة المسلمين حيث ان توحدهم يشكل خطرًا كبيرًا على مصالح هذا الفريق، ولذلك يجب الانتباه الى هذا الامر جيدًا. وفي ما يتعلق بتصريحات الشيخ القرضاوي ضد الشيعة، أكد منصور ان القرضاوي يتحدث عن الغلاة من الشيعة الذين يسبون الصحابة اما المعتدلون الذين يؤمنون مثل السنه بالله ورسوله ويتفقون معنا فى الاصول فهؤلاء نقول: لا فرق بيننا وبينهم والشيخ القرضاوي عالم جليل وله خبرته وتجاربه التي تؤهله ان يكون مصلحًا.
وأضاف الشيخ منصور ان اصحاب الفتن يجب النظر اليهم في دارفور والعراق وافغانستان فهل يوجد انسان يحب وطنه ويقوم بتخريب بلده؟ فهناك جهات من خارج هذه البلاد تعمل على الخراب وشراء الذمم من اجل فرقة المسلمين ولذلك يجب الاتجاه إلى ما يجمعنا وليس ما يفرقنا.
اما الكاتب والمفكر الاسلامي فهمى هويدي فيرى ان تصريحات القرضاوي من الممكن ان تؤثر على العلاقة بين الطرفين لكن موضوع التقارب من عدمه لا يقرره الفقهاء فقط بل السياسة ايضًا وبالنسبة إلى التصريحات الاخيرة فالشيعة غير سعداء بها والتأثير من الممكن ان نقسمه الى مستمر او لحظي موقت وما حدث اعتقد انه تأثير لحظي موقت يمكن احتواؤه وتجاوزه عن طريق العلم .
ومن جانبهم حاولت ايلاف استنطاق الاخوان المسلمين وموقفهم من تصريحات القرضاوى ضد الشيعة والجدل الذي اثارته تلك التصريحات لكن الصمت كان سيد الموقف ورفض محمد حبيب نائب المرشد التعليق على الامر قائلاً "اننا لا نريد ان نكون سببًا فى توسيع الهوة بين السنة والشيعة"، مشيرًا إلى أن الاخوان حريصون على وحدة الامة وترطيب الاجواء".
وحاولت ايلاف ايضًا مع عدد من اعضاء المكتب السياسي ورموز اخرى اخوانية في البرلمان وكانت اجاباتهم جميعًا: "لا تعليق".
التعليقات
الى أين
انسان مسلم -الشيعه اناس محترمين ومثلهم مثل السنه يحبون الله ورسوله وصحابته الخ.... لكن هناك متطرفين من الشيعه والذين يسيئون للشيعه كمذهب من الذين يسبون الصحابه ويبيحون التطبير او المتعه والخ كما هو الحال في مذهب السنه هنالك متطرفين في المذهب ومجرمين يقومون بقتل النساء والأطفال والشيوخ في العراق على الهويه أو لم يحرم بعض رجال اهل السنه القتال مع حزب الله ضد اسرائيل الخ .... الذي احب ان اقوله لايمكن التعميم يا أخوان
الفتنه المذهبيه!!؟
سـامي الجابري -سبق ان قلنا ان القرضاوي مأمور في مايفعل, وهو انما يهاجم الشيعه في هذا الوقت بالذات لاسباب ليست بخافيه على الجميع, فالرجل ينفذ اجنده خارجيه يراد منها تمزيق وحدة الصف العربي والاسلامي بعد الالتفاف الكبير والتوحد في المواقف بين جميع طوائف المسلمين على مجمل القضايا المصيريه التي تحيط بالواقع العربي والاسلامي , التأييد الكبير الذي حصل في الشارع العربي لموقف حزب الله في حربه الاخيره مع اسرائيل وكذلك الموقف المؤيد لحصول ايران على السلاح النووي ليكون رادعا لاسرائيل , كذلك موقف ايران من تواجد القوات الامريكيه في المنطقه والتفاف اغلب الجماهير العربيه حول هذا الموقف , جعل من الكثيرين ممن لايريدون لايران التواصل مع المحيط العربي خصوصا موقفها من القضيه الفلسطينيه وتايدها لحماس في مواجهتها مع اسرائيل والتناغم الكبير بينها وبين الشارع العربي المؤيد لمواقفها هذه , حرك مشاعر الكثيرين من الساسه في المنطقه لكي يتم الايعاز للقرضاوي وامثاله لاثارةالفتنه المذهبيه السلاح النووي الخطيرالذي تملكه امريكا واسرائيل لتدمير المحيط العربي.
افتراءات
حليم -كل اتهام للشيعة يخالف الواقع يكون حكمه الشرعي هو البهتان وخصوصا اذا كان البهتان موجة لفئة واسعة وليس شخصا فلا بد ان يستعد كل من يتهم للجواب اذا اشتكى اولئك الى الله وقالوا يا الله ان هؤلاء ظلمونا ببهتانهم كما في قول البعض بكثرة اللقطاء في ايران علما انني عشت في ايران ولم اسمع وارى لقيط واحد
كلا الطرفان
جاسم -لا بد ان تكون الصورة واضحة للجميع ان الشيعة لها قسمان التشيع الصفوي والتشيع العلوي وهو الاوسع وكذلك السنة هناك فكر معتدل وهو الغالب والفكر السلفي التكفيري وهو الاقل فكل من الطرفين يوجد تطرف ولكن بصورة ضيقة اما الاغلبية فمتسامحة الا في بعض المناطق كما في باكستان فيوجد تطرف بعض الشيء وكذل في بعض الاماكن الشيعية وكذلك توجد مرجعيات من الطرفين متطرفة ومعتدلة ولكن الغالب هي معتدلة
لا داعي
zodiac -لا حاجه للمهادنه على حساب الدين الحق, سواء افتى القرضاوي أو غيره , فتلك الفئهالتي تشتم الصحابه وتحمل نفسها وزر حدث قبل الف عام باتباع اساليب اذا شاهدها الغرب اتهم الاسلام بالهرطقه والوحشيه, لا داعي للتقارب معهم , ومن يقرأ التاريخ سيعلم اي اثر قد وقع على المسلمين بسبب هذه الفئه المدعيه وأي اثر وقع في العصر الحالي من العراق الى افغانستان الى كافه العالم الاسلامي من اثاره فتن طائفيه الى مهادنه الاستعمار الغربي والصهيونيه بالباطن , والبحث عن الاسباب التي توءدي الى تدخله لابقاء البلاد في هرج ومرج وفتن حتى يروق لهم المقام,ولعمري ان الابواق الناعقه منهم لتحرير القدس ما هي الا لتحريره من المسلمين الحق وزياده تهويده , علما انه ان الاوان لكبح جماح هؤلاء مدعي حمايه الاسلام والعروبه
ملاحظات
غسان -إن التقارب بين بعض السنة وبعض الشيعة المتطرفين مستبعد ، وهذا لايهمنا ، ولكن التقارب بين باقي اشيعة وباقي السنة يهمنا ويجب العمل على تقويته وتحصينه . إن أصحاب الفتن انتهت مهمتهم في العراق وأفغانستان ودارفور ولكنها بدأت في دولنا وعلى الأخوة العلماء من الجهتين التوعية . إن عقوبة من يشتم ويكفر الآخر من مهمة الدولة المعنية والتي تقع عليها مسؤولية
انت وشيعتك في الجنه
علي العميري -1-زواج المتعه حلال والرسول تزوج متعه والصحابه تزوجوا متعه الزبير ابن العوام تزوج اسماء بنت ابي بكر متعه وعبد الله ابن الزبير ابن متعه .ولكن اخواننا من اهل السنه بدئوا يتلاعبون بالكلمه اقصد (المتعه) فالعرفي والميار والفريند والويك ايند والخ من الزواج عند ليس اللا زواج المتعه ولكننا عندما نقول حلال هذا ليس معناه باننا نبيحه لاسباب اجتماعيه وليست دينيه. 2- اما ما يخص القران فهذا كلام اقل مايقال عنه بأنه سخيف لان قران الشيعه نفسه قران السنه الااذا قاموا بتغير القران. اما مسأله سب الصحابه فهذه مساله تمت الاجابه عليها لاكثر من اربعه عشر قرن وفي عدم المغالاه في صحابه رسول الله وشكرا لايلاف على النشر
لا فرق
مسلمه -احب ان اؤيد كلام الاخوه الذين سبقوني بالتعليق واضيف انه انا مسلمه شيعيه متزوجه من مسلم سني ولمدة خمس سنوات والحمدلله لايوجد بيننا اي خلاف بل بالعكس كل منا يحترم مذهب ومعتقدات الاخر فبالتالي نحن جميعا مسلمين واتمنى ان يكون هذا وضع العرب وكفانا تفرقه
لا لتدخل ايران
علي من البحرين -تحذير الشيخ الجليل جاء متأخر احذر الشيعة العرب من أيران المجوسية الفارسية نستطيع التفاهم مع الشيعة العرب بدون تدخل ايراني لم يعرف الوطن العربي الفتن الا بعد التدخل السافر من هؤلاء المجوسسيين الذين لازالوا يحلمون بالأمبراطورية الفارسية ويخدعون مرتزقة الشيعة العرب هل كنا نعرف الفتن في العراق والقتل ؟ قبل تدخل ايرانهل التطورات الأخيرة في لبنان وهجوم حزب الله على العاصمة بيروت الأحياء السنية خاصة كان متوقع لولا تدخل ايران ودعمها لحزب الله
هل من رجل رشيد
حامد -اترحم لحال هؤلاء الشيعة الأيرانيين كيف يسبون عمر رضي الله عنه وهو السبب في وصول الأسلام اليهم الم يتم فتح ايران على عهده أذن كيف تسب من هو سبب دخولك في الأسلام هل من رجل رشيد يعرف هذا التناقض
الفته هي السكوت
خليجي -صاحب التعليق رقم 2 الاخ الجابري ومن قال لك بأن المفاعل الأيراني من أجل اسرائيل المفاعل النووي الأيراني من أجل القضاء على الامة العربية واعادة الامبراطورية الفارسيةومشاكلنا هي الذين ينسلخون من الجلد العربي ويلبسون الجلد الأيراني
كذلك لا لتدخل الغير
منتهى حميد -كذلك هناك من العرب من يتدخل في شؤون الغير فالمشكلة عامة ولها علاقة بالمصالح وان البعض يحاول تضخيم دور ايران من خلال الاعلام وهناك دلائل كثيرة على ذلك
to - سـامي الجابري
Hasan -كلما تكلم شخص بما لا يوافق هوى االرجعيين , يصفونه بالعميل و المتآمر و الانبطاحي و الخائن , و وووالخ. لكن و طبعا أريد أن أجد منك جوابا ألم يكن الخميني في فرنسة عندما أعلن ثورته المرتدية ثوب الاسلام? لم لا تصفه بالخيانة و قد لقي الحماية و الملجأ و الدعم في أوربة? طبعا لا زلنا نشد على أيدي اخواننا من الشيعة العرب, و نقف ضد التشيع لصفوي الخارج عن التشيع الحقيقي, .
المسلم من سلم
نايف عبدالله سبيتي -المسلم من سلم الناس من يده ولسانه وكما انه لا فرق بين عربي ولا اعجمي إلا بالتقوى فلنظهر هده التقوى بالوحدة فيما بيننا لأنه لا فرق ما بين سني أو شيعي أو زيديي فهل نسينا قول الرسول الأعظم ستفترق امتي الى ثلاث وسبعون فرقة. فالمسلم مسلم بقلبه ولسانه فلنحفظ ديننا بحفظ لساننا ولنتقى الله ولا نظلم انفسنا بالظن السئ لأن بعض الظن إثم.
Please
Ridha -I ask Elaph kindly to stop talking about this theme.Really we are fed up with this theme.Both Sunni and Shia are muslims who worship the unique God although some small differences.WE would rather concentrate on the zionist ennemies and not on Iran which is muslim since ages. .
الفثنه
hassan hatem -فقالوا: خُلُقٌ مِنَّا نُعَظِّمُ بِهِ أُمَرَاءَنَا. فقال(عليه السلام): وَاللهِ مَا يَنْتَفِعُ بِهذَا أُمَرَاؤُكُمْ! وَإِنَّكُمْ لَتَشُقُّونَ(1) بِهِ عَلَى أَنْفُسِكْمْ [فِي دُنْيَاكُمْ،] وَتَشْقَوْنَ(2) بِهِ فِي آخِرَتِكُمْ، وَمَا أخْسرَ الْمَشَقَّةَ وَرَاءَهَا الْعِقَابُ، وَأَرْبَحَ الدَّعَةَ(3) مَعَهَا الاَْمَانُ مِنَ النَّارِ! 34. وقال(عليه السلام): لابنه الحسن(عليه السلام): يَا بُنَيَّ، احْفَظْ عَنِّي أَرْبَعاً وَأَرْبَعاً، لاَ يَضُرَّكَ مَا عَمِلْتَ مَعَهُنَّ: إِنَّ أَغْنَى الْغِنَىُ الْعَقْلُ، وَأَكْبَرَ الْفَقْرِ الْحُمْقُ، وَأَوحَشَ الْوَحْشَةِ الْعُجْبُ(4)، وَأَكْرَمَ الْحَسَبَ حُسْنُ الْخُلُقِ. يَا بُنَيَّ، إِيَّاكَ وَمُصَادَقَةَ الاَْحْمَقِ، فَإِنَّهُ يُريِدُ أَنْ يَنْفَعَكَ فَيَضُرَّكَ. وَإِيَّاكَ وَمُصَادَقَةَ الْبَخِيلِ، فَإِنَّهُ يَقْعُدُ عَنْكَ أَحْوَجَ مَا تَكُونُ إِلَيْهِ. وَإِيَّاكَ وَمُصَادَقَةَ الْفَاجِرِ، فَإِنَّهُ يَبِيعُكَ بِالتَّافِهِ(5).
قالها فهمي هويدي
زكي المحامي -المفكر فهمي هويدي إختصر المسأله بجملة واحدة حين قال (موضوع التقارب من عدمه لا يقرره الفقهاء فقط بل السياسة ايضًا )وهو يشير الى أن الذي يحدث هو بإيعاز وتشجيع من الساسة؟! وسامح الله الشيخ القرضاوي على إيجاد الذريعه للساسه؟!أما مسألة الخلاف الفقهي بين الشيعه والسنه فهو يرتفع حسب المزاج السياسي وينخفض حسب المزاج السياسي؟! !
إما أو
منكوب -في هذه المرحلة العصيبة التي تمر بها الأمتين العربية والأسلامية لابد من تجاوز الخلافات الثانوية والتوحد من أجل صد الهجمة الصهيونية العارمة، ... (