أخبار خاصة

25 في المئة من طلبة المدارس الإسرائيلية في المغرب مسلمون

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مغربية مسلمة تتفوق في العبرية على طلبة مغاربة يهود
25 في المئة من طلبة المدارس الإسرائيلية في المغرب مسلمون

أحمد نجيم من الدار البيضاء: منذ إنشاء المدارس الإسرائيلية المتخصصة في تعليم الأطفال المغاربة اليهود، دأبت على تخصيص نسبة 25 في المئة من المقاعد للتلاميذ المغاربة المسلمين، وذلك لخلق التعايش بين المغاربة اليهود والمسلمين. وأحيانًا يحدث أن يتفوق المغاربة الملسمون على المغاربة اليهود ليس فقط في الرياضيات وغيرها من المواد، بل حتى في اللغة العبرية. فقد أعلن السفير المتجول والكاتب العام لمجلس الطائفة اليهودية في المغرب سيرج بيرديكو أن تلميذة مغربية من الديانة الإسلامية حصلت على أعلى نقطة في اللغة العبرية بالمدرسة الإسرائيلية بالدار البيضاء قبل سنتين، فتفوقت على جميع التلاميذ المغاربة اليهود والمسلمين جميعاً، وذهب في إفتتاح ندوة " اليهودية المغربية المعاصرة ومغرب الغد " مساء أمس الخميس بالبيضاء، أن القانون لا يسمح بتجاوز نسبة 25 في المائة من المدرستين الإسرائيلتين بالبيضاء، ويدرس فيها 250 مسلمًا ومسلمة من أصل 1000 تلميذ (750 مغربيًا يهوديًا).

وأوضح بيرديكو، في إفتتاح الندوة التي نظمت في إطار سلسلة "المغاربة يحتفلون بتاريخهم" بمناسبة "1200 قرن على حياة مملكة"، وأوضح بيرديكو أن إعادة الحياة إلى الطائفة اليهودية تطلب عشر سنوات، وأن إعادة الحياة لها كان يجب أن يأخذفي الإعتبار "الحفاظ على مغربيته" و"لا يقبل أي مساومة لهويته وقيمه".

وقال إن اليهود المقيمين بالبيضاء يتوفرون على قرابة عشرين كنيسًا (بيعة) منها كنيس دافيد هاميليكش التي إفتتحت في العام 2002، كما يتوفر على دار للعجزة ووحدة صحية ونادي رياضي ومركز للشباب عشرة جزارات حلال وثلاث مخبزات وثلاث ممولين للحفلات، بالإضافة إلى مدارس تعليمية ومحاكم دينية. كما أحصى سيرج بيرديكو أسباب إرتباط اليهود المغاربة في المغرب، على الرغم من هجرة عدد كبير منهم، وحفاظهم على الهوية اليهودية المغربية أينما حلوا وهاجروا؟

وأوضح أن تاريخ اليهود بالمغرب يعود إلى قرنين من الزمن، وأن هذا التاريخ الضارب في التاريخ، يوضح الإرتباط اليهودي بأرض أجداده في المغرب. كما أوضح أن سبب هذا الارتباط "ديني"، ذلك أن الإسلام المغاربي تعامل بتسامح كبير مع اليهود طيلة إستقرارهم بهذه المنطقة، وكان لهم تاريخ مشترك، إذ تعرضا معًا عام 1492 للطرد من الأندلس من قبل المسيحيين.

السبب الثالث "مؤسساتي" ذلك أن الملك محمد السادس ليس أميرًالـ "المسلمين" بل أميرًا لـ "المؤمنين"، لذا فمن واجبه الروحي حماية اليهود، وهو ما حصل خلال تعرض اليهود لمحن، فالسلطان الحسن الأول دافع في القرن التاسع عشر بشدة على اليهود والسلطان محمد الخامس حماهم من النازية والملك الراحل الحسن الثاني، قال في العام 1989 بمدريد أن حقوق اليهود مضمونة، وأضاف "إذا كان محمد الخامس جعل منكم مواطنين، ففي دستوري جعلت منكم مواطنين كاملي المواطنة"، كما ذكر بما قاله الملك محمد السادس الذي شدد أن مسؤوليته الدينية والتاريخية والدستورية تفرض عليه حماية الأشخاص والحقوق والقيم المقدسة "لرعايانا اليهود" مثل جميع مكونات الأمة". كما استحضر التاريخ في الحديث عن دفاع اليهود عن إستقلال المغرب ثم إنخراطهم في بناء المغرب بعد الإستقلال، قبل أن يؤثر الصراع في الشرق الأوسط على ذلك فحدثت الهجرات.

وقال إن "اليهود المغاربة في إسرائيل، وعلى الرغم ممّا كل ما يلصق من صور مغلوطة، يشكلون دورًا أساسيًا في إقامة أواصر التفاهم وتهدئة النفوس"، كما تحدث عن اليهود المغاربة في العالم، فهؤلاء، حسب بيرديكو، يروجون للثقافة المغربية عبر العالم. كما أشار إلى التحولات التي يعرفها المغرب، إذ يحاول المغاربة التعرف على تاريخ بلدهم من خلال التطرق لمواضيع عن اليهود المغاربة، مقدمًا نموذجين من السينما "فين ماشي يا موشي" لحسن بنجلون و"وداعًا أمهات" لمحمد إسماعيل.

وشدد على أن لليهودية المغربية مكانتها في "مغرب الغد"، النقطة نفسها تطرق لها ألبير ساسون، عضو المجلس الأعلى للجالية وعضو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وعضو أكاديمية المغرب، وقال ساسون إن المغرب يعيش في عالم متقلب ويحتاج إلى مواطنيه، خاصة اليهود، وأن هؤلاء يمكن أن يساعدوه كثيرًا، كل في مكانه، ووصفهم ب"حراس القبور" و"ماتريس" يرغبون في المحافظة على الهوية المغربية.

ويشارك في هذه الندوة عدد كبير من اليهود المغاربة المهاجرين عبر العالم، خاصة من إسرائيل وكندا وإسبانيا وفرنسا... بالإضافة إلى مجموعة من الدبلوماسيين ورجال الفكر والعلم المغاربة من الديانة الإسلامية. ويعول المغرب كثيرًا على هذه الندوة كي تشكل هذه الجالية وسيلة ضغط لصالح مصالح المغرب الخارجية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
comment
khaldoun -

Such a great article, but no wonder no one has read it or gave a comment about it!! it doesn''t have a picture of a singer or killed artist, Anyway, Thank you Elaph for such a nice eye opener, and it just makes us proud that even when we study with them we can beat them.

اليهود اخهواننا
الجلالي الرحماني -

اليهود المغاربة نعتز ونفتخر بهم لانهم ساهموا وشاركوا في استقلال المغرب الحديث ، اليهود المغاربة في العالم هم الديبلوماسية الحقيقية للمغرب وليس المغاربة العرب النائمين التائهين وراء المال والشهرة عكس اليهود يعملون في الخفاء لصالح بلدهم المغرب .

ولو دخلوا جحر ضب
ولو دخلوا جحر ضب -

اما انهم يعملون في الخفاء.... فهذا اوافقك عليه ياصاحب التعليق 2 ،،،،اما لمن يعملون؟؟؟ فعليك التاكد من جديد ينطبق عليك القول ولو دخلوا جحر ضب لدخلتم وراءهم

jews
hicham -

To say that jews work for the benefit of Morocco is not only naive, but preposterous as well. everybody has obviously known who the jews are, but you Mr. Jilali. May be you are a jew, so no wonder if you take their stand. jews are literally selfish , materialistic, and deceivers. the idea that they accept a persentage of Muslim students leads so many people astray. They include Moroccans, mind you moroccans, who are carefully chosen, who are rich, and who are in their turn much close to judaism than it to islam and concerning econmy, dear readers, jews only take from the countries they live in, and send to their people in occupied terretories.Last but not least, no jew has ever sacrificed a drop of blod to the liberty of this country, Morocco.

اليهود مغاربة...لكن
مغربي -

اليهود المغاربة اولاد البلد و مواطنون مغاربة لكنهم لا يجدون غضاضة في حملهم جواز سفر اسرائيلي.حجتهم في ذلك ان الكثير من المغاربة المسلمين يحملون بدورهم جواز دول اجنبة اخرى بما ان القانون المغربي يسمح بدلك.لكن هل هم انفسهم مقتنعون بان اسرائيل دولة عادية?.الغريب انهم يعاتبون مواطنيهم المسلمين على التزامهم الديني والقومي مع اني لا اعرف اي مغربي له جواز سفر فلسطيني او عراقي.

اصبت
tarek -

الى الرقم 3 , اصبت...

هذا ، هو المغرب
عبد السلام أمشيش -

أخبار مهمة ووقائع تشرح الصدر وتطيب القلوب ، وينبغي أن تعرف عالميا وعربيا وتستحق أن يطلع عليها الجميع ، وكلها تشير وتؤكد وتصب فى أن هذه ( المملكة ) أو الدولة المغربية التى يناهز عمرها 1200 سنة ، دولة متحضرة بحق وبعيدة عن كل ما ابتلى به المشارقة من أمراض التعصب وحمى الكراهية وعقد التقوقع والأنانية والانغلاق والتطرف ، التطرف باسم الدين حينا والتطرف باسم العرق أحيانا كثيرة ، ولذلك فهي أي شعوب المشرق ، ما تزال ترسف فى مهاوي التخلف وتعيش خلف العصر وتنفق كل ما لديها من طاقة ، وما أقلها ، فى صراعات دينية وشوفينية ، متوحشة وعقيمة وشديدة التخلف .

Tu te calmes
Rofix Marocain -

يجب أن لا تنسى يا أخ عبد السلام أمشيش أن ظروف المشرق ليست ظروف المغرب ،المغرب لم تزرع فيه دويلة صهيونية شردت أهله وسلبتهم حقهم٠ أنا متفق معك أن المغرب منفتح رغم تعدده و لكن هذا لا يعطيك الحق لإطلاق أحكام جاهزة كأننا نحن الذين اخترعوا العجلة٠

أقتصاد يقود سياسة
ابن العراق -

أجتماع مبارك - بيريز كان جدا مهم مع العلم انه لم يعطى له التغطية الكافية, حكمت الرئيس مبارك و أعتدال بيريز والأوضاع الأقتصادية البائسة التي تعصف بالعالم والمنطقة هو ماسيقود المنطقة للسلام المرتقب. الكل يعرف مكانة وثقل مصر الأقليمي, لاسيما وأنها تتمتع الأن بدعم سعودي سياسي قوي. سياسياأسرائيل قد نضجت بعد أن اجتازت عواصف سياسية وأقتصادية كبيرة وعالميا فأنها لاتستطيع أن تجمع الدعم السياسي العالمي و الأوربي وحتى الأمريكي كما كانت تحضى به سابقا, هذا بالأضافة الى ان المفعول السلبي الذي تركته القاعدة على الرأي العام الغربي قد بدأ ينفذ مفعوله بعد أن كان جناح التشدد في الأسلام السياسي أحد العوامل التي تسببت في عرقلة عجلة السلام, أما أقتصاديا, فان الأزمة المالية قد تأثر على حجم المساعدات الحكومية و الأهلية الأمريكية التي تقدم كل سنة قد تتأثر بشكل كبير الأن. أما الدول المتشددة حيال السلام مثل سوريا فهي الأخرى بدات تلين و تتفاوض على السلام, سوريا تعرف جيدا ان المساعدات الأيرانية سوف تقل الأن لان سعر البرميل قد يصل الى ثلث قيمته التي كان عليها قبل 3 أشهر. قبل أسابيع كان يوجد تسائل حول ان كانت السياسة تقود الأقتصاد ام أن الأقتصاد يقود السياسة, الحقيقة سؤال هو بديهي لأن الذي يقرا تاريخ البشرية بأمعان سوف لايأخذ كثيرا من الأجابة على هذه البديهية, بالطبع أن الأقتصاد يقود السياسة في السلام و الحرب. فيوجد قول انتخابي أمريكي يستخدم لمعرفة مالذي يحرك الناخب يقول أنه الأقتصاد

الفرق
ابن سوريا -

السلام عليكم وتحياتي للجميع نحن الان وبسبب الاوضاع العدوانيةالتي تمارسها اسرائيل لم نعد نفرق بين الصهاينة واليهود فهناك فرق بين السماء والارض اسرائيل قامت على على انها دوله للصهاينة اليهود ولاكن هناك يهود فرض عليهم الاجوء الى الغرب او اسرائيل بسبب افعال الصهاينة فنحن العرب نسينا كيف ان اليهود الشرقيين ساعدو في استقلال بلادهم والعمل من اجل وطنهم وبالمختصر المفيد ان اليهود هم من ابناء وطنننا ولهم الحق مثل اي طائفة اخرة كالمسيحية او الاسلام اما الصهاينة هم قمت الباطل وسبب النظرة الخاطة الذي ينظرها العالم الاسلامي لليهود والسلا عليكم ورحمة الله