أخبار خاصة

تصعيد جديد لجمال مبارك وفريقه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مؤتمر الحزب الحاكم في مصر ينطلق وسط صراعات مكتومة
تصعيد جديد لجمال مبارك وفريقه لحصد مزيد من الصلاحيات

جمال ووالده وعزمي

نبيل شرف الدين من القاهرة: وسط أجواء احتفالية صاخبة في شتى وسائل الإعلام الحكومية المصرية، بدأت أعمال المؤتمر العام للحزب الوطني ( الحاكم ) في مصر، وسط انتقادات حادة من قبل أحزاب وقوى المعارضة بأنه يختزل الحياة السياسية في كيانه، ويحول دون إمكانية التداول السلمي على السلطة، وهي الانتقادات التي رد عليها صفوت الشريف أمين عام الحزب بقوله " إنه حزب كل المصريين يؤمن بالديمقراطية، من منطلق قناعة مفادها أنه لن يقوم نظام ديمقراطي من دون تعددية حقيقية وأحزاب قوية"، على حد تعبيره .

وعلى الرغم من النفي المتكرر لقادة الحزب الحاكم في مصر بإمكانية إجراء تغيرات في هيكله التنظيمي وقادته، غير أن مراقبين يتوقعون أن يشهد هذا المؤتمر مفاجآت من الوزن الثقيل، تتمثل في تغييرات بقيادات الحزب الذي يحكم البلاد منذ قيام التعددية الحزبية في مصر، خاصة في ظل خلافات خرجت إلى العلن أخيرًا بين من اصطلح على تسميتهم بـ " الحرس القديم، والجيل الجديد "، الأمر الذي ألقى بظلاله على أداء الحزب وانعكس في انتقادات حادة توجهها الصحف المصرية المستقلة والمعارضة يوميًا له .

وهذه الاتهامات رد عليها رجل الأعمال "أحمد عز" الأمين العام المساعد للحزب وأمين التنظيم بقوله "إن الحزب الوطني حزب الشعب لا حزب السلطة أو حزب الحكومة يعتمد على قدرات وإمكانات أعضائه يستمر في تأكيد مبادئ احترام الفرد والمساواة بين الجميع"، وأضاف في كلمته الافتتاحية للمؤتمر قائلاً إن عضوية الحزب تسير في منحنى صاعد خاصة في العامين الأخيرين وله 333 نائبًا بمجلس الشعب، و244 نائبًا في مجلس الشورى و51 ألف عضو في المجالس الشعبية المحلية على مستوى الجمهورية من أصل 51 ألفًا و577 عضوًا"، حسب قوله .

صخب إعلامي

إفتتاح المؤتمر

واستنفرت كافة وسائل الإعلام الحكومية طاقاتها لتغطية مؤتمر الحزب الوطني الحاكم، حيث تبارت في ما بينها في نقل وقائعه، كما ألحت على تكرار إذاعة أغنيات لمطربين معروفين أعدت خصيصًا من أجل الحزب، الذي يحكم البلاد منذ تأسيسه عام 1978، ويهيمن على الحياة السياسية في مصر .

وأجرت الصحف الحكومية ومحطات التلفزة التابعة للدولة عشرات المقابلات مع قادة الحزب ومنظريه، كما أجرت لقاءات مع مواطنين للحديث عن رؤيتهم لمؤتمر الحزب الحاكم وما يتوقعونه من الحزب خلال المرحلة المقبلة، وبدا واضحًا في التغطية الاعلامية لمؤتمر الحزب الوطني كثافة التغطية ذات الطابع الدعائي، ومن قبيل ذلك الحديث عن ان مستقبل مصر يرتبط بمستقبل الحزب الحاكم وهو نظريًا واحد من ستة عشر حزبًا، وقامت قنوات التلفزيون الحكومية باستضافة العشرات من المواطنين للحديث عن رؤيتهم لمؤتمر الحزب الحاكم، وبدا واضحًا من أحاديثهم أن معلوماتهم شديدة القصور، وانهم يخلطون بين اشياء لا خلط بينها مثل القول ان الحزب الوطني ادخل مبدأ مجانية التعليم في مصر، في حين ان الحزب الوطني (الحاكم) لم يتأسس إلا في اواخر السبعينات، وتحديداً عام 1978 إبان عهد الرئيس الراحل أنور السادات .

كما أشارت طبيعة التغطية الاعلامية المتبعة إلى أن هناك رغبة متعمد في الخلط بين مصر كمجتمع ودولة ووطن وبين الحزب كتشكيل سياسي، وبدا ذلك في الإشارات الإعلانية المتكررة والإلحاح عليها عن مؤتمر الحزب (الحاكم) في شتى محطات التلفزيون الحكومية، وبدت هذه التغطية تليق بمجتمع شمولي وليس ديمقراطيًا، إذ تفرض التغطية الإعلامية الديمقراطية إدارة حوار جاد بين ممثلي الحكومة والمعارضة عن إنجازات حزب الاغلبية وخطته المطروحة للتطوير، وطرح رؤية نقدية ـ تتجاوز الصيغ الدعائية ـ لما قام به الحزب على كافة الأصعدة والمحاور .

في الجانب الآخر من المشهد، فإن ثمة ترتيبات سياسية تسعى إليها أحزاب المعارضة الكبرى "الوفد ـ الناصري ـ التجمع"، في الدعوة لإصلاح سياسي ودستوري في البلاد، بحيث يتغير بموجبه نظام الحكم في مصر من رئاسي يحتكر فيه الرئيس صلاحية صناعة القرار، إلى نظام نيابي (برلماني) يتيح تداول السلطة بين القوى والأحزاب السياسية المختلفة، لكن يسود اعتقاد راسخ لدى قطاع كبير من المراقبين بأن هذه الأحزاب أضعف من أن تبشر أو تصدر خطابها خارج مقارها، أو حتى تمرره بين قادتها المتطاحنين دوماً.

تصعيد جمال

صفوت الشريف متحدثا

وجدد المؤتمر العام للحزب الحاكم في مصر الحديث عن خلافة الرئيس مبارك، وسط توقعات بتصعيد جديد لنجل الرئيس المصري جمال مبارك الذي يرأس أمانة السياسات في الحزب، وهي الكيان الأكثر تأثيراً في رسم سياساته، وتضم نخبة من المقربين لمبارك الابن الذي يسود اعتقاد في الشارع المصري بأنه يجري إعداده لخلافة والده في رئاسة البلاد، كما وصفت الصحف المعارضة والمستقلة في مصر هذا المؤتمر بأنه "محطة جديدة على طريق توريث الحكم"، الأمر الذي ينفيه قادة الحزب، ويصفونه بأنه "مجرد أكذوبة أطلقها بعضهم وصدقها، مؤكدين أن هناك قواعد دستورية راسخة تحكم هذا الأمر .

وبعيدًا عن نفي الرسمي لصفوت الشريف أمين عام الحزب الوطني الحاكم، بوجود "صراع أجنحة" داخل الحزب، فقد تواترت أنباء عن صراع بين "الجيل الجديد" من المقربين لنجل الرئيس جمال مبارك، و"الحرس القديم" الذي يتولى دفة السلطة في معاونة الرئيس مبارك زهاء ثلاثة عقود، وبدا واضحًا أن هناك معارك شرسة تجري من خلف الكواليس بين عدد من قادة الحزب الكبار ـ ومنها على سبيل المثال لا الحصر ـ تلك التي نشبت بين صفوت الشريف ورجل الأعمال أحمد عز، وعبرت عنها هي حملات عالية الجودة والتخطيط حيث انتشرت ببطء وعناية في كل مكان، استجوابات وطلبات إحاطة في مجلس الشعب (البرلمان)، واتهامات داخل أروقة الحزب، ومذكرات احتجاج، وبلاغات للنائب العام بالفساد المالي، وتفتيش في التاريخ الشخصي لصديق جمال مبارك المقرب، الذي يشغل منصباً خطيراً هو أمين التنظيم في الحزب، بل وصل الأمر لحد توجيه اتهامات مبطنة وتسريبات مدروسة بعناية تلمح إلى أن "أحمد عز" ربما كان يخطط لاختطاف مقعد الرئيس من صديقه جمال مبارك .

وخلال الأيام الأخيرة تجاوز جمال مبارك القيام بدوره من خلف ستار في إدارة شؤون البلاد، إذ حضر اجتماعين رأسهما والده، بمشاركة كبار رجال الدولة في "قصر الاتحادية" بضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة لبحث الجوانب المتعلقة بالأزمة المالية والاقتصادية العالمية، وتأثيراتها المحتملة على مصر. rlm;وعلى الرغم من أن طاولة الاجتماعات ضمّت رئيس الوزراء أحمد نظيف، وعدداً من الوزراء، غير أن مشاركة جمال بهذا الاجتماع كان مؤشراً له دلالته على طريق صعوده السياسي، وتعزز القول بتنامي دوره السياسي خاصة في ملفات بعينها داخل أروقة السلطة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من ذاك الاسد
هذا الشبل -

طالما يحكم سوريا بشار الاسد و طالما يحكم المغرب الملك محمد السادس و طالما يحكم الاردن الملك عبدالله و طالما سوف يحكم ليبيا سيف الدولة و طالما سيكون هناك سلام و استقرار فلما لا يحكم مصر جمال من بعد مبارك؟!

f
f -

مافيا هي اللي بتحكم مصر!!!!عليه العوض ومنه العوض!!!

hhhh
hjkj -

اختزلوا مصر في شخص واحد!!!

توريث
احمد الخفاجى -

مبروك للشعب المصرى الشقيق واتمنى ان يتم توريث مناضل الحزب البطل جمال المبارك ليكون خير خلف لخير سلف كما ورث الاسد ابوة الاسد والسيف العربى الاصيل سيف الاسلام سليل السلاله القذافيه الفاتحه لكل الفتوحات ولولا الامريكان لكان عدى وريث ابوة بطل الحفرة المجاهد

Why?!!!!!!
Just me -

This is a crime against humanity (egyptian people).

رد
احمد -

من الطبيعي ان يستلم الملك محمد السادس الحكم في المغرب والملك الاردني عبدالله في الاردن كون هذه البلدان تتمتع بالحكم الملكي ... اما في الحاله السوريه والمصريه فالوضع مختلف فهي بالظاهر دول ذات انظمه جمهوريه يتم انتخاب الرئيس فيها اما واقعيا فهي جمهوريات وراثيه يتم انتقال السلطه فيها من الاب للابن

مقارنة
rana -

انا لبناني و احسد الاخوان العرب على الطريقة الوراثية في الحكم و السلطة.اذا جئنا الى المقارنة,نبدا من لبنان,في لبنان يوجد الترويكا (اي الرؤوساء الثلاث) بالمبدا هذه السلطة تتغير بشكل دائم و لكل رئيس محسوبيات دون ان ننسى رؤوساء الاحزاب الذين يشكلون الحكومة الوطنية و يتقاسمون وزراتها,ايضا هؤلاء في تغير مستمر(مثال على ذلك وزارة الصحة كانت بيد الحزب الاشتراكي ثم انتقلت الى تيار المردة ثم الى حركة امل)النتيجة من هذا الشرح انه مع كل تغير يؤكل مال الشعب اللبناني و تتم سرقته بشكل مستمر بشرف و هيبة لكل الاطراف,دون المس بكرامة احد...السفارات تعج بالمهاجرين من كل الطوائف و البطالة تفتك باولادنا و الغلاء يستشرس من خليوي (و هو الاغلى في العالم) الى الكهرباء ( التي يختلفون على غلتها و يتفقون على تقنينها الدائم دون حسيب او رقيب) الى tva الى الضرائب الفظيعة الى فواتير المياه(رغم انها مقطوعة),الخ..كل ذلك لا يهم المهم انه ياتي طاقم ياكل الاخضر و اليابس, تنتهي مهمته لياتي طاقم اخر ....

ماذا حدث في مصر
مصري -

النتيجه الرائعه لنظيف هي نشر الفساد بصوره متوحشه بمصر وهذا هو احلي هديه لاععداء مصر ولن تقوم نهظه مادام هناك فساد التاريخ هوه الي علمنا كده راجعوه حتلاقوا كلام صحيح

يخطف ايه
أسامة -

أحمد عز يحاول خطف الرئاسة من جمال مبارك وكأن مصر أصبحت بإمكان أي كان معدي يخطفها ويجري --

ابطال العراق
عراقي -

العراقيين فقط ابطال ضربوا المجرم صدام عندما اراد توريث السلطه لولديه عدي وقصي فتخلصنا منهم مره واحده.والعراقيين معروف عنهم اول من تخلصوا من الاستعمار الخارجي سنة 1919 واول من تخلصوا من الاستعمار الداخلي سنة 2003

ديموقراطية؟؟؟
sami -

كل السياسات والحكومات العربية على رأسي وعيني ويحكموا ويعينوا ويشيلوا ويحطو على كيفهم لأن لا أحد يستطيع يقول لهم ثلث الثلاثة كام؟ بس عندي رجاء واحد هو أن لا يتشدقوا بكلمة ديموقراطية التي هم بعيدين عنها بعد السماء عن الأرض !أضحك عندما يتحدثون في مصر عن نكتة الديموقراطية وأضحك أكثر عندما يطل الوجه البهي السيد المعلم السوري ليقول أن الحكم في سوريا ديموقراطي ! أما النكتة الأكثر مسخرة هي ديموقراطية القذافي وكذلك في اليمن والسودان وهلم جرّ .. ليكف حامنا الأبديين والأزليين عن تلك المهاترات والمسخرات فهم حلوين كما هم ولايحتاج الشعب منهم أية ديموقراطية . لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

كله في الكازوزا
anGel_OnE -

تفاؤلوا بالخير تجدوه .. و من أعمالكم سلط عليكم ..

So What?
Yoyo -

So what if Gamal takes over ?? Mahe kharbana kharbana....

جذاب
ماوطن -

الى العراقي صاحب التعليق 10 مع احترامي لك بس انت تجذب امام ملاين الناس الي تقراء تعليقك فالعراق عام1921الى 1929تعرضت الى غزوات من الشيخ فيصل الدويش قائد الخوان وماكان يحمي العراق الى سلاح الطيران البريطاني فلا تكذب وتضهر شعبك بانة الشعب المناضل

فرق كبير يا بيك
علوان -

يا رقم 1 هنالك فرق كبير كبير كبير جدا بين الاردن ومصر ابحت عن هذة الحقائق تجد الجواب واكثر .

شعوبنا العربية
أحمد السماوي -

مساكين شعوبنا العربية.. أبتليت بهذه الدكتاتوريات ..الحمد لله الذي خلصنا من طاغوت عصرنا المؤمن صدام حسين..ونصيحتي للمعارضة المصرية بالتعاون مع أمريكاللخلاص ..والأ فلا تقوم لكم قائمة..دعواتنا لكم بالتوفيق أن شاء الله..

ربنا ياخدك يا مب....
مصرى قرفان -

انت يا عم العراقى يا بتاع تعليق رقم 10هو انت هتمثل؟؟؟؟؟ عراقيون مين دول الى بتقول عليهم ضربوا المجرم صدام عندما اراد توريث السلطه لولديه عدي وقصي فتخلصنا منهم مره واحده ايش حال ان العالم كله شاف مين اللى عمل فى صدام و نظامه و ابنائه كده!!! دول حتى لسه محتلين العراق حتى الان و لسه مخرجوش .هو انت هتكدب الكذبة و تصدقها!!!ربنا يشفى!!على فكرة انا مش بقول كده علشان اسخر او استهين بالشعب العراقى بالعكس دا انتم حظكم حلو والا لكان صدام و عائلته قد ورثوا العراق و شعبه لمئات السنين القادمة و بصراحة كده عقبالنا لما عصابة مبارك و الاربعين حرامى تغور هى كمان

يا رقم 7
صح لسانك -

فعلا رغم ان لبنان بلد متحضر فى بعض اشياء الا انه فى نقطة الحكم و الرئاسة عنده مشاكل كبيرة جدا و لذلك الشعوب العربية لا تعرف الديمقراطية و لو تركناهم ينتخبوا رئيس فى مصر بمزاجهم سيصبح مصر لبنان و عراق اخر! هات لى اسم اى بلد عربى لا يتم فيه استمرار حكم الرئيس مدى الحياة و هات بلد عربى ليس فيه ملكية و ليس فيه انتهاء حكم رئيس فقط بموته او اغتياله او حدوث ثورة! لم و لن يحدث فى اى بلد عربى! فلماذا البعض يحرض على ذلك فى مصر؟ّ طبعا لمصلحة اشخاص و احزاب بعينها! انا افضل ان يتولى جمال بعد مبارك و تعيش مصر فى سلام و امن بدلا من ان تنقسم بسبب صراع الاحزاب المدعومة من الخارج على الحكم! كل البلاد العربية ممالك او سلاطين او امارات او يحكمها رئيس من 40 سنة مثل ليبيا او 30 سنة مثل مصر او بالوراثة مثل سوريا! اشمعنى مصر اللى عايزين تخضعوها لتجارب مثل امريكا؟ امريكا تعودوا من زمان على الانتخاب يعنى مش جديد عليهم لكن مصر لم و لن تتعود و اللى بيحب مصر يفضل مسلحتها على مصالح الاحزاب المتصارعة و معاك يا جمال انشالله

الشعب فى الغيبوبة
مصطفى -

والجيش واليوليس خونة

الى 14 و 17
عراقي -

ثورة العشرين يعرفها كل العالم ويقصد بها عام 1920 عندما اخرج العراقيون الانكليز بنضالهم وبطولاتهم فقط اكتب ثورة العشرين في العراق على ويكبيديا لتعرف يا جاهل تفاصيلها.وبالنسبه للمصري 17 لولا تضحيات العراقيين وصدى المقابر الجماعيه التي ملاءت ارض العراق بفعل المجرم صدام لما تحركت قوات التحالف لتحرير العراق .ارجو النشر بحق الرد

من فضلكم
حســن -

قرأت المقال و كل التعاليق فلم أجد تعليقا واحدا ظل مرتبطا بصميم موضوع المقال و عمق تحليله للحدث ( مؤتمر الحزب ). من فضلكم يا قراء إيلاف الأعزاء أتركوا السب و الشتم و التفاخر و التزايد ...و فكروا بروية و منطق و واقعية:1- في مصر حزبان قويان لكل منهما إيديولوجيته و بطبيعة الحال سلبيات تلك الإيديولوجيا .و لا يمكننا أن ننتظر من التوجه الليبرالي سوى تقوية الإقتصاد الإستثماري لا التوزيع العادل للثروة.بينما لن ننتظر من التوجه الإخواني سوى تقوية الأخلاق و الهوية على حساب الحريات و النمو الإقتصادي. 2- عندما يصوت المصريون في الإنتخابات فهم يحرصون على مصالحهم الفردية و الوطنية . و ما عدا ذلك ثانوي لديهم و ليس من حق أحد إلزامهم بتصويت آخر .الحزب الحاكم إذن أمل غالبية الشعب حتى و لو كان السبب شخصيا.3- كل مقارنة بين مصر و غيرها من الدول العربية خاطئة علميا . فكل دولة حــالة مستقلة بتاريخها و ثقافتها و مجتمعها و اقتصادها و علاقاتها الإستراتيجية و موقعها و حجمها...4- رغم كل النقد ( الذي يحمل الكثير من الحقائق عن مشاكل مصر) فهو لن ينسينا ما حققته الشقيقة مصر من انتصارات سياسية و اقتصادية على مستوى الشرق الأوسط و إفريقيا و المنظمات الدولية .و علينا أن نعترف بأن مصر نجحت في خلق حساد لها في المنطقة العربية بسياستها الرزينة و القوية ( إيران نموذجا)4- مصر جمهورية لا توريث للحكم فيها ، فما دام الشعب سينتخب بحرية و نزاهة فما المانع أن يترشح أي مصري للرئاسة و جمال مبارك مصري المولد و الجنسية و اللسان له ما لكل مصري من حق الترشح و التصويت .بل له الحق الكامل في الإستعداد لهذا الترشح كمـــا يستعد له مصريون آخرون من مختلف فئات الشعب المصري.5- تعود كتاب التعاليق نقد الساسة و الحكام ( و هذا ليس عيبا) لكن ألا يتحمل المواطنون أيضا مسؤوليات ألا يتحمل المعارضون بمختلف توجهاتهم مسؤوليات ...نظام و حالة كل دولة هي نتاج تفاعل كل مكونات هذه الدولة. أستسمحكم على الإطالة و شكرا

illegitimate
samy -

This Egyptian Dictatorship Mob and their mobsters can do and say whatever they need to do, simply when you have an outlaw gang and an Illegitimate Regime, what do you get but a completed crime, crimes against humanity, and crimes against Egypt