أخبار خاصة

جمال مبارك بدا هادئًا واثقًا وهاجم المعارضة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مؤكدًا إستمرار دور الدولة... لكن من خلال "فكر جديد"
جمال مبارك بدا هادئًا واثقًا وهاجم المعارضة بضراوة

تصعيد جديد لجمال مبارك وفريقه

نبيل شرف الدين من القاهرة: يصف ملايين المصريين مؤتمر الحزب الوطني (الحاكم) بأنه "مؤتمر جمال مبارك "، وقد لا يكون هذا الوصف دقيقًا على الصعيدين السياسي والإعلامي، غير أنه ينطوي على قدرة هائلة بإختزال الموقف برمته، فنجل الرئيس المصري جمال هو نجم المؤتمر المتوج، وقد بدا ـ خلافًا لبقية قادة الحزب ـ هادئًا واثقًا من نفسه، وأعرب عن تفاؤله بالمرحلة المقبلة، قائلاً "إننا في الحزب الوطني نتعامل مع الشارع السياسي ومع مشاكل وأولويات المواطنين ونضمنها في سياساتنا"، على حد قوله.

وأكد جمال مبارك الذي يشغل منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب الوطني (الحاكم) أن الحزب لديه من السياسات والأفكار التي أثبتت جدواها في تطوير المجتمع وتحقيق معدلات نمو مرتفعة وقيادة عملية الإصلاح على كافة المحاور... كما أن لديه من القدرة على أن يقنع الأغلبية بأن هذه السياسات هي الأفضل لمستقبل مصر وذلك بالحجة والحوار الموضوعي .

وخلال إستعراضه أمام المؤتمرالسنوي للحزب الوطني لتقرير حول إنجازات العام الماضي وبعد ثلاثة أعوام من بدء البرنامج الانتخابي للرئيس حسني مبارك، قال جمال إن قوة النظام السياسي في مصر تقوم على الانفتاح على كافة القوى والأحزاب في المجتمع، وأن يناقش ويختلف في أدق القضايا التي يقوم عليها النظام السياسي ويقنع الرأي الآخر بجدوى السياسات التي يتبعها.

وأشار مبارك الابن إلى أن الحزب الوطني ليس وحده على الساحة السياسية وليس الوحيد الذي يطرح أفكارًا، ولكن هناك قوى وأحزابًا أخرى من حقها أن تطرح الأفكار والرؤى وأن تقنع الأغلبية بأن هذا في صالح الوطن.

مهاجمة المعارضة

وانتقد جمال مبارك الذين يهاجمون الحزب الوطني قائلاً: "دعونا نترك الهجوم الذي يسيء إلى الأشخاص، ولن ننزلق إلى هذا المستوى فهو يعود على أصحابه"، وأضاف "إن هؤلاء المهاجمين ينادون بالإصلاح السياسي وتحسين أحوال المواطنين ولم يطرحوا أفكارًا أو سياسات تؤدي إلى ذلك".

وتساءل جمال مبارك: ماذا يقصدون بالإصلاح الذي ينادون به ؟ هل هو الإصلاح الذي يرجع بنا إلى سياسات الماضي التي كانت تصلح وقتها ولكن تجاوزها الزمن الآن؟، وهل هو الإصلاح الذي يتوافق مع الدستور والقانون ويرتكن لمؤسسات الدولة أم يلتف حولها؟ وهل هو الإصلاح الذي يسعى للحفاظ على حقوق المرأة أم يعود بها للوراء؟.. أم الإصلاح الذي يطلق الوعود للمواطنين وما أكثر وأسهل ذلك وهو يفتقد لأدنى حد من التعاطي السياسي مع قضايا الوطن ؟ .

وأضاف أن هؤلاء المعارضين الذين يرفعون شعار (عدالة توزيع النمو) - ونحن نؤيده - لا يقولون كيف سيتم خلق هذا النمو والحافظ عليه .. متسائلاً: " إذا لم تكن لديك الرؤية والسياسات والبرامج لخلق معدلات عالية حقيقية من النمو فيكف يتم الحديث عن عدالة توزيع النمو؟".

وأشار إلى أن هناك تناقضًا أيضًا بين هذا الشعار وبين قدرة ما يطلقونه على الخروج للمجتمع بشكل موضوعي وواضح يبين كيف يتم خلق والاستمرار في معدلات الحفاظ على معدلات عالية من النمو، مؤكدًا أن الحزب الوطني لديه من المصداقية في تحديد الأولويات والأهداف وكيف يتم تمويلها وقد حدث ذلك عند صياغة برنامج الحزب.

وتساءل جمال مبارك مجددًا: هل هو الإصلاح الذي يدعو إلى الصدام مع العالم الخارجي وخلق معارك وهمية واللعب على عواطف الناس بتحقيق ريادة مصر وتصطدم وقتها بالعالم الخارجي ويرجعنا لفترات سابقة، أم الرؤية التي يتبناها الرئيس حسني مبارك عبر سنوات طويلة ، والتي حافظت على مصر لأطول فترة في تاريخها المعاصر أرضها محررة وسيادتها مستقلة؟، مؤكدًا أن التعامل مع العالم الخارجي لا بد من أن يكون محوره الأساسي هو خدمة القضايا الداخلية .

وقال جمال مبارك إن الحزب الوطني هو حزب الأغلبية وهو الذي يقود من خلال حكومته وهيئته البرلمانية عملية الإصلاح والتطوير .. وليس هناك شك أنه ينال القسط الأكبر من الهجوم والتشكيك من المعارضة من محاولة اقناع الرأي العام بأن سياساته ليست هي الأصلح بل أدت لنتائج سلبية وتحديدا على مسار الأربع سنوات السابقة".

وأضاف جمال مبارك "أن هذا يعتبر في حد ذاته شيئا إيجابيا"، مطالبا بضرورة الحديث عن المعارضة الموضوعية التي تحاول تبادل الرأي بالرأي ، والتي تسعى إلى أن تطرح بديلا أفضل وتحاورنا فيما نطرحه وتحاول اقناع الرأي العام بأن أفكارها وسياستها هي الأفضل.

ومضى جمال مبارك قائلاً "إن الحزب الوطني لديه سياسات أثبتت جدواها ، ولديه رؤية وفكر معلن على الجميع بتفاصيله وبرؤيته وبسياساته وبموازاناته ولديه الحجة في الدخول في حوار وجدل موضوعيين حتى يتم إقناع الغالبية من المواطنين بأن هذا التوجه العام وهذه السياسات هي الأفضل والأصلح للمستقبل"، على حد تعبيره .

الوطني والإصلاح

وتساءل مبارك الابن هل الإصلاح سيتم من خلال الظهور الإعلامي والتصريحات الإعلامية والحديث اللبق عن الإصلاح والتطوير ورفع المعاناة وغيرها .. أم من خلال الدراسات وما أكثرها والتي لا تستند للواقع ولا تنبع من المشاكل الحقيقية للمواطنين في كافة ربوع الوطن وغائبة عما يحدث في العالم الخارجي وتوصيات غائبة عن فهم عمق التحول الذي يحدث بالعالم ؟.

ومضى جمال مبارك قائلاً إن قوة النظام السياسي تقوم على مجتمع عنده القدرة والثقة أن يناقش ويختلف في أدق أموره وفي أدق القضايا التي يقوم عليها نظامه السياسي، معتبرًا ذلك شيئًا إيجابيًا يدعم عملية التطوير السياسي والديمقراطي في مصر ويحمّلنا "كحزب وطني" مسؤولية كبيرة.

ونوه جمال مبارك بأنه يتم خلال مؤتمر الحزب الوطني مناقشة قضايا مهمة تشكل تواجهات الحزب لخدمة المواطن المصري في كل قرية ومدنية من شمال الجمهورية إلى جنوبها ومن غربها إلى شرقها، مشيرًا إلى أن هناك قطاعات ومناطق جغرافية استفادت أكثر من الأخرى، ونسعى الآن لوضع سياسات جديدة لتحقيق عدالة توزيع النمو.

وقال جمال مبارك إن هناك تقريرين للمناقشة خلال المؤتمر ..الأول وهو ما إعتدنا عليه منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة لنقف على ما تحقق خلال ثلاثة أعوام من البرنامج الانتخابي المطروح للنقاش في هذا المؤتمر وبعده حتى نتعرف على ما تم وعلى أوجه القصور وما يجب أن نفعله في الفترة القادمة لنستكمل الوفاء بتعهداتنا في البرنامج الانتخابي .. والثاني خاص بأمانة السياسات.

ومضى جمال مبارك قائلاً إن تقرير أمانة السياسات يتضمن 11 محورًا حول قضايا حاكمة تشكل توجه الحزب لخدمة مصر وكافة مواطنيها، مشيرًا إلى أن وراء هذا التقرير فكرًا ورؤية تتعرض دائمًا للهجوم والتشكيك من قوى سياسية بالمجتمع.

وتابع جمال مبارك قائلاً: "إن الحزب الوطني لن ينزلق إلى هذا المستوى من التشكيك، ولكن يتساءل عن البديل الذي تقدمه هذه القوى"؟.

وأضاف مبارك الابن "أننا لا نختلف على مبدأ عدالة التوزيع لعائد التنمية ، ونسعى لوضع سياسات تتعامل مع هذا الموضوع"، مؤكدًا أن الفكر الجديد للحزب يتمثل في الخروج من الفكر التقليدي الذي كان يصلح للماضي ولا يصلح للمرحلة الحالية التي يشهد فيها العالم انفتاحًا كبيرًا.

وأوضح أن الفكر الجديد يبدأ وينتهي بالمواطن المصري في شتى بقاع الأرض المصرية والعمل على رفع مستواه وتقديم أفضل الخدمات له وتوفير فرص العمل له وتغطيته بمظلة الضمان الاجتماعي .

أربعة محاور

وتحدث جمال مبارك عن أربعة محاور أساسية في تقرير أمانة السياسات أولها ..الإصلاح السياسي فقال "إننا اتخذنا خطوات على مدي الأعوام الثلاثة السابقة من خلال سياسات المواطنة والديمقراطية وأن الحزب سيستكمل هذا العام عددًا من الموضوعات، منها مشروع قانون الانتخاب وتطوير قانون الإدارة المحلية بغرض تفعيل الإدارة المحلية لأنها الأكثر قدرة على التعامل والتعرف إلى أولويات المواطن بهدف الوصول إلى نقل حقيقي للسلطة والموازنة للمحافظات كمرحلة أولى تليها المراكز والأقسام".

وتضمن المحورالثاني دور الدولة حيث أكد ضرورة أن ننظر لدور الدولة باعتبارها محفزة وليست معوقة وطمأن المواطنين بأن الدولة لم ترفع يدها ، "كما يروج المشككون"، على حد تعبيره .

وشدد جمال مبارك على أن دور الدولة موجود ومستمر ، وأن الحزب الوطني وحكومته لن يتخليا عن دور الدولة الاجتماعي وفي تقديم العون للمواطن المصري ، وأن دور الدولة سيستمر بفكر جديد يرفع مستوى الخدمات ويوفر موارد لتحقيق ذلك.

وفي ما يتعلق بالمحور الثالث الذي يدور حول القطاع الخاص، قال جمال مبارك إن الحزب الوطني داعم للاستثمار ومؤيد للقطاع الخاص موضحا أن الإستثمارات التي تم ضخها في الإقتصاد المصري بلغت 200 مليار جنيه بلغت نسبة مساهمة القطاع الخاص فيها 70 %.

وأكد جمال مبارك أن القطاع الخاص له دور كبير في توفير فرص العمل التي تعتبر هدفًا أساسيًا من أهداف الحزب..موضحا أن قوة العمل في مصر تبلغ 21 مليونًا من بينها 15 مليونًا يعملون في القطاع الخاص وأن 90% من المليوني فرصة عمل التي تم توفيرها خلال الأعوام الثلاثة الماضية جاءت من القطاع الخاص.

وأوضح أن الأموال المصدرة للشركات الجديدة خلال العامين الماضيين هي 65% للاستثمار الوطني و23 % للاستثمار العربي و11% فقط مساهمات لشركات أجنبية مختلفة .. وقال "إنه من دون تشجيع الاستثمار لكان حالنا اليوم أسوأ كثيرًا من الفترة قبل السنوات الأربع الماضية".

وتضمن المحور الرابع التعامل مع العالم ..حيث قال أمين السياسات "إن قدرتنا على القراءة الصحيحة للعالم هي نقطة فاصلة في مدى القدرة على النجاح في المستقبل ، وإننا لن ننعزل عن العالم وسنستمر في التعاون مع دول العالم المختلفة وتوظيف علاقاتنا لخدمة قضايانا الداخلية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والله رئيس ورد
ابو عراق -

افضل ريس لمصر سيكون واتمنى ان يكون هو رئيسا لمصر

نفس الفلم
أحمد السماوي -

صورة جمال مبارك هذه وخطابه ومثالياته تذكرني وبألم بصورة ومثاليات عدي حسين..تذكرني بألالام والجوع والأرهاب البوليسي لعدي وزمرتهم وكيف كان ينفخ دخان السيجار الكوبي الى الأعلى والكهكهات الخبيثةوالناس يتضورون جوعآوخوفآ..والأن بدأ عرض الفلم مرة ثانية في مصر وبعدها في الجمهورية الليبية الديمقراطية القذافية وبعدها في اليمن ثم في جمهورية تونس الديمقراطيةوبعدها في ..وبعدها في.. مساكين شعوبنا العربية.. أن موعدهم الصبح..أليس الصبح بقريب..آمين..

كلمة حق
محمد سلامه -

رغم انى مش منضم لاى حزب فى مصر وطبعا انا مصرى جدابس الكلام عجبنى وشد انتباهى ان السيد جمال مباركمثقف وفاهم سياسهوكمان عارف مين الجبهات المضادةبتمناله التوفيق ومفيش فيها حاجه لو فى يوم من الايام شال المسئوليه وبقى مبارك الابنبس يراعى ويتقى الله فينا اجنا المصريين اللى بجد نفسنا البلد دى تتقدم للأمام ديماواللهى انا لا حزب وظنى ولا اخوانى ولا يحزنون انا مصرى وبحب مصر ومسلم والحمد لله

بداية الانهيار
ابن حميدو -

لك الحق فيما قلت يا جمال فالبلد بلدك وانت فى الامام وسرور والشريف والدستور ووسائل الاعلام على كافة انواعها والدنيا كلها معاك والى الامام وعليه العوض ومنه العوض ولك الله يامصر .

بداية الانهيار
ابن حميدو -

لك الحق فيما قلت يا جمال فالبلد بلدك وانت فى الامام وسرور والشريف والدستور ووسائل الاعلام على كافة انواعها والدنيا كلها معاك والى الامام وعليه العوض ومنه العوض ولك الله يامصر .

ابن الوز عوام
ابو محمودالمصري -

فعلا ابن الوز عوام برجاء الرجوع لخطابات مبارك الاب قبل 28 سنة نفس الخطاب وهذة هي الحالة التي وصلنا اليها وانا لله وان لة لراجعون

وريث
ثورة محمد -

انته احسن من يرث والدك بعد عمر طويل انشاء الله مثل ما ورث الاسد ابوة الاسد وكل الملوك وبضمنهم الرفيق المناضل راؤول عندما ورث اخيه البطل كاسترو كلهم ملوك والهم واحد وهو الوطن وليس الكرسى

عكس الاسماء
مصرى عبيط -

ساوافق جمال مبارك على كل ماقاله ان اصبحوا واقعيين واعترفوا بالبلاوى التى تحدث للاقتصاد والمجتمع والاقليات بمصر مصر بلد المتناقضات فيحكمها مبارك وهى فقيرة ولا بركة بها على الاطلاق -ويرأس وزرائها نظيف ونصف وزرائها على الاقل حراميةومستغلين - ويراس مجلش الشورى الشريف وهو ضابط مخابرات سابق كان يستغل المغنيات والفنانات فى الايقاع بالبشر --و يرأس التنظيم بحزبها احمد عز وهو من اذل المصريين برفع سعر الحديد واحتكره - و يراس وزارة التضامن مصيلحى الذى اخربها ومن يصلحها والوحيد الذى يصدق اسمه على فعله هو الطنطاوى وزير الدفاع حيث انه من طنطا و يحب يعيش اونطة ساصدق جمال ان بادر بعكس اسماء هؤلاء المسئولين وبدأ بنفسه ووالده

مش عايزينك
أحمد المصرى -

مش عايزينك

مصر ولادة
حسن مصر -

اية يا جمال دة واللة مش مصدق ان فية حد فى العالم العربى بهذة الثقافة الهائلة هنيئا لمصر بك وانا اقسم باللة انى غير منتمى لاى حزب بس فعلا انت خسارة واللة حتى فى الحزب الوطنى مشكلتك الاساسية انك تتعامل مع اناس غير مثقفين ومن يحسب على المثقفين لا يستطيع سوى المعارضة احبك فى اللة يا جمال واللة على ما اقول شهيد

لا امل
rashid -

ما دام الناس دول موجودة عمرة الحال ما يتغير فى مصر كل كلامة شعارات كذابة

عاش جمال مبارك
مغاوري الاسيوطي -

ان شاء الله جمال يحكممصر نصف قرن قادم يا رب يا رب

بل ارفعو ايديكم
ابو نورا -

يا عالم .. ارفعو ايديكم وايدى دولتكم التى شاخت عن الشعب المصري.. اى دعم تتكلمون عنه واى تطور سياسي او اجتماعي او اقتصادي .. يا سادة منذ ما يقرب من ثلاثين سنة ومصر تئن تحت وطأة هذا النظام .. خرجنا من دائرة العروبة والقومية واصبحنا فراعنة حقا ولكن بدون حضارة او قوة او منعة او حتى سلطة .. نعم نحن بدون سلطة .... يا سادة الفساد ينخر في عظام هذه البلد كالسوس وانا اقول للسيد جمال وابيه نحن نعفيكم من التعب وتحمل المسؤلية .. عارفين سوف يستأجر الشعب ادارة من الخارج لتدير شؤنه وسوف ينجح في ان لا تكون احتلالا كما حدث في العراق ,,و الاجدر أن تستعير مصر ادارة حكم ورئاسة من اى بلد اوربي وسترون مدى نجاح الاقتصاد والدميقراطيةوالتقدم ودحر الفساد .. يا سادة العيب فيكم وفي حبايبكم .. والشعب نفسة أصبح معيوبا هو الاخر.. هل تعتقدون ان المصري هو المصري بتاع زمان .. يا ناس المصري راحت عليه بره وجوة واصبح رخيصا في وطنة وفي خارج وطنة .. يا سادة ارحلوا......

حالة الرجوع القهقري!
فؤاد شباكا النوبى -

نؤيده فى حالة حصولنا على حقوقنا المهضومة كاملة غير منقوصة ، وبالأخص عودتنا الى وطننا الأصلى ;النوبة التاريخية;، وأن لا يتبع مع الشعب المصرى أسلوب الوصاية، وفرض الرأي بالقوة، وأن يلغى حالة الطوارئ فورا وبدون مناقشة ، وان يرقى بالانسان المصرى الى مستوي التطلعات بالمسؤولية، وان يكون صاحب القرارات الدستورية، ويجعله شريكا في الحكم، وأن ويصون كرامته وعزته، وان لا يغض الطرف عن حالة الرجوع القهقري التي تمر بها مصر بشکل عام، سواء من الناحية السياسية أو المعيشية أو الإجتماعية برغم مشاريع الإعمار التي تشهدها مصر، تلك التي لا ينال برکاتها إلا المحظوظون من محاسيب السلطة فؤاد شباكا النوبى

الى 3+4 وامثالهم
عربي -

انا اراهن اذا كنتم فاهمين حاجه من المقال ويا حسرتي على مصر اذا كل الناس امثالكم !!!!!

.......
خالد فياض -

كلام كلام ما باخدوش منك غير كلام

ارحمونا
منال حسين -

.. ممكن أسألك سؤال وترد عليا رد صريح لوجه الله كان احساسك ايه انت والريس لما شوفتوا الصخرة واقعة فوق الناس فى الدويقة ما حستوش بالذنب ولو للحظة واحدة .. ولا بردوا هتقولوا ان الناس هوما اللى عليهم الذنب هوما اللى سكنوا فى المكان ده ولا هتقول زى دكتور نظيف ان القدر كان أسرع منه ... حرام عليكوا بقى ارحمونا .. ولك الله يا مصر

شكلك
محايد -

الله يعين شعب مصر عليك

الإصلاح
اسعد سعيد -

يتسائل مبارك الإبن عن الإصلاح ماذايقصدون به؟ يبدو أن قاموس الرئيس القادم مافيهوش الكلمه دى!!! الإصلاح ياريس عكس الإفساد وعكس الإحتكار وعكس نهب أموال وأراضي الدوله وعكس قتل الأبرياء في أقسام البوليس وعكس السجود لأمريكا والجحود للشعب اللي طلعتوا على أكتافه وكفايه

سيادة الرئيس
عصام صالح -

اولا الله يعطيك طولة العمر ويكون من بعد عمر طويل من حظنا ان يكون جمال يمشى على نفس الدرب ونكون معاه ان شاء الله وعمرنا ما هنلاقى زيه ربنا يحفظه لمصر

مبروك لمصر هذا العبق
عراقي -

انه حقا خير خلف لخير سلف مبروك عليك يمصر جمال الثاني وعقبال مبارك الخمسين ان شاء الله

جمال مبارك
امرأة مصرية مسلمة -

هل يوجد بديل أفضل من جمال مبارك؟نحن بحاجة لمصر علمانية فهي دولة عظيمة، إن أصبحت غير ذلك فتكون نكسة كبيرة لجميع، ما علهش لو هذه المرة بالذات توارثها جمال مبارك عن والده، فلا يوجد أفضل منه على الساحة العلمانية، كفانا قيود دينية أرهقتنا ومزقتنا من الداخل إربا.متى تكون مصر مثل باريس ولندن وهي تملك كل مقومات الحضارة، لكنها لا تملك سوى عقول بدائية للأسف وتخلف اجتماعي.جمال مبارك متحمس لمصر أحلى فاعطوه الفرصة ليحقق لنا ما نصبو اليه من حريات أساسية يحرمها علينا الأخوان المسلمين وما شابه.

على راي احمد نجم
عبد الرحمن -

مبروك يا عريسنا...يابو شنه و رنهيا و اخدنا وراثه...افرح و اتهنىو اطلع من جنه...حود علي جنهمش فارقه معانا...و لا هاريه بدنّاو لا تاعبه قلوبنا...و لا فاقعه بيضانا....يا عريس الغفله...اطلب و اتمنيما حناش كارهينك...لكن عارفينكهاتكمل دينك...و تطلع دينّا