الانقسام الطائفي عربيًا من خلال تعليقات قراء إيلاف (2/2)
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
التعليقات
نسخة لاسرائيل
علي كابر -اتمنى من الله ان تبتلي اسرائيل بنسخة يهودية ممن يشيع الفرقة بين طوائف اليهودالأرثوذكس والمحافظين والإصلاحيين والمجددين و الاششكناز و الحسيديك و يشتت شملهم
من أنت
أبو عبد الله العربي -بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيد المرسلين حبيبنا محمد هناك سؤال اللأل مع الإستغفار هل الله شيعي أم سني والثاني هل سيدنا محمد شيعي أم سني فكر يا هذا أي كنت فلتنظر بعينك ماذا يصنع الشيعه بسيطه غنهم يذهبون إلى بلاد المسلمين ليشيعوهم هذا = فرقه اما المسلمين الحقيقين هم من يدعون غير المسلمين للإسلام ويخرجون على نفقتهم في سبيل الله ليدعوا الناس إلى اإسلام فقط أترك هذا بين يديكم لتحكموا من خلاله أين أنتم و من أنت أيها القارئوالسلام على من إتبع الهدى
بعد تشيع ابنه
حـــــــــــــر -بعد ان تشيع عبدالرحمن القرضاوي تم التهجم على الشيعه و وصفهم بالمبدعين و المتأمرين و المبشرين اين القرضاوي عن تصريحاته قبل ان يتشيع ابنه القرضاوي لم يستطع اقناع ابنه التراجع عن التشيع فاتهجم على الشيعه والتشيع بكل حقد و بغض و هذا يعود لثقافته الدينيه القبليه
نعم
نايف عبدالله سبيتي -نعم المسلم اخو المسلم شاء أم أبى .لسنا ضد القرضاوي ولا نوافقه الرأي . نحن مسلمون لله وليس للطائفة. لكن ما ينقص المسلمون هو القراءة لأن اول كلمة تلقاه سيد البشرإقرأ وهل نقرأ؟؟ هنا يكمن السؤال. ندأ لكل مسلم شريف يحب الله ورسوله أن يتجنب هده الفتنة. وما الضير من ان نقرأ صحيح مسلم أو البخاري أو الكافي او نهج البلاغة الم يقل الرسول الكريم وسيد البشر انا مدينة العلم وعلي بابها لما لا نطرق الباب لندخل هده المدينة. رحم الله المؤمنون والمسلمون صحابة كانوا ام عامة .لكل إمرئ ما نوى وسيحاسب كل منا على عمله فلندع الخلافات السياسية المدينة ونتبع نهج الأنبياء والرسل والصديقين والشهداْ . والله من ورأ القصد
مصالح و صراعات
محمود عرب -أيران كانت سنية و أسماعيل الصفوي سني أساسا وقد كان سنيا عندما كانت العشائر العربيةالتي تقطن جنوب العراق شيعية . وفي خضم التناحر و الحروب بين أيران و الامبراطورية العثمانية للاستيلاء على اراضي العراق في ذلك الوقت , لاحظ أسماعيل الصفوي ( السني ) بأن العشائر العربية الشيعية في جنوب العراق لا تاخذ جانب أي من الطرفين المتناحرين ( أيران و الامبراطورية العثمانية )أثناء الحروب التي قامت بينهما على ارض العراق . لذلك فمن أجل أن يكسب الى جانبه العشائر العربية التي تسكن جنوب العراق و المحاددة لايران فقد قرر أعلان المذهب الشيعي كمذهب للدولة الفارسية . و فعلا أستغل و لعب على البعد المذهبى أثناء حروبه اللاحقة مع العثمانيين . فأيران تشيعت حديثا أي في زمن أسماعيل الصفوي من أجل أطماعها التوسعية و من خلال كسب نسبة كبيرة من العشائر العربية الى جانبها .لذا أجد من الخطأ النظر الى المذهب الشيعي كمذهب أيراني لان الاصل هو عربي و أيران تبعت الاصل لاغراض التوسع.
الانقسام ظاهرة خاصة
ابو زيد -إنّ حالة الانقسام الطائفي هي ظاهرة محدودة جغرافيا وليست عامة فلو نظرنا الى خريطة العالم العربي والاسلامي فإن مواطن الانقسام منحصرة في بعض الدول العربية بدوجةأولى في العراق و في لبنان وفي إيران بحكم وجود السنّةووجود العنصر العربي في منطقة الاحواز، و بدرجة ثانية في سوريا والبحرين و اليمن.إنّ بقيّة الدّول هي دول سنية عربية خاصة منها الدول الافريقية، فمسألة التّطاحن الطائفي غير مطروح فيها.إنّ التّقرير الوارد حول الانقسام الطائفي أخذ وضعا أكبر من حجمه كما أنّ الاحصائيات المتعلّقةبتعليقات قرّاء إيلاف لتصريحات القرضاوي هي مسألة نسبية ويمكن اعتبارها غير دقيقة ولا تعكس الواقع. فأنا من أشدّ المتتبّعين لجريدة إيلاف لاحظت ان اغلب المعلّقين على كل ما يتصل بالعلامة الشيخ يوسف القرضاوي هم من إخواننا الشيعة وهذا يمكن تحديده من خلال اسمائهم الحركيّة ، ومن تصريحاتهم العنيفة طبعا. ولو تساءلنا لماذا هذا الاقبال والحرص الشديد منهم على التعليق في هذا الموضوع ، يمكننا ان نجد ثلاثة تبريرات لذلك : أولا لأنهم يعتبرون أنفسهم في حالة حرب تجاه السنّة والمشهد العراقي اكبر دليل على ذلك .ثانيا جانب نفسيّ ،باعتبارهم أقلّية عدديّة في العالم العربي و الاسلامي فعليهم اثبات وجودهم كطائفة فاعلة لها وزن و قادرة على المواجهة. ثالثا وهو جانب سياسي فالشيعي يسعى الى تصعيد حدة المواجهة مع الاخر لاحداث البلبلة داخل المجتمعات السنية المتماسكة خاصة في شمال افريقيا ونحن نعلم ولا يخفى علينا ان المدّ الشيعي الايراني يركّز على هذه المنطقة باعتبارها تضمّ أكثر من 60 في المائة من العرب المسلمين . إن ما يحدث الان من مشاداة كلاميّة التي تسعى الى انكار الاخر هي زوبعة في فنجان . فعلينا ان نطهّر ناريخنا وعقولنا ولننظر الى الامام فعدوّنا واحد يجب أن نوحّد جهودنا للّحاق به.
اين الحديث موجود
عدنان العراقي -يا علي، إن الله قد غفر لك، ولذريتك، ولولدك، ولأهلك، ولشيعتك، ولمحبي شيعتك ) ذكر هذا الحديث في المقالة وقيل ان اهل السنة يؤكدون الحديث فارجو ذكر اي من الصحاح الاربعة يوجد فيها هذا الحديث مع التقدير
كل انسان حر
محمد -كل انسان حر في مذهبه واعتقاده وايمانه ولا اكراه لا بمعتقد ولا دين ولا مذهب والنظرة المذهبية والعنصرية للامور ادخلتنا بدوامة لا تنتهي من المهاترات والتراشقات الفكرية واللسانية وفتحت ابواب مغلقة نحن في عنى عنها