أخبار خاصة

إنجاز علميّ في زراعة الأعضاء يهزّ العالم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إنجاز علميّ في زراعة الأعضاء يهزّ العالم
زرع قصبة هوائية مع خلق عضو جزئيًا من الخلايا الجذعية


محمد حامد - إيلاف : في إنجاز علمي غير مسبوق إستطاع الأطباء أن يجروا بنجاح أول عملية زرع قصبة هوائية في العالم لشابة باستخدام عضو تم خلقه جزئيًا من خلاياها الجذعية في عملية تطوير يعتقد العلماء أنها سوف تكون تحولاً في مستقبل الجراحة. ووفق ما ذكرته الصحف البريطانية فقد قام الجراحون باستبدال جزء من القصبة الهوائية للمريضة كلوديا كاستيلو التي أصيبت وتلفت نتيجة الإصابة بمرض السل، دون الحصول على عضو من متبرع حيث تم خلق هذا الجزء من خلاياها الجذعية.

لمتابعة فيديو الجراحة يمكنك الضغط هنا

ولأن جسم كلوديا يستطيع التعرف إلى خلاياه الموجودة في العضو الذي تم تركيبه فإنها لم تكن في حاجة إلى تعاطي أدوية شديدة من أجل مقاومة جهازها المناعي، على العكس مرضى عمليات زرع الأعضاء والأنسجة الآخرين. وقد زادت تلك التقنية من أمل زراعة الأعضاء للمرضى الذين تضررت وأصيبت أعضاؤهم من مرض السرطان والذين لا يمكنهم تناول الأدوية التي قد تزيد من خطورة عودة أصابتهم بالسرطان مرة أخرى.

وقد قال البروفيسور مارتن بيرشال، من جامعة بريستول، الذي أجرى عملية هندسة الخلية الجذعية، في تصريحات نقلتها "الغارديان" بأنه سيكون ممكنًا في القريب العاجل خلق عدد من الأعضاء يمكن زرعها في أجسام المرضى والتي لن ترفضها تلك الأجسام لكونها تتكون من خلايا الأجسام نفسها التي ستزرع فيها. وخلال عشرين عامًا، سوف تكون تلك هي الجراحة الأكثر شيوعًا.
وقد نشر بحث اليوم يصف عملية تعاون هامة تضم مجموعة من أطباء ثلاث دول: أسبانيا، والمملكة المتحدة وإيطاليا. وفي البحث يقول المؤلفون: نعتقد أن هذا يمثل حجر الزاوية ونأمل أن يفتح الباب أمام عملية زراعة آمنة مستقبلية للقصبة الهوائية لدى الكباروالصغار على السواء. ونأمل ألا يعاني المرضى في المستقبل من فقدان قدرتهم على التحدث أو نقص في التنفس أو ممارسة الأنشطة الاجتماعية.



وقد تم تحويل كاستيلو، 30 عامًا، إلى المستشفى الطبي، بجامعة برشلونة، لأن مرض السل قد ألحق ضررًا بالقصبة الهوائية لديها. وتم إصلاح القصبة الهوائية بوساطة عملية جراحية، ولكنه لم يكن ممكنًا إزالة الضرر من الشعبة الهوائية التي تصل بين القصبة الهوائية الرئيسة والرئة اليسرى. وقد أوصى الأطباء بعملية جراحة للقصبة الهوائية لأن تعاطي المريض طوال حياته للأدوية التي قد تجعله عرضة للإصابة بأمراضأخرى. وكان الاختيار الأمثل لشخص في حالة مثل حالة كاستيلو هو استئصال الرئة اليسرى والتي قد تساعدها على استعادة صحتها ولكن تعجل بانتهاء حياتها.

الخلايا الجذعية

ومن خلال التجارب التي أجريت على الحيوانات قام البروفيسور باولو ماتشيارينيبهذه العملية عليها والتي لم تطبق على البشر من قبل. حيث قال لقد رأينا أن هندسة النسيج هي الحل الأمثل لهذه السيدة. وقد أخذت قطعة من قصبة هوائية مأخوذة من متبرع وتمت معالجتها من أجل إزالة كل المادة الخلوية التي قد يرفضها جسم كاستيلو. وتم أخذ الخلايا الجذعية من فخذها وأعيدت زراعتها بوساطة باحثين من جامعة بريستول حتى أصبحت تلك الخلايا جاهزة للتحول إلى الغضروف الذي سينمو حول القصبة الهوائية من الخارج.
كما تمأخذ خلايا أخرى من الغشاء المخاطي الموجود حول الشعبة الهوائية التي تربط قصبتها الهوائية الرئيسة برئتها اليسرى. وتمت معالجة هذه الخلايا بوساطة فريق آخر من جامعة بريستول من أجل زراعتها داخل الجزء الجديد من الشعبة الهوائية. ثم قام علماء جامعة ميلان ببناء متفاعل حيوي من أجل تعزيز نمو خلايا الغشاء المخاطي والغضروف. وأجريت هذه الجراحة بتاريخ 12 يونيو كما قال ماتشياريني بأنه أثناء إجرائه لتلك الجراحة كان يسأل نفسه هل ما يفعله هو الصواب، فقد كان خائفًا جدًا من النتيجة. فإذا كانت النتائج سيئة، فإنه سيتم استئصال رئتها. ولكن بعد مرور خمسة أشهر، بدت كاستيلو بخير ولم تكن هناك أي علامة على رفض جسمها لعملية الزرع.

إن الجهد الذي يشارك فيه علماء من ثلاث دول يعد جهدًا مكلفًا، ولكن العلماء كانوا واثقين بأن التكاليف سوف تنخفض وأن تلك التقنية سوف تساعد آلاف الأشخاص خلال السنوات القادمة. وقد قال البروفيسور أنطوني هولاندر من جامعة بريستول إن الفكرة هي إيجاد طرق لإجراء عملية كشط النسيج اللازم. ولكن مستشفى برشلونة وفرت الكثير على كاستيلو حيث كانت تخضع للعناية المركزة مرتين في الأسبوع بتكلفة قدرها 3 آلاف جنيه إسترليني في اليوم خلال الثلاث سنوات الماضية.
كما ذكر البروفيسور بيرشال بأن هناك حوالى 270 مريض في المملكة المتحدة يمكنهم أن يستفيدوا من عملية زراعة الشعبة الهوائية التي يتم تخليقها باستخدام عملية هندسة النسيج. ولكنه يعتقد أنه سوف يكون في الإمكان استخدام تلك التقنية في جميع عمليات زراعة الأعضاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كن على حذر
مسلم -

أعلم مسبقا أن هذا التعليق سوف يأخذ على محمل السخرية والتهكم، لكن لا بأس .. أقوله ومنطقي في ذلك ;معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون إلى كتاب إيلاف المتحررين المتقدمين المتنورين.. هل فكر أحدكم ماذا لو كنتم على خطأ ولم يغفر الله لكم .. كيف يكون حالكم يوم القيامة خلق.. انا رجل مختص بالعلوم، وأعلم علم اليقين أن الله الخالق البارئ لو تحدى الناس بخلق حبة رمل لأعجزهم، وأنتم تتحدثون عن خلق عضو كامل. فقط فكروا.. ماذا لو لم نكن على صواب، ولو كان ذلك صحيحا فأنتم تضلون الناس عن الطريق القويم

فكر
أمين المصرى -

ايه يا أخى اللى بتثوله ده ، فكر شويةده مش خلق ده استخدام للعقل اللى اداه لنا الخالق عز وجل

الى مسلم
طبيب -

لو كنت انت المريض ?

ردا على الاخ مسلم
واحد نفسه الناس تفهم -

ارجو ان تضع فى اعتبارك ان الله جل شانه موجود ومن المؤكد انه يرضى عن ما يحدث علميا لانه من اوجه الخير اللتى تحقق مزيدا من ايقان البشر بقدرة الله فلا داعى للفلسفه الايمانيه الانانيه

ماذا تقصد
مسلم آخر -

لم افهم ماذا تقصد في تعليقك أيها اخي المسلم. لكن إذا كنت أنت أو احد من اعضاء عائلتك مصاباً بمرض خطير ويريد المعالجة ألم تقل إن لكل داء دواء!

recreation
Zaher -

It is not a creation it is a recreation of an a already existing genetic map. the life is there from the origin cell. It is like ;creating a tube baby out of one cell. I mean the mechanism is not created by human. human is just helping the mechanism to develope in a certain direction.

مشاركة امة الاعلون
سائل -

لم يشارك اي بشر من امة الاعلون في هذه البحوث والعمليات ياترى لماذا وماذا قدمت امة الاعلون خلال الف والاربعمائة سنه خلت للبشرية وحتى مفكريها الحقيقيين يتم تكفيرهم وقتلهم منعا من التفكير واستعمال فالعقل يخيف الضعفاء

رد على التعليق رقم 1
ناصر -

أخي الكريم أنا حاليا أقوم بأبحاث على الخلايا الجذعية في إحدى الجامعات البريطانية وحبيت أؤكد أن العلم مهما كبر لن يستطيع أن يخلق جناح ذبابة كما ذكر في القران ولكن مايقوم به العلماء هو توجيه الخلايا لا أكثر وزرعها في scafold خاص حيث يقوم العلماء بأخذ عينة من الخلايا الجذعية على سبيل المثال من نخاع العظم ثم باستخدام الgrowth factors والتي هي عبارة عن بروتينات من جسم الانسان يستطيعون أن يوجهوا هذه الخلية لتتحول إبى أي خلية هم يرودونها وربما إلى عضو كامل . إذن هي كلها عملية استخدام عقولنا التي خلقها الله لتحسين المستوى الطبي بمكونات ربانية والله أعلم

إلى مسلم
محاور -

وماذا إن كنت أنت مخطئاً؟.ألم تفكر بذلك؟.لماذا لا تفترض ذلك وتسكت من البداية؟.

الى التعليق 1
زينة -

انها زراعة وليس محاولة خلق انسان وبث الروح فيه كزراعة انسجة الجلد للمصابين بالحروق انها اعضاء ميته لاتعمل الا داخل الجسد وهذا من التطورات العلمية المذهلة التي تفيد البشرية وتخفف من معاناة البشر

it is happening
kawsar -

I wok with this product please ask my if you have question or joint my group at facebook stem enhace it is merical. 1. What is a stem cell? A stem cell is a cell that has the ability to duplicate itself endlessly and to become cells of virtually any organ and tissue of the body. Embryonic stem cells are cells extracted from the blastula, the very early embryo, that have an exceptional ability to duplicate in vitro, that is in a test tube, and to become cells of almost any tissue. Adult stem cells are cells found in an organism after birth. Until very recently, it was believed that adult stem cells could only become blood cells, bone and connective tissue. But recent development over the past 5 years have revealed that adult stem cells have capabilities similar to embryonic stem cells. [Return to Top]2. What is the Stem Cell Theory of Renewal? The Stem Cell Theory of Renewal proposes that stem cells are naturally released by the bone marrow and travel via the bloodstream toward tissues to promote the body’s natural process of renewal. When an organ is subjected to a process that requires renewal, such as the natural aging process, this organ releases compounds that trigger the release of stem cells from the bone marrow. The organ also releases compound that attracts stem cells to this organ. The released stem cells then follow the concentration gradient of these compounds and leave the blood circulation to migrate to the organ where they proliferate and differentiate into cells of this organ, supporting the natural process of renewal.[Return to Top]3. Why do we hear much in the news about embryonic stem cells and very little about adult stem cells? The first human embryonic stem cells were grown in vitro, in a petri dish, in the mid 1990s. Rapidly, scientists were successful at growing them for many generations and to trigger their differentiation into virtually any kind of cells, i.e. brain cells, heart cells, liver cells, bone cells, pancreatic cells, etc.

For Zaher
Basma -

I am totally agree with you ..

sick man
Oltina Males -

I guess the guy Nr. 1 needs to go to a Hospital for missing the brain.

عظمتك يا الله
مارى -

ما اعظمك يا الله خلقت الانسان وميزته عن الحيوانات بعقله وها هو العقل يبدع اتوسل الى الله ان يجعل العلماء يتوصلون الى كل ما يفيد الانسان وخاصة فى ظل ايامنا التى يعانى منها الا نسان من امراض صعبة للغاية واحب اضيف الى تعليق مسلم كان لابد من قراءة المقال جيدا لان هذه المريضة كانت باى حال من الاحوال سوف تتعرض للا ستئصال الرئة

ليس خلقا
ايمن توفيق -

من خلال قرأتى للتعليقات المختلفه, ارى ان عنوان الموضوع قد جانب الصواب بعض الشئ مما ترتب عليه تعليقات غير مناسبه, لذلك ارجو اختيار الالفاظ المناسبه للاحداث.اولا, هذاالانجاز العلمى لا يسمى خلقا.فالخلق في اللغه هو الايجاد من العدم و من الواضح ان هذا الفريق استخدم خلايا موجوده بالفعل لانتاج نوع اخر من الخلايا. هذا لايعنى عدم اعجابي أو اني احاول ان اقلل من هذا الانجاز العلمي الهام. انما اريد ان نتحري الدقه فى استخدام الالفاظ.ثانيا, ارجو ان يتحلى الساده المعلقين بسعة الرحب. ففى مجتمعنا المتدين بطبيعته لا ينسب الخلق الا للخالق سبحانه و تعالى.

???????
سامح -

رقم 15 : لو ان الخلق يجب ان يكون من عدم , اذا فخلق الانسان ليس بخلق...لأنه خلق من تراب !!! فلذا, وقبل ان تتفلسف علينا, راجع ثقافتك اللغوية و الدينية !! و رجاء لكل المشاركين... أبعدوا الدين عن العلم... و من يريد دينه فله المسجد...و اتركوا العلماء يعملون !!

الى 16
الى 16 -

ومن خلق التراب؟!!

هل هذا التطور ينفعني
نوره -

لقد تعبت من مرضي-والحمدلله على ماقدره ربي-مرض الفصام متعب ومرهق لصاحبههل بالإمكان أن يعالج حالتي هذا التطور الطبيأنا أريد ان أتقدم لإجراء تجارب عليفمن يساعدني بإرشادي الى طريقة التواصل مع الأطباء الكرام .

الخلق
سامي -

الخلق:هو بث الروح في الشيء

فقط كلام
ابو حسام -

بسم الله الرحمن الرحيم يا جماعه أتركوا الواحد منا يعبر عما يدور في مخيلته و ينضح ما فيه لربما يصدر منه اختراع جديد كفى بنا خلافات و انظروا الأخرين مادا يفعلون مادا يقدمون

ومن الناس من يجادل
عنان الدين -

يقول تعالي في محكم تنزيلهبسم الله الرحمان الرحيميا معشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والارض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان سورة الرحمان الاية 33هل يمكن ان نكون بعد هذا الكلام اربابا اكثر من الرب هل سنظل نداوي عجزنا بالتحريم

لا اعتقد
سامر -

لا اعتقد ان ماذهب اليه المقال صحيح من ان الزراعة تمت بدون واهب بل ان الخلايا الجذعية التي سحبت من جسد المريضةاستخدمت لتخفيف مناعة الجسم وعدم تقبله لعضو جديد والتي تعد اخطر ماتواجهه عمليات زرع الاعضاء وعليه ان المريضة التي اجريت عليها التجربة سوف لن تتناول عقارات خاصة تساعد على تقبل الجسم للعضوا الجديد وخصوصا كونها في وضع صحي لايساعد على ذلك وان هنالك الكثير من المرضى يصابون بامراض اخرى ومنها عودة السرطان لجسم المريض كنتيجة لاستخدام هذه العثارات مع تحياتي

الخالق والخلق
خوليو -

الديانات جميعها أرضية وسماوية تحدثنا بأدبياتها وكتبها عن خالق ومخلوق، السماوية منها تقول لنا أن الخالق هو الذي أوجد كل شيئ في ستة أيام، ولكننا نشاهد أنّ اتباع واحدة من هذه الديانات فقط يهتزون ويخافون من كل عملية ابداعية يقوم بها الإنسان العلمي، فعملية خلق أعضاء حيوية هي عملية استخدام خلية جذعية هي أم كل الخلايا، كما كانت وحيدة الخلية وقبل ملايين من السنين هي أم كل الكائنات الحية اليوم، ولاعلاقة للتراب الذي تقول الكتب السماوية أن الخالق استخدمه لخلق الإنسان،...في ثقافات أخرى لايستخدمون التراب في عملية خلق الإنسان بل طحين الذرة الصفراء، وهذا ما نقرأه في ثقافات الهنود الحمر بأميركا.

نظرة دقيقة
مهندسة / د ع ع -

ارى ان هذا انجاز جديد جيد بالطبع فى الطب’فسبحان من علم الانسان ما لم يعلم، ولتكن نظرتنا للامور بشكل محدد فلا يجوز ان نتشدق بالعبارات الرنانة دون فهم او دراسة متخصصة’ فعلى من يريد تحليل الموضوع من الناحية الدينية ان يكون من اهل العلوم الدينية و الفتوى من علماء الازهر الشريف ، وليس من حق اى انسان مسلم ايا كانت درجة تدينه ان يفتى ، ولنفرق يا اخوانى بين اعتناق الدين والتمسك بتعاليمه والعلاقة بين العبد وربه وهذه حرية خاصة بكل فرد، اما الفتوى فلها اهلها وهم العلماء ولنكن حريصين قبل اصدار الفتوى حتى لا نتبوأ مقعدا من النار وقانا ربنا شرها جميعا اللهم علمنا ماينعناوانفعنا بما علمتنا انك سبحانك ولى ذلك والقادر عليه

الى مسلم رقم 1
محمد بيطار سوري -

اي رجل يجب ان تدخل الحمام اولا حتى لا نخالف

كيفية زرع العضاء في
كيفية زرع العضاء في -

كيفية زرع العضاء في ايطالي