أخبار خاصة

موزة المسند... القصة الكبيرة في قطر الصغيرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة أعادت اختراع نفسها وتصالحت مع الجغرافيا والمستقبل
موزة المسند... "القصة الكبيرة" في "قطر الصغيرة"

سلطان القحطاني من الدوحة: على سجادة حمراء نحيلة وضعت خصيصًا لها، مشت سيدة ترتدي عباءتها السوداء بأناقة غير متكلفة نحو إحدى الطاولات، التي بدت مهمة بحكم موقعها المباشر أمام منصة الحفل، دون جلبة ظاهرة لدرجة أن كثيرين في تلك اللحظة لم ينتبهوا إلى أن شخصًا مهمًا قد حضر.

من الممكن ألا يكون هذا المشهد مهمًا لو لم تكن بطلته هي السيدة الأولى في قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند التي يحكم زوجها واحدة من أكبر الدول في مجال الغاز الذي يسيل في خزائن الدولة الطموحة على شكل مليارات من الدولارات ومئات المئات من عقود الإنشاءات الجديدة.

وبتواضع مثير للإعجاب جلست هذه الشيخة، التي تحظى بشعبية جارفة في الأوساط الخليجية، على طاولة لم تختلف عن أي طاولة أخرى في أضخم مؤتمر عن البحر عرفه الخليج العربي يهدف إلى تذكير البلدان الستة التي تطل عليه بموردهم الأول قبيل تفجر آبار النفط لتصبح ينابيعًا لا حدود لها.

وقصة موزة بنت ناصر المسند، الشابة التي خرجت من رحم أسرة كانت ذات أفكار تقدمية منذ هجرتها إلى الكويت ومن ثم عودتها إلى الاستيطان في الدوحة، واحدة من أهم القصص المثيرة للإعجاب في قطر الجديدة التي ولدت بعد انقلاب قام به الأمير الحالي الشيخ حمد آل ثاني عام 1995.

ولا يكاد يمر يوم واحد دون أن تنشر كبريات الصحف العالمية من فليت ستريت الانجليزي إلى مباني الصحف الأميركية في مانهاتن، قصة جديدة عن نشاط هذه الأمارة الصغيرة التي استطاعت التغلب على عقدة الجغرافيا لتصبح قوة إقليمية مؤثرها في محيطها الخليج والعربي.

وفي منطقة مثل الشرق الأوسط، التي تزنّر الحرائق خاصرتها بمناسبة وغير مناسبة، لعبت قطر دور الإطفائي عدة مرات لم يكن آخرها إتمام المصالحة التي نجحت في لبنان رغم صعوبة الأمر كون أن الدوحة قد تعاملت مع سياسيين متلونين يغيرون جلودهم لا أفكارهم.

ليس هذا الأمر فحسب بل إن العلاقة مع الجارة الكبيرة المملكة العربية السعودية تعيش في ربيع حالي بعد شتاء عاصف دام ست سنوات في إطار رغبة قطر أن تمارس دورًا أكثر حيوية واستقلالاً عن النظم الخليجية المحافظة سياسيًا واجتماعيًا.

وقد بدأت موجة العشق الجديدة بين الرياض والدوحة منذ نحو عام في وقت يواجه فيه الخليج تحد خارجي مقلق هو الطموح النووي الإيراني مما جعل الخليج يعيد رص صفوفه من جديد ويتناسى الخلافات البينية. وبسبب هذه الأزمة النووية الإيرانية فإن قطر عرفت أنها ستكون اللقمة الأولى في أي رد فعل عسكري تقوم به طهران في إطار معركتها مع الغرب كونها تضم على أرضها واحدة من أكبر القواعد الأميركية في الشرق الأوسط.

وكان لافتًا كيف أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قد كسر البروتوكول المعد مسبقًا خلال حفل العشاء الذي أقيم على هامش مؤتمر الحوار العالمي للأديان في نيويورك منتصف الشهر الحالي، كي يجلس إلى جواره رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم على الطاولة ذاتها.

وقبل عشر سنوات من الآن لم تكن الدوحة واردة على أجندة أي صحافي غربي مطلقًا بل إن معرفة موقعها على الخريطة كانت أمراً يصعب على أي رجل أوروبي أو أميركي معرفته دون الاتصال بصديق أو معرفة رأي الجمهور.

غير أنه وفي ظل هذه النشاطات الكبرى تظل شخصية الشيخة موزة إحدى أهم مفاتيح فهم اللغز القطري بل تكاد هي أن تكون القصة الكبيرة في قطر الجديدة. إلا أنه يعاب على الدولة التي قادت الصراع بين الحداثة والتقاليد في الخليج أنها لا تزال متأخرة سياسياً بعدة خطوات لدرجة أن حرم أمير البلاد لا تزال تلقب بالشيخة بدلاً من أن تحمل اللقب ذاته الذي يحمله زوجها على غرار النظم الحاكمة في الغرب.

كانت السيدة الأخيرة التي كسرت هذا التقليد في الخليج هي عفت الثنيان حرم الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز التي كان يسبق أسمها لقب "الملكة".

وفي منطقة من الصعوبة فيها تحول السياسيين إلى نجوم، خصوصًا بعد أفول النجم الأخير جمال عبد الناصر، حيث لكل عربي رأيه السلبي الخاص في كل شخصية سياسية، بدت هذه السيدة الأنيقة مثار إعجاب إلى حد الهوس من قبل جيل جديد ينشد التغيير في الخليج العجوز سياسيًا في مجمله.

بيد أنه بعد انقلاب ناجح، لم تكن القوى الإقليمية في المنطقة راضية عنه في البدء كونه جاء مخالفاً للتقاليد الخليجية المتوارثة، جرى رسم مشروع سياسي وتنموي شاب تقاسم فيه أمير البلاد مع زوجته أجندة المهام الخاصة بالمستقبل.

وفعلاً جرت صياغة قطر الجديدة عبر ثنائية "حمد - موزة" حيث تتولى الشيخة شؤون البيوت والأسر وما يتعلق بما يحتاجونه من التعليم والصحة ومشتقاتها، بينما يتولى الأمير الشيخ حمد آل ثاني شؤون البلاد والدنيا وتحركات البلاد على صعيد السياسة الخارجية.

وتخوض هذه الأيام الشيخة موزة معركة شرسة ضد القنوات الفضائية المتحررة إلى حد وصل فيه الأمر إلى أن ترفع رسالة إلى حكام الدول الخليجية للتدخل في هذه الحملة وهو سيناقشونه في قمتهم المقبلة التي تحتضنها عاصمة عمان المنطوية على نفسها: مسقط.

ونظراً إلى نشاط الشيخة السلمي في مجالات التعليم والتنمية وبعدها عن العمل السياسي المباشر فإنها ضمنت خلو أسمها من قائمة أعداء أي دولة في الخليج أو العالم العربي. وهي منهمكة في صناعة جيل قطري جديد يستحق أن يمثل الرؤية الجديدة للبلاد. وعلى عكس مسئولين آخرين في ماكينة الحكم القطرية لم تصدّر الشيخة نفسها على أنها شخصية مثيرة للجدل مما جعلها بعيدة تمام البعد عن عمليات القصف الإعلامي المتبادل بين الدوحة ومناهضيها طوال السنوات الماضية.

وكان نصيب الأسد من هذا الهجوم الإعلامي قد حاز عليه الشيخ حمد بن جاسم، صاحب الذكاء المثير للإعجاب، الأمر الذي جعله يقول مازحاً خلال جلسة خاصة جمعته مع صحافيين سعوديين، سبق لهم أن قصفوه قصفاً،أن جلده أصبح "خشبيًا" لا يؤثر فيه النقد.

وحمد بن جاسم واحد من معالم الدولة الجديدة الذي أكتشف الأمير مواهبه وجرأته فتحول من وزير مغمور يتولى وزارة الشؤون البلدية إلى مهندس للسياسة الخارجية في البلاد ومن ثم رئيس للوزراء.

في مؤتمر الدوحة الأخير الذي عقد لإحياء ذكريات البحر والغوص ورحلات البحث عن اللؤلؤ القاتلة، لوحظ أن فتياتٍ شابات يحملن حقائب يد أنيقة، وساعات من أغلى الماركات العالمية، وتبدو وجوههمن ملونة بالأصباغ، قد حضروا لهدف واحد فقط : مصافحة الشيخة أو التقاط صور تذكارية معها أو .. حتى رؤيتها من بعيد، دون أن يظهرن وكأنهن مهتمات بالمؤتمر، وبالتأكيد لن يعني لهم زمان البحث عن اللؤلؤ شيئًا لأنهم لم يعيشوه.

هذا يعني أن هذه الشيخة، التي يتوقع أنها تبلغ من العمر 40 عامًا، قد نجحت في أن يُنظر إليها على أنها نجمة تضيء في سماء أحلام جيل جديد: جيل الهواتف النقالة، والقاعات الجامعية الراقية، والايبود، والكومبيوتر المحمول، والعطلات الباهظة التكاليف وإلى آخره من دلائل الحداثة والعصرية. تقول إحدى الفتيات وهي تتابع سيدة البلاد الأولى لحظة مضيها إلى سيارتها مع مرافقة واحدة لا أكثر بعد انتهاء الحفل المبهر :" إنها مستقبلنا".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله الله يا قطر
Joyce -

ألله يحميلنا سمو الأمير الشيخ حمد وسمو الشيخة موزة التي هي قدوة لكل إمرأة، إنها فعلا رائعة رائعة رائعة. أنا مقيمة في قطر منذ 18 سنة وأعتبر هذا البلد بلدي وبيتي. الله يديم هذه النعمة علينا. قطر بلد الأمن والأمان. الله يحميها!!

وراء كل رجل عظيم
wael -

موزه المسند نموذج رائع و حقيقي لمشاركة المرأه العربية في التنمية و لا يخفي تكامل شخصيتها مع الامير ودورها في دغع قطر نحو الامام .ولكن ان تمشي الزوجة امام زوجها كما رأيت موزه في احد المناسبات هو تقليد للغرب لا داعي له في مجتمع عربي ضرره اكثر من فائدته ان وجدت له فائه.

الشيخه الفاضله
حاتم عيسى -

لا ينكر اي انسان فضل الشيخه موزه العظيمه في جميع المجالات في دولة قطر الانسانيه والتعليميه والبيئيةوالكثير الكثير وانا اناشدها واملي بالله وبها مد يد العون لي حيث انني في كربه من امري وانسان مديون ويمكن اثبات ذالك لا اطمع سوى سداد قرض البنك 6000 دينار اردني ستة الاف دينار فقط اناشد الشيخه موزه الفاضله واملي وامل اطفالي بها كبير تحيه لدولة قطر الشقبقه ولسمو الشيخ حمد والشيخه موزه الكريمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا من ابلاف انسانيا نشر تلك المناشده ارجوكم

الشيخة موزة المسند
عز الفجيرة -

سمو الشيخة موزة المسند هى مثال للمرأة الخليجية المعطاء .. فنحن فى الامارات من اشد المعجبين بالشيخة موزه وبأمير البلاد ابو مشعل حفظة الله ورعاه ، لان الحاكم الذى يرقى بشعبة وبلاده فهو اهل للتقدير والاحترام .. يكفى اهتمام الشيخة موزة بالتعليم وبالمرأة حيث ان التغير الجذرى الذى حصل بالفترة الاخيرة بالتعليم وبمستوى الجامعات والكليات لهو فخر لكل قطرى وخليجى.. كما ان المرأة فى قطر اخذت مكانتها ودورها فى خدمة الوطن والابداع والتعليم وبمجلات عده.. الى الامام الشيخة موزة وبالتوفيق وعسى الله يكتب لك بكل خطوة سلامة ويلبسك لباس الصحه والعافية .. والى سمو الامير ابو مشعل حفظك الله من كل شر وحبك بالقلب ،،،،

شكرا
عراقي حقيقي -

كم احترمت هذه السيدة حين قامت برفع دعوى على البعثي سعد البزاز واكاذيب جريدته وقناته الفضائية ثم كسبت تعويض قدره نصف مليون جنيه استرليني منه تبرعت به لملاجئ ايتام في العراق مبادرة احترمها الشعب العراقي وقدرها كثيرا لهذه السيدة .

يتبع التعليق رقم 3
حاتم عيسى -

اناشدك من الاردن الشقيق ايتها الشيخه الفاضله موزه المسند العظيمه

والله احبك يا قطر
مرح -

والله احبك يا قطر يا ارض الخير والمحبة والامن والامان الله يديم علينا هده النعمة الله يحمي ارضهاالطيبة وشعبها الوفي ومبروك على المتحف الاسلامي ويارب دوما في تقدم وازدهار والى الامام في ظل القيادة الحكيمة لسيدي سمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه

ونعم النساء
محمد_ -

انا مصري وكل تحياتي لدولة قطر الشقيق ومن اشد المشجعين لنشاطات الشيخة موزة اعتبرها من رموز نجاح المرأة العربية وانا كل ما ارها في التلفاز اي المراة التي شرفت صورة المرأة العربية امام انظار العالم اجمع اقول لك نعم ياشيخ حمد ونعم المسند بعد السند الاول الله عز وجل مع الشكر لايلاف

الشيخه موزة
عز الفجيرة -

واحنا فى الامارات نحب قطر والشعب القطرى وانا واحد من عشاق ابو مشعل حفظة الله ورعاه ومن اشد المعجبين بسمو الشيخة موزة المسند حفظها الله ورعاها لما قدمت لدولة قطر من دعم وخصوصا للمراة القطريه .. هنيئا للشعب القطرى بالحكومة الرشيدة وبسمو الشيخة موزة وادام الله عليكم الامن والامان والى الامام دوما ومزيدا من التألق والابداع انشاء الله فى جميع المجالات التى تسهم فى رفعت ورقى الوطن ..وتحية احترام للشيخة موزة التى تعد رمز من رموز التنمية والتطوير التى تشهدها قطر فى ظل القيادة الرشيده للبلاد..كما اننا نحمد الله على العلاقه الاخويه بين الحكومتين والشعبين والمصير المشترك ..

والنعم والله
عراقية -

ما ممكن احد ينسى فضل الشيخة موزة على جامعة الموصل في العراق. بارك الله فيها وجزاها كل خير

السيده المحترمه وبنت
ابن الفلوجه -

السيده المحترمه وبنت المخلوع الحاكم السابق للعراق شتان بين السيده موزه المحترمه هذه المراءه التي يحترمها كل عربي وقطري وبين ابنة المخلوع الذي يعير العراقين مره بالغسل واخرى يقول لهم ماعندكم نعل وانا البستكم النعل حلا بنت المخلوع تدعو الى الارهاب واسالة الدماء والفتنه والطائفيه وموزه تدعو الى السلام والى الحريه والى المحبه ومساعدة الفقراء والمساكين وبناء قطر وتقدمها ومحبة الشعب القطري فرق كبير بين موزه المؤدبه وبين بنت المخلوع المجرم وليس عجب هذه بنت ناس محترمين يحبون الناس والسلام وحلا معروف تاريخ والدها واسرته لانذكره لانه عار وخزي على العرب

الانيقة الجميلة
..... -

لم ارى وانا فى ارض الخليج اعيش منذ 10 سنوات مثل هذه المراة الجميلة والانيقة والمعطاء انها خير من يمثل المراءة الخليجية العصرية لك كل تحية ايتها البارونة الخليجية

مش مهم المساحة
جمال السباعي -

الكبير كبير بأفعاله وليس بكلامة=لقد أثبت سمو الشيخ حمد بأفعالة بأنة امير دولة كبري ولها وزنها في العالم=رغم ان قطر كما يقولون صغيرة ولكنها اثبتت انها أكبر من بلاد كبيرة تتكلم ولا تفعل=أما سمو الشيخة موزة فأنها كل يوم تثبت للعالم انها بالفعل قديرة بأن تكون من افضل الشخصيات النسائية في العالم العربي والخارجي =لثقافتها=وتواضعها=وحضورها الدائم في كل ماهو فية خير لهذا البلد الكبير في افعالة وليس في مساحتة

عاشت الشيخة
حسين -

عاشت الشيخة الكبيرة موزة وشكرا للكاتب الذي انصف تجربتها التي تتسحق عشرات الكتب. مقال جدا ممتاز وفي الصميم ومنصف. شكرا ايلاف

ردا على عراقي ح..
منصف متابع -

( البعثي )العراقي سعد البزاز لم يعد بعثيا ولا عراقيا منذ ان وقع هنيئا مريئا في أحضان صيغة سعودية ـ أميركية مبتكرة أوائل التسعينات . سعد يعمل لسعد حتى لو ارتأى الذهاب لأبعد بكثير من هذه الصيغة . .

i respect you
ashraf -

I respect el shekha Mozeh who has agreat role in supporting the education over the arab lands. I hope that she will support me becuase iam a student at the university and I need her help . you brother ashraf. palestine

الله يحفظها 3
M3and -

ليس هناك شي اجمل من ان تكون قطري

تحيه تقدير واعجاب
عماني اصيل -

تحيه تقدير واعجاب للشيخ حمد وكل افراد اسرته وحكومته ومعاونيه والي الامام دوما ياقطر الشقيقه....

خطأ
خليجي -

الى حاتم عيسى من الاردن, عجبي اعرف ان دولتكم تستعطف الاخرين ,

السودان يحب قطر
.... -

نحب قطر وسمو الشيخ حمد والشيخة موزة لأنهم قدموا نموذجاً طيباً للقيادات العربية من دعم الأشقاء ولقضاياهم فى السودان وفلسطين والعراق . . خاصة السودان الذى يحتاج إلى إستثمار الأشقاء والشيخة موزة ودولتها . . قدمت الكثير وما زلت تقدم لأهلى بالسودان سواء الموجودين ببلدهم الثانى قطر أو هنا بالسودان . . أسأل الله العلى القدير أن يسدد خطاها وأميرها ودولة قطر دوماً.. وأن يحفظها ولشعبها ألف باقة ورد محبة . , من ابناء السودان . .

Jordanian in Qatar
jordanian -

تحية إلى القيادة القطرية و الله يحمي هذا البلد الطيب و يديم له الخير و السلام و النجاح للشعب القطري و العاملين هنا من كل أنحاء العالم. و إن شاءالله بزيارة الملك عبدالله اليوم إلى قطر تعود العلاقات إلى سابق عهدها و بشكل أفضل و أقوى. إلى حاتم عيسى الله يفك ضيقتك لكن هذا المكان ليس للاستعطاء و يا ريت بلاش هاي الحركات اللي مالها داعي .

ألى الرقم17
لا يهم -

موتني من الضحك تعليق آخر نكتة

الى خليجي
اردني -

ننتظركم الصيف انشاءاللة وانتوا على الاشارات تطلبون المساعدة لانو سعر البرميل صار 2 دولار

سمو الشيخة موزة
زمان الصمت -

تحياتي لك سيدتي

القدس تحب قطر
فلسطيني -

اقدر واحترم دور الشيخة موزة في تطور بلدنا الثاني قطر. ادام الله عليهم نعمة الامن والامان وازال الله عنا غمة وغطرسة الاحتلال. هنيئا لاهل قطر بهذا الامير المعطاء وسمو الشيخةالمبجلة والى الامام يا قطر.

جميل جدا ومبالغ فيه
مواطنة عربية -

اعتقد ان الكاتب متحيز بشكل مبالغ فيه ويتحدث بطريقة جعلت من الشيخة موزة(وانا احترمها جدا واجدها سيدة مثقفة وانيقة) شئ فريد من نوعة وكانه لا يوجد لها مثيل في العالم وفي حديثك عن الدول العربية ليس من المحبب ان نتحدث عن اشقائنا العرب بهذا الاسلوب واذا كانت قطر خلال الاعوام السابقة بدات تثبت وجودها فالدول العربية الاخرى تاريخها مئات السنين واريد ان اقول للكاتب انك لم تشاهد معضم زوجات الرؤساء ولم تشاهد نشاطاتهن حتى تجمل وتجعل من الشيخة هي السيدة الاولى الوحيدة في العالم التي تعمل لاجل ابناء بلادها واعتقد يا سيدي ان المراة العربية مهما كان منصبها لن تخرج عن نطاق زوجها وما تقوم به ليس سوى شكليات وعمليات تلميع لهن من اجل ان يرى الشعب ما تفعل زوجات رؤسائهم وليس فقط من اجل التسوق وجمع الاموال اتمنى ان تكون اكثر حياديه في حديثك لان تكون شخص اخر يلمع للاخرين

قطر كبيره بفعلها
عبد السلام صالح -

قطر انموذج كبير في التقدم والحداثه.صاحب السمو امير قطر اعطى نموذج كبير وصحيح وعقلاني لادارة الحكم في قطر والتدخل العقلاني لحل الازمات.واصبحت قطر الصغيره مساحتها كبيره بفعلها وعطائها الرائع اما الشيخه موزه فهي نموذج راقي للمراءه العربيه بحكمتها وتصرفه ومواقفها ولاننسى دور صاحب السمو وزير الخارجيه هذا الشخص المتعقل بتصرفه السياسي والواعي لمتغيرات المنطقه والعالم. قطر اصبحت بفضل قيادتها الحكيمه دوله متقدمه تصبو اليها العيون والقلوب.تمنياتي لقطر اميرآ وحكومة وشعبآ بمزيد من التقدم والازدهار, وتمنياتي للشيخه موزه بمزيد من التألق كما هي دائمآ وبذلك جعلتنا نفتخر بها جميعآ.

wonderful woman
viktor -

Beaute divine.....

الى اردني
qatari -

هذا الشيئ لايمكن يصير وانت عارف واذا مش عارف اقرا التاريخ كيف كان حالنا قبل البترول هل كن نشحت من الاردن اقصد امارة شرق الاردن ؟؟ ارجوك ارتقي في كلامك واعرف ان في اهل قطر عزة النفس سمة فيهم وفي عاداتهم قبل وبعد البترول......

الى حاتم عيسى
أردني حتى النخاع -

اشك انك اردني لانو النشامى عمرهم ما استجدو ناس وكرامتهم تاج على رؤسهم .واتوقع انو اسيادك الهاشمين مش مقصرين . واحنا كمان وعالم كلوا بفتخر بجلالة الملكة رانيا وبمنجزاتها على جميع المستويات .وبدي اذكرك يا سيد حاتم انو بلدنا وارضينا عمرها ما كانت منطلق لغزو بلد عربي .

الأردني
ريم -

انشالله نشوفك تبيع سجاير عالرصيف وما يوصل سعرها ربع دولار

اجمل كتابة عن الشيخة
دكتور حسين السليماني -

هذا اجمل مقال قد قراته يتحدث عن الشيخة موزة امد الله في عمرها

الشيخة موزة المسند
مازن العثمان -

على العموم قبلها سيدات كثيرات مدحوا بنفس العبارات السيدة الاولى عالميا وقبلها الاميرة ديانا والاميره رانيا والكثير الكثيرا

....
محمد عبيدات -

اسجل احترامي لسمو الامير وللشيخه موزه واقول للاخوه لا داعي للكلام الجارح وكل الناس خير وبركه وثسلم قطر وكل دول الخليج

مقالة واحدة لاتكفي!
عربي أمريكي من قطر -

نحن بالفعل من المعجبين جداً بهذه السيدة الأولى الراقية والرائعة في كل شيء ، لاتكفي مقالة واحدة ولاحتى جميع الجرائد العربية والخليجية كلها لذكر إنجازاتها داخل وخارج دولة قطر وتاريخها المشرف العريق ، والله أتمنى أن تتعلم جميع زوجاء الرؤساء والملوك والحكام العرب من صاحبة السمو أم جاسم حفظها الله ورعاها وأمدها بالصحة والعافية لمتابعة رحلة التقدم العلمي والتربوي والإجتماعي والعطاء الإنساني الغير محدود.

يا مدّعي!!
محمود عبابنه -

انت لست بأردني تسيء للاردن والاردنيين، انا كأردني اكن كل الاحترام لقطر ولكل الاشقاء القطريين لإنهم بالفعل يستحقون الاحترام قيادةً وشعباً،.

تحية للمرأة الشيخة
حاتم مرعى -

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد بعد التحيةهى نمودج للرقة والرقى , للطيبة والتطيب ,للعلم والعالم , فماذا سيكون قلبهاكطائر ابيض يظلل قطر بجناحيهالشيخة موزة هذا قليل من مدحى اليك ربى يطول فى عمرك انتي نمودج للمراة العربية الاصيلة

شيخة والنعم منها
محمد الناصر -

في الحقيقة كلمة حب واحترام لهذه السيدة الجليلة التي اثبتت من خلال مواقفها الكبيرة اصالة عروبتها وانتمائها لامتها العربية الاسلامية ..وفقك الله العلي القدير ودولة القطر والى الامام انشاء الله

qatar
lamia -

c''est le seul pays du golf qui a une tres bonne reputation!je crois que son peuple est bien cultuve et ils sont des vrais arabes!tunisienne

pour 39
qatar -

ok lamia cest vrai que qatar a une bonne reputation,mais il y a un decalage entre la famille royale et le peuple,le peuple est un peu loin,il faut travailler sur ce peuple bien pourqu il arrive au niveau de la mentalite de la famille royale

39
lamia -

je parle bien du peuple qui nous visite ici en tunisie !il y''a un vrai decalage entre les qatarien et lllllllllllllles saoudiens qui n''ont rien de respectables ou les kweitiens qui se sentent meilleurs!!et les autres !!aussi de leurs relations avec les residents dans leur pays!cest une information et non sur si l''experience est autrement!esperant qu''ils sont meilleurs en tout cas!tunisienne

احبك يا قطر
جوجو -

انا صحيح مش قطريه بس بفتخر اني عايشه في قطر هزي بلدي الثانيه الله يحفظ اميرنا ويخليلنا ياه والشيخه موزه الله يحفظها يارب

والله هيبـــة
اســــتاذ حمـام -

فعـــلا ; وراء كل رجــل عظيــم .. امــراْة .. وخاصـة اذا كانت من هيبــة الشــيخة مــوزة.. والله يستاهلون.. والى مزيد من التقدم عسى ان تقتدى بها بعض الاخريات من يحملن لقب (السيدة الاولى)..مع تقديري واحترامي.

نعم البلد قطر الخير
أيمن -

أنا لست من مواطنى قطر ولكنى أعمل بها منذ فترة بسيطة ووالله مما شاهدته هنا من دفء العلاقات واحترام الاشخاص سواء مقيمين أو مواطنين والسياسة الراقية والحكيمة لسمو الأمير المفدى حمد بن خليفة وعقيلته سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند من رعاية حكيمة ورقى فى التعامل وسلاسة فى الفكر والعمل الدؤوب لأننى أكن كامل الحب والاحترام والتقدير والفخر بهم وأسأل الله العلى الأعلى أن يحفظهم لنا ولشعبهم الكريم والى الامام يا سمو الأمير والى الأمام يا سمو الشيخة فى حفظ الله وأمنه والله يحفظ لنا قطر الخير يا رب ويديم علينا نعمة العمل تحت رعاية سمو الأمير وذلك من فضل الله علينا ورحمته بنا فالحمد لله

وايد تعجبنا
خليجية وافتخر -

ياريت عندنا وحدة مثل الشيخة موزة بالكويت ، اللي السيدات والبنات وايد يحوبونها عندنا بالديرة ... شوفتها تشرح القلب

الله يحفضج
سلطان -

سمو الشيخة موزة المسند هى مثال للمرأة الخليجية المعطاء .. فنحن فى الامارات من اشد المعجبين بالشيخة موزه وبأمير البلاد ابو مشعل حفظة الله ورعاه ،

سمو الشيخة موزة
محمد -

الى الامام انشاء الله

salam
أم محمد -

إنها سيدة رائعة وتستحق كل إحترام.

بالفعل سيدة ُ قطر
قطرية وأفتخر -

أفتخر بك ياسيدتنا العظيمه وأفتخر بقطر بلادي وبالنسبه لتعليق 22 أتمنى تضحكين بدون ضرووووووس لان اللي مايطول العنب يقول عنه حامض

الى رقم 17
ابن الرافدين -

والله ضحكتني ليش القطري شو صنع ماذا استفاد العالم من مخ القطري ضحكتني الله يسامحك

ياشيخه المساعده
عقاب -

ياشيخة الله يرحم والديك قضية البورصه في قطر حطمت حياتي وحياة الاف في قطر وهؤلاء الناس والتعليقات كلها تتمنى سيده مثلك في بلدهم ونحن نعاني من البورصه في قطر الله يرضى عنك ساعدينا

تحية
اردني -

نعم انها امراة مدعاة للافتخار بما حققته على ارض الواقع، فليس الانجاز ما يتم صفه في الصحف والفبركات الاعلامية وانما الانجاز ما يوضع على ارض الواقع، فتحة كبيرة لها ولكل من يعمل على رفع عزة بلده وليس من ينحرها من اجل نزواته

way to go
afif -

iam really very pleased to know that a lady like her can make a difference in many lifes in our world . hope the wifes and the daughters of other kings or princes or preisedents can do what is this lady is doing. thank you sheika mooza for what you did and still doing in lebanon and inother part of this world. and thanks also for the prince of qatar .

يا رب
عابر سبيل -

بس شفت الاميره قلت يا رب الله يجوزني بنت حلوه ومحترمة مثلها.

لاداعي للغرابه؟؟
عيون الليل -

لاداعي للغرابه ان وجدنا الشيخه موزه بهذا الشكل من الرقي والاحترام والاناقه..لانها بكل بساطه تاسست وتعلمت في دولة الكويت وربما ولدت فيها ايضا...؟

الله يحفظك من كل شر
محمد علي مقيم بقطر -

الله يحفظك من كل شر ويحفظ سمو الشيخ حمد بن خليفة امير البلاد المفديويحمي سمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة ولي العهدويحمي دولة قطر يارب والي الامام دائما

افضل امراة
فلسطينى ويحب قطر -

المسند من اعظم العائلات العربية الاصيلة هذا لاخلاف علية ولكن الذى يتابع الشيخة يجد فيها كل صفات المراة الرائعة الجمال والعزة والرحمة وانا سوف اسمها سيدة العرب الاولى

صاحبة المقام الرفيع
مصراوى -

صاحبة السموالشيخةموزة المسندحرم سمو الاميرحمد بن خليفةشخصية رائعةومحيرمةواتمنىان يتعلم منهاباقى زوجات الحكام العرب فهى عقليةفريدةفىنظرتها للمستقبل رائعةالجمال وانيقةمتواضعةمثل كل افراد العائلة الحاكمةبارك اللة فيك وفى سموالاميرالمفدى

عاش الامير
ثائر الاردني -

تحية حب ووفاء لمقام سيدي صاحب الســمو الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني حفظه الله .

أميرة عظيمة
النجلا -

الشعب القطري أولآ والعالم ثانيآ يقف احترامآ ويرفع قبعته لكِ ياسيدة العالم الأولى فأنتي القدوة والمثال الرائع الذي يحتذى به فهنيئآ لنا وهنيئآ للأمة بسمو الشيخة أرض قطر وشعبها يفتخر بك وبقطر. لو ان المجد سهل ان كان كلٍ طال منه وْنال دروب المجد ودروب العلا صعبه مراقيها

قطر الصغيرة الكبيرة
أبوطارق -

فطر الصغير الكبيرة بأهلها ياحنان يامنان ببركة نبينا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن تحفظ قطر الكريمة ومصر الاصيلة وباقي بلاد المسليمين

اه يا عرب
مالك -

..قلولي..مادا اخترعت هده السيدة ليكتب عنها كل هدا المدح...هناك من العرب من افنوا حياتهم في العلم و المعرفة ..وهناك من كرسوا حياتهم في خدمة الاخرين ثم ماتو في المستشفيات و الملاجئ و لم يسمع بهم احد...ما ازاد في غبني هو التعليقات التي تلت ..هكدا نحن العرب لا نتقن من فنون الحياة الا المدح و التطبيل ..

عيب يا عرب
محمد الربيعي -

والله عيب هذا خبر عادي واحد يشحت وواحد يفتخر ببلده ويسب الاخرين وواحد يتمنى الخراب لدول الخليج وهو يستورد النفط باسعار تفضيلية من دولة خليجية من العراق بالتحديد اقول لكل العرب لا تكرهوننا نحن العراقيين ودول الخليج لاننا نفطيون بل ادعوا لنا ليكون الخير للجميع ان كنتم مسلمين

الشيخة المحتشمـــة .
بنات الاردن -

الشيخة موزه المسند مثال للمراة العربية المحتشمــــه المحافظة وروعة بالجمال العربي ويعجبني بها الاناقة التي تتمتع بها مع الاحتشام والاحتشام والاحتشام ..اطال الله في عمرها .

bravooooooooooo
samia -

تعجبني جدا هي و زوجها حاكم قطر حتي قبل ان اقرء المقالاعتبرهم نموذج رائع للمسلمين و العرب يحملون الاصاله و تحضر و التواضع و العلم فعلا قطر صغيره بمساحتها كبيره بانجزاتها و تطورها ويحترمها الغرب قبل الشرق

ريانة العود
بحرينية -

اللة يحفظهاجميلة نساء العرب سمو الشيخة موزة

تحية
د/خديجة الماوري -

سيدتي لقد تشرفت بالحضور الي قطر في مؤتمر المشاركة السياسية ولقد تعرفت عليها من خلال المؤتمر التي ادارت جلساتة بجدارة وبدبلوماسية قلما نجدها في زوجات حكامن العرب في القرن الواحد والعشرين فهي امراءة من الطراز الرفيع ومثقفة ومتعلمة ودبلوماسية فهي كفاءة نفتخر بها وانا امراءة يمنية اشهد لها بذلك فهي ليست فخرا لبلادها قطر فحسب بل هي فخرا لنا نحن النساء العربيات قاطبة وقدوة يحتذي بها وتعتبر مدرسة سياسية واجتماعية تعليمية امراءة متزنة تعلم ماذا تريد لعل وعسي تضموا صوتكم معي بانها النجم اللامع في سمائنا اتمني لك التوفيق والسداد لاعلاء شان بلدك والدول العربية انشاللة د/خديجة الماوري استاذة العلوم الادارية بجامعة الحديدة اليمن