أخبار خاصة

لواء كامل من الجيش اللبناني يطوّق مخيم عين الحلوة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
لن يدخل مواجهة مع التنظيمات ويصر على تسليمه "أمير فتح الإسلام"
لواء كامل من الجيش اللبناني يطوّق مخيم عين الحلوة

إيلي الحاج من بيروت:
ذكر مسؤول كبير في الدولة اللبنانية لـ "إيلاف" أن مجموع القوى التي ركزتها قيادة الجيش اللبناني في محيط مخيم عين الحلوة قرب صيدا لضبط حركة العبور منه وإليه يبلغ نحو لواء كامل، وأنها يمكن أن ترفع العديد في قابل الأيام لأن لا تراجع عن مطلب تسليم المدعو عبد الرحمن عوض الذي نصب نفسه "أميراً " على بقايا تنظيم "فتح الإسلام" في لبنان، وكذلك تسليم بعض أتباعه المطلوبين والمختبئين معه في المخيم.
ويبلغ عديد اللواء في الجيش اللبناني نحو ثلاثة آلاف جندي. وينتشر الجنود في دائرة واسعة حول المخيم تصل إلى آخر منطقة شرق صيدا صعوداً. وقال المسؤول طالباً عدم ذكر إسمه إن الرغبة في التجاوب مع مطلب الجيش اللبناني لدى التنظيمات الفلسطينية تصطدم بعقبتين رئيستين. أولاً بخشية لدى الفلسطينيين من أن يشكل تسليم عبد الرحمن عوض ورفاقه سابقة، في حين أن عددا كبيراً من المطلوبين للقضاء اللبناني يختبئون في المخيم المكتظ، وهم فلسطينيون ولبنانيون ومن جنسيات عربية أخرى. والثانية أن لا مرجعية فلسطينية واحدة في داخل المخيم خلافاً لما يحاول إشاعته مسؤولون عن تنظيمات وفصائل. وأضاف أن لا صحة للإنطباع الذي كان سائداً لدى لبنانيين كثر عن شبه سيطرة لحركة "فتح"، أو بالأحرى كلمة أولى لهذه الحركة في مخيم عين الحلوة. ويزيد وضع "فتح" سوءاً أنها منقسمة على نفسها هناك وقيادتها غير موحدة.
وشدد على أن قيادة الجيش لا تريد الدخول في مواجهة مع التنظيمات أو الجماعات التي تحمي المطلوبين من جماعة "فتح الإسلام"، وتتخذ كل الإجراءات للحؤول دون محاولة جرها إلى صدام عسكري على غرار ما حصل في مخيم نهر البارد، لافتاً إلى أن عين الحلوة يضم نحو 75 الف نسمة في نحو كيلومتر مربع فقط، وأي مواجهة عسكرية سواء بين التنظيمات والفصائل داخله ، أو بين أحد هذه التنظيمات والجيش اللبناني ستتسبب بكارثة إنسانية حقيقية لا يريدها أحد. وقال المسؤول:" زارني ممثل السلطة الفلسطينية في لبنان عباس زكي وعرض أمامي قائمة طويلة بالمطالب التي يرفعها الفلسطينيون في لبنان- وعباس زكي سيصبح قريباً سفيراً لفلسطين في لبنان بكل مواصفات السفير، وستقر الحكومة اللبنانية إنشاء السفارة خلال أيام - فأجبته بأني موافق على معظم ما يطلبه، خصوصاً أنه ينطلق من إعتبارات إنسانية لا جدل حول أحقيتها، ولكن في المقابل أنظر ما لديّ كسلطة لبنانية ، وعرضت عليه لائحة طويلة بأسماء مرتكبي جرائم من كل الأنواع والمستويات مع تحديد لمكان وجود كل منهم في المخيمات ، ولا سيما في مخيم عين الحلوة. وسألته هل هناك دولة أخرى في العالم تقبل أن تكون على أرضها بقعة يستطيع أي مجرم أن يلجأ إليها وتستحيل ملاحقته بعد ذلك لأنه سيصبح محمياً من تنظيمات مسلحة؟". وأكد المسؤول أن هناك تنظيمات فلسطينية في مخيم عين الحلوة لا تتعاون مع مديرية الاستخبارات في الجيش، وأن الشائعات التي سوّقت حول خروج عبد الرحمن عوض من مخيم عين الحلوة وذهابه إلى العراق ترمي إلى تحويل الأنظار عن استمرار اختبائه في المخيم، مشيراً إلى أن أسلوباً مماثلاً اتبع سابقاً لتهريب رئيس تنظيم "فتح الإسلام" شاكر العبسي من محيط مخيم البداوي في الشمال إلى سورية.
ولا أحد يعرف ما إذا شاكر العبسي سجيناً أو طليقاً في سورية، أو إذا غادرها إلى العراق. وكشف المسؤول لـ"إيلاف" أن المفاوضات لا تزال متواصلة مع التنظيمات التي تحمي عوض عبر إمام "مسجد القدس" الشيخ ماهر حمود ولكم دون أي نتيجة حتى الآن. وشدد على أن الجيش سيتابع سياسة إحكام القبضة الأمنية والضغط والتعامل الحازم ولكن الحذر حول مخيم عين الحلوة لتسليمه العوض ورفاقه المطلوبين، لكنه لا يوجه إنذارات أو يعطي مهلاً للتنظيمات التي تحميه.
وكانت أنباء متواترة من داخل المخيم نقلت عن مصادر فلسطينية أن الخناق بدأ يشتد على عوض، خصوصا مع تململ المحيطين به وخشيتهم من تعرض المخيم لهجوم عسكري كبير من أجل اعتقاله قبل عيد الأضحى. ورجحت أن يكون الرجل مقيما بين حي الطوارئ ومنطقة التعمير في المخيم وبالتحديد فــي مــنــزل هيثم ومحمد الشعبي وبإشراف المسؤول عن "جند الشام" المدعو "أبو رامــز" السحمراني. ويخشى متابعون لهذه القضية أن يكون الشيخ ماهر حمود القريب من "حزب الله" "يشتري الوقت" لتهريب عوض ، كما فعل أحد رجال الدين سابقاً في نهر البارد لتهريب العبسي. وكان عبد الرحمن عوض معروفا جدا في الملفات الأمنية والقضائية اللبنانية، قبل مدة طويلة من "الفيلم السوري" عن اعترافات لعناصر في "فتح الإسلام" قالوا إن هذا الرجل أصبح "أمير" التنظيم الإرهابي. فعوض هو المطلوب الرقم واحد في أعمال إرهابية منها محاولة قتل عناصر من" اليونيفيل" بزرع عبوات ناسفة لم تنفجر، وكذلك في ملف التفجيرات الإرهابية التي طاولت مناطق فردان والبربير والأشرفية في بيروت، وكذلك في قضية تفجير حافلة للجيش في محلة البحصاص في طرابلس.
وذكرت معلومات استخباراتية قبل ايام مصدرها عين الحلوة ان عوض يتنقل ورفاقه سرا وينامون وهم مزنرون بأحزمة ناسفة استعدادا لتفجير أنفسهم في حال دهمهم أي تنظيم فلسطيني، وان بعض من فاوضوا عوض لتسليم نفسه الى السلطة اللبنانية تبلغوا منه بشكل قاطع استحالة تسليم نفسه حيا لأجهزة "كافرة" ، بحسب زعمه، وانه يفضل تفجير نفسه و "الاستشهاد"، الأمر الذي يعقّد مهمة اعتقاله للإستفادة من معلوماته في التحقيق في ملف" فتح الاسلام". وقد أصبح عبد الرحمن عوض "المطلوب رقم واحد" بلا منازع في لبنان. وفي المعلومات عنه ( "الشرق الأوسط") إنه ابن عائلة فلسطينية من سكان عين الحلوة. ينتمي أفراد عائلته وأشقاؤه الى" فتح، غير انه تمايز عنهم والتحق بتنظيم "عصبة الأنصار" الأصولي، وكان المرافق الشخصي لمؤسس هذه العصبة هشام الشريدي، وتحول فجأة من شاب منفتح الى ملتزم دينيا ومتشدد، وأخذ يكفّر من ينتمون الى" فتح". أصبح عوض مطلوبا للقضاء اللبناني بسبب تفجيرات وقعت في صيدا وأعمال مسلحة كانت تحصل داخل المخيم، وينتج منها مقتل أشخاص، وذلك بين عامي ١٩٩٦ و ٢٠٠٠ . وفي عام ٢٠٠٣ تمكن من الخروج من عين الحلوة متنكرا بزي امرأة وتوجه الى العراق لمحاربة القوات الاميركية، وهناك تعرف الى أبو مصعب الزرقاوي وبايعه. وكان مسؤولا عن "مجموعات جهادية" هناك . وبعد مقتل الزرقاوي عاد عوض برا عبر سورية ودخل لبنان بطريقة غير شرعية، ووصل الى عين الحلوة متنكرا أيضا وبدأ بتشكيل خلايا مرتبطة بتنظيم "القاعدة"، حيث بويع "أميرا" على هذه المجموعات. استعان عوض بأحد القريبين منه، المدعو أسامة الشهابي، مرافقه الشخصي حاليا، وأخذ يجند شبانا إسلاميين وينقلهم من لبنان الى سورية، ومن هناك الى العراق بعد ان يخضعهم لدورات تدريبية على السلاح والقتال وحرب العصابات والتفجيرات. وإثر اندلاع معارك نهر البارد تعاطف مع" فتح الإسلام"، وأخذ يجند مقاتلين لنصرة هذا التنظيم. وحاول فتح معركة مع الجيش اللبناني في محيط عين الحلوة مستعينا بعناصر "جند الشام" لتخفيف الضغط عن نهر البارد. كما أمر بتنفيذ تفجيرات عدة في بيروت وجبل لبنان استهدفت مناطق سكنية وأسواقا تجارية انتقاما من معركة الجيش اللبناني ضد" فتح الاسلام". وبعد سقوط نهر البارد واختفاء شاكر العبسي، أصبح عوض "أمير" هذا التنظيم. وأثبتت التحقيقات مع موقوفين جدد من" فتح الاسلام" ان عوض أعطى مباشرة بتفجير حافلات ومراكز للجيش اللبناني في طرابلس وعكار، ما أدى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بؤر الاجرام!
شربل الخوري-اعلامي -

لا احد يعرف الى متى ستبقى الدويلات في لبنان.دولة فتح الاسلام التي انتقلت من نهر البارد الى عين الحلوة,دولة عصبة الانصار,دولة فتح وجند الشام,وغيرها وغيرها ..كلها في كلم مربع واحد في مخيم عين الحلوة.الزعران تجمعوا هناك على هذه الارض التي يملكها اهالي درب السيم الذين هجروا اوهاجروا بسبب هذه الاوضاع,وانا اعرف عائلة واحدة من هذه البلدة فقط تملك 75%من اراضي هذا المخيم تعيش في كندا على الحد الادنى من المساعدات التي تقدمها الدولة لانها فشلت في استرجاع حقوقها المغتصبة من الامم المتحدة والحكومة اللبنانية قانونا ,ومن الفلسطينيين واقعا وذلك منذ سنة 1948.فالى متى سيستمر هذا المسلسل الذي لا وصف له الا ... ؟وكيف يرضى الفلسطينيون باغتصاب اراضي الغير وهم يدعون بانهم يناضلون من اجل فك الاغتصاب عنهم.؟واذا ما ذهبت الى بيروت ترى الاغتصاب ايضا للاراضي والممتلكات عند جماعة حزب الله لاملاك المسيحيين في الضاحية الجنوبية هذا الحزب الذي يدعي بانه سليل ولاية الفقيه الذي سيملأ الدنيا عدلا شعارات وشعارات وشعارات..المسكين هو المواطن لانه يصدقهم بعد استغلال شعوره الديني والعرقي فينحروه في ليلة ظلماء .ان ازالة بؤر الاجرام والارهاب مصلب لكل المواطنين فالى جانب عين الخلوة الذاحية الجنوبية التي تعج بكل انواع الاهاب والارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق المحميين بسلاح المقاومة واموال ايران..الجيش يجب ان يحسم كل هذه الامور وان يستعيد لبنان الكرامة والقانون والسيادة قبل لن يصبح الجيش بحاجة الى من يستعيده الى احضان المواطنين .

هل تعلم يا ايلي
لبناني -

يمول جند الشام من صندوق المساعده الحريريه في صيدا...

الجيش
جميل -

الجيش الجيش فقط الجيش هو حامي لبنان لا لكل الحركات والاحزاب الاخرى

Is it really
DR SAAD JASEM -

I could not believe this picture in Lebanon I thought it is Afghanistan,May God protect our people there

لبنان يا لبنان
jon -

هل الصورة المرفقة مع الموضوع في بداية الصفحة هي في لبنان ؟؟لبنان الجمال والأناقة والرقي والتطور؟؟؟ والله فكرت الصورة ماخوذة في قندهار او طورة بورة

تحية الى عمر
rana -

هذا الخبر يجب ان يكون عاجل لما هو بالغ الاهمية تعرض الصحافي الشاب عمر حرقوص لاعتداء اثم على يد ميليشيا الحزب القومي السوري بعد ظهر اليوم في منطقة الحمرا اثناء تاييدته واجبه الاعلامي و تغطيته لحدث ما في المنطقة المذكورة, وكما عودتنا 8 اذار ان لغة الحوار و العقل و الراي الاخر و على طريقة النظام البعثي السوري احاورك و لكن بلغة الضرب و الالغاء و الاعتداء.تحية من القلب الى البطل عمر حرقوص, نعلم يا عمر انك على خطى سمير قصير و جبران تويني و مي شدياق و غيرهم من الصحافيين النبلاء لا تهتز..ستبقى لسان الكلمة الحرة..

Thank U SAAD HARIRI
Lebneneh -

Many people forgot that Lebanon is a sacred Land but also DAMNED for the one who do bad for it.SAAD HARIRI you have played with fire which massacared many Lebanese Soldiers, soon you''ll burn yourself. Take care and try to change your way, maybe GOD will forgive you.

اليمن
علي -

يجب تحرير فلسطين

قطع يد المعتدي
foxmann -

سوف نحمي جيشنا الحبيب بأشفار عيوننا وسوف نقطع يد كل من تسوله نفسه التطاول على ابنائنا من الجيش اللبناني البطل

Shou Hal Masgra
Real Lebanese -

You blame Saad Harriri for Gund Al sham and they might have link in killing Piere Gmayal and also his father?????. And stupid people like you believe he is financing them. Hasbiya Allah wa ne3ma Al wakeel. Justuce would come and all rats will be caught. Alkatel Uktal wa law Baad hien. Even if he was a president like Bashar.

الحل موجود
ابن الثورة -

الحل موجود ومعروف وهو بان تسيطر وتتمكن حركة فتح وباشراف من الجيش اللبناني من السيطرة على المخيمات الفلسطينية ..لانه حيث يوجد فتح يوجد امان والمخيمات بعيدة كل البعد عن الفوضى والارهاب.

to شربل الخوري # 1
Palsestinian -

You claim that you know someone who owns 75% of the land of Ain AlHilweh and you say he lives in Canada. I would like to know if this person is a Canadian citizen or not, most people becomes citizens of Canada in less than 5 years. Your friend''s kids maybe were born in Canada and yet they are citizens of BOTH countries.Imagine if those Lebanese were NOT allowed to work in [75 kinds of Jobs] can not own land or properties and their kids who are born in Canada can NEVER become citizens. You people are EVIL. I am a Palestinian who lives in Canada and I thank this foreign country that gave me a citizenship and respected MY HUMAN RIGHTS! How about those Palestinians who were BORN IN LEBANON they deserve to be treated like citizens and human beings, and I am sure that no Palestinian would choose to stay in Lebanon when Palestinian situation is resolved or they find another solution, until then their human rights should be respected. You come here to Canada and expect citizenship and respect, YET you deny the same human right to the Palestinians.

الجيش اللبناني
غسان -

يخلف على الجيش اللبناني اللي لايم القناني وهي اهزوجة انتشرت بالاوساط الشعبية بعد حصار بيروت وتحديدا بعد معركة المطار ورأينا قائد فرقة او لواء لبناني في الحرب الأخيرة يقدم الشاي للضباط الاسرائيلين في مكتبه دون ان يسجل للجيش اي محاولة تذكر للتصرف كجيش منذ 1975 وحتى اليوم الجيش ما هو الا شماعة او فزاعة تستخدم في التجاذبات السياسية

ماهي المخيمات ؟
لبناني بحت -

منذ النكبة السوداء التي ألمت بوطننا العربي عام1948وبدء الفلسطينيين النزوح الى لبنان ذلك البلد الذي اعتبرهم اخوة له وهم أبناؤه حتى رأينا السكاكين بلبنان تفتك به من قبل هؤلاء فبدؤا بارهاب اهل الجنوب ومحاولة قيام دويلة لهم لكنهم لم يستطيعوا بقوة أهل جبل عامل أما المخيمات فهي عبارة عن أماكن للارهابيين والحاقدين على السلام ان الحل الوحيد لمشكلى المخيمات هي اما اخضاع الفلسطنيين لمنطق الدولة التي هم أتوا اليها واستقبلتهم بكل محبة أو الرحيل عنها وابعاد الشر عن ذلك الوطن الصغير الذي عانى عن كل الشعوب العربية وبالاخص عن القضية الفلسطينية المقدسة بنظرنا نحن ولكن بنظر أصحابها أصحبت من الماضي السحيق عاش لبنان سيدا حرا مستقلا بجيشه ومقاومته

to comment 12
ronko79 -

Fine, but you should not allow yourself to take the land of others by violence...YOU palestenians were the reason for civil war in Lebanon...forgot?? if you really brave and strong then go back to palestina anf fight for you raped land

to palestinian
ali baba -

you have sold your bloody land in Palestine to the Jews and migrated to Kuwait, Jordan, Egypt and Lebanon, causing trouble for every body. if Israel give all of Palestine you do not go back because you cant rule your self and live in dignity.

لن ننسى
مراقب -

هل نسي التيار المستقبل مجزرة حلبا...لقد كانت ميليشيا الحريري كالكائنات المفترسه و انقضت بلا رحمه او انسانيه على الابرياء

إلى التعليق رقم 2
FADI -

إلى صاحب التعليق رقم 2 الأجدر بك أن تقفل فمك آل الحريري تاج رأسك أرجو النشر

JUND AL SIT
Lebneneh -

We noticed that some people got nervous when we discussed about HARIRI cases. You are supposed to be more descent and polite because you LOVE LIFE and your leaders present themselves as civilized and polite. Just a question please: did you hear BAHIYA HARIRI when she said that she paid $25''000 to move JUND AL SIT from Saida to AIN ALHILWI? Anyway it is time to return THE KEY OF BEIRUT from SYRIA. May GOD forgive the person who gave SYRIA the KEY OF THE MOST BEAUTIFULL CITY IN THE WORLD. Thank you and please be civilized in your answers that reveals your moral.

اى لبنان نر بد
خا لد -

بعد كل مامرعلينامن ويلات على شعبناالبنانىمازلنانفتقر الى المواطنيه وحب الزات نريد وطن للجميع تحت راية كلنا للوطن دوله علمنيه تحفظ حقوق الجميع مثل الدول الاؤربيه0حق الاءنسان فى الوجود كفانا اءنقسامات

Agree with 12
Lena -

The only comments make sense are number 12 absuletly right what he said If lebenese covement treat palastenine as human being sinse 1948, may we did not have all these problems and violence in Lebanon now

إلى كل لبناني
لاجئ من نهر البارد -

أولاً وقبل كل شيء يجب أن تفهموا بعض الأمور:- نحن لم نأتي إلى بلادكم بإرادتنا- نحن لم نكن سبباً في حرب أهلية في لبنان (ربما غذتها بعض المنظمات الفلسطينية ولكن ليس الفلسطينيون كما تحبون أن تعمموا). يا وطن، أنتم تتحاربون في ما بينكم الطوائف في ما بينها ثم أهل الطائفة الواحدة في ما بينهم وحرب عون/ جعجع/ المردة والوضع الحالي يشهد.- لبنان لم يرحب بنا يوماً، ولم نحصل منه على قشة... في الواقع أنا شخصياً وغيري كثر لم أكسب في لبنان قرشاً واحداً ولله الحمد، بل نعمل في الخارج ثم نرسل الملايين من الدولارات لإنفاقها في لبنان.- نحن محرومون من أدنى درجات الحقوق الإنسانية التي تتيح العيش الكريم والتعلم والرقي، ثم بعد ذلك تريدون منا أن نكون خالين من كل مظاهر العنف والإجرام؟ ثم دولتكم تسمح للمجرمين والإرهابيين اللبنانيين بالدخول إلى المخيمات وكأنها منفى، ثم تريدون منا أن نعمل لديكم سجاناً لمجرميكم وإرهابييكم؟؟؟ (لا ننسى أن معظم أفراد فتح الإسلام من اللبنانيين وليس الفلسطينيين).- الكلام يطول، لكنكم باختصار أيها اللبنانيين لا ترون عيوبكم، وتبحثون دوماً عن شماعة لإلقاء أخطائكم عليها."