أخبار خاصة

التشييع الإيراني أمر واقع وليس علينا أن ندفن رؤوسنا في الرمال

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مؤلف قصة فيلم "الخمينى بين الحقيقة والخيال" لإيلاف:
التشييع الإيراني أمر واقع وليس علينا أن ندفن رؤوسنا في الرمال

محمد حميدة من القاهرة: أثارت الرقابة المصرية جدلا كبيرا برفضها قصة فيلم "الخميني بين الحقيقة والخيال " فالرقابة المصرية طالما عرفت بأنها تتدخل بالحذف والتوجيه فيما اشتهر على المدى الطويل بأنه مقص الرقيب، ولكن أن يتحول مقص الرقابة إلى مقصلة تجهز على عمل بالكامل وترفضه شكلا وموضوعا، دون توجيه ودون المطالبة بحذف شيء ما من العمل الفني حتى يصبح صالحا للعرض السينمائي، هذا ما لم يسمعه احد عن الرقابة المصرية. لكن هذا ما حدث مع الباحث فتحي عثمان مؤلف القصة الذي كشف ل"إيلاف "عن تفاصيل مثيرة حول مضمون الفيلم وأسباب الرفض وخطواته المستقبلية فى هذا الحوار:

bull;بداية لماذا رفضت الرقابة القصة ؟
قالت إن القصة جاءت كرد انفعالي وهجومي على فيلم إعدام فرعون وهو ما ترفضه الرقابة التي ترفض "مقابلة الإساءة بإساءة مثلها " ووصفت الرقابة القصة بأنها عدائية ويمكن ان تثير فتنة بين المسلمين سنه وشيعة في وقت العالم الاسلامي بحاجة الى التكاتف والوقوف صفا واحدا. وبررت انها تلتزم بشروط ومعايير موضوعة لم تنطبق عليها القصة بينما اثنت بشكل كبير على القصة من حيث مضمونها ومحتواها الذي لا يتعارض مع الواقع واقترحوا طبعها كتابا.

bull;وألا تعتقد ان هذا ليس سببا مقنعا وكافيا لرفض العمل ؟
لا اعتقد ذلك، انني أقبل أن تقوم الرقابة بالتوجيه لحذف فقرات أو مشاهد من العمل تجعله صالحا للعرض الجماهيري... أما أن يحذف عمل فني بالكامل فهذا هو الإجحاف بعينه ليس إلا. كما انني وبشهادة الرقابة واستنادا الى القصة نفسها لم أصور غير الحقيقة، ونبض الشارعين العربي والمصري . فلا احد يستطيع ان ينكر ان هناك محاولات مستميتة لتشييع المجتمعات السنية بأساليب وطرق مختلفة. وإذا كان لدينا مشكلة مع الأخوة الإيرانيين فانها تتمثل في محاولاتهم المستمرة لتصدير الثورة والعمل على التشييع القسري للمجتمعات السنية ووصم الحكومات العربية جميعا بالخيانة والانبطاح والعمالة، فما هو الدور المطلوب لنقول لأخوتنا هؤلاء كفوا عنا أذاكم؟ انني أرى أن السينما كمجال حيوي يمكن أن ننقل من خلاله احتجاجنا على هذه الممارسات وليس علينا نحن أن ندفن رؤوسنا في الرمال.

bull;لكن الرقابة وصفت القصة بأنها عدائية وهجومية على شخص ورمز الثورة الإسلامية الإمام الخميني، ماهي الإساءات التي وردت في القصة و التي تقصدها الرقابة ؟ وهل جاء ذلك فعلا ردا على فيلم "إعدام فرعون" الذي أساء إلى السادات كما قيل ؟
اطلاقا، أؤكد أن هذا العمل الفني لا يتناول تاريخ الإمام الخميني بأي إساءة، ولم يتعرض لحياته الشخصية من قريب أو بعيد، بل تناول من خلال الأحداث حقائق وتوجهات للسياسة الإيرانية الخارجية والتي أرساها الإمام الخميني والتي تتمثل في تصدير الثورة الإسلامية الإيرانية إلى دول الجوار بمفهومها الخاص بولاية الفقيه وأحقية المرجعيات الدينية في جباية الأخماس وهو موقف خطر يمثل تهديدا للأمن والسلم القومي المصري على وجه الخصوص والعربي على وجه العموم، كما تناول كشف بعض الحقائق الخاصة بالاتفاقيات السرية بين السياسة الإيرانية والكيان الصهيوني خاصة في ما يتعلق بقضية القدس التي تمثل خطا أحمر عند المسلمين جميعا، والتي تتعامل معها السياسة الإيرانية بوجهين، وجه خفي يتمثل بالمهادنة والتسليم للكيان الصهيوني بما يريد، ووجه آخر معلن يمثل الاستهلاك الإعلامي وتضليل جماهير الأمة الإسلامية بدعوى أن الثورة الإسلامية الإيرانية هي الجهة الوحيدة الحريصة على مستقبل القدس والحامي الوحيد المدافع عن هذا الموقف، مشهرين بسياسة الدول العربية جميعا بما ينمي الثورة لدى جماهيرها، ومشهرين بتاريخ بطل حقيقي هو الرئيس الراحل محمد أنور السادات محاولين أن يغرسوا في نفوس الناشئة أن الرجل خان أمته وفرط في مقدساتها.

bull;اذن القصة تتطرق الى عقائد وطقوس الشيعة ؟
لم اتطرق الى الشيعة كعقيدة كما لم أتناول في هذا العمل الفني الفتاوى الدينية الشيعية التي يتناولها الآخرون بمنتهى الإسفاف مثل فتوى الإمام الخميني بجواز التمتع بالرضيعة، وجواز اتيان النساء في إدبارهن ، وما تناولت قصصا من حياة الإمام الخميني الشخصية موجودة بكثرة ومتداولة في كتب كتبها شيعة تائبون كما يقولون تتناول حياة الإمام الخميني الشخصية بالكثير من الإسفاف مثل قيامه بنكاح المتعة مع فتيات قصر وغيرها من مداخلات حياته الشخصية، وهو ما يترفع عنه قلمي وتأباه مبادئي.

bull;وبالنسبة الى الخلافات بين السنة والشيعة ؟
لم أتناول أي وجه من أوجه الخلاف الديني بين السنة والشيعة، ولا نقلت أقوالهم في سب الصحابة الكرام، ولا في الطعن في أعراض أمهات المؤمنين، ولا تلك الخاصة بتأكيد الإمام الخميني على أن أهل السنة قد حرفوا القرآن الكريم ، ولا وصفه للخليفة العادل عمر بن الخطاب بأنه شخص مفترٍ افترى على الله الكذب وحرف القرآن، ولا الكثير الكثير من معين الكراهية الذي يفيض في كتب الشيعة وعلى الأخص كتاب الإمام الخميني "كشف الخفاء"، كل ذلك لم أتناول منه شيئا، فلم أنوِ بالفعل القيام بعمل تحريضي يبث الكراهية ويهدم صفوف الأمة كما ادعت الرقابة ... ولو شئت لفعلت !!!

bull;وهل اتخذت اي إجراءات حيال قرار الرفض ؟
بدأت بالفعل واتخذت الإجراءات اللازمة ورفعت تظلما الى المجلس الأعلى للثقافة وطالبت بتشكيل لجنة عليا من المتخصصين في الدراسات السياسية و الشيعية على وجه الخصوص لمناقشة هذا العمل الفني وما ورد فيه، مثل الدكتور عبد المنعم النمر، والدكتور محمد عمارة، أو غيرهم من رموز الوسطية والاعتدال الحريصين على وحدة الصف الإسلامي والعربي، وأنا على اتم الاستعداد للانصياع لما يرونه واجب الحذف أو التغيير أو التعديل ، كما أتنازل عن اسم الفيلم لصالح أي اسم آخر يكون صالحا وغير مثير للفتنة ، في مقابل أن يخرج هذا العمل الفني للنور.

أما أن يصادر هذا العمل بالكامل وبجرة قلم ويرفض شكلا وموضوعا هكذا بالجملة دون حتى أي اقتراح بالحذف أو التعديل، فهذا هو مبدأ محاكم التفتيش في القرون الوسطى، وليس هو مبدأ الرقابة المصرية العظيمة، التي هي في الأصل منارة للإبداع المنضبط بالقيم والمثل العليا، وليست مقصلة تقضي على آمال المبدعين، و تصادر نبض الشارع المصري الأصيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحرية للعقل
عبد السميع -

من المعروف ان التشيع ينتشر في العالم العربي ولكن ليس كما قال الاستاذ بطريقة قسرية إنما التشيع ينتشر بطريقة الحوار والإقتناع ، والشيعة لا يقدمون مالا لمن ينتقل لهم كما لا يقدمون سيارة او بيتا او وظيفة لمن يصبح شيعيا كما تفعل بعض الدول حيث ترغب الشيعة للإنتقال الى المذاهب السينة بطريقة الاغراء.ولا اعتقد ان اتقال مسلم من مذهب اسلامي إلى مذهب اسلامي آخر عن طريق الحوار والإقتناع يسمى قسريا اللهم إلا في عرف الدكتاتوريين الذين يكفرون بحرية الراي وحرية البحث ويرون ضرورة الكبت على انطلاقة ا لعقل والتفكير

لعن الله من يفتن بين
امير -

والله انك اكبر دجال حين تدافع عى من زار اسرائيل وتحكي مع بلد لهو صراع مع اسرائيل

اين الصدق
ايلافي -

الجميع يقوم بحملة طائفية ضد التشيع.كل من يحاول النقد والبرهان يتم شطبه بحجة عدم التعرض للصحابة او لاجدال في الحج او ان كل ماقاله البخاري ومسلم صحيح.التشهير ضد التشيع ليس طائفيا لكن ما ان يقدم احد شيء ولو بمئات الادلة يقال له طائفي.لن تستيطعوا اسكات الحق

الحرية
سلامة في خير -

سبحان الله مايريدوه يطلقون عليه حرية التعبير والرأي كما حدث لروايات كثيرة وصلت الي حدود العزة الالهية احيانا.وعندما لايريدون يرفضوه.سبحان الله حرية وديمقراطية

أن السينما كمجال حيو
فضل القاهر / -

فلا احد يستطيع ان ينكر ان هناك محاولات مستميتة لتشييع المجتمعات السنية بأساليب وطرق مختلفة. وإذا كان لدينا مشكلة مع الأخوة الإيرانيين فانها تتمثل في محاولاتهم المستمرة لتصدير الثورة والعمل على التشييع القسري للمجتمعات السنية ووصم الحكومات العربية جميعا بالخيانة والانبطاح والعمالة، فما هو الدور المطلوب لنقول لأخوتنا هؤلاء كفوا عنا أذاكم؟ انني أرى أن السينما كمجال حيوي يمكن أن ننقل من خلاله احتجاجنا على هذه الممارسات وليس علينا نحن أن ندفن رؤوسنا في الرمال.

سني من لبنان - بيروت
سني من لبنان - بيروت -

اقول لعبد السميع ان المعروف هو عكس ما تقول ف الكل يعرف كيف يتم التشيع في بعض الدول العربية والاسلامية ومن هؤلاء الدول هي سوريا التي كانت رمز الطائفة السنية فقد اصبحت اما شيعية او علوية بسبب ما افتعلوا بالشعب السوري من فقر و اجرام للضغط عليه اما ان يصبح شيعيا او يطهض ويعزب ويتهم بانه عميل او من التكفييريين فهذه هي الخطة ما يسمى ب"الهلال الشيعي" ويطبق بالفعل والعالم الاسلامي يتفرج ولا يحرك ساكنا وهم يستغلون بعض من ما يسمون انفسهم انهم من الطائفة السنية ليغررو العالم الاسلامي بهم وهم من صنعوا هؤلاء الذين يسمون التكفيريين لتعكير صورة الطائفة السنية امام العالم (واريد ان اقول من لم يشاهد ما حصل في بيروت 7 ايار 2008 كيف كانوا يدخلون الاحياء البيوتية ويشتمون الطائفة السنية وصحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وزوجته السيدة عائشة الطاهرة الشريفة وعمر ابن الخطاب وابو بكر الصديق وعثمان بن عفان وحتى الرسول لم يسلم منهم فهؤلاء ماذا نقول عنهم وكيف تريدون العالم ان يتبعوكم حتى انهم كانو يضربون كل شخص يقول انا سنيّ ) وهنا اريد ان اقول لمن هم حائرون من الناس بين الطائفتيين من تتبع الطائفة الشيعية التي تكفر بعض من خلفاء الرسول وزوجته وكل شخص يسمى على اسمائهم ام تتبع من يمشي على خطى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وخلفائه الراشدين ابو بكر عمر عثمان وعلي والحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وفي النهاية اقول اتحدي ايها الطائفة السنية بوجه التمدد الشيعي العلوي الفارسي .........والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التكفير
د.باقر -

طبعا توجد خزعبلات واسرائيليات في كتب الشيعة كما في كتب السنة. هذا موجود ويجب الإعتراف بذلك وتنقيح هذه الكتب. ولكن كتب السنة تكغر ابو طالب والشيعة تقول انه مات مسلما

راغب في الشهرة
ابن مصر -

ان من اطلق عليه المحرر صفة الباحث شخص راغب في الشهرة ولو بنشر مغالطات او اثارة ضغائن بين ابناء الامة الاسلامية، وحسنا فعلت الرقابة التي اظن انها رفضت العمل لضعف بنائه الفني ومنذ متى كان الباحثون كتاب قصص للسينما؟

إن موعدنا القيامة
إبراهيم الأسدي -

فتحى عثمان مؤلف القصة رجل مضحك مبكي. فهو لايعرف عن مذهب التشيع لأهل البيت عليهم السلام أي شيء. انه يقول انه لاينوي أن يقول كذا وكذا عن التشيع ولا عن الإمام الخميني رضوان الله تعالى عليه، ولكنه في الحقيقة يكيل التهم الباطلة والمزيفة في أجوبته والتي لايصدقها الا مجنون. لماذا لاتكلف نفسك بعض العناء وتطالع الحقيقة من مصادر الشيعة نفسها وهي كثيرة بحمد الله ومتوفرة مجاناً على الأنترنت. ولكن ماذا تقول لمن أعمت بصيرته وبصره ------ النتنة واللتي بها اشترى رضا المخلوق بسخط الخالق. "يا أيها الناس إتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم" ،"وسيعلم اللذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون" صدق الله العلي العظيم. والسلام على من إتبع الهدى!

كفى طائفية !!
عراقي - كندا -

رغم عدم حبي للقيادات الإيرانية وتشويهها لعقيدة المسلمين الشيعة , إلا أن هذا لايمنعني أن أقول أن مؤلف قصة فيلم ( الإمام الخميني ) إنما كتبه ردا على فيلم ( إعدام السادات ) وكانت فرصة ذهبية لاتعوض للكاتب في بث بذور الفرقة والشقاق أكثر بين الشيعة والسنة , رغم أني أعارض فيلم السادات الذي ليس له مايبرره أصلا ولم تفعل الحكومة الإيرانية شيئا لمنعه , أما إدعاء الكاتب أن التشيع ينتشر ببذل الآموال أو العقارات , فهذا مايرفضه العقل وتنكره الوقائع , لآن العقيدة الشيعية هي أصل الآسلام وهي عقيدة أئمة أهل البيت المأخوذة من السنة الشريفة , فهي تفرض نفسها وتدخل للعقول والقلوب بالحجة والإقناع والبيان وليس بالمال , وأخيرا لايصح إلا الصحيح .

كلمة حق
احمد العوضى -

المفترض ومن حيث المبدأ الانسانى ان يترك الفيلم ليس بغرض الرد ولكن لكى يتعارف الناس على حقيقة التشييع الذى ازكم الانوف برائحتة ومن يقبل ان يسب صحابة الرسول وامهات المؤمنين فمصيرة معروف . وكفى من النظام والرقابة فى مصر ان يضيعوا انفسهم مرتين مرة مع تعاونهم مع اسرائيل ومرة مع الشسيعة واهوائهم .

لكم دينكم ولي دين
مسلم علي -

اعتقد ان هذا ليس دين وانما سياسة00 المذهب الصفوي وليس الجعفري هو دين جديد 00 فالقبانجي في العراق يقارن بين زيارة بيت الله وزيارة الحسين فيخرج بنتيجة ان زيارة القبر افضل من زيارة البيت 00 ويقارن بين زوار الحسين وزوار البيت فيخرج بنتيجة بان زوار الحسين افضل لانهم ياتون مشيا وفي ظل الارهاب ليزوروا القبر في وسط المخاطر 00 بينما زوار البيت يزورنه بامان 00 اليس هذا دين جديد فاحذروه يا سنه ويا جعفريه وخذوا دينكم من القران واسنه لا من الدجالين الصفويين

انا اعرف سبب المنع
مراقب -

ان السبب الرئيسي لمنع القصة ليست كما ذكر الكاتب بل لانها تستند الى تلفيقات كالتي كان صدام يوهم الناس بها عن الامام الخميني وعندما وجدت الرقابة ان الاحداث التي تذكرها الرواية هي تلفيق وكذب خافت من الفضيحة التي ستعم وستكون وبالا عليهم

الصراعات اللا منتهية
aziz -

قد تكون مثل هذه الأعمال دافعة لزيادة الفجوة بين الطرفين طالما أنها لاتمر بمقص رقيب يهتم لتجميع الصف، ولكن أن يحذف كامل العمل فهذا فعل منافي لحرية الطرح ومحبط لأصحاب الفكر..أخ عبدالسميع،تقول (والشيعة لا يقدمون مالا لمن ينتقل لهم كما لا يقدمون سيارة او بيتا او وظيفة لمن يصبح شيعيا كما تفعل بعض الدول حيث ترغب الشيعة للإنتقال الى المذاهب السينة بطريقة الاغراء) عن أي دولة تتحدث هنا؟ وهل لديك دليل؟وهل أنت متأكد بخلو ساحة إيران من تشييع السنه قسريا في العراق؟

لمن لايعلم الحقيقة
مصرية دائما -

أرجو من كل من يتهكم علي الباحث . أن يذهب الي سورية واليمن والجزائر ولن أقول لبنان قبيل ان أذكر بلدي مصر ليشاهدوا كيف يتم التشيع.وليس المرء ببعيد عن احداث البحرين وما يحاولونه بالسعودية.ارجو ان تسمح الرقابة المصرية للباحث ونرجو تكاتف المثقفين الذين ينادون دائما وابدا بحرية الرأي والتعبير أن تتكاتف مع الباحث وشكرا لايلاف العرض.

كفا نفاقا
أبو عمر -

أقول لمن يقول أنه سني من بيروت كفاك كذبا و نفاقا أن تقول كان الشيعة يدخلون البيوت السنبة في 7 أيار و يشتمون الصحابة و زوجة الرسول محمد (ص). هذا كذب و نفاق. أنت و من يتعرض لأي من الصحابة يكون عدوا لله يا عدو الله. الامام علي عليه السلام يقول شيعتي لا تكونوا من السبابين فكيف يكون شيعيا من يتعرض لاي من الصحابة. الامام الخميني قدس سره يقول من قال هذا سنيا و هذا شيعيا فليس بمسلم . كفاكم تفرقة بين المسلمين.

عن تجربة
tarek -

عن تجربة اقول لكم كيف يتم التشييع في لبنان, خاصةً الشباب منهم والإغراء بالتمتع مع سيدات... وكله بـ الحلال

الواقع
fatima -

يقول الكاتب ان الشيعة يحاولون ان يشيعوا السنة قسريا لكن الواقع يخالف مايقول تماما

gh
محايد -

على المسلمين السنه ان يشكلوا جيشا جرارا للقضاء على الشيعه لانهم قله ولانهم متهمون بكثير من الاشياء فهيا بكم لكم الجنه وحدكم والمثل يقول اسمع كلامك اسدأك اشوف افعالك استعجب. ويقول عمرو بن العاص عن مصر ارضها ذهب وبناتها لعب ورجالها مع من غلب

نرجو عمل استفتاء
توتا المصرية -

طالما هناك جدلا بين القراء نلتمس من الادارة عمل استفتاء وخاصة ان قصة الفيلم سياسية كما ذكر المؤلف وحيث أن المؤلف باحث يجب ان يسمع صوتة العالم حيث انها قضية ومصير شعوب وليست للهو والغرامنرجو من ادارة ايلاف عمل استفتاء عن الفيلم مع وضع نبذة من تصريحات الباحث.التوقيعسيناريست ومخرجة

الى رقم 6
عمر حسين / بيروت -

أنني معك في كل ما تقول اولا هؤلاء جبناءوالغدر من طبعهم ولا دين من لا امانة له, نحن وثقنا بهم أنهم اهل تقية خفية اقلية ،المشكلة انهم يحاولون الصاق التهم في الطائفة السنية التي احتضنتهم واولهم هذا الذنديق نبيه بري الذي درس في مدارس السنة وسكن بين اهلها وتراه اليوم سعرانا نحو المال ويترك زبانيته يصولون ويجولون مسلحين في الاحياء , هؤلاء يا اخي ان قالوا لك انت خائن فقل لهم ارباب نعمتكم ايران وملاليها تعاونوا مع الاسرائليين لمحاربة صدام حسين فاين هم من الصهاينه. هؤلاء لا يريدون ان يسترجعوا فلسطين ولكن يريدون ان يفرقوا بين اهل السنه وبعضهم وهذا ما حصل في غزه. اين البعث العلوي من الجولان واين احمدي نجاد من الصواريخ 110000 صاروخ لمحو وازالة اسرائيل هل هناك حياة لمن تنادي لا !!!. يدعون على السني انه ناصبي الا وانهم هم الانصاب والازلام وما يقولونه الا وانه النصب بحد ذاته . هؤلاء حقدهم على السني لا ينتهي لقد سمعتهم بام اذني وانا اخدم في بيت حون وعيتا الشعب في الجنوب عندما كنت في الجيش اللبناني يقولون ان كنت لا تقدر ان تؤذي سنيا فدس على خياله.اخي والكلام يطول لا تصدقونهم بما يقولون ولا تهادنوهم بما يسعون انهم يقضمون الاراضي كالاسرائليين ويتمسكنون لغاية ما يتمكنون لقد استباحوا بيروت مرتين اولا عند دخول البعث العلوي والان عند دخول الروافض المؤيدين من الفرس المجوس . بالنسبه لاخوتنا في سوريا ان اختاروا ان يكون هكذا تحت البعث العلوي فهذه مشيئتهم وهم ادرى بمستقبلهم وادرى بشعابهم. ونحن والحمد لله مهما مكروا فالله خير الماكرين . والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد بن عبد الله خاتم الانبياء والمرسلين.

وا عجبي!
ASEEL -

يعجز الناس ان يفهموا قوة ايمان الامام الخميني فيتخبطوا.. الله كريم

تحويل الانتباه
كمال العراقي -

انا ارى ان الانسان العربي والمسلم حر في اختياراته سواء كان يريد ان يكون سنيا اوشيعياحسب قناعته الشخصيةولكني ارى خلاف ما يراه غالبية المعلقين هناالباحث يسعى لتحويل الانتباه في مصر الى خطر الوهابية على المجتمع المصري حيث حولت مصر الحضارة والانفتاح الى مجتمع متخلف واي مصري يمكنه مقارنة كيف كان الانفتاح في مصر في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات والوضع الان بعد الغزوة الوهابية

الشيعة عند أهل السنه
علي العميري -

إذا استثنينا بعض العلماء المعاصرين الذين أنصفوا في كتاباتهم عن الشيعة بما تفرضه عليهم الأخلاق الإسلامية، فإن الأغلبية الساحقة منهم قديماً وحديثاً لا زالوا يكتبون عن الشيعة بعقلية الأمويين الحاقدين، فتراهم في كل واحد يهيمون ويقولون ما لا يفقهون، ويسبون ويشتمون ويتقولون افتراء وبهتاناً على شيعة آل البيت ما هم منه براء، ويكفرونهم ينبذونهم بالألقاب اقتداء بسلفهم الصالح معاوية وأضرابه، الذين استولوا على الخلافة الإسلامية بالقوة والقهر والمكر والدهاء والخيانة والنفاق.فمرة يكتبون بأن الشيعة هي فرقة من تأسيس عبد الله بن سبأ اليهودي، ومرة يكتبون بأنهم من أصل المجوس، وأنهم روافض قبحهم الله، وأنهم أخطر على الإسلام من اليهود والنصارى، ومرة يكتبون بأنهم منافقون لأنهم يعملون بالتقية وأنهم إباحيون يبيحون نكاح المحارم ويحللون المتعة وهي زنا، والبعض يكتب بأن لهم قرآناً غير قرآننا، وأنهم يبعدون علياً والأئمة من بنيه ويبغضون محمداً وجبريل وأنهم وأنهم ….ولا يمر عام إلا ويطلع علينا كتاب أو مجموعة كتب من أولئك العلماء الذين يتزعمون أهل السنة والجماعة بزعمهم وكله تكفير واستهانة بالشيعة.وليس لهم في ذلك مبرر ولا دافع إلا إرضاء أسيادهم الذين لهم مصلحة في تمزيق الأمة وتفريقها والعمل على إبادتها. كما ليس لهم فيما يكتبون من حجة ولا دليل سوى التعصب الأعمى والحقد الدفين والجهل المقيت، وتقليد السلف بدون تمحيص ولا بحث ولا بينة، فهم كالببغاء يعيدون ما يسمعون ويستنسخون ما كتبه النواصب من أذناب الأمويين، والذين لا يزالون يعيشون على مدح وتمحيد يزيد بن معاوية .فلا نستغرب من أولئك الممجدين ليزيد بن معاوية، أن يسبوا ويكفروا أعداء يزيد هذا.وإذا كان سلفهم الصالح، يزيد وأبوه معاوية يغدقون على أتباعهم ومن تشيع لهم الذهب والفضة ويشترون بها ضمائرهم في الماضي، فإن ملايين الدولارات، والقصور الفخمة في لندن وباريس والتي ملئت بزرق العين، من الشقراوات، والخمر المصفى، لقادر على شراء ضمائرهم ودينهم وأوطانهم في الحاضر.ولو كان هؤلاء يتبعون السنة النبوية كما يزعمون لتعلموا من أخلاقه العالية صلى الله عليه وآله وسلم احترام الغير ولو خالفهم في العقيدة.ألم تقل السنة النبوية: المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا و المسلم للمسلم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ;.ألم يصرح

روافض؟؟؟
سارة -

للامام الشافعي بيت يقول فيه :ان كان رفضا حبُ آل محمد فليشهد الثقلان اني رافضي محبة اهل البيت عليهم السلاموالسير على نهجهم لا علاقة له بايران وليس لطهران ولاية على الشيعة في العالم.. اتقو الله واحفظوا للمسلمين وحدتهم

ايها الجبناء .. شكرا
الهلوتي -

انصح الرقابة بعدم نشر الفليم لانه سيبب ضجة كبيرة ونعلم ان الحكومة المصرية تخشي ان تقول رايها بصراحة .. فهي دائما تضع راسها في الرمال لماذا تقيدون حرية الراي والتعبير ، لقد قامت ايران بالاساءة الي السادات تحت مسمي حرية الراي والتعبير فلماذا لا تطلقون الكتاب المصريين يقولون رايهم بصراحة ويردون علي خرفات ايران والاساءه لرموزنا . والي متي نسير بالمقولة الشهيرة اذا ضربك اخيك علي خدك الامن فادر له الايسر

عن معرفة
سنية من بيروت -

إلى عبد السميع، لا توجد دعوة من دون دفع فلوس، الشيعة يدفعون ويعطون سيارات ومنازل هذا مع حدث مع بداية الحزب في لبنان (قبل السيد حسن) والسنة يدفعون لمن يلتجؤن إليهم. وإلى سني من لبنان، يا أخي أنا بيروتية سنية كنت في بيروت، حدثت تجاوزات في 7 أيار ولكن كل من يقول أنه سني يشتمونه هذا مبالغ فيه ، ماذا تقول لمن قال لا الحسن ولا الحسين سعد أحسن من الأثنين الشيعة يسبون الصحابة والخلفاء وأنتم تبدون سعد على سيدي شباب أهل الجنة ما الفارق بين الأثنين إتقوا الله في دينكم

ذر الرماد على العيون
كانون -

كل هذا الكلام انما هو ذر للرماد على العيون,,, اخواني لا يوجد هناك تشيع بقدر ما يوجد تسنن لدى الشيعه,,فهناك قرى باكملها تتسنن في كل اقباعهم,,,وهناك حقيقة واضحة للعيان خصوصا للمؤرخين والعارفين بان نسبة الشيعه لا تزيد عن 7% من تعداد المسلمين عامه,, لانه في الاخير لا يصح الا الصحيح.. انا اعتقد ان كل هذه التهويلات من التشييع انما يراد بها نفع للتشيع وليس للتصدي له لانه اصلا لا يوجد تشيع بقدر ما هناك تسنن كما ذكرت سابقاً,,ولابرائي للذمه اردت المشاركه بهذا الموضوع.. واطالب جميع وسائل الاعلام المسموعه والمقروءه واقلام الضمير العربي ومن ضمنها محبوبتنا ايلاف بالتحقق من هذه التقارير وتوضيح نسبة الشيعه في العالم العربي والاسلامي كي لا يختلط الحابل بالنابل,,,وكشف الحقيقه لعامة الناس والذين لا يضنون ان الشيعه يعادلون نصف العالم الاسلامي للاسف كما تحدث لي احد الاخوة في البالتوك والذي كاد ان يتشيع بسبب هذه الشائعات التي يراد بهذا التضليل وصب الاكاذيب في صالح التشيع..

نكته المصري والشيعة
مريم -

يقولك الشيعة راحو لمصر لنشر المذهب المهم محصلين واحد مسكين منتف سالوه بنعطيك الفين جنيه وتتحول شيعي وافق المصري بعد يومين

BE !
ADAM.B -

IF THEY RELEASE THIS MOVIE, THE CHIA BECAME MORE POWERFALL...THAT''S THE REASON THEY DON''T RELEASE THE MOVIE

تعليق رقم 21
شيعي بحمد الله -

ايلاف عندما يتعلق الامر بسب الشيعة تكون متساهلة دائماهل تسمحون لي كشيعي برد على اهل السنة كما سمحتم لهذا المسمى عمر حسين من بيروت

الى رقم 34
عمر حسين / بيروت -

يا استاذ علي العميري انت تسرد وكانك في محاضرة مدرسية اوجامعية كل ذلك الكلام جميل ولكن تقول الامويين ومعاوية ويزيد هل احد جاء على ذكر معاويه او يزيد 3/4 السنه لا يعرفون يزيد ولا حتى معاوية ولا ابو معاويه انت تتكلم بمنطق 1400 سنه الى الوراء فعلا انتم ما فتئتم تعتقدون ان اهل السنه والجماعة هم من قتلوا سيد شهدائنا الحسن والحسين رحمة الله عليهم ال بيت هم اولاد فاطمة الزهراء بنت احب بنات الى قلب رسولنا المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام , فلا تقعد وتقول انكم بمنطق الامويين امثالكم . اقول وبدون كثرة في الكلام ما قامت زمرتكم التي تنتمي اليها نعم هم يحطمون مدرسة عائشة ام المؤمنيين ويدخلون الى البيوت ويضعون فوهة ااكلاشنكوف في راس شباب السني ويطلبون منه سب عمر وعثمان وابو بكر , يا اخي اذهب واعتنق ما تريد واترك اهل السنه لاننا في بيروت لم ولن قام احد برشق مسجد او حسينية او اعتداء علي شيعي بالالفاظ عن علي كرم الله وجهه او الحسين ما عاذ الله . كفى تمسكنا وكاننا نحن المعتدين اسال حزب الله وحركة امل الشيعيتين ماذا فعلوا عندما دخلوا بيروت بالله عليك اذهب واكتب بجريدة في ايران او في العراق ما رايناه تدمى له الجبين لا اعتذار ولا تسامح لكم دينكم ولنا ديننا . اقول لك وباختصار لو اراد الله تعالى ان يضمن الحكم لسلالة نبينا الكريم لفعل وكان ان قالها الرسول صلى الله عليه وسلم الى ابو بكر او اشار اليها وانه( ما ينطق عن الهوى ان هو الاوحي يوحى علمه شديد القوى) وقال تركتم فيكم شيئان كتاب الله وسنتي ولم يقول شيعتي , فرجاء توقفوا لا نريد منكم شيء خليكم بنفسكم ولا نخونكم ولا تخوننا . ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطاءنا ... صدق الله والعظيم والسلام

الخميني
احمد العراقي -

اخوان كفاكم نقاشا ودفاعا عن شخص الخميني المجرم بامكانكم البحث في الانترنيت عن كتبه وقرائتها لتجدوا فيها مايثير العجب وبعدها الكامل عن الاسلام السني والشيعي فالخميني لايمت للاسلام بصلة وولاية الفقيه التي ابتدعها هي بعيدة كل البعد عن مذهب اهل البيت

اين قضايا الأمة
خليجي غيور -

ليس غريبا عن كل الأعراب حكامهم ومثقفيهم وصحفييهم لايهمهم الا التشيع تشيع شخص مثل الدكتور عصام العماد وغيره وتشيع فلان ووووو ولكن أين هؤلاء من مشاكل الأمة وقضية فلسطين التي لاتهمهم ولن يتعبوا أنفسهم بكتابة مقالة عن معاناة هذا الشعب وجرائم اسرائيل ولكنهم بارعون في اثارة الفتن الطائفية ولو كتبوا مقالة عن فلسطين لأوقف الدعم المالي عنهم وهم بارعون في التطفل ويدعون بأنهم يمارسون الشفافية وشرف المهنة وهي بعيدة كل البعد عنهم

الى المدعو ( كانون )
عراقي - كندا -

ذكرت في تعليقك أن نسبة الشيعة لاتتعدى 7% من إجمالي المسلمين بالعالم , لاأعرف ماهي مصادرك في ذلك ? أو هو مجرد إدعاء للتضليل والآفتراء ? وماأسهل الادعاءات التي تبعد عن الواقع والصواب , لست من ينادي بالطائفية!! أو يحرض عليها كما يفعل بعض المعلقين , لآني أدرك أن من يفعل ذلك إنما يبتغي الشقاق والفرقة ونشر الآحقاد الكريهة التي تصب في خدمة أعداء المسلمين سواء السنة أو الشيعة , وأقول لك أن هناك دولا إسلامية كبيرة الغالبية العظمى من سكانها مسلمين شيعة مثل العراق وإيران , وكذلك لبنان وبعض دول الخليج الصغيرة , ونسبتهم في السعودية تتعدى ال20% حسب تقديرات غير رسمية , فضلا عن دول أخرى مثل الهند وماليزيا وباكستان , حيث أنهم أقليات كبيرة ولها وزنها , أخيرا أن بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق مثل أذربيجان وغيرها , مازالت نسبة الشيعة هناك هي الغالبة .

اقرأ وتعجب!
عباس الشريفي -

يا قوم مهلا، لماذا كل هذا الهجوم على الشيخ القرضاوي؟ الرجل يا قوم نذير، ولابد ان يبلغ النذير رسالته، وبصراحة الشيخ بوعبد الرحمن على حق، فقد استطعت من خلال مصادري الحصول على وثيقة لمؤتمر حكماء الشيعة، الذي أقيم في لندن، فوق مطعم المسقوف في شارع اجور روود- واسمه الحقيقي حجي جواد رود- سنة 1912... بالتعاون طبعا مع حكماء صهيون، وتحت رعاية بلفور، الذي وعد اليهود بإنشاء دولة يهودية، ووعد الشيعة ايضا بدولة حتى لا يزعلون عليه، ويشور عليه السادة، لماذا في بريطانيا؟ هذه قصة قديمة خاصة إذا عرفنا مخططات الشيعة منذ زمان، فقد روي عن الملك ارثر ان امه شيعية، وقد انتصر في اثنتي عشرة حربا في بناء امبراطورية الانكليز، ولايخفى عليكم تشابه الارقام!اما الوثيقة التي بين يدي فهي تكشف بوضوح كيفية نشر المذهب الشيعي بين الناس، وبالتالي ضرب الإسلام ليعود الكفار، والمجوس، والنصارى، واليهود، والبوذيين، والهندوس، والكونفشيوسيين لحكم ديار الإسلام، وبعدها يفجرون مكة، ويأمرون الناس بالحج الى قم... هذه الخطة كلها موجودة بالوثيقة، وهي موثقة ومصدقة وموقعة وعليها طابع بو خمس دنانير، كرسوم لإصدار الوثيقة، وهذه بعض الامثلة على طرق تغلغلهم وتسلسلهم في شرايين الامة: 1 - توزيع الأكل في محرم، ودائما يطبخون اللحوم ويوزعونها مجانا على السنة، ويضعون سحر المحبة في الرز، حتى يحبونهم السنة، واما من يثبت على مذهبه فانهم بذلك يساعدون على رفع نسبة الكوليسترول في دمه، بسبب اللحم مما يؤدي الى مرضهم وموتهم! 2 - هل لاحظتم ان اغلب محلات الحلويات يملكها الشيعة، ولا يبيعون الا بالدرزن -12 -، وسبب بيعهم الحلويات راجع الى محاولتهم إظهار أنفسهم حلوين، وثانيا حتى يرفعوا معدلات مرض السكر بين المسلمين! 3- من طرق تشجيع التشيع في الكويت لعبة الكوت بوستة - ولاحظ 6 2 = 12 - حيث يأتون بلاعب سني بينهم ويجعلونه يفوز دائما، وبالتالي يتعاطف معهم ثم يقول: يا سلام الشيعة طيبين وحلوين ثم يرفع عينه الى السماء، ويتشهد الشهادتين، ويدخل النور من النافذة على طريقة المسلسلات التاريخية العربية، ولابد ان يكون في هذه اللحظة لابس دشداشة بيضاء! 4 - الشيعة لا يحرمون التدخين، حتى يكسبوا السنة المدخنين، والسبب الثاني حتى يشجعوا التدخين بين السنة ويمرضوا ويموتوا، ويزيد عدد الشيعة! 5 - يقيمون احتفالات كثيرة بالموالد، حتى يقصون على الناس و

العنصرية الايرانية
hanadi -

اقرب الناس لي اختي من لحمي ودمي تشيعة من كذا سنة مش من جديد لا ليش لان زوجها شيعي واولادها شيعا طلب زوجها منها واولادها ان تتشيع حتى يطلع الها مراث من زوجها بعد مماته طبعاوبلفعل تشيعت اختي وكتب زوجها الها بيت ومحل وراحت حجة هي وهو وكملو حجتهم في ايران وصارة بتكره اهلها للعمى وبتكره شي اسمه سني وصارة عنصرية وكانها هي من اصل شيعي مثلا ولما تزورنا بتغلط امامنا على السنة ومش قادرين نحكي معها شي ليش لان ابنها مع حزب الله هيدي هي الحقيقة حتى تعرفو ان ايران وراء هيدا الشي وايران بتدفع معاش لكل شخص بيتشيع واختي من ضمنهم صار عندها معاش شهري من الحزب ونحنا اهلها بس تبراءن منها ليوم الدين وهيدا الكلام معي صار يعني ما حدا قال لي عنه يعني حزب السلاح بكره للموت لان هو وايران خرب بيوت لبنانية كتير وفرق بين الاخوة والاهل لذلك انا بكره ايران وحزب الله لان قوة اختي علينا وخلاها تكره اهلها للموت لذلك انا بكره شي اسمه ايران وشي اسمه حزب الله لان تعاسة لبنان والتفرقة بلبنان سببه حزب الله واعوانه واقسم بالله العظيم هيدي هي الحقيقة صارة مع اهلي يعني ما حدا غريب وانا كتبت عن اختي القليل بس لان في شي افظع بس حتى يعرفو القراء حقيقة الشيعة الموالين لا ايران وحقيقة حزب الله وارجو من ايلاف النشر وشكرا

الاخت هنادي
عمر حسين / بيروت -

انني اتابع تعليقاتك دائما وهي هادفه وبصلب الموضوع لا تحذني يعتقدون انهم وباموال ايران الالهيه وبطريقة حزب السلاح الدنكوشوتيه يستطيعون ان يرهبون السنه , اريد ان اعيد ما ذكرت طول عمره السني لا تمدت يده على الاذيه هؤلاء من كثرة ما دسوا لهم اسيادهم السم في نفوسهم اصبحوا لا يستطيعون تصور السني وخلي بالك انهم متمسكنين اهل تقية خفية لا تاخذك فيهم رحمه هؤلاء الذين يدعون الاسلام بشيء ان في ايران قبر لؤلؤه المجوسي الذي أغتال مدينه العدل سيدنا عمر بن الخطاب عليه السلام وهم يحجون عليه , عموما ان خرجت اختك عن طوعكم فهي قد اختارت ام ابن اختك لا تدعيه يرهبك فانهم جبناء تلطوا خلف البنايات في الجنوب الذين يدعون المقاومه لتقوم اسرائيل بقصف البنايات لتقع اطفال وابرياء قتلى في القصف. هذا الحزب وايران اسوء من اسرائيل على الامه العربيه ولاسلاميه . وربنا معاك ولا تخافين لومة لائم فأرفعي راسك عاليا انت على دين محمد صلى الله عليه وسلم وما كان على دين المصطفى لا يخاف من هؤلاء

يا خسارة
rami -

يا خسارة تعبك تفكيرك وتعبك يا دكتور لكن من وجهة نظري كمحايد فأنك حتى لو ذهبت إلى إسرائيل فإن الرقابة سترفض لك هذاالعمل بسبب تدني مستواه الفني والتاريخي

شكرا عمر
hanadi -

شكرا الك يا اخي عمر ونحنا السنة انشالله على طول راسنا مرفوع باذن الله واما بخصوص حزب السلاح والشيعة الموالين لا ايران هلئ عرفتو ليش انا بكرهم لان فرقو الاخوة عن بعض وزرعو الفتنة بين ابناء الشعب اللبناني وبين الاهل والاخوة بتمنا من كل البي شوف فيهم يوم اسود لا حزب الله واعوانهم الكره تجاهم لا يوصف عندي بس منطلب من ربي العالمين ياخد بطارنا منهم يارب واما بلنسبة لا اختي فوضنا امرننا فيها لا رب العالمين.. عندي حقد وكره بقلبي تجاه الايراني وحزب السلاح وسوريا لا يوصف.. وبعد المعلقين بقولو عني لحودية وصهيونية ومش عارفين القهر اله بقلوبنا سببه النا حزب الله حزب المجوسي هيداالله ينتقم منهم يارب وشكرا ارجو النشر

الشيعة من هم
احمد العبيدي -

هل تعلم أن الحسن بن علي قد طعنه شيعته بخنجر في فخذه وسموه بمذل المؤمنين. راجع كتاب ( بحار الأنوار) المجلسي 44 / 24وأن قاتل الحسين شمر بن ذي الجوشن كان من شيعة علي راجع كتاب ( سفينة البحار) لعباس القمي 4 / 492 وان الامام علي شبه شيعته بانهم اشباه رجال وانهم اهل شقاق ونفاق

امام !!!
الخديوي -

1-انا كنت مثل (ابوعمر) (رقم 16)قبل ان اقرأ للمجلسي والكليني والقمي , لويقرا لهم بتمعن فسيكتشف الحقيقه.2-اذا كان الخميني امام للشيعه فهنيأ لهم به ولكن ماذا يعرفون عن شخصيته الحقيقيه (بدون رتوشات وتجميل وتحوير)؟ هناك الكثير ولكن للاسف الوقت قليل كما انه : قد اسمعت لو ناديت حيا...لكن لاحياة لمن تنادي.

الى اهل التقية
حفيدة صلاح الدين -

اخواني ان كل من يقول ان الشيعة لا تشتم الصحابة وامهات المؤمنين ويستشهدون بقول الامام علي كرم الله وجهه انما هؤلاء بمنتهى التقية لانه لا يوجد شيعي بالعالم سواء كان تابعا لايران او العراق او لبنان الا وفي راسه شيء واحد الا وهو ان شتم السني يقربه من الله وانا اعرف دكتور شيعي قالها بعظمة لسانه امامي وامام زوجي انه كان بمصر يزور مرقد احد الائمة نسيت اسمه بالظبط وكان يدعو ويقول اللهم ارحم فلان وانتقم اللهم من معاوية وعمر وعثمان فرد عليه الحارس لماذا تشتمهم فقال له انا حر فقال له سامحك الله وكان يتهكم بكلامه وقام زوجي بالكلام فقط جملة واحدة وقال لو كان عمر ضرب فاطمة فكيف بعلي يزوج ابنته لعمر؟ فاحتار الدكتور بالذات ولكن صديق للدكتور ولنا طبعا كلنا اصدقاء قال له ان هذا صحيح انه ضربها فاحتار الدكتور وقال سوف اطالع بعض الكتب واكتشف الامر بنفسي فلو كانت الرواية غلط فمعناها ان بقية الروايات التي تفرقنا خاطئة ويدب ان نكتشف الحقيقة فنصحه الصديق الاخر بقراءة كتب للكليني والشهرستاني وووو وفي النهاية انه بقي مكانه فكل كتبهم تتحدث خرافات.اما بخصوص عدد الشيعة بلبنان بالذات فاخر الاحصاءات فندت اكاذيبهم وتبين انهم بالمرتبة الثانية بعد السنة لانهم كانوا سابقا يسجلون اسم الشخص نفسه في قريته وفي مكان اقامته فيصبح العدد مضاعفا واكتشفت اللعبة وصححت ولا استبعد ان يكون الامر نفسه في كافة البلاد

الى العبيدي
omar -

وهل تعلم ان الحسين قبل استشهاده قد لعن قاتليه واوسمهم بشيعه ال سفيان. ارجوا ان لاتكون منهم فتلعن

الفرجة مجانا
مصرية دائما -

الي كل من يغالط نفسة .انا كمصرية كنت أتشكك من موضوع السنة والشيعة .ولكن كمكان أقامتي بالسادس من اكتوبر اشاهد وأري العجب من الشيعة ..من لم يصدق ماعليه الا الذهاب الي هناك ويشاهد عجب العجاب

التخاذل
مواطن عربي -

لاشك أيها الأعزاء بأن المد الشيعي موجودويتطور بشكل كبير وقد حقق نجاحات باهرة أهمها كسر إسرائيل وأمريكا في حرب تموز في غياب تام للدول العربية وأهمها تلك التي تدعي إحتضانها للإسلام بينما هي تضع يديها بأيدي أعداء الأمة وتحيك المؤامرات ضد الواقفين في وجه المشروع الأمريكي الإسرائيلي ولا يغيب عن أذهانكم الحصار العربي الإسرائيلي لقطاع غزة الصامد المقاوم بينما تضطلع سوريا وإيران بعبأ دعم حماس وحزب الله والمفاومة العراقية وفي النهاية أقول للذين باعوا أنفسهم للشيطان عودوا إلى جادة الحق فما زال عندكم بعض الوقت بينما سيدكم جورج بوش الفشل يلفظ أنفاسه الأخيرة؟

الاخت هنادي40
عمر حسين / بيروت -

هؤلاء الفرس المجوس الا انهم هم الصهاينه هم من تعاملوا وتعاونوا مع اسرائيل ابان الحرب العراقية الايرانبةوها نحن نرى البعث العلوي يضع يده مع الاسرائليين ولا تاخذه الكرامه والحميه انه لم يسترجع ارضه ذي المصريين . اما حزب السلاح هؤلاء كفرة فجره يجب التحضير لهم لانهم استعلوا في الارض وتكبروا ونحن وثقنا بهم , والايام دوالى ان كان هناك نكسة للسنة في 7 ايار فقد كان هناك نكسة للعرب في 67 وبعدها انتصروا ولكن البعث العلوي وحده هزم. ان كتب احدهم انك لحوديه قولي له انه مجرم قاتل والقتل من الكبائر لا يغفرها الله, وان قال صهيونيه فان ارباب نعمتهم الايرانيون يتعاملون مع اسرائيل وحتى حزب الله في اخر مجلة الانديبندنت تايم قد ذكرت ان حزب الله يتعاون مع اسرائيل باعطائها مواقع الجبهة الشعبية في لبنان وبعض اماكن التسريب للصواريخ التي تطلقها حماس. هؤلاء لا يهمهم استرجاع فلسطين ولا من يحزنون همهم شق الصف السني للسيطره علية. والله معاك