أخبار خاصة

جدل في تونس إثر تقارير عن تدنيس المصحف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نشطاء يناشدون مفتي السعودية نصرة القرآن الكريم
جدل في تونس إثر تقارير عن تدنيس المصحف

إسماعيل دبارة من تونس: تشهد الساحة الحقوقية التونسية هذه الأيام جدلاً واسعًا بعد تواتر تقارير تحدثت عن تدنيس المصحف الشريف في أحد السجون حيث تمّ إلقاؤه أرضًا ووطؤه بالأقدام خلال عملية تعذيب أحد السجناء. الناشط الحقوقي حمزة حمزة عضو المكتب التنفيذي لمنظمة حرية وإنصاف للدفاع عن حقوق الإنسان، قال في تصريح لـ "إيلاف" إنّ مدير سجن 'الناظور' في محافظة ببنزرت الشمالية وثمانية من أعوانه انتزعوا المصحف الشريف من سجين الرأي رمزي الرمضاني أثناء تعذيبه، ورمى أحد الأعوان المصحف أرضا وداسه بقدمه، وقام بتمزيقه على مرأى من عدد كبير من السجناء".

وأكد حمزة حمزة أن منظمته "تأكدت من الموضوع مع عائلة سجين الرأي الذي تعرض لانتهاكات عدة وهو في السجن" ، مؤكدًا أنها "ليست المرة الأولى التي يتمّ فيها الاستخفاف بمشاعر المسلمين وانتهاك كتاب الله عز وجلّ أمام مرأى عدد من الناس ومسمعهم".

وفور صدور التقارير المتحدثة عن تدنيس المصحف، توالت البيانات المندّدة بما اعتبرته "انتهاكًا مُمنهجًا ضدّ المصحف الشريف في تونس". و قالت الحملة الدولية لحقوق الإنسان بتونس ومقرها لندن إنها تلفت نظر الرأي العام الوطني والدولي، وخاصة علماء الأمة وعامة المسلمين إلى أن هذه الحادثة الشنيعة التي تكررت في السجون التونسية، دون محاسبة أو عقاب من قبل السلطة، رغم نداءاتنا المتكررة لها بالنأي بنفسها عن مثل هذه الجرائم بمعاقبة المجرمين."

وناشدت الحملة "علماء الأمة جميعًا وخاصة سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية وكل أئمة المملكة وعلمائها، ومشائخ الأزهر الشريف، والشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وآية الله محمد علي التسخيري نائب رئيس الاتحاد، والشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية، وسماحة العلامة المرجع محمد حسين فضل الله، وعلماء المغرب والجزائر وكل ديار المسلمين، أن ينتصروا لكتاب الله تعالى، بفضح هذه الممارسات العدوانية تجاه أقدس مقدسات المسلمين".

وطالبت الحملة بتحميل السلطة التونسية مسؤولية التهاون في مواجهة مثل هذه التجاوزات، ودعوتها لمحاسبة المجرمين، والكف عن التمادي في انتهاك حرمات الله بدعوى القضاء على الإرهاب، أو محاربة الإسلاميين المشهود لهم بالاعتدال والوسطية على حدّ تعبير بيان الحملة الموقع من طرف الناشط على بن عرفة منسقها العاموالمقيم في لندن.

من جهة أخرى أعلن عدد من النشطاء الحقوقيين في تونس يوم الثلاثاء عن إطلاق عريضة وطنية لمطالبة الحكومة بفتح تحقيق عدلي سريع وجاد في حالات العدوان المتكررة على المصحف الشريف في السجون.

كما طالبت العريضة التي نشرت عبر عدد من المواقع الالكترونية بـ"إطلاع الرأي العام الإسلامي في الأمة قاطبة على نتائج ذلك التحقيق وتحميل الحكومة التونسية مسؤوليتها كاملة أمام الله وأمام الأمة الإسلامية جمعاء بسبب تواتر الأخبار المؤكدة على هذا العدوان السخيف الذي يجرح مشاعر كل مؤمن ومؤمنة بالله تعالى فوق الأرض".

أما الهيئة العالمية لنصرة الإسلام في تونس فاعتبرت من جهتها تدنيس المصحف في سجون البلاد "سلوكًا منهجيًا".

وقالت الهيئة في بيان اطلعت "إيلاف" على نسخة منه: "ليس من قبيل المصادفة أن يتكرر هذا الصنيع الشنيع من قبل أعوان البوليس والحراس في مختلف السجون والمعتقلات، وهو ما يميط اللثام عن سلوك منهجي لدى الحكومة وأعوانها في انتهاك الحرمات وتدنيس المقدسات". كما اعتبرت الهيئة ما جرى "سلوكًا متعمدًا يأتي في سياق حرب شاملة تشنها الحكومة التونسية بكافة دوائرها وأجهزتها ومؤسساتها على الدين الإسلامي ومقدَّساته".

و لم تصدر الحكومة التونسية أيّ ردّ رسمي على تواتر تلك التقارير على حدّ إعداد التقرير، إلا أنّ مقربون من الدوائر الرسمية تحدثوا لإيلاف عن "تضخيم غير مبرّر لأحاديث مشكوك في مصداقيتها".
و قال إعلامي رفض الكشف عن اسمه :"من تحدّث عن عمل ممنهج يستهدف المصحف الشريف في تونس فهو بالتأكيد واهم ، لا يمكنني أن أتثبت من صحة تلك التقارير لأن من يقف ورائها هم طغمة من المشبوهين ممن يركزون على تشويه صورة تونس و الربط بين النظام و محاولات استهداف الإسلام، تارة عبر نغمة الحجاب و المحجبات وطورًا يتحدثون عن تدنيس كتاب الله تعالى".

و يتابع الإعلامي:" حتى إن حصل شيء من هذا القبيل - وهو مستبعد للغاية - فإنه لن يتعدى كونه سلوكا فرديا في حاجة إلى تحقيق جديّ لمتابعة الموضوع ، لكنني أتحدى من يروج لهذه الأخبار إتياننا بدليل على صحة ما يدّعيه".

يشار هنا إلى أن الجدل الدائر حاليا حول تدنيس القرآن في السجون التونسية ليس الأول من نوعه ،ففي منتصف تسعينات القرن الماضي أثير جدل مشابه بعد أن تحدث بعض النشطاء المحسوبين على التيار الإسلامي عن انتهاكات استهدفت المصحف في سجون كلّ من محافظتي الكاف و قابس.

وكذا الأمر في العام 2006 ، لما تحدثت بعض التقارير عن "ركل المصحف من قبل مدير سجن برج الرومي، وشهدت ذات الفترة احتجاجات أخرى بسجن المرناقية (بالقرب من العاصمة) لما تحدث بعض السجناء السلفيون عن رمي المصحف في المرحاض بهدف استفزاز السجناء.

وذكر سجين إسلامي سابق عرّف نفسه باسم نجيب التونسي (اسم مستعار) لإيلاف:"طوال فترة سجني التي امتدت لثماني سنوات لم أشهد حالات اعتداء مماثلة لتلك التي يتحدث عنها البعض الآن، شخصيًا أستبعد أن يقوم أعوان الأمن بدوس المصحف بتلك الطريقة أو انتهاكه بذالك الشكل لأنهم في العادة يخشون غضب السجناء و احتجاجاتهم هم و أهاليهم ، لكن ظاهرة سبّ الذات الإلهية تعتبر عادية للغاية داخل السجون التونسية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يمهل ولا يهمل
احمد محمد كردستاني -

بسم الله الرحمن الرحيم اننا انزلناكم قراناً عربياً لعلكم تعقلون صدق الله العظيم.

الى التعليق رقم 1
إيهاب سنجر -

ياسيد أحمد كردستاني مادمت لاتعرف الآية الشريفة لماذا تكتبها وتحرف فيها الاية تقول ( إن أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ) اتق الله أما بالنسبة لما حدث في تونس فأسأل مالجديد في ذلك ؟ ومنذ متى انتصرت القيادة التونسية للاسلام ؟أو للقرآن ؟ إنها قيادة علمانية لايهمها الدين في شئ منذ زمن المقبور العلماني الحبيب بورقيبة وانتهاء بالرئيس الحالي زين العابدين ( اللي مافيه شئ زين ) هذا ليس جديدا عليك ياقيادة تونس المشكلة أن الاسلام يحارب من أبنائه ويداس القرآن من أنس للأسف يطلق عليهم لقب مسلمون اللهم انصر دينك نحن الآن لابد أن نرجع لقول أبوطالب عندما جاءه ابرهة لهدم الكعبة ( اعطني إبلي وللبيت رب يحمية ) ياسادة قال تعالى ( إن نحن نزلنا الذكر وإن له لحافظون ) القرآن محفوظ ليوم القيامة وإلى الجحيم ياكل من يفكر في تدنيسه

تصحيح
بو فلان -

الأخ الكريم احمد كردستاني يوجد خطأ إملائي في نقلك للآية والصحيح : (( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ))

التثبت و الترصد
فارس -

أريد فعلا أن أعرف سبب الغضب عند كتابة آية فيها خطأ إملائي ، وهلينطبق هذا الغضب على القرآن المترجم إلى اللغات الأخرى أيضا ؟

مسكين
طلال -

اشعر بالشفقة والحزن الشديد على الذي قام بتمزيق المصحف والاستخفاف به فانا اشفق عليه لانه انسان مريض بكل بساطة ,واحزن عليه من نظرته لنفسه ومن نظرة الناس له ومن عقوبتي الدنيا والأخرة . الله لا يبلانا

اللهم لا تؤاخذنا
مواطن -

هذا اخر الزمان ومن علامات الساعة يا اخوان المقدسات الاسلامية تنتهك وعلي مراى ومسمع من جميع المسلمين قاطبة ولا حراك (حسبنا الله ونعم الوكيل - - حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا)

حقوق انسان آخر زمن
متنوّر -

حملة حقوق انسان وتناشد المشايخ؟!!!

لاحول ولا قوة الا با
عواد -

لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

منكم لله....
hassan -

اللهم إنتقم منهم ومن مناصريهم ولا تغادر منهم أحدا (لو أن لي بكم من قوة أو آوي إلي ركن شديد) (ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالاً في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم)بالنسبة للأخ فارس هل كل عقدتك أن القرآن أنزل بالعربية وليس بلغة أخري؟ الأمر لا ينطوي علي تفضيل أمة علي أخري بالمعني العنصري كما تتوهم بل إنها مشيئة الله من واجبك كمسلم حمايتها من التحريف.كما فضل الله بني إسرائيل من قبل حينما إستضعفوا في الأرض وجعل منهم الأنبياء ولكن لما نسوا ذلك الحظ الذي زكروا لعنهم وجاء الدور للمسلمين بأن كانوا خير أمة أخرجت للناس إذا إستقاموا وإلا عاد عليهم مثل بني إسرائيل.

police state
khalid -

what do you expect from police state and what is hidden is worse

arretez
shmeichel -

حملة حقوق انسان وتناشد المشايخ ؟!!!إنها حرب شاملة تشن على تونس .........

الى رقم 2 و رقم 9
تونسى مسلم -

من أنت حتى تتهجم على تونس رقم 2 و من انت تصف الزعيم المرحوم باذن الله السيد الرئيس السابق للجمهورية التونسية الحبيب بورقيبة!!!!هل انت مطلع على غيب الله!! !!و رقم 9 !!!! يدعو علينا باطلا انشاءالله مردود عليك وحدك الدعاء اما أصحاب هذه الأفعال فانشاء الله ينتقم منهم و من يقف ورائهم و من يدعمهم و الله عزيز ذو انتقام و سيبقى شعبنا عربيا مسلماااااااااا شاء من شاء و ابى من أبى

تجاهل السلطات
متابعع -

كان يكفي للسلطات في تونس ان تنفي وبشدة حدوث مثل هذه التصرفات حتى لو كانت تحدث فعلا.. اما ان تصمت!!!فهذا مدعاة للشك وللريبة؟؟

إلى صاحب التعليق 2
Mabrouk Boudaga -

من المؤسف أن تسمح إيلاف بالتهجم على شعب تونس بأكمله و قيادتها الحالية و زعيمها الخالد المجاهد الأكبر الحبيب بورقيبة, و تنشر مثل هذا الهراء و التهجم المجاني على دولة تعتز بالدين الإسلامي(الفصل الأول من الدستور) و تحترم كل الأديان و المعتقدات...حتى لو فرضنا أن حادثة التدنيس حقيقة فذلك لا يمكن أن يتجاوز بأي حل من الأحوال نطاق تجاوز غير قانوني و لاأخلاقي لا يلزم إلا الشخص القائم به و من المؤكد هنا وجوب التحقيق في هذه الإدعاءات و ردع القائمين بها..أما بالنسبة لمن يطالب بتدخل مفتي السعودية أو الشيخ القرضاوي و غيرهم في الموضوع فأقول لهم أن هذه المناصرة غير واردة لأن علماء المسلمين يعرفون تمام المعرفة أن بلدا يضم جامع الزيتونة و القيروان لا يمكن أن يتغاضى عن مثل هذا الجرم الشنيع إن كان قد وقع و لن يتوانى عن معاقبة مرتكبيه. بالإضافة إلى ذلك أذكرهم أن الخضراء بلد شديد الإعتزاز بسيادته و لن يقبل تدخلا أو وصاية من أحد خصوصا في مثل هذه الحساسة التي لا يقبل المساس بها لا رئيس الجمهوية و لا أي تونسي لأنها من مكونات الشخصيةو الهوية التونسية...في الختام أرجو من إيلاف حذف التعليق رقم 2 لما يحتويه من تجريح لشعب تونس و مس من كرامة رموزه التاريخية و هذا ليس من باب التعسف و قمع الحريات(و أنا أعيش في معقل الحرية التي أقدسها) و إنما من باب إحترام الشعوب و وقف التجني الحاقد على بلد مسلم و شعب مسالم.كما أنه يخالف بشكل واضح شروط النشر التي تنصون عليها يا أهل إيلاف...و السلام عليكم و رحمة اللهأخوكم المبروك التونسي من دالاس, تكساس, الولايات المتحدة الأمريكية

الى المعلق 1
مراقب -

كردي لاعتب عليك

التعليق رقم 2 على حق
ناصر العتيبي -

التعليق رقم 2 على حق, تونس دولة علمانية حاربت المسلمين في حجابهم وفي صلاة الفجر ويكفي انه لا تقام صلاة التراويح في رمضان. فليس غريب هذا لأمر و كله يعود السبب الى القيادة العليا المتمثلة في سعادة الرئيس.

تونس بلد الامان
تونسية و افتخر -

لم اجد سببا مقنعا لهذه الحملة على تونس بلد الامان تونس اكبر بكثير من الذين يحاولون تشويه سمعتهابشتى الوسائلحتى وان كانت هذه الادعاءات صحيحة فالقانون فوق الجميع.

مزيد من الخلافات
مواطن عربي -

أنا أستغرب كثيرا كيف أصبح مصدر إيلاف ثلة من المنحرفين في السجون التونسية, لا يمكن بأي حالة من الأحوال تصديقهم و نقل أقوالهم الكاذبة للقراء, إن تونس تتميز بحرية المعتقد, أي إنسان ممكن أن يفعل و يؤمن بما يشاء, و إن كان ذلك الفعل الشنيع واقع فهو لا ينعكس علي شعب كامل بكرامته, و في هذه الحالة سيعاقب بدون شك, فلمذا نعاقب شعب كامل بهذا الكلام الجارح, أليس هذا التخلف بعينه يا صاحب التليق 2, المواطن العربي ينتهز أي فرصة تتاح له لتجريح أخاه العربي بدل أن يدافع عنه, و هذا ما لاحضته في كل التعاليق علي كل المواضيع في إيلاف أو غيرها,لمذا نكن كل هذه الكراهية لبعضنا؟ والله غريب لما نشوف المسيحيون و اليهود كيف يحبوا بعضهم و يدافعوا عن مصالحهم, ونحن ما زلنا عالقين في هذه النقاشات التي لا نخرج منها إلا بمزيد من الخلافات و الكراهية

بورقيبة
فجر -

نعم في عهد بورقيبة المشؤوم تهاوى الدين الاسلامي كيف لا وهو يقارن نفسه بالرسول عليه السلام ويأمر المواطنين بالافطار الخ ...بالنسبة لما حدث داخل السجون التونسية لا نملك الا قول حسبنا الله ونعم الوكيل في من يفعل بكتاب الله هذا وفي من يرى ولا يردع

قدسية القران
مترددة على ايلاف -

ما هو الشيء المقدس في القرآن أهو الورق ام المداد ام الكلمات المكتوبة؟؟؟ طبعا ليس الورف و لا المدادة و لا المطبعة، المقدس هو المكتوب و الكل يعرف ان المكتوب كتب بعد و فاة الرسول باكثر كم عشرة سنوات . القران جمع حسب هوى و طموحات عثمان بن عفان و يقال ان هناك عدة مصاحف تم حرقها وهناك مصحف فاطمة ...الخ لهذا هناك بعض المسلمون بالوراثة يشكون في قدسية القران و يعتبرونه كاتب كأي كتاب . و انا واحدة منهم

عمل مقصود وممنهج
فتحي -

لن يضركم من ضل .. ولكن ما حدث ويحدث في جوانتانمو وابوغريب وغيرهما هو اسلوب مبرمج وممنهج يهدف الا كسر نفوس السجناء والنيل مما يتمتع به القران من تقديس واحترام في قلوبهم وهي أساليب نفسية خبيثة لخلخلة ايمانهم وعقيدتهم، وقد جربت في كل الحروب أساليب مشابهة، ونظام الزين ينفد برنامجاً أمريكياً ككل الأنظمة التابعة والمؤتمرة من واشنطن.. إن ما حدث لمنكر .. فمن رأى منكم منكراً فليغيره، وأستغفر الله ولا حول ولا قوة الا به.

الغنوشي
ابن الحدباء -

وهل سيستطيع الان اي منصف ان يقول ان تونس تحترم حقوق الانسان وبودي لو اسمع راي السيد محمد الهاشمي وهويتكلم بحقوق الانسان في تونس... ان الانتهاك الخطير والمستمر لحقوق الانسان في تونس تحت مسميات عديدة بدات مع ابو رقيبة ولن تنتهي مع بن علي ,ويا حبذا لو استضافت ايلافالسيد الغنوشي للحديث عن هذا الموضوع

des pervers!!!!!!!!
lamia -

je suis tunisienne et plusque fiere de l''etre et je pense que elaph ne cherche que les banalites des informations et ce sujet a traite deja!ce que je peux dire comme tunisienne musulmane qu''on est plus musulmans que ces intervenants et ce qu''a fait ce policier peut le faire n''importe qui!! est ce que tous les musulmans sont pratiquants ,font la priere , ne boient pas l''alcool, ne se droguent pas , ne violent pas ..........vous etes plein de defauts donc ignorer ces articles que son auteur cherche a se montrer !!et je crois que les intervenants n''ont jamais visite la tunisie!donc ils n''ont pas le droit de critiquer!!vive la tunisie!tunisienne

لو دعس على شي ثاني ؟
احمد -

هذا لو دعس على شي علم اجنبي وللمثل امريكي او اسرائيلي .. كان شفتو كيف حاسبوه وخربوا بيته..بس للاسف.. وكل من يتطاول على القران الكريم.. اقول لهم.. سيأتي اليوم اللي تبيض وجوه وتسود وجوه..

استغرب!!!!!!!!!
تونسية -

استغرب ان يكون الخبر صحيحا, و ان كان صحيحا فلن ينجو الفاعل من عقابه ابدا من الدولة بعد الله, ثانيا لمن يتهكم على الراحل بورقيبة رحمه الله فشعبه الان يبكيه لانه هو من بنى تونس و جعل من ناسها شعبا محترما مهما .و تونس ممتلئة برجال الدين و الفقه .تونس المنارة الاسلامية الاولى في شمال افريقيا و الثانية في العالم العربي الاسلامي

تعقيب
صالحة -

إلى صاحب التعليق رقم 16، أرجو أن تتأكد من معلوماتك قبل أن تصدح بها، من أعلمك بان صلاة التراويح لا تقام في رمضان بتونس، هذا هو الجهل بعينه تأكد قبل أن تنطق بما لا يقبله عقل ، بالمناسبة أدعوك لزيارة تونس والإطلاع عن كثب على ما يدور فيها وليس الإستماع فقط إلى الترهات وتصديقها،

هراء
عثمان عمر ابوبكر -

ايها السادة لقد تعودنا على مثل هذه الترهات و الجدل العقيم و الذهان المزمن لدى الاصوليين عموما و لكن تعالوا نفكر قليلا هل يعقل ان يتم تدنيس القرآن من قبل مسلمين ؟؟؟؟ ثم لو فرضنا ان احد من هؤلاء قد قام بذلك فهل كان البقية سيقبلون... حسن إنها محاولة رخيصة لاثارة الانتباه قي وقت اصبح الاصولوين في تونس مدعاة للشفقة لان الناس يدركون أين هي مصلحتهم و ان بلدهم يعطيهم و ابنائهم فرصة للمستقبل

منع الحجاب والجهاد
ابن الرافدين -

بعد كل هذه المشاكل في تونس سؤالي وسؤال كل العراقيين 00 لماذا ياتون الارهابيين التوانسه لتفجير انفسهم العفنه على العراقيين المسلمين والمسالمين انظروا يوجد في بلدهم من المشاكل ما يكفي لكي يحرروها من الكفر يوم يمنعون الحجاب واليوم يدنسون القران الكريم وياتون لقتل الشعب العراقي بحجه هذا مرتد وهذك عميل وهذا كافر بينا جميع هذه الصفاة موجودة في تونس لعنه الله على القوم الكافرين

صاحبة الرد 20
علاء -

أنتِ مرتدة ولستِ مترددة .

صاحب الرد 29
علي -

أنتِ اصولي .......

ila مواطن عربي
sarah -

لاتستغرب هذه هي طبعتهم الشتم والكراهية ليه مستغرب كأن شيء جديد عنك الله إيبارك في الدول الغربية

تونسي محايد
مواطن تونسي عادي -

أود الرد على 14 و 18...أنتما فعلا شديدي التفاؤل!!أنا متأكد وأقسم ان هذا صحيح!!! وقد يقع ما هو أسوأ من هذا في مراكز الشرطة!!والله لو بعث أتاتورك من قبره لأستنكر حملة محاربة الإسلام في تونس ولأعتبر ذلك مبالغة في تطبيق العلمانية!!

سب الذات الالهية
ليبى وافتخر -

أستبعد أن يقوم أعوان الأمن بدوس المصحف بتلك الطريقة أو انتهاكه بذالك الشكل لأنهم في العادة يخشون غضب السجناء و احتجاجاتهم هم و أهاليهم ، لكن ظاهرة سبّ الذات الإلهية تعتبر عادية للغاية داخل السجون التونسية". لاحوله ولاقوة الا بالله يعنى سب الذات الالهية يعتبر عادى فى نظر الاخ التونسى

العيب فيكم
رنا البغدادبة -

ما اكثر عيوبكم ايها العرب وما اكثر فضائحكم وكفركم وجهلكم ورغم هذا تبعثون بااولادكم الى العراق العظيم لقتل ابنائه لا لشيء الا لمخالفته لمذاهبكم الفارسية الاصل !!! واحد يتكلم عن ابوغريب وبلده مليان ابوغريب بس المشكلة ان ماحدث في ابو غريب كان على ايد اميركان وليس عرب مسلمين. يعني بالعربي الفصيح مهما يفعل العربي المسلم من تدنيس للقران الكريم وقتل وتشريد وتعذيب للابرياء هذا يعتبر اجتهد فأخطأ وفق عقائدكم ولكن الاميركي او الاجنبي او من يخالفكم في المذهب فيعتبر كافر يقام عليه الحد !!!والله العظيم انتم العرب امة مريضة يجب محوها من هذا العالم المتحضر.

تبرير غير مبرر
ابراهيم -

الى الاخوة التوانسة, ارجوكم ابتعدو عن العاطفة في الحكم, فكل العرب من محيطهم الى خليجهم يعلمون بما في تونس من محاربة الحجاب والاسلام...بحجة العلمانية...اما بالنسبة للحبيب بورقيبة...فانا لا اعلم لماذا يبكيه الشعب التونسي على حد تعبير الاخوة التوانسة...شخص منع الحجاب من ان يرتدى, وتترحمون عليه!!!!وطبعا كالعادة ..ترمون التهم على الاصولية والاصوليون...قبل ان ترمو التهم على الاصوليون راجعوا انفسكم وقيموا ما يحمله كل منكم من الاسلام!!!

الدين أفيون الشعوب
تونسي -

يخرب بيت الحجاب وبيت سنينو .. فلقتونا بهذه القصة .. كأن لبسه هو الفصيلة الوحيدة وطريق التقدم والازدهار والنمو وتركه هو الشر الأعظم .. اصحوا من غفوتكم أيتها الشعوب التي غسلت أدمغتها من قبل سفهاء الدين ...

VIVE LA TUNISIE
SLIM ETTOUNSSI -

VIVE LA TUNISIE ET VIVE BEN ALI ;ON LAISSE LES CHIENS ABOIENT...BAS LES TERRORISTES,TANS PIS POUR VOUS ET POUR TOUS CE QUE VOUS DITES NOUS SOMMES TOUJOURS MIEUX QUE VOUS,JE SUIS TUNISIEN ET JE SUIS FIERRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRR DE L ETRE,AL 9AFILA TESSIR WALKILEB TANBA7...

tunisia the pearl
tounsi from europe -

it dosn''t matter what say about us and what you think of us, we will fight terror, non tolerance,all islamist party non of them will ever succeed, we are all behind the country

الله المستعان
mourad -

حسبى الله ونعم الوكيللعن الله هولاء الكفرة

desolant
ezz -

c est desolant ce niveau de discussion car partir d un cas isole qui peut se produire dans n importe qu el pays pour arriver a l ingerence dans les affaires interieurs des pays independants et libres c est tres desolant

الى رقم 20
ساره -

سوده الله وجهج

بورقيبة في القلب.
تونسية من امريكا -

نعم نحن نبكي الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة ونحبه وندين له كما ندين لكل من خدم وطننا دون مقابل وسنظل اوفياء لبورقيبة.. للحجاب نقول لا ولا للارهاب ,نعم للتسامح وللحياة وكل من يحقد على تونس لتسامحها اقول له كما قال ابو القاسم الشابي :سنعيش رغم الداء والاعداء ...ونعتدر للاخوة العراقيين ان اساء لهم بعض المتطرفين المغسولي الادمغة واقول كما قال الشابي ايضا:لا بد لليل ان ينجلي..

VIVE LA TUNISIE
KAIS LE TUNISIEN -

L EX PRESIDENT A CONSTRUIT CE QU ON APPELLE LA NATION TUNISIENNE.ET BEN ALI POURSUIT PRESQUE LE MEME CHEMAIN.JE CROIS QU ON DOIT MODIFIER ENCORE LE PREMIER ARTICLE DE LA CONSTITUTION TUNISIENNE,CAR AUCUN PAYS DOIT AVOIR UNE RELIGION OFFICIELLE.VIVE BOURGHUIBA! VIVE LA TUNISIE

اللهم لا تؤاخذنا بما
nana -

)اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا) يا رب نحن في افضل 10 ايام عندك يا رب انتقم منهم و من جميع الذين يسيؤون للاسلام ااااااااااااامين

المرحوم بورقيبة
نزار التونسي (قطر) -

الحجاب لا علاقة له بالاسلام و اصبح في عصرنا رمزا سياسيا. معا مع بن علي من أجل تونس لا للاصوليين والارهابيين.

اتقوا الله
عادل -

الى التعليق رقم 16 ومن قال لك ان صلاة التراويح في تونس لا تقام اتقوا الله يا عباد الله اما بالنسبة لموضوع تدنيس المصحف فانا كتونسي لا اعتقد البتة بوجود هكذا حالات لدينا يمكن ان يقع سب السجين بالفاض نابية اما تدنيس المصحف فلا والف لا هذا وبشهادة احد السجناء السابقين فاتقوا الله في تونس ياعباد الله .

إستخف بعقول البسطاء
رافد جزراوي -

كلما نريد بإلحاق ألأذى بشخص أو مجموعه أو دوله نتهمها بأنها ألحقت ألأذى بالقرأن أمام ممن يتبعوه لإثارة النقمه على فاعليه وإلحاق ألأذى المقصود لمن تثير بهم مثل هذه ألأفعال من شعور عدائي للمنفذين ,ولكن هي هي شبيهة مما تفعله الدوله الدكتاتوريه حينما تريد تجريد المواطن من حقوقه بالتعبير الحر تتهمه بأنه خائن للوطن ومتعاون مع أعداءه ؟ولكم بحادثه حصلت مع صديق لي كنت برفقته بالجنوب التونسي نقضى إجازه ( بجزيرة جربه ) ومن سوء حظ صديقى أنه يحمل إسم ليس به من الشك بانه مسيحي الديانه و وعند مغادرة المطار وقرائة رجل ألأمن بإسمه بادره بلكنه تكبر وإستفزاز كيف لإنسان يتكلم العربييه ويحمل أسم لا يشابه ( أحمد أو محمد أو علي أو غيرها من أسماء عربييه ) فما كان من زميلى سوى الصمت وتسلم جواز السفر والمغادره لأعنآ اليوم القادم إذ ما دخل هذه البلده مرة ثانييه ,فلما سرعة إتهامنا للأخرين خاصة تلك المؤذيه والمحركه لمشاعر بسطائنا ؟

المشكلة
مسلم -

المشكلة الحقيقية هي أن تونس تقدس الإسلام و أن الإسلام متغلغل في الشعب عكس مايتوهم البعض فالدين في تونس أشد تطرفا و تغلغلا من الدول العربية الأخرى المشكلة أن تونس فشلت في إرساء دولة علمانية للأسف , فالدين مكبل الشعوب

الى الرفم 29 و 41
مترددة على ايلاف -

الى 29 نعم انا ... مترددة على ايلاف و الى 41 كنت اتمنى ان تصححيني ان كان في ماكتبته خطأ و لكن للاسف .

هذه غيرة واضحة
tounsi -

كفاكم غيرة من وطننا العزيز الذي خرج أخيرا من عهد الضلمات الذي مزلتم تعيشونه و مبرركم الوحيد هو الدين, نحن في تونس مسلمون لكن متطورون أما أنتم مسلمون متخلفون, أنتم لا تناقشون في المواضيع العلمية التي تنشرها إيلاف لكن تناقشون في المواضيع الدينية الفارغة التي لا تنفع لشيء, شوفوا تونس فين وصلت والحمدلله و هذا بشهادة كل العالم, إبقوا إذن في ما أنتم عليه

تعيش تونس الخضراء
arab men -

تعيش تونس الخضراء, يعيش بن علي, رحم الله بورقيبة, رحم الله الشعوب العربية الحاسدة لنعمتنا

ملاحضة
تونس أو الإمارات -

ملاحضتي هي عندما يكون الموضوع تونس أو الإمارات العربية و هما الدولتان الوحيدتان الأكثر تفتحا و تطورا ينهال العرب عليهما بالشتم و السب, إبقوا إذن في إنغلاقكم و في حسدكم

الى رقم 20
واحد -

انا معاكى فى كل ما تفكرى فيه ولكن ازيد عليه انى اشك انك مسلمه

المختصر المفيد
زياد -

با ختصار الدليل على ان هذه الممارسات حقيقية ان البوليس التونسي يفعل ما يوازي ذلك و هو سب الله و دين الله و يفعل ذلك جهرة امام الناس و كل تونسي يعلم هذا سواء اقر ام انكر ,ثانيا ان من نقل هذا ليسوا من المنحرفين بل هم بشهادة كل من عاشرهم خيرة الشباب خلقالكن سجنوالمخالفتهم هوى المستبد على غرار كل الدول العربية, ثالثا ان من استنكر ما وقع لم يهن تونس و لا التونسيين لذلك فلا داعي للفخر الزائف,اما عن المترددة فيغنينا في الرد عليك آلاف الباحثين و اساتذة الجامعات في اوروبا و امريكا الذين يدخلون الاسلام كل سنة فابحثي عن الحقيقة كما بحثوا,و اخيرا عن بورقيبة فانه علماني و امره الى الله الرجاء التحلي بآداب الحوار

welcome in tunisia
lamia -

je veux dire a tous le monde welcome in tunisia et vous allez faire vos propres commentaires!!parceque on vit dans le paradis si on compare les pays arabes ou du tiers monde!et s''il vous plait laissons nous tranquilles!!tunisienne

VIVE LA TUNISIE
تونسي 100% -

أنتم تريدون تشويه صورة تونس, أتركونا في حالنا, تونس دولة مسلمة شاء من شاء وأبى من أبى , تونس دولة منفتحة و هي تشهد تقدما كبيرا في جميع المجالات أما أنتم فتزيدون تخلفا و انغلاقا يوما بعد بوم و أكل الجهل من أدمغتكم و شرب , و أما عم كتب في هذا المقال و حتى ان حصل فهو صادر عن أفراد و ليس من تونس أو شعبها و لا أضن أن كل شعوبكم تؤدي فرائضها الدينية و لها أخلاق و قبل محاسبتنا حاسبوا أنفسكم أما بالنسبة للعراقي صاحب التعليق 28 فهو لا يستحق حتى الاجابة.

يعيش اهل بلدي
تونسية جدا -

اكلما كانت تونس موضوع الحديث هجمتم عليها سبا وتطاولا ؟؟ فلتزوروها اولا ولتعاشروا اهلها ثم تكلموا عنها يعيش اهل بلدى عاشت تونس حرة مستقلة وسحقا للاصوليين وللارهاب ورحم الله الزعيم بورقيبة

un tunisien fier
ezzo -

le coran ete dechire il y a 14 siecles par le kalif elyazid