أخبار خاصة

مصر تدشن خطة لمواجهة المد السلفي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد أعوام من دعم رموز السلفية في مواجهة الإخوان والجهاديين
السلطات المصرية تدشن خطة لمواجهة المد السلفي وسط الشباب

نبيل شرف الدين من القاهرة: في وقت يتعاظم فيه إنتشار التيار السلفي في المجتمع المصري على نحو لافت خلال الأعوام القليلة الماضية، الأمر الذي إستشعرت معه دوائر سياسية وأمنية هذا الخطر، وبدأت مؤخرًا خطة للتصدي لهذا التمدد الواسع للفكر السلفي خاصة في صفوف الشباب، وفي هذا الإطار وزعت وزارة الأوقاف المصرية كتابًا جديدًا على الدعاة العاملين في مساجدها تقول إنها تسعى من خلاله إلى تصحيح ما تراه من مفاهيم مغلوطة لدى السلفيين، وسط تقديرات أمنية تؤكد اتساع نشاط الجماعات السلفية في مصر خاصة في أوساط الشباب. وشهدت الساحة المصرية خلال الأعوام الماضية انتشارًا للسلفية وصل إلى حد توجيه أصابع الاتهام لدوائر رسمية بأنها وقفت خلف هذا الأمر، وهو ما فسره مراقبون بأنه يشكل مسعى منها لاستلهام التجربة السعودية والخليجية، بدعم الجماعات السلفية واستخدامها كأداة لضرب جماعة "الإخوان المسلمين" استناداً إلى عدة اعتبارات، منها أن هذا التيار مؤهل للمزايدة على الإخوان، لأن أنصار السلفية يذهبون إلى أبعد مدى في التمسك بمظاهر التدين الشكلية، كما لا يكترث أنصارها بفتاوى علماء الأزهر بل يسخرون منها ويسفهونها، ويحتكمون إلى آراء كبار مرجعيات السلفية مثل ابن عثيمين والألباني وغيرهما في أي مسألة فقهية أو عقدية قد تعنّ لهم .

ويقول محللون إن هذه الخطوة الحكومية التي تعتزم السلطات اتخاذها لمواجهة تعاظم الأنشطة السلفية بمصر، كبداية بعد تحذيرات من تكوينها لما يمكن وصفه بـ"مناطق نفوذ" واسعة في أوساط الشباب وبين الطبقات التي تعاني أوضاعًا معيشية مزرية وتبحث عن آفاق للتعبير عن ذاتها بعيدًا عن الخطاب الديني الرسمي الذي تتبناه وزارة الأوقاف ومؤسسة الأزهر .

السلفية والإخوان

وفي هذا السياق نشبت معركة بين نشطاء وكتّاب محسوبين على الإخوان وآخرين يصنفون كسلفيين، تبادل خلالها الجانبان الاتهامات بالعمالة لأجهزة الأمن، وقال علي عبدالفتاح، القيادي بجماعة الإخوان "إن أجهزة الأمن منعت الاعتكاف خلال رمضان الماضي في معظم المساجد، التي تتبع الجماعة في جميع المحافظات المصرية، وخاصة المساجد التي يمارس فيها الإخوان أنشطتهم الدعوية، بينما سمحت للسلفيين بالاعتكاف في جميع المساجد، نظرًا للاتفاق غير المعلن بين السلفيين والأمن الذي يسمح لهم بممارسة أنشطتهم مقابل عدم التدخل في سياسات الدولة" .

ورد سلفيون على اتهامات علي عبد الفتاح لهم بالعمالة لأجهزة الأمن بحملة مضادة اتهموا فيها الإخوان بإفساد الدعوة وإقحام الشأن السياسي في الدين، مؤكدين أن منهج السلفية كان دائماً الابتعاد عن المسائل السياسية، مع التعويل على التربية الدينية المجتمعية، وعدم تعمد الاصطدام بأي سلطة عامة في المجتمع درءاً للفتنة وسعياً للحيلولة دون انتشار روح الاحتراب في بلاد الإسلام والمسلمين، كما يقول أحد أشهر محدثيهم.

كما أثيرت معركة أخرى اتهم فيها نشطاء الإخوان شيوخ السلفيين بدعم الأنظمة الاستبدادية، ولعب دور "المحلل" لصالح أكثر الأنظمة قمعاً في المنطقة، وعلى سبيل المثال الزيارة التي قام بها محمد حسان ـ وهو أحد أبرز دعاة السلفية في مصر ـ إلى ليبيا ضمن مجموعة من الدعاة ألقوا محاضرات ونظمت لهم ندوات دينية في عدد من المساجد الليبية خلال رمضان الماضي ضمن البرنامج الديني الذي صاحب مسابقة لحفظ القرآن نظمتها عائشة القذافي كريمة العقيد الليبي . وخلافاً لما يجري في دوائر جماعة "الإخوان" والمنظمات الجهادية الأصولية الأخرى مثل "الجماعة الإسلامية" و"الجهاد" و"التبليغ"، فليس في تراث السلفيين أو أدبياتهم أي تنظيمات هرمية، بل يستعيضون عن ذلك بفكرة "العمل الجماعي"، ومن أبرز مشايخ السلفية في مصر أسماء مثل الحويني ومحمد إسماعيل ومحمد حسان ومحمد حسين يعقوب .

الأوقاف والسلفية

ووزعت وزارة الأوقاف المصرية كتابًا جديدًا على الدعاة العاملين في مساجدها قالت على لسان وزيرها محمود حمدي زقزوق إنها تسعى من خلاله إلى تصحيح ما تراه مفاهيم مغلوطة لدى السلفيين، وتقول الوزارة إن كتاب (السلف والسلفية) للكاتب محمد عمارة عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي أصدرته يستهدف توضيح حقيقة الكثير من المصطلحات الفكرية التي أسيء فهمها، غير أن مراقبين يرون أن د. عمارة ليس الشخص المناسب للتصدي لهذه المهمة، خاصة بعد ما نسب إليه أخيراً من تصريحات وكتابات تصب في خانة إهانة المعتقدات المسيحية .

وأشار وزير الأوقاف المصري في مقدمة الكتاب الذي وزعته مديريات الأوقاف على المساجد التابعة لها إلى دور وزارته في التصدي لعلاج أي خلل فكرى وتوضيحه للمسلمين لمساعدتهم على إعمال عقولهم في ما يفيدهم وحمايتهم من التعصب الديني .
ومضى وزير الأوقاف المصري قائلاً إن الخلل الفكري الذي يعانيه المجتمع الإسلامي المعاصر والمتمثل في الخلط بين المفاهيم وفى سوء الفهم للكثير من المصطلحات الدينية تسبب في إحداث بلبلة في الفكر واضطراب في الرؤية الصحيحة للأمور. وأضاف إن الضبابية التي غطت عقول الكثيرين في عالمنا الإسلامي أدت إلى خلل أصاب الأمة الإسلامية بالجمود الذي عطل مسيرتها نحو التقدم والنهوض، وانشغل الناس بالخلاف والتعصب الأعمى لكل فرقة"، على حد تعبيره . وأخيراً يخلص الكتاب إلى أن السلفية ليست مرادفاً للجمود والتقليد ومخاصمة العقل والعودة للبداوة ورفض الآخرين وإنما الاستعانة بالتراث الإسلامي الرشيد ومعاصرته للواقع في الأمة الإسلامية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زفرة العقول المريضة
هو في إيه؟؟؟؟؟؟؟؟ -

يا حـــــــــــــــــــــــــــــــــلاوة

مذهب الحقد
عراقي -

مذهب حاقد ومتخلف ويسبب امراض نفسيه لمعتقديه

propaganda
Al-Barakati -

pesronally i am a Slafi and i love them but the elaph's media is posting this news only to make us stronger. however slafism in egypt is not as much as the sofism wallahu a3lam

الشرعية والللاشرعية
طارق الخطاب .مصر -

النظام في مصر احتار وحير شعب مصر معاه ولانه نظام غير شرعي فابتداء من مبارك وانتهاء لاصغر نائب فيما يسمي البرلمان كلهم جاؤا بالتزوير وبالتالي فكل ما يسعي اليه مبارك ورجاله هو الانهاء علي اي جماعة قد تنافسه وبالتالي لايمل مبارك و لاي من رجاله في اقامة تحالفات مع هذا الفصيل ثم نقضها غدا ليقيم تحالفات مع فصيل غيره وهكذا فمبارك ورجاله لايكفون عن التفكير في انهاء اي فئة تفكر في اكتساب شعبية وبالتالي ايجاد ارضية لها بين صفوف الشعب المصر سواء كان هذا الفصيل او ذاك علي حق ام لا وهل افكاره صحيحة ام لا والمفترض ان الوحيد القادر علي نبذ اي افكار ايا كانت هو الشعب في جموعه ولما كانت كل هذه المناورات والخطط تستهدف في المقام الاول ارباك الشعب في مجموعه وتغييبه في عملية معقدة من الخيارات التي تؤدي في نهاية المطاف اي استسلام الشعب الي قدرة وهو الانبطاح تحت اقدام حاكم مزور ليس له ادني قدر من الشرعية وباقصي درجة من القسوة . ولكن السؤال الحقيقي هنا الذي هو في حقيقة الامر اجابة اذا كان مبارك ورجاله متفرغين لتقسيم الامه عبر مجموعات من الفصائل المتناحرة قد تتقاتل فيما بينها سواء ماديا او فكريا هذه من جهه ومن جهه اخري مجموعات من فصائل اخري ولكن هذه الفصائل تتقاتل علي اشياء اخري وهو امتصاص اكبر كم من المال الحرام من دماء الشعب المصري والذي لاباس اذا تم انفاق جزء منه علي الغانيات والراقصات وماقصة هشام طلعت مصطفي ببعيد عنا !!! السؤال الذي هو اجابة هو اذا كان مبارك متفرغ لكل هذا فهل عرفنا لماذا مصر من تخلف الي تخلف تحت نظام غير شرعي قائم علي تزوير

يا راجل كفاية افتراء
أحمد -

يا ابن الرافدين أراك لا تعرف أي شئ عن السلفية و المنهج السلفي الذي هو بعيد كل البعد عما تقوله فمعنى السلفية التمسك بما عليه السلف الصالح من الصحابة و التابعين و نبذ البدع و الإعتقادات الشركية الباطلة و ليس هو منهج إرهاب أو قتل و ليس كل من ادعى أنه سلفي يكون كذلك فعليك يقراءة كتب هذا المنهج و لا تخلط بين المنهج و بين رجال ينتحلونه و ليسوا كذلك فإن التعصب ذميم .

WOW
Ali -

this is what's mentioned in the book. there's no diffrence between anyone who follows it. they all love blood, and after that they talk about peace!

انتم فاهمين غلط
دكتور أحمد -

اذا كنتم فاكرين ان مشايخنا الكرام وهم يرفضون اي مدح فيهم يسعون للمنهج السلفي كنظام عام او جماعة سياسية او وضح مسمى جديد انتم فاهمين غلط الشيخ محمد حسان قال على قناة ... وسمعته بنفسي يرفض اي تسمية للمسلمين او وضعهم تحت اسم جماعة حتى مسمى السلفية يرفضه وقال نحن مع الحق اينما كان ويكفي ما يحدث من تخطيأ بعضنا بعضا وواضح ان شيعة كتير هم اللي بيحطوا التعليقات هنا حتى جعلوا الدعوة (دين جديد)؟! هو ده رد طبيعي منهم لان شيوخنا الاجلاء يوضحوا حقيقتهم ويحموا شباب المسلمين من الوقوع في خطر التشيع اما بالنسبة لانتشار الدعوة وانا ارفض ايضا ان اضع لها مسمى فهو تطور الشباب الذين اصبحوا لا يسمعون اي شيء في الدين ويقبلوه لاكنهم وجدوا جماعة جديدة اذا قالت شيئا أتت بالدليل من الكتاب من السنة يتميزون بفهم رائع لاقوال الفقهاء اذا تكلم احد من المشايخ رأيت العلم كالسيل من فمه.فلا تمتلك حقيقة الا الاقتناع ليس لاستخدام اساليب الجدل كالمتصوفين على غير التصوف الحقيقي ولاكن اذا اردت ان تجادل لا تستطيع ان تاتي بدليل يؤيد ما تقول فالشيخ اتاك بالادلة وانت لا تستطيع بكل قواعد العقل لاامشي الا وراء من يملك الدليل اما ان اسير وراء من يتكلم بفمه ياتي بادلة ضيعفة يسير النصوص على هواه بخلاف قول اهل العلم فالشباب المتعلم الآن لا يستطيع ان يقبل مثل هذا. أريد ان اقول ان الشباب لا يمشي وراء تيار ولاكن اصبح مصدر نثق فيه يقول لنا الحرام اين والحلال اين. وأنا شخصيا شخص عادي جدا لا انتمي لاي جماعة مطلقا وكما قلت هذا ما سمعته من الشيخ محمد حسان وايضا من الشيخ محمود المصري الا اني مع الحق اينما وجد.

الكل مسلمين
احمد عبد الفتاح -

لا نريد تفرقه فالكل مسلمون

الاسلام
راشد -

الحقد فيك وفي اسيادك المحتلين. الاسلام باق غصب عنك.

لا فرق
يوسف -

وجوه كثيرة لعملة واحدة

الاسلام !!!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

ارجو من كل شريف في العالم اجمع ان يتصدى لهذا الفكر الاسود المتمثل بالسلفيين فكر القتل والسلب والدمار واباحة عرّض المسلم وغير المسلم وعدم اعترافهم بالمدارس الدينيه المحترمه وانني على يقين انهم سيزدادون في الاعوام المقبله وذلك لان التخلف في بلدانهم وصل الى ماوصل اليه الحال. وكذلك من جملة الاسباب التي دعت الى هذا الدين الجديد هو البطاله المتمثلة بالجوع والعزله عن العالم والتخلف القاتل الموجود وكذلك هنالك اناس يدفعون لهم الاموال لكي ينتموا لهذا الوباء الجديد!ايها العالم اجمع اعلموا ان الخراب قادم بأيدي هؤلاء ومن اراد ان يتأكد فاليذهب الى العراق وهناك سيسمع ويرى العجب من السلفيين الذين يريدون للارض السواد ولا غير!

في وصف الكتاب
محمد -

هذه مشاكل بين اناس ويجب ان لاتدخل في الدين

الى رقم 6
منهج -

السلفيه هيه الذی تمول الارهاب في العراق و البلدان الاسلاميه و المفخخات و تفجيرات و قتل الابرياء في الشوارع و يا ليت الاخ رقم 6 يوضح لنا من هو اللهكم الذی له رجلان و ايادي و جسم و يهرول اجبني رجاء ؟ !!!

اتقوا الل يااخوان
مواطن -

الدعوة السلفية هي دعوة الكتاب والسنة، والدين الصحيح والإسلام النقي، وهي اتباع سبيل المؤمنين من السلف الصالح وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، والسلفيون في كل عصر هم الفئة الذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم: [لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك].

والروح تسأل
هشام -

كل نفس تهفو لإتباع الحق ولكن المشوار طويل ومحفوف بالمخاطر والوساوسالكل يهفو لما يسمى بالعصر الذهبي للإسلام ولسان حالهم يردد قول الشاعر تلفتت عيناي ...فمذ خفيت عنها الطلول ... تلفت القلب

منافق
الى رقم 14 -

الى صاحب الرد رقم 14 ، انت واسيادك من دمر العراق ومن زرع فيه الفتنة ومن رحب بالاحتلال .. السلف .. تعني السلف الصالح وهم الذين يحاولون على قدر ما استطاعوا ان يقوموا بما كان يقوم به السلف الصالح والسابقون رحمهم الله .. ليس أكثر وهي ليست جماعة او دين جديد كما قال الجاهل صاحب الرد الاول.. وكفانا مواضيع تحفز وتنشر الفتنة يا ايلاف

السلفية
الشمري -

السلفية تخلف + تكفير =ارهاب

الأفيون و السياسه
طيور الظلام -

سقوط مفهوم الدوله و العوده للماضي أيام تناحر الفرق - حينما يضعف مفهوم الدوله و مفهوم التعايش و قبول الوان التعدد المختلفه للمواطنه فان الحل يكمن في تعاطي الافيون و الالتجاء لمفهوم ماركس الدين افيون الشعوب و الرقص مره مع الاخوان ايام الانتخابات و السلفيين بعد الانتخابات لمعادله تأثير عصابه ال 88 ثم الانقلاب علي السلفيين لتحجيمهم اين كيان الدوله في كل هذا لاتسأل .... انها سياسه عادل امام رقاصه و بترقص دعونا نسكر بذكريات التاريخ و نسير بظهورنا و ننتظر لحظه السقوط و صعود نجم آخر بالصدفه و غطيني يا صفيه وصوتي لأنه ما فيش فايده

.....
ابن الرافدين الاصيل -

الفرق بين مايسمى بالسلفيه مثلا ومايسمى بالشيعه من وجهة نظري كعراقي عاش الاحداث اثناء حكم الاحمق صدام واثناء الاحتلال واعوانه من الصفويون والاحزاب الاخرى المجرمه بلا استثناء خاصة الكرديه الحاقده العنصريه الانتهازيه والمجوسيه هو كالاتي انا ممن يؤمنون بالمنهج الصحيح وليس دين جديد ولكن العوده للدين الصحيح مهما سمي فانا من هذا الاتجاه الذي تسمونه السلفي ان كان يؤمن بالعوده الى الاسلام الصحيح وبنفس الوقت اؤمن بالاعتدال واقف بقوه ضد القتل والتمييز والعنصريه والحقدوالظلم وتنظيم القاعده الارهابي الذي تدعمونه ايها المجرمون لتمزقوا العراق العظيم واعتقد ان هذه من المبادئ الصحيحه لديننا العظيم اما الفرق بيننا وبينكم ايها الصفويون فهو ببساطه هو انه نحن نعبد الله ولانشرك به شيئا وانتم تعبدون المرجعيات ... وتحيه لاايلاف العزيزه المنبر الحر

___ حسبنا الله ___
محمد عبد الله -

السلفيه كمنهج معصوم لانه اتباع الكتاب والسنه فهو كمنهج معصوم ولكن اذا خالف أحد المنتسبين للمنهج في شيء من الاخلاق او الاداب او المعاملات .. فهو بشر يخطئ ويصيب .. ولكن المنهج مازال معصوماً من الله ولن يضره سوء التطبيق من المنتسبين .. فلا تقول هذا المنهج غلط لاني مره شوفت واحد سلفي بيعمل كذا .. هذا كانك تقول الحجاب غلط لان في محجبه كانت تشتم او الحج غلط لانه كان في الحج وسرق او المسجد غلط لان احد المصليين كذب .. فلا نقول ان السلفيه غلط لان واحد سلفي بيهتم بالظاهر بس .. طبعاً غلط السلفيه قلنا هي اخلاق وعبادات ومعاملات طبق انتا بقا يا بطل المنهج السليم وخليك مسلم ظاهراً وباطناً.للو كل واحد عمل اللى ينبغي عليه لما وجدنا أبواقا غربية ملحدة علمانية تدعو لهدم الدينوأجو من كل الزوار هنا الرد باحترام على بعضنا...

مصر التسامح الى أين؟
سيف الدولة -

انتشار السلفية في مصر هو بسبب الفقر واليأس عند الشباب وألتصاق مؤسسة الأزهر في الوقت الحالي بالنظام الحاكم إضافة الى الدعم المادي الكبير التي يتلقاه المروجون لهذا الفكر ، لقد أخبرني أحد الشباب المصري وكنت تعرفت عليه عن طريق النت وكان يضع صورة رجل دين سلفي مشهور بعد سألته ما الذي جلبك للسلفية وأنتم في مصر شافعية وأحناف قال إن الله مع السلفية وينصر أهلها ويرزقهم أنظر الى السعودية الله رزقها بترول ونعيم لأنهم سلفيون !!! هنا أدركت مدى التظليل وحجم الدعاية الممارسة على هؤلاء المساكين ! أشك في نجاح الحملة التي تريد أن تشنها الدولة ضد هذا الفكر وأتوقع نتيجة عكسية له بسبب سخط الناس في مصر على النظام ، الحل هو أن يقوم المجتمع المدني والطبقة المثقفة والواعية وتتصدى لهذه الحماعة وتفنيد أفكارها الظلامية والمتطرفة .

الطعن بالقفاز
سعد -

محاربه الاخوان بالسلفيه ....؟؟؟ لم لمتجابه الدوله الاخوان مباشره بنفسها واستعانت بساتر لمحاربتهم رساله ضمنيه تعني مفاهيم كثيره اختيار عدم المواجهه للايثار السلامه و سياسه الالتفاف لان المزاج العام له توجه ما يسير عليه من عام 1970 فلا تزعجوهم و لا نزال سائرين بالقصور الذاتي و بمفهوم - ان آخر قائد هو اللي ح يتحاكم -- فليبقي كل في مكانه و انا جيت لقيت الشعب مزاجه ديني فليستمر الوضع كما هوعليه شويه سلفي و شويه اخواني و شويه مالكي و شويه ابوحنيفه و هكذا دواليك

الى رقم 8
مدمن ايلاف الازلي -

دكتور وسلفي كيف يستقيم ذلك فالدكتور هو ملاك رحمة وليس ارهابي يقتل الابرياء ويفجر جسده وسط اطفال لم يبلغوا سن التكليف وابرياء ليس لهم ناقة ولاجمل فيما يجري حولهم هل سمعت بما جرى اليوم في محافظة كركوك العراقية حين ترجل ارهابي من سيارته المفخخة ليدخل مطعم ويفجر حزامه الناسف فيه ليقتل اكثر من ستين روح ثم تنفجر بعد ذلك سيارته لتقتل اكثر من اربعين روح كما ذكرت ايلاف في خبرها هذا اليوم اي دين يرضى بهذا الجنون وكيف لهذا البهيمة ان يجزم بان كل من قتلهم وجرحهم هم مشركين ومالذي سيقوله لربه؟ وحتى ان كانوا مشركين اين ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ؟اي دين هذا الذي يدين به السلفية القاعديين؟ ثم كيف لشخص ان يثق بدكتور يتبنى ويؤيد مثل هذه الفلسفة الاجرامية الخبيثة والله انها مصيبة كبرى هذا الذي يجري للاسلام على يد السلفية والاكبر من ذلك ان يؤيدهم دكتور ..هذا ان كنت دكتور حقا..عجيب

نقطة نظام
amr -

اولا السلفيه تختلف من دولة لدوله ( اقصد اللفظ)ثانيا السلفيه حقبه زمنيه مباركة وليست مذهب والا فاولى بالاتباع الرسول صلى الله عليه وسلم

دوخيني يا ليمونه
ابن الدايخه -

لو كانت الاغلبيه للاخوان فسيكون توجه الدوله للسلفيه و لوكانت الاغلبيه للسلفيه فستدعم الدوله العلمانيه و لو كانت الاغلبيه للعلمانيه فستدعم الدوله الاخوان

الى العربي الاصيل 20
ابن الرافدين -

هل انت فعلا عراقي لااعتقد لان لايوجد على بابل صفويين ولا ارهابيين سلفيين (والارهاب السلفي المرتبط في القاعدة الذين يفجرون انفسهم واجسامهم العفنه هم من العرب)لان لايوجد بين العراقيين هذا الدين الجديد والعراق يوجد فيه اسلام وليس شيعه او سنه وكلنا اهل اما الفرس المجوس او الصفويين سميهم ما شات فهولاء عمله واحدة مع الارهابيين السلفيين وشكرا ايها العربي المنافق لانك لست عراقي والعراقي لايفرق بين المذاهب

very good
Saeed -

better late than never, should get rid of them before they will grow like a cancer and destroy Egypt and the arab world

السلفية
راي -

جاء الاسلام غريبا و سوف يعود غريبا فطوبا للغرباء

CANCER
DR.majid -

IT IS A CANCERVIRUSBACTERIAMUST BE ERRADICATED

نعم للترويج
sara -

نعم فقط للترويج التفاهة والاباحية والترويج لأنياس الدغيدى وروبى ووزواج رجل أعمال مصر من هيفأ التى رفضتها العائلات المحترمة نعم لتسطيح عقول شبابنا وأنغماس الشباب المصرى فى المخدرات والجنس والتفاهة نعم نعم ياسيد مبارك الله لايباركلك .

أهل السنة والجماعة
محمد من القاهرة -

فقد رواه أبو داود عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقه، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة.كلها في النار إلاَّ واحدة قالوا ما هى يا رسول الله قال ما أنا عليه وأصحابي. والحديث معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم لأنه أخبر فيه عن أمر غيبي فوقع كما أخبر به.وفي الحديث إخبار عن تشبه هذه الأمة بمن سبقها من الأمم، مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم: لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. رواه بهذا اللفظ أحمد في مسنده، ولذا فقد استوعبت فرق الأمم قبلها وهي اثنتان وسبعون فرقة وزادت عليها واحدة، وهي الفرقة التي سلمت من مشابهة اليهود والنصارى، وهي الصحابة رضوان الله عليهم، ومن سار على نهجهم من المسلمين إلى آخر الدهر، وهم أهل السنة والجماعة، ومنهم أئمة الهدى: كالشافعي وأحمد ومالك وأبي حنيفة وسفيان ومن سلك سبيلهم.أما الفرق الضالة فكثيرة ولعل بعضها لم يوجد إلى الآن، ومما وجد من الفرق الضالة المعتزلة والخوارج والجهمية وغيرهم. وينبغي أن نتنبه إلى أن هذا الافتراق افتراق في مسائل العقائد وأصول الدين، وليس افتراقاً في مسائل الفروع الفقهية. فإن المختلفين في مسائل الفقه لم يفسق بعضهم بعضاً ولم يكفر بعضهم بعضا كحال تلك الفرق.نحن أهل السنة والجماعة ( السلفية ) نسير علي هدى رسول الله صلي الله عليه وسلم وعلى هدى كتاب الله وسنة رسول الله قولا وفعلا وعلى ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى ما كان عليه التابعين والسلف الصالح نسأل الله أن يحشرنا معهم وفى زمرتهم اللهم أمين .هذا والله تعالى أعلى وأعلم

السلفية االمنهج الحق
محمد ناصر الدين -

السلفية هي الاسلام علي صورتة الحقيقية والحق يجب ان ينتشر رغما عن انوف الازهر والحكومة الطاغوتية فأنما دعوة السلفية علي الكتاب والسنة وعلي منهج السلف الصالح وهي بعيدة عن التكفير والتفجير والتبديع كل البعد وهي دعوة حق ومنتشرة بكثرة في ليبيا ولله الحمد اخوانكم السلفيين في ليبيا

مصر وطن للجميع
محمود سليم دبى -

إلى التعليق 5 الأخ طارق الخطاب عيب عليك أن تكون مصرى وأن تذم فى بلدك التى تربيت فيها بهذه الطريقة القذرة التى تنم عن عدم تربيتك تربية صحيحة مهما حدث ستظل مصر هى وطننا ومبارك بكل مافيه من عيوب هو رئيس مصر شتنا أم أبينا فهذا هو قدر الله ويكفى أنه حاكم عاقل يعرف كيف يتحكم فى الأوقات الصعبة التى تمر بها المنطقة والعالم

ليفكوا عنا
أنا -

فليحلقوا ذقونهم و ليجدوا عملاً شريفاً يقتاتون به عوضاً عن التجارة بالدين الحنيف.رحمك الله يا نزار قباني فقد سبقت زمنك بأشواط

الى التعليق رقم 18
الخميني ابن جورج -

من باب حق الرد .... العلوي+ الشيعي= ارهاب اجرام وفتنه لن ننسى حماه وطرابلس وتل الزعتر والعراق من كان يصدر الارهاب والمفخخات الا نظام سوريا وايران اللهم انصر اهل السلف والاخوان المسلمين ووحد صفوفهم اللهم امين اكثر التعليقات للشيعه عجبا ابن اهل السنه من هذه الهجمه الخطيره للفرس المجوس والعلويه التيمورلنيكيه

مهما حصل
محمد بركات -

لن تجد روح الاسلام الا فى فكر الاخوان المسلمين هذه تجربتى الخاصة و مهما بحثت عنه عند الصوفيين او السلفيين او اى جماعة اخرى فلن تجده الا عند الاخوان واذا كان لاى فرض تحفظ على الاخوان فبقليل من التروى تجد ان هذا التحفظ هو على الفرد وليس الجماعة بمعنى ان هناك خللا فى هذا الفرد يمكن صلاحه اما الفكر ففكر الاخوان هو روح الاسلام و من لا يعلم فعليه بقراءة كتبهم لتعلم ذلك رحم الله الامام الشهيد حسن البن الذى احيا هذا الدين فى بداية القرن الماضى وهذا لا يعنى اننى لا احب السلفيين بالعكس انا احبهم و اقدر علمهم و ان كنت ارى ان كثير منهم بدأ يميل بفكره الى فكر الاخوان دون ان يشعروا والله يوفق الجميع

واحد قاعد بيضحك
مجنون -

وحياتي إنكم مجانين سلفية واخوان ومش عارف شو ؟؟!! يا عمي عيشوا وبس.

السلفيه خوارج ومرتدي
أحمد المكي -

السلفيه دين قهر وظلم لكل خير وقد وجدت السلفيه لخدمة ولي الأمر وليس في السلفيه أي دين يمكن للسلفي أن يفعل كل شيء وهؤلاء حطب جهنم وقد لعنهم الرسول الأكرم وهم في أصلاب أبائهم وقال ليسوا مني في شيء

الحقيقة
عبدالرحمن الصومالي -

سموا الأشياء بمسمياتها الحقيقية, لا يوجد سيء أسمه سلفية, لآن جميع الفرق الأسلامية تدعي العمل بصحيح الكتاب و السنة و السلف الصالح, أما هذه الجماعات أو الجماعة التي وصفتموها في الخبر فيسمون بالوهابية, و هي حركة متطرفة تعتمد في تنظيرها على كتب أبن تيمية الذي خالف أجماع المسلمين في عصره في أكثر من مسئلة, و الوهابية حركة متطرفة , تكفر جميع المذاهب الأسلامية الأخرى كالصوفية و الأباضية و الأشعرية ,,,الخ, من أراء الوهابية المثيره للسخرية أدعائهم بأن لله يد و رجل و أذن و فم و لسان, كما أنهم ينسبون لله الزمان و المكان, بينما باقي الفرق الأسلامية كالصوفية مثلا ينزهون الله عن الصفات الأدمية و ينزهونه أيضا عن الزمان و المكان, فكيف يكون الله تعالى محددا بمكان و هو سبحانه خالق الزمان و المكان, أنتشار الوهابية سببه الرئيسي البترول , فقبل ظهور البترول كانت الوهابية مجرد فرقة صغيرة لا تكاد تذكر, أما الآن فالوهابية تنتشر بين السذج و العامة ومحدودي الثقافة بسبب التبرعات و الأموال السائلة التي تدفعها الهيئات .... لنشر هذا المذهب الشاذ المتخلف.

ملاحظة بسيطة وعابرة
فلسطيني -المانيا- -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهفي الواقع لقد قمت بقراءة المقال باكمله وبالاضافة الى ذالك قمت ايضا بقراءة البعض من التعليقات المدرجه بالاسفل ومن هنا اريد ان اوجه كلمه لعلها تحدث اثرها على بعض كتاب مثل هذه التعليقات اللتي تحرض المسلمين بشكل عام على الفرقة.اريد ان اقول لهم انكم بتعليقاتكم هذه وبهجومكم الحاد على بعض تؤكدون النظرية القائمه بان المسلمين او العرب بشكل خاص اتفقو على ان يختلفو في كل شي.فللنقاش وللحوار اداب وقواعد يجب على الكل مراعتها سواء اختلفنا على اسلوب تقديم الموضوع او اختلفنا .فيجب على الكل ان يدافع عن رأيه ولكن باسلوب مهذب محترم دون ان يخدش حياء الاخرين .وعلى ما اظن ان مشايخ التيارات الاسلامية المختلفهلا يقبلوا على انفهسم ان يكونو هم السبب في زيادة فرقة المسلمين بل انني على ثقة تماما ان هدفهم الاسمى هو وحدة المسلمين ولم شملهم على كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله.ولكن هنالك بعض المنتسبين لهذه الجماعات اللذي وللاسف الشديد تمادو في تعظيم حجم هؤلاء المشايخ والدعاة اللذين اكن لهم كامل الاحترام والتقدير واصبحو يبجلوهم ويقدسوهم حتى ظننا انهم ملائكة في صورة بشر وانه ليس من المسموح لنا ان نناقشهم او ان نحاورهم او ان نبدي اراءنا فيهموبالنهايه انا اطلب من جميع من يعلق على هذه المواضيع المتعلقه بالاسلام والمسلمين ان يتحلو بخلق النبي صلى الله عليه وسلم.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نهج حاقد
اوس العبيدي -

نهج من قبل الحكومة المصرية على اهل السنة وكان الاجدر بهم مواجهة المد الشيعي الكافر الذي يسرطن البلد قبل مواجهة اهل الاسلام الحقيقي وضرورة مواجهة الدعم الصفوي لضعاف النفوس من المصريين الذين جمهورية العهر في ايران ادخالهم في الدين الشيعي الجديد هذا الاهم ايها النظام المصري لاضرب الحركة الاسلامية الحقة في مصر العظيمة نحن معكم يااخوتنا المجاهدين في مصر الاسلام

انا اخوان
ياسر ابوشهد -

الحكومة المصرية حضرت العفريت ومش ها تعرف تصرفه - لا شك ان انتشار الدعوة السلفية في مصلحة مصر واوضح للاخوة في البلاد الاخرى ان اللفيين في مصر فكرهم غير اي حد وان كاحد افراد الخوان ارى في الدعوة السلفية دعوة بها مقومات الاستمرار وتصحيح المسار والتقويم المستمر كدعوة الاخوان وهو ما يكفل لها الانتشار

dark path
mounir -

the Civilian killings done by Salafi groups, starting from algeria (over 150000 civilians),to IraQ (hundreds of thousands civilians), to Saudi (no official count), lebanon (around 100). Tells much about there belief and dark ways of islam. I think they need to rethink what they are talking about following path of Salaf. it looks to me path of SATAN.

الى 32
احمد -

ان المعتزلة هم من افضل واتقى الفرق اسلامية . اما السلفية فهي فرقة الجمود والرجعية والتعصب وكره الاخر واستعمال العنف وارهاب الاخرين.شيء اخر انه هناك مئات الفرق الاسلامية وليس فقط 73

واحسرتاه
حبزبوز -

واحستراه على مصر من هؤلاء المارقين الخوارج عن الدين اين مصر سعد زغلول ومحمد فريد وقبلهم مصطفى كامل اين مصر صفية زغلول وهدى شعراوى اين مصر قاسم امين والعقاد والحكيم اين مصر محمود سامى البارودى وشوقى وابراهيم ناجى اين مصر سيد درويش وعبد الوهاب وام كلثوم اين مصر يوسف وهبى ونجيب الريحانى وفاطمة رشدى واين مصر العباقرة اصحاب النوبل واين مصر حتى من احمد عدوية وشعبان عبد الرحيم واخرهم صاحب اغنية احبك يحمار لهم اشرف ممن يختلقون البدع ومارقى الدين مشوهى سمعة الاسلام

محب السلفية
ابو فيصل السلفى -

وربنا اكتر ناس شوفتهم منافقين فى حياتى هما العراقيين الذين اضاعو بغداد الرشيد والذين يزعمون انهم ينتمون الى اهل السنة ال ابن الرافضين ال وزى ما قال الاخ رقم 29جاء الاسلام غريبا و سوف يعود غريبا فطوبا للغرباء(السلفيين)

ارحنا برحمتك يا الله
dolce -

سبحان الله الم يكفيكم فرقه - من قال لا اله الا الله فقد عصم ماله ودمه - كلكم مسلمون - وكلكم تامنون بالله الواحد القهار ورسولكم محمد ( ص) وكتابكم القرأن - قبلتم الشافعيه والحنفيه والمالكيه والواهابيه ولم تقبلوا الشيعه ؟؟؟؟؟؟لماذا؟؟؟ اقراوا التاريخ اقراو الشعراء اللذين عاصروا تلك الفتره من الزمان والله لو قراتم لوجدتم العجب اقراو وانصفوا واتبعوا الحق اينما وجد لا تعصبا لمنهج او مذهب ولكن احقاقا للحق وانصافا للدين خالطوهم وتبينوا الحقيقه - والله لو بحثتم بانصاف لوصلتم للحقيقه - واعلموا ان من قتل نفسا بغير حق فانما قتل الناس جميعا - الله يهديكم للحق ويرزقكم اتباعه

صح النوم
Open Heart -

كما أهدى القيادة المصرية اغنية كوكب الشرق ( لسة فاكر كان زمان ) واغنية ( فات الميعاد )..ألو يا أمم !!

ولو مصر دايما حلوه
راحت علينا سفرة مصر -

يعني لو كل واحد يكتب تعليق تكون عنده الجرأه ويكتب مذهبه قبل لا يعلق بدل بث السمووم والاحقاد ..الشيعي يكتب هذا دين القتل والصوفي يكتب السلفية انتشرت بسبب البترول والعالم يضيع وقتها في قراءة هالتعليقات الظلامية يا حلاااااوه أحسن تعليق قريته اما البقية فنار تاكل بعضها بعض الله لا يعقلكم

تجارة بالدين
غزاوي -

اخوان مسلمين او سلفيين او وهابيين او ... الخ كلهم وجوه كثيرة لعملة واحدة ، كلهم عبارة عن مجموعات متاجرة بالدين هدفهم الوصول الى الحكم ثم نحر الناس وقتلهم واعادتهم الى القرون الوسطى ، نحن هنا في غزة نعاني الويلات من حكم حركة حماس التي تقول عن نفسها انها حكومة اسلامية ربانية ، ولكنها والعياذ بالله حكومة نصب ونفاق ، يقول المثل المجرب لا يجرب والشاطر يفهم لوحده ، انا شخصيا أؤيد دولة علمانية بحثة يكون الدين لله والوطن للجميع .

سياسة!!
مصرى -

إقتباس وصل إلى حد توجيه أصابع الاتهام لدوائر رسمية بأنها وقفت خلف هذا الأمر أوافق على جزء من هذا الرأى (أنظر إلى ظواهر المد الدينى بالمنشآت الحكومية التابعة للدولة - مثل إتخاذها مكاناً للصلاة فى كل الاوقات بكل أسف للتهرب من أداء الاعمال المكلفين بها على الرغم من ان العمل عبادة أيضاً وتغاضى الدولة عن ذلك منذ فترة بعيدة، هذا ناهيك عن إنتقال هذه الظاهرة الى منشآت الدولة بالخارج أيضاً!!وهل لاحظ أحدنا أيضاً انتشار التزمت الدينى بصورة كبيرة جداً فى مصر فى الآونة الاخيرة وليطول إسر موظفين حكوميين فى قطاعات هامة منها قطاعات أمنية أيضاً ..عموماً لايوجد من بيننا من يكره الالتزام بالمبادئ الدينية والقيم والشرف إلخ...ولكن مايحدث الان فى مصر الحبيبة هو شئ مختلف شئ غريب عن طبيعتنا نحن المصريين فعلاً -ياجماعة لقد سبق وعشنا قروناً وقروناً فى سلام لايستطيع كائن من كان ان يميز بين المصرى المسلم او المصرى المسيحى او المصرى اليهودى الآن لايوجد على الساحة المصرية إلا الغضب والعنف وكره الآخر حتى باتت المعارك والعنف بكا أسف أغلبها بين مسلمين ومسلمين وسؤالى هنا هل الموضوع برمته هو حالة سياسية او توجه سياسى لمؤسسات الدولة للتأكيد لأمريكا والدول الغربية أنه بدون النظام الحالى ليس هناك تواجد على الساحة السياسية سوى لهذه الظاهرة (والتى أكرر بأنها غريبة عن طبيعتنا)مما يحدى بتلك البلدان بالتغاضى عن أى دعوى قد تطلقها للمناداة بالديمقراطية فى مصر أو غير ذلك؟!مع تحياتى

نفس المنهج
خماسه -

هل استيقظتم اخيرا انا لاافهم في المسميات سلفيه اسلاميه معتدله اسلام جديد كلها تبع نفس المنج ولكن بمسميات مختلفه

لا حول ولا قوة
وليد -

لا حول ولا قوة الا بالله؟؟هكذا يفكر المصريون..!!!؟ والله لو استمر الناس على هذا النهج بهذا التعصب وهذا الفهم الضئيل للدين لدرجة ان البعض يؤكد على عصمة اتجاه دون الآخر..ستنتهي مصر الى خراب..ارجعوا الى الدين الحقيقي البسيط واتركوا هذه المذاهب وشأنهاف أنتم لستوا الا اداة في يد الادعياء لتحقيق اهداف اخرى بعيدة عن الدين وعن الاسلام وعن الله سبحانه وتعالى..لقد اخذتكم هذه الافكار بعيدا عن دينكم ووطنكم واهلكم ومجتمعكم..عودوا الى مصر..مصر فقط

لمشكلة السلفية
أحمد المصرى -

أعتقد و برغم توجهاتى المضادة للسلفية بالمفهوم الشائع لها إلا أن المشكلة الحقيقية الأن تكمن فى الفساد و القهر و الدولة البوليسية التى نعيشها فى مصر بعد ان نخرج من تلك المأساة يمكن ان نناقش اية توجهات أخرى

SOOO SAD
wafa -

The situation in the middeleast from bad to worse, I find it very scary to go live their.......I have been holiday their with my daughter and I could not wait to go back to London......when my daughter asks me what my believe is, I allways said I believes the common sense

الحل بنشر التشيع
ساهر الناي -

لن ولم تتخلص جمهورية مصر العربية من الارهاب الا بنشر المذهب الشيعي الاثني عشري بصفة رسمية .

Sorry for my spellin
wafa -

I am sorry I have made some spelling mistakes, please forgive me readers...

السلفية
Masrawy -

الحقيقة ان مصر تأخرت كثيرا فى وقف المد المسمى بالسلفية..فقد ظهر هذا المد الجامد فى افكاره نحو امجتمع والمتمثل فى فقه الغلظة والبداوة والتكفير والتحجر ...السلفية التى يدعونها ليست هى ايمان وتوجهات السلف الصالح انما هى سلفية العصر حيث الجمود وانكار كل جديد وعدم اعمال العقل ...واعتقد ان مصر لا تستطيع وقف هذا المد بسبب تغلغله فى وسط الشباب حداث الاسنان الذين تم غسل ادمغتهم بمشايخ السلفية الذين يعيشون فى قصور دريم لاند و6 اكتوبر ويقتنون افخر السيارات واحلى النساء واكبر الارصدة فى البنوك... وقف المد يكون بتقوية دور الازهر وعلماؤه

رد على التعليق 57
عباده -

انت تقصد نشر مذهب الدريل وماادراك ماالدريل ثقب روؤس علماء اهل السنه كما شاهدناه في العراق ام نشر مذهب حرق مساجد ومصاحف اهل السنه ايضا كما شاهدناه في العراق ام نشر مذهب قذف وشتم سيد الخلق كما شاهدناه من حسن شحاته وشكرا لايلاف على هذه الحياديه

التعليم الديني
د. عمار قربي -

إن لم يتغير التعليم الديني في المدارس والمعاهد الدينية ويتم على مبدأ احترام وقبول الآخر فعبثا تذهب جهودنا.

جبتك يا عبد المعين..
عزت المصرى -

اختارت وزارة الاوقاف (محمد عبارة) لكى يصحح المفاهيم المغلوطة متناسية انة فى حاجة الى من يصحح لة مفاهيمة يعنى وكما قال زعيم الامة المصرية الراحل سعد زغلول )(مفيش فايدة) لك اللة يا مصر

اتفقوا عليهم
حدوقه -

ارى ان يتفق السلفيون والاخوان على حماية مصر من التيار المسيحي والعلماني المتطرف الذي يسعى الى طرد المسلمين المصريين من مصر

الشيعة والسلفية
احمد حسن -

انا اعجب عندما اقرا كتابات لشيعة يصفون السلفية بانها قمة في التخلف وهم لا يذكرون هل اللطم والتطبير واخراج الدم من الاجساد والزحف الى القبور وسب وشتم الموتى والبكاء والعويل كالنساء والكذب بالتقية والرقص بالحسينيات بحجة الفرح بمناسبة فرحة الزهرة فهل هذا هو قمة التقدم يا شيعة اذا اردتم انتقاد الاخرين فاولا انتقدوا مذهبكم الملئ بالخرافات والقصص الخيالية التي ما انزل الله بها من سلطان

اين انت يلسيد الحافظ
سهير العراقية -

متى ننتهي من المزايدات على الدين و كل فئة تجزم بانها على حق وغيرها على باطل -الدين بيني و بين ربي وولائي لوطني اولا و لخدمة شعبي -متى نرتقي بديننا من هذه المنازلات المهينة كل يجري وراء السلطة والنفوذوالغطاء الاديان-ان انت دخلت للجنة وانا دخلت للنار ماذا يضيرك ياانت و ذاك كل امرء سيلقى ربه و ياخذ حسابه على اعماله و ليس اعمال غيره

آل مصر آل...
سمسم السمسماني -

تعالوا نقارن بين دولتين تكادا تتعادلا في كل شئ...ما عدا أي شئ!!! مصر عمرها 7000 سنة...ألمانيا عمرها 150 سنة (422 سنة في حالة احتسبنا الامارة النمساوية -الهنجارية بعد الثورة الصناعية الاوروبية)...مصر عدد سكانها 80 مليون...ألمانيا 80 مليون...مصر فيها أقدم جامعة في العالم (4780 سنة عمرها تقريباً) ...أقدم جامعة ألمانية عمرها 266 سنة!!! مصر (تسبح) فوق مخزون هائل من الموارد الطبيعية...ألمانيا لاتملك من الموارد الطبيعية الا الفحم الحجري وبعض المعادن والاخشاب وبكميات لاتكاد تذكر!!! مصر مساحتها تقريباً مرة ونصف أكبر من مساحة ألمانيا!!! السؤال الذي يطرح نفسه الآن...ما هو التخطيط الاستراتيجي الذي ينوي (السلفيون) وضعه لمصر حتى تصل الى مرتبة ألمانيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اذا علمنا أن ألمانيا هي أكبر اقتصاد في أوروبا (3.8 تريليون يورو الموازنة العامة!!!) وهي أعظم واكبر مصدر لجميع أنواع السلع التي قد تخطر بالبال (حجم التصدير بلغ 1.2 تريليون يورو عام 2007)!!! بالمناسبة...التريليون هي مليون مليون (1000000000000)!!! وهو رقم يبدو ان مصر لن تعرف له طريقاً أبداً!!!!!!!!!!!!!!!

لاداعي للتفرقة
هاله -

السلفيه لفظ (في حقيقته)يطلق على كل من يخطو على طريق السلف الصالح (أي الصحابه) وهم الذين طبقوا الدين الإسلامي وساروا على نهج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ..لكني قرأت في إيلاف للأسف عدة مقالات مغلوطة توحي بأن السلفية جماعة تؤمن بحمل السلاح ضد الدوله ..من هنا جاء سوء الفهم ولعله غير مقصود يا إيلاف .. أرجو من إيلاف الإعتذار وتصحيح المفاهيم ..وعلى فكرهالسلف الصالح ما كان يسكت على أوضاع فاسدة في الدوله وكذلك الإخوان المسلمين .. إذن الجميع متحدون ولاداعي للتفرقة ياإيلاف وياحكومة مصر.

ها هى النهاية قادمة
الحمد لله -

الاخوان و السلفية كلاهما فى النار - علهم يقضون على بعضه البعض . قولوا اميـــــــــــــــــــن

ضد الإرهاب السلفي
عربي -

لا بكّير والله , يعني الأخوة في مصر فاقوا بعد ما البلد صارت قندهار الثانية....!!!! صح النوم يا حكومة مصر

الدراويش
ابن الرافدين -

اخي العزيز نسيت شيء مهم جدا وهو الدراويش الشيعيه عفوا السنيه والحفلات على ابواب الايراني ابو حنيفه والشافعي وكيف هؤلاء السحرة يدقون الخناجر في رؤسهم والسيوف في بطونهم وشياش الكباب في صدورهم ناهيك عن اكل الزجاج والجمر لو انت مو عراقي حتى ماتعرف (الدراويش)يابعد قلبي لاتنسى نحن العراقيين نودين كل الارهاب اذا كان شيعي او سني والوهابيه التي فجرت الجوامع في الرمادي والموصل وفي جميع المحافظات العراقيه والدليل الاخر عندما صرح المقبور الارهابي الاردني الزرقاوي عندما قال تركنا قتال الامريكان وسوف نبدا بقتال العراقيين اذن نحن كعراقيين مستهدفين من قبل الاعراب والفرس المجوس والاكراد ولا تنسى ان تقول وتردد امام العرب والفرس والاكراد وتقول عاش العراق والعراقي تاج راسكم اذا كان شيعي ابن ثورة العشرين التي انطلقت من السماوة واذا كان سني شاركه بطرد البرطانيين في ثورة العشرين

الخطر من ايران
عربي -

أبن الرافدين لا أجد أخطر من المد الرافضي على الاسلام وارجع الى القتل على الهوية في العراق والى فرق الموت

استحوا
نعنع -

امريكا جاءت الى المنطقة حتى تحرق الاخضر واليابس وما تخلي سني ولا شيعي ولا سلفي ولا وهابي الكل عندها ارهابي ويجب حرقة . كبروا عقولكم ولو قليلا .

سؤال
طلال بن صخر -

الاخوه اللذين يدافعون عما يسمى بالسلفيه ممكن احدكم يرد سؤالى . ايهم اهم للاسلام راى السلف .او قول الكتاب وصحيح السنه اقول صحيح السنه اللهم ارحم الاسلام ممن يستغلونه لاهوائهم لحكم الناس بالظلم ويسمون انفسهم سلفيين.حسبى الله ونعم الوكيل انتم طالبى دنيا

جهلة هم هؤلاء المعلق
غيور على دينه -

بارك الله في الأخ رقم 32أنا لست بسلفيلكن...لماذا يا اخوان تسبون السلفية و أنتم لا تعرفونهاالأولى أن تدرسهاو تتعلمها ثم بعد ذلك أن تنتقد ما لم تره مخالف للشرع فيها

الى رقم 71
ابن الرافدين -

تعرف لماذا الوهابيه يسمون اخواننا الشيعه ب الروافض لانهم يرفضون اي دين جديد مثل الدين الوهابي وطبعا نحن مع اخواننا الشيعه ولايوجد فرق بيننا لاننا نكمل الدين الاسلامي اما انتم ودينكم وكيف تتفننون وتبتكرون وتخططون كيف تقتلوننا طبعا نحن ايضا نسمي انفسنا روافض لان معنى هذه الكلمه واضح وكل من يخاف على الدين الاسلامي هو رافضي لانكم تتخذون من ديننا الحنيف لقتل العراقيين و بل تساوي من اهل السنه في الموصل والرمادي والفلوجه وديالى ولحد محافظات اخواننا الشيعه وقد وزعتم ارهابكم ب انصاف بين العراقيين على فكرة لايوجد في الموصل والرمادي من اخواننا الشيعه وسؤالي لماذا لم تقتلوا الشيعي في بلدانكم العربيه نصيحه عليكم تحرير فلسطين والاراضي في المغرب وسوريا وطرد الامريكان والبوذة الهنود من دول الخليج وتوجد اكبر قاعدة امريكيه في قطر عاش العراق عاشت الفلوجه التي طهرناها من الارهابيين

عجبي
زعلان -

عجبي على أمة تريد التقدم وفي نفس الوقت شبابها يتجه للسلفية.هل يمكنك السير للأمام وخطواتك متسارعة للخلف. متى تستيقظون من الغفلة والتخلف، فليتعبد كل واحد كما يريد دون إغراق المجتمع في مجادلات لا تفيد.

اخطارتتهدد مصر
حدوقه -

ارى ان تدشن مصر خطة ضد الاباحية والالحادية والعلمانية والتيارالمسيحي المتطرف

العام ال6 للهجرة
الفارس -

احدهم قال ان السلفين ليسو بقتلة وهذا صحيح ولكنهم يتمثلون بل الصحابة بطريقة لباسهم احب ان اسال منذ بداية الطريقة السلفية ومكان انتشارها واماكن تواجدها ماهي نسبة التعليم وهل يوجد اي صناعات او معامل اكيد الجواب لالان السلفية وجدت في الاحياء الفقيرة التى معظم شبابها عاطلين عن العمل منهم من يسير في طريق خاطئ ومنهم من ياتي رجل ذكي ليدير عقول بعض الشباب لغاية ربح مادي وليس للدين اي علاقةكفى هرطقات معظم دول العالم لا اريد ان اقول انهم وصلوا للقمر ونحن نستورد الاجبان والسمنة من دول العالم ونقول ايضا الكفرةاصحوا الدين لم يامر بذلك

Face of Evil
Hani Fahs -

Just look at the picture of this Dai. It is full of hatred.

قدر الاعراب
طائر الصحراء -

بسم الله الرحمن الرحيم ..الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ماانزل الله على رسوله والله عليم حكيم ..صدق الله العظيم ..قدر الاعراب ان يبقوا كفارا منافقين الى يوم الدين ويحذرنا الله منهم اذا تعلموا الدين لانهم سوف يحرفونه وليسموا انفسهم ماشاؤا من الاسماء سلفيون وهابيون فهم الاعراب

الي الرقم 75
خليجي مقهور -

ابن الرافدين للتصحيح:سمي الشيعة بالروافض ليس لانهم ير فضون أي دين جديد ولكن لأنهم يرفضون امامة الشيخين عمر وأبوبكر رضي الله عنهما وهي تسمية قديمة ليس لها علاقة بالواهبية كما يطلق علي من خرج عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه بالخوارج كما يطلق علي من شعروا بالندم من عدم الوقوف بجانب الحسين رضي الله عنه بالتوابين وقد تكونت من المؤيدين للحسين رضي الله عنه في تلك الحقبة الزمنية انها تسميات رادفت بدايات تكون الخلافة الأسلامية

صاحب التعليق رقم 80
خليجي مقهور -

تصحيح الي طا ئر الصحراء:لم تكمل الآيات القرآنية التي تتحدث عن الموضوع(سورة التوبة الآية رقم 98) ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخرويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيما.@..الرجاء توخي الحذرفي حالة توظيف الآيات القرآنية في النقاش

مفيش فائدة
أبو حمزة -

لا السلفية (الجهل) على حق ولا الأزهر والأوقاف (علماء السلطة) على حق ولا الشيعة (؟!؟) على حق ومفيش فائدة ، وسوف يسلم كفار الغرب وينصر الله بهم هذا الدين

عجبى
الى رقم 5 -

من الاخر كلامك مملوء حقدا على مبارك و الحكومة و عجيب انك تدافع عن السلفيين و المتشددين الذين اصلا هم وجودهم غير شرعى و غير مرغوب فيه فليس من المفروض ان يزحف الماضى و فرسان الماضى الى الحاضر او المستقبل ليس مسموح ان يعود التخلف من جديد فليبقوا فى الماضى و لا يحكمون الا على انفسهم و اهلهم المساكين لكن كل ما هو نحو الحداثة فقط المرحب به و انت هل تعتقد ان السلفيين الذين يفرضون بالارهاب و القوة و البلطجة كلامهم و معتقداتهم سوف يكونون ديمقراطيين اكثر من مبارك عجبة و عجبى و عجبونا و الله!

خلليك فى حالك
الى رقم 83 -

اعجب من نشر مثل هذا الرد يا ايلاف الذى يصف المسيحيين بالكفار و ردا على رقم 83 السلفى الارهابى المتشدد اقول له و انت مالك خلليك فى حالك ليس بالدم و السيف يكون اى دين و مين عارف يمكن انشالله عن قريب الله ينعم عليك و تدخل فى المسيحية

زمن التصحيح
أم محمد -

إنه زمن التصحيح .. ستغربل فيه الأيام والساعات والسنين القادمة المؤمن من المنافق من العلماني من الحاقد من المبتدع من المرتد من الكافر وسيظهر الكل بالوجوه الحقيقية من غير أقنعه ولن يصح إلا الصحيح ( توقيع ) : سلفية وهابية أو قولوا ماشئتم فأنا بإذن الله على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام وعلى نهج الصحابة الكرام ولو أحتمي وراء الجبال واهرب بديني فيه وأعيش وحيدة حتى ألقى الله .. فعلامات الساعة تترائى وتقترب ,, اللهم حسن الخاتمة اللهم حسن الخاتمة

النهاية المحتومة
Majd -

و اختلف .................

صح النوم ياحكومة
fatima -

من الشواهد التي يعرفها الجميع والوقائع التي لاتقبل التكذيب هو ان من يسمون انفسهم بالسلفيين ماحلوا في اي بلد الى وحل الخراب معهم انظروا كيف اصبحت باكستان الان بعد ان انتشرت فيها المدارس السلفية فباكستان على جرف واعتبروا فافغانستان الى تحولات الى خراب يباب لايوجد فيها اشهر واعرف من الموت والفقر والتشرد واعتبروا بالعراق والذي دخلوه ايام معدودات فادخلوا معهم الانتحاريين والسيارات المفخخة ولاتنسوا السلفية الجزائرية التي ابادت ربع مليون جزائري وهلم جرا والدور سوف ياتي على مصر وسيكون مايجري في مصر اضعاف ماجرى في غيرها لانهم في مصر بنوا لهم قواعد عريضة ولديهم انصارا كثرا خاصة بعدما يستقر العراق ويعود ابو ايوب المصري وفريقة القتلة من العراق وقد اكتسبوا خبرة تفخيخ السيارات والانتحاريين وكل الاسباب التي يقتلون الناس على اساسها موجودة في مصر فالصوفيون يفعلون كما يفعل الشيعة والمسيحيون اهداف سهلة والمنتجعات والسواح ليس لهم عد والحكومة عميلة وعند ذلك سيتخلى التكفيرون الوهابيون ان التقية التي يمارسونها الان خاصة مع كثرة انصارهم والايام بيينا

اذهبى يا اختاه
الى رقم 85 -

اذهبى يا اختاه الى حيث شئتى المهم الا تتطاولى على معتقدات او حرية او حياة غيرك من البشر و الاهم الا تتباهى بتدينك ان كنتى تعتبرى التزمت و التعنت تدينا و الاهم ان تذكرى ان الله لا يحتاج الى بشر ليدافعوا عنه لان الله لديه جيش من الملائكة يكفى للدفاع عن الكون باكمله و لا تعتبرى نفسك و لا تنصبى نفسك انتى و امثالك حماة لله و للاديان لان الله خلق الكل و خلق الدين ليجعل علاقات البشر اكثر تحضرا و تسامحا لا لكى يكون ذريعة حقد و قتل و فتنة و خصومات و مشاكل و اعتقد ان صاحب القلب الملىؤ بالمحبة و التسامح فقط الذى سيدخل الجنة اما اصحاب القتل و السفك و الدمار فسيبكون دما على ما ارتكبوه تحت ستار الدين و الدين منهم براء و انا اشجعك ان ترحلي انتى و امثالك عن باقى البشر و تذهبوا للجبال فهى تناسب طبيعتكم القاسية و عقولكم المتحجرة

اللهم انصر المسلمين
محمدهزاع -

السلفيين هم انصار واتباع سيدنا محمدوهم علمؤنا ناخذ منهم ديننا وسنه نبينا

أنتمائنا للوطن
ناصيف برهوم -

مسلم مسيحي سني شيعي علوي علماني الكل ينتمي للوطن و الكل يحب الوطن و يفديه بروحهحاورني و أبعد مسدسك عن وجهي الحكومة هي عندها الأمكانية فلتبادر بالحوار من خلال علماء هذه الأمة و مثقفيها بحق هذا الوطن الغالي كفاكم تفرقة و شرذمة و خدمة الصهيونية

سلفيون
محمد -

انا مستغرب من بعض التعليقات التي تربط الدين سني مع العالم العربيه والاسلاميه لن ولن يكون يوم من الايام العالم العربي والاسلامية اهو لفكر الوهابي سلفي الحقد وحتى لو كان جميع الحكام هم من الدين سني وانا مع هذا قرار الحكيم التي اتخدته حكومه مصر لمواجه فكر سلفي انوها هذا فكره خطر على جميع الدول العربيه وحتى لو كان حكامه هم من نفس الدين لانوها بصرحه هذا فكر مبني على حقد وتكفير وعدم اعترف بلاخرى

سلفية ابليس
مسلم بفكر صح -

هل الرسول الأعظم محمد كان سلفيا في دعوته ام كان متواصلا ومكملا لرسالة ربه. محمد كان بسيطا ومتواصعا وسمحا وصادقا وأمينا. هل كان محمد سفاحا وقاتلا لخلق الله في الأسواق ودور العبادة والمطاعم والأماكن العامة, هل كان محمدا متجهم الوحة عبوسا وكارها لخلق الله. فأي سلفية تتبعون انتم هل هي سلفية ابليس ؟ ىه منكم يا مفترين على الله ورسوله............

السلفية فكر غير منتج
عماد -

معنى السلفي هو الفكر غير المنتج أي يبقى على قالب معين غير قابل للتطوير والتكيف مع معطيات الحياة والسبب يعود لتمسكه بقالب خاص لذلك في كل قضية يحاول صب قالب معين ثابت على الغالب وان الخلل في الفكر السلفي يكون في الجانب التأسيسي والجانب الاستنباطي للمسائل الفقهية سواء المسائل التي تتعلق بالقضايا الواقعية في الحكم الشرعي او بالقضايا التي تتعلق بالموضوعات على نحو القضايا الخارجية على مستوى المصالح والمفاسد . وان الخلل في الجانب التأسيسي يعود للفكر القبلي أي الفكر المسبق التي يعتقد فيها هذا الاتجاه حيث لا يتنازل عليها وان الطعن بهذه الفكر يعني تفكك هذه الفكر لذلك لا يمكن للفكر السلفي التنازل على هذه الفكر وكان ابن تيمية المنظر لهذا الفكر ومن ثم ابن حزم ثم محمد عبد الوهاب ثم المعاصرين اليوم والخلل في الجانب الفقهي الاستدلالي فالوسائل التي يستخدموها في الاستنباط للوصول للحكم خاطئة وناقصة. خصائص الفكر السلفي تصورهم هو الرجوع للسلف لا يدققوا في صحبة رسول الله بل مجرد كونه صحابيا وبمجرد ملاقاة الرسول يكفي لتزكيته تفكيرهم قشري سطحي ضيق الفكر يتمسكوا بظواهر اللفظ فقط لا يستعملوا التأويل لهم نظره تشجنية لكل المذاهب خصوصا الشيعة يصفوا غيرهم بالبدعة والضلال والكفر وان منطلق و ارتكاز فكرهم هو الجانب العقائدي يكفروا غيرهم وفق اعتبارات خاطئة لسوء فهمهم لمعنى الكفر والشرك حيث يوسعوا من دائرة الكفر والشرك فحسب رؤيتهم هذه فان النسبة الغالبية من الناس هم كفار لهم نظره تشنجية ساذجة وسطحية لفهم تعاليم وعقائد المسلمين ولهم نظرة متخلفة حول مسالة قبور الصاحين حيث يحرموا زيارة القبور وهذا بخلاف حديث الرسول بالتصريح لجواز زيارة القبور والاستدلال يتصف بالظن غالبا ويهتموا بأمور شكلية في اللباس وتطويل اللحية وحف الشارب ويعتبروها سنة لا يجوز تركها معتمدين على دليل ظني وحتى وصل بالبعض ليكسر سنه تأسيا برسول الله على ما يزعمون. والسلفية لها درجات منها تكفريه ومنها معتدلة وهم لهم شبه بعقلية الخوارج الذين طلبوا الحق فاخطئوا و قد وصى علي عليه السلام ابنه الحسن عليه السلام )لا تقاتل الخوارج من بعدي ف

بعد ايه؟
على راى حليم -

عبد الحليم عنده اغنية بتقول: بعد ايه بعد ايه بعد ايه؟ صحيح بعد ايه يا حكومات العالم و ليس مصر وحدها؟ هل يعقل ان شخصا ما يحتفظ فى حجره بثعبان بحجة ان قتل اى حيوان حرام؟ هل يعقل ان يحتفظ شخص عاقل باصبعه لو حصل فيه تقيح و تمدد و غرغرينا بحجة انه جزء منه؟ ام هل يعقل ان يحتفظ شخص عاقل بالسرطان بحجة انه حصل فى عضو من اعضائه؟ حتى يصبح متفشيا و ينتشر فى كل الجسم و يصبح غير قابل للشفاء؟ ثم يقول احاول علاجه؟ بعد ايه بعد ايه بعد ايه؟

ماذا بعد
بنت الاسلام -

ماذا بعد ان تراق دماء المسلمين في كل مكان ونحن نقف مكتوفي الايدي لا نقوى على التغيير افرادا ولا حتى جماعات, ماذا بعد ان ترى اعيننا الالاف بل الملايين من الشعب المصري الذي يلجئ الى غير بلده لكي يأكل لقمة الخبز؟ ماذا بعد ان تنتهك اعراض المسلمين امام اعينهم؟ سنبقى بلا حراك طالما ان تفكيرنا اصبح الانتقاد ولا شئ غير ذلك. على العموم السلفيين وهم اهل الكتاب والسنه وليس كما تزعمون هم على الاقل من قام بالنهوض بهذه الامة وايقظوا ذلك السبات الطويل الذي كان فيه المسلمون وانا واثقة لو تركنا الحكم لهم لاصبحنا اسياد العالم. فلننصر ديننا ولو بكلمة هذا رأيي وعلى الله الاتكال.

Amazed!
Hani Fahs -

I am amazed how most Muslims do not use their given reason to examine their religion. Please question it. You will find out that it is just a made religion.

الحق والحقيقة
ملتزم -

إلى 21 سيف الدولة, إذا كان هذا الشاب المصري هو الذي فعلا قال لكبأن انتماءه للسلفية بسبب الرزق فهذا إنسان ساذج وغير صادق لأن مبدأ السلفية ( وأنا لا أحب هذه التسميات ) هو العودة إلى تطبيق السنة المغيّبة عن هذا الجيل في هذا العصر! ولا أظن أنه يوجد سلفي واحد يفكر بهذه العقلية وهذا التخلفوإنه إما أن يكون من تأليفك وإخراجك وإما أن يكون الآخر من الحاقدين على الإسلام وأهله !!وأخيرا ينطبق عليك قول..(كلمة حق يراد بها باطل)

إلى جميع من شارك
مسلمه عاقله -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،ياإخوه فكروا مليا وبمنطقيه،،،الإسلام الصحيح هو الإنصياع التام لأوامر المولى فى الظاهر والباطن ،،،،الجوهر والمضمون...إذن فالإسلام هو دين العبادات النقيه والخلق الحسن ،،،هو دين الحب والسلام مع من بدأك بالسلام وهو أيضا دين الجهاد والحرب ولكن مع من حاربك فى دينك،،،وهو أيضا دين السياسه الصحيحه والحريه الحقيقيه،،إذا ديننا هو الإسلام الشامل سواء جاء به الإخوان أو السلف فلتنظروا إلى الأصح وشدوا على يده،،وإنصحوا للآخر بالحسنى،،،،وبس!!