أخبار خاصة

مساع رئاسية للاقتراب أو الإلتفاف على المالكي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غاب رئيس الوزراء عن خلوة دوكان مستعداً للانتخابات المحلية
مساع رئاسية للاقتراب أو الإلتفاف على المالكي

164 قتيلاً وجريحاً بتفجير انتحاري في مطعم مزدحم بكركوك

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: لم يلبِ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي توقعات المحللين والمراقبين والسياسيين في العراق بأن ينضم إلى الاجتماع الذي جمع في ثالث أيام عيد الأضحى طاقم الرئاسة العراقي المكون من الرئيس جلال الطالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي بصحبة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرازاني، في منتجع دوكان السياحي الذي يبعد نحو 60 كليومترا شمال غرب مدينة السليمانية المقر العتيد لحزب الرئيس الطالباني الاتحاد الوطني الكردستاني، وكان شهد اجتماعات مكوكية لقادة هذا الحزب مع حزب رئيس الاقليم مسعود البارزاني الحزب الديمقراطي الكردستاني تمحورت، وفق ما تسرب من منتج دوكان رسمياً وغير رسمي، حول إيجاد سبل للتفاهم مع توجهات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المصر على تعديل الدستور العراقي باتجاه حكم مركزي أكبر تجتمع كل خيوط البلاد بيد رئيس الوزراء باعتباره السلطة الأعلى بين الكادر التنفيذي.

وتمحور أيضاً حول مجالس الاسناد التي كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر بعير العلاقة بين بغداد وأربيل العليلة أصلاً. حيث يخشى القادة الكرد من أن تكون لدى المالكي خطة دقيقة لاستعادة سيطرة الدولة مركزيا على المناطق التي اختلف على تسميتها بالمناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى وكركوك وديالى التي تضم نسبة غير قليلة من السكان الكرد الحالمين بتشكل دولتهم مستقبلاً.

مراقبون عراقيون وجدوا في قمة دوكان رسالة للمالكي، بما تسرب منها وماسبقها، عن امكانية طرح الثقة بحكومته اذا أصر على العناد تجاه مطالب الكرد الذين نجحوا في ضم الحزب الاسلامي "سني" والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي "شيعي" لهم للضغط على المالكي، لما لهذين الحزبين من كرّ وفرّ مع رئيس الوزراء بسبب مجالس الاسناد التي لما يزل المالكي يعضّ عليها بالنواجذ مع اقتراب الانتخابات المحلية نهاية الشهر المقبل. وقد بدأ حملته من مسقط رأسه كربلاء جنوب بغداد بحزبه حزب الدعوة بقائمة إئتلاف دولة القانون، منتقداً حلفاء الأمس الذين قال إنهم، لاسباب انتخابية، باتوا يبحثون عن إبرة في كومة القش من أجل تصويب سهام النقد لحكومته لمصالح حزبية بحتة.

وهي رسالة تبدو رداً على من اجتمع في خلوة العيد في دوكان الذين سربوا للاعلام أن المالكي سينضم لهم ليلة الاجتماع في الأربعاء أو صباح الخميس. لكن رده الذي جاء خلال خطاب من كربلاء بثه التلفزيون الرسمي العراقي مباشرة مساء الاربعاء كان واضحاً بعدم قدومه لدوكان.

خلوة دوكان التي جاءت عقب تبادل الرسائل الغاضبة بين الرئيس الطالباني ورئيس الوزراء المالكي قبيل مصادقة البرلمان العراقي على الاتفاقية مع واشنطن في السابع والعشرين من الشهر الماضي بسبب مجالس الانقاذ أيضاً التي طالب الطالباني بحلها باعتبارها مخالفة للدستور فيما تمسك المالكي بها وبدستوريتها مستغربا تفجير قصتها بعد مضي نحو عام على تشيكلها. وأرسل للرئيس عدة مخالفات للدستور من قبل منتقديه.

الجميع ينتظر انقضاء عطلة عيد الأضحى الرسمية في العراق في الرابع عشر من الشهر الجاري فالرئيس الطالباني لم يذهب بعيداً مع موقف رئيس إقليم كردستان البارزاني ضد المالكي لحسابات حزبية ومحلية كردية وليبقى ممسكاً العصا من وسطها حتى آخر المطاف. وليحافظ على موقعه الرئاسي دون انحياز حزبي لأحد، وهو يعلم ما بين جميع قادة الاحزاب الكبيرة من تنافس.

وقد جنح الجميع، علناً، نحو التهدئة فبيان صدر من دوكان عن اجتماعات الحزبين الكرديين نص على أن الرؤى بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم متطابقة. بينما صرح النائب عباس البياتي القريب من حزب المالكي أن خلافات الحكومة العراقية وحكومة الإقليم تتجه نحو الانفراج.

وهي تصريحات لاتعبر، وفق مراقبين عراقيين، عن المواقف الحقيقية بين أحزاب هؤلاء القادة الذين يسعون إلى إرضاء مصالحهم الحزبية ومصالح ناخبيهم قبل كل شيء وهي مصالح تتعارض كثيراً مع بقية الاحزاب القريب منها والبعيد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...
Samir -

One of my american friends asked me today, why Iraq while had the oldest civilization on the face of the earth, still having all this corruption and killing...etc.I was silent for few second then I recalled that we have (( Bad Intentions)) and that is why, those leaders are moving around and keep the corruption so high,Including Almaliki himself and his staff,They are powerful now and corrupt to the bone, Texas

عصابة الاربعة
علي عمر -

هؤلاء الاربعة هم اكثر السياسيين العراقيين خيانة وخبثا ولا وطنية.

كيدهم في نحورهم
اوس العبيدي -

ان شاء الله كيدهم في نحورهم وزادهم الله انشقاقا العملاء الخونة في الحكم العراقي بعد وبعد عملاء.....

عاش الاخوة كرد+عرب
كردى -

وين انت يا ابن الرافيدين ( ابن العوجة ) وتلميذ عدى حتى تكتب كل حقدك على اكراد _ عاش الاخوة الكردية العربية وعاش تحالف بين السنة والشيعة والاكراد ضد بقايا نضام البعثى المجرم والشوفينين العرب امثال ابن الرافيدين وصالح مطلك و اسامة النجيفى المجرم الكذاب

لنقف مع المالكي
علاء العيدي -

اقول الافضل والاصوب والأشرف ان نقف مع المالكي فقد اثبت رغم كل الاخطاء التي لا يتحملها وحدة بالتاكيد على انه رجل دولة ووطني ويريد ان يدخل التاريخ وهذا حق طبيعي على انه موحد للارض وللانسان العراقي الذين يحاول هؤلاء الاربعة الوقوف ضدها فهم نتاج لنسيج العشيرة والطائفة والقومية ونتاج للنفوذ الايراني والانبطاح امام المحتل..المالكي في وضع صعب امام هؤلاء العتاوي وما على الشعب العراقي بكل اطيلفة إلا الوقوف معه ، انا علماني ويساري عراقي لاكن ساعطي صوتي له لانه افضل من هؤلاء المتديينين والمتعصبين قوميا ( وخصوصا القيادات الكردية التي تريد العراق ضعيفا لتنهب وتدمر كما يحلوا لها )ومن بقايا شيوعية حميد مجيد موسى..نعم لنقف امام غطرسة هؤلاءبالتصويت وتدعيم سلطة المالكي لانه يريد دولة ووطن موحد وحر

لعبة الكرد
الى الأمالم مالكي -

الكرد يريدون تدمير العرب بكل الطرق, نعم للمالكي الذي يدافع عن حقوق كامل الشعب العراقي. و يقف ضد مخططات الكرد بسلب المزيد من أراضي العراق ضمن خطة منهجية للأنفصال النهائي.

المالكي والاخرون
ســامي الجابري -

الطالباني لايثق كثير بمسعود برزاني, فهو لم يتماشى مع رغبته العارمه للاطاحه بالمالكي كما لم ينصت لمطالبه الداعيه لاستغلال صلاحياته كرئيس للجمهوريه لتضييق الخناق على المالكي الساعي حثيثا لقصقصة اجنحة اقليم كردستان ورئيسه البرزاني,طارق الهاشمي يدرك ان الفتره الحاليه هي الاخيره له لان الانتخابات القادمه لن تفرز فوزا كاسحا لحزبه كما حدث المره السابقه بعد ان غابت اغلب القوى السنيه عن المشهد السياسي بسبب الضبابيه التي كانت تتحكم بمسار القوى السنيه سابقا نتيجة سيطرة القاعده على اغلب المناطق السنيه والتحكم المطلق بكامل المشهد السياسي والاجتماعي للسنه ومنعهم من القيام باي مجهود وطني وحرمانهم حتى من الاشتراك في الانتخابات ولذلك خلت الساحه تماما للحزب الاسلامي لكي يكون الممثل الوحيد لسنة العراق في العمليه السياسيه, لكن القادم سيكون مختلف تماما وسيكون الطريق مفتوح لاغلب القوى السنيه المتعدله من الوصول والاشتراك بالعمليه السساسيه وتفويت الفرصه على الهاشمي وحزبه هذه المره , فهو يسعى بكل قوه لكي يضمن له ولحزبه موطيء قدم مستقبلا بالتنسيق مع القوى الكرديه لازاحة المالكي لوصول عادل عبدالمهدي مستقبلا لرئاسة الوزراء وحرمان اي شخصيه اخرى قائمة الائتلاف لكي تفوز بالمنصب ,طبعا اذا ما علمنا ان المجلس الاسلامي الاعلى مرتبط بتحالف قديم مع الاقليم الكردي الذي ينشد دعمهم لانشاء اقليم الجنوب الذي يسعى عبدالعزيز لتكوينه مستقبلا, يبقى الامر المهم وهو مجالس الاسناد التي انشأها المالكي والتي يتخوف منها كل المجتمعين في منتجع دوكان, لانها تتألف من اغلب العشائر العراقيه المسانده للمالكي في مشروعه الساعي لتقوية ركائز الحكومه المركزيه مقابل حكومة اقليم كردستان بالذات التي تسعى بكل جهدها لابقاء الحكومه المركزيه ضعيفه لكي يتسنى لها الاحتفاض بكل المكاسب التي حققتها والتي تسعى لتحقيقها مستقبلا, هذه المجالس تشكل دعما كبيرا لحكومة المالكي خصوصا في الانتخابات القادمه والتي يتخوف منها الاخرون بشده لانها تهدد كل مابنوه لحد الان.

صرخة ضد الظلم
صرخة -

لايهمني ولا أخاف مما أكتب وأقول الا رضى الخالق جل وعلى بعد أن تكشفت الامور وأنقشع غطاء الشعارات وسحقت المبادئ التي أصدعت الرؤوس لتنتهي تحت أقدام مروجيها وأتبعت سنة حزب البعث وقائده حرفا بحرف وبانت الحقائق لتكشف خسة حملت الشعارات وخسة مايسمى بأحزاب المعارضة. عصابات استولت على رقاب ابناء شعبنا دمروا وقتلوا واغتصبوا ونهبوا وعاثوا في العراق فسادا مابعده فساد ودمار مابعده دمار.صدعوا رؤوسنا بأفلامهم كتلك التي كان الطاغية يتبجح بها لبطولاته وليس فيهم من عاش يوما تحت حكم الطاغية. في الوقت الذي كانوا وعوائلهم يأكلون ويتمتعون في سوريا وايران ولندن كان الشعب يحترق بنار الطاغية ليل نهار. هانحن نكتشف وفي كل يوم كم ممن يسمون أنفسهم معارضة لصدام ان نصفهم كانوا رفاقا ومن اعضاء حزب البعث الكافر والكثير منهم كانوا سماسرة لبيع المعلومات الى المخابرات العراقية في لندن وباريس ولبنان. هل عشتم ياعصابات من استولى على الحكم ليالي الرعب لخمسة وثلاثين عاما كما عشنا هل جعتم كما جعنا هل رأيتم بأم عينكم الموت ساعة بعد ساعة كما رأينا هل أحسستم بقوافل الشهداء كما رأينا بدون حتى تعزية لذويهم ولاتشييع لتلك الاجساد الطاهرة بل كنتم تسمعون في جلساتكم الليلية للسمر وشرب الناركيلة وهل من يده في النار كمن يده بالماء .لم يبقى فسادا على وجه الارض الا وجئتم به حتى وصل بكم الامر الى تزوير حتى الشهادات الدراسية والتي من المفترض ان تكون موثقة فكيف نتعجب من تزويركم لمبادئكم وشعاراتكم وهل هنالك ضريبة على كلامكم ليكون هواء في شبك. هاقد اوصلتم بلد الحضارة والعلم والعلماء الى ثاني بلدفي العالم فسادا بعد الصومال فأي جريمة بعدها ننتظر. ستة اعوام لم تتركوا شيئا في بلدنا الا ونهبتموه وجعلتم من أولادكم مرتعا للعب بالملايين وسط راقصات دبي وسوريا والملايين من ابناء العراق وصغاره مرضى لايجدون ثمن الدماء ولالقمة العيش. أنظروا الى حفلات نسائكم في الفنادق وحجز القاعات لنسائكم كي تمرح وشبابنا ونسائنا ينسل الشيب رؤوسهم وهم في عشرينات العمر الا تبت ايديكم وكلكم ابا لهب. لم تتركوا شريفا بينكم الانصبتم له العداء أخذتم الحكم سطوة ليكون مرتعا للفاسدين من أقاربكم واصدقائكم وذويكم بلا غيرة ولاناموس بل ابتلانا الله بكم وكلكم صدام ياعديمي الشرف والاخلاق والضمير.

وعصى لمن عصى
ملوكي -

انظرو الى مالكي عندما يلقي فاصل من الخطاب كانهو هو ابوالروحي للعراقين و يفكرنا بلايام الديكتاتورية اتخسة الرجو من كل العراقين ايقاف ملوكي. وعصى لمن عصى

ساعدك الله ياعادل
ابن النجف -

ساعد الله قلب رسول الله ص يوم اخرج الاعراب من الجاهليه الى النور واليوم نقول ساعد الله قلب الاءتلاف يوم يتكلموا ويتفاوضوا مع الجهله والانتهازين

الى متى المصالح
عراقي -

الى متى تبقى المصالح الحزبية والشخصيةفوق الوطنية والله المجتمعين ما يستاهلون على هكذا مناسب الل هما فيها الان,ولكن الزمن تدور مثل ما دارت قبلها,تحياتنا للسيد ابو أسراءالبطل والى جميع الوطنيين.وشكرأ

المالكي والامل
د.عبد الجبار العبيدي -

ابتداءً ما كان يجب على رئيس الجمهورية ان يكون منحازا اقليميا ضد المركز.وماكان يجب ان يكون السيد عبد المهدي ولا طارق الهاشمي ان يدخلا في لعبة الانحيازية.كل يوم يمر على العراق يثبت ان اختيار كردي لرئاسة الجمهورة كا خطئاً فادحا وخروجا على الدستور والقانون والحق الوطني في الاكثرية ،اما مسعودالبرزاني فلا داعي للتعليق عليه بعد ان تكشفت كل الاتجاهات الاقليمية التي يحملها.لن يستطيح احد اليوم ان يسحب البساط من تحت المالكي ولا محاصرته بعد ان اثبت بأنه لا يطمع في سلطة بقدر ما يرغب بأعطاء السلطة قوة القانون وللمركز سيطرة الدولة على اقاليمها دستوريا وقانونيا حتى اصبحت القناعة الشعبية بالمالكي قناعة وجدانية وفكرية ووطنية،،ليس من المعقول ان يذهب المالكي الى دوكان وليس من المعقول ان يذهب المالكي الى دول الجوار ،لان العراق هو الامير والامير يزار ولا يزور ،وعلى المالكي من الواجبات الوطنية الكثير التي تتعدى السلطة ويقف على رأسها اعادة الشخصية العراقية التي استهين بها من قبل الاخرين والحفاظ على شخصية الدولة وحدودها وعلمها وكل حقوق الشعب العراقي التي اغتصبها جيران العراق.وسيبقى المالكي هو الامل للشعب العراقي اليوم ومستقبلا.وشكرا لايلاف للنشر.

من لندن بدأت ....؟
تيسير المفيد -

قبل سقوط الفاشية ونظام الديكتاتور ( صدام )بالحرب والاحتلال عقدت اغلب اطراف المعارضة العراقية( بغياب حزب الدعوة والحزب الشيوعي العراقي ) عدة اجتماعات لترتيب اوضاعها وكان اوسعها اجتماع لندن الذي اداره السفير الامريكي خليل زاده ومن بعده اجتماع صلاح الدين اجتماعات تمخضت كيفية تقاسم السلطة والثروة العراقية بين الاطراف الرئيسية ( اكراد , شيعة , سنة )وهذا ما تم تنفيذه على يد سلطة الاحتلال ومن خلال مندويها السيد بريمر وما تم بعد ذلك تفاصيل وهوامش لاتغير من هذه الطبيعة التي تحاول الاطراف ذاتها تكريسها ومن خلال اجتماع دوكان للالتفاف على دعوة السيد المالكي بضرورة تغيير الدستور ومراجعة صلاحيات الاقاليم ووضعها وعلاقاتها وكذلك ما يحاوله من جعل الثروة العراقية وبالاخص النفط بيد الحكومة المركزية وعلى اساس انها ثروة عامة للمواطنين العراقيين , الاجتماع يأتي للتملص من التزامات سابقة بنبذ المحاصصة الطائفية والعرقية اساس لحكم البلد , الاجتماع يأتي لابعاد المالكي عن نهج الوطنية العراقية واعادة الارادة العامة للعراقيين , انه اجتماع مشبوه لايحقق حقوق العراقيين بالامن والاستقرار والاستفادة من الخيرات العراقية ,الاجتماع امتداد لما فات من اجتماعات في غرف مغلقة بعيدا عن الشفافية المطلوبة بالتصريح بالنيات المبيتة , لازال البعض ومنهم المجتمعين يفضلونها مؤامرة ..المالكي وبعد ان كشف بعض اوراقه لقادر على مجابهة الاخوة الخصوم وبالاخص تمتعه بقادة جماهيرية تقرأ الممحي ؟

شروط النشر؟؟؟؟؟؟
نبيل -

اولا اود شكر ايلاف لهذا النشر واسمح لنفسي ان اتساءل فيما يخص شروط النشر وعلي من تطبق؟لو طبقت هذه الشروط على الكاتب لما سُمح للكاتب بالنشر لوضوح حقده على الاكراد واسلوبه غيرالائق ولبيان كرهه للأكراد كقومية.قد يختلف البعض معي في الشرح فأقول لهؤلاء إقروا مابين السطور وستفهموا إذا كنتم في ذلك المستوا ولن ارد على الضالين ولكن سادعوا لهم بأن يهديهم رببنا و ينور قلوبهم لكي يروا حقيقة معانات الأكراد الحاضرة و على مر التأريخ. شكلراً لكم انني كردي و فخور بذلك اود ان يكون كل شخص فخواراً بقوميته دون التقليل من القوميات الباقية.

Lets Be Fair
abo ali -

I think the achievements of Mr Almaliki within the last 2 years is exceptional, and he succeeded in bringing law and order he is working for the whole of Iraq The kurdish party playing a dangerous game with Iraq as a Country, they must be stopped and As Iraqi we should support Mr Almalki and do not let him alone in this battle

To N.o. 6
Shiee -

You are right 100% Those people destoyed IRAQ.

الصادق الأمين
البابلي -

يبدو أننا كعراقيين كتب علينا أن نبحث عن الأمل طوال اعمارنا فأيام صدام بحثنا عن الأمل بالخلاص من صدام وأيام الأحتلال الأمريكي نبحث عن الأمل بالأستقرار واالتقدم والأزدهار ولكن الى متى يبقى الكرد يريدون أن يأخذوا فقط ولا يعطوا والمجلس الأعلى خلف أيران وكأن أيران المرجعيه لهم والحزب الأسلامي بالذات ضايع ولا يعلم ماذا يريد فلا قاعده جماهيريه ولا قوة حزبيه ولا خطه سياسيه يوم انسحاب ويوم رجوع يوم خطة طريق ويوم مسانده للحكومه يوم حلف رباعي ويوم استقاله من المحاصصه ضياع ضياع ضياع .وتبقى أنت يا أمل وأسد العراق يا نوري المالكي (الصادق الأمين ) سر ونحن معك بالحق والعداله وألأمل للعراق فقط .

تحـية نضاليـــــــة
ALI Alshaybany -

تحـية نضاليـــــــة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!أقول وبصراحـة إن جهاز الحاسوب ساعدني أنا كثيراً لأتابع كل يوم و في مكتبي الخاص في المنزل لأرى مـدى الجهـل و الحقد الذي تحملـه بعض اللذين لا يستخدمون هــذاالجهاز المتطور بصورة جيدة على الأقل ليغطي الحقد و نبيين وجوهاً مشرقة بالعلــــمو فهم الآخر ٠٠٠كل الذين يكتبون الشتائم و يبينون الأحقاد هم جهلة و لم يحصلوا علــىالتربيـة البيتيـة و هم مرضــى !!!!!! أيتـــام صــــدام إن من يرى الصورة للوهلة الأولى يرى و يشعر مدى تفرد المــالكي و تمرده عــــنوحدة العراق المالكي بوضوح يهيأ لدكتاتورية جـديدة و هــذا مستحـــيل٠٠٠ الحزب الإسلامي العراقي السني له تأريخه النضالي وهو الممثل الشرعي لسنة أهل العراقشرعياً و قانونياً ورأيتم كيف العملاء المأجورين من جماعة عمر أبو ريشة كانوا قــــدمنعوا هذا الحزب من ممارسة أعماله الحزبية بدعم من المالكــي نفسه ذالك لبســــطنفوذ حزبـه و أسلوبه الهادف الى دكتاتورية جديـدة أقول للسيد المالكـــي صح النوم حزب الدعوة من الأحزاب المناضلة من أجل الحرية لايقبل الإستبداد و ممن يكـــــونكلنا نعـرف المراحـل الذي مر بها الحزب و الإنشقاقات التي لا تحصى آخرها الجعفـريفهل تكون هذه المرة للمالكـي أيظاً ٠٠٠ إن لم يكن كذالك فلماذا الإلتفاف على من سـاندهو ساعده و هو وليٌ نعمته أيظاً المجلس الأعلى لا شك إن مجلس الإسلامي الأعلــىيحاول جاهداً وضع حـد لهذا التذبذب السياسي للمالكي و أن يرجعه للدائرة التي مفادهــانحـن شـركاء فلا تنفرد و إلا ستسقط !!!!!!!!!!!!!!!!! و حكومـة إقيلم كوردســتان كانت قـد درست كل خطوات رئيس الوزراء و تابعت كل أحلامه السيئة و عارضته علناً فهل من معيب في بيان صحافي علني أوضح حكومة إقليم كوردستان و أدلة من الدستور إن ما يعمله المالكي غير قانوني و إن رئيس الوزراء ليس من حقه الإنفـراد بالسلطة

هذا هو العراق
الخديوي -

قال شاعر العراق : لا نفط لا غاز ماعندنا بردي ....وفوق القهر والظيم ريسنا كردي . نارهم تاكل حطبهم ويلي من ايده الله يزيده.

واضح أنهم يتآمرون
حيدر تركماني/كركوك -

نعم واضح جدا أن هؤلاء الأربعة (يتآمرون) بشكل مقزز وغير وطني ضد رئيس وزرائنا الأستاذ نوري المالكي الذي استطاع أن يعيد (بعض) البسمة والأمن والاستقرار والأمل والوحدة الوطنية بين الشيعة والسنة العراقيين، هؤلاء الأربعة (مصالحهم الحزبية والشخصية الضيقة) تتصادم مع جهود الأستاذ المالكي لتوحيد العراق من شماله إلى جنوبه وتقوية الحكومة المركزية وزيادة عديد وعدة الجيش العراقي الباسل وقوى الشرطة والأمن الوطني ليسيطر على كل ربوع العراق وليفرض بحق وحقيقة دولة القانون ، إنهم ببساطة يجتمعون للتآمر على المالكي الوطني الشريف الذي بدأ العراقيون سنة وشيعة وتركمان ومسيحيين وشبك ويزيديين وصابئة وحتى الأكراد الوطنيين يلتفون حوله لإخراج العراق من هذا الوضع الشاذ وغير السوي، وشكرا لإيلاف.

الانتخاب قادم وسترون
عراقي حقيقي -

لو كنت مكان المالكي لوضعت نصب تذكاري كبير لكل من هؤلاء الاربعة تثمينا وشكرا لهم على جهودهم في توحيد الشعب وراء المالكي و انتشار شعبيته انتشار النار في الهشيم فحتى من هم ضد المالكي دائما اصبحوا اليوم يرونه الشخص الوحيد المهيأ لجمع كلمة هذا الشعب كونهم رأوا في افعاله قبل اقواله مدى رجولته ووطنيته واخلاصه لهذا الشعب على عكس هذا الرباعي المكروه في جميع العراق لن ينفعهم تامرهم فكل الشعب وراء المالكي قلبا وقالبا وسيرون كيف يقتص منهم هذا الشعب في الانتخابات القادمة بعد ان طفح كيله بدنائتهم واطماعهم الشخصية التي لاترتبط بالشعب بأي شكل من الاشكال

من ينجح
راهب -

انني اشك ان يكون بمقدورهم الاطاحة بالسيد المالكي لانهم ببساطه يعلمون ان الاطاحة بالمالكي بمثابة الرجوع للمربع الاول ويعلمون ان الشعب العراقي سيثور في حال اسقط المالكي. ولكن هل ينجح المالكي في تخطي هذه الازمة وهو الذي نجح في تخطي كثير من الازمات التي واجهة حكومته. بصراحه نتمنى للمالكي ان ينجح في مهامه وان يقلص من صلاحيات الاقاليم لصالح الحكومة المركزية. وسيعمل هؤلاء المجتمعون على التخلص من المالكي عن طريق الانتخابات القادمة ولكن نقولها هيهات ونحن الشعب العراقي سنكون سندا وعونا للمالكي وسننتخبه ونحن مطمئنون. والسلااااااااام

المصالح المشتركه
فاضل عثمان -

لقد التقى في الدكان الكردي الحلف البغيضيعني بالعراقي :..... من تبعيه وعنصريه و خلاصة الفكر الانتهازي على طاوله مطعم ابو الطلايب السمينوهم يخططون لنحر المالكي وتخطيط لما بعدالمالكيانا اهيب بالعراقيين الذين ينتمون الى العراق بالالتفاف حول الماكي وصد مؤامرات البيشمركهليس حبآ بالمالكي ولكن ليس لنا خيار اخر

الى تعليق 18
يوسف والذئب -

في البدء انا عراقي مسلم وسني.اخي العزيز السلام عليكم افضل من تحيه نظاليه التي تذكرني باسلوب التقارير البعثيه.لن اتكلم عن بقية الساسه في العراق لانهم ببساطه بدون احساس ,الشعب جائع ,.مهجر ,في المعتقلات وازدياد نسبة الارامل والايتام والمعوقين ,لاكهرباء لاماء,لاخدمات, وضع امني منفلت وجريمة كركوك في الامس دليل واضح والضحايا هم عراقيين وليسوا اناس من خارج المجره.اذكرك بما فعلت اسرائيل بحماس بسبب اسر جندي واحد ومافعلت بجنوب لبنان عندما اسر حزب الله الجنود الاسرائليين .اما القاده العراقيون واعضاء مجلس النوام فيزدادون ثراء يوم بعد يوم مع زيادة قلة الاحساس, والله ان الحجر لينطق من الظلم وهم لن ينطقوا.اما نضال الحزب الاسلامي فكل سني ملتزم بدينه يعرف ان جماعة الحزب الاسلامي هم اكثر الناس انتهازيه ويرفعون شعار الغايه تبرر الوسليه وهمهم الوحيد الوصول الى السلطه والمال باستغلال الاسلام,وتذكر معارضتهم للانتخابات والدستور ,ثم الموافقه فجأة وبصوره مريبه.اما طارق الهاشمي فهذا الرجل مستعد لبيع اي شي مقابل المال.والكل يعرف في بغداد ان اخته واخوه تمت تصفيتهم على يد مليشيات معروفه مشتركه في ما يسمى بالعمليه السياسيه,واستمر هو في العمل السياسي والشراكه مع القتله في صنع القرارت وكأن شي لم يحدث,وبدون ادنى حياء.رحم الله الخليفه عمر بن الخطاب عندما قال لو ان شاة عثرت في ارض العراق لخفت ان يسالني الله عنها يوم القيامه.فتصور يااخي شاة ,فهل تترجى من انسان لم يطالب بدم اخته او اخيه ان يدافع عن العراق ؟ مستحيل لانه ببساطه بدون احساس, والحليم تكفيه الاشاره .والله ولي المساكين

افضل من يقود العراق
متابع محايد -

والله انني لا انتمي لحزب او اساند حزب ولا اعترف بالمذاهب او القوميات .المالكي فضح المتآمرون وهو افضل من يقود العراق فان سقط ونال المجلس الايراني الاعلى او او لصوص وقتلة الكرد الحكم في العراق فمعناه تقسيم العراق لصالح الكرد وتبعية العراق الى الابد لايران.نعم للمالكي كرجل دولة ولا والف لا لمن يريد تمزيق العراق

المالكي هو ألأمل
عاطف العزي -

كنت أود التعليق ولكن سبقنى الدكتور عبد الجبار العبيدي الى ما كنت سأقوله . أنا لا أميل الى جهة عراقية دون أخرى ولا الى مذهب دون آخر وكل العراقيين لدي سواسية طالما كانوا محبين مخلصين للعراق ولاأجد خيرا من المالكي لقيادة العراق. وبسبب ازدياد محمبة العراقيين له فقد بدأ الحسد يأكل منافسيه دون الالتفات الى المصلحة الوطنية . ان المالكي يشبه المرحوم عبد الكريم قاسم فى حبه للعراقيين بدون تمييز ، وعلينا أن لا نضيعه كما ضيعنا ذلك الزعيم الخالد.

الارهابيين الاربعة
ابن الرافدين -

هؤلاء الاربعه الموجودين في الصورة هم رمز الخيانة والعماله وعلينا اعدامهم وتخليص العراق والعراقيين من ارهابهم وشرورهم على ابن العراق البطل السيد المالكي ان يسرع بتسليح الجيش العراقي وان يشكل مجالس الاسناد لان هؤلاء الخونه يريدون تقسيم العراق وعلينا القضاء عليهم وعلى كل من يريد الفدراليه وتقسيم العراق

مع ابو اسراء
ام محمد -

اجتماع الاربعه في دوكان هو اكبر دليل على خوفهم من مرحلة الانتخابات التي يمر بها العراق والمؤشرات تؤكد تميز المالكي عليهم .لقد نال المالكي رصيد كبير في قلوب العراقيين الذين باتو يرون فيه بصيص الامل المشرق

الى ابن الرافدين
Furaty -

هالمرة اعجبتنى قال اقليم كر دستان اقليم البصرة شو بقى بالعراق غير الشول والجما ..قال قطاع طرق راح يسون دولة بمساعدة الصهاينه والفرس بالشمال والجنوب وين عنهم ياعبدالكريم قاسم العراق مابقى عراق اذا سوها...لكن الصلاء لا ولن تقبل بتقسيم العراق وكل الجروى نجرفهم على ايران باذن الله

الكثيرون يتهجمون
Ahmed -

الكثيرون يتهجمون على الكرد وقيادته ويتهمونهم باتهامات باطلة متناسين ان الكرد اختاروا ان يكون جزءا من المملكة العراقية على شرط احترام حقوق الكرد. هكذا احترمتم حقوق الكرد ياايها العراقييون. دمرتم ٤٠٠٠ قرية كردية واستعملتم الاسلحة المحرمة والكيمياوية ليس فقط ضد المسلحين وانما ضد الاطفال والنساء والشيوخ الابرياء. لم ار او اسمع اي عراقي او عربي يعتذر لهؤلاء الابرياء وكلكم تتهمون صدام بذالك وكانه الوحيد الذي قام بهذه الجرائم. امنيتي الكبرى ان يطلع طيار عراقي قصف حلبجة بالاسلحة الكيمياوية يطلب الصفح ويعتذر من اهالي الضحايا.

للمعلومات فقط
سلوان كوران -

قيادي كردي: اجتماعات دوكان لم تكن “رسمية”12/12/2008 - 20:25 بغداد/ أصوات العراق: نفى قيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني، الجمعة، أن يكون مجلس الرئاسة قد عقد اي اجتماع رسمي له في منتجع دوكان، واصفا اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية جلال الطالباني مع نائبيه بانه لقاء شخصي تصادف مع مناسبة العيد.وأوضح سعدي بيره لـ(أصوات العراق)، أن “زيارة نائبي رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي لمدينة السليمانية كانت زيارة شخصية وغير منتظمة، وقدما فيها التهاني للطالباني بمناسبة عيد الأضحى”، مشيرا إلى أن “الرئيس ونائبيه لم يعقدوا أي اجتماع من أي نوع، لكنهما من الطبيعي أن يبحثوا خلال لقائمها الوضع العام في العراق”.وجرى، يوم الأربعاء الماضي، لقاء بين رئيس الجمهورية ونائبيه في منتجع دوكان بمحافظة السليمانية، بالتزامن مع زيارة مماثلة لرئيس الإقليم مسعود البارزاني الذي حضر اللقاء.وحول الأهداف من الزيارة التي يقوم بها الطالباني حاليا لمحافظة كركوك، أضاف بيره الذي يعد من قياديي الإتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الطالباني، أن “الزيارة هي زيارة اخوة باعتباره من أهل كركوك، وعادة ما يزور المحافظة خلال عطل العيد، ومن الطبيعي أن يلتقي بجيمع مكوناتها لحثهم على الوحدة والأخوة والعمل سوية في حل المشاكل التي لا يمكن حلها إلا بجهود ابنائها”، لافتا إلى أن “المشاكل التي تعاني منها كركوك افتعلت من خارجها أوخارج العراق ولم تفتعل من قبل ابنائها”.ووصل رئيس الجمهورية جلال الطالباني عصر أمس الخميس إلى محافظة كركوك وفق ما ذكر مصدر محلي مطلع، في الوقت الذي شهدت فيه المدينة انفجارا ضخما داخل مطعم شمالي المدينة أسفر عن سقوط 45 قتيلا و105 جرحى.وفيما إذا كانت الزيارة تندرج ضمن المساعي لحل الخلافات بين إقليم كردستان والحكومة العراقية أشار بيره إلى أن “الزيارة هي زيارة طبيعية ولاعلاقة لها بالموضوع، وأن خلافات الإقليم مع حكومة بغداد هي مبالغ به أحيانا، كون هذه الخلافات موجودة في معظم بلدان العالم”، مبينا أن “الخلافات بين الجانبين احتلت مساحة اكبر من حجمها في وسائل الاعلام المختلفة”.وكانت الخلافات قد تصاعدت في الفترة الأخيرة بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم حول صلاحيات المركز والأقليم حول استثمار النفط واستخدام مجالس اسناد في المناطق المتنازع عليها والبيشمركة والميزانية العامة.ب ف ح (خ)

يوســف ؟ ؟ ؟
عـلي الشـيباني -

تحية نضـاليــة مرة أخرى ٠٠ وتحية لشخصك الكريم أينما كنت في البدء انا عراقي مسلم وسني.اخي العزيز(( السلام عليكم افضل من تحيه نظاليه التي تذكرني باسلوب التقارير البعثيه.٠)) يبدو إن لك معرفة بالتقارير البعثيــة!!!!! أنا لم أنتمي يوماً لحزب عفلق الذي دمر البلاد و العبـــاد و أنا سني و عراقي ولم أدعي الطائفية يوماً ٠٠٠٠٠ أما عـن السيد طارق الهاشمــي، لاشك إنه فقد أفراد عائلته ولكن هو من الناس الذين لايؤمنون بالثأر و الفوظى !!!!!!!!!!!!!أما ماذكرت عن أوجاع العراق فلك الحق في ذلك نحـن نعيشها كل يوم أو كل ســاعة ((,الشعب جائع ,.مهجر ,في المعتقلات وازدياد نسبة الارامل والايتام والمعوقين ,لاكهرباء لاماء,لاخدمات, وضع امني منفلت وجريمة كركوك في الامس دليل واضح والضحايا هم عراقيين وليسوا اناس من خارج المجر)) أنت تشاء وأنا أشاء أشاء والله يفعل ما يشــاء...هذا هو قدر العراق و العراقيين توالت الدكتاتوريات واحدة بعـد الأخرى فأصبحنـــا نحـن أفرد الشعب نفكـر بنفس طريقتهم و العكس صحيـح حيث يقول المصطفـى،،،كيف ما تكونوا يوٌلى عليكــم،،،هل نحـن متفقون بعد الخلاف ٠ إننا في مأزق حقيقيوالفضل يعـود لجـاراتنا ،، كوم حجــار و لا هالجــار ،، أيـــران ، سـوريا،تركيـا علينا أن نتمسـك بالتقدميين الذين هم من نعتقد أنهم سائرون على مصلحة العراق وليسوا من السائرين على طريق الدكتاتورية و التفرد و إن إخوتنا الكـورد عانـوا كثيـراً من إنعدام الثقة بالسلطات و نحــن نؤيدهم في ذلك حيث رأينا ولادة دكتاتوريات جديــدةفي العـراق تقبل إحترامي علـي الشـيباني ٠٠

الله الساتر
جاسم الواعي -

الله يستر من جلسة الاربعه لو تقسيم العراق لو هجمان بيوت وكل واحد منا خلي اكون واعي

الاكراد والفشل
د.كامل سعيد الاسعد -

الفرصة لا تأتي الا مرة واحدة وقد ضاعت من ايدي الاكراد.محبتهم واحترامهم من قبل الشعب العراقي انتهت.وحصولهم على ما ارادوا من مفانم سياسية انتهت.وبناء الاقليم على اسس ديمقراطية انتهت،فمجرد ان تنهي ولاية طالباني سوف يتقاتلون على الرياسة.والامريكان عند مجيء آوباما لن يكونوا معهم.بذلك خسروا كل شيء وهذه عي عاقبة الغطرسة والانفراد بالرأي وعدم احترام ارادة الوطن.انه قوم لا يعلمون الدنيا والسياسة ويتمحل مسعود وزر الفشل.

إسلام أُغلو
أبو عدي -

قيادات بلا قائد.

No 34
Rizgar Khoshnaw -

Thanks Dr. for you advice, you may think we were respectable during 80 years of Arabisation, or you may mean under Anfal process? I don’t think you have the right to involve yourself in others eligible rights. Please read twice the human rights declaration; Everyone is entitled to all the rights and freedoms set forth in declaration of human rights, without distinction of any kind, such as race, colour, sex, language, religion, political or other opinion, national or social origin, property. Dr. and not aware of basic human rights!!!!!!!!!!!!!!!

Fidralism is product
ahmad -

Fidralism is product of Talabani personaly in 1991 and saddam and attaturk including Iran. dectator assad supported Barzani just to destroy fidralism of Talabany but in 2003.he succeeded like a hero of fidralism now Basrah following Talabany and no body can stop them. they are watching Kurdistan and Kuwait and they remember Dectator saddam and his wild characters so they never loose this golden opportunity

Kurdish wralords
majid Khnaqini -

Barzani is Saddam.s man. Everyone knows this apart of himslef . He is in Arbil as a warlord because Saddam.s tanks put him there. Talabani is a hypocrite, mean and without principles . He put his family before his people and all became billionaires. They are criminals and the Kurds will support al-Mlikmi and ISnad if they have chance. Maliki should continue to build the state of law and help the Kurdish people to bring these warlords to justice.

أعراب حفاة
کردي -

شئتم أم أبيتم يا أعراب أليوم کاکه‌ جلال رئيس ألجمهورية هو و کاکه‌ مسعود يحددون سياسة ألعراق ألداخلية و ألخارجية. عليکم ألسجود عشرة مرات في أليوم شاکرا ألاکراد لانهم علموکم معنی ألديمقراطية و ألعيش ألمشترک، حتی أمس ألقريب کنتم ترفضون أن تجلسوا حول نفس ألطاولة بحجة هذا سني و ذاک شيعي. أنتم أخوان صدام لذالک لا ليس من ألعجب أن تصب نار أحقادکم علی شعب دعائمه جماجم و دم،

حيلة النعامة البائسة
علي -

للأسف ، نرى أن معظم المعلقين على هذا الموضوع من خلال هذا المقال أو غيره ، يبينون أنهم ساهون أو متقصدون لمصلحة ما، ان لعبة المالكي للأنفراد بالسلطة والألتفاف على الحكم الجماعي للعراق، وخصوصا في هذه المرحلة قبيل الأنخابات المحلية لأستغلال السلطة والمكتسبات المرحلية هذه لحزبه ما هي الا لعبة غير نظيفة ومجازفة بالكثير من دماء ومصالح العراقيين من شماله الى اقصى جنوبه وانا اعتقد أن عدم حسم هذا المسألة من قبل الطرف الأخر لأسباب عدة لايمكننا أن نعلق عليها هنا.وانه يقلد النعامة حين يظن أن الجمهور لا يراه وأن هذه اللعبة سيمر عليهم حتى النهاية. تحياتي لتحليل السيد علي الشيباني ولا للصائدين في الماء العكر من المعلقين التركمان وبعض العنصريين.......

المالکي دکتاتور
new -

والله وقعت يالمالکي ،تفکر تصير دکتاتور؟ راح هذاک الوقت، ليش مافادك درس أبو حفرة؟ الذين يحکمون العراق هم هؤلاء الأربعة وهم عرفوا بأنك تريد کل العراق تلهفها لهف لوحدك بأسم العشائر والشعارات المزيفة، شبعنا أحنا العراقيين منها، ولکن مات ذلك الوقت، وأصحی ولا تسمع مستشاريك لأنهم سحبوا البساط من تحت أقدامك وحضر أغراضك والله وياك. العراق ما تنحکم بيد واحد وخليهه بأذنك. ولی ذاک الزمان وراح، وهؤلاء يمثلون العراق کله سنة وشيعة وکورد والسلام.

متى نتعلم ؟
عبد الصاحب الناصر - -

يبقى الجهل من الصفاة الرذيسية في اخلاقنا ، نعبر عنها بالسباب و الشتائم . و لا نحترم الراي الاخر . اقراء ما كتبة تعليق رقم ٤٠ ، هل يعلم هذا الانسان كم سيضر بالقضية الكردية بهذة التوافة ؟ انة نفسة قد نائى عن اخلاق الشعب الكردي الكريم ، من هنا يكون واضحا للعيان اخلاق السيد المالكي. ارجوا ان لا نبكي في المستقبل عندما نفقد المالكي و شجاعتة .