أخبار خاصة

أنباء وساطة يقودها القذافي بين مبارك والأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عقب استدعاء السفير السوري في القاهرة إحتجاجاً على التظاهرات
أنباء عن مبادرة وساطة يقودها القذافي بين مبارك وبشار الأسد

نبيل شرف الدين من القاهرة: علمت إيلاف من مصادر دبلوماسية عربية في القاهرة أن هناك وساطة يقودها العقيد الليبي معمر القذافي، لتقريب وجهات النظر بين القاهرة ودمشق، من خلال التمهيد لعقد لقاء بين وزيري خارجية البلدين تمهيداً لعقد اجتماع قمة سيكون الأول من نوعه بين الرئيس المصري حسني مبارك، ونظيره السوري بشار الأسد، كما لفتت المصادر ذاتها إلى أن هذه المسألة ستكون على مائدة المحادثات بين القذافي ومبارك، خلال زيارة الأخير إلى ليبيا اليوم على رأس وفد رسمي رفيع المستوى .

تأتي هذه الأنباء بعد أن استدعت وزارة الخارجية المصرية السفير السوري لدى القاهرة يوسف الأحمد للتعبير عن القلق المصري مما وصفته بالتظاهرات "الغوغائية" التي نظمت أمام مقر السفارة المصرية في دمشق خلال اليومين الماضيين . وتداخلت عدة ملفات في احتدام الأزمة بين القاهرة ودمشق، فهي برأي محللين سياسيين تعبر عن أزمة ثقة حادة بين الجانبين خاصة بعد إعلان رئيس كتلة "المستقبل" اللبنانية النائب سعد الحريري، عقب اجتماعه في القاهرة مؤخرا مع الرئيس مبارك، أن الأخير أبلغه بأن "أمن لبنان هو من أمن مصر"، ورأى مراقبون أن هذا التصريح بدا كأن مصر بذلك تردّ على الدعم السوري لحركة "حماس" الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة .

ومضت المصادر ذاتها قائلة إن العقيد القذافي بذل جهوداً حثيثة للتقريب بين الرئيسين المصري والسوري خلال الأيام الماضية مؤكدة أن القذافي أكد خلال مبعوثيه الشخصيين، لمبارك والأسد أن الظروف مهيأة لإجراء حوار مباشر لا تنقصه الصراحة حول نقاط الخلاف المصري السوري .

وطالما شكل المحور السوري ـ المصري ركنا مهما في الأجندة السياسة الإقليمية المصرية منذ عقود طويلة، وسبق أن وصف مبارك العلاقات المصرية ـ السورية بأنها علاقات استراتيجية، وأنه يمكن أن تحدث بين الأخ وأخيه أشياء صغيرة لكن هذا لا يهز صلات الإخوة، إلا أن الوقائع تقول عكس ذلك، حيث اهتزت وبقوة هذه العلاقات، حتى اقتضى الأمر سلسلة محاولات وساطة عربية ما بين القاهرة ودمشق، وراجت مؤخراً تسريبات عن تجديد الدوحة مساعيها لتقريب وجهات النظر بين سورية من جهة، وكل من مصر والسعودية من جهة أخرى .

خلفيات الأزمة

واحتدمت أحدث فصول الأزمة السياسية بين القاهرة ودمشق بعد اتهامات مصرية مفادها أنّ الوفد السوري الذي شارك في الاجتماع الوزاري الذي عقده مجلس الجامعة العربية أخيراً في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية، قام بتسريب كلمة وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى وسائل الإعلام، والتي دعا فيها المعلم مصر إلى "الوقوف على مسافة واحدة من حركتي حماس وفتح" في الحوار الفلسطيني الذي ترعاه، في إشارة إلى انحياز القاهرة إلى "فتح".

وردت مصر على دمشق بالقول إنّ دعوة المعلم ينبغي أن توجه إلى سورية ذاتها، في إشارة إلى ما تعتبره القاهرة انحيازاً سورياً لـ"حماس"، ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، حسام زكي، الانتقادات السورية لمصر بأنها "مجرد مزايدات لا نقبل بها"، مضيفاً "نحن لا نتلقى دروساً من أحد ولا نتلقى من أي طرف عظات في كيفية التعامل مع القضية الفلسطينية" .

وتظاهر محتجون سوريون أمام السفارة المصرية في دمشق منتقدين ما وصفوه بتعاون الحكومة المصرية مع اسرائيل في حصار غزة التي تديرها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المتحالفة مع دمشق، وتقول مصر إن إسرائيل تحاصر قطاع غزة وان أهم ما تقوم عليه سياستها بشأن غزة هو منع إفلات الاسرائيليين من مسؤوليتهم عن القطاع كأرض محتلة . وفي وقت لاحق، اعترف زكي بأنّ العلاقات المصرية ــ السورية "ليست في أفضل أحوالها حالياً، ولعل الأيام تأتي بما هو إيجابي وجيد". ولمّا سئل عن إمكان عقد لقاءات ثنائية مصرية ــ سورية لإعادة الدفء إلى علاقات البلدين، أجاب زكي "نأمل أن يجري ذلك في المستقبل القريب".

من جهة أخرى كشفت مصادر دبلوماسية في القاهرة عن خلاف جرى في كواليس الجامعة العربية بشأن الرسالة التي وجهتها الدول العربية إلى الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما بشأن الرؤية العربية لقضايا الشرق الأوسط، وذلك بسبب ما وصفته المصادر بعدم استشارة سورية وتجاوزها رغم كونها الرئيس الحالي لدورية القمة العربية، غير أن المصادر ذاتها أكدت أن هذه المسألة تم تجاوزها .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Respect is earned
Iraqi -

Egypt has lost its luster and position of leadership in the Arab world,

مبارك واليهود
عبدالله -

لايمضي شهر او اقل الا ويلتقي حسني مبارك الزعماء الاسرائيلين في حين لايلتقي بالزعماء العرب الا بالسنين فمن كثرة ما يلتقي بهم لا احد يستطيع ان يعرف كم مرة التقى مبارك مع اولمرت او شارون من قبله او احد من زبانيتهم وهذا في العلن وما خفي كان اعظم.

باحب عمر موسى
مهمات الوساطة فاشلة -

لو عددنا عدد الخلافات بين الرؤساء والملوك العرب و عدد مهمات الوساطة الفاشلة التى يقوم بها طرف ثالث لوجهنا النقد لمن اقام الجامعة العربية ومن ابقاها حية حتى اليوم لتخدعنا بوجود عرب ووجود اتفاق بينهم ولاغلقناها بالضبة والمفتاح رافعين فوقها سبب الاغلاق وهو (( لقد اتفق العرب على الا يتفقوا ))

دعوة للحرية
وائل -

دکتاتوريي الشعوب العربية يؤازرون بعضهم البعض من أجل مصالحهم الفردية في الأستبداد لعقود بل وربما لقرون قادمة. الشعوب العربية يجب أن تنهض من أفيون شعارات الحکام الذين لم ينتخبوا من قبل أبناء الشعوب العربية، بل سرقوا السلطة في وضح النهار.

مسئولية من؟
وحيد سلامه -

الحصار الظالم للشعب الفلسطيني لا تتحمله اي قوه في العالم وكان الله في عون الأخوة الفلسطينين . ولكن هل مصر مسئوله عن حصار غزة ؟؟ هل مصر تحاصر الشعب الفلسطيني في غزة؟؟لا أعتقد ذلك اليهود يحاصرون أهالي عزة بمشاركة الفلسطينيون أنفسهم سواء حماس أو فتح....فتح لأن قيادتها معروفة وتعاونها مع الإحتلال مثير للشك وهو مطلق حتى ضد مصالح فلسطين لانها مصالح شخصية للقادة في فتح ولا أعتقد أن أي من قادة فتح الحاليين يهتم بالقضية الفلسطينية.أما حماس فلماذا لابد أن يكون الحل في قضية الحصار على طريقتهم هم ، أخوانهم في فتح مع مصر مع الأوربيين والأمريكان وقع اتفاق المعابر وهي اتفاقية دولية ملزمة لمصر ، لماذا تريدون دفع مصر للإنتحار ومواجهه أمريكا والأوربيين واسرائيل...لماذا لا تبحث حماس عن حلول من داخلها هي بعيد عن العند وتغير استراتيجيتها مؤقتاً....

كذب العلماء ولو صدقو
مدمن ايلاف الازلي -

اعتقد ان الصورة المرفقة مع الخبر هي خير دليل على كذب وزيف ادعاءات علماء الطبيعة بان الديناصورات انقرضت

اتفق مع رقم3 وازيد
طارق الخطاب.مصر -

اتفق مع رقم 3 وازيد انني كما قلت دائما وساقول الي يوم القيامة ان ما بني علي باطل فهو باطل فهولاء الناس جاؤا بالتزوير واصبح كل شيءبذلك بسبب التزوير كل بلادنا في تدهور وفي قاع العالم واصبحت بلادنا الادني في كل شيء بسبب هؤلاء الطغمة فنحن اقتصاديا نحن لا نصنع , لانزرع , لا ننتج,مهزومون في كل شيء فلنقارن انفسنا بإسرائيل التي هزمت العالم العربي بمجموعه هزمت شعوبنا بسبب هؤلاء الحكام غير الشرعيين ونحن ننعم بابشع وحوش امنية لديها القدرة علي ابادة روحنا للدرجة التي نجعلنا نتساءل هل نحن احياء فعلا ام امواتا ونحن نظن انفسنا احياء والله لا اعرف كيف ننجو من هؤلاء وكيف نعيش كالبشر الطبيعين كيف؟؟؟

بدنا ايران الحبيبه
سوريه حلبيه -

نحنا الشوام ما بدنا تقارب مع مصر الافارقه .بدنا ايران الاسيويه مثلنا بعيونهم الزرق وشعرهم الاصفر وكفايه فهمك تئبرني.

الى مدمن ايلاف
Furaty -

مدمن ايلاف الازلي الله يعطيك العافية ...مختصر ومفيد

سورية بلد عربي ؟
جهاد -

سورية بلد فارسي بلد ماجوسي ولكن عربي اكيد ليس عربي بل طائفي ارهابي عنصري دكتاتوري وليس عربي المهم يتهمون مصر بانها باعت قضية فلسطين منذ زمن بعيد جدا ارى افضل واشرف بكثير من ما زال يشتري ويبيع في سوق التنازلات بهذا الشعب الفلسطيني واقصد بشار الذي لم يفاجئنا بطلب التحاور المباشر مع اليهود ومتى في اقسى حصار على غزةمنذ زمن قريب اغتالوا القائد عماد مغنية في قلب دمشق واين التحقيق ذهب مع الريح هذه وردة من سوريا لاسرائيل سورية عربية لا ورب الكعبة لا سورية انتهازية فارسية ولسيت عربية

الى الحلبية الشقراء
مصرية -

السورية الحلبية بالسلامة ياختى والقلب داعيلكومين قالك اصلا ان مصر عاوزة سوريا او عاوزاكىخليكى ياختى وراء ايران ياأم شعر اصفر وعيون زرق وامخاخ العصافير ايه الخيابة دى ايه العقليات التعبانة دى هو ده بس اللى فارق معاكى او ده اللى تفكيرك الضيق ممكن يستوعبه شعر اصفر وعيون زرقاء ربنا يشفى

العملاء وشارون
ابن الجزيرة -

مبروك لااهل السنه اذا كان هؤلاء هم ولي امركم مبارك وعلاقته مع جزار العرب شارون والثاني الذي دفع المليارات بسبب حادثه لوكربي التي لم يرتكبها بس ماذا نفعل سؤال من هو الاقدم في الحكم

من هو الاقدم
ابن الجزيرة -

من هو الاقدم في الكرسي

فاضيــــــن
some 1 -

الى السوريه الحلبيه . هلأ كيف انتي اسمك السوريه الحلبيه و عم تقولي بالرد (نحنا الشوام ) ... و لــ صاحبة التعليق رقم 11 (المصريه) معلش ياختي اعذريها هي اصلا شكلها مش من سوريا و اذا كان عقلها صغير انتي عقلك اصغر منها اذا بتلاحظي الجمله الاخيره بتلاقي كلمة كفايه و هي كلمه غير سوريه نحنا السوريين ما بنقول كفايه بنقول (و فهمك بكفي ). لهيك الي رد مانو سوري (يا اما مصري يا لبناني) حابب ( يشعللها على قول المصريين ) بين السوريين و الاشقاء المصريين .

الى جهاد
ابو محمود -

ما راح رد عليك لانه ما بتستاهل انه الواحد يتعب حاله و يرد على هيك ناس ...بس بدي قلك انه ما فهمت هي الجمله (ولكن عربي اكيد ليس عربي ) ,.......... ملاحظه : ما بتلزمنا شهادتك هيك قال المختار مبين عليك مربي حمام روح طيرهن احسن لك

يسقط الاستعمار
عادل الامبريالي -

اربعين سنة من حكم القذافي لم افهم اى شي منه سوى تسقط الامبريالية والاستعمار و** بامريكا لم يوجد احد لافي ليبيا ولا في الوطن العربي استطاع فك شفرة ولغز شخص اسمه معمر القذافي وعندما يتحدث القذافي فقط القطط تستطيع ان تفهم ماذا يقول القذافي , انا اعتقد ان القذافي يعاني من انفصام في الشخصية هو يريد ان يكون نيلسون مانديلا الثاني ولكن نيلسون مانديلا الرجل الثائر الجنوب الافريقي كان قائدا حقيقيا ناضل من اجل السود في جنوب افريقيا وسجن من اجل قضية شعبه سبعة وعشرون سنة وخرج من سجنه واصبح قائد لبلده مانديلا لم يقتل انسانا من بلده ولم يفجر طائرات ولم يفجر ملاهي ومطاعم ولم يقتل ويطارد معارضيه ولم يسرق ثروات بلده ولم يستغل هو وعائلته استغلال السلطة القذافي يدعي انه ثورى ولكن الحقيقة غير ذلك القذافي يتصرف وكأنه ملك ظالم جائر . الشي المميز في القذافي ان ليبيا بلده الاصلي ليست لها مكان من ضمن اهتماماته وهو لايعرف ماذا يعاني شعبه هو يرى نفسه قائد اممي ويرى ليبيا بلد صغير ومتخلف وهي لاتستحق ان يكون هو قائد لها هو يريد ان يصبح قائد افريقيا الاول ومن ثم يريد ان يصبح قائد العالم الثالث احلام القائد كثيرة وكبيرة وهو يرفض ان يستفيق من احلامه ويعيش الواقع . انا اطلب من القذافي ان يخصص جزء من ثروات الشعب الليبي النفطية الى الشعب الليبي وان يتوقف عن توزيع ثروات الشعب الليبي على رؤساء دول افريقيا .

خطوه ايجابيه
محمد -

هذا خطوه ايجابيه توحد صف العربيه لمواجه الاخطر منها الارهاب سلفي التي يتصعد

سياسة سوريا
أحمد المصري -

إن التقارب بين مصر وسوريا بسبب أن سوريا تأمل في برم اتفاق سلام مع اسرائيل بواسطة تركيا ومصر . سوريا ترغب في اكتساب الجولان حتي علي حساب القضية الفلسطينية. وهذا معناه عزل حماس نهائيا وعدم دعم حزب الله وإنهاء تدخل ايران في المنطقة. إعادة الجولان لسوريا سيكون مكسب كبير لبشار الأسد ودعم لأبو مازن وإعادة علاقات حميمة مع أمريكا تحت باراك أوباما و** في حماس . وإن غدا لناظره قريب.

الي الأمام يا سوريا
ابراهيم يوسف -

التقارب بين مصر وسوريا خطوة مهمة نحو السلام فى في المنطقة لأن سوريا تبغي إنهاء اعتزالها وتأمل لعقد معاهادة سلام مع اسرائيل بمساعدة تركيا. سوريا لم تحرز علي أي مكسب من تصاحبها مع إيران ولا حتي من مساعدتها لحزب الله. الي الأمام يا سوريا الحبيبة مع شقيقتكم مصر أم الدنيا. لا أمل في مداعبة الفصائل المتطرفة . ما نابنا منهم الا العزلة والدمار.

الفوله
بمبوطي -

البين في الامر ان الريس المصري اظهر للريس السوري حداثه عهده بالسياسه و حداثه سنه في رأي ما - بنيه حسنه - مما اثار غضب الاخير وكذا التصريح الاخير الخاص بأمن لبنان و امن مصر اعتبر دخولا علي الخط السياسي و اعتداءا علي منطقه النفوذ السوري و الاقطاعيات الخاصه مما زاد الامر سوءا

الى التعليق رقم 11
مصرى للابد -

الى الاخت مصرية انتى بجد هايلة فى ردك هو دة اللى هاممهم بس اشعور والعيون ومين عارف اية كمان مصر هتفضل ام الدنيا انتوا مش عاجبكم اى حاجة مصر بتعملها انا مبقتش فاهم انتوا عايزيين اية بلضبط لو متكلمتش مع الاسرائلين هتقولوا لية ولو اتكلمت وتطبعت معاها هتقولوا علينا خونة وعملاء انتوا ناسيين اننا جبنالكم تقريبا القدس وانتوا الى رفضتم ايام السادات مصر هتفضل طول عمرها واقفة معاكم وربنا يرعى مبارك ومصر مباركة زى ما الكتاب قال وتحياتى يكى يا اخت مصرية وسيبك من التعليقات وربنا معاكى

Hamas should declare
Nazli -

The only solution is for hamas to declare defeat and surrender the Gaza strip to the Palestinian Authority. Hamas cannot rely on Egypt and Syria to defeat Israel, because Hamas on its own cannot do anything except firing some childish rockets on a small Israeli town.feed the gazan and cannot rely on the UNRWA to feed the Gazan because the Gazans cannot be the beggars of the world for long time due to the stubborness of the leadership. UNRWA cannot even pay its employees, the just declared that they can only pay half their wages. The sooner for Hamss to surrender is the better.

الىsome1
مصرية -

حبيبتى انا عقلى موش اصغر ولا حاجة لسبب بسيط ان اللهجة الشامية بالنسبة لى واحد يعنى ما بعرف افرق بين سورى وللا لبنانى وعلى العموم انا بس متعجبة من هؤلاء ذوات العقول المتناهية الصغر الذين ينظرون الى توافه الامور وللاسف عالمنا العربى ملئ بهم ومن اسباب تراجعنا خسارة والله اين ايام وحدتنا عرفوا يدخلوا بينناويفرقونا على العموم رب العباد مطلع ويعلم مابداخل نفوسنا نحن المصريين تجاه سوريا والشعب السورى والذى للاسف يناصبنا العداء بدون اى سبب وارى هذا متجلى فى ردود اغلب الاخوة السوريين فى موضوعات سابقة على العموم بكرة الايام تثبت لكم من هى مصر والمصريين

الى المصريين
عمر حسين / بيروت -

لا تخافون لومة لائم انتم كبار وهم الصغار هم قرفت منهم الامم . سيري يا مصر قائدة للامة هؤلاء المصريون عبروا وضحوا منذ 1948 واقتصادهم دمر وبعدين وقفوا ثانية صامدين . انتم من حررتم ارضكم ولقنتم العدو درسا لن ولم ينساة انتم زرعتم السلام في الاوطان والنفوس استقبلتم الفلسطيني والسوري والاردني واللبناني وجميع العرب في ارضكم وتحت سمائكم فهناك اعداد كبيرة من العرب رجال اعمال يكسبون اموال ضخمة في مصر . ان من يتكلم عن مصر بسوء فانه كما يتكلم عن عرضة . الاقزام والحاقدون والمجرمون في الحق العربي والمتخاذلون يمتنعون عن هذا الموقع لانه للكبار وللشرفاء ولانه من الشرفاء ومصر على رأسها فيا اختي المصرية اذا اتاك مزمة من ناقصة اوناقص فهي شهادة ان مصر وشعبها كامل. ونحن كلنا فدى مصر العروبة والسادات وحسني مبارك وجمال عبد الناصر ليس هناك الحمد لله من بين هؤلاء خائن ولكن هناك من عنده مسلة بجانبه تنعره وهو يعرف تماما انه قزم اذا قورن بمصر.. رفعت الاقلام وجفت الصحف

لا داعي
F@di -

انا اقول انه يجب على مصر ان لا تستجيب لأي واسطة لجمعها مع نظام السوري وخاصة بعدما رأينا هؤلاء المهرجين يتظاهرون امام سفارة مصر في الشام بل على العكس يجب إعادة عزل هذا النظام او إزالته وإحلال نظام ديمقراطي شبيه بمصر او لبنان إذ ان كل مصائبنا تأتي من هذا النظام وحاميه الاسرائيلي

اللهم سلط الظالم على
عربى مغتاظ -

ادعوا الله عز وجل ان يأخذ هذه الطغمة الحاكمة أحذ عزيز مقتدر فهم وحدهم وليس غيرهم سبب تدهور حالنا وقلة حيلتنا وهم وليس غيرهم من انحاز الى العدو ضد ابناء جلدتهم وهم من افسدوا فى الارض وشجعوا على تكاثر الفساد وهم من زرعوا العداوة والبغضاء بين الاشقاء اللهم ياكريم ارهم قدرتك واشفى صدور المظلومين ياأرحم الراحمين.

التفكير قبل التعقيب
ahmed -

يا جماعة قبل اي كتابة رد على اي حد لازم يفكر شوية في التعليقات لانه يوجد تعليقات دخيله على الموضوع والقصد منها الفتنة وتوليع الموضوع يعني صاحبة الرد رقم ٨ على سبيل المثال لا تقصد منها غير تسخين الموضوع والتوليع

المصالحة
NOMAD -

الفراق تم منذ اغتيال الحريري لقد كان الحريري رحمه الله محسوبا على السعودية مصر زعلت على زعل السعودبةأي مصر مع المملكة سوريا مع ايران قطر مع سوريا ضد السعودية فتح مع مصر والسعودية حماس و حزب الله مع سوريا وايران ميشيل عون أعلن اسلامه مابين طهران ودمشق مصر أم الدنيا سوريا أبوها والرجال قوامون على النساء وشكرا

تقلبات بشار
مفكر مشاغب -

انا انصح الرئيس المصري بعدم تصديق محاولات بشار الاسد للتصالح لانه مثل ابيه يقلب في اليوم اكثر من مرة , وهو اليوم يحاول التقرب الى مصر او اسرائيل لانه يشعر ان خيوط جريمة اغتيال الحريري تقترب من الكشف عن المخططين الفعلين لها.وسيفعل اي شيء من اجل البقاء في السلطة ولن يجدي معه غير طريقة خلع صدام واحضاره من الحفرة.

الى عمر حسين
سوري حر -

والله لا يوجد اصغر من شعبك ، ثم من انت لكي تدخل بين السوريين والمصريين ، اذهب الى سيدك الحريري وجنبلاط وجعع

تعجب
العقابي -

لا اعرف الي متي يبقه الحكام العرب واحد زعلان بابا شوفو العالم وين وصل

وعي الشباب العربي
qadmosi -

من المؤسف أن يصل المستوى في التفكير إلى هذا الحد لم أجد في التعليقات ما يستحق القرائة ولا أحد استطاع الدخول الى تحليل سياسي حقيقي يستحق القرائة إلا هذا مصري وهذا سوري فعلا كما تكونو يولى عليكم والسلام عليكم

ربي يحمي قائدنه العظ
الحمادي -

ربي يحميك من كل عدو ياقائد العظيم معمر القظافى

ربي يحمي قائدنه العظ
الحمادي -

ربي يحميك من كل عدو ياقائد العظيم معمر القذافى ابنا ليبا يحبونك الله يعطيك الصحه والعافيا

صح وغلط
عاقل مجنون -

طبيعة بلادنا لازم تكون الحكومات تحكم بالنار والحديد والا ستقع الدول في حروب وعصابات غير امنة ويخرب البلد من اوله والى اخره وانا مع كل رئيس قوي [الديمقراطية لا تزرع في بلادنا العربية اطلاقا ]واظن ان السبب معروف يفهمه العقلاء