أخبار خاصة

القذافي والرفاق القدامى .. ومبايعة الأبناء والأحفاد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قصة ليبية غريبة .. دلائل وأسئلة:
القذافي والرفاق القدامى .. ومبايعة الأبناء والأحفاد

نسرين عز الدين من بيروت: تحت عنوان: "الأخ قائد الثورة يلتقي برفاقه وأبنائهم وأحفادهم من مختلف أنحاء الجماهيرية العظمى" نشرت صحيفة "الزحف الأخضر" الليبية في عددها رقم 5479 الصادر بتاريخ السبت 29 ذو الحجة 1376 و.ر الموافق 27 كانون 2008 م. الخبر التالي : ... مهلاً، قبل ان نستعرض الخبر كان لزامًا علينا التوقف مطولاً عند التاريخ . فما هي هذه السنوات و الاختصارات التي لا علم لنا بها . من اين نبدأ السؤال، هل وقعنا على عدد خاطئ من الصحيفة أم أن الصحيفة نفسها أخطأت في الطباعة .

وأخيرًا جاء الجواب ، لا هذا ولا ذاك فالتاريخ صحيح "ليبيا " على الاقل.. فالقذافي ووفق مفهومه للتاريخ الاسلامي فإن التقويم يعتمد على وفاة الرسول (و.ر)وليس على هجرة الرسول. وعليه فإن تاريخ 1376 و.ر صحيح وفق التقويم القذافي كما هي حال تسمية شهر ديسمبر بكانون فقط... وليس كانون الاول او الثاني او حتى الثالث!

فالاشهر الليبية التي تقوم على تسمية شهر (كذا ) 2008 م مسيحي وليس ميلادي لها تسميتها الخاصة ايضًا فيناير/كانون الثاني هو شهر النار، وفبراير/شباط شهر النوار، ومارس/آذار شهر الربيع، وابريل/نيسان شهر الطير، ومايو/أيار شهر الماء، ويونيو/حزيران شهر الصيف، ويوليو/تموز شهر ناصر، وأغسطس/آب شهر هانيبال، وسبتمبر/أيلول شهر الفاتح واكتوبر/تشرين الأول شهر التمور، ونوفمبر/تشرين الثاني شهر الحرب، وديسمبر/كانون الأول كما سبق وذكرنا شهر كانون .

وبعد استعراض الاشهر اللبيبة نعود الى الخبر الحدث بعد "التأريخات" الحدث .

اذا التقى "الاخ قائد الثورة مساء أمس الأول (أي الخميس الفائت) "برفاقه وابنائهم واحفادهم الذين جاؤوا من مختلف أنحاء الجماهيرية العظمى ليجددوا التزامهم الأخلاقي والاجتماعي لرفيقهم الأخ القائد معمر القذافي، ووفاءهم للقيم والمبادئ التي تعلموها منه، وترسيخ تلاحمهم الأبدي معه".
واعلن "الرفاق" في كلمتهم بمستهل اللقاء انهم "حشدوا طاقتهم وقوة أبنائهم وأحفادهم جنودًا للثورة وحماة لقائدها العظيم بضمير واحد وقلب واحد شأن المؤمنين الصادقين الذين لا ينقضون عهدًا وينكصون على أعقابهم" .. وانتهى اللقاء بقسم جماعي يشدد على الوفاء للقذافي ولعهده ( نقسم بالله العظيم أن نظل على العهد باقين، وعلى الرفقة محافظين ولتوجيهاتكم منفذين. والله على ما نقول شهيد. والفاتح أبدا).

وكما كل حدث يرتبط بالقذافي فإنه دائمًا يوجد الكثير مما يقال حوله وحول دلالاته وتوقيته وانعكاساته. فالعقيد من الشخصيات التي إما تعجب بها حد "الولاء والتسليم المطلق لكل ما يقوم به" او من الشخصيات التي لا تستسيغها حد "الانتقاد المطلق "... فلا حلول وسط مع هذه الشخصية التي لا تعرف للحلول وسطًا ولا تقدم على عمل الا وتهدف لشيء ما.

وعليه فإن لقاء كهذا يفترض سلفًا هدفا ما، خصوصًا ان مناسبة "التجمع" بدت غير مقنعة. فالتجمع الذي تم الخميس الفائت بدا تائهًا بين سببين، الأول عيد الاضحى الذي كان قبل 17 يومًا من التجمع، وإن كانت الكلمة الافتتاحية قد قدمت التهاني للقذافي وعائلته بالعيد، اما الثاني فهو الذكرى الاربعين لقيام ثورة الفاتح والتي يفصلنا عنها 9 اشهر على الاقل، وإن كانت جملة ""ونحن على اعتاب العيد الاربعين للثورة الفاتح "قد وردت في احدى الكلمتين اللتين ألقيتا في هذا التجمع.

فما هو السبب الذي استدعى لقاء "تجديد الالتزام الاخلاقي والاجتماعي والوفاء للقيم وترسيخ التلاحم الابدي" بين الاجيال الثلاثة وللقذافي، وما الذي استدعى هذا "الزحف الاخضر" هذا من كل المناطق الليبية للقاء القذافي تحت عنوان محدد معروف الأهداف وبمناسبة ضائعة.

تشي التعابير المستخدمة والقسم الذي اختتم به الحاضرون اللقاء مع القذافي بأن اللقاء اشبه بمبايعة للعقيد. لا وبل يشي اختيار الشخصيتين اللتين القيتا الكلمتين، وهما محمد بلقسام الزوي ومفتاح محمد كعيبة، بأن اللقاء جاء ليؤكد البيعة وليؤكد الولاء المطلق وليغمز من قناة من انقلبوا على القائد او حتى يفكروا بالانقلاب عليه، مؤكدين انهم هم الرفاق والابناء والاحفاد على خطى قائدهم اليوم وغدًا وبعد غد وإلى الابد.

اذا من اجل تجديد البيعة للقذافي اجتمعت الاجيال الثلاثة من الرفاق وابنائهم واحفادهم "ثلاثة اجيال متواصلة مترابطة ومتراصة "جلسوا امام القذافي" بضمير واحد وقلب واحد شأن المؤمنيين الذي لا ينقضون عهدًا ولا ينكصون على اعقابهم". ثلاثة اجيال مؤمنة بالقذافي التزام المؤمن بعهد الله ورسله... لا" ينكصون على اعقابهم "ولا يحذون حذو بعض الرفاق القدامى الذين انقلبوا او حتى يفكرون بالانقلاب على هذا الايمان وعلى هذا الخط، فالحاضرون هم
"التربة التي نمت فيها بذرة الثورة، والجماعة التي آمنت بقائدها ورفيقها الثائر" معمر القذافي(..)". بعد هذه المقدمة ينتقل محمد بلقسام الزوي، الذي لا يمكن ان يمر اختياره لإلقاء الكلمة الأولى مرور الكرام، الى الحديث عن الرفاق الذي تغيبوا عن المناسبة .

والزوي، الذي هو من اقرب الشخصيات المدنية للقذافي وان كان ليس اشهرها، عرف بعزوفه عن الاضواء منذ بدايات حكم القذافي، وان دل خروجه في هذه المناسبة على شيء فهو بالتأكيد لا يقتصر على لقاء عابر فحسب .

اما الشخصية الثانية التي القت الكلمة الثانية فهي مفتاح محمد كعيبة، رئيس البرلمان الحالي، أو مؤتمر الشعب العام، وهو ايضا من الشخصيات المقربة جدا من القذافي ومن اعضاء الجناح المدني في ما عرف بـ" حركة الضباط الوحدويين الاحرار" .

..الرجلان من " الشريحة التي خرجت من أحشائها حركة الوحدويين الأحرار وحركة الضباط الوحدويين الأحرار ." جاؤوا الى العقيد ولم " ولم يغب إلا من حالت الظروف دون حضوره ".

هل ان من "حالت الظروف دون حضورهم" هم من غيبهم الموت او غابوا عن المشهد السياسي الليبي؟ سؤال تثيره المقاربة فقط. أما إجابة مضمون كلمة الزوي فهو بالتأكيد لا يتحدث عن أموات، بل عمن ينقل عنهم الزوي ما يلي ".. واسمحوا لنا أيها القائد بنقل تحياتهم إليكم والتزامهم بكل ما يسفرعنه هذا اللقاء من واجبات أو عمل تكلفون به الرفاق "!

احد عشر ضابطا كانوا رفاق العقيد معمر القذافي رئيس مجلس قيادة الثورة يوم اول، او فاتح، سبتمبر سنة 1969 . اثنان غيبهما الموت، هما إمحمد المقريف، الذي توفي في حادث سيارة اوائل السبعينات، وكان وزيرا للآسكان عند وفاته. الثاني، عمر المحيشي، الذي اعلن انشقاقه عن القذافي اواخر السبعينات، ولجأ اولا الى مصر، ثم الى المغرب، ثم أعيد الى ليبيا حيث مات في السجن. ثلاثة لا يزال لهم حضور ما في المشهد السياسي، هم عبد المنعم الهوني، الذي عارض القذافي فترة من الزمن ثم جرت مصالحة، وهناك مصطفى الخروبي والخويلدي الحميدي. اما الستة الغائبون عن المشهد، فهم: أبو بكر يونس جابر، عبد السلام جلود، عوض حمزة، مختار القروي، محمد نجم، وبشير هوادي.

وفي المحصلة فإن لقاء كهذا بحضور رفاق قدامى، بأهمية الزوي وكعيبة، وابنائهم وابناء الرفاق السائرين على خطى القذافي والذين لم يحضروا اللقاء لسبب ما واحفادهم يفترض، وكي لا نجزم بشكل قاطع، احتمال التصدي لمحاولة التفاف على ما قد يكون صراع أجيال داخل مؤسسات الثورة القذافية نفسها. "التزاماً ووفاء للقيم والمبادئ (..) وترسيخاً للتلاحم الأبدي معكم ، ها قد جئنا نحمل مبادئ الثورة فكراً وممارسة ، أرواحنا على أكفنا وأيدينا على الزناد ، وقد حشدنا طاقتنا وقوة أبنائنا وأحفادنا ، جنوداً للثورة وحماة لقائدها العظيم ."

صراع قد تدلل عليه عبارة "لا ينكصون على اعقابهم "، التي وردت في كلمة الزوي، بينما ورد معنى مقارب لها في كلمة الكعيبي "رفاقاً صادقين غير مبدلين ولا متخاذلين .. نقارع كل الخطوب دفاعًا عنكم وعن مبادئكم ، ونخوض غمار الأهوال إذا ما دعا الداعي للدفاع عن الوطن وحماية الانجازات وصيانة القيم والمبادئ. ".

وكأن الكلمات تلقى وقع خطر داهم يستدعى تأكيد الولاء والذود عن القذافي ومبادئه وارثه بصدق غير المتخاذلين والمبدلين .. وبولاء الرفاق القدامى وجيل ابنائهم واحفادهم ..جميعهم يرفضون الانقلاب على ثوابت الثورة وقائدها .

في المقابل قد تكون المناسبة برمتها لقاء عابرًا، تأخر 17 يومًا عن عيد الاضحى وجاء تسعة اشهر مبكرًا عن ذكرى الفاتح في عامها الاربعين. لقاء من اللقاءات التي يروق للقذافي عادة القيام بها او تجمع من التجمعات التي لا تحتاج إلى كثير من التحليلات لأن القذافي وبكل بساطة رجل دولة لا يمكن توقع ما سيقوم به او اسبابها.

يبقى ان اكثر ما يسترعي الانتباه، التعابير المستخدمة والتي تتراوح بين تعابير روحانية تجعلك تظن انهم اجتمعوا على مناسبة دينية "تبارك الله على هذه الساعة السعيدة وفي هذا المساء المبارك " .. " وقلب واحد شأن المؤمنين الصادقين الذين لا ينقضون عهداً"، وبين تعابير الحب والوله في احيان اخرى تجعلك تتنقل من روحانية المناسبة الى ما يشبه مناجاة الحبيب لحبيبته" نصوغ من دقات قلوبنا نغمًا ملؤه الوفاء والمحبة".

اما التعابير المهيمنة على النص باكمله والتي تخرجك من الزمان والمكان وتعيدك الى زمن الخيل والليل والبيداء فهي تلك التي تتعلق بالولاء للقذافي وتقديس رفقته وثورته وتثمين اعماله " جئنا نرد معينكم الذي لا ينضب ، ونرتوي من نبعكم ، ونغترف من حوضكم الفرات" ،." التحية والمحبة والفخار يا قائداً جادت به الأقدار".."نحن التربة التي نمت فيها بذرة الثورة ، ونحن الجماعة التي آمنت بقائدها ورفيقها".."رفقتنا لكم هي شرف لنا وفخر".."يتشرف رفاقك مع أبنائهم للقاء بك وقد أتوا وأجتمعوا من كل فج عميق يلبون النداء ويتوقون للقاء" .

وقبل ختام اللقاء ترتفع حدة المشاعر لتصل الى ختامها بخطاب قسم توج اللقاء ، خطاب معاهدة وتجديد الولاء والبيعة للعقيد قائد الثورة ،وليكون الله على ذلك... شاهدًا .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عيب
عربي -

كيف على العرب ان يتقدموا ,وهيك حكام كيف هل يعقل كذا مليون مثقف ليبي بس القذافي بيفهم والسلام على الامة العربية

صداع
النهر العذب -

ما هذا الهراء الأزلي؟

فقط تعليق
مواطن عربي مندهش -

مجرد أن قرأت اسم الصحيفة (الزحف الاخضر) عرفت أن بقية المقالة لايستحق أن اضيع حتى عشر ثواني لقراءتها! هذا القذافي مثل صدام حسين تماماً هم أول من أجاعوا شعوبهم وأذلوها وهم ابعد ما يكونوا عن الكرامة والشهامة وووووووو... كل هؤلاء الملوك والسلاطين الذين تسلطوا على رقاب الامة هم الامتداد الطبيعي لبني امية الذين سببوا لنا هذه النكسات والنكبات. وشكرا لايلاف

الحمد لله
عراقي -

والله ضحكتني هذا مشي الكون بكيفه استمر فنحن من ورائك

غير معقول!!!!!!
عثمان ابواحمد -

اتعجب من بلد يحكمه....!!!!

الحمد لله
ام نورة -

التغير كان في بداية التقويم بالعام وليس في اليوم, اي لم يبدا التقويم بيوم وفاة النبي وايضا لم يغير اسماء الاشهر في السنة الهجرية عفوا يامعمر السنة الاسلامية. لاحول ولا قوة الا بالله, وكانه حل كل المشاكل ولم يبقى غير التقويم.

alla eshfek
ahmed -

!!!!!alla eshfek ja mo3amar

نتحدى القذافي
عبد الله -

نتحدى القذافي وكل الدفوف والمزامير والطبلات التي تتبعه(!!) أن يقول لنا من هي والدته! أو من هم أخواله! أو حتى....من هم أعمامه!!! مهما حاولت الثورة الحمراء في ليبيا اخفاء الحقائق أو تحوير الوقائع أو محاولات لم الشمل وزيارات المقابر(!!) فلن تتغير حقيقتهم!

إهمال
جاسم -

لم يبين التقرير ما الذي حصل لرفاق القذافي القدامى وأين هم الآن باستثناء الاثنين الموتى منهم، عمر المحيشي ومحم المقريف، ولا أحد يعرف ما الذي حصل لعبد السلام جلود ورفاقه الآخرين وأين هم الآن. كذلك لم يتطرق المقال من قريب أو بعيد للمقدم أبو بكر يونس جابر وهو من رفاق القذافي القدامي... كذلك ليس هناك أي صورة تجمع القذافي واللذين حضرا معه وهما الزوي والكعيبة رغم أن التقرير لم يبخل بصور عديدة للقذافي منفردا.. لماذا كل هذا الإهمال يا نسرين عز الدين؟

جنون العظمة
Expert -

هذا سبب تخلفنا٠ اكبر مافينا يزمر باليقطينة٠ ياسلام شو محظوظين بقادتنا٠الى التخلف سر٠

العرب في نعيم
الحق والحقيقة -

- كفى كفى كفى حتي اخر نفس.- .

حكمونا
عراقي متشرد -

حكمنا الكثير من الجلادين والطغاة عبر التاريخ،لكن لم يذكر التاريخ حاكمآ مثل القذافي الذي أوصله قائد الهزائم عبد الناصر الى الحكم بانقلاب دبره في غفلة من الزمن كما دبر انقلاب البعث في سوريا والعراق والذي ما زال يدفع ثمنه باهضآ العراقيون والسوريون.لو كان هناك شعب متحضر لما حكمه .وكما تكونوا يول عليكم.

الحكام الدائمون
علي الغرباوي -

الأنسان العربي في مفهوم الحكام هو مجرد رعية يأكل و يشرب و ينام و حياته ليست له و التي وهبها الله لبني الأنسان و بالتالي ترى كرامة المواطن العربي مهانة في وطنه !!!

صدق القذافي في قولته
كركوك أوغلوا -

الشهيرة :- مصر شعب بدون قائد وليبيا قائد بدون شعب !!..وهذه أهانة للشعبين ؟؟!!..

هنيئا للآمة بالقذافي
عراقي - كندا -

هل هذا الرجل يستحق أن يكون رئيس دولة أو زعيم عصابة ؟؟ تذكرني ممارساته وسلوكيات أولاده الشاذة بممارسات صدام وأولاده , القذافي وأولاده يستخفون بعقول الليبيين ويحجرون على عقولهم , وليست أفعال أولاده عنا ببعيدة , فهم في كل حين , يشغلون الرأي العام بسلوكيات شاذة ومجنونة حتى يشغلوا الرأي العام بهم , فهذه إبنته ( عائشة ) وينادونها بالدكتورة !! ولاأدري في أي مجال أو إختصاص أخذت الدكتوراه ومن أية جامعة ؟؟ ولكن أغلب الظن أنها أخذتها من جامعة أبيها ( الفاتح ) والإختصاص في الصفاقة والوقاحة !! فهي تدافع عن صدام , وأرسلت إليه طاقم من المحامين عند محاكمته وأعطت ( منتظر الزيدي ) وسام الشجاعة , فعلا الطيور على أشكالها تقع !! أما إبنه المدعو ( هينبعل ) فجرائمه وتجاوزاته بحق الآخرين أضحت معروفة لنا وأخرها مافعله في سويسرة , أما سيف ( الآسلام ) !! والساعدي فلهما فصولا أخرى لاتقل غرابة وبشاعة .. هنيئا للآمة بهذا القائد الهمام وأولاده ..ولاعجب أن رأينا هذه الآمة في أخر ركب الآمم المتحضرة , طالما فيها ( القذافي ) وأولاده !!

الهجري خطأ
ابن رشد -

أود أن أعلق على تغير التقويم واسماء الاشهر في ليبيا: أما عن أسماء الاشهر فأظن أنه من الضروري على البلاد العربية أن تتفق على اسماء الاشهر الشمسية وتوحدها بدلا من استعمال الاسماء الانكليزية والفرنسية المشوهه. ولابأس من أخذ عدة اسماء سورية ( سريانية)جميلة كتموز أيلول ...وأما استعمال شهر هانيبال فانني أويده لانه استعمل بدل شهر أغسطس ( الشهر الذي سمي بعد اسم الامبراطور أوكتافيوس وكذلك شهر يوليوس المسمى بعد يوليوس قيصر). أما تسمية شهر حزيران (يونيو) باسم الصيف فهذا خطأ فادح لانه يخلط الاشهر باسماء الفصول. والان نعود للتقويم الهجري وأظن انه كان من الانسب بدء التقويم من نزول القران الكريم لانه هذا هو الحدث الاهم والاساسي في ظهور الاسلام وأهم بكثير من تاريخ الهجرة. طبعا في حال تغير التقويم يجب ان يكون شاملا كل العالم الاسلامي حتى لانضخم اكثر الفوضى التي تعم التقويم القمري ( عدم الاتفاق على بداية ونهاية الاشهر ) .

حلنا نستيقظ
مشاهد -

هل القذافي لايحتاج الى طبيب نفساني,إذا كان كذلك فعلى الدنيا السلام,وعلى عادل إمام ان يعتزل الكوميديا لانه اصبح أشهر منه في إضحاك الناس, بل إن الاول يضحك الناس بذكائه ,كان الله في عون امة يحكمها ..........................

مهرجانات القذافي
مهرجانات القذافي -

جميع رفاق واخوة وابناء القذافي سيهربون بمجرد انطلاق اول رصاصة من اي عدو في اتجاه ليبيا والقذافي اول الهاربين كما حدث في الغارة الامريكية على ليبيا عام 1986م وهروب القذافي الى دولة عربية ثم اتصل به احد زعماء العرب وقال ارجع امريكا مش راح تشيلك بس مجرد تخويف .يعني مايغركم مهرجانات القذافي و الي يسير في ليبيا مجرد مصالح وتقسيم السرقات وبس لا حكومة ولا دولة ولا جيش ولا اي شي كلهم جاؤو للقذافي للحصول على بعض الفتات من الثروة لانهم اعتادوا على الذل في كسب ارزاقهم وليس بعرق الجبين.

حاكما
عبد البا سط البيك -

سيذكر التاريخ العربي في العصور القادمة الأخ القائد معمر كما نذكر الآن قراقوش و صاحب منع أكل الملوخية الفاطمي من زمرة الحكام الذين وثبوا على مقاليد البلد بصدفة تاريخية هزلت بعدهم الأحوال و تقزم الرجال .الأخ القائد القذافي زعيم مزاجي يتقلب مثل أحوال الطقس فلا تعرف صيفه من شتائه و لا ليله من نهاره . لا تستغرب منه إذا أمر بإيقاد الشموع في ظهر يوم مشمس .و لا تتعجب إذا جلس في ليل بهيم مظلم من دون ضوء يحدثك عن النور الذي يلف الجلسة .بعض رفاق الأخ القذافي هجروه بعدما عرفوا نهجه اللاعقلاني فقرروا الإبتعاد عن محرقة السلطة لعدم قدرتهم على هجر عقولهم . لاحظوا بأن ستة من الرفاق الأحياء لزموا بيوتهم بعد الخلاف مع الأخ القائد و هم يشكلون نصف المجلس الذي إبتليت به ليبيا منذ يوم الفاتح المشؤوم. تحليل شخصية الأخ القائد و فهم معالمها السلوكية تستعصي على علماء الطب النفسي وهم يرجحون أن لخبطة نفسية قاسية تسيطر على قراراته , لذلك لا يمكن توقع ردود فعله التي تترواح بين اللامبالاة أو التطرف في شدة الإهتمام . الذين يعيشون حول الأخ القائد ألغوا عقولهم و مسحوا شخصياتهم وذابوا تماما في شخصية قائدهم فصاروا مثل الروبو الذي يتحرك بكبسة زر من اليد التي تشغلهم .رفاق الأخ القائد لا رأي لهم الا ما يراه الأخ القائد الذي صار عينهم و عقلهم و قلبهم . هكذا يريد الأخ القذافي شعب ليبيا...فهو الذي يدبر و يخطط و يدير شأن البلاد و الرعية. ستدخل كلمة القذافيات باب الطرائف و النكات و المستملحات السياسية في كتب أدب اللغة العربية .كما ستكون قراراته السياسية في الكتب تحت صنف كوارث السياسة و إنعدام الكياسة.لا أستبعد أن تم تحويل مرحلة حكم الأخ القائد الى فيلم سينمائي تحت عنوان إبليس يحكم بلدا ..و سيمنح الأخ القائد شخصيا دور البطل في ذلك الفيلم ..و سيحول أجره المدفوع الى ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة. يا أهل ليبيا إن الله إبتلاكم بعد إدريس فإصبروا يرحمكم الله .

الى الخلف سر
hamed -

لم ارى هكذا متملقين ومداهنين واذلاء كالذين يمجدون بهذاالقذافي وكاْن الكون خلا من العقلاء لينصبوا هكذا حكام مدى الحياة على رقاب البشر انها لحالة مزرية وماْساوية ان تحكم امتنا من هؤلاء

بوش ثاني
ليبي -

ارجو من الرئيس الجديد لأمريكا أوباما ان يكون بوش الثاني و يرحم الأمه من قذافي مثل ما عمل بوش مع صدام..... الله يخليك يا اوباما

يا الله
ابو سامي -

ماذا نقول او نسمع,هذا هو القذافي,.

مبروك
رضوان -

مبروك لنا هذا القائد الذي لم يخلق الله متله لانه ببساطه اربعين سنه يحكم وبنجاح ساحقوسيحكم اربعين سنه اخرى ولو قيض له ان يستنسخ استنساخا بشريا فانه سوف يستنسخ نفسهوسيظل يحكم لاربعمئة سنه اخرى

ميه ميه
دماغ عاليه -

الراجل ده ميه ميه بيعجبنى لما يدخل يقعد فى الخيمه محدش فاهم دماغك العاليه يا سياده العقيد

طرابلس
ليبي -

رداً على مواطن مندهش رقم 3 يا مندهش ليكن فى علمك أن ليبيا هي أرخص دولة فى كل ما تتطلبه حاجة المواطن ..ولعلمك أيضاً أنا لم أعرف أنني أعيش فى بحبوحة والحمد لله إلاّ بعد أن زرت السعودية ورأيت فيها ما أدهشنى بالفعل من الفقر المنتشر ومعيشة الشعب الكادح السعودى فى بيوت غير صحية وأكواخ من صفيح يقضون شتاءهم مرضى وصيفهم فى قلق يفترشون الأرض ويتلحفون السماء ..أين أنتم من ليبيا نعطيك مثل بسيط ليبيا رغيف الخبز الواحد يضاهي خمسة أرغفة مما تسمونه رغيف وتبيعونه للمواطن السعودى بريال بينما فى ليبيا بخمسة قروش يعني الريال السعودى يشترى 7 أرغفة من ليبيا..نحن الليبيين فى خير ونعمة من الله لأننا نناصر الإسلام

هم يضحك وهم يبكى
mohamed italy -

انه المثل الحى على ماوصل اليه العرب من حب جلد الذات فانا احلم بان ياتى يوم ويثور الشعب الليبى ويحاكم هذا الدكتاتور وعائلته على مافعل بهم وبالامة العربيه من اهدار ثروات بلده على شطحاته لتمجيد نفسه واولادة الذين يسرفون ببذخ فاحش فى اوروبا ويستثمرون فيها بمئات المليارات ياترى حافضل احلم الى متى مافيش فايدة

االقذافي
احمد عبد المجيد -

القدافي مصاب بالنرجسيةويعتبر نفسة من الالهة وانة عبقري كما انة صديق مبارك مع ان مبارك له نفس خط السادات لكن السادات كان يسمية العيل الطفل

الكتاب الاخضر
الكتاب الاخضر -

الدجاجة تبيض والديك لايبيض ..وسلامتها ام حسن.... من الفصل الاول من الكتاب الاخضر

امجاد يا ع
حمود -

امجاد يعر ب في بلا اد العجب وكنز الذهب وزاعة المطاط وملتقاء العلاوم والانجاب

زعيم العرب
اري خليفة - زاخو -

معمر القذافي زعيم عربي كبير وله مكانه عالية لدى المجتمع العالمي باسره . انه زعيم دول الناطقة بالعربية . وليس مصطلح زعيم الامة . لان من يدعي بزعيم الامة يكون مصيره هو الاعدام الرذالة . فيعيش السيد معمر القذافي .. انا من كوردستان العراق لن ننسى كلماتك وجهودك لنصره الكورد وكوردستان .

اجماع لاول مرة
يوسف العراقي -

غريبة!قرأت كل التعليقات بحثا عن مدافع واحد عن الاخ القائد الفاتح ابو هانيبعل ،لا يوجد!!! لاول مرة الجميع متفقين على التنديد رغم تباين اتجاهات المعلقين السياسية.الله يكون بعون الشعب الليبي .

رسالة
اري خليفة - زاخو -

رسالة الى جميع الشعب الليبي الكرام لا تسمعوا كلام الشعب السوري والحركات الارهابية في حماس وحزب الارهابي حزب الله .. لان ليبيا دولة معاصرة ومتطورة واتمنى ان يكون جميع الدول المنطقة يسير بخطاكم يا اشرف شرفاء العرب .. الله يكون بعونكم و ينور طريق رئيسكم الفذه السيد معمر القذافي اشرف رئيس ينطق باللغة العر بية .وكل عام وليبيا بشعبه ورئيسه بالف خير .. صديقكم من كوردستان العراق... اري خليفة

طرابلس سبب البلاء
بنغازينو -

من كل هذه التعليقات لم يمدح هذا الحاكم ا إلا شخص من طرابلس. لولا الطرابلسية لما بقي القذافي في الحكم يوماً واحداً. يا أبناء برقة وفزان ثوروا على حكم الطرابلسية الذين قتلوا أبناءكم، ونهبوا ثرواتكم. إن النفط وموانئ تصديره كلها في برقة، ولكن شعبها تحت خط الفقر، لأن ثروته كله يتمتع بها الطرابلسية وحدهم، كهذا المستفيد رقم 25 الذي ينتقد السعودية ويمدح لصوص طرابلس ومدينتهم التي تعيش من أموال برقة المسروقة( ).

مخضرم في
hanadi -

رئيس ما بعرف كيف حكم شعب من سنين طويلة وتاركينه لا هلئ في الحكم عجيب

حكام أخر الزمان
سيف -

علامه من علامات يوم القيامه الله يعين العرب دام هذا الحاكم يحكم دوله عربيه مع كتابه

لا حول و لا قوة
حسن -

كما تكونوا يول عليكم, مع احترامي لشعب الليبي

مسكين الشعب الليبيى
عبد المهيمن -

انا والله اتاسف على الشعب الليبي ....حيث حولها القذافى وابنائها الى **** تجارب لافكارة الشاذة والمجنونة....فمنذ ان تولى القذافى زمام الامور فى ليبيا والليبيون يعيشون حالة من التخبط وعدم الاستقرار ....فكل قرار جديد وافكار جديدة وتانى يوم قرار يلغى القرار الاول وفكرة تناقض الفكرة الاولة وهكذا منذ 69 الى الان......والغريب ان القذافى تدخل فى كل شئ حتى العلاقة مابين الزوج والزوجة لم تسلم من افكار وارى العقيد....وشكرااااا

He is frank
Kurdo -

Any comments must depend on the base of scientific studies, before commenting on Mr. Kadafy you must study Arab world under the shadow of sociology(ALI WARDIY)…my question is, what is the difference between other arab leaders and Mr.Kadafy, I think , he is way more frank than other leaders. He had never said some thing beyond the reality of his nation

عجيب امور غريب قضية
مصطفى العراقي -

المصيبة الكبرى عندما يسقط ويساق الى المشنقة كما حدث مع صدام المقبور سوف يتحول الى شهيد وقديس الامة العربية والاسلامية...كفانانفاقا على انفسنا والعالم..شعوبنا هي التى تحتاح الى علاج نفسي..

تعبنا من امثالك
منفعل -

والله مثلك لاينفع ان يكون رئيس

القدافى شامخ
حسن ابن الرفيق -

احترم كل التعليقات بتحفظ وانا مستغرب ان اغلب التعليقات انصبت من العراقيين سامحهم الله بعد ان يهديهم واهل مكة ادرى بشعابها وكلن جند للثورة وقائدها وقد اكون ملام على المداخله ولكن هدا اقل ما يمكن ان افعله او يحتمه على واجبى الوطنى تجاه وطنى والقائد الشامخ دام الله عزه

رد على رقم 33
عبدو من طرابلس -

ياخى الى متى وعقدة النقص تصاحبكم انتم سكان الشرق...الى متى وانتم تشعرون بالنقص والجهل امام اى طرابلسى....وانت تعلم بان القذافى ليس من طرابلس الغرب وانما هو من سرت ...والله اننا لنحمد الله تعالى انه من المنطقة الوسطى ولم يكون من المنطقة الشرقية ....فكلما ابتعدت عن طرابلس وباتجاة الشرق كلما ازادت عقدة النقص والجهل والتخلف والعصبية والقبلية طبعا الاما رحم ربى....وهذا امر ملموس ابداء من اول منطقة بعد طرابلس تاجوراء زليتن سرت اجدابيا بنغازى طبرق السلوم.....لا حظ التدرج فى المدن وانت ستلاحظ ازدياد العقد النفسية....وشكراااا بلايلاف على هذة الحرية فى التعبير...

للاسف بن مدينتي
عبد الله نصر ليبيا -

الي بنغازينو رقم 33 مسكين انت و الله و كان الله في عونك و ستبقي ليبيا دولة واخدة موحدة غصبا عنك بإذن الله

Khadaffy
Salem -

Been nice and smart these days does not pay off wellI would like to be grazy and may be one day I will be President like KhdaffyI would like the advice from Mr. President how to be like you

الى رقم 25
زنداي الزردلاقي -

انت هو الكائن الخبزي الذي قرأنا عنه طويلا . هل نصبح اصدقاء فنحن نشترك في شعار ( الحياة رغيف وكفى)

???
mohamed -

- انا مع ما قاله الدكتور عمر الخطيب في احدى امسياتة بمحطة ... عندما جاء بسؤاله - ما هي اغنى دولة وافقر شعب - وكانت الحصيلة ليبيا مع الاسف

غضب القدافي
مجدي سلطان -

في يوم من سنوات طويلة غضب القدافي علي وزير ليبي اسمة رمضان عبد اللة فقام بتوظيفة جندي شرطة مرور في بنغازي عقابا لة علي عدم الطاعة العميأء واصيب الرجل بالمرض من الاهانة والمرض لحق بة واللة

أخو الرئيس
هاني -

الحمد لله اللي القذافي ماله أخو مثل أخو حافظ الأسد، جميل الأسد الذي توفي عن 6 مليارات دولار و49 عقار وزوجتين وما ملكت يمينه

لماذا القائد
nasser -

على ما أعتقد بأن الذين يكتبون ويشتمون القائد تناسوا بأنهم يعيشون تحت قيادات حكم الحزب الواحد والملكي الناهب لثروات الشعب وكأن الأرض والشعب ملك أبوه،/ ونحن عندنا مثل يقول (( الجمل ما يشوف اعوجاج رقبته))، والعاقل يفهم.

لنا الفخر
الاسد الليبي -

إلى الكل عائشة تحصلت على الدكتوراة في القانون وموقف مشرف ان تدافع عن صدام حسين ومنتظر الزيديمن غيرهم قام بإهانة الامريكان؟ومعمر القذافي هو الذي ساند حركات التحرير في العالم وقدم المساعدات المادية والمعنوية ولطالما طالب بوحدة عربية من المحيط إلى الخليجاما عن شوؤننا الداخلية فلا دخل لأحد في هذا الموضوع لأننا شعب حر ولا تقوم بحمايتنا قوات اجنبية تنتهك حرماتنا بحجة الحمايةوتحية الثوار للقائد المغوار معمر القذافيأرجوا النشر كحق للرد

الى عبدو من طرابلس
الى عبدو من طرابلس -

طرابلس من قديم الزمان تعيش على مص دماء برقة وفي الاخر يسبو اهلها يكفي ان اهل برقة حرروكم من الاحتلال وخلوكم مواطنين ليبيين بعد ان رضيتم بالاحتلال الايطالي و كعادتكم تناسيتو فضل اهل برقة عليكم واقولها بصراحة يجب ان ياتي يوم بان تكون ليبيا فيدرالية او الانفصال.

شكرا أمريكا
عراقيون -

شكرا يا أمريكا العظيمة يوم خلصت العراقيين من شبيه للقذافي (وإن كان الأخير حمامة سلام بالمقارنة مع الأول). اللهم أرحم الليبيين ... أرسل لهم أمريكا.

رد الجميل
عبود -

عفوا من حق عائشة تدافع من ابن صبحة(صدام) رد للجميل للشخص الذي كان يطلق على ابيها ب ( القرد دافي)

ليبي وافتخر
هشام اليعقوبي -

ان تعليقي سيكون اولا الرد علي الصحفيه ان اسماء الشهور المستخدمه في ليبيا هي اسماء الشهور الليبيه القديمه باستثناء شهرين هما ناصر والفاتح ثانيا انت تعتقدين انت تعيشي في بلد ديمقراطي انظري مافعلت الديمقراطيه في بلدك؟؟؟؟!!!! والي رقم 18 القذافي في غاره 1986 لم يخرج من ليبيا اللذين هربو هم امثالك النائمين في ظل امريكا وبريطانيا.بنغازينو اتقي الله في نفسك وعد الي رشدك ليبيا واحده ولن تتجزء ولا تنسي ان القذافي منكم علي العلم انا لست من طرابلس . الي الكل نحن في ليبيا نعيش في سلام وامن لا يتوفر في اي دوله في العالم . شكرا

احترامي
اسعد -

احترامي سيدي الرئيس ودمت فخر لليبيين ولا تسمع الاصوات المعادية لك ولليبيا

صنم
ماجد البوتاني -

المقال نفسة جيد لكن الحدث نفسة لايستحق ان نضيع دقائق لقراءتة التي تذكرنا باخر صنم عربي سقط عام تحرير العراق في 2003 وها هم اليبيين سائرون على خطا عبدة الاصنام في باقي العالم العربي المتحجر كذابين افاقين حين يدعون انهم ينتمون الى دين او معتقد فهم ليس الا عبدة اصنام هذا واقعهم في كل بلد عربي صنم ملزمون ان يعبدوة والا غضب عليهم الصنم ووجة ملائكة للانتقام منهم ولحسن حظ هذة الاصنام ان سخر لهم ملائكة تسبح لهم ليل نهار مادام الصنم هنا او هناك يغرقهم بكرمة الغير محدود

القذافي معروف
القذافي معروف -

القذافي معروف يخاف من امريكا ودليل على ذلك تسليم كل مايملك من اسحلة الى امريكا وقاما بابلاغ امريكا على العالم الباكستاني مما وضع باكستان في موقف صعب .القذافي تخلا عن الجيش الليبي في حرب تشاد التي ارسل الجيش الليبي اليها وتلقي هزيمة من دولة لا تملك شي الا قوة الله معهاوالتي هزمت بها الظالم .مصيرك انت وجماعتك معروف اولا واخراً.

الثائر
mohja 212 -

القدافي وعائلته الكريمة يصلحون للتحنيط ..ليرى الأجيال القادمة ما تحمله أجدادهم بصبر وجلد ....

ههههههه
mohja 212 -

الله يجازيك يا45 .. .أنا كذلك سمعت بذلك الكائن لكن لم أتوقع وجوده .

صنم من عجوة
محمد الجبالي -

وقبل محمد بلقاسم الزوي ومحمد كعيبة وكل مرتزقة اللجان الثورية الذين يسبحون بحمد سيدهم وولي نعمتهم الذي يمسك ليبيا بقبضة حديدية منذ 40 سنة قال شاعر اندلسي مادحآ الخليفة:ما شئت لا ما شاءت الأقدار فاحكم فأنت الواحد القهاروكأنما أنت النبي محمــد وكأنما أنصـارك الأنصارأنت الذي كانت تبشرنا به في كتبها الأحبار و الأخبارهذا إمام المتقين ومن به قد دوخ الطغيان و الكفـــارهذا الذي ترجى النجاة بحبه وبه يحطّ الإصر و الإزارهذا الذي تجدي شفاعته غدا حقًّا و تخمد إن تراه النار لا فرق بين المرتزقة مع تقادم السنون غير ان الشاعر الاندلسي يمدح سيده بما لا يستحق بكلمات اجود..بينما مرتزقة اللجان الثورية يمدحون سيدهم بعبارات رديئة متكلفة.اليس القذافي هو من نصب المشانق للطلاب والمدرسين في الجامعات والمدارس تحت طائلة التآمر علي الثورة في ايام ما سمي بثورة الطلاب في 1976..اليس هو من نصب المشانق في الميادين العامة لاحرار ليبيا ف الذين حاولوا الاطاحة به ورميه في مزبلة التاريخ في العام 1984...هذا الجلاد وان طالت سنوات عمره اربعين سنة اخري فان مصيره مصير كل الجلادين الذين اذاقوا كؤوس الذل لشعوبهم امثال هتلر وموسوليني وستالين وصدام حسين وفرانكو وبنوشيه..لقد استيقظ الشعب الليبي وكسر الحاجز وهو الان يستجمع قواه لارسال هذه .... التاريخ.

الصورة الثانية
مفكر مشاغب -

لاحظوا اعزائي المشاهدين صورة القذافي ودققوا فيها جيدا , ماذا تجدون ؟أرجوكم قولوا رأيكم بصراحة لأني اذا قلته أنا فلن تنشره ايلاف .سألمح لكم قليلا.الصورة الثانية هنا هل يشبهالممثل الوسيم الان ديلون ؟هل تعتقدون ان الله تعالى يمسخهم قبل ان ..... من الحفرة؟

السبب
مسعود -

بصراحة من يوم ماسمع الاخ العقيد كلام (انت مين جابك للحكم) وهو شايطه فيه النار

لطول الحكم فؤائد
عدنان رجيب -

رثيت لحال القذافي حيث لم يمتدخه معلق سوى واحد فقط. ايها المعلقون، مهلا، الا تعتقدون إن القذافي له جانب إيجابي في أطالته لفترة حكمه. صحيح إنه لم يكتب في كتابه الأخضر، الحكيم، إن العرب تخونهم الذاكرة بسرعة، ولكنه،وحسب حكمة الكتاب الأخضر، طبقها عمليا. لو كان قد حكم ليبيا، خلال الأربعين عاما الماضية، عدة رؤساء لما تذكر العرب أسمائهم، ولربما لم يتذكرها حتى الليبيون أنفسهم، وهذا، حسب رؤية القذافي الخضراء، سيضع العرب في حيص بيص في اسماء وتواريخ من حكموا، لذا قرر، الحكيم، أن يكون في الحكم واحدا أوحدا لعدم خلط الأسماء ليس إلا، ألا ترون إن القذافي منطقي في هذا الجانب (؟!!). ثم إن حكمته تلقفها من هم قبله ومن بعده. فهذا حافظ الأسد يورث الحكم الجمهوري، ليبقى نفس إسم الأسد حارزا مساحة سوريا كلها، وحسني مبارك حتى أنه بعد لم يكمل الثلاثون سنة من حكمه، ولهذا له خلف صالح (أقصد جمال). وهذا صدام الذي لولا إن جحر الفار لم يسعفه للبقاء لورث أبناءه واحفاد، وعلي بن زين أسعفته حكمة القذافي وسار على نفس المنوال. وعبد الناصر لم يترك (آفة الحكم) إلا عندما آتته المنية. أما الملوك فهم ملوك ولا يتركون (الصولجان) إلا بالموت. فيا ايها المعلقون أنظروا الى الجانب المضيئ من العملية، إنها مسألة الذاكرة، وذاكرة العربي تسوف عندما يتكرر الزعماء. والغربيون أضاعوا هذه الفرصة لذا نواهم يتخبطون في المعرفة والتكنلوجيا والحرية والتكامل الإجتماعي والوعي والحضارة، لأن زعماءهم كثيرون ومتغيرون دائما، أما نحن العرب والمسلمون فلدينا كل اسباب المدنية والوعي، ولو كان الغربيون يفهون لأخذوا الحكمة منا. (؟!!!!)

معمر الصدام
عراقيون -

هل يعيد التاريخ نفسه فنرى صورة للقائد في حفرة؟ ثم يصبح شهيدا للأعراب وأبا لأيتام الظغاة.

أتذكر صدام
عراقي وبس -

كنا نحن العراقيين ممنوعين من الفضائيات ومجبورين على رؤية شاشة بغداد التي يتلطف فيها قائد عز مثيله كل ليلة علينا (فينكدنا). في واحدة من اللقاءات تكلم فقال إننا محسودين لإنه بحضرتنا. وفي إحدى أعداد ألف باء كتب رئيس التحرير مقالة تحت عنوان القائد والرسول يقارن فيها بين يتم الرسول ويتم القائد وكفالة العم للرسول وكفالة الخال للقائد وأهمية الرسول للعرب وأهمية القائد للعرب ويطيل في خزعبلات لينتهي تلميحه الى استنتاج من يقرأ إن القائد أفضل لأن الثاني كان بعون من الله إما الأول (القائد) فكان بفضله وشطارته. أمة فيها نفاق كثير فيها هزائم وكوارث كثيرة. الحمد لله الذي سخر لنا أمريكا لتخلصنا ثم أتى إرهاب الإعراب ليدمر ويلوم أمريكا. لن ننسى فضلك أمريكا.