أخبار خاصة

الأزهر يوافق على دراسة شيعة لبنانيين بمعاهده وجامعته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد إعلانه دراسة إفتتاح فرع له بإيران ومعادلة الشهادات
الأزهر يوافق على دراسة شيعة لبنانيين بمعاهده وجامعته

نبيل شرف الدين من القاهرة: في خطوة غير مسبوقة، أعلن الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، موافقته على قبول الطلاب الشيعة اللبنانين للدراسة في المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر، وقال إن الأزهر يدرس لطلابه جميع المذاهب الإسلامية، بما فيها الشيعية، حتى ولو كان ذلك على نحو أقل من مذاهب السنة، إلا أن هذا لا يمنع من قبول الطلاب الشيعة باعتبارهم مسلمين في المقام الأول، وما كان للأزهر أن يغلق أبوابه في وجه أي مسلم، طالما كان مستوفيًا للشروط اللازمة للقبول في هذا المضمار، والتي تطبق على جميع طلابه. وسبق أن رحب شيخ الأزهر قبل شهور، بدراسة طلب إيراني رسمي، بالسماح لطلاب المرحلة الثانوية الإيرانية بالدراسة في جامعة الأزهر، وذلك من خلال لجنة علمية تبحث المناهج العلمية التي تدرس في البلدين مع إمكانية عمل معادلة، وكذلك الاستعداد لمد إيران بالكتب والمراجع السنية التي تريدها، وبحث إمكانية إقامة فرع جديد للأزهر الجامع والجامعة في إيران. وفي تصريحات صحافية دعا شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي إلى "ضرورة بذل كل الجهود من أجل التقريب بين السنة والشيعة، والانفتاح والحوار العقلاني والإيجابي بينهما مع توافر حسن الظن وصدق النية للعمل معاً لما فيه خير الأمة الإسلامية ووحدتها ودرء أي فتن عنها"، حسب تعبيره .

شيعة وسنة

وجاءت موافقة الأزهر الفريدة من نوعها على دراسة الطلاب اللبنانيين الشيعة بمعاهده، عقب لقاء شيخ الأزهر بالشيخ علي الأمين، مفتي الشيعة في مدينة صور اللبنانية، الذي تقدم بطلب للأزهر للطلاب الشيعة اللبنانيين للدراسة في الأزهر، فيما اعتبر مفاجأة، حيث عرف عن الأزهر عبر تاريخه أنه صرح علمي لدراسة مذاهب السنة في العالم الإسلامي، ولم يكن عليه أي طالب شيعي للدراسة فيه.

ونفى شيخ الأزهر وجود أية خلافات في الأركان أو الجوهر أو الأصول، بين السنة والشيعة، قائلاً إن كليهما مسلمون، ويؤمنون بإله واحد وبأركان الإسلام الخمسة ويتجهون صوب قبلة واحدة ، وإن ما يبدو من خلاف بسيط في الاجتهاد في الفروع وليس الأصول المتفق عليها للإسلام يمكن تداركه من خلال الحوار الهادئ البناء بين علماء الجانبين، والتبادل الثقافي المشترك. وجدد شيخ الأزهر التأكيد على أنه لا إكراه في الدين ولا يجب تسفيه المعتقدات لدى السنة والشيعة ولا يجوز لأي أحد أن يجبر آخر على أي نهج، بل ينبغي التعاون والتعايش لما فيه مصلحة الجانبين، كما كرر طنطاوي عبارته الشهيرة التي يقول فيها: "إن الإكراه في الدين لا يأتي بمؤمنين صادقين، بل بمنافقين كذابين"، على حد تعبيره .

والمعروف أن الأزهر شيد في عهد الدولة الفاطمية "الشيعية" إبان حكم جوهر الصقلي سنة 358 هجرية 969 ميلادية، وفي العام 400 هجرية 1009 ميلادية جدد الحاكم بأمر الله الأزهر، وأوقف عليه الأوقاف، وبعد أن سقطت الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي عام 567 هجرية 1171 ميلادية، عطلت صلاة الجمعة به وأغلق الجامع، حتى أعاد افتتاحه السلطان المملوكي الظاهر بيبرس؛ وعادت صلاة الجمعة للأزهر الذي أصبح منذ ذلك الوقت بمثابة المرجعية الأقدم والأكبر للمذهب السني في العالم الإسلامي، غير أن معظم شيوخ الأزهر اشتهروا بفتاواهم المتسامحة مع أتباع المذهب الشيعي، والداعية إلى ضرورة التقريب بين المذاهب، بل وسبق أن أفتى أحد شيوخه السابقين وهو الشيخ محمود شلتوت، بجواز تعبد المسلمين وفق أحكام مذهب الشيعة الإمامية ( الاثنا عشرية)، وهي الفتوى الفريدة من نوعها التي تصدر من عالم دين سني على هذا المستوى الرفيع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Great step
Ali Hussam -

Great step towards understanding then possible unity. Unity is not the key. Respect and understanding is what we need. Hope to see all our education institutions open to ALL. Even none Muslim.

مرحبا باللبنانيين
د. رأفت جندي -

ضرائب الاقباط سوف تدعم شيعة لبنان ايضا للدراسة في الآزهر وهو محرم عليهم اصلا. عموما نرحب كل خطوة تحررية من الفكر الجامد العتيق ونرحب باخوتنا اللبنانيين في الأزهر.

هاجس
واحد من الناس -

فى الحقيقة مبادرة الأزهر لن تلغى بأى حال من الأحوال الاحتقان بين اتباع المذهبين،رغم كل الدعوات المقدرة للتقارب بينهما،ولابد من مراقبة أنشطة الطلبة المستقبليين حتى لا يكونوا دعاة للتشيع فى مصر والتى يميل أهلها لحب آل البيت بالفطرة،وعذرا للتعبير عن هاجسى فقد ذكرت شيئا عن الاحتقان ومن توابعه عدم الثقة

مرحى
مسلم -

كان العلامة السيد محسن الأمين العاملي الذي يوجد ضريحه في مقبرة السيدة زينب في دمشق والذي يعتبر من أعلى مراجع الشيعة، كان يدعو منذ أوائل القرن إلى توحيد الشيعة والسنة، وقد جاء ذلك في كتابه المشهور أعيان الشيعة الذي يرى فيه بأن السياسة هي التي فرقت بين الطرفين وإن السياسة نفسها هي التي يجب أن تجمعهما، فمن يكون مثلي خليطاً بين المذهبين يدرك بأنه لافرق سوى بتاتاً إلا بالقشور ، وأن الحنق من أحدهما على الآخر إنما يتبع حالته النفسية فقط والمشاعر التي يشحنه بها السياسيون، فيا لها من خطوة مباركة من قبل الأزهر وليتها تتواصل لتحقق ما نصبو إليه جميعاً

خطوه مباركه
محمد الاردني -

نعم نحن المسلمون يجب ان نتوحد كلنا مسلمون اعداء الاسلام يتربصون بنا جميعا وهم يعيشون في بلاد الاسلام يجب الحذر من اعدء الاسلام

كلنا مسلمون
مسلم فقط -

الطوائف الاسلامية خمس ـ الشافعي والحنبلي والشيعي المالكي والحنفي ـوكلهم يشهدون ان لا اله الا الله وان محمد ص رسول الله وقرانهم واحد وقبلتهم واحدة والفرق بين السنة والشيعة هي مسائل فقهية فقط ولتي تختلف من مذهب الئ اخر وهذا شئ طبيعي ـ وشكرا للئزهر علئ هذه الخطوة .

كلنا مسلمون
مسلم -

ارجواارسال المداخلة؟؟؟؟؟؟؟

معلومه للكاتب
عادل عباس -

دراسة الشيعه في الازهر الشريف ليست بالجديده . العلامه الراحل الدكتور احمد الوائلي والسيد الدكتور محمد بحر العلوم ’ كلتا شهادتيهما الدكتوراه من جامعه الازهر وفي ستينيات القرن الماضي ’ لان القضيه جدا طبيعا حيث يعتبر الشيعه السنه اخوان لهم في الدين ، لقد كان المرحوم الوائلي حين يناقش حكم شرعي ما ’ يستعرض اراء المذاهب الاربعه فيه وكان رحمه الله ملما بفقه السنه اكثر بكثير ممن يدعون من اهل السنه... لكن السؤال هل يجرؤ احد من اخواننا السنه دراسة الفقه الشيعي ’ حتى ولو من باب دراسة اللغه العبريه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الوحدة الاسلامية
سعودي -

شكرا ايلاف على هذا الطرح الجريء و الصادق و الكريم الذي يعطي نوع من الاحترام و التقدير للمسلمين الشيعة المغلوب على امرهم المسلوب حقهم من قبل اللوبي الديني المتطرف ذو الارهاب الفكري و العقائدي الحاصل في بعض بلدان الخليج و الذي انعكس سلبا في العراق و باكستان و افغانستان و لبنان و لولا عدل و حكمة ال سعود لكانت المجازر بلا عدد في الطرقات في السعودية بسبب الفتاوى التكفيرية التي تعج بها مساجدهم و خلاياهم و مجالسهم و انديتهم و جمعياتهم و تبرعاتهم و الجامعات و المناهج الدراسية و الكادر التعليمي المتطرف و القضاة المتسلطين فلا يجب تسفيه المعتقدات لدى السنة والشيعة ولا يجوز لأي أحد أن يجبر آخر على أي نهج، "إن الإكراه في الدين لا يأتي بمؤمنين صادقين، بل بمنافقين كذابين" فالله يلعن المنافقين الحاقدين المدسوسين بين الشيعة و السنة ايا كان شيعي او سني فدعونا نتعايش بسلام و اعطو الشيعة ربع حقوقهم على الاقل ليعيشو بحرية و بكرامة امنين سالمين و عاقبو التكفيرين المجرمين بالقصاص تعزيرا لانهم قتلة مجرمون حرضو و تسببو بقتل الاف من الشيعة الابرياء المظلومين في العالم و سلبوهم الوظائف و المناصب و لقمة العيش

خطوة مباركة
عراقي - كندا -

بارك الله في هذه الخطوة للآزهر الشريف ولشيخ الآزهر التي تعبر عن صدق النية تجاه المسلمين الشيعة والمذهب الشيعي الجعفري الذي هو من المذاهب الآسلامية الصحيحة , كونه يرجع الى السنة الشريفة للرسول الآكرم (ص) وللآئمة الآطهار (ع) من بعده الذين نهلوا من علوم القرأن ومن السنة الطاهرة , بقلب صادق , أحيي خطوة الآزهر هذه التي هي الرد الطبيعي على أكاذيب الفكر السلفي التكفيري بحق المسلمين الشيعة , لآن التكفيريين مهما بلغت جرائمهم من الوحشية ( في العراق خاصة ) فان الشيعة والسنة سوف يظلون متحابين ومتأخين والدليل فشل سعي القاعدة وأذنابها التكفيريين من إشعال الحرب الآهلية الطائفية بالعراق

خالص
مراد -

أتمنى أن يقرأ خالص جلبي هذا الموضوع فهو ليس أعلم من علماء الأزهر ، انهم مسلمون حضاريون لايستهزأون بعقائد الشيعة ، والاحترام هو شرط اول لمن يعتبر نفسه انسان متحضر فكيف بكاتب كتب في الحضارة والتاريخ لكنه مارس الاستخفاف والاستهزاء بحق الاخرين

كلنا مسلمون
مسلم -

لماذا الغيت المداخلة ولم تعرض؟؟؟؟؟؟؟

الازهر يرد الجميل
محمد علي -

اظن ان الكاتب فاته ان يذكر ان الأزهر في عهد الدولة الفاطمية(الشيعية)كانت تسمح لجميع المذاهب الفقهية بالتدريس فيها بالاضافة الى تدريسها المذهب الفاطمي الاسماعيلي وعلوم ائمة اهل البيت عليهم السلامولكن عندما سقطت الدولة الشيعية وقامت الدولة السنية حورب المذهب الشيعي وسيطر السنة على الأزهر ولم يسمحوا الا بتدريس المذاهب السنية..ولكن نتمنى ان يسمح الأزهر لجميع المذاهب الاسلامية( السنية والشيعية والصوفية) بالتدريس فيه وان لايقتصر الأمر على الطلاب فقط وانما ايضا المناهج اسوة بالخطوة الشيعية التي سبقتهم الى هذا الشيء ...وشكرا

ال من يسمى محمد الار
youmna -

الى من يسمي نفسه بمحمد الاردني واجزم بانه ليس باردني من تقصد باعداء الاسلام اللذين يعيشون في بلاد الاسلام وامااذا كنت تقصد بهم المسيحيون فهؤلاء هم الاصل وموجودون في بلادهم الاصلية قبل الغزو عفوا الفتح الاسلامي لديارهم بمئات السنين

شكرا للكل
فرحان عمران -

ما اجمل ان ترى التوافق بين البشريه، ومااجمل الازهر حين يخطو بها ،وما اجمل ايلاف حين تذكرها،فشكرا عميقا للكل ، لخلق مجتمعا اكثر حضاره

خطوه جريئه
لؤى العراقى\الحويجه -

اخوانى المسلمين الاعزاء شكرا لادارة الازهر على هذه الخطوه الجريئه اولا وشكرا لايلاف ثانيا على النشر وشكرا لكل الاخوان الذين كتبوا عن الموضوع بعفويه وعقلانيه وبدون اى تحسس او تعصب فالاسلام ودين محمد (ص) واهل بيته والاخيار من اصحابه فى خطر وهو المستهدف هذه الايام فنحن بأمس مانكون اليوم الى الوحده والى تكاتف وتظافر الجهود من اجل رفع راية الاسلام عاليا امام رياح الشر والغدر التى تخطط للفتك بالدين الحنيف والنيل منه فلتكن دعوة الازهر هذه هى المفتاح والبدايه لتظاهره كبيره يشارك بها المسلمين كافه بكل اطيافهم ومذاهبهم لوحدة هذا الدين ولنصرة الاسلام والمسلمين ولنسمها تظاهرة الوحده الاسلاميه ويا حبذا لو تبنت ايلاف هذه التظاهره حتى نغلق المنافذ كافه على كل من يحاول ويخطط للنيل من ديننا العزيز ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين......لؤى العبيدى

أول شجار
خوليو -

سيحدث أول شجار بين طلاب المذهبين عندما يحاولون دراسة خطاب الغدير وجملة من كنت مولاه فعلي مولاه،(أخرجه الترمذي وأحمد في مسنده)، وإن علياً مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي(المستدرك 3/111) وقد يسأل طالب فطن لماذا لم يحدث هذا؟، فهل حقاً هي قشور كما يقول السيد رئيس الجامعة، وسيحصل الشجار ومن ثم إلغاء القرار، هذه وجهة نظر محايدة وأتمنى أن لايحصل ذلك،

خطر
الشيخ ابي بكر النجدي -

الاشعريون والشيعة اخوة وعلى طول التاريخ, والجديد في الامر فقط تسلل التبشير الشيعي الى مصر العروبة فهنا الخطورة.

الحلم المستحيل
لبناني -

التقارب المزعوم بين السنة والشيعة ما هو الا كذبة نضحك فيها على أنفسنا و أمتنا التي أثقلت بالهزائم والذل والهوان بسبب فرقة المسلمين,لكن يخطئ كثيرا من يعتقد أن الحل هو التقارب السني الشيعي هو الحل لأمتنا لمشاكلنا المزمنة فهو من باب ذر الرماد في عيون الحقائق,فالخلاف والأختلاف ليس في قشور الدين بل هو أعمق من سواد الكون الفسيح الضارب في القدم وصولا الى ما بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم,السنة و الشيعة لم و لن يتفقوا على أسس الدين و العقيدة و التاريخ هم مسلمون لكن لكل عقيدة و طريق مختلف و في رأيي أنه لن يكون هناك وحدة بين السنة والشيعة لكني أدعو الى العيش المشترك وفقا لمبادئ الاحترام المتبادل و حفظا للحقوق المتبادلةو احترام المقدسات وصولا للوحدة السياسية

التعايش افضل
ابو مصطفى -

اتوقع ان ارى ردا سلبيا من الاخوة الوهابية عل اعتبار ان اسلامهم هو الصحيح وغيرهم فلا.

خلاف عميق
نبهان بن جهلان -

اعتقد ان الاختلاف العقائدي بين السنة و الشيعة عميق جدا ففكرة الولي و عصمة الائمة و تكفير الخليفتين الاولين و انكار الاحكام التي حكم بها عمر كالغاء المتعه و غيرها يجعل من الصعب الدراسة في مكان واحد و الى الاخ مسلم: يا اخي اي مداخلة هذه التي تحتج عليها؟؟؟

جمال عبد الناصر
سليم -

جمال عبد الناصر هو الذي أمر شيخ الأزهر محمود شلتوت أن يفتح باب الجامع الأزهر للشيعة في عهد عبد الكريم قاسم في محاولة منه لكسب الشيعة إلى جانبه ضد عبد الكريم قاسم وهي خطوة ذكية من جانب عبد الناصر وقد تمكن فعلا من التغلب على الزعيم العراقي عندما أغرى الشيعة بالإنقلاب عليه رغم أنه (قاسم) أول من أنصفهم في العراق وساواهم بالسنة وباقي العراقيين، إلا أنهم غدروا به وظلوا يلطمون عليه بعد مقتله، تماما كما حصل مع الإمام الحسين الذي قتلوه وظلوا يبكون ويلطمون عليه... التاريخ يعيد نفسه...

!!!
وجيه الرحيبي -

ليه كده يا دكتور رأفت ؟!أعتقد إنك لو قلت :نعم للاعتدال لكان أفضل خاصة إنك الدكتور الجندي ..المعتدل دائما

دينان وليسا مذهبين
سعد -

يخطئ من يعتقد أن الشيعة والسنة مذهبان إسلاميان، فهما دينان مختلفان تماما في كل شيء... في الصلاة والصيام والحج والأصول والفروع والفقه والتفسير وتفسير أحداث التاريخ ورجالاته وأماكن العبادة وزي رجال الدين وكل شيء...التشيع دين آخر يؤمن أن الدين هو ملك للنبي وآله فقط وأن علي يجب أن يخلف النبي باعتباره ابن عمه وزوج ابنته بينما التسنن يعتبر الدين رسالة للعالم أجمع وأن محمد هو مجرد رسول قد خلت من قبله الرسل ومهمته إبلاغ هذه الرسالة وانتهى الأمر... علينا أن ندرك أن هناك دينين على الأقل في الإسلام هما السنة والشيعة... كذلك فإن الإسماعيلية والدرزية والبهائية هي أديان أخرى من تفرعات الشيعة وهي تختلف عن الجعفرية في العراق... أما في الجانب السني فإن بالإمكان اعتبار منهج بن لادن دينا جديدا يختلف عن باقي فرق السنة.

يا علي انت وشيعتك
رضا -

قال رسول الله صلى الله عليه وآله ياعلي انت وشيعتك هم الفائزونوقال علي مع الحق والحق مع علي وقال انا مدينة العلم وعلي بابهاومن اراد المدينة فاليأتها من باباهانشكر كل من يساهم في توحيد كلمة المسلمين

الفهم الصحيح وإلا
عبد الصمد -

لامانع من ان يدرس اى مسلم لكن نشر المذهب الشيعى ايا كان والذى فيه لعن لكبار الصحابة هذا مرفوض وقصة الغدير لها مفهوم واضح ان الإمامة فى العلم كانت دوما للغ/ام على كرم الله وجههه والخلافة الصحيحة بدأت بأبى بكر ولا مانع ان تجتمع الأمامة فى العلم والخلافة لسيدنا على,,,ولو كان الأمام على فهم حديث الغدير بغير هذا المعنى مترك حقا له خوله له رسول الله وليس تالامام على بهذا الجبن والخنوع حتى يترك حقا هو له وهو الذى من الشجاعة حتى بات فى فراش النبى ومواقفه لاتحصى فالمفهوم السنى للإملمة هو الصحيح....ان كان الشيعة بغير هذا الفهم فكفانا ولا نريد شيعة... ويادار مادخلك شر,,,,لأننا لانريد من يغير فى ديننا

الحمد لله
عمار -

انها خطوة جيدا وليست جديدة . ولا مانع لدي انا كمسلم .ان يدخل الى مكتبة عقلي . وتشريعي وتاريخي . كل الناس . وليس المسلمون من طوائف مختلفة بل والمسيحيون واليهود . هذه هي حاضرة الدين . وديننا واضح ومتناول وليس فيه غموض ولا ما يمنع ابدا . والشيعة هم ابناء هذا الدين وربيبته . وحامليه كالسنة ..بل اقتراح ايفاد عدد من الطلاب من كل الاقانيم التي فيها توتر سياسي او ديني كالعراق وبيروت وشرق السعودية ..........

انا بحب الشيعة
شباب وكر العصفور -

نحن بنحب الشيعة لانهم مرقوا انف اسرائيل في وحول مارون الراس وبنت جبيل ونحب السنة كمان لانهم مرقوا انف الوهابيين التكفيرين في الانبار وهزموهم هزيمة منكرة .. شكرا لشيخ الازهر على هذه الخطوة المباركة لاننا والله مسلمون والشيعة بيحجوا في مكة وليس في ولاية ارزيونا الامريكية وتحية لقراء ايلاف الحلوين

بدون زعل
عدنان احسان- امريكا -

مع احترامنا لك الطوائف لإسلاميه .. اعتقد ان هنالك بدع كثيره عند البعض من اخواننا .الازهر جامعه فليدرس وليدرس فيها -كل الدينات وفلسفه حتى ( اليهود, والمسيحيه وكل طالبي العلم .

بابا للعيش المشترك
ابو شهاب البصري -

تحية الى الجميعانت حين تدرس في مجال ما هذا لايعني انك تؤمن بما فيه من منهاج وانما هي معرفة واعتقد ان الدراسة في الازهر من هذا الباب لا اكثر ولا اقل فلا تذهبوا بعيدا بتصوراتكم ودعونا نجد بابا للعيش وليس للتفرقة واذا كنت تعتقد بان مضهبك هو الصحيح فلماذا تتخوف كن وثقا والله يعلم الحق.

الاحواز وطني
علي شاهين -

الايرانيين المجوس الذين ادخلوا كثير من تقاليد الزرادشتية في الاسلام الصحيح ادعو الشباب الشيعة الى قرأت الكتب الزرادشتية ومطابقتها مع كتب الشيعية كي انشاالله يهتدوا مثل مااهتدوابعض من شباب الاحواز.ولكم هذاعن الاحوازاصدرت بلدية مدينة الاحواز بالغاء اسماء جميع المحلات والازقة و الحارات التي تحمل اسم فلسطين ، ويأتي هذا الاجراء بعد ان اتخذت السلطات اجراءات مماثلة منذ عدة سنوات يقضي بمنع استخدام اسم ياسر و عرفات و عدم اطلاقها على المواليد من الاطفال العرب في اقليم الاحواز .ومن قبل كانواومازالوا مانعين تسمية الخلفاء الراشدي وضمن هذه السياسية شمل التغيراسم اشهر سينما في الاحواز من فلسطين الى "بهمن " وهي تقع في اهم شوارع مدينةالاحواز وتأتي هذه الممارسات المعادية للعرب وذرف دموع التماسيح على القضية الفلسطينية ، لتكشف زيف ادعاءات الحكومة الايرانية و مدى كذبها في اعلان حرصها على القضيةالفلسطينية ، ولتكشف ايضا ان تصريحات خميني ومن بعده احمدي نجاد من اجل ازالةاسرائيل من الخارطة ماهي الا تصريحات فارغة الهدف منها ذر الرمادفي عيون العرب والمسلمين هذاعنوانيmycountry_ahwaz

أنا مسلم فقط
خالد محمد الميمان -

خطوه موفقه نرجو الله أن يجعل فيها صلاح الجميع فالعلم ليس حكرا على أحد والأزهر مكان مبارك لتلقى العلم ولكن نتمنى على الأزهر وغير الأزهر من الجامعات التى تهتم بعلوم الدين والشريعه أن تركز الجهود فى تعليم الناس علوم القرآن والثابت والصحيح من أقوال وأفعال نبينا الكريم محمد بن عبدالله صل الله عليه وآله وسلم تسليما كثيراأما الدخول فى متاهات أحداث مر عليها قرون فلن تفيد أحد بل ستكون وقودا لفتن نحن فى غنى عنها.وأود أن أسترعى إنتباه أخى أبو مصطفى أن مصطلح وهابى هو مصطلح سياسى عثمانى كاذب ولايوجد إنسان فى بلادى يقبل بوصف نفسه أنه وهابى وأنا شخصيا أكتب بإسمى ولا أنتحل أسماء مستعاره ولا أنتمى الى أى مذهب كان مع إحترامى لكل من إجتهد من طلبه العلم على مر التاريخ لأن تسيس الدين ليس من خلق المسلم.

رفض الآخر
.... -

الرجا انتقاء مقرر الدراسه للأخوه اللبنانيين و عدم دس السم بالعسل

تحية
مدمن ايلاف القبطي -

رغم البلايين التي تنفقها الدولة في تعليم ديني بلا اي عائد الا انني اري فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر يد خطا خطوة صحيحة نحن التسامح وقبو الاخر والي المزيد من التسامح والمحبة والود بين كل البشر عقبال ما نري ان الكل متساوي ونسمع عن كلمة العدل والاخاء والمساواة وكفنا تكفير وقتل وارهاب حتي لا يفلت الزمام ونندم كلنا

الي وجيه الرحيبي
د. رأفت جندي -

لفد كنت معتدلا يا أخي العزيز ورحبت بالشيعة في الازهر. ولكني قلت جقيقة ان ضرائب الاقباط تدعم الازهر ولكنه يحرم عليهم الالتحاق به. وجقيقة الامر ان الشيعة هم الذين بنوا الازهر ايام الدولة الفاطمية ولكن صلاح الدين الايوبي هو الذي قضي علي الدولة الفاطمية واقام الدولة الايوبية السنية.

الى الاحواز وطني
علي -

اخي الكريم الله يكون في عونكم من الفرس نعم انهم من اخطر البشر على الاسلام نفسة نعم انكم تواجهون الاطهاد منهم لكونكم من اصول عربية ؟؟اما بنسبة لموضوع الازهر والله اني اخاف من هذا التوغل الائيراني عبر شيعة ايران لان الشعب المصري فية ناس غلابا وممكن يغروهم بلفلوس كي ينشرو مذهبهم ارجا انشر

انهض يا الازهر
سعودي كندي ابونو -

نريد ان ينهض من كبوته الطويلة كرمز حي متفاعل مع العالم الاسلامي وصورة مشرقة للتعليم ونشر التسامح - رحمك الله ياشيخ شلتوت رحمك الله --------------الدكتور محمد طنطاوي ترقئ درجة في عيني بعد ان نزل درجات سابقا ونريد فرع للازهر في ايران حت نلجم كل من يكره شيعة اهل البيت ونقول له كلنا اخوة ومسلمين

طيب
khaled -

خطوة مباركه وهذا عين العقل لا بد من زحزحة الفروقات والتي هي بسيطه ومعظمها فرعية وسياسيه نرحب باخواننا الشيعة في بلاد الخير مصر العربية وللمعلوميه يوجد كذلك عرب و مصريون في ايران يدرسون مختلف الدراسات وهم مرحبون وهذ شي طيب بقى ... انتبهو الى عملاء اسرائيل المندسون بيننا ويبثون التفرقه وهم قليلون والرجال كثيرون

الاحواز وطني
علي شاهين -

معظم مثقفواالاحوازغيروا مذهبهم و انا من هذة الجريدة ومن صوت الحق هذا اتحدا الازهر ان يفتح فرع منه في مدينة الاحوازالعربية وليس في طهران كي نحن الاحوازيون نحتمي بهؤلا الرجال,رجال الازهر كي نستطيع ان نسمي ابنائنا على اسماع الخلفاء الراشدين وامهات المؤمنين

هل هذا انفتاح
غسان -

خطوة جيدة وناقصة ,التقارب بين المذاهب خطوة بالاتجهاه الصحيح , والعمل على تقارب الأديان بكل ما ينتج عنها من سلم اجتماعي هو لمصلحة ألبشرية أجمع,فمتى يقفوا مشايخ ألأزهر مع أبناء ألوطن ألواحد من ( ألأقباط ) ولرفع الظلم عنهم مع ( نقول مع وليس قبل أو بعد ) مد يد العون لأبناء ألشيعة من ألخارج!!أو أن ألشيعي أللبناني أقرب لمشايخ ألأزهر ألسني من أقباط مصر وهم ألأصالة وأبناء الشعب الواحد,متى يلتفت ألأزهر لما يعانيه ألأقباط من اقهار, أم أن مشايخ ألأزهر طرشان باذانهم ألقبطية ومفتوحة للأمةألأسلامية فقط.

To Elaph
sami -

Dear Sir/Madam at Elaph,conditions of publication of readers comments is to be polite and not to indent feeling of people or nations or race religion....etc.I am not happy that you let some people to use expressions like Furs Majoos !!!what it means , other that hatred and ill psychology of who ever using these terms.thak you very much and appreciate very much if you publish my comment.

السلفيون
الكناني -

نوجه دعوه الى الاخوه السلفين المؤدبين جدا والحبابين والذين يستشكلون من ايذاء نمله اما رؤيت الدم عندهم من اكبر الكبائر حتى لو كانت الرؤيا بالخطأ ان يتوجهوا الى المدرسه العالميه في الصومال لدراسة المعارف العلميه الحديثه

لعلها صحوة ....
حسن يوسف -

في جملة التعليقات على خطوة الازهر ، ما يثلج الصدر ويفرح القلب ، ويبعث الامل في صحوة اسلامية جادة وجامعة ومقربة . فالتطرف الحاصل في المواقف الحادة بين السنة والشيعة ، في العراق ولبنان وباكستان وغيرها من بلاد المسلمين ، تدعو الى تشجيع ما يجمع ولا يفرق ، والى ما يقرب ولا يبعد . واذا كنا نقدر المحاولات السابقة الداعية الى هذا التقارب والتي أوردها بعض الاخوة المعلقين ، فأننا نرى في زيارة المفتي الامام السيد علي الامين الاخيرة للأزهر الشريف خطوة جريئة ومحاولة مقدرة ، وخاصة انه ينتمي في لبنان الى منطقة تكاد توصم بسيطرة فئة لا ترى سوى ما في قم وطهران .

للعلم
المصري000 -

وهل تعلمون أن الجامع الأزهر في الأصل هو جامع بنته الشيعه00

الاحترام واجب
محمد أبن البصره -

بسم لله والحمدلله رب العالمين كلن مسلمين والاحترام واجب بين المذاهب لا لا نفرق

مو أول مرة
احمد -

يا اخوان الخبر موصحيح الكثير من علماء الشيعة درسوا في الازهر الفقه المقارن ودراسات اسلامية ومنهم من اخذ شهادات

اللهم أجمع أمة محمد
الموريتاني -

من يعرف الفقه، قليلاً أو كثيراً، يشهد لما ذكره الإمام الأكبر شيخ الأزهر "حفظه الله"، بالصحة. فنحن أمة واحدة فرقت بينها اجتهادات بعض فقهاء عصور الانحطاط، والشحن الطائفي السياسي خلال القرون الماضية بين الدولتين الصفوية الغارسية والتركية الطورانية. ففي الأصول السنة والجعفرية متفقون، وفي الفروع هنالك اجتهادات واختلافات حتى داخل كل واحد من الطرفين. وكان الأولى أن نتوحد فيما اتفقنا عليه وهو الأكثر، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه، وهو الأقل. وأعتقد أن من فروض الكفايات الواجبة اليوم التي تحولت إلى فروض أعيان أن نعمل جميعاً على التقريب بين مذاهب أهل القبلة، خاصة المذاهب السنية الأربعة، والمذهب الجعفري، والمذهب الإباضي، وذلك لاتفاق هذه المذاهب الستة في الأصول وفي معظم المعلوم من الدين بالضرورة. وإذا لم تعمل أمة محمد صلى الله عليه وسلم على تقريب مذاهبها وتركت الباب لأهل الشنآن والتعصب والجهالة فلاشك أنها آثمة، إثما عظيماً، نسأل الله السلامة منه ومن مترتباته وفتنه المتطايرة كقطع الليل البهيم.

الحمد لله
ابومحمد القطري -

من لا يعرف الشيعة والسنه فاقول انهم يشهدون ان لا اله الا الله محمد رسول الله ويقيمون الصلاه ويؤتون الزكاه ويصومون رمضان ويحجون بيت الله الحرام ويؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسلة واليوم الاخر وانه النار والجنه حق وانه الله يبعث من في القبور مع كل هذه المشتركات هناك من يريد زرع الفتنه