أخبار خاصة

وفاة صوفي أبو طالب الذي حكم مصر 8 أيام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس البرلمان الأسبق وعرّاب تقنين الشريعة
وفاة صوفي أبو طالب الذي حكم مصر 8 أيام

نبيل شرف الدين من القاهرة: عن عمر يناهز ثلاثة وثمانين عامًا، غيب الموت اليوم الخميس الدكتور صوفي أبو طالب، رئيس مجلس الشعب ( البرلمان ) المصري الأسبق، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إبان مشاركته في الملتقى العالمي لخريجي جامعة الأزهر، الذي تنظمه الجامعة في العاصمة الماليزية كوالالمبور .

والفقيد أستاذ جامعي مرموق من فقهاء القانون المصري، وشغل عدة مواقع أكاديمية رفيعة، كما ساهم في تأسيس جامعة الفيوم ( مسقط رأسه )، فضلاً عن تقلده رئاسة جامعة القاهرة بفرعيها الفيوم وبني سويف .

وفي العام 1979 أصبح صوفي أبو طالب رئيسًا لمجلس الشعب ( البرلمان )، وفي تشرين الأول ( أكتوبر ) من العام 1981 وعقب اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات في حادث المنصة الشهير، تولى أبو طالب منصب رئاسة الجمهورية "بصفة موقتة" حتى انتهت الإجراءات الدستورية لترشيح وانتخاب رئيس جديد للبلاد، خلفًا للسادات .

ولم يطل مقام أبي طالب في هذا المنصب ـ الذي تولاه بحكم الدستور ـ سوى ثمانية أيام فقط، حتى تم اختيار الرئيس الحالي حسني مبارك استنادا إلى أن رئيس مجلس الشعب (البرلمان) يمثل رأس الهرم في السلطة التشريعية، وبالتالي يخوله الدستور المصري الحق في تولي منصب رئاسة الجمهورية حال خلو المنصب لسبب طارئ، على النحو الذي حدث إثر اغتيال السادات .

سيرة ذاتية
أما في سيرته الذاتية فقد ولد صوفي أبو طالب لأسرة كبيرة في محافظة الفيوم (جنوب غرب القاهرة)، في 27 كانون الثاني (يناير) عام 1925، وتخرج في كلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1946، وحصل منها أيضًا على دبلوم القانون العام في 1947، ثم أوفد في بعثة إلى فرنسا وإيطاليا في العام 1948، وحصل على دبلوم تاريخ القانون، والقانون الروماني من جامعة باريس عام 1949، ودبلوم القانون الخاص من الجامعة نفسها عام 1950، هذا إضافة إلى دبلوم قوانين البحر المتوسط من جامعة روما عام 1959.
وحصل الراحل على درجة الدكتوراه من جامعة باريس عام 1952 ، كما حصل في العام نفسه على جائزة أفضل رسالة دكتوراه من جامعة باريس .

وقد اشتهر أبو طالب بأنه مهندس ما عرف بتقنين الشريعة أو "تطبيق الشريعة الإسلامية"، من خلال تبنيه هذا المشروع إبان رئاسته لمجلس الشعب، ومع أن هذا المشروع لم يقيض له التمرير لاعتبارات شتى، غير أنه أدى دورًا مهمًا في وضع المادة الثانية من الدستور المصري، التي تؤكد أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع في مصر، وظل حتى الساعات الأخيرة من حياته يتبنى هذه الدعوة، ففي فعاليات ملتقى خريجي الأزهر العالمي الثالث في كوالالمبور الذي توفي أثناء مشاركته به، جدد أبو طالب دعواته السابقة بتطبيق الشريعة الإسلامية لإنقاذ العالم الإسلامي من كافة المشكلات التي تواجهه .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
passing it to son!!!
Raghad -

twenty seven years for Mubarak, what a democracy???????????????

ههههههههه
. -

كل المقال ده عشان يقول ان د.صوفى كان وراء بند الشريعه فى الدستور !!

رحمك الله يا دكتور
طالب قانون -

رحم الله الدكتور صوفي ابو طالب ... انا دائم القراءة لكتبه القانونية والتي أعطتني الكثير من المعلومات القانونية التاريخية التي لا غنى لطالب العلم القانوني عنها. رحمك الله يا دكتور صوفي.

إلى حيث...
مصرى وبس -

بأم قشعم... الراجل كان منافق كبير الله يرحمه حتى لما بقى رئيس جمهورية مؤقت عمل توكيل رسمى عام لمبارك! كأن مصر عزبة أهاليهم يعملوا توكيل كمان بإدارتها! السؤال هو لماذ يعمر كل هؤلاء إلى أعمار طاعنة؟ لماذا لا يموت إلا الخيرون والطيبون وأعمارهم قصيرة نسبيا؟

الله يرحمه
أحمد -

تغمده الله في رحمته وعفا عنه وغفر له تعازينا لأسرته ومحبيه ولمصر

كلمه للأخ مصرى
شنب -

يا أخ مصرى ، الإنسان لما يموت لا تجوز عليه إلا الرحمه ، فالله أعلم ، بل أننا نحكم بميزان البشر والله هو العدل ، فيوم القيامه نرى أناس كنا نقول عنهم أنهم أشرار "وَقَالُوا مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالا كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الأَشْرَارِ" صدق الله العظيم ، ومن يعرف ربما تاب الرجل بعد أن ترك منصبه ، فنحن لا نعلم ، أما سؤالك عن قصر أعمار الطيبون ، فهذا لأنهم طيبون ، ثم نحن لن نعدل على الله عز وجل ، لكل أجل كتاب ، ونصيحه يا أخى كل كلمه نقولها نحاسب عليها "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" هدانا الله وإياكم.

امسك
وليم قلب السد -

الراجل ده راجل طيب بس تم تهديد الرجل وتهديد اسرته المشير ابو غزاله كان خايف هو كمان. يعنى الرئاسه سرقت من الشعب

كلمة حق
مصرى غيور على بلده -

إرحموا شعب مصر من المهاترتات ودعوكم من سب الذين رحلوا فى ذمة الله وأشغلوا أنفسكم بالمزيد من العطاء لبلدكم وأتركوا الحساب لرب العباد نصيحتى لكم العمل.وبذل الجهد فى تربية نشأكم على القيم والمبادىء والأخلاق وحب القراءه وبناء جيل قادر على تحمل المسئوليه ومواجهة المستجدات العالمية بأشكالها وألوانها

للأخ المصري
مصرية -

أخي العزيز أنت لا تعرف شيئاً عن الفقيد الراحل ولم تعرف ملابسات الموقف الذي حدث فأرجو منك ألا تسئ إلي من هم مدوا حقاً بأيديهم إلي بلادهم وفعلوا الشئ الكثير ليس مجرد سب من هم أفادوا حقا ولم يجلسوا في مقاعد المتفرجين وللفقيد ندعو له بالرحمة ولنا أن نفخر أن مثله منَا

الانحراف الى...
آمون -

تقنين الانحراف الى الدولة الدينية...فبعد ان كانت مصر تفخر بعلمانيتها وتمدينها وسط عديد من شعوب الارض اصبحت تعانى من صعوبة التحرر من ربقة السلطة الدينية وذلك بفضل تطويع الدين بنصوص قانونية تندس فى الدستور والقانون.

يعنى إيه ياآمون؟
مصرى وبس -

أرجو الأخ آمون أن يشرح لنا يعنى إيه -تدنس الدستور والقانون- وعلى الله الأجر.

الله يرحمه....
عماد يوسف -

كان رجعيا منافقا ...ويحمل رؤيه متخلفه ...وكان بجداره أحد أسباب الحاله المصريه المترديه والتي نعيشها الآن ....منه لله .

الرئيس الشعري الوحيد
welyab -

في تاريخ مصر الحديث يكون صوفي ابوطالب هو الرئيس الشرعي الوحيد الذي تولى رئاسة مصر دستوريا وفق اللوائح والتشريعات . كما يكون هو الاوحد في ترك الحكم وفق ذاك الدستور . ولو ارادت الاجهزة الاعلامية في وقتها ..او في اي وقت لاحق لجعلت منه بطلا وانسانا متفردا في سلوكه واخلاقه .فهكذا تفعل وسائل الاعلام دوما ولكن للآسف تفعل ذلك وفق اهواء الاخرين . فالصحافة والاعلام في مصر الحبيبة تخلق البطولات الوهمية وتمجد وترفع صيت جهات وتكسر وتهدم الاخرين وفق مرئيات جهات تسخر الاعلام وفق اهوائها الشخصية ..

لله يرحم الكتور صوفى
حسام الحفناوى -

ربنا يرحم الدكتور صوفى ابوطالب لانه يجهاد لاجل علو الشريعه الاسلاميه ويناشد بتطبيقها لانقاذ المسلمون

التعريص اِشتغل ههههه
. -

أهو صبيه الكنيسه تناسوا الدكتاتور بالذى يحكم الكنيسه بقبضه الحق ويتحكم بالزواج والطلاق وهى من الخصوصيات ويقولوا دوله دينيه عيال مبرشمه...وللعلم الفقيه الدستورى السنهورى هو من طالب وقنن الشريعه دستوريا وبالطبع لااحد ينسى دور العالم الجليل شيخ الازهر (الصوفى )د. عبد الحليم محمود.. وهى تعبر عن مطلب للشعب المصرى المسلم

يا بلبل يا
. -

قضية الشريعة الإسلامية، التي دعا إلي تطبيقها عشرات المرات، ووصف الأمر بأنه ليس ترفاً أن تطبق مصر الشريعة الإسلامية أو تعود إليها، مؤكداً أن العودة للشريعة تمثل عودة إلي الأصل والجذور، مستشهداً بدستور الاتحاد الأوروبي الذي ينص علي أن دول الاتحاد هي بمثابة امتداد للدولة الرومانية، رافضاً بقاء القانون المدني الفرنسي والروماني كأساس للاحتكام، داعياً إلي الاحتكام إلي نصوص الشريعة الإسلامية.نذر الدكتور صوفي أبوطالب نفسه من أجل تحقيق هذا الأمر، وكان له الدور الأكبر في وضع المادة الثانية من دستور ٧١ التي كانت تنص علي أن الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع، وأثناء رئاسته البرلمان تقدم باقتراح بمشروع قانون لتطبيق الشريعة، ووافقت عليه لجنة الاقتراحات، إلا أنه ظل معلقاً في اللجنة التشريعية دون الموافقة أو الرفض حتي انتهي الفصل التشريعي، وهو ما يستوجب تقديم مشروع القانون مرة أخري ولكنه كان قد ترك البرلمان ولم يتقدم أحد من النواب بعده بالمشروع، فمات في الأدراج، إلا أنه لم يمت في ذهن أبوطالب، الذي ظل يدعو إلي مشروعه حتي وافته المنية.

الله يرحمه
احمد -

ولكن الرجل كان محل احترام من كل المصريين، إذ ترك بصمات مهمة في مسيرة مجلس الشعب، في فترة غاية في الحساسية هي فترة التحول من الاقتصاد الشمولي.. إلي الاقتصاد الانفتاحي الجديد، الذي جاء عقب حرب 1973 ومعاهدة السلام.. وبينهما عاشت مصر فترة العودة إلي التعددية الحزبية بداية من المنابر إلي إنشاء الأحزاب..لم يركن الرجل إلي الهدوء، بعد أن ترك قصر الرئاسة.. بل استمر يشارك في العمل العام.. إذ شارك بعلمه ورأيه في عضوية المجلس الأعلي للفنون والآداب.. ومجلس جمعية الاقتصاد والتشريع.. وظل يساهم في أعمال ومناقشات المجلس القومي للتعليم كأحد رواد التعليم في مصر.

الى صبى
الى صبى -

الكنيسة لها رجال وليس صبية و الكلمة العريضة التى استخدمتها استخدمها صفوان زمان تعرفه??ولا اديك اسمه الثلاثى ??

الله يرحمه
اسلام رجائي -

الله يرحمك يادكتور صوفي بجد انت كنت احسن دكتور في جامعه القاهره انا تلميذ من تلامذه الدكتور صوفي الله يرحمك ويحسن اليك

خسارة الفيوم
محمد الفيومى -

الله يرحم الفقيد الدكتور صوفى ابو طالب لانه كان عنوان مشرف لمصر وللامة العربية وياليت البعض يكون مثله

الله يرحمك يا دكتور
طالبه فى جامعه القاه -

الله يرحمك ياترى مين هايدرسلينا القانون بدالك يا دكتور يارب يكون دكتور كويس

الله يرحمه
حسن -

رحمة الله على الفقيد لاسرته خالص العزاء والصبر

الله غفور رحيم
مصرى -

مهما كان الدكتور قال صلى الله عليه وسلم(او علم صالح ينتفع به )والدكتور علم اجيال ومازال علمة ابد الدهر ينتفع بة رحم الله الدكتور صوفى ابو طالب العلم الجليل

ورحل المشرع الاسلامى
م/ على الفيومى -

رحم الله رجلامثل الريس صوفى ابو طالب ظل يجاهد بفكره من اجل اعلاء كلمة دينه ووطنه ولم يأخذه هواه الى ان يركن لسطلة فاسدة او جاه فانى. رحمه الله والهم عائلته الصبر وندعو الله ان يخلف علينا بمثل هؤلاء الرجال .

رحم الله ابن بلدى
احمد الصباغ -

رحم الله ابن بلدى طامية محافظة الفيوم العالم العلامة الدكتور صوفى ابو طالب الذى كان عنوانا للعلم ومثالا للتواضع والمثابره واسكنه فسيح جناتة اللهم امين

رحمة الله عليك ياريس
حسام ابوطالب -

ارجو الى كل القراء الدعاء له بالمغفرة...لا استطيع ان اعبر بكلماتى عما ما فعله من خير واحسان لنا ولكل المصريين حيث ان اعماله لاتعد ولاتحصى .وانه كان استاذا فى علوم القانون والشريعة الاسلامية . ارجوا من السادة الجهلاء عدم اساءة هذا الرجل لانكم لاتساون شيئ فى دنياكم .. من يريد منكم اى معلومة عنه www.hossamabotalb123.com

رحم الله الفقيد
عبد الله حسين سيد -

رحم الله الفقيدصوفى ابو طالب ابن الفيوم البار للفقيد الرحمه وللاسرة الصبر والسلوان وان لله وان اليه راجعون

رحمه الله
فرهاد الكردي -العراق -

رحمك الله يا سيدي وكان مكانك الجنة ونحن نيابة عن اكراد العراق نعزيه واهله وانا لله وانا اليه راجعون

رحمه الله
محمد رجب ابوطالب -

الله يرحمه كان عمى وابى وجدى وكان اباب لكل اقاربه وكان حنونا ع الفقراء والمحتاجين يده ممدوده دائما بالخير والعطاء لكل اقاربه وجيرانه ومعارفه وللمسلمين كافه اعماله الخيريه منتشره فى الفيوم ومصر وساهم فى انشاء جامعه الفيوم وانشاء المعاهد الازهريه فى كل مصر وكان يخصص دخل شهرى لكل الارامل والايتام وظل طوال حياته فى خدمه مصر حتى مماته