أخبار خاصة

عماد مغنية... الوجه والظل (1-3)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عماد مغنية... الوجه والظل (1-3)
يوسف الشرقاوي يروي لـ "إيلاف" بعضًامن الخفايا


أسامة العيسة من القدس: أعاد حادث إغتيال عماد مغنية، الذي إعتبر ضربة كبيرة تلقاها حزب الله، الإهتمام بسيرته، وتطوره الفكري، والحياتي، ونشاطه، حتى أصبح مطلوبًا لأكثر من أربعين دولة على رأسها إسرائيل وأميركا. وبسبب عمل مغنية، في بداية نشاطه مع الفصائل الفلسطينية، خصوصًا حركة فتح، فإن بعض كوادر هذه الحركة تمكنوا من نسج علاقات معه، ومن بينهم المحلل العسكري يوسف الشرقاوي، الذي تحدث لـ "إيلاف" عن المرحلة التي عرف فيها مغنية خلال السنوات 1981-1992، في لبنان.

شاب استراتيجي

متى تعرفت على عماد مغنية؟
تعرفت عليه عام 1981، كان شابًا متدينًا ومتحمسًا، وكان عضوًا في حركة فتح.

*كيف اكتسب مغنية مكانته وسط المقاتلين؟
- ارتبط اسم عماد، في عمليتين مهمتين جدًا في حينها، وأشير هنا إلى عملية احمد قصير التي أسفرت عن تدمير مقر الحاكم العسكري الإسرائيلي في صور، وأهمية هذه العملية، أنها جاءت والمقاومة الفلسطينية كانت مهزومة بعد الاجتياح الإسرائيلي الواسع للبنان، وأيضًا ارتبط اسمه بتدمير دبابتين إسرائيليتين في منطقة خلدة، وشكلت هاتين العمليتين انعطافة مهمة في العمل المقاوم ومستقبله في لبنان.

*خلال هذه الفترة، هل كانت له علاقة بحركة فتح؟
-أستطيع القول إنه كان لديه خيطًا داخل فتح، ولكن ليس له علاقة تنظيمية، في تلك الفترة السلاح كان لدى فتح، وعماد كان شابًا ذو تطلع استراتيجي، يتطلع مع رفاقه مثل الشيخ راغب حرب، إلى السيطرة على منطقة النبطية، التي تشكل غناء لحزب الله ومخزونًا نضاليًا له، وخصوصًا بلدة جبشيت، ومن هذه المنطقة، انطلقت شرارة المقاومة التي بدأت بعصيان مدني.

*ما هو دور مغنية تحديدًا في هذا الأمر؟
-مغنية أحد تلامذة العلامة محمد حسين فضل الله، الأب الروحي لحزب الله، ومن خلال علاقته براغب حرب وعبد الكريم عبيد، كان يخطط للسيطرة على النبطية، لأنها نقطة الوصل ما بين القطاع الشرقي والقطاع الأوسط، في جنوب لبنان، وفي فترة لاحقة، عام 1989، عرفت كم كان لدى عماد عقلية استراتيجية، عندما بدأ يحاول وصل الضاحية الجنوبية مع صيدا، التي اعتقد أن فيها كانت مخازن أسلحة حزب الله، وكان عماد يريد نقطة ارتكاز في صيدا.

*ما هو الهدف من ذلك؟
-عماد ورفاقه كانوا يريدون التمركز في الجنوب، ويعملون خط تماس مع إسرائيل، وكان أمامهم لتحقيق ذلك، السيطرة على طريق يبدأ من بلدة العبرة، نحو إقليم التفاح فالنبطية، وهذا ليس طريق سير عاديًا، ولكنه قتاليٌّ، ينطلق من كفر حتى- كفر ملكي- جرجوع- عرب صليب، ثم يصل النبطية.

*هل كان يعبر عن أهدافه في اللقاءات التي جمعتكما معًا؟
-لم يكن يتحدث مباشرة في الموضوع، ولكن سلوكه على الأرض وممارسته العملية في الميدان تدل على ذلك.

*كيف ترى صفاته الشخصية؟
-كان عماد عصبيًا ومتحمسًا، ولكن في المعارك، يبدو عكس ذلك تمامًا، كان هادئًا، يتميز بتخطيط عسكري محكم.

*كيف حددت بان تخطيطه العسكري بأنه كان محكمًا؟
-عندما احتل الإسرائيليون جنوب لبنان، وجدت مقاومة ليست كبيرة ولكنها مقبولة، مثل طريق خلدة-صور، التي أسميت طريق هوشي منه، نسبة للزعيم الفيتنامي المعروف، لأن الإسرائيليين كانوا يتعرضون لضربات المقاومة فيها. ونحن نعلم بأن هدف الاحتلال الإسرائيلي كان منع صواريخ الكاتيوشا التي تنزل على المستعمرات الشمالية، بينما كان، عماد مغنية، يخزن الصواريخ في الجنوب ليضرب تلك المستعمرات.

*هل كان ذلك يتم بالتعاون مع الفلسطينيين؟
_نعم كان هناك تعاون بين ما تبقى من المقاتلين الفلسطينيين ومغنية ورفاقه، ولا بد من الإشارة هنا إلى انه كان له موقفًا ضد حصار المخيمات الفلسطينية من قبل حركة أمل.

فصل في مغدوشة

*ماذا تتذكر عنه بهذا الشان؟
-يمكن هنا الإشارة إلى معركة مغدوشة، وهي عبارة عن تلة عالية جدًا مطلة، على عين الحلوة، تمكنت قوات منظمة التحرير الفلسطينية، من احتلال هذه التلة من حركة أمل في عام 1986، ومغنية في تلك الفترة كان يتواجد في مغدوشة وزبدرايا، والهدف هو إيقاف القتال بيننا وبين حركة أمل، عن طريق نشر مقاتلي حزب الله كخط فصل بين أمل، والفلسطينيين، واذكر بهذا الشأن مواقف مغنية الإيجابية جدًا، وكذلك مواقف رفاقه مثل عبد الهادي حمادة، من قيادة حزب الله. لقد عرفت مغنية ورفاقه عن كثب في تلك الفترة، والتي سبقتها، وأدركت كم هم عقائديون، ولمست لديهم رفضًا لقيادة صبحي الطفيلي أمين عام حزب الله الأسبق، وإن كان هذا الرفض لم يعبر عنه علنًا.

*ما هي الخطوات الإيجابية التي اتخذها مغنية ورفاقه بشأن حصار المخيمات الفلسطينية من قبل حركة أمل؟
-مواقف مغنية ورفاقه كثيرة، منها مثلاً تأمين دخول مبعوثي القيادة الإيرانية لحل الأزمة وهما ستاري، وطبطابائي على مخيم الرشيدية المحاصر، وأيضًا كان لمغنية موقف ضد داود داود القيادي في حركة أمل الذي اتخذ موقفًا متشنجًا بشأن حصار مخيم الرشيدية وإسقاطه، وأيضًا من هيثم جمعة، وعقل حميه اللذين قادا حصار شاتيلا وبرج البراجنة، في بيروت.

*هل الموقف من هؤلاء كان فقط بسبب حصار المخيمات؟
-كان عماد يأخذ عليهم، ضمنهم أشخاص تعاونوا مع الإسرائيليين في الجنوب، والذين أطلق عليهم كتائب التوبة، والتحقوا بحركة أمل، وعمومًا فإنه رأى في حرب المخيمات، حربًا ظالمة على المخيمات الفلسطينية وغير مبررة ابدًا.

*ولكن الخلاف نشب لاحقًا بين مغنية ومقاتلي منظمة التحرير، كيف حدث هذا؟
-حدث ذلك في عام 1991، حيث وقعت معارك مؤسفة جدًا، كانت مهمة قوات منظمة التحرير، منع حزب الله من الوصول، إلى إقليم التفاح، بناء على تعليمات قيادة هذه المنظمة في تونس، التي استجابت لمطالب، قوى علمانية، داخل الحركة الوطنية اللبنانية، اتصلت بها، وحذرت من حزب الله، ونعتته بالطائفية، ورأت انه يشكل خطر على الحركة الوطنية اللبنانية التي اعتبرت أنها هي من بدأت المقاومة. وربما اشير إلى أن الخلاف مع حزب الله بدأ عندما اضطر جيش لحد إلى الإنسحاب من قرية بصليا في جنوب لبنان، التي تعتبر بوابة اقليم التفاح باتجاه جرجوع وعرب صاليم، والتدخل الفلسطيني ضد حزب الله لصالح امل، كان في احد اوجهه، لإثبات حضور منظمة التحرير في لبنان كعامل توازن بين الطوائف وفي داخل كل طائفة، وكان ذلك تمهيدًا للدخول في مفاوضات تسوية، بمعنى تقويه اوراق منظمة التحرير في اي مفاوضات مقبلة قبل مؤتمر مدريد.

*هل يمكن الكشف عن القوى اللبنانية التي تدخلت لدى عرفات ضد حزب الله؟
-يمكن الإشارة هنا مثلا إلى جورج حاوي، زعيم الحزب الشيوعي، ومحسن إبراهيم قيادي منظمة العمل الشيوعي، وكان للاثنين علاقات مميزة مع ياسر عرفات.

واندلعت المعركة

*هل استجبتم لقرار القيادة في تونس؟
- إلتقيت عماد مغنية الذي كان يقود مجموعات حزب الله، وفي تلك الأثناء، حدثت عملية للمقاومة الفلسطينية في القدس، وقال لي حينها: أتمنى أن تركزوا جهودكم وتعملوا عمليات مثلها، وتتركوننا في حالنا، انتم هدفكم القدس، ونحن أيضًا، وحركة أمل تريد أن تعمل حاجز بشري في وجهنا كي لا نصل إلى الحدود.

*وماذا كان موقفك؟
-نقلت هذا الكلام بأمانة إلى عرفات، ونبهته إلى خطورة مواجهة حزب الله، ولكن عرفات لم يقتنع، وإضافة إلى قوات المنظمة كانت حركة أمل المتحالفة مع السوريين (بقيادة عبد الحليم خدام) يقفون ضد حزب الله، وعندما وجد عماد مغنية أن جهوده لمنع المواجهة لم تفلح قال لي بمرارة: جربوا حظكم.

*واندلعت المعركة..
-نعم اندلعت المعركة في كفر ملكي بيننا وبين حزب الله، وسقط لنا خلال 3 ساعات 137 عنصرا، وبعد ثلاثة أيام انتهى هذا الأشكال بشكل مرير، لم يسقط أي موقع لحزب الله، من وادي الليمون، إلى القرّية، حتى كفر ملكي، وهو مفتاح جرجوع، عرب صليم، النبطية، وقاتل رجال الحزب تحت قيادة مغنية ببسالة، واحتراف.

*هل قابلت مغنية بعد المواجهة؟
-نعم بعد فترة من ذلك، لأنه كان لديه أسرى من أشبالنا، وعندما طلبت الإفراج عنه، لم يتردد وافرج عنهم فورًا، وقال لي: انتم اعتديتم علينا وهدفنا هو مواجهة إسرائيل وليس انتم.

*عن ماذا أسفرت المواجهة؟
-تمكن مغنية من السيطرة على كفر ملكي، واستطاع ورفاقه أن يكسروا شوكة أمل.

*ما هي مميزات مغنية كقائد عسكري؟
-هو يؤمن بروحية الفريق، أي ليس دكتاتورًا، طبعًا كان يقف على رأس الهرم ولكن لديه قيادة جماعية، وتمكن من نيل ثقة ضباط المواقع في الجنوب، لذا فإن أي أمر كان يصدره ينفذ فورًا.

*هل رأيته بعد المواجهة؟
-رأيته مرتين، في بلدة عبره، وكان حينها حريصًا جدًا على عدم الظهور، ومرة ثالثة التقيته في صور

*متى كان ذلك؟
-في عامي 1992 و1993.

*ماذا تقصد بأنه كان حريصًا على عدم الظهور؟
-كان مغنية ورفاقه يحضرون لتمركز قواعد لهم في الجنوب، ولذا كانوا يحيطون عملهم بالكتمان.

*ماذا دار في آخر حديث كان بينكما؟
-عندما رايته في صور في منطقة اسمها كفرا، كان الإسرائيليون يريدون أن يقطعوا الطريق باتجاه كفرا، وسط الثلوج، ومغنية هو من أعطى أمرًا بالصمود، لقواته، ولم يتمكن الإسرائيليون من المرور.

في الحلقة المقبلة:
هل تورط الجاسوس (ز) في قتل مغنية؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يرحمه
ندى -

يعني كل ما أشيع عنه خطأ وكذب.الله يرحمه يا رب ويقوي شوكتنا ضد اسرائيل

mosad
nash -

thank you isreal

حل إشكالية خطيرة
kamal -

من خلال هذا الموضوع ينبئ بأنه مقاوم,ولكن هناك في صلب الموضوع إشكاليه عربية في قضية إغتيال كويتيين ومزاعم بأنه مطلوب من بض الخليجيين فهل هناك أي معلومات تحل هذه الإشكالية وإقناع الرأي العام بأنه لم يتجاوز طريقة العصابات التي لا تعرف البريئ والوعدوا في وقت التصادم مثل ما يحدث في العراق الأّن وهل فعلا قتل الكويتيين على أنهم من ضمن الطاقم الموجود في الطائرة وأين هو من مزاعم إغتيال حاكم الكويت وشكرا"

رضوان يارضوان
سامي -

انه ليسعدني ان اعيش في زمن عاشه عماد مغنيه

الشرقاوي صادق فيما ي
فاطمه عيناتا الجنوب -

انا اعرف يوسف شرقاوي منذ عام 72 هو مقاتل شريف وصادق فيما يقول وقد اصيب مرتين في اشتباك مع الكوماندوس الاسرائيلي في تلة فريز مرة عام 72 ومرة بعدها اتمنى له التوفيق

رجال يفخر الانسان به
ابو سليمان -

الانسان خطاء واحيانا يقدر الامور بشكل خاطئ ولكن عماد مغنية هو رجل ويفخر الرجال به حين تذكر ماثره ولكن ادعو الله عزوجل ان يتجاوز عن اخطاءه وان يهب لنا رجالا تمتلك جراة وشجاعة هذا الرجل لنصرة الحق والله اكبر وليخسا الخاسؤون

الاسأة للقادة!!
علي البحراني -

لا زال الرسول الاكرم محمد (ص) يتعرض للاهانت والاتهامات من قبل الغرب المؤيد والمدافع عن اسرائيل على انه ارهابي ومحب للعنف، وسط صمت رهيب من الحكام العرب الذين تربطهم علاقات حميمة مع هذا الغرب والصهيونية العالمية، وهذه بعض الشخصيات العربية تهدد بطلب مضلة دفاعية نووية من اسرائيل !!. فكيف تريدهم أن يتورعوا أو يترددوا في الاسأة الى مقاوم هذا الشريف البطل عماد مغنية؟؟!! انهم ينفذون تعليمات استادهم في النيل من المقاومين الشرفاء.. ولكن لن يطول الوقت ولن تنجلي المعركة حتى تلاحقهم لعنة الامة ولعنة التاريخ ولعنة الله والملائكة اجمعين على الظالمين..

كلام فارغ
حسون -

وشهد شاهد من اهله....شهادة يوسف الشرقاوي ليست من صالح البائد مغنية ومن يشهد للمجرم سوى المجرم

نقص عدد المجرمين1
هنادي -

يعني كل ما أشيع عنه صحيح... كيف لا وقد شهد له هذا

رحمة الله عليك
hussein -

اختي ندى واخي كمال حقيقة ليس كا ما يقال صحيح عن الشهيد مغنية من اشعة ضده عم معلومات غير صحيح من قتل الكويتين والبحرنيني ولكن العدو اسرئيل وامريكا تريد تدمير المسلمون بين بعضهم وجعل الفتنة بينهم بين مسلم سني ومسلم شيعي م يقول لي من القادة العرب من فعل ما هو الصوب ضد قتال الفلسطنين في فلسطين

مقابلة شيقة جدا
شيراز -

تحية لاسامة العيسة الكبير في كل ما يكتب .شكرا على المقابلة الرائعة والممتعة والمشوقة وغير المضللة .

عماد ودول الخليج
ســامي الجابري -

ربما حتمت بعض ظروف الصراع في ذلك الوقت ان يتخذ مغنيه موقفا من بعض دول الخليج التي كانت ذيلا لصدام ومخابراته في حربه ضد ايران وخصوصا دولة الكويت التي مهدت لصدام كلالطرق من اجل حربه ضد ايران وفتحت موانيء الكويت وطرقها ومطارها من اجل تغذية الحرب , وقامت بتسليم اغلب قيادات المعارضه من الاحزاب الاسلاميه ممن كانوا يقيمون في الكويت وبالتالي كان لاعضاء هذه الاحزاب وانصارهم في الخارج موقفا اعتبرته الكويت معادياواتخذت ضدهم مواقف معاديه مما ادى الى وقوع المواجهه بينهم كانت نتيجتها العمليات التي جرت في الكويت في ثمانينات القرن المنصرم والتي اتهم فيها عماد مغنيه .

الى المشارك حسين
مجلي -

مشان الله ارحمون ...متى بنصير نفهم ولكم هذا مجرم قتل الابرياء وتآمر على الكويتيين ولكم افهمو بئه اصحوا من سباتكم...المعلومات موثقة والكل يعلم ذلك فلماذا تدافعون عن قاتل مسئجر عيب علينا مش هيك يا ناس

نعم قتل كويتيين
KUWAITI_LADY -

بحكم أني كويتيه فيحق لي التعليق على مغنيه . نعم هو قتل اثنين من الركاب الكويتيين على متن طائرة "الجابريه" في شهر مارس من عام 1988 . أما بالنسبه لضلوعه في محاولة إغتيال أميرنا الغالي الراحل طيب الله ثراه و أسكنه فسيح جناته فالذي قام بذلك عراقي من حزب الدعوه العراقي الشيعي ولا يستبعد تعاون مغنيه مع هذا الحزب كونه شيعيا أيضا و ذلك للضغط على الحكومه الكويتيه للإفراج عن بعض المخربين الشيعه ممن قاموا بتفجيرات عام 1983 في الكويت ، و هناك من يقول أيضا إن له يدا أيضا في إختطاف طائرة "كاظمه" عام 1984 ، و لا يشفع له كونه قاتل الإسرائيلينن فابن لادن و المقبور الزرقاوي أيضا قاتلا القوات الأمريكيه في العراق لكنهما إرهابيان مثل مغنيه .

شهادة مشكوكة من مشكو
حسين الموسوي -

انا اعرف يوسف شرقاوي منذ عام 70 انه ماكر ومخادع وقد عمل على المتاجرة بالقضية ولقد تمكن من خادع الكثيرين على انه مقاتل شريف وصادق واللي بعرف بعرف واللي ما بعرف جف عدس

رحم الله الشهيد
محمد -

مغية بطل في زمن الذل والخنوع للامريكاوالصهاينة.. مجرد سؤال : متى سيفيق العرب من غرقهم في وحل المؤامرات والاعلام الامريكي ؟؟

الشرقاوي بأمن بالعنف
مقاتل من فتح بيت لحم -

الشرقاوي بأمن بالعنف متله ويمكن كمان تشيع متله عشان هيك فتح بتبعدة عن العمل دايما

الاخ بلال ومهاجر
زينب البازورية -

الاخ بلال ومهاجر وعلى ابو طوق والشرقاوي وحسن الشبل من اشرف اللي كانوا عنا في الجنوب وبعض كتيبة الجرمق هودي اللي كانوا يقاتلوا بشرف وبكفي انهم انجرحوا وصمدوا ونزفوا لاجلنا

الى hussein والبقيه
خالد -

هل كنت موجودا ايام اختطاف الطائره حتى تنكر ؟؟؟اقرأ جيدا قبل ان يفتي كل شخص فيكم.. انا وشخصين من العائله كنا في نفس الطائره وشاهدنا هذا المجرم كيف يعامل الركاب وحتى العجائز والاطفال بالضرب والبصق والاهانات كل ايام الاختطاف في مطار مشهد ومطار لارنكا حيث قتل شخصين كويتيين ورماهما برجله من الطائره دون ادنى احترام لكرامة الأموات دون الأحياء ومطار هواري بومدين في الجزائر ,,هذا هو شهيدكم الذي تتبجحون به ..لك الحق في ان تحب وتنعت من تشاء بالشهيد انت ومن علق قبلك ولكن كل هذا لن يغير كون مغنيه مجرم استحق جزاءه بعد ما عانيناه منه من قتل واختطاف طائرات وترويع امنين وتفجيرات ,, لا تريدون ان تصدقوا وتعتبرونها (اشاعات) من العدو الاسرائيلي وغيره هذا امر راجع لكم ومتعودين نحن الكويتيون عليه من بعض العرب لكن هذا لن ولم يغير من واقع ان المجرم قتل وفعل الافاعيل بالكويتيين و كفى تخلفا يا عرب , ليس كل من قتل يهودي صار شهيدا وهو قد قتل في نفس الوقت 100 مسلم .

سؤال للشرقاوي
س.ع -

سيد شرقاوي:مع انه يجب انتظار نهاية مقالتك لسؤالك عن امر مهم مادمت قد عايشت بداية نشوء حزبلله.سؤالى لك هل تعرف من اغتال عشرات المقاومين في جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية في تلك الفترة؟ يجب ان تعرف.لان من تابع تلك الاحداث في تلك الفترة يجب ان يكون على علم بمن قتل واغتال المقاومين الشيوعين في بيروت وجنوب لبنان.واعتبر هذا سؤالا اليك لتجيب عليه مادمت تعرف ماذا كان يحصل في تلك الفترة.وتعرف ايضا من دافع عن الثورة الفلسطينية ومن كان يغذي الاحقاد ضد الفلسطينين ويحاربهم.بالله عليك اعطنا فكرة عن الجرائم التى ارتكبت في تلك الفترة بحق الوطنين اللبنانين الذين كانوا يقاومون اسرائيل.ولا شك انك تذكر تلك الحملة من الاغتيالات ضد الوطنين التى ترافقت مع حرب المخيمات السيئة الذكر.

هل تعرف كاسترو
ابو الجماجم -

انا اعرفك ياسيد شرقاوي وطبيعي انك لن تعرفني لانني اولا لانني لااذكر اسمي الحقيقي وثانيا لانني اصغر منك سنا وكنت وقتها عنصرا زحافا همي الوحيد الدفاع عن الثورة.ملاحظتي على ماكتبت انك تتكلم عن الماضي عن اكثر من ربع قرن وانت والجميع يعرف كم من الماء جرت في النهر منذ ذلك الحين وكم تغيرنا وكل مابقى في الذاكرة هو ملاحظات وذكريات عابرة بمعنى انني التقيت بفلان ولفت انتباهي بكذا وكذا .وهذا ان كان صحيحا فلا يصح البناء عليه لا للتبرئة ولا للتجريم.اما وقد كان مغنيية شخص غامض متخفي فاستطيع وكل من يريد ان يبني مايشاء ولا احد يستطيع ان يقول له ما احلى الكحل بعينك.فما من شهود وليس هناك توثيق فكل يقول ما يتصور وكل يقول مايريدة ام الحقيقة فتبقى فى علم الله. واحدنا يتغير بين يوم ويوم ولا نستطيع ان نحكم الآن ونحاكم شخصا ابتعدنا عنه ربع قرن وهو ابتعد عنا اكثر من قرن كامل خصوصا وان الكلام يدور في مجال المخابرات والامن فكيف لك ان تعرف من هو عماد مغنية الان اذا كان حزبه لايملك صورة له او انه يملكها ولاينشرها حفاظا على السرية.وقد قرأنا كثير من المقالات حول هذا الموضع وجميعها كانت سطحيةومسطحة كمواضيع الانشاء العربي في الصفوف التكميلية.تستطيع انت الان ان تتصور مغنيية بطلا اسطوريا او ارهابيا مأجورا فلا شاهد ولا شهود ولا احد يعرف عن الرجل شئ.واستطيع انا الان ان اخبرك قصصا عن علاقتي ومغامراتي مع فيدل كاسترو وهو مازال حيا ولكنك قد لا تستطيع ان تدركه قبل وفاته لتسألة.والحقيقة هي انني رأيته مرة واحدة شخصيا على بعد عشرات الامتار يمر بموكبه في هافانا وما زلت حتى اتعالى على زوجتى عندما تنرفزني فاسألها من تكوني انت هل شاهدتي فيدل كاسترو وهل تعرفينه؟طبعا المسكينه تساورها الشكوك بانني قد اكون التقيته.

يمهل ولا يهمل
سعود المنتفق -

الرجل الان بين يدى ربه الذى يعلم كل شىء ولكم اعمال مغنيه ضد المسلمين من اهل الكويت وترويع المدنيين وماقام به من اعمال خسيسه فى العراق بمساعدة العجم والفرس وقتل الكفاءات والطيارين والعلماء وحتى مقتل الحريري هناك رائحه يشتم عن مشاركته او علمه باحداثها وهكذا صفوه السوريين حتى يلغوا كل ارشيفه وماهو الا عميل ماجور لمن يدفع

هكذا تكون الرجال
محمود هرموش الضنية -

هكذا تكون الرجال يقف ضد الحرب الداخلية ويقاتل اسرائيل الدولة المحتلة يقف ضد حصار المخيمات وضد من حاصرها لأن حصارها لا يخدم الا العدو هكذا تكون الأبطال رحمك الله يا عماد قد تذكر بأعمالك ولكن هذه الزمرة الحاكمة لحزب الله بماذا نتذكرها ؟ بالانقضاض على الداخل ام بماذا؟ بشل البلد والحركة الاقتصادية ام بماذا؟ بافقار الناس والتسبب بالبطالة ؟ رحمك الله ياعماد مغنية والهم نصرالله السير ببناء الوطن والدولة وبعدم اتباع اوامر صادرة من هنا وهناك

الى جنان الخلد
عراقي جنوبي -

كل المعلقين ممن هم ضد الشهيد مغنية يبنون ارائهم على اسس مذهبية طائفية مقيته فوالله لو كان مغنية سنيا لرأيت مجالس العزاء تنتشر من شرق العربان الى غربهم..انظروا الفرق بين مغنية وبن لادن فالاول نذر حياته لقتال الاسرائيليين والثاني نذر حياته لقتل الابرياء..انه الفرق الفكري والعقائدي ..رحمك الله يابن مغنية ليس لانك شيعي بل لانك شهيد حقا وحسب تعاليم الله عز وجل لاحسب تعاليم العقل العربي

تصويب
عدنان احسان- امريكا -

تاريخ حركه امل ا في تلك الفتره واختراق الإسرائيليين لهم لابل عناصرهم كانت تنسق حتى في العمليات العسكريه الإسرائيليه ضد المقاومه الفلسطينيه , الى ان جاء حزب الله وصفى قياداتهم والكل يذكر تصفيه اعضاء مكتبهم السياسي الآربعه الجناح الصهيوني في حادثه ضرب سيارتهم بقذيفه اربي جي .ومن ثم حرب الإغتيالات , والنزاع في القطاع الآوسط والغربي , الى ان حسمت المعركه بتصفيه جواسيس اسرائيل في حركه امل وكان لمغنيه الدور الكبير به رغم ان طير دبه كان معقل لحزب العمل الشيوعي بقيادة الشهيد علي الخشن ومطوقه بقريه معركه وبرج الشمالي الخاضعه لآمل ومنفذهم الوحيد منطقه المطرانيه عبر البازوريه او ترشيحا لجسرالقاسميه . ...والصراع في الجنوب كان بين مافيات المقاومه الفلسطينيه , وجواسيس اسرائيل في حركه امل الى ان جاء حزب اله وحسم المعركه في الجنوب بقياده مغنيه .

إختراع سوري-إيراني
F@di -

ابو عدس - شاكر العبسي= عماد مغنية كلهم من صنع الثنائي الارهابي النظامين السوري-الايراني، تذكرون الخط الاحمر الذي رسمه حسن نصرالله لمخيم نهر البارد انه خط عماد مغنية او شاكر العبسي وهما نفس الشخص.

كلام اشرقاوي صادق
عباس مرواني لبنان -

كلام الشرقاوي صادق وصريح وهو كان على علاقه جيدة مع كل قوى المقاومه اللبنانية الاسلامية والعلمانية وهو معروف بتواضعه وتفانيه وصدقه

جهاز 17 كالغربال؟!
الــجــلــــيــلـــي -

يا أخينا الشرقاوي,بذمتك أنت مررت كثيرا معلومات لجهاز 17 في المنظمة,و المعروف أنه مخترق و مثقوب كالغربال,و الجزء الهام من معلوماته يذهب مباشرة للشباك و أمان و الموساد..فماذا تقول بعد هذا العمر الطويل ؟...

سيد شهداء المقاومة
الدكتور رياض يوسف -

ان البطل عماد مغنية هو سيد شهداء المقاومة و الدليل هو الكم الهائل من اجهزة المخابرات العميلة التي كانت تلاحق خطواته انى رحل . الى جنة الخلد ايها البطل الشهيد .

مثل الحامضة
سامي -

لقد قتل عماد مغنية النظام النصيري وباعه لليهود.. ..العلويون مستعدون ان يبيعوا كل الشيعة الا ثناعشريين من اجل الحفاظ على نظامهم..

حركة امل
حركة امل -

;وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون سوف يأتي الصهاينة وعملاءه ليس حاج رضوان (عماد مغنية)( بل الاف عماد مغنية . الله يطول بعمركم وتشوفو وترو ابناء ابا عبدالله الحسين (ع) كيف يقاتلوا اسرائيل حتى يوم الدين.

الى مزبلة التاريخ
غيور -

غادر وانقذ الله خلقه من ظلمه ونهشه لاهله وابناء جلدته الذين غدر بهم ....الغادر الماجور ...الملطخ بدماء المسلمين

وتبقى المقاومة
جمال -

شنت الحرب على حزب الله في عام 88 لاخراجه من عمل المقاومة وفشلو واستكمل هاذا المشروع في 92 عبر قرار حكومة الحريري لنشر الجيش البناني في الجنوب لكي يصتدم بلمقاومة او تنسحب وفشلو وشنت اسرائل حرب عناقيد الغضب سنة 93 وفشلت وشنت حرب 96 وفشلت واخيرا حرب تموز وكانت الهزيمة الكبرى وبقية المقاومة عصية على الغرب والشرق والان ها الف حساب وتستنفر امركا واسرائيل عند اي تهديد للمقاومة وسيدها اطال الله بعمره وليموت اعداء هذه المقاومة بلشرق قبل الغرب بغيظهم وليتذكرو قول الله تعالى(اذن للذين يقاتلو بانهم ظلمو وان الله على نصرهم لقدير) (ان تنصرو الله ينصركم ويثب اقدامكم)

غير صحيح
مهدي عمار -

آية الله السيد فضل الله : ما يتهم به الشهيد عماد غير صحيح، ومن الضروري إيضاح ذلك س: جرى في الكويت بكل فخر واعتزاز حفل تأبين للقيادي الشهيد عماد مغنيه "الحاج رضوان"، ويتهم البعض الشهيد بأن له دور في اختطاف طائرة كويتية مدنية عام 1988م مما أثار توتر طائفي وسياسي في الكويت، فما رأيكم في الأمر؟ السيد فضل الله دام ظله : باسمه تعالى، ما يتهم به غير صحيح، ومن الضروري إيضاح ذلك للجاهلين به، فإن الجهر بمناصرة المقاومة ورجالها مثل الحاج عماد في بلد مثل الكويت هو أمر مهم وحيوي ونافع في تكثيف الوعي المقاوم وتناصر المؤمنين، وعلى كل حال فإننا ندعو جميع المواطنين الكويتيين أن لا يحوّلوا هذا الإختلاف حول هذه المسألة إلى فتنة مذهبية تسيء إلى المجتمع كله وينبغي دراسة الأمور بطريقة عقلانية لمعرفة الصحيح من غيره.

توضيحات
خالد حماده -

اخي الشرقاوي تحية وبعد يوجد بعض النقاط المخالفة للحقيقة فحرب المخيمات يجب على كل محلل معرفة حقيقتها وبما انك شاركتنا في الفترة الاخيرة من مآسي شاتيلا 1ـ المعركة لم تكن محصورة مع حركة امل بل حرب شيعية ضد الوجود الفلسطيني حرب ابادة ،حرب شيعية بإمتياز استخدمو كل طاقتهم الطائفية بدعم سوري ومهما قيل عن موقف حزب الله هو للاستهلاك الاعلامىأـ الجيش اللبناني اللواء السادس كان له الدور الاكبر في تدمير المخيمات وهذا اللواء من الطائفة الشيعيةب ـ اول هجوم على شاتيلا من محور الاستديو المنجرة كان من المتدينين احضروهم من الجرد اي سهل وجبال البقاع اصحاب اللحه والاجسام الضخمة وعصبات الرأس كتب عليها يا حسـين مدججين بالسلاح ويحملون السيوف وتم دحرهم بفضل الله ج ـ عندما اقتحمنا مدرسة الكادر اي خلف محور الكلية امسكنا بثلاثة من حزب الله اطلقنا سراحهم في الحال وبعد قليل هوجمنا من عناصر حزب الله واصحاب العصباتد ـ لم نسمع ولم يمنع ولم يحمي حزب الله من قتل والتنكيل بالفلسطينين الذين سكنوا بينهم س ـ لم نسمع من الشيعة حتى الان عن مصير مئات الشباب الذين خطفوا على الحواجز والذين اخذوا من منازلهم في الفكهاني وجرحى مستشفى غزة والذين خرجوا من الداعوق اين همش - المتدينون الشيعة الذين هاجموا المخيمات هم الان السواد الاكثر في حزب الله2 ـ اما عن قتل 137 قتلوا بمدفعية فتح اي جمال سليمان لمساندة حزب الله وانت تعلم يا اخ يوسف بانه يعنيني امرهموالسلام عليكم

ألسلام
جواد -

ألسلام عليك أيها قائد ألعظيم/أنشاء الله كلن عماد