أخبار خاصة

المهري: الفكر السني مصدر الإرهابيين ولا يوجد شيعي إنتحاري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السيد المهري وكيل المرجعيات الشيعية في الكويت لـ "إيلاف":

الفكر السني مصدر الإرهابيين ولا يوجد شيعي انتحاري

المذهب الجعفري أعمق المذاهب والمناهج الدراسية تكفر الشيعة


إيلاف من الكويت: إعتبر وكيل المرجعيات الشيعية في الكويت السيد المهري أن إبعاد المذهب الجعفري من الدراسة في المناهج الدراسية في الكويت وخارجها يعود إلى عمق هذا المذهب، وخشية المتطرفين من أن يسيطر على عقول الناس، وإتهم السيد المهري في حواره مع "إيلاف" الفكر السني بأنه مصدر الإرهابيين مطالبًا بتقديم الفكر الشيعي كنموذج للإسلام الصحيح على مستوى العالم. وهاجم وكيل المرجعيات الشيعية علماء السنة الذين يجيزون قتل الشيعة، مناشدًا الحكومات بمحاسبتهم وإيقافهم عند حدهم. وإعتبر أن الفكر الشيعي يجري ظلمه اليوم، وأنهيمثل الإسلام الحقيقي، وخالٍ من الشوائب ولو قدم للعالم لتم تقبله بسهولة...هنا حوار إيلاف معه:


في تصريح لـ "إيلاف" تداولته وسائل الإعلام، قلت إنك منسجم تمامًا مع رأي القيادة السياسة في الكويت حول تسمية مغنية. هل هناك شيء تريد أن تقوله في خصوص ذلك؟

ا. لاشيء جديد. ما قلت سأعيده وهو أنني أرى ما تراه القيادة السياسية في هذا الموضوع.


أثيرت مؤخرًا في الكويت قضية ولاية المرأة، وبأنه لا يجوز لها دينيًا تولي أي منصب وزاري. ما رأيك حول هذا الموضوع؟
الشيعة اختلفوا حول حق التصويت والترشيح للمرأة. هناك بعض المراجع تحرمها، وترى أنه نوع من الولاية العامة، أما غالبية المراجع الشيعية فترى أنه من الجائز أن تحصل المرأة على المنصب الوزاري إلا في بعض الوزارات. مثلا ًوزارة الدفاع المسؤولة عن الحروب لا يجوز للمرأة توليها.

هناك محاولات من بعض القوى في الكويت لتحكيم الشريعة الإسلامية بتعديل المادة الثانية من الدستور؟
المادة الثانية تقول إن الشريعة مصدر رئيس، وهذا لا يمنع أن يستفاد من مصادر أخرى. ولكن مثل هذه القوى تريد أن تعدل المادة الثانية لتكون الشريعة المصدر الرئيس الوحيد. هذا أمر جيد إذا كانت كل طائفة تحتكم إلى مذهبها، إما إذا كان هناك مذهب واحد هو من يريد أنيفرض سيطرته، فهذا ما نعترض عليه. بعض المذاهب يرى حد السرقة قطع الكف، أما بالنسبة إلينا فنحتاج إلى شهود، وبعد ذلك نقطع الأصابع فقط. كيف يمكن أن تحل هذا الاختلاف؟!. نحن نوافق على تعديل المادة الثانية بالدستور الكويتي إذا كان كل أحد يلتزم بمذهبه.

هناك من يخشى أن تقع الكويت في قبضة الثقافة المتطرفة التي تورطت بها دول قبلها؟
هناك محاولات لنشر ثقافة متعصبة و"طالبانية"، ونحن نعارض هذا الأمر بشدة، ونحاول إيقاف هذا المد التكفيري المتعصب. وقد أصدرنا بيانات كثيرة حول هذا الموضوع، وقلنا إننا نخالف توجهات هذه الجماعات المتطرفة.

هناك قوانين مثل منع الاختلاط ومحاربة الفنون وكلها يمكن أن تقرأ على أنها محاولات لأسلمة المجتمع الكويتي؟
نحن نؤيد كل ما يؤيده الشرع والإسلام. قضايا مثل الاختلاط وانتشار الانحلال والخلاعة نؤيدها بشكل كامل، ولكن هناك جماعات متشددة يكفرون الشيعة والمسلمين الآخرين بدأت تنتشر وتبث سمومها مع تصاعد التوتر الداخلي في العراق وهؤلاء نحاربهم ونقف ضدهم. إحدى هذه الجماعات أرادت أن تقيم ندوة بعنوان" لنصرة إخواننا السنة في العراق" ولكن الحكومة الموقرة رفضت ذلك. المجتمع الكويتي مجتمع ديمقراطي وليبرالي ولا أخشى عليه من التعصب.

هل أخذ الشيعة حقوقهم الكاملة في الكويت؟
الشيعة أخذوا حقوقهم، ولكن لا يعني هذا ألا نطالب بالأكثر. الدستور الكويتي يقر بالحقوق المتساوية للجميع. سنة وشيعة. مثلاً وكلاء الوزارات الشيعة أقل، ونحن نطالب بتكافؤ الفرص على أساس المساواة والمواطنة الصالحة.

وجهت لك انتقادات واسعة بعد أن قلت أن التغيير قادم من الخارج واعتبر الكثيرون أنك تستقوي بإيران على بلدك؟
أنا كويتي وأصلي يعود لمدينة الأحساء في السعودية وليس إلى إيران. أنا قلت أن النظام الجديد سيفرض نفسه على العالم ولكنهم استغلوا ذلك، وقالوا إن السيد المهري يطالب بالتغيير والتدخل الإيراني وهذا غير صحيح. أنا لم أطالب بالتغيير وأعتبر الدستور الكويتي أحد أحسن الدساتير والحكومة الكويتية حكومة منصفة وعادلة. ولكن بعض الأخوة المتعصبين يكتبون ضدي بسبب مواقفهم العدائية المسبقة.

ضدك أم ضد الشيعة؟
أكيد بإعتباري وكيل المرجعيات الشيعية في الكويت. هم يتهمون الشيعة بأن ولاءهم لإيران وهذا غير صحيح. نحن ولاؤنا الديني الأول لمكة المكرمة باعتبار الكعبة الشريفة ومن ثم المدينة المنورة حيث يوجد قبر رسول الله وبعد ذلك أماكننا المقدسة مثل قبر فاطمة الزهراء ومرقد الإمام علي والإمام الحسين وغيرها. أما بالنسبة إلى الولاء السياسي فهو لأوطاننا. ولاء الشيعة في السعودية لوطنهم وولاء الشيعة في الكويت لبلدهم ونتبع التوجهات السياسية للقيادة الكويتية.

هناك من يشكك في هذا الولاء ويعتبر الشيعة مجرد أبواق لإيران؟
هذا الكلام يردده أعداء الشيعة. الشيعة عندهم أعداء في العالم وأكثر من يعاديهم الجماعات المتطرفة والمتحجرة. ارتباطنا الأقوى بالعراق حيث توجد غالبية المرجعيات الدينية والعراق بلد عربي. ولكن كل هذه اتهامات باطلة يروجها أعداء الشيعة.

الفكر الشيعي لا يدرس في الكويت. ألا يعكس ذلك قلقًا وتخوفًا من الشيعة؟
أنا طالبت بتدريس فقه الإمام جعفر الصادق إلى جانب فقه المذاهب الأربعة. الإمام جعفر الصادق من الأئمة المعصومين وأئمة المذاهب الأربعة كانوا تلاميذ عنده. في جامعة القاهرة يدرس الفقه الجعفري ولم يحدث ذلك أي مشاكل.

ولكن في غالبية كليات الشريعة في الكويت وخارجها لا يدرس الفكر الشيعي؟
ليس فقط في الكليات، ولكن في المراحل الدراسية المختلفة والمعاهد.

لماذا برأيك؟
السبب لأنه فقه عميق. فقه الإمام جعفر الصادق يعتمد فيه على آبائه وأجداده حتى يصل إلى الله. نحن نعتقد أن الفقه الإسلامي الصحيح هو فقه الإمام جعفر الصادق. في الموسوعة الفقهية الكويتية تم للأسف إبعاده. الناس الأذكياء يبعدون فكر الإمام الصادق لأنهم يخشون أن يراه الناس ويقارنون بينه وبين الأخرى، ومن دون شك سوف يرجحون فكره. نحن الشيعة لا نخاف من كتب السنة وستراها موجودة في بيوتنا. كل كتب السنة موجودة لدي شخصيًا. نحن نريد تعويد الناس على تقبل الرأي الآخر، وذلك يجب أن يدرس فقه الإمام جعفر الصادق.

هل المناهج الدراسية في الكويت تثير العداء والكراهية نحو الشيعة؟
في المناهج الدراسية لا يوجد اهتمام في أهل البيت. في بعض العقائد لجماعات معينة تقول إن زيارة قبل النبي أو الإمام علي هي بدعة وحرام. مثل هذه الأفكار موجودة في مناهج الكويتية للمرحلة التاسعة والعاشرة. في إحدى الدروس يتم تعريف الشرك الأكبر بأنه زيارة قبور الأولياء والصالحين وذبح القرابين لهم ومن يفعل ذلك فهو مشرك. هذا أمر غير صحيح ومضلل. نحن نعبد الله ولا نعبد غيره. عندما نذبح الذبيحة نذكر اسم الله عليها، ولكن نقدم ثواب هذه الذبيحة إلى روح العباس أو الحسين. تحدثنا مع القيادة السياسية وطالبنا بإلغائها ووعدونا بذلك، ولكنها لا تزال موجودة.

من يبقي عليه برأيك؟
الجماعات المتطرفة والمتعصبة هي من تريد أن تبقى مثل هذه الدروس عن الشرك الأكبر. أذهانهم مسمومة بأن زيارة القبور هي بدعة وشرك.

ما رأيك بأوضاع الشيعة في الخليج؟
أعتقد أنها جيدة، ولكن الوضع الأفضل لهم هو في الكويت حيث يأخذون حرياتهم كاملة.

هناك تخوفات من الطموح السياسي لدى الشيعة الذي يأتي منسجمًا ومنطلقًا مع الطموح السياسي الإيراني في المنطقة؟
هذه تخوفات غير صحيحة. لا يوجد شيعي يذهب إلى مسجد ليدفع السنة للتشيع. لا يذهب شيعي إلى سوريا لينشر المذهب الشيعي. ولكن بعد انتصار حزب الله اللبناني الشيعي على الصهاينة في العام الماضي، أصبح هناك إعجاب بالشيعة لأنهم الجماعة الوحيدة التي وقفت بوجه الصهيونية. الناس تفاعلوا بأن يطلب منهم أحد ذلك.

هل تعتقد أن سمعة الشيعة تتعرض للتشويه؟
هذا صحيح، وأطالب جميع الناس بتحكيم الموضوعية وعدم الاستماع إلى الإشاعات المغرضة والافتراءات على الطائفة الشيعية. المذهب الشيعي هو مذهب الحب والتسامح. مذهب العشق الإلهي. يقول الإمام الجعفر الصادق: "وهل الدين إلا الحب". نحن نحب السنة ونحب حتى غير المسلمين. المراجع تجيز تهنئة المسيحيين بميلاد المسيح. أطلب من المسلمين وغيرهم التفاعل مع الطائفة الشيعية والتعرف إليها من عمق. كما أطلب من الغرب التعرف إلى الإسلام ليس من خلال زاوية واحدة، ولكن من خلال مدرسة آل البيت. الغرب لم يتعامل مع الإسلام الشيعي وكل الذي لديه هو الإسلام غير الشيعي. هناك أشخاص يمثلون المسلمين وهم يقومون بالعمليات الإرهابية وهؤلاء لا يمثلون الإسلام.

هل تريد القول إن كل الإرهابيين من السنة؟
لا يوجد شيعي واحد كان مع المفجرين الانتحاريين في 11 سبتمبر ولا تفجيرات جزيرة بالي ولا تفجيرات فنادق الأردن. كلهم كانوا من السنة. نحن الشيعة لدينا حرام ولا يجوز أن تذهب روح الحيوان فكيف بالإنسان.

هل تعتقد أن لدى السنة مشكلة في التكفير وعليهم أن يجدوا لها حلاً؟
الفكر التكفيري هو من السنة وليس من الشيعة، وهناك مع الأسف علماء من السنة يدعمون الأفكار الباطلة ويزرعون في عقول هؤلاء الشباب تعاليم تأمرهم بقتل الشيعة. هناك الكثير من العلماء من يفتون بذلك وهم أساس المشكلة. أنا أطالب الحكومات بمحاسبة هؤلاء وإيقافهم عند حدهم. هذه فتاوى تكفيرية تقول إن الشيعي الذي يمارس طقوس عاشوراء هو كافر ويجب قتله، وفي كل عاشوراء يكون هناك هجوم على الشيعة من قبل مجموعة إرهابية.

هل تعتقد أن الفكر الشيعي هو النموذج المناسب للاندماج مع الحداثة والغرب؟
الفكر الشيعي الأصيل والصحيح والخالي من الشوائب هو الذي يمثل الإسلام، أنا متأكد إذا تم طرحه على مستوى العالم فسيتم تقبله بسهولة. ليس هناك شيعي واحد ينحر الناس، كما يحدث في العراق. أنا أطالب بتقديم الفكر الشيعي كنموذج للإسلام الصحيح على مستوى العالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المسلم اخو المسلم
محمد -

حفظك الله ياشيخنا ودمتم بحق تمثلون الامام الصادق عليه السلام من حسن قول وأراء... فالحمد لله فقد انعم علينا بأن جعلنا من نسمع القول فانتبع احسنه ونرفض من اساء للبشرية ايا كان ولو كان منا وبيننا فلا نقبل منه ولا نفرق بين المسلمين والمسلم عندنا كما قال الرسول الأكرم:المسلم من سلم الناس من لسانه ويده

ازرعوا
monsef -

بين المسلمين لاسني ولاشيعي نحن مسلمين في الاخر

لا سنيه ولا شيعية
huss -

الشيعية والسنية كلمة ما بدنا هيما بدنا الا الاسلام ووحدتنا الاسلامية

اي فكر
amira -

الفكر الذي يرفض ويبغض الشخص نسبة لاسمه ان كان اسمه عمر او خالد او ابي بكر وغيرهم

ماهذا التناقض ..
adel -

مغنية ومن معه الذين فجروا وارهبوا في الدول الاسلامية من هم اليس هم من يمثلون الفكر الشيعي.. ماهذا التناقض ..

كفر
مجاهد -

السني برأيهم ارهابي , فما بالك بمن يسب أم المؤمنين ويسب صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام , هذا ليس بارهابي ولكن كافر.

الاسلام
مسلم سني -

هل كان هناك شيء اسمه مسلم شيعي ايام رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام وسيدنا علي رضي الله عنه؟ الم يتزوج سيدنا علي من ابنة أحد من تسبهم الشيعة وترفض اطلاق اسمائهم على ابنائهم؟ ألم يكن ابن سيدنا ابو بكر الصديق ( مغتصب الخلافة برأي الشيعة) يحارب في صقوف الامام علي في معركة الجمل ؟ اتقوا الله يامن تسبون تحت ستار التشيع لآل البيت صحابة رسول الله (ص) وزوجته ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها التي نزلت براءتها من السماء وتوفي نبينا الكريمم غي حجرها. كفاكم افتراء على اتباغ سنة آخر المرسلين صلى الله عليه وعلى اصحابه وابنائه وازواجه واتباع سنته المطهرة ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين

لماذا هذا التشويه
صادق -

الى صاحب التعليق رقم 5 كيف ارهب مغنية ومن معه وهو الذي اذاق الامريكان الامرين في لبنان وصال ما صال بجهاده ضد الصهاينة اتق الله يااخي تقبل رأي برحابة صدر

تناقض
لبناني -

من الذي دمر لبنان وشرد الاف المواطنين؟

نفتخر
قيس العزاوي -

نكون من الارهابين الذين يدافعون عن ارضهم ولا نكون تبع الى المجوس والقاعده المسنوده من الفرس وانت تعرف ان ايران سبب الدول البقيه

الله يرحم صدام
حسان سعادة -

هل نسيتم الخميني ومفاتيح الجنه في حربكم مع العراقين

طرح
علي عابد -

أولا أنا شيعي ، الشيعة لا يفجرون أنفسهم ، على العكس أن أول عملية انتحارية قام بها الشهيد أبو مريم بالسفارة العراقية في لبنان وماتت على إثرها زوجة نزار قباني بلقيس ، ثم وزارة التخطيط العراقية في أوائل الثمانينات قام بها الشهيد أبو بلال ، وغيرها من عشرات العمليات الانتحارية سواء على جبهات القتال ضد النظام العراقي السابق أو في مقاومة هجمات البعث في العراق ، الشيعة لا يهابون الموت ولكنهم يضحون بالنفس في سبيل غاية شريفة وضد فساد كبير ، ولكن الجماعة صارت المسألة عندهم غداء مع الرسول وعشاء مع عثمان وكأن المسألة لعبة وسخرية ، ؟ نحن نعيش في سبيل الله والعيش في سبيل الله أفضل من الموت في سبيله ولكن لو استوجب الحال فأرواحنا رخيصة مقابل مبدأ وقضية شريفة وواضحة

غريب
محمود عبدالكريم -

لا يوجد شيعي إنتحاري؟؟ من نفذ عملية قتل المارينز في لبنان عام 1983؟

كفاكم تقيه ..
ابو الهنوف الواثق -

اولا انا سني معتدل ولي كل الفخر والاعتزاز بالانتساب الى سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم ثانيا عاشرت الشيعه منذ اكثر من عشر سنين واقول لكم باختصار ان سلاحهم الفتاك هو التقيه وهي الكذب والنفاق ... واخيرا الله يهدي كل ضال

مرجع سياسي
عدنان احسان- امريكا -

من هو بلال حفص ... يا فهمان ... اذا عجزت اسال نبيه بري .

الوهابية
علي -

الفكر الوهابي هو أساس الإرهاب بالعالم العربي ، فكر أحادي .. إقصائي ورافض للآخر

شي عجيب
بوعزوز -

بكل صراحه طريقة تفكير عجيبه امس متشرف بمقابلة صاحب السمو ولي العهد الشيخ نواف حفظه الله وأمرك بتهدئة الاجواء وعدم اثارة البلبله واليوم هذا تصريحك ليه متى وياك لا وتسمي نفسك انك مرجع الشيعه بالكويت اذا اخوانا المسلمين الكويتين الشيعه يرضوان على كلامك هذا فعلى الديره السلام اللهم من ارد سواء بالكويت فجعل كيده في نحره وارنا فيه عجائبك

سلمان المحمدي
فاطمي -

المهري يقصد انه لا يوجد انتحاري شيعي يفجر نفسه بدور العبادة او المصلين او المساجد كما فعل التكفيريون السنة في العراق وباكستان وافغانستان.... ثانيا يالمهري اصلك حساوي ولا ايراني ماذا يضيف للموضوع ، سلمان كان فارسيا فسماه الرسول بسلمان المحمدي ومن لا يعجبه فلا يدعي انه على سنة رسول الله

كلامك مردود يا 13
الذيب -

عندما يتعرض وطنك للأحتلال ماذا تفعل؟؟؟تنتظر لكي ..... ام تحارب؟؟؟؟؟؟

جباة الخمس
أبو علي -

المهري أحد جباة الخمس وهو وكيل هذه المرجعيات التي تجمع أموال فقراء الشيعه ليملئوا بها بطونهم وبطون بطانتهم ..(فقه الإمام جعفر الصادق يعتمد فيه على آبائه وأجداده حتى يصل إلى الله.) لا تعليق لدي ..ولكن أردت أن أبينه للقارئ قبل أن ينكر المهري قوله ..أما بالنسبة للإرهاب فأعتقد يا المهري أن تراب إيران لا زالت مبتله بدماء الأبرياء التي قامت على جماجمهم جمهوريتك والتفجيرات التي كانت هي سياسة ثورتك لا زالت في ذاكرة التاريخ ولولا التفجيرات والقتل ولو كانت إيران لا زالت تحت حكم الشاهنشاهيه لما وضعت هذه العمامة على رأسك ..قبل أن تتكلم يا المهري لا تنسى خطف الجابريه ولا تنسى عملك الوطني عندما قاموا الشيعة الأبرياء بتفجير موكب الأمير الراحل جابر الأحمد رحمة الله ..

كفر
مسلم سني -

يسب أم المؤمنين ويسب صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام , هذا ليس بارهابي ولكن كافر.

من نسف سفارة العراق
عراق عبدالحسين -

الشيخ الجليلامد الله في عمركالمسألة لاتتعلق بشيعي او سني المسألة تتعلق باقحام الدين في السياسة وهو امر سيحاسب الله عليه رجال الدين اولا ياسيدي الكريم من فجر سفارة العراق في لبنان اليس ارهابيا شيعيا وانا شيعي ولكنني العن ليل نهار كل من يوظف الدين في السياسة وانا ملتزم واودي واجباتي الدينية كاملة لقد اساءت السياسة للدين ودمر دعاة الدين السياسةادامك الله وامد في عمرك للدين عراق عبدالحسين

صلوا على النبي
عبدالله -

إيلاف... خففوا هاذي الطائفيه وركزوا على نساء إيلاف الله يهديكم ويصلحكم... ترى الأمة مو ناقصة نبش الفتن... وتفضلوا علقوا أيها القراء وفشوا غلكم ببعض... ونار تاكل حطبها!!.

لا يا مهري
رائد سلمان -

عن داود بن فرقد قال : قلت لابي عبد الله (ع) : ما تقول في قتل الناصبي ؟ فقال :" حلال الدم, ولكني أتقي عليك, فإن قدرت أن تقلب عليه حائطا أو تغرقه في ماء فأفعل لكيلا يشهد عليك فافعل".هذا القول ذكره المتطرف المجلسي في كتابه بحار الأنوار 27\ 231. فهل يعقل اان يقوم المهري بتقديم الاسلام للبشرية بنصوص مثل التي اعلاه؟ كان بأمكان أهل السنة وهم يقودون العالم الاسلامي إبادة الشيعة عن بكرة أبيهم لكنهم يحرمون ذلك على أنفسهم, وعلى كل من يريد تقديم الاسلام القفز من فوق التشيع السياسي .

يكفيكم غــلو يا شيعة
اسلامي غيور -

احبائي بكل بساطة الشيعة هم (خوارج) عن الدين ولا سيدنا علي والحسن والحسين يرضون بما يفعله الشيعة اليوم من مناسك مغلوطة تــخالف سنة الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام , وبكل بساطة كما قال عليه السلام( فمن خرج عن سنتي فليس مني)...

دائما تدعون بانكم مظ
فتاة الوركاء -

دائما تدعون بانكم مظلومين انظروا الى ايران ماذا تفعل بسنه ايران اتحدا السيد ان يقول هناك مسجد سني في ايران وانتم ماخذين حقكم وحق غيركم وتدعون الظليمه وتريدون تصدرون افكار الزنجيل والطبر للعالم هذا دين اسلام لودين العاب شعبيه انتو اسلامكم فقط قراءة ادعيه ولاتقرءون القران السنه لايقراؤن ادعيه فهم يقراون القراءن انظر الى خطب عبد الحميد المهاجر كيف هو يسب بالصحابه وعائشه وتفترون على سيدنا عمر بانه كسر ضلع الزهراء كلها كذب وافتراء

الاخ رقم 18
ولد الديرة -

اذكر الله يا رجل. ما هذا التخصيص الذي لا يستوي لا مع عقل ولا مع احداث تجري ونحن نكتب!

يااخوتي في الكويت
التميمي -

يااخوتي في الكويت لاتستمعوا لاصحاب العمائم من الشيعة والسنة فوالله لن تجنوا منهم الى الفتن والدماء وهم اخطر على الاسلام وعلى دمائكم واموالكم واعراضكم من جميع الكافرين واسألو اهل العراق فقد صدقوهم ودمروهم اكثر مادمرهم الامريكان والفرس نصيحة لوجه الله التفتوا الى الله وابتعدو عنهم فهم تجار دين الهم اشهد اني بلغت

010203
عراقي -

حياك الله ياشيخ كلنا اسلام

كلنا واحد
د.عبد الجبار العبيدي -

من يتصدى للرد الفكري عليه ان يكون منصفا ومحايدا.السيد المهري تكلم الحقيقة لكنه لم يشر الى تقصير الاخرين من طائفته ايضا.الشيعة انفسهم لم يلتزموا بمدرسة آل البيت في منهجها الداعي الى تربية الامة على منهج كراهية الظلم،لكنها اعتمدت على مقاطعة الاخرين دون الدخول معهم في مقارعة الحجة بالحجة والبرهان ببرهان اقوى منه واشد،فأختلط الامر على المدرستين ،وبما ان مدرسة السنة يقف معها النظام السياسي بقوته وجبروته فقد اصبح الطرف الاخر هو الاضعف،وصحيح ان منهج مدرسة آل البيت لا يقر بالانتحار والارهاب ،فان الطرف الاخر لا يعترف بهما ايضا ،لكن المذاهب المنبثقة من المنهج السني المتشددة هي التي مارست الارهاب والقتل والانتحار واحادية السلطة، فظل المذهب الشيعي مقهورا ومعزولا سلطويا لدرجة تم تناسيه والغائه حين يتحدثون عن المذاهب الاربعة ويغفلون المنهج الشيعي،هنا نقطة الافتراق،ورغم ان المذاهب الاسلامية كلها اجتهادات شخصية غير ملزمة شرعا، لكنها اصبحت بفعل الحاكم المؤيد لها والمؤيدة لسلطانه هي السلطة الفعلية في الدولة، وهنا يكمن الخطا الكبير المرتكب من الاثنين معا،فالدين هو الحب كما يقول الصادق وبه يعترف الاخرون.نحن بحاجة الى مرجعيات معتدلة ومحايدة لازالة الفرقة مادام الدين واحد والقرأن واحد والرسول واحد،فلا حاجة باستلاء الواحد على الاخر ولا حاجة لارتباط المرجعيات بالسياسة، فهل سينتبهون ويطبقون.

الذئب بثوب الحمل
أنور -

طيب ..سيدنا ..و ماذا عن التفجيرات الإرهابية التي حصلت في الكويت في الثمانينات و التي قام بها حزب الدعوة الشيعي و حزب الله الشيعي و التي قتل فيها مسلمين ابرياء..سيدنا ..ممكن تخبرنا ..لماذا تم اسقاط جنسيتك الكويتية في الثمانينات ؟؟ أليس السبب هو دعمك لهذه الاعمال الارهابية التي وصفتها بأعمال وطنية على شاشة تلفزيون أوربت ؟؟

كفى
سعيد رجائي -

يا سيد كفى تقيه

أمة الخطا
علي الرشيدي -

سلم لسانك يادكتور العبيدي وادام الله قلمك فهل سيقرأون ويطبقون كما تقول،دبن نير عظيم في امة جاهلة فماذا يرتجى منهم غير الخطأ.

مسلمون
ا بو على -

يااخوان قبلتنا واحده ورسولنا ص واحد وربنا واحد وصومونا واحد وزكاتنا واحده نحنوا مسلمون قبل ان نكون شيعه او سنه هذه لايقولها الى المتخلف لم يكن عمر او على اختلفوا رضى الله عنهم وكلنا مسلمون ولذى يغلط يوجد قانون وسلام عليكم ورحمته لله وبركاته

لا نصدق كل اكاذيبكم
شاكر الموسوي الحسيني -

اود ان اسال السنة ، من هو الذي اضطهد الجانب الشيعي على مر التاريخ ؟ اليسوا هم السنة وزعمائهم ، فلماذا يحاول البعض الآن ايجاد مخارج غريبة لتبرير ارهابهم الممتد عبر التاريخ ، هل تعلمون ان المسلم السني في زمن الدولة العباسية والذي يسميه اهله ( علي ) كان يذهب الى السلطات ليتبرأ من اسمه حتى لا يعتقد الناس انه شيعي ؟ من شدة الظلم والملاحقة التي كان فيها الشيعة ! هل تعلمون انه في الكويت يتعاملون مع الشيعة بمنطق التقية ومعاملة الوباء ، فهم امامه بصورة ومن ورائه بصورة اخرى ، وقد كشفت ازمة تابين الشهيد مغنية ما في قلوب الناس والنواب والحكومة ، ولكن يؤسفني القول للشامتين بنا بأن نجم الشيعة الان في دورة صعود عظيمة لن تأفل حتى ظهور إبن رسول الله المهدي المنتظر

سؤال بريء
مفكر حر -

بعد كل اليعليقات هل ينسى المهري البسطاء من الشعب الايراني الذين كان الخميني يرسلهم للموت وقد زودهم بمفاتيح الجنة ؟؟؟؟؟كفاك باطنية وتقيةو خبثا واكلا لاموال الناس بالباطل

اسمعواالتميمي 28
ضحية التحزب الديني -

اخوتي العرب اخوتي الكويتين اخوتي المسلمين سنه وشيعه والله اني لكم ناصح هل ترون ما يجري في العراق كلها بسبب الاسلام السياسي والاحزاب الدينيه اقسم بالله العظيم وانا مسؤول امام الله عن قسمي ان كل الاحزاب الدينيه التي تعمل بالعراق ليس من اجل رفع راية الله واكبر وانما هي احزاب للوصول الى المناصب والكسب المادي والتمتع بالدنيا لكي يملؤون بها جيوبهم فأخواني وكما قال اخي التميمي تعليق 28 اياكم وياكم ان تسمعوا رجال الدين الذي يحاولون شق صفوف الشعب المتوحد ان الفتنه اتيه بسبب المعممين وسوف لا تعيشوا حياتكم مرتاحين اياكم وياكم تسمعوهم والله من وراء القصد

للتوضيح فقط
معاذ البغدادي -

ان موضوع الانتحاريين معروف جداً ان مصدره ايران وللتوضيح فقط فخلال الحرب العراقية الايرانية كان النظام الايراني يجند العديد من الشباب (دون سن الثامنة عشرة) للقيام بتفجير انفسهم في حقول الالغام بين ايران والعراق لفتح الطريق لمرور الجنود الايرانيين خلالها وهذا الامر يعرفه جميع العراقيين الذين شاركو في تلك المعارك.

كلامك مردود عليك
سني -

كلامه مردود عليه وعلى الممارسات الغريبة والطقوس المقرفة التي يتبعها أتباعه, على الأقل السنة لا يقومون بضرب أنفسهم بالجنازير والشفرات ولا يقومون بحركات هستيرية مقززة لو شاهدها أي انسان عاقل متوازن لتأكد أن من يقوم بها مريض يلزمه علاج

من هو الارهابي
احمد -

الفكر اليني ليس بفكر الارهابي من يقتل اليني في العراق و من اين التمويل يراني ولاسوري وافجري يا عراق

كذبت والله
كويتي مو متجنس -

والله العظيم كذبت يا مهري اولا مهر منطقه بايران وانت موسوي تنتسب لمهر حسب مرجعيتك ثانيا من نصبك وكيل المراجع وانت بينك وبين اغلب الشيعه بالكويت ماصنع الحداد, ثالثا اذا كنت تؤمن بالمساواة والوطنيه وان السنه والشيعه كويتيين لماذا تطالب بعدد اكبر من وكلاء الوزارات من الشيعه اذا كانوا مواطنين متساويين لا فرق بينهم , رابعا كذبت ان ولائك لمكه المكرمه هل نسيت الذين ارسلتهم لمكه للتفجيرات والحمدلله الذي وفق السعوديه لكي تقتص منهم قبل ان يدنسوا مكه المكرمه, خامساتقول لا يوجد شيعي انتحاري مارأيك بمن أرسلتهم لكي يفجروا بموكب الامير الراحل جابر الاحمد الصباح رحمه الله الم يكونوا انتحاريين وغيرهم من الارهابيين ,الان السنه فقط ارهابيين , واخيرا عدم تصريحك حول مغنيه واتباعك لرأي الحكومه هو استخدامك للتقيه والا اذا كنت فعلا رجل دين قلت الحق بمن اختطف الطائره الجابريه وفجر في كثير من الاماكن وانت كنت على علم به لكن الشرهه مو عليك الشرهه على حكومتنا اللي ردت لك الجنسيه بعد ماكنت خايس بايران وان شاء الله يجي لك يوم يا مثير الفتن.

ماذا نسمي هذي
صالح -

اولا لن اخوض في مسائل او شيعه ولكن اود ان اوضح مساله واحده و هي من قام بقتل شهداء الجابريه من قام بتفجير السفارات بالكويت في مطلع الثامنينات من قام بتفجير موكب صاحب السمو كل من قام بهذا الشي هم قله قليله من الشاذين الشيعه و ليس الاخوه الشيعه لا يوجد دين علي وجه الارض يدعو الي قتل الارواح البرائه او التفجير و ختاما الشيعه او السنهم اخوه لا تفرقهم اختلاف اعتناق المذاهب و يا سماحة السيد ارجو ايقاف التفرقه و من يقوم بهذا الشي

عجمي اخر !
ameenii -

يبدو ان الخطأ الاستراتيجي الكبير التي وقعت به الولايات المتحدة حين قررت ان تحارب الارهاب الناتج عن التطرف بالشيعة التي اخطـات و اعتبرتهم معتدلين مستمعة الى اقوالجعفري و جلبي و غيرهم ! الان هي وقعت في الخطأ و نحن ندفع الثمن . فكل يوم يظهر لنا عجمي لا يفرق بين سورة الفاتحة و سورة ياسين ليعلمنا الدين ! الله يشيل ايران لنعرف اين ستصلون !في النهاية هناك قول يقول لا يصح الا الصحيح . و الصحيح انه من كان شيعيا ايرانيا و ليس شعيا دينيا مصيره كمـا كانت ايران

هل امنتم
عبد الله المسلم -

كل فكر يكفر اي من الطوائف القائلة لا اله الا الله محمد رسول الله هو فكر غير مسلم وبالتالي أيها المتحدثين الكرام هل أمنتم على أنفسكم مما يتربص بكم حتى تبدأو التقاتل فيما بينكم... اصحوا من الجهل أيها السادة وماجرى بالأندلس ليس عنكم ببعيد؟؟؟؟؟؟؟؟ والفتنة تحت الرماد لعن الله من أوقظها!! وفكروا قبل أن توئدوا نار الفتنة بكتاباتكم؟

للاسف بس
salah -

الفكر السنى مصدر الرسول وسنته صلى الله عليه وسلم ونت احمد ربك انك ببلد مثل الكويت بلد حر ديمقراطى ولا تفكر انت وامثالك تستفزون السنه السنه اهل ويا الشيعه ونت المفرووض قدوه للاخوان الشيعه بس للاسف ؟؟؟؟؟ عمااااااااار يا كويت

النهاية
مواطن عربي -

.وعد من الله عز و جل بان تبقى راية السلام عالية الى يوم الدين,ولن يكون لهذه المجموعات السابقة اي وجود في قاموس الشرفاء اللذين حملوا الامانة.اعتذر للاطالة و لكن ما يجري اليوم لن يدوم و بأذن الله عز و جل سوف يكون كيدهم في نحرهم لقد اشاعوا الاكاذيب من عهد ابي بكر و حتى اليوم وهم يعطونها لاجيالهم من الصغر و حتى في المدارس.ان اخطر الامور التي تصيب الامة اتيه من الذين يجاورنها و ان التاريخ يدون و لا يرحم و ان احلام البعض بتغير وجه المنطقة من عربي الى فارسي او يهودي لن تنجح و الاموال التي تنفق في سبيل ذلك لن تكون الا نار على اصحابها. و الصلاة و السلام على رسول الله و على اهل بيته و صحبه و من دعى بدعوته الى يوم الدين

الخوف
سعد -

أسال لماذا الخوف و من مذهب الشيعه؟؟؟؟؟؟

الشيخ ....
على الخلف -

ايها المسلمين اتقو اللة فى انفسكم الجميع سوف يقف امام اللة ويحاسب على كل صغيرة وكبيرة من اى مذهب كان لمذا هذة الشتائم والاحقاد الطائفية البغيضة التى لا تخدم الا اعداء الاسلام اصحوا من سباتكم .

الشيعه مخاافين
أبومجاهد -

بسم الله الرحمن الرحيم قال رسوالله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ماأفلح قوم ولوا أمره إمره صدق رسول صلى الله عليه وسلم الحديث واضحولايحتاج للجدال أما الشيعه فهم بلاشكمخالفين لسنه رسوالله صلى الله عليه وسلم ومخالفتهم للمسلمين واضحه

وجهة نظر
جهاد -

علينا الإقرار أن الفكر التكفيري هو الذي يقود الى العمليات الإرهابية الإنتحارية

كونوا امة واحدة
وجدي -

هل المطلوب ان نبقى امة متخلفة في وطن منكوب؟؟اتركوا عصبيانكم العمياء وارفضوا كل هذه الحزبيات الدينية البغيضة واجعلوا انتماءكم للوطن ولا تفرقوا بين مواطن واّخر , كونوا أخوة في وطن واحد لا يفرقكم مذهب ولا دين ولا طائفة ولا لون ولا طبقة .كونوا شعبا واحدا في وطن واحد, اذا اردتم ان ترفعوا بلادكم الى مصاف الأمم الراقية في العالم.

الاسلام
ابو ياسر -

السني والشيعي فرعان من شجرة واحدة وهي شجرة الاسلاماني من اهل العراق ولقد عشت عمري كلة لاافرق بين سني وشيعي ,كلنا اخوان ولكن بعد سقوط النظام ابتدأت الفتن ومصدر هذة الفتن امريكا ودول الجوار التي بدأت ترسل الارهابيين لكي تمزق العراق.

من هذا
بنت العرب -

شو يقول عن جزب الله وحسن نصر الله ؟؟ قال السنة ارهابيين .. السني يضحة بجسده وباهله لاجل دينه ..الشيء الاهم السنة هم اتباع محمد انت من اتباع من؟!!! ومتى ظهرت حركتكم ودينكم ؟

أم على قلوب أقفالها؟
محمد حسن -

إلى متى وكل منا يخون الآخرالله جل شأنه خلق الجنة والناروكل من يظلم الآخرين فهو بكل تأكيد سيقف أمام الخالق جل وعلا .. والغريب أن كثير من المسلمين لايزالون فقط يهتمون بالعناوين وترك المضامين.الله يستر عالجميع

الاسلام هو السنة
علي -

احب اقول للشيعة ان الرسول صلى الله عليه وسلم سني وعلي رضي الله عنه وابنائه سنة من وين هالمذهب الشيعي وكيف طلع ومن وين مؤلفينه ؟؟؟؟

السني والشيعي
علي حسين -

بسم الله الرحمن الرحيم الفكر السنى مصدر الرسول وسنته صلى الله عليه وسلم ؟

صح لسانك
ابو حسين -

كلامك صح واقول للاخوه المشككين:اتقوا الله

من شهد الشهادتين
أبو فيصل الكويتي -

من شهدالشهادتين فهو مسلم حرام الدم إلا بحقه لا تقولوا ذاك سني وذاك شيعي فالكل يشهد بأن الله واحد أحد والنبي الحبيب خاتم الأنبياء والرسل هو نبينا فكيف بالله عليكم تكفروا بعض قليلا من العقل يا أولوا الألباب!!!

الدليل
castro -

إنه من المفسدون في الأرض الذي انتهكوا حرمة بيت الله الحرام، وهو المسئول الأول عن تفجرات مكة المكرمة أثناء الحج عام 1409هـ.

معلوماتك غلط استاذ
عراقي بن عراقي -

ليس هناك شيعي واحد ينحر الناس، كما يحدث في العراق. أنا أطالب بتقديم الفكر الشيعي كنموذج للإسلام (الصحيح) على مستوى العالم.ماذا يفعل ازلام الصدر وجيش المهدي بالعراقيين السنه الم تسمع بالمذابح التي فعلوها وتشريد العوائل منبيوتها وحرق المساجد والتمثيل الوحشي بالجثث رجاءا كفى مهاترات كلامية استغرب من المذهب الذي يجعل الناس يعطون خمس ما عندهم للمراجع حتى يترفهون ويصعدون السيارات ويمتلكون ما شاء الله ويشترون الاسلحة اما كان الاولى توزيع هذه الاخماس على الناس الفقراء مباشرة لتحسين حالهم وتعليمهم المتدني ولكنهم لم يفعلوا لانه بهذا الحال يستطيعون السيطرة على عقولهم الجاهلة الخالية من التفكير المنطقي. بالاضافة الى ان الأئمة سلام الله عليهم لا يحتاجون الصدقات لانهم مبشرون بالجنة والافضل ان تنصحون الناس بالاستفادة من هذه الاموال التي تهدر سنويا على تحسين وضعهم المعاشي.

الجهلاء
ابن الفيحاء -

الرجاء من الجهلاء ترك التعليق للعقلاء من هذه الامه مثل الدكتور العبيدي والتميمي

وهابيون
متشيع -

ايها القارئ السني المتخلف اطلع على مصادرك جيدا واقول لك كيف - حاول ان تقرا او تستمع الى خطبه عمر بن العاص التي ارسلها الى معاويه بن ابي سفيان لكي تعرف ايها القارئ المنصف كم هو ظلم حينما يعترفا كلى الكافرين بحقيةالخلافه الى امير المومنين علي بن ابي طالب ويعترفون بخطبتهم على انه امام زمانهم ويعترفون بان علي عليه السلام هو خصيمهم في الاخره فطوبا لكم بخصيمكم وليد الكعبه وحبيب رسول الله(ص)ووالد سيدا شباب اهل الجنه الحسن والحسين(ع) وزوج سيدة نساء العالمين فاطمةالزهراء(ع) وفاتح باب خيبر الذي عجزه عن فتحه الشيخان ابو بكر وعمر الذي قال له الرسول انت مني بمثابة هارون من موسئ ولكن لا نبي بعدي من احبك فقد احبني واحب الله ومن كرهك كره الله والرسول اللا وهو علي بن ابي طالب(ع)ايها الوهابون لماذا لا تقرؤا ايها الجهله اللا تخافون من خصيمكم علي بن ابي طالب وهل نسيتم ماذا قال الرسول محمد(ص) وهو على المنبر فقد اشار باصبعه الى بيته حيث قال من هنا سوف تخرج الفتنه وكانت في البيت زوجته عائشه لكن علماء الوهابيون يقولون قد اشار الى المشرق ولقد اخبر الرسول بانها سوف تمتطي الدابة وتثور على امام زمانها اللا وهو علي بن ابي طالب (ع)في واقعة الجمل ماذا قال لها الامام بكل ادب لقد خدعوك فلقد تذكرت قول الرسول *******

جنه ونار..بدون ثرثار
اخذ الشور....؟؟؟؟ -

ايها الاخوه هناك مقوله تقول اذا كثرت الحكمه كثر الجنون .. فنصيحه لله فقط ولكم اذا لم تكونوا اضحوكة العصور..؟ ولا تتركون حضاره تشرفكم ..وارث ثقافي يستافد منه الاجيال القادمه.. فابقوا هكذا اضحوكه تتشاتمون وتسعرضون خزيكم العار المذهبي لكلا الطرفين .. ان الذين توفوا مع الرسول ص الحمد لله في موتهم .. لائنهم لو عرفوا ان موتهم اصبح ضمن مخازيكم المتقرحه من ضحالة هذا التفكير المريض فيكم.. .... ما هذا الهراء والعراء يا جهله .. الى اين اوصلتمونا الى الحضيض في تعلمنا ودرستنا والفضاء شاهدواالعالم الى اين وصل شاهدوا اسرائيل اين وصلت في علومها وحضارتها وانتم لا زلتم تنتقمون من اجمل دين كان اسمه دين محمد واليوم دين ابن لادن ودين ولي امر المسلمين ودين نصر الله ودين القاعده ودين مغنيه وابو درع من انتم الشريف شريف والمنحط منحط الجنه موجوده والنار موجوده وصار 1500 سنه نعرف هذا الدين واحتلال الدين من قبل المتطفلين الجدد للمذهبيات الدينيه الرسول ص رجل امي وسيدنا جبرائيل قال له اقرء فقط وقرء.. وانتم ماذا قرئتم لنا سوى سكب البنزين على الدين لحرقه من خلال من يوميا يسرد لنا نحن وانتم يكفي دجل وكذب الدين اوضح من رجال الدين ومن لايفهمه فليبقى بدون دين اهون له من الشرين .. اقرءبسم ربك الذي خلق فقط ولاسلطان على احد سوى الله لا مرجعيات ولاشيوخ احترم نت يحترم ربه ونفسه وصلي معه لله حرروا البسطاء من فقرهم وعلومهم العلوم وهكذا ايها الساده تنتهي قصتنا فاذهبوا الى الله وحده فهو لايطلب منكم الخمس والسدس بل الهمه في الحياة

...
سرمد الكوردي -

اذ كنت مرجعهم وتتكلم بهذا الاسلوب فما بالكم من اتباعه الله اكبر الله اكبر الله اكبر

الحمد الله والشكر
عمري البحرين -

بلا عليكم هدا وجه احد يشــــاهده!!! يكفي انكم تخليتوا عن الحســـــين فى كربلاء !!واليوم تبكونه

الله اكبر
مسلمه -

(اليوم اتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ) اخر ما انزل واخر ما قاله رسول الله في حجة الوداع وبموته انتهى بناء قواعد الاسلام وبدأ انتشار الدين السؤال هو هل كان هناك شي اسمه شيعي ايام النبي الجواب لا لا السؤال من هم السنه هم من اتبعوا سنة النبي فقال عليه افضل الصلاة والسلام من حاد عن سنتي ليس مني ....هل تعرف اخي معنى شيعي ...قبل النبي يوما الحسن من فمه والحسين من رقبته فشكا الحسين لامه فسالت اباها فدمعت عيناه وقال سيموت الحسن مسموما والحسين مذبوحا فقالت ومن سيقتلهم قال الفئة الضاله وسيشيعونهم ليوم الدين الما وندما فلذلك يضربون الشيعه انفسهم حتى تسيل دمائهم في عاشوراء ندما على ما فعلوا بحفيد النبي.....فان انكروا ما ذكرت فما تفسير عاشوراء والضرب والدم انه الارهاب بذاته فالجسد امانه يموت منهم ن يموت جراء ضربهم انفسهم اتقوا الله (ان الساعة اتية اكاد اخفيها )صدق الله العظيم لا اله الا الله محمد رسول الله

ما هذا المقال
رائد العراقي -

ما هذه المواضيع يا ايلاف ؟يا ايها الناس نحن بشر في اي عصر تعيشون انه لمخجل ان ارى كل الاهتمام لهكذا مواضيعتفرق ولا تجمع لقد وصل الناس الى المريخونحن لا نزال نتناقش بهكذا مواضيعتجاوزتها الأمم منذ عشرات السنيناو اكثر والله عيب يا جماعة

فلسطينية العراق
جوجو -

ومساكين الفلسطنيين التواجدو في العراق من الذي شردهم من بيوتم اليس هم جماعة جيش المهدي ، الذي اريد ان ان اصل اليه الارهاب ارهاب ان كان سني او شيعي واكبلا دليل مايحدث حاليا في العراق السني يذبح الشيعي والشيعي يذبح السني الله يهديهم

وجهان لعملة واحدة
ادم -

الشيعة وألسنة وجهان لعملة واحدة اسمها الاسلام

ايها المتشيع
... -

اذا امكنك ارسال قرص الفديو سيدي الذي ورثتوه من فطاحلكم الكاذبون قبل الف ونصف السنه عن هذه المهاترات والمزايدات .. وتتهم الرسول بالفتنه من داره دار ال البيت يا مجرم يامن جعلتم ثورة الحسين فلم هندي وزيارته من ضريحه مصنع منتج للم الثروات من البسطاء وتتحدث عن عمر ابن العاص وتتهم ابو بكر وعمر ابن الخطاب بالشيوخ ام شيوخكم واياتكم وتوهمت بهولاء الخلفاء صحابة رسول الله .. تبقون بهذه افلامكم تمجدون بها امام الامه علي ابن ابي طالب الذي اسئتم اليه بافكاركم والله لو كان علي في هذه الساعه موجود للعنكم الى قيام الساعه وتزيدون الدمار بمقتل الامام الحسين وهي ثورة الحق ضد الطغيان

التقية
nuna -

لم يتفوة المهرى بالحقيقة فهو يستخدم التقية التي ياخد بها الشيعة عندما يحسون بالخطر نصيحة لا تاخدوا بكلام الشيعة هدة الايام ونحن من عانى من ارهابهم فى الثمانينات ليس فى الكويت بل حملوا متفجراتهم الى بيت اللة

المهري
راديكال -

كيف مرجع كبير مثل المهري ويكذب؟؟؟ يقول ان الشيعة لا يكفروا وهم يصفون ان كل من ليس شيعي كافر ومستحق الخلود في النار لأنه لا يؤمن بالولاية!!! الله المستعان التقية= الكذب جعلت هذا المرجع يتقول علينا أهل السنة ما ليس فينا. دين جعفر عندكم؟؟؟ أين دين محمد عليه الصلاة والسلام؟؟ ولا حديث واحد عن الرسول ويقولون ان القرآن محرف في أكثر من ألفي رواية في كتبهم. يا مهري تب الى الله عزوجل قبل فوات الأوان فأن وراءك نزول بقبر.. اما اللعن الموجود عندكم بالصحابة ولعن أمهات المؤمنين فحدث ولا حرج. ماذا أبقيتم من الدين الأسلامي يا جعفرية أو يا من تدعون الجعفرية . هدانا الله وأياكم الى الدين الحق دين محمد عليه الصلاة والسلام. والسلام. أرجوا من أيلاف النشر وشكرا.

بدون مغالطات
Ghassan -

بسم الله الرحمن الرحيم يا اخوان لاسنيه ولاشيعيه قوتنا في وحدتنا وكافي خلافات وهي تكون اسلاميه الكلام افضل في كل الامور

الى من يهمه الامر
احمد -

الى كل الفراء والنقاد رجاء كل واحد ينتقد بدون مغالطة وذكر اسماء الصحابة او الا البيت وحع الشكر والذي ايشوف نفسة انحرك دمة يذهب ويسمع اليسا .... مع الشكر

الرجاء ممكن سؤال ؟
محمدعبدالرحمن -

الى سيد المهرى . هل امام جعفر صادق كان شيعى او غير هل هو كان ياخد خمس او كان يعطى جواز لمتعه او هو كان يصلى 5 مرات و 3 مرات يوميه او هو كان يوافق على طقوس العاشورايى هل هو كان يزور مقابر و بقعات و لطم او ضرب السلا سل الرجاءاجابه صيحه بدون تقيه

عار على كل متعصب
حيادي -

هذا الشيخ يمثل قمة التعصب باتهامه المذهب السني.. هو نفسه يزرع بذور الارهاب. لو كان محترما لما ألقى التهم على المسلمين . فهل هو مسلم أصلا؟؟ ثم ان الانتحاريين ومذهب الانتحار متأصل في عقائد ومبادئ الشيعة.. السنة لا يسبون لا الصحابة ولا آل البيت

كفى فتنة طائفية
رفيف -

نحن جميعا مسلمين الاختلاف بين الشيعة والسنة ما هي الا في الفروع وليس الاصول طالما يربطنا دين واحد وكتاب واحد فلم هذا التعصب و الضغينة التي تشن علينا ..تذكروا نبينا و بادروا لنصرته كون زين له ولا تكونوا شينا عليه عليهو على آله افضل الصلاة والسلام قال المسلمون كالجسد الواحد ..فلم هذا التخلف ..كفى فتنة لعبتهم هي الفتنة نحن من الواجب علينا ان نكون واعين لهذه الفتنة و نارها ..ومن الواجب على جميع المسلمين مولاة لآل بيت النبي لأنهم احفاد الرسول احفاد نبينا الذي هدانا لهذاالدين ...حقيقة من المخزي ما تحتوي عليه بعض التعليقات من كلمات في حقنا و حقكم كأنكم تشعلون نار في جلودكم تكوون انفسكم بأنفسكم

لا خيار آخر
أحمد -

والله هذه مصيبة إذا كان هذا هو تفكير كبير المراجع الشيعية في الكويت، أقصاء للأكثرية من الطرف الآخر (السنة)، والكل يعلم الوضع الجيد الذي تعيش فيه الشيعة في الكويت من جميع الجوانب، ومع ذلك لم يجني ذلك نفعاً، وقضية مغنية آخر مثال على ذلك. حيث تم فيه هيجان وعاطفية للمذهب ونسي الوطن برمته وعلى الأقل رأي الحكومة في ذلك. والعجب أن يحدث ذلك من قبل من يمثلون اهم القيادات برلمان ومرجعيات... ونحوه. مع الأسف أقولها وبكل أسف ...الحل يكمن في العلمانية الديموقراطية -ولا غير ذلك - مع أحترامي للمذهبين ولكن هذا هو الحل لكي نعيش بسلام دائم لنا والأجيال القادمة.

WELL DONE MOSLEMA
sara -

Alaaaaah ya Moslema ,your comments are so great and singnifican .We all know that Sheaa are killing themselves fo guilt feelings they have allover the last hundrands of the years,they themselves who let Al-Hossain down is whothe greatest maryter in the Islamic history.So what do you wait from them?

الشهاده
عمر -

الحســــــين بن على رضي الله عنه استشهادي في مواجهمن اغتصب حقه وهو رضي الله عنه يعلم بخاتمته وكانت !!! هو الحســــين ســـيد الشهداء !!!!!!!فمن أنتم !!!!!!

وعاد المهري لعاداته
جاسم الكويتي -

المهري احد رؤوس الفتنة وشق الصف واقولة عيب عليك هالكلام ونحن نعلم قدرك ومصدقيتك المهزوزة عند الاخوة الشيعة . ولست ادرى لما تذكرت شطر بيت الشعر العربي - كالهر يشكو انتفاخة الاسد- وهذه ليست سوى دعوة باطلة فالاسلام يحتوي الجميع سنة وشيعة ولا تخلط بين الارهابي بن لادن وموضوع الفداء فشتان الفرق بينهم اتقي الله

والله
مرعوب -

اذا كان هذا وكيل المراجع وتلك تعليقات المسلمين ، افضل للجميع بما فيهم وكيل المراجع ان يصلوا صلاة الجنازة على انفسهم

تكفيريون للعظم
عدنان فارس -

الامر الاول: اذا كنت انا سُني فهذا لأني مسلم وينبغي للمسلم ان يتبع سنة الله ورسوله، والامر الثاني: اذا كنت انا شيعي فهذا لأني احب آل بيت رسول الله الذين هم على سنة الله ورسوله... فأين السيد المهري وكيل المرجعيات الشيعية في الكويت التي هي نفس مرجعيات زميله "صدر القبنجي ــ خطيب النجف"، اقول اين هذين "الوكيلين" من الأمرين أعلاه؟... السيد المهري ومرجعياته يرددون دائماً بأن لا دين ولا مذهب ولا وطن ولا قومية للارهاب وهذا صحيح قطعاً، ولكن عندما ينسب السيد المهري الانتحار والارهاب ويقتصرهما على اهل السنة هنا أسأله: ماذا فعل ويفعل جيش مهدي الصدر وجيش فيلق بدر بشيعة العراق قبل ان أسأله عمّا يفعله هذان الجيشان "الشيعيان" بسُنة العراق؟... جثث العراقيين، مجهولة الهوية ومقطوعة الرؤوس، التي تتناثر يومياً منذ سنة 2005 ولحد الآن في شوارع بغداد وديالى والتي يتم اختطاف اصحاب هذه الجثث من قبل عناصر يرتدون زي الشرطة العراقية وبسيارات وزاة الداخلية العراقية.. وانت تعرف ياسيد المهري أن جحافل وفيالق وألوية وزارة الداخلية العراقية هم من الشيعة الذين، وليس كل الشيعة، اقول من الشيعة الذين يمتهنون الآن إشاعة الخراب والارهاب والدمار في العراق عن طريق قتل وترويع شيعة وسُنة العراق على حدٍ سواء.. ولإثبات ذلك أرجو من السيد المهري أن يقرأ رسالة المرجع الأعلى السيد علي السيستاني الى رئيس الوزراء نوري المالكي واخيراً ملاحظة لابد منها: الحركات الارهابية والانتحارية باسم الاسلام تأسست وترعرعت وتكاثرت بعد انتصار ثورة مرجعيات السيد المهري في ايران.. نظام ملالي ايران أسس دولة مهمتها رعاية الارهاب.

شو رأيك؟
مصطفى -

طيب يا "سيد" كيف تقدم المذهب الشيعي لغير المسلمين، ماذا تقول لهم، أتقول أنك تتبع نبي مات وله 120 ألف تابع، فخانوه بعد دقائق من موته، ولم يبق على دينه إلا بضع عشرات، لا شك أنه سيسخر منك ويرفض دخول دين لم يؤمن به أصحابه.

يحرفون الكلم
الصقري -

اول شي السيد مو من عايلة المهري وهو موسوياثني ياسيد ماتدري انه في ايران قبل سنتي من اول تهديد امريكي للايرانيين تمه فتح مدرسه للانتحاريين وكان هذا مصور وعرضة قناة العربيه التصوير ولقاء مع تلاميذ المدرسه من اولاد وبنات وهذا كله مسجل وقناة العالم الايرانيه بعد هذا غيرة منهجها الحطابي واي عمليه تحصل في العراق ويقوم فيها شخص بدء تقول حصلة عمليه في حزام ناسف او سياره مفخخه \ يعني لا تقول انتحاري او استشهادي لانه لا حصل شي علي ايران وقامو بهذي العمليات لا يتهمها احد والسؤال اللي دلسه غي المهري هل العمليات هذي مباحه تحت ضابط شرعي او لا تصح مهما حصليا سيد والله دين الشيعه كل الناس عرفت عنه والتقيه لا تنفع التقيه ديني ودين ابائي من لا تقية له لا دين له التقيه تسع اعشار الدينجل السنه قرؤ كتبكم (( رواية كل الناس ابناء ؟؟ ماخلا شيعتنا )) بعدين اذا كان الائمه الاربع درسو علي جعفر الصادق طيب الاربع متفقي في الاصول وانتم لم تتفقو في عدد الائمه كم واحدثاني شي لم ينقلو لنا الائمه الاربع لطم وتطبير او زحف للقبور اذا كانو تتلمذو عليه والحجه الكتاب والسنه وليسه الفقه اتبعهم

لا دليل حتى الآن
Canada -

يا أخوان أي تقية و أي كلام فاضي، الرجل يقول أن المنهج الجعفري هو الأصيل و هو الصحيح، فأين التقية ؟؟!! حتى الآن لم تقدم أي حكومة بما فيها حكومة الكويت أي دليل يدين مغنية، ألا شخصيا لا فرق لدي إن كان كغنية ارهابي أو شهيد، الله سوف يحاسبه، و لكن كيف علمت جميع الصحف و الكتاب و النواب و الوزراء أنه ارهابي من دون تقديم دليل أو من دون أن تقوم الكويت باتهامه رسميا منذ 20 سنة حتى الآن؟؟ استخدموا عقولكم رجاء!! أخيرا الشيعة لا يسبون الصحابة ، بل يلعنون البعض كما لعن الله المنافقين، فقد ابتلا الرسول (ص) بالمنافقين في حياته و لعنهم كما لعنهم الله، فلا قدسية لإنسان لمجرد أنه راى رسول الله (ص) فقد تحارب صحابة مع بعض في حرب الجمل و صفين ، فكيف يكون كلاهم على صواب ؟؟!! شغلوا عقولكم! بالضبط كما قتل الخليفة ! أخوه الخليفة! ليستولي على الحكم و كلاهما عند السنة خليفة المسلمين ؟؟ بذمتكم في خليفة يقتل خليفة؟؟!!

الصقري -> أنت غبي؟
كويتي -

الموسوي عائلة تنسب لموسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. أي هم عرب هواشم و ليسو عرب متخلفين. ثانيا من قال أن الجعفريين لم يتفقوا على عدد الأئمة؟ من أي لكم هذه المعلومات الغبية؟ عندما يذكر الشيعة يكون القصد عن الجعفريين و هم الشيعة ، اما من يحاول أن يتلصق بالشيعة من طوائف لم تتفق على عدد الأئمة أو يعتقدوون بأئمة غير الذين يعتقدون بهم الشيعة ، فيجب أن نستخدم نفس الأسلوب و نتهم جميع السنة بأنهم سلفيون أرهابيون من طالبان و هذا طبعا ليس بصحيح. الحمدلله على نعمة الوحدة في الكويت و يا رب لا تغير علينا.

المهري
عراقي -

اذا انت رجل دين وهذا لاينطبق عليك المفروض تدعوا الى وحدة الاسلام وتحارب من ينشر الصور المسيئة لو انت صاحب تقية تخاف وللعلم اني شيعي وارفض كل ما تذهبون اليه

لماذا ياإيلاف ؟؟
عراقي مغترب -

ماهي الفائدة المرجوة ياإيلاف من نشر مثل هذه المقالات , هل أصبحت إيلاف تؤيد المشاحنات الطائفية التي سوف بنا الى الفتنة في ديننا , وهي ليست في مصلحة أي من الجانبين : الشيعة أو السنة , الرجاء من الآخوة القائمين على إيلاف عدم صب الزيت على النار وعدم إعطاء المبرر للطائفيين المتحجرين كي يرفعوا عقيرتهم بالصراخ ويصطادوا بالماء العكر , السيد المهري لم يقل أن السنة هم أصل الإرهاب وقد تم تحريف كلامه عن قصد ولهدف بث الروح الطائفية وإشعالها دائما , وهذا مايسعى إليه أعداء الآسلام الذين يريدون ضرب السنة والشيعة على السواء , أرجو نشر تعليقي البسيط هذا وعدم إهماله , شكرا لكم .

مغالطات خبيثه
داوود الفلسطيني- دبي -

التكفيري هو من يكفر أبوبكر وعمر و يتهم سيدتنا عائشة زوجة الرسول الكريم بالزنا ويكتب الدسائس بأن عمر أحرق بيت فاطمة و كسر يدها، كل هذه الدسائس ردات فعل غير متزنه نتيجه لوقوف عائشة ضد سيدنا علي في معركة صفين (من ثم تصالحما)، وانتقام من الفاروق الذي هزم كسرى وأخضع الفرس و سبى نسائهم. حبكم للحياة هو الذي يمنعكم من التضحيه بأرواحكم للإستشهاد. ماذا قدم الشيعه عبر تاريخ الخلافات الإسلاميه والواقع المعاصر. أكيد نحن ضد قتل الأبرياء ولكن أتتباكون على ذبح جاسوس!؟ ولكن من المسؤول عن دمار العراق غيركم ابتداء بتعاونكم مع الخميني في بداية ثورته ضد صدام الغير طائفي وانتهاء بترحيبكم ومهادنتكم للإحتلال الأميركي و مقتل مئات الآلاف من العراقيين. هل يرضى الحسين بتعاونكم مع المحتل !؟ يكفي أن تشاهد قناة العراقيه أو الفرات لتشمئز من مقدار الطائفيه المقيته في خطابهم ليلا نهارا عن السنه النواصب و بأننا أعداء آل البيت والإفتراء على أصحاب و زوجات الرسول ويتعمدون عدم ذكر أي شيء عن فلسطين. هل القاعده والبعثيين مسؤولين عن الفساد في العراق وعن عدم قدرتكم على توصيل الكهرباء لقريه صغيره في الجنوب المستقر. لو كنت صادق فلماذا تجمعون كتب إبن تيميه الذي يفضحكم و تحرقوها !؟ لماذا أميركا سلمت العراق لإيران ؟ أليس بإعتراف ديك تشيني بأن الإسلام الشيعي أئمن على أميركا من الإسلام السني. إلى جانب ذكاء الأميركان بإستغلالكم وبتحريضكم ضد العالم السني وأنتم تتعاونون ظنا بأنكم أذكى من أميركا. حزب الله والحوثيين وشيعة البحرين يثيرون القلاقل لتكرار تجربة العراق وتسليم دولهم للنفوذ الإيراني الصفوي ويدعمون حماس "الشريفه" من هذا المنطلق. شاهدت في التلفاز كيف أن أحد المفكرين الصهاينه عادى الصهيونيه وأصبح علمانيا واستقر في لندن عندما قرأ كذبة في التوراة بأن أتباع موسى في صحراء سيناء القاحلة كانوا 600 ألف و عرف أنه محرف ، وأستغرب من إستمراركم على مذهبكم الذي يتستر بالمغالاة بحب آل البت وهم من أفعالكم براء. الزيديون في اليمن لا نكفرهم ولا يكفرونا حيث رفض زيد سب الشيخين وهم شيعه معتدلون يؤمنون حسب اعتقادهم بأحقية علي بالخلافه دون تكفير غيره.

نار الفتن الطائفية
متابع -

لا الشيخ صدر القبنجي ولا السيد المهري مراسلان أو محرران في ايلاف حتى نتهمها بإشعال نار المناكدة الطائفية.. السيد صاحب التعليق "89" انا مثلك اتلظى بنار إثارة النعرات الطائفية ولكن هلاّ توجّهتَ باللوم او حتى بالسؤال لمُثيري ومشعلي نيران الفتن الطائفية وعن مقاصدهم.. اما "ايلاف" فهي تتيح لي ولك الفرصة لمسائلة "الوكيلين" قبنجي ومهري.

ياالمهري عيب عليك
عادل من البحرين -

الجهاد والقرآن الموت في سبيل الله (ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء) البقره207 (والذين جاهدوا فينا) العنكبوت69 . عن النبي(ص) قال ماترك قوم الجهاد الا ذلوا(رواه ابوداود واحمد) العمليات الاستشهاديه انها من افضل الاعمال الجهاديه على الاطلاق الاستشهادى اروع نماذج الايان الانسان روحه فى سبيل الله ونصرة دينه والتضحية بأعز مايملكه من أجل عقيدة راسخه فى قلبه وعفله . ياالمهري يامثير الفتن انت تخدم الااعداءالاسلام عيب عليك وحمدربكم على نعمه الامن والامان وتركوا عنكم الاحقاد واقصروا الشرنسأل الله لكم الهداية

عرب متخلفون
Berthe -

كلكم غلط بغلط... اذهبوا واعتنقوا الحقيقة قبل فوات الاوان!

خشمه خشم ايراني
رشا -

يااخوان من خشمه تعرفون انه ايراني مايخصه بالعرب العرب خشومهم مثل السيف هذا مكور مثل الايرانيين ...يعني ايراني وبعدين فكرة وتعصبه وحبه للفتن تعرفون انه ميد ان ايران ...

ما أكثركم !
علاء -

كلما رأيت شخصا متعمما يتكلم في الدين صرت أصاب بالغثيان وأدعو الله تجنيبنا فتنه و بدعه ..ولا فرق في هذا بين السني والشيعي فالمتعممون على رأي المثل : الكثرة وقلة البركة !!

الرافضة
أحمد -

وماذا تسمون التطهير العرقي للسنة وقرق الموت و القتل فضلا عن اللعن والسب وشتم للصحابة ..اليس ذلك ارهابا؟؟؟؟؟؟؟؟

what
abou mahdi -

Iam shia and i don''t agree with him for that i have many friends they ''re sunni and they ''re against all the one u are talking about...they support the right of fight and freedom and u have to understand mohamed came with isalm for truth and not for this tribes or that so with all my respect stop all this propganda....

الى داوود الفلسطيني
عراقي مغترب -

لاأفهم والله سبب هذا الكم الهائل من الحقد والكره الذي يجول في صدر هذا المدعو ( داوو الفلسطيني ) فهو لايعلق إلا في موضوعات السنة والشيعة والتي تفوح منها رائحة الطائفية البغيضة , أحب أن أرد على تفاهاتك ومغالطاتك يافلسطيني : إن الشيعة لايكفرون أحدا من الصحابة أو السيدة عائشة , فتلك ليست من شيمهم أو خصالهم , ولكن لهم موقف من بعض الصحابة الذين أذوا الرسول الكريم (ص) في حياته ومنهم المنافقين الذين لعنهم الله وتوعدهم بشديد العقاب في سورة كاملة هي سورة المنافقين , واللعن يختلف عن السب أو الشتم , اللعن هو الطرد من رحمة الله تعالى , نحن لانقدس أحدا من الصحابة , إلا من كان مطيعا لله تعالى ولرسوله الكريم (ص) , الصحبة مكرمة عظيمة لمن أدرك زمن الرسول الآعظم , ولكن أن نحولهم الى ملائكة , وأن تكون لديهم حصانة من النقد , فذلك مالايقبله العقل والمنطق , ثم أن الرسول (ص) قد تزوج عدة نساء , فلماذا هذا التركيز المبالغ فيه في سيرة السيدة عائشة , ولماذا لاتذكر سيدتنا خديجة بنت خويلد التي هي من أفضل زوجات النبي الآكرم (ص) والتي ماقام الاسلام في بداية الدعوة إلا على مالها , ولم يتزوج النبي من الآخريات إلا بعد وفاتها , وأتحداك أن تأتي بمصدر شيعي واحد يقول أن الشيعة يرمون السيدة عائشة بالزنى , حاشا لله أن تتهم لإهي تمثل شرف الرسول (ص) الذي لايمكن تدنيسه , وقد برأها الله تعالى من الإفك , ولكنه الغل الذي يعتمل في صدرك وهذا مايتوضح جليا في تعليقك المسموم ويثبت بالتالي أن معلوماتك ضحلة عن الفقه الجعفري - يتبع-

الى داوود الفلسطيني
عراقي مغترب -

والواقع يقول أن الفرق بين الفقه الجعفري وفقه المذاهب الآربعة هي في إجتهادات الفروع , أما أصول الدين فهي واحدة وثابتة لدى الجميع , وهذا ماتؤكد عليه المرجعية العلمية في النجف - العراق وفي لبنان وحتى إيران ومايؤكد عليه علماء الآزهر الشريف في مصر وباقي الدول , أما حديثك الطائفي عن إيران الصفوية أو الصفويين , فهو مردود عليك , لآن الرسول الكريم (ص) قال : ( لافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى ) , بغض النظر الى الآصول والآعراق , فالآخوة الإسلامية تجمع بين جميع الشعوب , ولعلمك أن التشيع لم ينتشر في إيران إلا في العصور المتأخرة والعراق هو مهد التشيع الآول , منذ أن أختار الإمام علي (ع) الكوفة عاصمة لدولة الاسلام في زمن خلافته , أما كتب إبن تيمية فلم يحرقها أحد وأنا شخصيا عندي أحد كتبه وعندي صحيح البخاري وتفاسير كثيرة لعلماء المسلمين مثل القرطبي وغيره , كل مراجع وعلماء الشيعة عنهم أمهات كتب أهل السنة , ولكن للآسف بعض علماء السنة يحاربون كتب الشيعة ويخشونها ويخافون أن تصل الى أيدي عامة الناس , وأخيرا الشيعة لم يسلموا بلدهم لآمريكا - كما زعمت كاذبا - بل هم أهل العراق ويشهد لهم المحب والمبغض على السواء بتأريخهم الجهادي في مقارعة كل صنوف الاحتلال ومنها ثورة العشرين الخالدة ضد الاحتلال البريطاني التي أجبرت بريطانيا على الرحيل من العراق وأغلب فتاوى الجهاد ضد الانتداب البريطاني كانت من قبل مراجع الشيعة , أرجو أن تكف عن مزاعمك الباطلة وأن تخفف من غلوائك وحقدك الآعمى , لآن الشيعة والسنة أخوة متحابين في العراق على مر التأريخ , والدليل لم تفلح مساعي القاعدة وأذنابها من إشعال حرب طائفية بالعراق

فعلا كلام داوود صحيح
... -

فعلا كلام داوود صحيح وعين الصحيح كثر الله من امثالك داوود الفلسطيني دبي شكرا لك

التسمية مضللة
محب الحرية -

ما الفرق بين الشيعة والسنة هذه التسمية مضللة تماما فالشيعة هم اهل سنة الرسول محمد الحقيقيين لاتباعهم سنته عن طريق احفاده اما من يسمون انفسهم اهل السنة فهم اتباع سنة الشيخين اولا واتباع مانقله اعداء اهل بيت الرسول عن الرسول فاي الفريقين هم اهل السنة الحقيقيين؟

عجباً
رافضي سني -

وتصغر في عين الكبير كبارها.. وتكبر في عين الصغير الكبائر.صدق المتنبي فكل من يهتم بسخافات الخلاف المذهبي إنما هو تافه، ويكذب حتى المسؤولون والبرلمانيون الكويتيون عندما يدعون بأنه لا يكنون الكراهية للطرف الآخر، وما عليك عزيزي القارئ إلا أن تكذب وتقول أمام السني أنا سني وأمام الشيعي أنا شيعي لتعرف كم يكن التافه من حقد للآخر، ونحن في عصر بالكاد نعبده تعالى ونتذكر رسالة النبي صلوات الله عليه فكيف لنا أن نعرف الفرق بين شيعي وسني؟! ولا شك أن كل القضية من أولها لآخرها سياسية، فشتيمة الإمام علي على المنابر في عهد الأمويين وملاحقة الشيعةأجبرتهم على التقية خشية على رؤوسهم، وملاحقة العثمانيين للشيعة أجبرتهم على اللجوء إلى إيران فأجادت الأخيرة استغلالهم لضرب جسد العالم العربي، فمتى لكم أن تعقلوا وتضعوا الوطنية فوق الدين وتتركوا لكل واحد قناعته، وتلتهوا بوطنكم ومجتمعكم وعلمكم وسعيكم، فالمسألة مسألة وراثة ولو كان الذين يتحدثون ويشيرون إلى الفرق منحدرين من أب وأم مسيحي لكانوا وبنسبة 99% مسيحيين ، ومن يتحدر من شيعي تراه شيعي ومن سنّي تراه سني، والجاهل التافه من كثرة حنقه على شقيقه في الدين وعدوه في المذهب يصل لدرجة يفضّل فيها اليهودي والمسيحي الأمريكي على الشيعي والإيراني فكفانا هبلاً .. وشكراً يا إيلاف لأنك تنشرين كل ما يصلك ليعرف الناس مدى تأثير القشور في مجتمع ضاعت فيه الألباب.

اعاره
freearab -

االكويت في وضع حساس جدا. الفرس من الشرق ومطايا الفرس والغرب من الشمال. ما الحل؟؟؟؟تعطيل البرلمان--وانتداب فرقتين من الحرس الوطني العربي السعودي.

يستر عليكم
monsef -

شيلوا هالصورة الله يخليكم ونهاركم عسل

شو اخبار سنة ايران ؟
من الاردن -

السلام عليكم جميعا:اولا اقول اننا جميعا مسلمون , وما يجمعنا ويوحدنا اكثر مما يفرقنا , ولكن قبل ان تطلب المزيد يا شيخنا العزيز وتنظر للامر من زاويتك , ارجو ان اسالك اين حقوق اهل السنة في ايران , هل هنالك حرية دينية لهم , وهل مواطنتهم مكتملة .وعند الحديث عن الفروقات , بهل تستطيع الاجابة عن سؤال واحد يدور دائما في رأسي , هل ضرب الرؤوس , وتمزيق الظهور , والتقرب من البشر امثال الائئمة الاحياء قبل الموات , والتوسل لانسان عادي لكي يقربني من الله هو ليس ارهاب فكري , وان الخمس المدفوع للمشايخ والعتبات هو طريق الخلاص ؟ مع كامل الحب وال احترام الصادق لكل انسان بجميع المذاهب والديانات .

ياجماعه ارحمو المهري
خالد -

ياجماعه مالكم حق فضحتو كل اكاذيبه وطلعتو كل فضائحهم, خلاص ارحموه من المصخرهوبعدين الحق على ايلاف, يعني لهالدرجه ضيوفك ينكشفون على حقيقة وجوههم؟

الفكر السني مصدر الإ
احمد -

بعض المذاهب يرى حد السرقة قطع الكف، أما بالنسبة إلينا فنحتاج إلى شهود، وبعد ذلك نقطع الأصابع فقط. اليست هذه وحشيه وإرهاب من يقطع أيادي الناس وأصابعهم في هذا الزمان

ابو رغال وتابعه
محمد المسري _منوعات -

يقول الرسول الكريم عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والتسليم في الحديث الصحيح : ( عليكم بسنتي وسنةالخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الامور فان كل محدثة بدعةوكل بدعة ضلالة ) معروف ايهاالسيد المهري ( الموسوي ) من هم اصحاب الفكر الارهابي هم اولئك الذين تركوا عبادة الله تعالى وتفرغوا لقبادةقبور اسيادهم التي لا تسمن ولا تغني من جوع دع عنك يا سيد هذه الهرطقات الباطلة وادع الي الوحدة الوطنية ان كنت كويتي الفكر والهوى اما مادون ذلك فهناك رجال سيتصدون لكل فكر منحرف ما من شأنه تاجيج الفتن داخل بلادنا الحبيبة .

الى رقم 106
ahmed -

اول شي تعرف تتوضى انت روح توضى

إنعتاق
شاعر لامنتمي -

كل شعوب المعمورة أعلنت الحداد على ماضيهاالاّ نحن العرب ظل يعصف بنا الجرح النرجسي الديني لدرجة انه تنخرنا إرهاصات آل علوان وآل عمران..بني هاشم وبني قصي كما لو أن العالم الرحيب توقف عل هذا اللفيف من الناس . هل سأل أحد منكم لماذا نجوب الشتاب والمنافي ونقتات على مكتسبات الدول الأوروبية في حين أن العرب يشكلون 70% من ثروة العالم.أما آن لكم أن تتوبوا عن الحنين وتكفوا عن الطيران في أعقاب ذلك الزمن المضمخ بأمجاد الأسلاف التي أكل عليها الدهر وشرب .كل واحد منكم يتأبط بعبعاً يغوي المخيلة الغربية والأمريكية لكي تأتي إلينا بالدبابة والبارود وتطردنا من أعشاشنا .إنكم ترقصون كالبهلول على تصريحات رجال دين هم أساساً مغيبون ويقتاتون على الوقف .كفاكم تقريعاً للضمير وجلداً للذات المتصدعة وكونوا عصاميين واصنعوا أنفسكم بأنفسكم إن في العصامية لسحراً.

الارهابيون
خالد زكي -

هل صحيح ان الفكر الشيعي لايعرف الارهاب فمن فجر السفارة العراقية في بيروت ومن هو الانتحاري الذي حاول تفجير وزارة التخطيط ابان الحرب العراقية الايرانيه ومن استغل الاطفال في تفجير حقول الالغام في تلك الحرب .ومن قتل حسين مروه ومهدي عامل في لبنان .واعمال مغنية اليست اعمالا ارهابية ضد شعب الكويت والتدريب الذي قام به مغنية لعصابات ارهابية في العراق ماذا يعني .بالتاكيد ان الاسلام السياسي السني والشيعي لايختلفان ولو قد انملة من ناحية ارهاب الناس . ولكن الاسلام بدون سياسه يبقى دين تسامح ومحبة والفه يدعو الناس الى ما فيه الخير والحياة الكريمة .

تقول مالا تفعل !
إبن الكويت -

في البداية أستغرب كثيرا من هذا المهري الذي نصب نفسه وكيلا للمراجع الشيعية في الكويت ، بينما العديد من الأصدقاء الشيعة يقرون ويقولون بأنه ليس وكيلا عن المراجع الشيعية وإنما يحترمه ويقدره بعض أبناء الطائفة الشيعية بسبب العمامة التي يرتديها على رأسه . وكم أستغرب منه وهو يدعو إلى الكف عن تأبين المجرم مغنية وعدم تلقيبه بالشهيد ويعود مجددا خارج نطاق الكويت ليصرح لمجلة إيلاف بهذه التصريحات المخزية ، لو كنت شجاعا صرح بنفس هذه التصريحات المريضة على إحدى الصحف الكويتية . ولكنك تقول مالا تفعل وتدعو إلى درأ الفتنة وأنت تصب الزيت على النار ، وياليت وكم ياليت لو تفيدنا في 3 نقاط فقط لا أريد أكثر منها : محالو ةاغتيال والدنا وأميرنا الراحل في 85 واختطاف طائرة الجابرية 88 وتفجيرات مكة المكرمة في موسم الحج عام 89 ، إما أن تقول خيرا ياسيد أو أصمت ..

إسلام شيعي نعم
khalid -

أريد أن أفهم ويفهم العالم وانا من سوريا الجريحة كيف إسلام وما يحب أل البيت الا إدعاء واللطم الاسود هل هناك عالم سني أو شخص عادي يسب أو يطعن بأبا بكر وعمر وعائشة وعلي والحسين والحسن ومعاوية واليزيد كلهم أصحاب رسول الله فداك بامي وأبي يارسول الله الطعن يصحابت رسول الله والطعن بجبريل عليه السلام ليس هو طعن بمحمد فقط وانما الطعن بالدين ياشيعه اصحو أترك النظر لشيعة

الى الأخوه و الأعداء
علي و لي الله -

أبتلينا بكم إن قلنا وحدوا الصف قلتم هذه لعبتكم التقيه و الكذب و الخدع و لماذا تسبون الصحتبة و امهات المؤمنين و ..... إذا هددناكم و نسبنا الأرهاب لكم و لفكركم قلتم أولا العلقمي و متعاملين مع المحتل و ... من هنا و صاعد نخاطبكم بكلا الخطابين الى الأخوه و الأعداء أبناء السنة و الجماعة .................

السلف
جمال -

اول شي طهرو السنتكم ,الكافر هوا من يكفر ب الله وبرسوله وال بيته وبليوم الاخر. التبرا من بعض من عاصر الرسول وانقلب على الرسول وخذل الرسولوافترا بلكذب على الرسول وتامر ليصل الى خلافة الرسول بغير وجه حق او فضل,هوا واجب كي لا يدخله الله مدخلهم ويكون شريكهم في عملهم (وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افئن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه...)من يتصورن بانهم على مذهب سنة الرسول هم واهمين انهم على مذهب الملوك والسلاطين وان سمو فيما مضى ب خلافاء واخيرا لا يوجد شيعي فجر نفسه بمدنيين هم الذين فتحو عصر العمليات الاستشهاديه ضد الاحتلال الامركي والصهيوني

إلى 115 مع التحية !
إبن الكويت -

صاحب آخر تعليق يستحق أن نقف للرد عليه ، أولا يا أخي الكريم طريقة التعميم في توجيه الإنتقاد هذه طريقة فاشلة وخاطئة ، ولا تعمم على جميع أهل السنة بأنهم على مذهب الملوك والسلاطين ، أي ملوك وأي سلاطين الذين كانوا أعلاما للدولة الإسلامية في بداياتها وفي عصر صدر الإسلام ، كان القائد الأوحد هو رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ومن بعده الخلفاء الراشدين الذي نجلهم ونحترمهم كلهم من دون استثناء هم وآل البيت الأطهار ولم نتعد على أي منهم يوما بالسب أو باللعن ، ويكفيهم شرفا وفخرا أن بشرهم سيدنا ورسولنا بالجنة وهم على قيد الحياة ، ومن المضحك أن نتشاجر على موضوع الخلافة بعد مرور 1400 سنة على انقضائها ، ربنا واحد ورسولنا واحد يا أخي وكفى تفريق وفتنة ، ولا تنتقد العمليات الإستشهادية التي يقوم بها الفلسطينيون ضد الإحتلال الصهيوني فهي مصادر شرف وعزة ، ولا تتشمت لأنك لا تقدر ولا تعلم حجم البلاء الذي أصاب فلسطين جراء الإحتلال الصهيوني ، وهذه القضية هي قضية المسلمين الأساسية التي لن تنتهي إلا بخروج المهدي المنتظر ، وليست قضايانا الرئيسية أن نقوم بمعاتبة بعضنا والتهجم بسبب قضية الخلافة التي مضت وذهبت منذ زمن سحيق ..

الله بيعد الشبهات ..
هند -

الحلال بين و الحرام بين و كل واحد يختار طريقه .. الكل بين جنه و نار من اختار الجنه عمل لهاو من اختار نار عمل لها .. اللهم بلغت اللهم فأشهد

اتقوا الله
شيخانى -

(واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ) واتقوا الله ايها المؤمنون

ارحموا المسلمين
محب لهذا الدين -

الى الامام لا يوجد شئ اسمة انتحارى سنى او شيعى المهم القضية هى التى يجب ان نولى لها دمائنا واولادنا وثانيا لماذا شتم الصحابة اليسوا هم صحابة امام المرسلين وخاتم النبيين واشرف المرسلين هم من ناصروة فى دعوتة اليسوا هم من تسبونهم؟؟؟؟؟؟؟

التاريخ
ابو طلال الاهوازي -

فقط اود ان اذكر الاخوه العرب والمسلمين ان السيد المهر لماذايطرد من دولت الكويت وتسحب جنسيتةفي الثمانينات من الذي دعم الارهابي الذي فجرو المقاهي والمجمعات السكنيه والسفارات وخطفو الطائرات وقتلو الركاب وارعبو الشعب الكويتي وهو الداعم الاول والاخير لهذا المجموعات هو المهري

الارهبي امثالك
ابو عمر -

تمارس الارهاب العائدي والسياسي في الكويت قالها حكيم العرب الولأ ها هناك وليس هنا وحسبنا الله ونعم الوكيل ,

السلام عليكم ابو الح
فلاح الربيعي -

السلام عليك ياأمير المومنين علي علية السلام وعاش الشهيد عماد مغنية