أخبار خاصة

قناة "السياسة الناعمة" تحتفل بمرور 5 سنوات على ظهورها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

العربية وشقيقاتها وضعت وزارة الإعلام السعودية في زاوية ضيقة
قناة "السياسة الناعمة" تحتفل بمرور 5 سنوات على ظهورها

سلطان القحطاني من دبي: مضت خمسة أعوام على ظهور قناة العربية كضيفة جديدة على التلفزيون السياسي في منطقة مزدهرة بالمشاكل والحروب منذ فجر الخليقة. بيد أن هذا لم يكن السبب الوحيد في ظهورها عبر تمويل من مجموعة (c.b.m)، التي يملكها الشيخ وليد الإبراهيم، بل إن وجود قناة مثل الجزيرة كان له دورٌ أكبر تأثيرًا في التحفيز لهذه الولادة. وظلت "الجزيرة" صوتًا مزعجًا لكثير من الأنظمة العربية، على مدار سنوات صاحبت انطلاقتها من قطر التي تعتقد أن هذه القناة هي مفاعلها النووي الذي تهدد به خصومها، بينما تُحسب هذه القناة الوليدة على خط الرياض المعتدل، الحكومي إلى حد ما، الأمر الذي يجعلها صاحبة صنعة جديدة هي "السياسة الناعمة".

وظهرت العربية لتكون خطًا موازيًا في وجه الإعلام المُسيطر عليه من قبل القوميين العرب والإخوان المسلمين الذين قدموا دعمًا لوجستيًا للفكر الديني المتطرف من خلال بث بيانات تنظيم القاعدة وإتاحة الفرصة لرؤسائه المغضوب عليهم، والضالين في الظهور على الشاشة من وقت إلى آخر.

ويقول محللون إن التفكير بأن هاتين القناتين هما شكل آخر من أشكال صراع الرياض- الدوحة في الفضاء أمرٌ فيه الكثير من السطحية، إذ إنهما وجبتان منفصلتان تقدمان إعلامًا يمتلك نسبة لا بأس بها من الاستقلالية، على الرغم من أنه في حالة العربية فهي محسوبة على مجموعة تلفزيونية تقدر أرباحها بملايين الملايين الدولارات في كل عام.

غير أن مدير القناة عبد الرحمن الراشد يقول في أحد حواراته الصحفية: "إن العربية لم تنشأ للرد على الجزيرة. لو لم تكن الجزيرة موجودة لظهرت محطة اسمها العربية أو تحت أي اسم آخر". ويزيد في قوله "ليس المطلوب أن نسحب منهم البساط أو يسحبوه منا. المطلوب أن تتوفر للمشاهد العربي محطات كثيرة وألا تحتكره قناة واحدة". وقدمت هذه المجموعة صورة مضيئة للمملكة العربية السعودية أمام العالم العربي بقوة أكثر مما فعلته وزارة الإعلام الحكومية.

وتواجه هذه الوزارة ذات الميزانية الضخمة المزيد من التحديات في ظل تحول نظيراتها المجاورات في العالم العربي إلى الظل أو التخصيص الجزئي لمعظم أنشطتها الأمر الذي يجعل منها أكثر ديناميكية وحركة، بعد أن تكون قد تخلصت من البيروقراطية التي تشتهر بها حكومات المنطقة. وبينما ألغيت الوزارات الإعلامية في ما يزيد على خمسة بلدان في العالم العربي، فإن الوزارة السعودية التي يقع تحت قلاع نفوذها أربعة قنوات تلفزيونية وأخرى إذاعية، قد تواجه منافسة شرسة ليس في وسعها مقاومتها.

وبالنظر إلى ما حققته مجموعة أم بي سي الفضائية ذات التمويل الخاص التي يملكها أحد أصهار الملك الراحل فهد، وهو وليد الإبراهيم، فإنها الدليل الحي على أن هذه الحركة التلفزيونية التنويرية الدؤوبة قد خدمت سياسة الرياض وثقافتها بشكل أكبر مما قام به هذا الجهاز الحكومي المسؤول عن الإعلام وتفرعاته.

وقال محمد آل الشيخ، وهو أحد أشهر كتاب الصحف السعودية، عن هذه المسألة في حديث مع "إيلاف:" : "محطة الـ MBC السعودية أنجزت للمملكة ما عجزت عن إنجازه كل وسائل الإعلام الحكومية مجتمعة. هذه المحطة هي منجز سعودي بالكامل، وتدار بعقول سعودية، واستطاعت -كما تقول أرقام إحصاءات المشاهدة- أن تتربع على القمة الإعلامية الناطقة بالعربية، ودخلت كل بيت، وصدّرت الصورة المتحضرة عن السعودية والسعوديين إلى الخارج". وبعد هذه الإلغاءات المتكررة لوزارات الإعلام كما حدث في الأردن وقطر وربما البحرين وعمان فقد يأتي وقت يجتمع فيه وزراء الإعلام العرب مع أنفسهم فقط.

ويضيف آل الشيخ المشهور بولعة بالمشروب الغازي "دايت كوكاكولا"، على غرار بيل كلينتون، قائلاً:" كل ما أريد أن أقوله في هذه العجالة أن الإعلام الحكومي المقيّد بالأنظمة الحكومية أثبت فشله، الأمر الذي يجعل الصرف عليه ضرباً من ضروب التبذير، نظرا لتدني عائده وجدواه في صناعة الرأي، خصوصاً في ظل عدم قدرته على النفاذ إلى ذهنية المتلقين للرسالة الإعلامية".

وسبق وأن كشفت "إيلاف" الدعاوى التي تحدثت عن وجود "سوء استخدام أموال" في هذا الجهاز الرسمي بعد أن أنفق ملايين مملينة من الدولارات على مسلسلات لا تصلح للعرض أو ليست بالجودة المطلوبة، وهذا ما تسبب في التأثير على الدراما السعودية لولا ما تقوم به مجموعة (m.b.c) من جهد تمثل في إنتاج عدد من المسلسلات بجودة عالية".

إلا أن هذا لا يعني أن صفحة القناة بيضاء حد الكمال. يقول صحافي لم يشأ ذكر اسمه عن ملاحظاته حول أداء القناة: "لا تلتزم المذيعات بلباس محتشم يليق بقناة إخبارية. كما أن هنالك عددًا من البرامج لا يعرف ما هو خطها بالتحديد من ناحية اختيار الضيوف، وصوت الناس غائب".

ويقول مسؤول قسم المنوعات والموسيقي في صحيفة الجزيرة السعودية محمد يحى القحطاني، وهو يتحدث مع "إيلاف" حول القناة: "وجودها في دبي أسهم في جعلها أكثر قربًا من جو المنطقة ونهضتها سياسة واقتصادًا". وربما تكون إحدى الملاحظات على مجموعة يديرها شيخ يفكر خارج الصندوق هي أنها إنتقلت من "لندن العظمى" إلى "مدينة الملاهي الكبيرة" دبي المشهورة بمبانيها وزحامها، مما أحدث فراغًا قد يؤثر سلبًا على نفوذ الإعلام السعودي المرئي في عاصمة إعلام العالم ومخابراته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عربية الأسم ؟
أبوفلاح -

قناة عربية الاسم وأمريكية المضمون لا علاقة لها بالجماهير العربية والاسلامية وما تطمح اليه تلك الجماهير ، لاحياد ولا مهنية في تناولها للمواضيع خاصة التي تتقاطع مع مصالح الأسرة الحاكمة في بلاد الحرمين الشريفين ومصالح الادارة الحاكمة في واشنطن في عهد مجرم الحرب بوش وزبانيته .

هيهات
عثمان العثمان -

هيهات المقارنة بين الجزيرة و العربية فالعربية هي كأي قناة أخرى تشعر المواطن بالاحباط حتى أنه اصبح يقال عنها العبرية فهي دائما عكس الحقيقة و الواقع العربي.أما الجزيرة فهي الحق و ما عداها باطل.

كذبة العربية ؟
محمد عمر -

صحيح ان العربية نجحت اعلاميا لكن كذبة الاعلام ما تزال عربيا حقيقة واقعة ؟؟ فلو تكتب الى مدير اي محطة عالمية ايميل بسيط سيرد عليك هذا المدير بحب وباحترام ,,زكم مرة كتبنا لمدير العراقية ولبرامج العربية ولم يرد علينا اي شيء ؟؟هذه كذبة الاعلام العربي نساء وتمويل جيد والف عافية؟؟؟

صبــــاح العــــربيه
Sheri -

انا اعشق قناة العربيه ببرامجها واخبارها ومذيعيها ولا اتابع من القنواة العربيه سواها... من اول (صباح العربيه) لغاية (بنوراما) فعلا شيء جميل ومضيء بوسط التخلف الأعلامي بنطقتنا العربيه الجميله المتخلفه علميا واجتماعيا كحال العالم الثالث

العبريه
ابو صلاح -

العبريه هي قناه حكوميه اهدافها احباط نفسية المشاهد العربي .

قناة العربية متألقة
مواطن عراقي -

قناة العربية قناة ناجحةجدا وهي قناة محايدة وتنقل الحقيقة كما هي على العكس من قناة الجزيرة التي هي قناة متطرفة جدا وتنقل فقط مايحلو لها من الاخبار.

لايوجد مقارنة
fahad -

الكثير من الناس وانا منهم لايثقون الابالجزيرة اما العبرية فهي بوفق لامريكا

رمز الإعلام العربي
الصحفي سمير النقشبند -

قناة العربية الفضائية الرائدة هي الاولى على الساحة العربية حالياً, واتمنى لها ولجميع كوادرها التوفيق والنجاح.انا اعمل كمحرر صحفي في احدى وسائل الاعلام في العراق, واني اتباع هذه القناة الجميلة من صباح العربية والى آخر ساعة وقبلها بانوراما ومعجب بها جداً.اقدم شكري وتحياتي للصحفيان ريما وسهير القيسي وديما ووهير مرتضى وعاد ومحمد واحمد وراوية ومنتهى وديما مكتبي وجيزال الخوري وميسون والجميع في هذه القناةاحب ان اراسلهم دائما وهذا عنواني الالكترونيsamir_to78@yahoo.comمع تحياتي لكم جميعاً.سمير النقشبندي

القناه العربيه
ا بو على -

قناه سعوديه فاشله فشل ذريع اين هى من الجزيره غزه تذبح وهم يتكلمون عن السهم وجمع المال

منافقون
Niron -

للذين يقولون ان الجزيرة تقول الحقيقة اقول انكم كذابون ومنافقون مثل الجزيرة وكما هو معروف ان الجزيرة قطرية ويوجد في الجزيرة اكبر قاعدة امريكية وفيها قيادة العمليات.........هل سمعتم يوما الجزيرة انتقد ذلك.......والعاقل يفهم

جيزيل خوري
ام ادهم-فلسطين -

لا اتابع فيها الا برنامج ((بالعربي))لجيزيل خوريالاعلامية المثقفة المتمكنة00والتي اتتبعها في اي محطة تنتقل اليها00اما المحطة فتصلح لان تكون اقتصادية اكثر من اعلامية اخبارية وفعلا لا تقارن بقامة((الجزيرة))ثم ان ((العربية))ترتكب اخطاء كثيرة دون ان تعتذر00مثلا قبل حوالي سنتين قاموا الدنيا ولم يقعدوها عن خبر عاجل يتحدث عن اعتقال ابن لادن ولم يعتذروا عن الخطا00وقبل اسابيع قليلة قرانا خبرا عاجلا عن استقالة منوشهر متكي وما زال الرجل على راس الخارجية الايرانية ولم يعتذر احد ايضا00كما ان المحطة تفتقد الى التفاعل المباشر مع الجماهير العربية00فلا نرى اي برنامج على الهواء مباشرة يتلقى اتصالات مباشرة كما تفعل((الجزيرة))000تحتاج الكثير لتلحق بركب الجزيرة

الامريكية الصهيونية
واحد -

المشاهد العربي مش غبي يا عربية اللي بتدعي انك عربيةواظن انك وموظفينك واللي بساعدو على التفرقة العربية وتقليل الشان العربي في بعض الامورهو مفهوم امريكي صهيونيواللي بلاحظ ويتفكر بكلماتكم واخباركم بلاقيكم هيك فعلابتحاولو متلا بموقعكم تنشرو الردود اللي فيها فتنةما بتنشرو شي يبين انكم امريكان صهاينة والاخ تعليق 4 بظن انك واحد منهمواحد من طاقم العربيةالصهيونية وبقول للعربي اللي بسمع وبجري ورا اخبار العربية والفتنة اللي تنشرها وهو عارف نواياها ومقصدها بقول انت متلهم صهيوني ارجو النشر يا ايلاف

ما الفرق ؟
حسن الخفاجي -

اذا كانت الجزيرة مهيمن عليها من قبل المتطرفين الاسلاميين والتكفيريين وهي صوت القاعدة فان العربية مسيطر عليها الفكر القومي البائد وكلا القناتين لم ترتفع لمستوى الحقيقة التي يحلم بها الانسان العربي المحبط من سياسات حكامه وتدهور وضعه السياسي والأقتصادي .والقناتين تعبران بشكل صادق عن مرحلة الأنحطاط العربي

العربية الرمادية
طارق الخطاب .مصر -

الحقيقة ان قناة العربية عندما تشاهدها تحس انها كا اللون الرمادي وهي عبر مذيعيها تتكلم عن العدوان االصهيوني علي اهلنافي في غزة لا تعرف هل هي قناة عربية صحيح او هل هي قناة امريكية مترجمة لكن ما يميزها فعلا هو مسابقات عرض الازياء بين مذيعاتها فقط لا غير اذا كان هناك من يهتم بهذا وما اكثرهم الان!

الكيل بمكيالين
داوود الفلسطيني- دبي -

عندما نرفض الإرهاب بكل أشكاله و نمنع بث خطابات القاعده فيجب كذلك منع بث خطابات المسؤولين الأمريكيين

شتان الفارق
أحمد المصري -

قناة العربية للأسف تخرج في كثير من الأحيان عن الخط المهني، كما أنها لا تشعر بنبض الجماهير في العالم العربي ، على عكس قناة الجزيرة ، كما أن العربية لا تختلف عن مثيلاتها من القنوات الغربية ، فعند تغطيتها للعدوان الإسرائيلي على غزة ، نجد أن عناوينها " مقتل 5 فلسطينيين" على عكس الجزيرة التي تأتي عناوينها " استشهاد 5 فلسطينيين" ، وهنا يظهر الفارق، كما أن مستوى ومهنية مذيعي ومحاوري قناة الجزيرة تشعر أنهم أكثر مهنية ومصداقية وجدية من نظرائهم في العربية انتظر الرد على تعليقي من المشاركين بالقبول أو الرفض وشكرا لكم

افضل قناة هي...
مرمر -

افضل قناة عربية هي '' قناة الصومال'' بلا منازع..في خبر اخر و بعد النجاح الدي حققته اغبى قناة عربية وهي ''سترايك'' ستصبح مشفرة لكثرة الطلب عليها...اما اخر خبر ''حرب شعواء'' تدور في اوروبا وامريكا للظر بصفقة العمر للبث الحصري لقنوات ''النيل المتخصصة'' بما فيها القنوات الارضية الثمانية المتخلفة عقليا...waadeh@hotmail.fr

الى عثمان عثمان
سوران -

أنت تقول العكس تماما بأن الجزيرة هى قناة الفتنة والدجل والنفاق ويحض الجمهور ويثير الفتنة للعدوان والغضب والشغب والحقد ضد كل ما هو عربى ونلتمس العنصرية البحتة من هذه القناة, أنا دائما أتسائل لماذا فقط اللذى يقتل فى فلسطين هو شهيدا واللذى يقتل بالغدر والارهاب فى العراق ليس شهيداوالسلام عليكم.

صور متناقضة
khaled -

اجمل شي هو برنامج بالعربي برعاية فورديعني كيف ركبوها شركة يهودية مع برنامج بالعربيهذا غيض من فيض من العبرية عفوا العربية كما تدعيشكرااا

العربية
tomy -

قناة أمريكية و لدت من رحم الحرب العراقية , مجموعة من قارءي الأخبار و يكتبه مجموعة من المحررين الذين لفظتهم وسائل اعلامية كبيرة و حسن معوض و البي بي سي أقرب مثال الجزيرة جيدة لكن ننتقدها كثيرها فهي متلونة كالحرباء يوم مع و يوم ضد و مصالح قطر هي من يحكمها , لكن تمتاز بأنها تلتزم بخط معين تحقق أقل متطلباته في اضيق الظروف و ليست موجهة

الرجاء عمل استفتاء
حاتم حمدي -

الرجاء من جريدة ايلاف عمل استفتاء عن اكثر القنوات الفضائية مشاهدة هل هي 1 الجزيرة الفضائية ام قناة الحوار ام فناة الاقصى ام قناة العبرية والتى كانت منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعة العدو الاول لها لماذا راجعو ارشيف قناة العبرية

محطة العربية جيدة
يزبك وهبة -

إنها محطة وسطية بعيدة عن الشعبوية والتعصب , برامجها قيمة وأخبارها جيدة وعلى العرب ان يبتعدوا قدر الأمكان عن الحماس وإثارة الغرائز لأنها سترتد عليهم. المطلوب قنوات منفتحة بعيدة عن الغوغائية تقرب بين الناس .

العربية
zena -

قناة ممتازه ،،، اخبارها تعبر عن اراء عده ولا تعتمد مصدر واحد فقط للاخبار ،،، مذيعين هادئين من غير صراخ وازعاج وضجيج ،،،اعتبرها القناة الاخباريه العربية الاولى اما الجزيره فقد انتهى زمنها ،،

نشاهد العربيه
العراقي -

قناة العربيه اكثر عطفا وصدقا من باقي القنوات والفضائيات العربيه لانشاهد في باقي القنوات الا الدم والقتل والتفخيخ والفتنه وكل العالم يحرم ويمنع هذه المشاهد الا الاعلام العربي عدا العربيه واسوءهم الجزيره

كل يغني على ليلاه
علماني كويتي -

قناة العربية انشات مقابل قناة الجزيرة حيث ان العربية تتحرك وفق الاجندة السعودية اما الجزيرة فهي ايضا تمثل وجهة النظر القطرية فلا يغرنكم ايها العرب مايعرض على القناتين

سقط القناع من مدة
Kaspersky -

لا مقارنة بين قناة الجزيرة وقناة العربية فالجزيرة قناة العرب والمسلمين اما قناة العربية قناة اميريكية باللغة العربية اطلقتها موازاة مع احتلالها للعراق لتدافع عنه بلساننا ووجوه عربية ناْلفها وابحثوا في قوقل عن سبب استقالة الصحفي الكبير مهند الخطيب وابحثوا ايضا عن صور لمدير العربية مع بوش

العربية ليست عربية
مصرى اصيل -

ياريت كل القنوات العربية زى الجزيرة تفضح الأخريين علشان الكل يعمل حساب للكل ولو كان فى محطة اخرى لها مصداقية الجزيرة كانت فضحت قطر ولكن للأسف لايوجدفمصر لديها عدة قنوات اخبارية ولكن كام عدد المتابعين لها هم الف رجل وامراةوذلك ليعرفوا كيف ينافقون مبارك

العصا من النص
البغدادي -

قناة الاعتدال في زمن التطرف والراي الواحد وهمجية الفكرة ... الصوت الذي يعترضها ياتي بعيدا من دهاليز الكهوف

لا تنخدعوا
شهاب -

ليس في القناتين حقيقة اي مصداقية خبر حر و رأي محايد و يجب ان يفهم المطبلين و الناقمين انها قنوات انظمة حتى وان ادعت كل منهما الخصوصية.الظرف و الزمان حتما انشاءهما لأسباب سياسية بحته بعيدة عن المهنية و الاستقلالية و قد تتفوق الجزيرة نوعا ما بسبب خط الثورجية القوموية و الاسلاموية للعاملين فيها على حساب الخبر و الرأي المحايد والتنوير لأن الجمهور (عاوز كده)

الغربيه
العربيه -

قناه العربيه قناه باهته ومديعيها يقدمون الاخبار بلا مبالاه ليس هناك اي تفاعل مع الخبر وخاصه فيما يتعلق باخواننا في فلسطين او العراقوه\ه ليست حياديه هدا بعد عن نبض الشارع العربي علي عكس اسمها ومديعها يفتقدون الي الخبره والحرفيه

ياسلام؟!
غلام غازى -

الاعتدال هو تحويل الشهداء الفلسطينيين الى قتلى وانتحاريين؟!! الشياكة هى فتح الصدر وجذب عيون اصحاب الملايين من صناع القرار ومالكى القنوات؟!! المهنية والقناة لاتتابع بيانات الارهابيين وتتجاهلهم؟؟! ثم ان الجزيرة تنقل الخبر ولاتروج له كما يزعم البعض.. فرق كبير بين تقديم الخبر وبين الترويج له.والترويج تركوه للتلفزيون المصرى الذى لااعلم لماذا لاتستفيد العربية والجزيرة من كوادره وتتجه فقط لصاحبات العيون الزرقاء والخضراء المتقنات لاعلام الترفيه فقط وليس الاخبار؟!! ونعرفهم بالطبع

جميلة الجميلات
يوسف عبدالله -

أجمل شيء في العربية ملكة جمال المذيعات العربيات سهير القيسي

سياسه ناعمه
زياد -

للاسف قناه العربيه غير حيايه ولا حتى موضوعيه,,,بل تعمل بانحياز واضح و مكشوف نتمنى عليها الدقه والحياديه لتكون رائده فعلا...

أه ياعرب
ابو ساره -

قناة العربيه قناة معتدله وأحسن من الجزيره الطائفيه السلفيه التي تحرض على التفرقه والتي لم تتطرق يوماً لقاعدة السيليه في قطر والوجود الأمريكي في قطر وصايره على أساس قناة شريفه ...

العربية
ابو اوميد الكردي -

قناة العربية هي الرئة التي يتنفس منها المواطن العراقي لانها القناة العربية الوحيدة التي نقلت المعاناة العراقين التي يعانيها من الارهابين والميلشيات اما الجزيرة فجل همها نقل تصريحات حارث الضاري وان كان لاتفه الاسباب وكان الضاري هو الذي يمثل كل العراق ,وتيقى العربية من القنوات الموثوقة عند اغلب الشرفاء

العربية حبيبتي
حسين جاسم الشمري -

اعجب لمن يقول ان العربية لاتملك الحيادية فمع احترامي له انه لا يعرف من الاعلام شئ وان كنت لا تعرف يا سيدي الفاضل(فاترك الخبز لخبازته)كما يقول المثل..كلنا الاعلاميين يتمنون العمل فيها(بما فيهم المتكلم) لروعة طرحها وحيادية المهنة والحرفة فيها...فانصحكم عدم التبجح بالكلام غير الموضوعي مع حبي

الجزيرة وبس
فتافيت السكر -

برغم عيوبها ؛الجزيرة هي قمر المحطات العربية .

الجزيرة الرائدة
رضوان -

الجزيرة هي نبض الشارع العربي وقد فضحت الديكتاتورية والاستبداد والجزيرة هي القناة الاكثر مشاهدة عندنا في المغرب ونعتز بدلك

الحيادية المزعومة
سمير -

العربية قناة غير محايدة تماما والدليل هو هجوماتها المتكررة على سوريا وحلفائها في لبنان وكدلك فيما يخص المشروع النووي الايراني كما أن تغطيتها المخجلة لمجزرة غزة يؤكد بالملموس ان هده القناة تخدم كثيرا الامريكان

أسم المجموهة هو
فهدالسعودي -

m b cوليستC B Mأخي الكاتبيبدو انه حصل خلط نأمل ان لايكون متعمد بتصحيحه؟ كلنا نعرف CBMبرنامج كوميدي ساخل يعرض عليMBC1وشعاره كوميديا بالمقلوب!!!!!!!! تحيه لهاذا المولود الصغير بعمره الكبير بحجمه واتأثيرهونشدد على رغبتنا بأكمال وثائقي ملك القلوب&;عبدالله&; وأكمال عرضه وعقبال ال100هابي بيرث دي العربيةتطفؤن5شمعات بوطن عربي سكب ومازال يسكب ال5دمعات من اسباب لوضع السياسي وأسواق الأسهم التي كنتم الاكثر في تقديمها والرهان عليها وتقديمها للجمهور العربي عموما"والخليجي /السعودي خصوصا" والله يكون بعون أهل اطوار بهجت وآل حريري وغيرهم على البروموز القوية المبكية التي اطلقتموها بهذه المناسبةفقد أثبتم وكرستم اننا(العرب) جميها" مثقفين وعامة أعلاميين ومشاهدين اننا نعشق ونتغني بجروحناونكباتنا حتي غي عز واوج وقت الفرحغاويين نكد جينيا"فنحن منكم وانتم منامبروك لأنفسنا بكم أولا"مبروك شيخ وليد

الجزيرة رقم 1
سعاد -

أفضل الجزيرة رغم اسلوبها المستفز، أفضليتها تنطلق من أنها حيادية في أغلب تحليلاتها، عكس...

الجزيرة
خالد -

اعتقد أن العربية لم تصل بعد الى الشهرة التي وصلت اليهاالجزيرة كما ان الضغوط التي تمارسها امريكا والانظمة العربية عليها لم يزدها الا تباتا في فضح الممارسات المشينة في حق المواطن العربي سواء كان استبداد داخلي او الاحتلال الغاشم

العربية الامريكية
سليم -

العربية تساهم في التغطية على ممارسات أمريكا في العراق كما انها لاتغطي بشكل جيد جرائم الصهاينة بغزة

قناة الصدق
الوند -

للأمانة العربية قناة الصدق ، ارجو منها ان تسير على هذه المنوال، وانا برأي افضلها على قناة ..... الاخبيارية، وأخيرا اهدي سلامي وتحياتي الى جميع موظفي القناة..

الجزيرة
حليمة -

الجزيرة هي أفضل قناة نظرا لتوفرها على أطر كانت في السابق في البي بي سي والتي تعتبر من أحسن الاطر في العالم العربي

يكرهها العلويون
صبحي -

يكره العلويون في سوريا قناة العربية ويطلقون عليها قناة العبرية في اجتماعاتهم الحزبية البعثية كما يحاضر بشأن عمالتها للصهيونية ولأمريكا ولأنظمة الأنبطاح العربي المتمثلة في كل الدول العربية فيما عدا سوريا دولة الصمود يحاضر على الطلاب في المدارس السورية بكل مستوياتها من خلال حصص التربية القومية والأشتراكية ,العلويون على عداء معها لأنهم يعتبرونها قريبة من أعدائهم اللبنانيين السنة وعلى رأسهم الحريري وأبناءه وزوجته وشقيقته وحيث يطلقون عليهم ابشع مافي قاموس العربية من شتائم وتعرض للشرف في تلك الأجتماعات الحزبية كما أن العربية لاتظهر أي انبهار بعظمة الأسدين الأب والأبن ويعتبرونها بذلك متعامية عن الحقائق البديهية, مع ذلك يشاهدها السوريون كأكثر محطة يوثق بها ويتابعها الضباط العلويون باستمرار واذا سألت أحدهم كيف يتابع هذه القناة الانبطاحية يجيبك انه يتابعها على مبدأ اعرف عدوك

الحقيقة
احمد -

لمعرفة الاهداف الحقيقية لانشاء قناة العربية ماعليكم الا قراءة مقال فادي عزام في جريدة القدس العربي ليومه الاربعاء

شكرا للعربية
ماجد يعقوب -

الف مبروك للعربية ,قناة ممتازة والى الأمام

عربية الراشد
شامل -

قناة العربية أنشئت للتغطية على الاختلال الامريكي للعراق وتجريم المقاومة في فلسطين ولبنان ومباركة عروش الانظمة الديكتاتورية العربية

ههههههههههه
jasim -

الاعتدال هو تحويل الشهداء الفلسطينيين الى قتلى وانتحاريين؟!! الشياكة هى فتح الصدر وجذب عيون اصحاب الملايين من صناع القرار ومالكى القنوات؟!! المهنية والقناة لاتتابع بيانات الارهابيين وتتجاهلهم؟؟! ثم ان الجزيرة تنقل الخبر ولاتروج له كما يزعم البعض.. فرق كبير بين تقديم الخبر وبين الترويج له.والترويج تركوه للتلفزيون المصرى الذى لااعلم لماذا لاتستفيد العربية والجزيرة من كوادره وتتجه فقط لصاحبات العيون الزرقاء والخضراء المتقنات لاعلام الترفيه فقط وليس الاخبار؟!! ونعرفهم بالطبع

قناه الحقيقه
عربي -

مبروك للاعلام العربي بقناة نقل الحقائق بلا رتوش وهي قناة عربيه اسما على مسمى و من يقارنها بالجزيره فشتان ما بين الاثنتيين فالجزيره بدءا من الاتجاه المعاكس تزرع روح الفتنه والاقتتال بين ابناء العروبه واتمنى للجزيره العمل بمهنيه وحياديه لخدمه ابناء العروبه وليكن هدفها وحده العرب ولتنافس قناه العربيه في توحيد الصف العربي

الجزيرة اولا
عمر -

تمتاز الجزيرة على العربية ببرامجها الحوارية وكدلك بحنكة مراسليها عبر العالم ومهنية مكاتبها خاصة في الرباط وبيروت وواشنطن

الفضائية هي .....
زعيط ولد معيط -

الفضائيات والصحف والمجلات فى العالم العربي تعكس بصدق ووضوح مستوى القراء والمشاهدين والمتلقّين العرب ،وحجم وعيهم ومستوى تحضرهم أو مستوى تخلفهم وستبقى ( العربية ) هي وحدها صوت العقل والاعتدال والتحضر .. والمصداقية . وتحياتي بهذه المناسبة للمذيعة المتألقة ريم مكتبي وزميليها السيدة زينة والمذيع المتألق طالب .

شكرا للجزيرة
جليل -

قوة الجزيرة تكمن في وقوفها ضد المخططات الامبريالية ودفاعها عن قضايانا العربية المشروعة لدلك فهي تحظى ياحترام الشارع العربي

لا تجوز المقارنة !
عبد الله ابن مسعود -

.. المقارنة بين هذه وفضائية العقل والاعتدال والرصانة والصدق والنزاهة ،أعني الفضائية ( العربية ) التى ليس لنا منبر غيرها ، مقارنة لا تجوز .مبروك العيد الخامس للعربية ، الفضائية الراقية المحترمة ، ومزيد من الانتصار والتقدم ، للحضارة والتنوير والتقدم .عبد الله ابن مسعود الليبي

اجمل قناة
shad -

العربية احسن وافضل قناة في عالم العربي بعيدا عن التطرف والهمجية مثل الجزيرة يمثل الاخوان المسلمين من القاعدة الى المسلمين في ملاهي تركياوقوميين البعثيين من القرضاوي الى هيكل .العربية تمثل الاعتدال والحب و تعالج المشاكل الناس .الفرق مع الجزيرة :الفتة في العراق سببه الجزيرة (قرضاوي + كبيسي)ولكن العربية عالج كثير من المشاكل في العراق.عندما استقال المذيعة الشهيدة اطوار بهجت من الجزيرة بعدها قتلوها جماعة القاعدة.

السر في رأس المال
مصطفى -

من يملك رأس المال يستطيع أن يتحكم بفلسفة الوسيلة الاعلامية التي تعود له ... من يمول الجزيرة يتحكم بسياستها الاعلامية ومن يمول العربية يتحكم بسياستها الاعلامية وفق مصالحه المستقبلية ولا أقتنع بغير هيك كلام .. وبعدين هل تتجرأ الجزيرة على انتقاد النظام القطري .. وهل تتجرأ العربية على انتقاد النظام السعودي ؟؟؟ اذا الموضوع واضح وضوح الشمس ... لكن بصراحة الجزيرة اصبحت قناة مستهلكة برأي ... والعربية لديها عنصر جذب فعال جدا عندها مذيعات سوبر حتى انا من كام يوم شفت دراسة بتحكي انه أغلب الشباب بتابعوا قنوات الاخبار بس منشان يشوفوا المذيعات ههههههههه وفي الحالة هاي انا بضمن للعربية شعبية جارفة لانه مذيعاتها ناااااااااااااار .. واحلى تحية لسهير وسميرة وريما ونجوى وميسون ولي نسيتن يسامحوني

الجزيرة الاقوى
منير -

في كل الاحداث تكون الجزيرة في مستوى الحدث وكان اخرها أحداث غزة التي أظهرت للعالم همجية الصهاينة في قتل الاطفال الابرياء ناهيك عن التغطيات المتميزة الخاصة بالاحتلال الامريكي للعراق أو الحرب التي شنها الصهاينة ضد لبنان في تموز المنصرم

No News just beauty
Young American -

I watch this channel for vthe pretty women only. They have a group of very sexy ladies which I watch when I wanted to relax, I hardly know what they are saying but they look great and full of desires.

المشاهد
ali iraqi -

احسن سياسي برنامج في قناة العربيه فهو برنامج من العراق

قوة الجزيرة
رامي -

قوة الجزيرة هو اعترافها بالخطأ والدليل هو اعتدارها عن ماصدر من احدى النكرات التي هاجمت الاسلام وقد قدمت الجزيرة اعتدارا لمشاهديها ولم تقم باعادة البرنامج يوم الاربعاءوباعتباري أحد منهم فانني أقبل هدا الاعتدار

بدلو الخبر
بجاد النجدي -

لا..لا..لا..فرق السماء عن الارض , الجزيره هي قناه اخباريه من الطراز الاول على مستوى العالم ,اما العربيه فمعنا منها الاسم فقط لاغير .

عبرية
arabi -

تستحق دون اي منازعة اسم العبرية

سهم طالع وسهم نازل
HASAFA -

العربية هي قناة مثل أي قناة عربية روتينية لا تقدم ولا تؤخر ولا تحرك ساكنا، لكنها مفيدة نوعا ما لأصحاب الأسهم خاصة في السعودية ودول الخليج، وياحليل مذيعات الأسهم والأسهم طالعة معاهن مرة أخضر ومرة أحمر .. والله يرحم المساكين أصحاب الأسهم الصغار، ويهدي الهوامير .. وأؤيد أحد المعلقين أعلاه حينما قال أن مسؤولي العربية لا يعيرون المشاهد أي اهتمام، ومهما راسلتهم ومهما كتبت لهم فرسائلك يضعونها في عين الاعتبار العربي ، أي سلة المهملات أو الريسايكل بيييين في الكمبوترات. وسلامتكم.

الحقيقة
رشيد -

أخبار الجزيرة هي الاكثر تأثيرا في العالم العربي مقارنة بالعربية كما ان الجزيرة معروفة في العالم كله كقناة عربية تنافس أقوى القنوات العالمية

هي عربية فعلا
سنيم -

قناة العربية اثبتت لكل منصف انها عربية فعلاً ، هي تنقل الخبر ولا توجهه ، اكتبسبت المصداقية ، واستقطبت الكثيرين ممن يسعون لمعرفة الحقيقة كل الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة، تهانينا الصادقة لها بعامها الخامس من اعماق كل عربي وإلى الامام رغم كل الجزيرين