أخبار خاصة

أيام السيد حسن نصرالله... على باب الخمسين (1/3)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أيام السيد حسن نصرالله... على باب الخمسين (1/3)
حياة على الهامش... وعيون ترنو إلى الزعامة من باب الدين!

الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

زيد بنيامين من دبي: اهتزّ الباب من قوّة الضرب عليه، واختلط الخوف بالكباء والهلع. فالزيارات الليلية أصبحت أمر عاديّ خلال فترة كانت تشهد تغييرًا في المناخ السياسي العراقي. وكان صدام حسين قد سيطر على السلطة في بغداد، فيما تحوّل أحمد حسن البكر إلى مجرّد اسم أو صورة معلّقة على الجدران. خلال تلك المرحلة، كان رجال الأمن يسعون لإلقاء القبض على (عباس الموسوي) وهو عرَّاب (حسن نصر الله) الذي كان متواجدًا حينها في مدينة النجف العراقية، وكان لقاءهما الأوّل بالصدفة في النجف وليس في لبنان.

في تلك الليلة، كان الموسوي قد غادر إلى لبنان وتمّ إبلاغ عائلته بأنه لن يسمح له بالعودة إلى بغداد مرة أخرى، فيما كانت أصداء الضربات على الباب قد وصلت إلى حسن نصر الله، كما كانت الأخبار تأتيه من كل حدب وصوب عن اعتقالات في صفوف زملائه الذين كانوا يدرسون في الحوزة العلمية في النجف... فقرر الرجل مغادرة النجف والانتقال الى بعلبك ليلتحق بحوزتها الدينية معلمًا وطالبًا.
سعى الرجل في النجف ومن ثم في قم إلى تحقيق حلمه بأن يكون زعيمًا سياسيًا ودينيًا في لبنان... ويقول نصر الله "منذ ان كنت في التاسعة من عمري، كنت أحلم وأخطط لليوم الذي أبدأ فيه عملاً ما اعمله الآن".

نصرالله في الضاحية الجنوبية عام 1992 كان حسن الطفل التاسع لعائلته المكونة من عشرة أطفال (وتشير بعض المصادر إلى أنه الأكبر بين اخوته التسعة) قد ولد في عائلة مزارعة فقيرة في بلدة البازورية القريبة من صور في الثلاثين من آب (اغسطس) من عام 1960. وعمل والده بائعًا للخضار في القرية، وأشرك إبنه حسن في ذلك قبل أن تجبر العائلة على الرحيل عن تلك القرية الواقعة في جنوب البلاد بسبب الفقر وانعدام فرص العمل والحرمان من الخدمات الحكومية، فكان قرار رب العائلة (عبد الكريم) بالانتقال من القرية الى العاصمة بيروت التي لفّها حزام من البؤس والحرمان واللا استقرار. واستقرّت العائملة في منطقة الكارنتينا حيث عاش نصر الله الجزء الأكبر من طفولته الصّعبة.

ولم يكن يعرف عن العائلة ولعها بالدين. بل أكثر من ذلك، كانت بلدة البازورية تعرف بميولها الماركسية والشيوعية وهو ما شكل عامل مفاجئة في ما بعد حين انتمى أحد ابنائها إلى حركة أمل الشيعيَّة. لكن نصر الله كان مولعًا بالدراسات الدينية، على الرغم من أنه عاش حياة عاديّة في مدرسته (النجاح) ثم مدرسة (سن الفيل) في بيروت، وعلى الرغم من انه لم يكمل في أيّ من المدرستين فيما بعد.

ويقول نصر الله "حين كنت في العاشرة أو الحادية عشرة من عمري، كنت استعين بوشاح جدتي. كان الوشاح اسودًا ولكنه طويل وكنت ألبسه على رأسي وأقول لمن معي إنني الشيخ، وعليكم الصلاة خلفي". ويعكس هذا الأمر رغبة واضحة لدى نصر الله في القيادة إمّا عن طريق الدين أو من خلال خليط يجمع بين (تشي غيفارا) و(الإمام الخميني).

وترعرع نصر الله قرب الضواحي المسيحيّة لبيروت، في بلد عرف بتعدد طوائفه. إلا أنَّ الحرب الأهلية التي اندلعت أجبرت نصر الله على الانتقال من لبنان إلى النجف، لإكمال دراسته. وفي النجف، التقى بعبَّاس الموسوي الذي سيؤسس في مرحلة لاحقة حركة حزب الله.

وكانت طفولته حاضرة دومًا أمام عينيه،وغالبًا ما يتذكر بيته الذي كان خاليًا من الماء الصالح للشرب او الكهرباء بل حتى انه كان مصنوعًا من القماش وهيكله خشبي او حديدي حاله حال الكثير من اللاجئين الذين انتقلوا الى ضواحي بيروت. ويقول أيوب حميّد أحد الذين عايشوا نصر الله، وهو سياسيّلبناني اليوم، "ما زلت اتذكر صوت المطر وهو يرتطم بقطع الحديد، كان الصوت عاليًا".

ويعتقد بأن تأثير الأم كان الأقوى على شخصيّة نصر الله. ويقول نبيل ملهم، وهو سوريّ الجنسية وأعدّ فيلمًا وثائقيّاً عن نصر الله لمجلّة نيوزويك الأميركيّة إن والدة نصر الله كانت تتمتّع بشخصية قوية بينما كان الوالد ذا سمعة طيبة بين الناس. ويضيف "كانت كلماتها قوية تأتي من ذلك الوجه البشوش، كانت هناك صلابة في ما يقول ممزوجة بالقناعة".

وكان ارسال نصر الله الى المدرسة نتاج عمل الأم والأب معًا، حيث عملا من اجل جمع المال اللازم لهذا الغرض ويتذكر خالد مصطفى احد زملاء نصر الله في المدرسة، الامين العام لحزب الله حينما كان بعمر الثانية عشرة بالقول "لم يكن ليتكلم دون ان يكون واثقًا مما يتفوه به، على الرغم من سنه الصغير إلا ان الجلوس الى جانبه يجعلك تظن ان عمره 35 عامًا".

نصر الله في هذه المرحلة العمرية كان يتحاشى لعب كرة القدم او اي رياضة اخرى واغلب الاطفال كان يمكنهم ان يحكموا عليه، انه فقير، بينما كانت العصابات السنية غالبًا ما تعتدي على الاطفال الشيعة وتسرق ما بجعبتهم "كل الشيعة كانوا خائفين" بحسب خالد مصطفى.

نصر الله خلال مؤتمر صحافيّ في العام 1993

وجاء انتقال نصر الله الى الكارنتينا بعد اندلاع الحرب الاهلية اللبنانية عام 1975 والتي اشعلت على يد الفلسطينيين في حينها، وكان نصر الله لايزال في الخامسة عشرة من عمره قد التحق بمدرسته الثانوية (مدرسة صور الثانوية) ويعتقد انه في هذه المرحلةمن حياته التحق بحركة أمل.

تحولت الكارنتينا بحلول العام 1975 الى أولى ساحات الحرب الاهلية. وغادر نصر الله وعائلته منزلهم المتهالك، وقرروا الرحيل نحو الجنوب حيث عادت عائلته الى القرية التي جاءت منها، بينما ترك نصر الله لبنان ليغادر الى العراق بعد اندلاع تلك الحرب بفترة قصيرة.

قادته خطاه بالصدفة ليصل الى مدينة قم الايرانية حيث تعتبر المدينة مركزًا ايرانيا لدراسة الاسلام، ويقول احد الذين درسوه والذي رفض الكشف عن اسمه "لديه شخصية قوية جدًا، حينما تستمع إليه فهو يطربك، ولكنك حينما تسأله في امور الدين او بعض الامور الدينية سوف تتفاجئ من قلة المعلومات التي لديه، "فنصر الله لم يصل الى المستويات الاولى ليكون امامًا شيعيًا.

وأراد نصر الله الظهور في المشهد السياسي بأي ثمن، ولم يكن لديه الوقت للدراسة. كل ما اراده في حينها هو القدرة على ممارسة الحرب بالكلمات فهو "طالب جيد في ما يخص اي شيء حول اسرائيل وسياستها وجيشها" بحسب وصف تيمور غوكسيل وهو مستشار سابق في القوات الاممية الموجودة في لبنان والذي التقى حسن نصر الله مرّات عدّة. أما في ما يخص أي استشارة دينية، فإن نصر الله يعتمد بكثرة على توجيهات القيادة الايرانية سواء (اية الله روح الله) الخميني الذي يعتبره مثله الأعلى أو علي خامنئي الذي تلاه عام 1989بعد أن توفيّ الأخير.

المصادر:
مجلة نيوزويك الامريكية (نصر الله الحقيقي 2006)
نصر الله - الامين العام لحزب الله (النشرة الاستخبارية للشرق الاوسط - العدد 6 - غاري غامبيل)
ويكبيديا (حسن نصر الله)
ارشيف جريدة النيويورك تايمز
جريدة الشرق الاوسط اللندنية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قائدا سياسيا فذا
عدنان احسان- امريكا -

نصر الله يملك مقومات وكاريزما القائد السياسي, اخلاقه تربويه دينيه , وثقافته سياسيه شامله , وهذا سر نجاحه ....

ردأ على كاتب المقال
ابو علي-السعوديه -

ردأ على كاتب المقال اقول له مهما حاولت ان تنال من هذا السيد البطل المجاهد فلن تقدر ان تلوث سيرته الذاتيه لأنك لاتستطيع تغطية نور الشمس

قائد كبير
عمر الدليمي -

ليس من السهل ولادة قائد فذ مثل السيد حسن نصر الله , انا صراحة لا احب رجال الدين ولكن لو كان كل رجال الدين مثل ذكاء وعبقرية وعزة نفس ووطنية السيد نصر الله لكنت احببت كل رجال الدين , السيد نصر الله اثبت جدارة في القيادة في ضروف عصبية جدا تمر بها المنطقة العربية , وهو يضع مصلحة بلده واستقلال قراره نصب عينيه , لقد حالوا ان يستفزوا السيد نصر الله للكثير من الصراعات الجانبية لانهم لم يستطيعو ان يجروه الى اسفل حيث هم يقيمون لانه يعرف ان موقعه هو في العلالي.لذلك بقيا قائدا كبيرا لايتكرر

حــــن نصر اللـــــه
السماوي -

بلفعل نصر اللــه اسم علئ مسما ـ تمنيت لو وجد مثلك عشرة في العرب فئن اسرائيل لم تبقا في مكانها

مصداقية حسن نصر الله
IRAQI -

قال الرئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بعد انتهاء اجتماع القمة العربية المقام في مصر بعد سوءال من صحفي عن مقرات القمة العربية قال هذا مجرد كلام علئ ورق لايضر ولا ينفع مايهمنا هو تصريحات حسن نصر اللـــــــه اذا قال فعل.

سيرة نبوية
غيفارا -

ان حسن نصر الله حي يرزق وكتابة سيرته النبوية في هذا الوقت امر جيد ونحن بانتظار الاجزاء التالية , وكنا نفضل من الكاتب الكريم ان يبدا بسيرته هذه عن اصل عائلة حسن نصر الله اي من هو جده وجد جده الخ بالاضافة الى اثباتات ال دي ان اي على انه من سلالة النبي لانه يحمل ( لقب سيد), وبالتاكيد سيزيد تقديس حسن نصر الله بعد جملتك ((يقول نصر الله "حينما كنت بعمر العاشرة او الحادية عشرة كنت استعين بوشاح جدتي ، كان الوشاح اسوداً ولكنه طويل على اية حال، كنت استخدمه لاضعه على رأسي واقول لهم انني الشيخ، عليكم الصلاة خلفي&; كان هذا دليلاً على رغبة نصر الله في القيادة عن طريق الدين واضحة او خليط يجمع بين (تشي غيفارا) و (الامام الخميني)))) وكانك تقول بان لدى حسن نصر الله رؤية تشبه رؤية يوسف عليه السلام حين شاهد في الحلم 11 كوكب ينحنون له.فهل يا ترى عند انتهاء الجزء الثالث من سيرة حسن نصر الله سيصبح اسمه ( سماحة المقدس السيد حسن نصرالله قدس الله سره ) ام (سماحة المقدس السيد حسن نصرالله عليه السلام)؟؟؟؟؟

المقاومون العرب
سوءال واحد -

كم عدد سكاب الوطن العربي وكم عدد سكاب اسرائيل نعم كلكم تعرفون الرد والفرق هائل جدا جدا والنتيجة لايوجد رد عربي مشرف علئ هولاء المحتلين ـ ـ واللــــــه لو احترمنا بعنئ لاحترمنا عدونا وشكرا

الله يستر
احمد حسن -

الله الستار

الصادق
سني محب لنصر الله -

حلال عليك أشرف من كل زعماء العرب وأنظف واحد فيهم

أنعم الله
فايز امين الخفش -

أنعم الله كثيرة لا تحصى ، وبالنسبة لي أجمل نعمه في هذا العصر هو حسن نصر الله ، لانه حسن وجلب لنا النصر من الله بحسن تعامله وما النصر الا من عند الله ، وما رميت اذ رميت لكن الله رمى والى اللقاء بنصر حاسم باذن الله

تحريض رخيص
ابراهيم خان -

لن اناقش المضمون بل ساناقشه لاحقا اما ما اقوله اليوم فهو عيب هذا التحريض المذهبي وحتى ولو كان منقولا عن مراجع بل على الكاتب التاكد حين يريد الجمع واعادة الكتابة مثلا فليعلم الكاتب انه لم يكن في يوم من الايام بتاريخ لبنان اية "بينما كانت العصابات السنية غالبا ما تعتدي على الاطفال الشيعة وتسرق ما بجعبتهم" او "بيته الذي كان خالياً من الماء الصالح للشرب او الكهرباء بل حتى انه كان مصنوعاً من القماش (غرائب الخيال) وهيكله خشبي او حديدي" فلنتقي الله حين نكتب ونستقي الحقيقة وللحديث صلة

الله حاميه
nisreen -

مهما حاولت انت وامثالك من الكتاب المأجورين النيل من السيد/ حسن نصر الله فلن تفلحوا من ان تقتلعوه من ملايين الشعوب العربية و حتى العالمية لما يمتلكه من صدق واحساس عالي بالكرامة التي باتت بعيدة عن الحكام العرب الملتهون في ملذاتهم الخاصة لاسيادهم في امريكا واسرائيل يكفي فقط ان الشعب الاسرائيلي يصدق اقواله لانه فعلا عندنا يقول يفعل... يكفينا فقط نحن الشعب العربي شعورنا بأن مازال لدينا بعض من الكرامة نشعر بها ونلملمها من تحت اقدام حكامنا العرب..

لكل إمرئ من اسمه
وطنية -

يقال لكل إمرئ من اسمه نصيب وأنت يا سيدي قد جمعت بين حسن الخلق والدين وبين النصر الإلهي، كم أفخر أن أكون عربية وأنت عربي، إنك آخر الرجال الشرفاء، آخر الرجال الشجعان، والأهم عزة النفس وكرامتك، كم هو الفرق بينك وبين أبناء وطنك الآخرون الذين يجعجعون ليلاً نهاراً، فإننا نسمع جعجعةً ولا نرى طحناً، أما معك ياسيدي فإننا رأينا النصر العربي لأول مرة، وأنا أثق بك عندما تقول بأن زمن الإنهزامات ولى، حماك الله ياحامي الأوطان ووقاك الله من كيد الأعادي. وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهذه الشهادة لي بأ،ي كامل والكمال لله وحده، ولكن يا سيد حسن المقصود أ، لا نقارنك بأنصاف الرجال في بلدك.

حماك الله
رانيا ترحيني -

حماك الله يا سيدي الكريم وأطلب من الله تعالى أن يمد لك العمر الطويل لأن الحياة من دونك لا معنى لها ياصانع النصر ويا مجد العرب

خزعبلات
FEE KHALEEJ -

شو هل عبقرية للكاتب اتهامات و اشارات عن حسن نصراللة من دون ادلة و براهين مثل هل حسن نصر سرق يوم اعتدي يوم كذب يوم قتل يوم نافق يوم بدنا يويرنا كاتب شطارتو اذا معو ادلة بدل خزعبلات الي يذكرها

مقال هجومي
بو علاوي -

يا اخ زيد لا تنقل كل ما يقول المتحيز وتنحاز اليه فان حسن نصر الله اطال الله عمره قد اشبعهم قهراً وذلاً فلا تكن منهم بل اجعل سيرة السيد بمقولتهم افضل واعتبر مقالاتهم الاستصغاريه سلم لاقوالك اتمنى ان نكون كلنا مثل حسن نصر الله والفقر ليس بعيب الا عند السياسيين الهادفين للسلطه و المال فقط.

الباحث عن الحق
الباحث عن الحق -

الله يحفظ السيد حسن (اللي ما يعرفك ما يثمنك)

الواقع سيد الأحكام
لبنانية -

الواقع هو سيد الأحكام، وما نشهده من حسن نصر الله في تدمير البنية السياسية والإقتصادية والإجتماعية للبنان وعمله الدؤوب لتجريد لبنان من إستقلاليته ووجوده وجعله تابع لولاية الفقيه، إضافة إلى الشك الكبير والكبير جداً من إشتراك حزب الله وقيادته السياسة والعسكرية والدينية في عمليات الإغتيال والسكوت عليها والدفاع المستميت عن النظام المشتبه به الأول كل ذلك يعكس سلباً على سيرة حسن نصرالله وعلى شخصيتة وتركيبته الإنسانية والدينية والإجتماعية وصلته بالنبي الأعظم، التي يصبغها كل متحذلق طامع لأي مكسب سياسي أو ديني أو إجتماعي ومثلما فال المثل يا عنتر مين عنترك قال تعنترت وما حدن منعني، فاصبح المانع شديداً في حالة حسن نصر الله الآن.

السيد حسن في لبنان
كارلوس -

محاولة بائسة من الكتاب للنيل من السيد حسن نصرالله ... وحسبه اعتماده على مصادر أجنبية أو أسماء مجهولة فيما ذكر لا يتوخى عاقل منها الإنصاف ... أقول للكتاب أن السيد حسن في لبنان وليس في المريخ ... فبوسعه أن يذهب إلى هناك لجمع ما يحتاج من معلومات من أرض الواقع ليتعرف على حقيقة السيد بدلاً من الاعتماد على أرشيف الدوائر الصهيوأمريكية

يحاولون النيل من بطل
إبراهيم أبو أحمد -

كلما حاولوا النيل منك يا بطل كبرت فينا،إسمك "نصرالله" هز عرش الطغاة والمرتزقة.

تلميذ الخميني !!!
داوود الفلسطيني- دبي -

منذ قدوم الخميني المجرم إلى السلطه بدأت مآسي المنطقه حيث رد على تهنئة صدام له بإستلام الحكم بعبارة التهديد:(السلام على من إتبع الهدى) و حينها خاطب الصدر: (إبق في بغداد ونحن سنأتي إليك) وبدأ بإطلاق التهديدات لدول الخليج بتصدير المد الشيعي الطائفي البغيض و إدعى بأن تحرير القدس يمر عبر بغداد و بدأ بضخ عملائه إلى داخل العراق والتعاون مع أزلامه في حزب الدعوه للإطاحة بصدام و محاولات إغتيال رجال العراق الشرفاء الذين حموا الخليج والأمه العربيه من هذا الخطر. وهل يرتجى خير من تلاميذ هذا الطائفيون البغيضون الذين دمروا العراق ويفعلون نفس الشيئ في البحرين ولبنان واليمن. والله العظيم أمس كنت مع صديقي العراقي الشيعي الأصيل الذي يكره صدام وإيران وقال بالحرف: (والله نتمنى رجوع صدام عالأقل لم يكن طائفيا درس والداي الدكتوراه في أرقي الجامعات البريطانيه و كنا نسكن في بغداد في أرقى المساكن التي لم أر مثلها في دول الخليج)

الرجل المناسب
ام نور -

والله انا اعجب لكم ايها الكتاب العرب لو كان نصر الله ممثلا اجنبيا او رئيس دوله اوربيه او مثل (السيد بوش )الذي يذبح اخوانكم في العراق لمجدتموه واظهرتموه بطلا مغورا , ام عندما ياتي الكلام على قائد النصر العربي الذي هزم اسرائيل وباعترافهم فانكم تلصقون كل الصفات التي لاتخطر على بال احد به,لو كان لدينا مثل هكذا قائد في بلداننا الاسلاميه والله لم يبقى اثر لاسرائيل. وشكرا لايلاف

حفظك الله
بندر الرياض -

يحاول كاتبنا العزيز دس السم بالعسل عندما يلمح في اكثر من مرة بان لنصر الله مطامع دنيويه. لكن الكاتب فشل و لم يقنع حتى نفسه. حفظ الله نصر الله و كثر من امثاله

أخطاء
قيس العربي -

من السهل ان يكتب اي انسان و يسترسل بكتابه ، و لكن عليه توخي الدقة و الموضوعية و يستعين بالمعلومات الصحيحه. مع احترامي للكاتب فقد وقع في عدة اخطاء فقد ذكر ان عباس الموسوس هو مؤسس حزب الله ، و هذا خطأ ، فحزب الله كان في الاساس (اقليم لبنان في حزب الدعوة الشيعي و أمينه العام هو اول أمين عام لحزب الله الشيخ صبحي الطفيلي الذي اختلف مع ايران فعزلوه و السبب الثاني انه شيخ وعمامته بيضاء و ليس من (السلالة) و عمامته سوداء ، و من قادة الاقليم الذين اختفوا <<ابو حسن سبيتي الذي اختفى في الأردن >> ، حزب الله كان فرع لبنان في حزب الدعوة الذي تأسس في العراق في الستينات.و كان السيد محمد حسين فضل الله هو المرشد الروحي للفرع.و لا ينسى أحد الاشتباكات المسلحة بين حركة" امل " الشيعية الموالية لسوريا و حزب الله الذي انشق معظمه عنها عندما بدأ سفير ايران في سوريا آنذاك عمله بين الشيعية في لبنان . و الخطأ الثاني هو ما ورد بالنص ( بينما كانت العصابات السنية غالبا ما تعتدي على الاطفال الشيعة وتسرق ما بجعبتهم "كل الشيعة كانوا خائفين") لأنه في ذلك الوقت لم نكن في لبنان نعرف من هو سني و من شيعي ، و لم تكن هناك عصابات سنية بالمطلق و لعلم الكاتب ان عمليات الزواج الكثيرة كانت منتشرة بين السنة و الشيعة الى الأمس.أما القول ان بلدة نصر الله كانت معقلاً للماركسيين فهذا خطأ فقد كان الجنوب بكامله معقلاً لحزاب الحركة الوطنية اللبنانية و والد نصر الله بالذات كان من اعضاء حزب علماني . أما العلم الديني عند حسن نصر الله فهو محدود جداً و لم يتجاوز مرحلة "طالب العلم" في العراق او في لبنان . قليل من الدقة من فضلك ..

للعمالة اشكال
ahmed ali -

هو مجرد عميل ينفذ ماتريده ايران واسياده .سوف ينكشف ذلك باذن الله قريبا , وليقوم بعض القلة بتقديسه فذلك لا يفير شىء بالنسبة للسواد الاعظم من امة الاسلام .

The Truth
Shexo -

Dear Readers Mr.Nasrelah was, is and will be only one copy of MulaS REGIEM; WHO HASS BEEN KILLIING THOUSANDS OF aRAB FROM aHWAZ.Nesrelah is areal agent of Irans strategy.Iran uses Huzbolah to invade the Arab-Sunni-World.Iran prepare to rebuild her Shias Fateemih republic.

نصر الله خدعه
حسين فهد -

الواقع انه عميل بدرجة امتياز عن الايرانيين والادله كثيرة لاتحصى وهذه هي الحقيقة التي يجب ان يعرفها المخدوعون بهذا الشخص

لا تستكثروا علينا (1
د.عبد الجبار العبيدي -

حين أعتلى الامام علي منصة الخلافة بعد سيدنا عثمان(رض) وجه خطابا الى الامة بعد موقعة الجمل ،ركز في خطابه على ولاة امور الناس قائلا:يا ولاة امور الناس،أصدقوا ما وعدتم به الناس،وترفعوا عن ظلم العباد،واحكموا بالعدل،وساووا بين الرعية،ولا تخونوا عهدا أنيط بكم،ولا تنقضوا ايمانا اقسمتم عليها،فالعدل اساس الملك.نحن لسنا بصدد ما يكتبه الاعداء،وانما بصدد ما هو واقع على الساحة ،رجل صدق ما وعد به الناس،ووترفع عن ظلم العباد وامن بالوطن والناس.ايهمنا ان يكون معمما ام افنديا،ايهمنا ان يكون خريجا ام دينيا،ايهمنا ان يكون مزارعا فقيرا ام غنينا،ايهمنا المظهر ام الجوهر.انا شخصيا لي ملاحظات على السيد اتمنى ان تزول وان يجنح مع ابناء بلده للسلم ويحافظ على الوطن،لكن هذا الرجل ما استهان بالوطن ولا خان اوغدر،ولا ارتشى اوسرف،فها هو صفحة بيضاء ناصعة يتمناه حتى الاعداء وغدا يلاقي ربه وكتابه في يمينه ابيضا .من مكنه القدر من ان يحوي ما حواه ،ويتصف ممن سواه،انا لست متدينا،ولست كارها للدين لكن في الحق معتدلا وهذه علتي مكروها معزولا لا اقوى سوى على رغيف عيشي من علمي وعملي ،لكن للحق باق وللصدق لامفارق له ابدا،فلتكن اخلاقنا ومبادؤنا وحبنا للوطن مثل الذين صدقوا ما عاهدوا الله فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.وما تقدم الغرب الا بهذه الاخلاق فتستكثرون علينا رجلا واحدا يا صحافة الغرب وعنكم الكثير.

دولة السيد حسن
ابو سليمان -

لست ممن يتهجم او يتهكم على حسن نصر الله فله كل الاحترام والتقدير فهو سياسي والسياسي يخطىء ويصيب ويخونه احيانا تقدير الامور ولكن ما احسبه ويقوة عليك يا شيخ لماذا التجاوز على الدولة اللبنانية وقانونيتها فانتم في حزب الله لكم استقلالكم التام من الجيش والسلاح والاستخبارات فما فائدة رفعكم العلم اللبناني اذا كنتم لا تحترمون القانون وتتصرفون كمافيا خارجة عن القانون !!!!!!!!!!!!!!!

النصر من عند الله
بسام -

لم يجلب المدعو نصر الله الا الدمار للبنان والخراب لم يعزز التنميه او عجل بالاقتصاد او دعم اهل

عشم
ناصر العتيبى -

حسن نصرالله يقول انه من بنى هاشم وهو لم يحج قط ولم يزور مكه ويكره الجامعه العربيه ويوالى العجم الايرانيين .. والان هل احد يصدق ان نسب حسن نصرالله من ال البيت !!!

السيد هو البطل
بو محمود -

اقول مهما حاولت انت وامثالك ، والله فلن تفلحو ان تقتلعوة انت وامثالك. الله يحفظ السيد البطل

Amateur
Hani -

Dear Zaid ,It was amusing to read what you wrote. Everybody can read two magazines and pile some stuff.What about your opinion as a journalist.I enjoyed Wikipedia most!

كفاكم
ابن العراق -

الكثير ذكروا ان نصر الله عميل لايران بربكم قولوا لي من من العرب ساند نصر الله في حربه الاخيرة ضد اسرائيل بل ذهب البعض الى تكفيره على الاقل ايران تسانده ان صح ذلك ليس حبا به ولا حبا بالعرب لكن لها مصالح في المنطقه وكفوا عن ذكر كلمة العميل وغير ذلك على ان تجدوا قائد عربي حاليا ليس عميلا لامريكا وللصهيونيه كفاكم فرقة وشقاق ونفاق كونوا ذو كلمة واحده عسى الله ان ينظر لنا ويلطف بنا . للعلم انا من اشد الكارهين لحكومة ايران وماتفعله حاليا في وطني الجريح العراق ولاننسى مافعله العرب كذلك في العراق لاسامحهم الله حكومات العرب هم من اوصل فلسطين والعراق والسودان الى ماهم عليهم الان . اخواني مطلوب موقف موحد منا نحن العرب المسلمون ففي وحدتنا نملك العالم ولكن لاحياة لمن تنادي .

قائدنا
ines -

موتوا بغيضكم فمهما قلتم و فعلت بعض و سائل اعلامكم لتشويه صورته فاطمئنوا لن تنالوا منه لا انتم ولا اسيادكم...نحن جمهور هذا السيد لدينا عقول تفكر و نعرف من هو العميل ومن الذي يدافع عن ارضه لاخر قطرة دم.

نصرالله
ا بو على -

انى كلما نظرت اليه ارى فيه القائد الشهم وكذالك ارى فيه ولاده صلاح الدين من جديد حفظه الله ورعاه هل تبقى اسرائيل قائمه لو كان من نصرالله بعض من الزعماء العرب طبعا كلا ليس بالغريب فى زمن صلاح الدين ايضا كان هناك كثره العملاء من يقراء التارخ يرى ذللك واخيرا ابعث اليه السلام وحفظه الله من اجل هذه الامه

لا افهم ای قائد هو
ئارى -

لا افهم أي قائد عظيم هو و هو احد الذين تسببوا في تدمير لبنان اكثر من مرة.

الئ الفلسطيني 21
IRAQI -

ابو الشباب اسرائيل التي احتلت فلسطين وليس الشيعة الذين تكرههم بحقدك الاعمئ ـ ونصر الله الذي يقاتل الاسرائيليين ـ وانت قد هربت منهم الئ دبي اذاعندك ذرة من الرجولة اذهب لتحرر بلدك وبيتك من اليهود .

كلام بى كلام من قال
انا ابو عمر -

من قال انة كانت توجد عصابات سنية تسرق ؟؟ و ما هذا الكلام انة يملك مقومات و كاريزما ... و المهم الرجاء من الاخوة الانتباة فى التعبير . او كلامك انة السيرة النبوية .. و تكتب للنبياء الكرام.... و اسمة حسن نصر اللة .. .. نرجو منكم من الموقع هذا ايلاف الانتباة الى بعض الاشياء المهمة و اسمة حسن نصر اللة و ليس حسن قدس سرة .. او حسن علية السلام او ما شابة ؟؟؟ هذا الحرام و الحرام بعينة .. اقول لكم انة ؟؟؟ اسمة حسن الكذاب او حسن ال . او حسن ال .. او حسن ال .. او حسن حسونة ....

الى داوود الفلسطيني
شيعي بحمد الله -

حسن نصر الله ضحى بابنه وجعله في مقدمة المجاهدين ضد اسرائيل في جنوب لبنان فرزقه الله الشهادة بينما انظر الى ابن بن لادين وفضائحه في اميركا وزواجه من المعروفات بالبغاء وشربه للخمور تتصدر صورها اغلفة اغلب الصحف الاميركية والغربية وكذلك العربية وكذلك ابنته الموديل التي اصبحت سمعتها تزكم الانوف..انظر الى الفرق بين الاثنين لتعرف الفرق بين قادتنا وقادتكم الفرق بين من يقاتل الاسرائيلين ويذيقهم مر الهوان وبين من يقتل الابرياء والاطفال ..هذا الفرق بيننا..فنحن في قمة الفروسية..وانتم في الحضيض

ياالله
الناصر -

اللهم بحق محمد وال ومحمد احفظ هذا السيد الجليل ياالله يالله يالله

سرداب
سعد لبنان -

نصر الله وابن لادن خراب وقتل ودماء وثقافة موت وارهاب وخوف من الموت بالاختباء في المغارة او الكهف او النفق او تحت السرداب

Nasrallah
asmaa -

I can believe that in 1975 in Lebanon, people in this case Shiits were persecuted about their faith. I''m so shocked

مقال ملغوم
سني يحب من نصره الله -

واضح وبشكل جلي ان السيد كاتب المقال (بنيامين)عنده اهداف خفية من هذا المقال

سنة بني اميه
الفراتي -

(بينما كانت العصابات السنية غالبا ما تعتدي على الاطفال الشيعة وتسرق ما بجعبتهم) هذه هي الحقيقه والمستمره الى اليوم

والله حرام
لبناني -

نصر الله سيئ سيئ سيئ

اين الحقيقة
عاشق الحرية -

الى جميع الاخوة الكرام التأريخ هو الحاكم ستجدون فى يوم من الايام ماذا فعل حسن نصرالله وحزبه بلبنان انتظروا الجولة القادمة وحتما آتية عند ذاك تعلمون ما حل بلبنان وبشعبه لكل فعل رد فعل .هل الخراب والدمار التي الحقها اسرائيل بلبنان تعادل قتل واسر عدة جنود اسرائيليين , المقارنة ضروريةوواجب لاتنخدعوا بشعارات فضفاضة او خطب حماسية جوفاء.العمل ونتيجتها هي المقياس العملي لنجاح اوفشل اية عملية عسكرية اوسياسية .قبل سقوط صدام والقبض عليه في جحره, معظم الناس كان يعتبرونه بطلا وشجاعا ومناضلا ,لكن الحقيقة اظهرت عكس ذلك فكان اجبن جبان واخزى العراق والعرب والمسلمين جمعاء.البطل المناضل لايختبيءفي جحر الجرذان يقاتل لغاية اخر اطلاقة ولاخر نفس ويبقي الطلقة الاخيرة لنفسه حتى لايقع في الاسر كما لم يحصل وانما قبضوا عليه متخفيا.كفانا العنترية والشعارات والخطب الرنانة الفعل والعمل الجاد من اجل التزود بالعلم والتقدم.بالعلم والاقتصاد المتين والاكتفاء الذاتي كفيل بالنصر لا الاستجداء من الغير في مد يد العون.هل سألتم ايها الاخوة من اين له المال اللازم لحزبه وجيشه هل له ممول خارجي ووفق اية اجندة او شروط اكثروا من الاستفسارات واحصلو على الجواب الكافي الوافي الشافي واصدروا قراركم بانفسكم لاحقا .شكرا للايلاف لتكرمه بنشر التعليق

الله يا سعد
سنيّ -

والله ياسعد انت قاهر نصر الله

اشلائنا فداك ياسيد
شيمحدي منصور -

مشكلتنا مع السيد ليس الكاريزما ولا النقص في صفات القيادة،مشكلتنا مع الفائض منها، ما يطوف منها فيغرقنا بالغيب وما بعد بعد بعد الغيب.لو سمعته مرة وهو يحاضر بالشهادة او بعلامات الضهور لكفرت؟انه يعيش في عالم الغيب ولن تطأ ارجله الارض لانه من جنس الملائكة وليس من البشر.همه الوحيد استقبال المهدي المنتظر ولا وقت لديه لشئ آخر.وخوفي ان يتأخر المهدي قليلا بضعة اسابيع او بضعة اشهر فيخرب لبنان قبل ادراك المهدي(عج)، حتى انني بت مثله انتظر على احر من الجمر ان يصل المهدي اليوم قبل الغد للخلاص بنفسي قبل خراب البصرة.وعبثا نحاول ترقيع وضعنا اللبناني مادام المهدي سيسبقنا.مشكلتنا مع نصرولا اذا تأخر المهدي سنة او اثنتين فهل نستطيع الصمود؟وماذا سيبقى منا او من لبنان؟ اما مع جماعته فالمشكلة اعوص لانهم يعتقدون بان المهدي قد ظهر فعلا ونحن بانتظار صدور البيان ليس الا والمهدي هو السيد بعينه، وخوفي ان هذا قد تسرب الى مسامع السيد.نحن في ضاحية المهدي وجنوب الوطن نعيش قلقا ورعبا حقيقين من الثمن الذى علينا تسديده لقاء الظهور خصوصا واننا صرفنا كل المال النظيف ولم يبقى عندنا سوى اشلائنا واشلاء اطفالنا فليأتي المهدي او نائبه وليأخذها.

بنيامين إسم و مسمى؟!
الــجــلــــيــلـــي -

بنيامين إسم على مسمى, و هو يعرف يقينا أن مفسري الهالاخا أي الشريعة التلمودية اليهودية لهم مصادر ثلاث حصرية للتفسير.و لكن بنيامين خالفهم الرأي .

وقل اعملوا
mohd -

وقل اعملوا فسيرى الله عملكم سماحة السيد حسن نصر الله نصره الله واصبح علامة في التاريخ العربي واحترمه العدو قبل الصديق ولمن يعول على اثارة النعرات الطائفية فهو يخدم اسيادهواسياده هؤلاءهم من يضحكون عليه وهم من يسيئون اليه وهو عاجز حتى عن الادانة ويحكمعشنا سنين طويلة لم نكن نعرف السني من الشيعي الى ان وصلنا للزمن الاغبرمن يكفر من ومن يؤله نفسه على العباد ليحاسب كل عن معتقده وكانه وصي من الله عز وجل ليحاسب الناس.

كوهين لبنان
غيفارا -

تعقيبا على تعليقي السابق فقد ذكرت عن سيرة حسن نصر الله واتمنى ان تكشف الاجزاء اللاحقة للكاتب عن العلاقة المزدوجة بين حسن ودولة قتلة الاطفال, لا نريد ان نسبق الكاتب ولكن الى من قال بان حسن قد ضحى بابنه من اجل محاربة اسرائيل نقول له بانه ضحى ايضا باكثر من 1200 شهيد و5000 جريح ودمر نصف لبنان من اجل عيون بشار و نجاد. ان حسن نصر الله لا يختلف عن اسرائيل ابدا فكلاهما يرتويان بدماء الشعب اللبناني وبالاخص على دماء اطفال قانا,عندما قدم حسن ابنه شهيدا اصبح قديسا, وبما انه مر عامان على الحرب وهناك اطفال جدد في قانا قد ولدوا فلنحضر انفسنا لحرب جديدة مقدسة سيكون هؤلاء الاطفال وقودها , ان حسن واسرائيل وجهان لعملة واحدة تقوى وتكبر على دماء اطفال لبنان وبالتاكيد حسن ليس مجرد عميل بل ايضا الايام ستظهر انه اكثر من كوهين مقدس.

بدون عاطفه
حسين فهد -

امل من الجميع عدم تسليم عقولهم لامثال حسن نصر واجيبوني لماذا قطع ارزاق الناس في وسط بيروت اذا كان يؤمن بالله ولماذا يعارض انتخاب رئيس للجمهورية وماهو سر مئات ملايين الدولارات التي تأتي من ايران اليس لها ثمن اليس الشعب الايراني احق بها ولماذا اسس جيش وادارات واجهزه مختلفة بعيده عن الدولة ولماذا خرج الوزراء الشيعةعند اقرار المحكمة الدولية ثم هناك نقطة جوهرية وهي ان اي انسان عنده دين يخاف من ينسب لنفسه انه حزب الله هل عنده توكيل من الله سبحانه

nasrallah
to all -

who has defend emad moghneyah the criminal who killed innocent people he is like him criminal. who protect the killer of hariri and bier el jemail and others he is criminal

******
Mohamad -

نشكر زيد بنيامين على جهوده وتوخيه الدقة والأمانة في النقل عن المحطات والوكالات الأجنبية، ولكن في هذا النص "المنقول" العديد من المغالطات التاريخية، فتأسيس حزب الله كان في البداية فرق كشافة مسلم، عباس الموسوي ليس المؤسس بل سبقه في قيادة الحزب صبحي الطفيلي، لم يكن هناك وجود لما سمي في هذا التقرير "بالعصابات السنية" بل حتى لم يكن معظم الناس يعون لهذه الفروقات الطائفية والمذهبية، الفلسطينيون ليسوا هم من بدأ الحرب الأهلية في لبنان بل هم كانوا وقوداً وتم إستغلالهم من أطراف لبنانية، فرضك المهني التالي يا زيد هو أن تدرس تاريخ الوجود الفلسطيني في لبنان بعد نكبة ال48 وظروفه والحوادث التي صاحبته حتى سنة 1975، الفلسطيني عندما كان ضعيفاً في لبنان كان ولازال مقموعاً مظلوماً ومحاصراً وممنوع من أدنى مقومات العيش الكريم، الشيعة في لبنان كانوا كغيرهم من باقي الطوائف، ركبوا كافة الأمواج الناصرية والقومية والثورية والشيوعية ولم يكونوا دوماً تٌبعاً لولاية الفقية الإيراني.كلمة لداوود الفلسطيني، رجاءاً عندما تكتب إكتب بإسمك فقط ولا تدعي أنك فلسطيني وتسب الناس بإسم الفلسطينيين وأيضاً كي لا ينبري لك بعض الجهلة ويسبوا فلسطين والفلسطينيين.

توضيح
شيمحدي منصور -

في منطقة النبعة لايوجد سنة وكذلك في الكرنتينا فسكان هذه الضواحي من المسيحين وبشكل خاص من الارمن علما بانه في تلك المرحلة لم يكن اي تمظهر طائفي بل كانت سمة المرحلة يمين ويسار ولم يكن للطابع الطائفي او المذهبي اي وجود يذكر .كما ان الكاتب نسي ان يذكر بان نصرولا قد التحق بحركة فتح قبل التحاقه بحركة امل ، ولم يذكر كذلك بانه كان مبعدا عن قريته ولم يزرها منذ السبعينات عدى مرة يتيمة كانت بعد الانسحاب الاسرئيلي عام 2000.وما قال الكتاب عن ام نصرولا فهو صحيح لان السيدة نهدية صفي الدين بنت عائلة دينية في الجنوب وهذه العائلة كانت من اتباع عائلة آل الخليل حتى ظهور النائب محمد صفي الدين فالتحق قسم منهم بآل صفي الدين وبقي بعضهم مع آل الخليل.

حكموا عقولكم
حسين فهد -

انه وحسب سيايته ايراني وليس لبناني اما عمامته فهي للضحك على الشيعة المساكين فكل من هب ودب هو من بيت النبوة فقط ضع عمامة سوداء وسب في الغرب لم اسمع له كلمه في احتلال امركا للعراق لماذا لان الاحتلال تم بتنسيق ايراني امريكي ايران لها الارض وامريكا لها البترول ثم من سمح له ان يسمس الحزب بحزب الله هل عنده توكيل من الله عز وجل والكثير من الاكاذيب التي يصدقها اخوتنا الشيعة المساكين

ردود مختلفة
Qamar -

1) الى لبنانية: اذا كنت تسمين الدفاع عن الأرض عنترة, فنعم السيد حسن عنتر زمانه, اذا كنت تسمين من يحارب عدو الانسانية اسرائيل و أمريكا ب عنتر, فنعم السيد حسن عنتر زمانه,, و انت الصادقة, لم يمنعه أحد فتعنتر, فمن يستطيع أن يقف في وجه من سجدت له اسرائيل خوفا؟؟؟؟ 2) الأخ داوود الفلسطيني: بالفعل, اذا كانت لديك ذرة رجولة و غيرة على بلدك اذهب و حارب عسى الله أن يرزقك بالشهادة, اذهب اطرد اسرائيل من أرضك و طهر أرض القدس منهم كما فعل السيد حسن ثم أقبل و تكلم كما شئت. 3) الأخ أحمد علي و الأخ حسين فهد: اذا كان السيد حسن عميلا لاسرائيل كما تفضلتم فيجب عليكم أن تشعروا بالعار لأن هناك دولة أعجمية تدافع عن دولة عربية, أما العرب أنفسهم فأين هم؟؟ اذهبوا و ابحثوا عنهم و اذا لقيتموهم فأخبراني!!! 4) الى الأخ بسام و الأخ ئاري: هل تريدان العزة و الكرامة بدون أي ثمن؟ أم تفضلان عيشة الذل و الهوان بعد احتلال اسرائيل؟ دمار لبنان ليس الا قيمة صغيرة في سبيل الحرية, اذكرا لي من التاريخ أي حضارة حصلت على عزتها و حريتها بدون أي مقابل أو تضحية؟؟؟ 5) الأخ ناصر العتيبي: أين أدلتك في ذلك؟؟ 6) الى أنا أبو عمر: (حسن الكذاب)!!! منذ متى يجوز الاسلام لنا أن نشتم أخواننا المسلمين؟؟ بالله عليك, قل لي متى قال السيد شيئا و لم يصدق؟ متى وعد بشيء و أخلفه؟ لعلك بشتيمتك تعتبره من غير المسلمين!!! أو أنه مسلم و لكنك تتبع فتوى جديدة لم نسمع عنها تبيح شتم المسلمين!!!

ياااااااااا ايلاف ..
علي -

اللهم احم السيد نصر الله من الاعراب المنافقين أمثال كاتب المقال ومن اليهود والامريكيين وحلفاءهم ...

إلى شيعي
داوود الفلسطيني- دبي -

المقارنه تجوز بين القاده أنفسهم و ليس بإبن قائد شاذ فهذا ليس بمقياس ، فمثلا أحمد الخميني حفيد الخميني له أفكار غربيه ومعادية لنظام الملالي الذي أسسه والده و في إيران يعتبرونه زنديقا ، وبسبب مطاردة أميركا لإبن لادن وأبنائه وعائلاتهم تشتت أفراد عائلته وقد يكون هذا عاش في الغرب وتأثر بهم وتزوج منهم وهذا ليس بخطأ يا جاهل ولا يوجد مما تبالغ بأنه صاحب فضائح و شرب خمر وبالنسبه لعارضة الأزياء فهي ابنة أخاه من أبوه ولأم سويسريه مطلقه وليست بمقياس فبجميع العائلات تجد أبناء رجل دين أحدهم متدين والآخر معجب بالغرب. لم ينكر أحد أن نصرالله قدم ولده قتيلا ولكن في سبيل المشروع الشيعي الصفوي الإيراني إيمانا منه تقربا من الله بهدف تدمير الدول الإسلاميه السنيه وشعارات نصرالله في لبنان هي نفسها شعارات الخوئي والجلبي والجعفري الكاذبه قبل تدميرهم للعراق بإقامة دولة المؤسسات التي دمرت استباحت الأعراض سنه و شيعه و مسيحيين من قبل الميليشيات الشيعيه والسنيه ومخابرات ايران والغرب وقطاع الطرق. فما كان من أسياد الجعفري الأمريكان إلا أن أقالوه بسبب طائفيته البغيضه ضد السنه ووضعوا المالكي مكانه بقولهم أنه أقل طائفيه منه. أميركا دمرت أفغانستان للقبض على إبن لادن و دمرت العراق للقبض على صدام ، ولكنها لا تفعل شيئا عمليا للقبض على نصرالله فمن مصلحتها تركه طليقا إلى جانب إيران وسلمت العراق للشيعه حلفاءها و حلفاء ايران بنفس الوقت وذلك ليكون الصفويين طعنه في خاصرة الإسلام السني الكبير وهي سياسة أميركا بتوازن القوى في المنطقه لتخويف جميع الأطراف من جميع الأطراف لإحتواء الكل ولكن للإسف الشيعه يعتقدون بأن هذا عصرهم (كل قوم بما لديهم فرحون) و ينسون بأن هذا هو تلاعب أميركا بالمنطقه. دماثة أخلاق نصرالله المصطنعه تخفي خلفها تسترا على نظام سوريا العلوي النصيري قتلة رفيق الحريري و عمالة لإيران. ما الخطأ في قول جنبلاط: (لتفتح سوريا جبهة الجولان وسنقاتل جميعا) أم هل كتب على لبنان الدمار لحماية نظام سوريا والمشروع النووي الإيراني !؟ (شكرا لإيلاف)

تحليل أم تشويه؟
باحثة -

لاأفهم هذه النزعة العمياء المتواجدة في مجتمعنا العربي والتي تجرفنا إلى تبني كافة نتائج التحاليل السياسية والتاريخية من مثقفي الغرب. وهنا يكمن العيب.. بأننا لم نعد نكتفي باعتماد تقنية البحت من العلوم الغربية فقطـ بل أصبحنا نقرأ تاريخنا وثقافتنا من منظور مثقفيهم!!! ألم نعد فادرين على التمييز أو مقارنة مصادر المعلومات وكيفية إسقترائها لنصل إلى نتائج أقرب إلى واقعنا المعاش؟ لا أفهم هذه النزعة العمياء المتواجدة في مجتمعنا العربي والتي تجرفنا إلى تبني كافة نتائج التحاليل السياسية والتاريخية من مثقفي الغرب. وهنا يكمن العيب.. بأننا لم نعد نكتفي باعتماد تقنية البحت من العلوم الغربية فقط، بل أصبحنا نقرأ تاريخنا وثقافتنا من منظور مثقفيهم!!! ألم نعد قادرين على مقارنة مصادر المعلومات وكيفية إسقترائها لنصل إلى نتائج أقرب إلى واقعنا المعاش؟ ألهذا القدر من الإحباط والركود الفكري تعيشه مجتمعاتنا. ألم يستطع الكاتب اعتماد مقابلات خاصة يقيمها مع عناصر لبنانية لإيجاد المعلومات الوافية عن هذه الشخصية اللبنانية .. أم من الأسهل اعتماد ما كتب سابقا دون عناء التحليل والمقاربة حتى ولو كان يحمل هذا القدر من التشويه!!!

هلك لبنان
مواطنة -

دخيلك حل عنا بقى حتى ايران ما بتستقبلك

مقال غبي
بني ادم -

سؤال واحد من الذي سمح لك بالحديث عن السيد حسن نصرالله ومن انت حتى تكتب وتتحدث عنه الكل يعرف السيد حسن من امريكا لاسرائيل انت من ...؟ من شروط ارسال التعيق عدم الاساءة للكتاتب او الاشخاص والمقدسات ومهاجمة الاديات والابتعاد عن التحريض الطائفي او العنصري هذا فقط في التعليق ولكن كيف يسمح لشخص مثلك بان يفعل كل ذلك في مقالة صغيرة جدا ارجو ان يعاد النظر في السماح لبعض الذين نسميهم تجاوزا كتاب في كتاباتهم قبل نشرها على الملأ لانه ماخرب بيتنا الا هذا الكلام الفاضي صار كل من هب ودب يكتب

أحفظة يارب
وردة العشاق -

لأقووول الا كملتين فقط حمااااااااك الله ياسيد حسن نصر ونصرك على اعدائك .. يالله يالله احفظ لنا نصر الله

نصرالله قائد فذ عظيم
حيدر تركماني/كركوك -

أولا سماحة حجة الإسلام والمسلمين القائد السيد حسن نصر الله (حفظه الله) كلما ازداد مدحا وإشادة كلما ازداد تواضعا وزهدا فهو من أولئك الرجال العظماء الحكماء العارفين الذين كلما ارتفعوا منزلة عند الناس استصغروا أنفسهم بنفس المنزلة أمام الله جل وعلا ، ومن رفعه الله من عباده لن يستطيع كائن من كان من الخلق أن ينزله أو يسقطه ، ثانيا بالنسبة لتعليقات المدعو داود (الفلسطيني) أقول لإخوتي العراقيين بأن هذا ليس بفلسطيني ولا هم يحزنون بل هو واحد بعثي طائفي جبان ومهزوم من فدائيي صدام هرب بملابسه الداخلية وبأموال الشعب العراقي المسروقة إلى دبي عند دخول الأمريكان ليعيش بقية أيامه يكتب بلقب فلسطيني ويتطاول على القامات ليوقع بين العراقيين الشيعة وإخوتهم الفلسطينيين لأغراض طائفية قذرة وواضحة لذلك اتركوه على حاله ليندب حظه العاثر والقافلة الإيرانية-العراقية-السورية-اللبنانية-الفلسطينية تسير من دون توقف رغم أنف الطائفيين.

حقيقة حسن نصرالله
علي -

أن السيد حسن نصرالله عميل لسوريا وايران وقد دمر لبنان واهلهاوقد اساء للشيعة قبل السنة انه مجرد أداة لجهات اقليمية ويخوض حروب بالوكالة لاجل اسياده في دمشق وطهران

محب
علي -

بسم الله الرحمن الرحيمنصر من الله وفتح قريب وبشر الصابرين صدق الله العظيم

الناصر هو الله
مخاوي العمر -

بسم تعالى الحمد رب العالمي والصلاة والسلام على أشرف الخلق نبينا محمد وال الطبين الطاهرينالى الامام ياسيد المقاومة والله يوفق المجاهدين في سبيل رفع كلمة الله نصر من الله وفتح قريب

لا يقدر الحياة
احمد -

حسن نصرالله لا يقدر الحياة البشريه. انه يسمي نفسه منتصرا عندما تسبب في قتل 1200 شخص من بلده. انه يسمي نفسه حامي الشعب عندما تسبب ببطاله 15000 شخص واغلاق المئات من الشركات في وسط بيروت. ماذا فعل منذ تسلمه زمام الحزب للطاءفه الشيعيه في لبنان؟ نحن الشيعه لا نزال أفقر من جميع اللبنانيين. معظمنا نزال اميين مقارنة باللبنانيين. لا يزال لدينا اعلى معدلات البطاله. يا حسن نصر ما الفاءده من الاراضي المحرره عندما لا نستطيع العيش في كرامة وازدهار فيها. اننا تلقينا منه ما يكفي من النفاق. دعه يذهب الى والدته ايران!!!

داوود الاسرائيلي
عبدالله الفلسطيني -

يرجى من بعض الأخوه عدم تصديق بعض المعقبين الذين يكتبون بأسماء (عربيه) ولكنها مترجمه من (العبريه)؟!فهو حقاً داوود ولكنه ليس داوودنا؟!وفلسطين يمثلها حركة حماس والجهاد وكتائب الأقصى ، فيرجى عدم الوقوع بحبال بني صهيون لان حزب الله أذلهم

كفاكم سذاجة
علي -

شيعي ...إيراني ...فارسي ....انت يا سعد الي بتوءف بوجهوالعصبية تعمي البصيرة قبل البصر يا عقلاء شمس لا تستطيع كل الأغبرة أن تحجبهاسر و كل الأحرار في العالم خلفك

أه ياعرب
الى 40 -

كلامك حلو حبيبي رقم 40 وأضم صوتي لك . بارك الله بيك

صهاينة ام عرب
علي عيسى -

امل من كل حر ان يتقي الله في ما يسبب من جرح او اساءة اي كلام غير موزون او غير دقيق ان لم نقل غير صحيحثانيا ان رغبنا بنزع الشر من غيرنا فعلينا ان نبتدا بنزعه من صدورنا حتى نشعر بالسلام والاملثالثا ان كان العربي والمسلم عدوا لنا فكيف بنا ان نتمنى افتاحا على العالم ولا خير فينا لاهلنا لذلك اود ان اذكر الجميع بان عدو عدوي هو صديقي ولغة الشتم والسب الكل بامكانه ان يستعملها مخففة ام غليظة ولكن ليس بامكان الجميع ان يكوم متسامحا او متصالحا مع ذاته حتى ينشر المحبة في نفسه ومحيطه

اراهنكم..!
سمر -

لا اعرف سبب التحامل على كاتب المقالة ام اننا تعودنا على ان نغمض اعيننا عن الحقيقة ام ان ثقافتكم حول من تؤيدون باتت فارغة من المضمون؟اراهنكم على انكم ستندمون على جريكم وتاييدكم لما يسمى نصر الله هكذا نحن العرب نطبل ونزمر دون ان نعرف لماذا;.اتمنى ان لا ياتي اليوم الذي ستعضون به اصابعكم ندما على تاييدكم ذلك الرجل الذي يقود حربا بالوكالة عن ايران وامريكا في لبنان والعراق وبعدها فلسطين والا لماذا لم ينبس ببنت شفة عما جرى ويجري في العراق؟؟

سلاما
شاهد عصر -

سلاما لك ياسيد العرب و العجم و كل طلة لك هي غيض للاعداء العرب منهم و العجم و يكفيك فخرا انك حرا و ابن حر و لاتابئ الضيم الذي تضرعة كل من نفث حقدة بالكلام عنك و كل كلمة قبح قيلت بحقك هي شهادة ناقصين علئ انك ارقئ من ان يفهمك من تجرعوا الذل و الهوان من روؤسهم الئ اقدامهم واختم سلاما سلاما لك سيدي وموعدنا و موعدهم يوم ينادي علئ الاشهاد الا لعنة اللة علئ القوم الكافرين .

أي لبنان نريد
عربي لبناني -

من أقوال نصرالله: 1- لا نؤمن بوطن إسـمه لبنان، بل بالوطن الإسلامي الكبير(النهار أيلول 1986). 2- إن لبنان وهذه المنطقة هي للإسلام والمسلمين، ويجب أن يحكمها الإسلام (السـفير في 12 تموز 1987). 3-كلنا في لبنان حاضرون للتضحية بأنفسـنا وبمصالحنا وبأمننا وسـلامتنا وبكل شـيء لتبقى الثورة في إيران قوية متماسـكة (النهار 9 آذار 1987). 4- حزب الله لا يقاتل من أجل السـجناء ولا من أجل مزارع شـبعا،وإنما من أجل إيران في صراعها لمنع الولايات المتحدة من إقامة شرق أوسط أميركي. 5- الأولوية في صراع حزب الله محكومة بأسـاسين: تحرير القدس وإزالة اسـرائيل من الوجود، وحفظ الثورة الإسلامية في إيران (السفير 16 حزيران 1986). 6-نحن لا نملك مقومات حكم في لبنان والمنطقة، لكن علينا أن نعمل لنحقق هذا. ومن أهم الوسائل تحويل لبنان مجتمع حرب (السفير، نيسان 1986). 7- على المسلمين أن يسعوا إلى إقامة الحكومات الإسلامية في بلدانهم، ولا عجب أن ندعو في لبنان إلى إقامة الدولة الإسلامية من أجل إقامة السلام العادل الذي يعمل من أجله الإمام المهدي. (جريدة النهار في نيسـان 1988 ). 8- إن رغبة حزب الله هي إقامة جمهورية إسلامية يوماً، لأن إقامة حكومة إسلامية هي الطريق الوحيد لتحقيق الاستقرار للمجتمع.(مطبوعة إيرانية اسـمها رسـالة الحسين نشـر في شـهر آب 2006). 9- دعانا الإمام الخميني لإقامة الحكومة الإسلامية في أي بلد نعيش فيه وهذا ما يجب أن نعمل له وأن نفهمه تكليفاً شرعياً واضحاً، وان نعمل له في لبنان وفي غير لبنان، لأنه خطاب الله منذ أن خلق آدم العهد 23 حزيران 1989).

داوود الفلسطيني
العراقي -

لن تتحرر فلسطين ولن تنتصر وفيها أشكال داوود (ديفيد) الفلسطيني وشاهدنا ما قاله من كلام .

عجب العجاب
saimoor -

أكثر ما أدهشني في المقالة المصادر التي استقى الكاتب منها أفكاره نيوزويك و النيويورك تايمز والشرق الأوسط !!! وكلها معروف عنها الدسيسة والكره للسيد ....

حسن نصر من الله
أسماء مسعد -

أنا مسلمة سنية لكن أدرى عن الوحدة وأدرى أن من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله مسلم مثلى وإن إختلف فى المذهب فأعتقد أن من يقولها يدخل الجنه وذلك فى حديث صحيح عن الحبيب محمد ... إذا لما كل هذه الفتنه التى تزرعونها بين المسلمين يكفينا فى مصر الفتنه الوطنية بيننا والمسيحية أما إكتفيتم من التدخل الأجنبى بحجة نصرة الأقليات يكفيه شرفا أنه إنتصر على الصهيونية ولو لمرة واحدة وبالمصرى بل ريقنا

القرعاء تفتخر بشعر ج
فتح الله -

قامت المخابرات العلوية بطبع وتوزيع مئات الاف الصور والأفيشات على الناس في الشوارع والمحلات والسيارات والمدارس ودور السينما والجامعات والملاهي العامة كل ذلك بالمجان ابان حرب تموز التدميرية في حملة هستيرية قل مثيلها في تاريخ سوريا بل تاريخ العالم وانطلقت المحاضرات العامة في مختلف انحاء القرى والبلدات والجيش والمدارس والجامعات تتحدث عن بطولات وقدسية حسن نصر الله والتركيز على شيعييته وانتفخ العلويون جميعهم بهذه البطولة على اساس ان قداسته ينتمي للعلويين كما انهم ينتمون له, لذلك قام بشار الاسد بعدها منفوخا بالتبجح بانتصاراته في حرب تموز واطلق على بقية العرب من غير الشيعة انصاف رجال,السوريون العاديون كانوا مذهولين من هذه البطولات التي تفرض عليهم دجلا وزعبرة وقد رأوا مع بقية العالم كيف انتصر قداسته وقد خسر نصف جيشه بالاضافة الى 1200 روح بريئة ازهقها ... البطل وخراب البنية التحتية اللبنانية..محترفون

كلمة حق /الصفويين
احمد محمد محمود مصطف -

ليس هناك عصابات سنية بل كانت حركة امل الشيعية بسلاح النظام السوري مسؤلة عن السطو المسلح ارهاب المدنيينثانيا الفلسطينيون لم يشعلوا الحرب الاهلية بل حزب الكتائب الذي قتل عشرين مدنيا في باص عين الرمانةثالثا من الاجدر الاشارة الى اصول والدة حسن الشيعي التي تحمل اصول ايرانية من مدينة اصفهان

ايش فرعنك يا فرعون
عبدة حجازى -

تقولون بان حزب الله عنده جيش وادارات وفلوس بلمليارات ومحتل وسط بيروت وقاطع ارزاق الناس وواقف عقبه امام انتخاب رئيس للبنان وعنده الدعم من ايران وسوريا؟ويقولن عنه سيد العرب وانه زعيم الامه العربيه وهوصلاح الدين الايوبى وناصر العرب؟؟؟؟؟ الردعلى كلمكم..(ايش فرعنك يفرعون فقل ملقيت الذى يردنى ؟؟؟ وردرقم 79 اسماءمسعد الاخت المسلمه لو انتى من مصر لاعرفتىبان مصر لايوجد بها فتنه وطنيه بين المسلمين والاقباط عيب

نصره الله
مغربية -

حسن نصر الله رجل في زمن قلت فيه الرجال, هذه شهادتي , لينصره الله و يحفظه وسدد خطاه, على حسب ظني هو المسؤول العربي الوحيد الذي سيبقى شوكة في حلق اسرائيل توخزهم رغما عنهم و النصر لنصر الله ان شاء الله

من اشعل الحرب
عمر البحرة -

(انتقال نصر الله الى الكارنتينا جاء بعد ان اندلعت الحرب الاهلية اللبنانية عام 1975 والتي اشعلت على يد الفلسطيين وقتها)لقد جزم الكاتب في كلامه بأن الحرب الأهلية قد اشعلت على يد الفلسطينين وقتها ، هل هذه حقيقة ام ماذا ولماذا حشر الكاتب هذه الجملة وبهذه الطريقة على الكاتب ان لا يلقي الكلام جزافا يا ترى هل قرأ الكاتب وعاش تاريخ الحرب الأهلية اللبنانية ليجزم بذلك ام انه استقى المعلومات من المراجع

for all arabs
someone who knows -

المصادر:مجلة نيوزويك الاميركية (نصر الله الحقيقي 2006) نصر الله – الامين العام لحزب الله (النشرة الاستخبارية للشرق الاوسط – العدد 6 – غاري غامبيل) ويكبيديا (حسن نصر الله) ارشيف جريدة النيويورك تايمزجريدة الشرق الاوسط اللندنيةso now we take information about our holy leaders from our enemies shame on u people sayed hassan will always be in our heart he is the one who defeated israel and what arabs did NOTHING

ردّ بسيط
micheline jawiche -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

موتوا بغيظكم
مايا أحمد -

حسن نصرالله امل الشعوب العربية ذات الحس العروبي الوطني , الذين يتركون بلادهم عندما تحتاج اليهم فهم لا يستحقوها فالاخ المسافر الى ديترويت صحبتك السلامة فلن تنقص الامة العربية والحقيقة انك لن تزيدها.نصرالله عربي اكثر من كل حكامكم العرب وكل 14 اذاركم, امراء الحروب الذين قتلوا منا ما لم تقتل اسرائيل بنفسها, اما ايران من ماذا تشكوا ايران وما سبب عداءكم لايران؟؟ ماذا فعلت لكم ايران؟؟ ايران قوة لنا وليست علينا انها توازن الرعب الذي نحتاجه في مواجهة العلم المتكالب علينا. ام ان اسرائيل اولى بصحبتنا وسلامنا وامريكا ولية نعمتنا؟؟انه لا شك اّخر الزمان

نعم العميل حاشا
عراقي /الانبار -

الى الاخ الذي وصف السيد بالعميل اقول نعم العميل لو كان العميل يخدم الدين والوطن ويعطي الصهاينه دروس في الحرب0نعم سيبقى هذا الرجل البطل الشجاع مهما كتب عليه ومهما شوه سمعته بالفضاءيات والجرايد وغيرها 0 سر وكل الشرفاء في العالم الاسلامي معك يابطل وياحفيد الرسول

وجه اسود
شربل الخوري-اعلامي -

كائنا من كان الذي كتب عن حسن نصرالله فان ما ورد في هذا التقرير يخفي الجانب الارهابي الذي مارسه ولا يزال ,هذا الرجل والحزب الذي يرأسه وكأن الناس لا تتذكر ..وان كان البعض يخاف من ذاكرته لانها تجره الى مواجهة مع ارهاب حزب الله ان هذا الحزب وتحديدا حسن نصرالله ومن معه في شلته قد حولوا الطائفة الشيعية الى خارجة عن الوطن بعد ان وضعوها في خدمة الاستراتيجية الايرانية والسورية معا فذبحوا هذه الطائفة التي لا تزال تنزف من اوردتها منذ سنوات وسنوات باسم شعارات رنانة والهية ووطنية وهي من النوع الذي تستعمله السلع في ترويج كاذب لنوعية بضاعتها التي غالبا ما يكون الهدف منها هو الربح التجاري والمادي .واذا ما اضئنا النور على بعض الجوانب المظلمة في تاريخ هذا الرجل لوجدنا جملة من الامور التي تكشف حسن نصرالله صاحب الوجه الذي ارتكب من الاعمال الفاحشة بحق الشيعة ولبنان واللبنانيين ما لا يحصى ويعد.واذا كان الارهاب وقتل الناس الابرياء يعتبر اعمالا عادية بنظر حسن نصرالله فان الاحرار يعتبرونه عدوا للانسان والحرية والديموقراطية.الكل يذكر كيف جر هذا الرجل بقرار سخيف لبنان يامه وابوه الى حرب طاحنة مع اسرائيل سنة 2006 والتي جرت الويل والدمار على اللبنانيين في حين بقي لحد الان يختبئ في ملجأ محصن والناس تموت بالاف والدمار يضرب في كل لبنان. كذلك فقد خرب الحياة العامة والخاصة في المجتمع وفرض قيودا سوداء ومظلمة على كل الناس الذين يعيشون في مربعه الامني ومناطق نفوذه وهو الذي شل انتخابات الرئاسة لانه يطمح بطريقة شيطانية في ان يفرغ لبنان من مسيحييه ومسلميه السنة لينقض لاحقا على السلطة التي يقول نائبه قاسم عنها بانها اصبحت من حق حزبه الاسلامي بعد الفشل في الجنوب .ثم ان الذاكرة لاتخون من يتذكر بانه قتل من الشيعة في حرب ضد امل والمثقفين من ابناء هذه الطائفة ما لا يمكن احصاءه وعده. ان التفجيرات الارهابية ضد الابرياء من اميركيين وفرنسيين واوروبيين في لبنان وخارجه اكبر من ان تحصى ايضا. صورة هذا الرجل مظلمة وهو تدرب في مدارس التقوقع ....والارهاب

nasralla
mansour kozah -

hussein

السيد نصر الله
زينب -

مهما حاولوا النيل من هدا السيد المجاهد لن يفلحوا فالسيد نصر الله اصبح تاريخا ناطقا بحقيقة ساطعة مفادها ان اسرائيل في زمن هدا الرجل دخلت سجل الهزائم

يحشر المرء مع من أحب
مصطفى المنصور -

الشمس لا تنفك ناصعة وإن سمجت محاسنها بعين الأرمد قالوا ساحر وكاذب ومخادع وطامع في الملك وكثير كثير مما يحسنون من الأقوال وفعلوا الكثير الكثير من الأعمال التي يستنكرها العرب أصحاب المرؤة وكادوا كيدهم وقاطعوا جهدهم وجمعوا أحزابهم وحاربوا الصادق الأمين الذي وصفه الله تعالى في كتابه العزيز بأنه على خلق عظيم صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإضطهدوا أتباع دينه الحنيف وشردوهم وهجروهم ونشروا غيهم بين الورى ليطفئوا نور الله ولكن هيهات هيهات فالله متم نوره ولو كره المشركون بالواحد الأحد الكافرون بنعمة الله الفرد الصمد وهذا حال كل الأنبياء الذين إصطفاهم الله وجعلهم خيار من خيار من خيار وهذا نصر الله الحسن إبن خير البشر إن كنت مؤمناً به وبرسالات ربه هو من قوم بغضهم كفر وحبهم منجىً ومعتصم بنص جلي من النبي الأمي الطاهر الزكي الأبطحي القرشي المكي التهامي الهاشمي القرشي إن كنت جاهلا قدره فإعرفه واحكم ببصيرة يحاسبك الله بها يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم هذا الذي تعرفه من بين ملايين الخلق فيه صفات آل البيت عليهم السلام فهم من أعطاهم الله ستاً وفضلهم بسبع على العالمين أعطاهم الله : العلم والحلم والفصاحة والشجاعة والمحبة في قلوب المؤمنين وفضلهم الله : بأن منهم النبي المختار ومنهم الصديق ومنهم الطيار ومنهم أسد الله وأسد رسوله ومنهم سبطا هذه الأمة ومنهم مهديها فإن كنت آمنت بالله وبرسوله وكتبه ..... فما معرفتك ومستندك وحجتك للحكم والقول والفعل في كل أمر عملته وقول سددته عن صاحب العمة السوداء عمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهل لك علم بصفات الرسول الأكرم وآل بيته الأطهار الأعلام الذين حملوا اللواء إلى يومنا هذا ،،،، أرجوك رجاء خاص بأن تعيد النظر في قولك وفعلك فما هذه أخلاقيات المؤمنين والمسلمين ولا هكذا النقد ولا القول السليم فلو سلمنا بأن المراجع الذي أشرت إليها مصدر موثوق وصحيح ((( فهل تعلم ماذا يصدر عن نفس المصدر من أراء ومنشورات ولمن يتبع وما وراء هذا المصدر ))) هداني الله وإياك وأمة محمد أجمعين بفظله ومنه